المحرر موضوع: عيد الميلاد المجيد 2021  (زيارة 170 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Mr Salta3

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://thakafaa.com/
    • البريد الالكتروني
عيد الميلاد المجيد 2021
« في: 21:23 29/12/2020 »

عيد الميلاد المجيد
19 ديسمبر، 2020   

عيد الميلاد المجيد   عيد الميلاد المجيد   
اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال ستتعرف علي جميع المعلومات الخاصة بعيد الميلاد المجيد من حيث العادات والتقالد وكذلك مظاهر الإحتفال بعيد الميلاد المجيد في مختلف دول العالم والرموز الهامه المرتبطة ب عيد الميلاد المجيد وكذلك الماكولات المشهورة التي يتم تناولها اثناء الاحتفال ب عيد الميلاد المجيد.
 عيد الميلاد المجيد 2021 يعتبر عيد الميلاد المجيد من اهم الأعياد المسيحية بعد عيد القيامة لمكانته التاريخية العريقة فهو يوم ميلاد المسيح، فهو مخلص الامة من الظلمات.
حيث يقوم المسيحيون بالصوم لمدة 43 يوم، ويبدأ يوم 16 هاتور بالأشهر القبطية، ويكون الصيام فيه انقطاع عن تناول اللحوم تماما ما عادا يومي الأربعاء والأحد ويقومون بتناول اطعمة نباتية واسماك ويسمى هذا الصيام ” بالصوم الصغير” ويسمى أيضا بصوم الميلاد، ويتم الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في منتصف الليل،
وقد استمر المسيحيون في كافة انحاء العالم بالاحتفال به في 25 ديسمبر لفترة من الزمن، ويحتفل به الكاثوليك والبروتستانت يوم 25 من ديسمبر من كل سنة، ويحتفل به الارثوذوكس والارمن يوم 6 من يناير وفي اروبا الشرقية يحتفلون به يوم 7 يناير.
ومصر تحتفل يوم 7 يناير بعيد ميلاد السيد المسيح، وتم صدور قرار رسمي باعتبار هذا اليوم إجازة رسمية في ديسمبر 2002   لجميع المصريين على السواء مما أعطى للمصريين الفرصة في المشاركة في الاحتفال والتعبير عن فرحتهم بهذه المناسبة المجيدة، واثناء هذا الصيام تقام الصلوات والقداسات الإلهية والتسابيح اليومية الصباحية والمسائية بحضور الكثير من الشعب بمختلف الإيبارشيات والكاتدرائيات المرقسية الأرثوذكسية في جميع أنحاء مصر.
ويقوم المسيحيون بالذهاب أثناء موسم العيد إلى الكنائس، ويقومون بالاستماع لآيات الانجيل، ويقومون بغناء ترانيم عيد الميلاد، كما يقومون بتزيين الكنائس بالشموع والأنوار وأغصان الشجر والبوينسيتيا الحمراء الفاتحة.
وتوجد أماكن مخصصة لتصنيع زينة عيد الميلاد والأنوار والديكورات الخاصة بعيد الميلاد المجيد، وأيضا زراعة أشجار عيد الميلاد ولكن تم الاستعاضة عنها بالأشجار الصناعية، ومنطقة درب البرابرة بالعتبة تعتبر من أشهر الاماكن التي توجد بها لوازم عيد الميلاد المجيد.
 مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد 2021 وتعد من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد(الكريسماس)، هي تزيين شجرة عيد الميلاد وأيضا إرسال بطاقات تهنئة للأهل وأيضا من مظاهر الاحتفال أن يذهب المسيحيون إلى الكنيسة لأداء قداس عيد الميلاد في ليلة العيد .
 الاحتفال بعيد الميلاد المجيدالاحتفال بعيد الميلاد المجيد ومن مظاهر الاحتفال بالعيد الميلاد أيضا بابا نويل وسانتا كلوز “رمز للقديس نيكولاس ” رمز العطاء وتبادل الهدايا بين الاهل والأصدقاء والاحباب، وينتهي قداس عيد الميلاد في منتصف الليل اثناء دق الاجراس، وتم بدأ القيام بهذه الاحتفالات في القرن التاسع عشر الميلادي.
ويعتبر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد من أكثر الأوقات التي تعم فيها البهجة والفرحة اثناء العام بالنسبة الي ملاين النصارى على صعيد العالم بأسره، العالم، والناس في البلاد المختلفة يحتفلون بهذا العيد الديني بطرق مختلفة، معتمدين على العادات الوطنية والمحلية.
وتتنوع الاحتفالات في تلك البلاد عن الأخرى وفقًا لعادات وتقاليد كل بلد من بلدان العالم. وفي ليلة عيد الميلاد المجيد، يتجمع النصارى (المسيحيون) من جميع أنحاء العالم في بيت لحم، المدينة التي ولد فيها المسيح، لإقامة قداس منتصف الليل.
 وهكذا، تختلف المظاهر باختلاف البلدان والمجتمعات التي يتم الاحتفال بها .
 
