المحرر موضوع: التشكيلي الجزائري سليم منصورية : الفن رسالة يستطيع الفنان من خلاله أن يقدم العديد من القضايا والرؤى  (زيارة 612 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلي الجزائري  سليم  منصورية :
الفن رسالة يستطيع الفنان من خلاله أن يقدم العديد من القضايا والرؤى
 
حاوره / كاظم السيد علي
  سليم منصورية .. جزائري من مدينة القيقبة . فهو فنان متعددة المواهب فنان تشكيلي يرسم بجميع التقنيات زيتية. ألوان مائية . ترابية . خشبية . ومصمم جرافيك خريج المدرسة العليا للفنون الجميلة فرع باتنة  وهو الان استاذ بمركز التكوين المهني والتمهين اختصاص طلاء حروف وزخرفة . حاصل على الكثير من الشهادات والجوائز الدولية منها أول جائزة على المستوى الدولي والوطني للفنون التشكيلية لمهرجان الخامس عشر للشباب والطلبة2001 والثانية الجائزة أولى على المستوى الوطني في انجاز رمز الخدمات الاجتماعية للجمارك 2004 اما الثالثة هي الجائزة الأولى في انجاز شعار خاص بشركة مطاحن قطيان القيقبة في الجزائر . لنرحل مع الفنان منصورية ونقرأ ماذا يقول عن تجربته التشكيلية في هذا الحوار :
*متى بدأت مشوارك التشكيلي ؟
-بدأ مشواري الفني في عالم فن التشكيلي حيث كنت منذ ايام الدراسة الابتدائية  اعشق التشكيل وكانت الام الكريمة هي التي تعلمني  في فن الرسم حيث كانت ترسم لي الواجبات المنزلية ومنها بدأت في الخطوات الاولى الى عالم الفن وكان معلمي دائما يقول لي لك  مستقبل  زاهر في الرسم وتطورت عندي الموهبة من خلال احد معلمي التربية الفنية عندما لاحظ تلك الموهبة التي تبدع في الرسم والتلوين  ، من هنا بدأت في عالم الرسم لأكون فنانا له مساره الفني وطابعه الخاص فابحر عبر عالم الرسم  الذي اصبح يجري في عروقي فاستخدم الألوان المائية والزيتية  ولأقلام الخشبية والجافة ثم تخرجت من المدرسة  العليا للفنون الجميلة فرع باتنة  اختصاص الاتصال البصري .
*وبعد التخرج كيف اخذ مسارك الفني ؟
-من ذلك الوقت بدا مساري الفني حيث بدا العمل في جريدة الشروق العربي كرسام كاريكاتوري ثم مسير لدار الشباب ثم دخلت كأستاذ للتربية الفنية للمدة اربع سنوات وعدت إلى قطاع الشبيبة والرياضة كناشط ثقافي والآن دخلت في قطاع التكوين المهني والتمهين كأستاذ في اختصاص طلاء حروف وزخرفة والذي أراه مناسبا في عملي حيث أجد في عملي المتعة والتطور دائما في مجالي الفني .
*الا ترى ان في التوزيع بين الرسم المهمات اضعاف للجانب الفني لدى الفنان ؟
- الرسم نشاطا تعبيريا له قيمة إسقاطيه، يعمل على إيصال شيء ما أو قيمة رمزية وفقا لدلالة التي يمنحها الرسام لخطوطه.
*كيف تنظر للحركة الفنية ؟
 - الحركة  الفنية تحتاج الى جهد من الإخوة والزملاء الفنانين من اجل مواكبة التطور وان الفن رسالة يستطيع الفنان من خلاله أن يناقش ويقدم العديد من القضايا والرؤى .
*ماذا يتطلب من الفنان الناجح برايك ؟
 -ينبغي على الفنان ان يبحث دائما لتطوير نفسه وقدراته وثقافته الفنية .وكذلك حضوره الورش والندوات الفنية التي تقدمها المؤسسات الفنية وحضور المعارض والملتقيات والبينالي من اجل تطوير الذات والفكر. لكي يصبح فنانا ناجحا .
  * طيب ..الى أي مدرسة فنية تنتمي   ؟
-احب كثيرا المدرسة الواقعية.
 *من اين يستمد سليم منصورية  اعماله التشكيلية ؟
-استمد اعمالي التشكيلية من الواقع واحب كثيرا التقاليد.
*من هو اكتر فنان  تشكيلي  جزائري يستوقفك   ؟
- من اهم الفنانين التشكيليين في الجزائر الذي احب اعماله كثيرا هو نصر الدين ديني
* ماذا عن مشاركاتك الفنية ؟
- لي الكثير من المشاركات منها في جماعي الصالون الأول للفنون التشكيلية بسطيف 01إلى 05 جويلية 2000ومعرض شخصي بجامعة هواري بومدين من 08إلى 16 أوت 2001 ومشاركة في مسابقة انجاز رمز الاتحاد الإفريقي ومشاركة في انجاز شعار الألعاب العربية العاشرة ومعرض جماعي الأسبوع الثقافي ميلة من 20إلى 27مارس 2010ومشاركة في مسابقة انجاز شعار تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011ومعرض جماعي الأسبوع الثقافي اليزي من 22 ال 29 جانفي 2012ومشاركة في الملتقى الوطني للملصقة الاشهارية بتبسة 2013 .   
*ماذا تحمل جعبتك من مشاريع فنية ؟
-نتهيأ الان لتنظيم المهرجان العالمي للألوان المائية في الجزائر وبالأخص في ولاية سطيف الطبعة الاولى في ماي من 27 ماي الى 31 ماي.
* اخيرا ماذا عن طموحاتك المستقبلية ؟
- جميعنا لديه أهداف وطموحات نتمنى تحقيقها في الزمن القريب أو البعيد ,كم هو رائع أن نسير في حياتنا بهدف نرسمه نحن ونحاول أن نطمح للوصول إليه بكل مثابرة حينها ندرك أن الحياة تسير بمسار العزيمة والإصرار. أتمنى النجاح على المستوى العلمي والعملي و ان اكون مشاركا في تقدم المجتمع و شخص له تأثير وان ارفع اسم بلدي عالي اتمنى عيش حياة سعيدة.