  • في بريطانيا مثلاً من مظاهر احتفالها بعيد الميلاد المجيد، أنهم يزينون منازلهم بمختلف أنواع الزينة، انهم يقومون بوضع أشجار عيد الميلاد على ممرات البيوت، ويقومون بتبادل التهاني حيث يقومون بإرسال بطاقات التهاني لبعضهم البعض، ويكون القداس في 25 ديسمبر وتقوم الملكة بإلقاء خطاب علي الشعب في فترة ما بعد الظهر.
  • في أمريكا الشمالية يقوم بعض الناس بتناول عشاءً تقليديًا مكونًا من الديك الرومي والخضراوات، ويتلقى الأطفال في معظم أعياد الميلاد أنواعًا من الحلوى والهدايا من بابا نويل أو القديس نقولا.
  • في إسبانيا يحتفل النصارى بالرقص في الشوارع، حيث تقام قرعة بمناسبة عيد الميلاد للظفر بمليارين يورو ويقوم الناس بالاحتفال في كثير من دول أمريكا اللاتينية بعيد الميلاد المجيد(الكريسماس)، ويتلقى الأطفال حينها الهدايا والحلوى .
  • في تركيا يقوم الأتراك الأرثوذوكس بالاحتفال بعيد الميلاد في 7 من يناير.
  • في أوكرانيا يقوم الأوكرانيون  بالتوجه الي زيارة المقابر ليلة عيد الميلاد لكي يتذكروا أحبائهم ممن فقدوهم.
  • في فرنسا يجتمع افراد العائلة احتفالا بعيد الميلاد المجيد عن طريق تقديم الهدايا للكبار مساءا في وقت متأخر اما الأطفال فتقدم لهم الهدايا في يوم الغد..
  • في ألمانيا  يقوم الشعب بتزيين السرائر المخصصة للمواليد الجدد..
  • في اليونان والمجر  يوقوم الشعب بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد عن طريق ترديد الأطفال أناشيد عيد الميلاد عند أبواب المنازل وفي القرى..
  • في إيطاليا يقام قداس في منتصف الليل في كنيسة المهد.
  • في بولندا يوضع صحن إضافي علي الطاولة وذلك وفقا للتقاليد البولندية تحسبا لضيف قادم غير متوقع انتظاره.
  • في البرتغال يتم فتح الهدايا في منتصف الليل بعد أداء القداس أو في وقت مبكر من صباح اليوم التالي.
  • في روسيا يقومون بالاحتفال بعيد الميلاد يوم 7 يناير طبقا للتقويم الميلادي، ثم يقوم رئيس الدولة بمخاطبة الشعب مهنئا لهم بالعيد.
  • في هولندا و بلجيكا و لوكسمبرج؛ يقدم القديس نقولا ـ وفقًا للاعتقاد السائد ـ هدايا للأطفال في ليلة السادس من ديسمبر ويأتي نقولا من خلال المدخنة، ويترك الهدايا في الأحذية التي وضعها الأطفال قرب المدفأة.
شجرة عيد الميلادشجرة عيد الميلاد الرموز الهامة المرتبطة بعيد الميلاد المجيد اهم الألوان التي ترتبط بذكرى الاحتفاليات بعيد الميلاد المجيد والتي تزين بها شجرة عيد الميلاد والتي تكون مزينة بالأضواء الملونة والزخارف وأيضا إكليل عيد الميلاد وألوان تزيين الحلويات المقدمة في عيد الميلاد المجيد هم اللوني الأحمر و الأخضر.
ويرمز هذان اللونان الي:
 
  • يرمز اللون الأحمر الي موت المسيح وقيامته حيث الحياة الأبدية.
  • ويرمز اللون الأخضر الي الشباب والحيوية ويرمز أيضا الي الصلوات المرفوع’ للسماوات.
ومن اهم هذه الرموز الشمعة والتي ترمز الي ان السيد المسيح هو نور هذا العالم.
وأيضا النجوم والتي يقومون بوضعها في أعلى الشجرة وهي تعد تذكار للنجمة التي قادت الرعاة الي مكان مولده فهي بمثابة البشارة بميلاد السيد المسيح للناس كافة.
وأيضا من اهم الرموز المرتبطة بعيد الميلاد المجيد شجرة عيد الميلاد فهي عادة شائعة عند الكثيرين من الناس وقد عثر اثناء البحث في الثقافات القديمة على تقليد الشجرة، وتنصب قبل العيد بعدة أيام؛ فقد كانوا يقومون بتزيين شجرة بالحلوى، ويقومون بوضعها داخل منازلهم لأنهم يعتقدون أن ذلك يجلب لهم حظا أفضل في العام القادم، وهي رمز الحياة الأبدية مع السيد المسيح.
اعتقد الرومان والإغريق أن والدة ” أدونيس” قد تحولت إلى شجرة تنوب حيث كان أدونيس أحد فروعها الذي أحضرته الى الحياة. من المرجح أن تكون شجرة الميلاد الحديثة قد ظهرت في القرن الثامن شجرة تنوب اعتُبرت رمزاً للمسيحية، وقد بدأ سكان هذه القبائل بعد ذلك بتزيينها لكي يحتفلوا بعيد الميلاد، قد قام الأمير ألبرت بجلب الشجرة إلى إنجلترا، كما قام المهاجرون جلب الألمان شجرة الميلاد إلى ولاية بنسلفانيا في الولايات الامريكية.
وفي الاغلب ان هذه الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا، حيث انها غنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة، وجرت العادة أن تزين الأشجار بطقوس خاصه بهم وفي عام 727 أو 722م أوفد إليهم البابا القديس ” بونيفاسيوس” لكي يبشرهم، وحصل أن شاهدهم وهم يقيمون حفلهم تحت إحدى الأشجار، وقام بقطع تلك الشجرة ثم نقلوها إلى أحد المنازل وزينوها، وصارت فيما بعد عادة ورمزاً لاحتفالهم بعيد ميلاد المسيح.
ومن اهم الرموز أيضا ” سانتا كلوز” والمعروف باسم “بابا نويل “حيث يعود أصل بابا نويل إلى القديس نيكولاس الذي عاش في القرن الرابع الميلادي فهو قد كان مشهورا بتقديم الهدايا للأطفال لذلك أصبح يوم مولده هو يوم عطلةً للأطفال في دولة هولندا التي عُرف فيها باسم “سانت نيكولاس”، ثم بعد ذلك أطلق عليه المستعمرون الإنجليز في نيويورك اسم “سانتا كلوز” لأنهم لم يستطيعوا نطق اسمه باللغة الهولندية، وبدأ الإنجليز الاحتفال بعد ذلك بهذا العيد في يوم عيد الميلاد المجيد.
 المأكولات في عيد الميلاد المجيد يتم الاحتفال بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية في هذه الأيام فقط، وهذا العيد يعلمنا أهمية المشاركة ويجمعنا بالأقارب والاحباء و الأصدقاء، وخاصة حول موائد الطعام، التي تحتوي علي جميع أنواع المأكولات والحلويات.
ويعتبر الديك الرومي من أهم الأطعمة التي تقدم في عيد الميلاد ، وأيضا فطيرة اللحم والفتة المكونة من الخبز والأرز والثوم واللحم ، و يقوم الاقباط بعمل كحك العيد فى عيد الميلاد المجيد، وهناك أصناف من الحلويات تحصر العائلات علي اعدادها احتفالا بعيد الميلاد المجيد مثال : كعكة عيد الميلاد ، وشكولاتة عيد الميلاد ، وبسكويت عيد الميلاد.
ويتم تبادل رسائل التهنئة بين افراد العائلة والاهل والاحباب  في عيد الميلاد المجيد و احتفال العام الجديد .
موقع ثقافة.كوم
https://thakafaa.com/