المحرر موضوع: شهادة للتاريخ  (زيارة 566 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صلاح بدرالدين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 945
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شهادة للتاريخ
« في: 22:11 08/01/2021 »
شهادة للتاريخ
                                                               
صلاح بدرالدين
                       
   ليس من باب – التحزب – الأعمى  فقد انسحبت طوعا عام ٢٠٠٣ من حزبي ( البارتي الديموقراطي الكردي اليساري -حزب الاتحاد الشعبي الكردي ) الذي تدرجت في هيئاته التنظيمية بفعل ماقدمته من جهود وتضحيات في خدمة أهدافه من عضو فرقة ، وعضو في اللجان المحلية ، والفرعية ، والمنطقية ، والمركزية ،والمكتب السياسي ، وعضو القيادة المرحلية ، ثم أمينا عاما ، ورئيسا ، وشاركت في بنائه والعمل في صفوفه الامامية أكثر من خمسين عاما .

  وليس تعصبا لنهجه الذي دشن مدرسة نضالية متقدمة في تاريخ الحركة الكردية السورية ، وليس ايمانا مني بأن ( الحزب ) كيان أبدي ثابت ، أو هدف بحد ذاته ، بل إدراكا مني بأنه وسيلة لتحقيق الهدف ، وأداة نضالية تتغير وتتجدد حسب ظروف الزمان والمكان ، وموازين القوى الاجتماعية ، والسياسية ، والعوامل الذاتية والموضوعية .

     وليس لانني أرى أن ذلك الحزب الذى برز نجمه وتعزز دوره وشق طريقه ، وانجز الكثيرمنذ منتصف القرن العشرين ، ببرنامجه ، وسياساته ، ومن بقي على قيد الحياة من قادته ، يصلح لقيادة النضال القومي ،والوطني في بد اية القرن الواحد والعشرين ، بل قناعتي أنه يمكن الاستفادة من الكثير من ماحققه في المجالين البرنامجي -  النظري ، والعملي ،،والفكري والثقافي ، واستخلاص الدروس الثمينة من تجاربه على الصعد القومية والوطنية والكردستانية ، والعربية ، والاممية ، ولايجوز باي حال استحضار ذلك الحزب – بحسب الرغبات -  كما كان والاخذ به في الوقت الحاضر من دون تبدلات جوهرية عميقة في البرنامج والمواقف والسياسات ومجمل حوامل العامل الذاتي  .

  من مزايا وانجازات  ( البارتي الديموقراطي اليساري – حزب الاتحاد الشعبي ) :

  أولا – أول حزب كردي سوري ( ١٩٦٥ ) تبنى النظرية العلمية في تحليل المجتمع وإدارة البناء التنظيمي ، والعمل السياسي ، وتقييم كل من الحركة الثورية العالمية ، والحركة التحررية الكردية ،  وصراع القوى على كوكبنا .

  ثانيا – أول حزب كردي سوري ربط النضال القومي الكردي بالنضال الوطني الديموقراطي كمبدأ وكحاجة موضوعية ، وواجه النظام الاستبدادي وناضل من أجل تغييره وتواصل مع القوى الديموقراطية السورية اتفق مع بعضها حول بعض المشتركات ، وتواصل مع البعض الاخر غم قضايا الاختلاف .

  ثالثا – أول حزب كردي سوري انطلق من مفهوم وجود شعب كردي من سكان سوريا الأصليين وحل قضيته القومية حسب مبدأ تقرير المصير في اطار سويا الديموقراطية التعددية الموحدة .
  رابعا – أول حزب كردي سوري اتخذ الموقف السليم من ثورة أيلول بكردستان العراق وقيادتها الشرعية بزعامة الراحل الكبير مصطفى بارزاني الذي تواصل وتعاون معه وقدم للثورة كل أوجه الدعم الممكنة .
  خامسا – أول حزب كردي سوري رفع والتزم بشعار استقلالية الحركة عن الدول والأنظمة الغاصبة لحقوق الكرد .

  سادسا – اول حزب كردي سوري اعتمد شعار الحفاظ على الشخصية الوطنية الكردية السورية .

  سابعا – أول حزب كردي سوري نسج علاقات تنسيق وعمل مشترك أخوي مع قوى الحركة التحررية الكردستانية في العراق وتركيا وايران ومع كرد الشتات خصوصا بلبنان والأردن  .

  ثامنا – أول حزب كردي سوري بادر لنسج علاقات الصداقة والنضال المشترك مع قوى التحرر والتقدم العربية من أحزاب شيوعية الى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقوى تقدمية لبنانية وعربية وجمهورية اليمن الديموقراطي وغيرها .

  تاسعا – أول حزب كردي سوري اعتمدت ممثليته  رسميا لدى منظمة التحرير الفلسطينية بتونس ولدى السلطة الوطنية الفلسطينية في غزة ثم رام الله .

  عاشرا – اول حزب كردي سوري ساهم في تشكيل جمعيات الصداقة مع الشعب العربي ( جمعية الصداقة الكردية – العربية ) في أربيل ، وجمعية الصداقة الفلسطينية الكردية في رام الله والاخاء الاردني الكردي في عمان  .

 حادي عشر – أول حزب كردي سوري حاور الدول الاشتراكية – سابقا وحصل منها على منح دراسية وعلاجية .

 ثاني عشر– أول حزب كردي سوري تواصل مع منظمات حقوق الانسان العالمية وعقد معها اتفاقيات لتبادل المعلومات مثل ( ميدل ايست ووتش في نيويورك  – والامنستي في لندن  ) عبر كاتب هذه السطور ، واستند اول تقرير لميدل ايست ووتش حول كرد سوريا وصدر بكراس موثق  نحو ٣٠٠ صفحة على معلومات من الحزب ، كما ان الحزب اول من ترجم ووزع وطبع تقررير محمد طلب هلال في الداخل والخارج وكذلك حول حريق سجن الحسكة واعتقال التلاميذ القصر وزجهم بسجن الاحداث بدمشق  بتهمة رفع العلم الكردي .

  ثالث عشر – أول حزب كردي سوري زار رئيسه الولايات المتحدة الامريكية والذي عقد لقاءات مع وزارة الخارجية وأعضاء من الكونغرس الأمريكي ولجانها وبعض مراكز الأبحاث  وأجرى حوارات مع وسائل اعلامها خصوصا صوت أمريكا بقسميه العربي والكردي وكانت حول كرد سوريا وقضيتهم والوضع العام في البلاد . 
 
رابع عشر – أول حزب كردي سوري شكل له منظمات حزبية في الخارج خصوصا في لبنان وأوروبا .

خامس عشر – أول حزب كردي سوري جمع في نضاله بين السياسة والثقافة فالى جانب العمل السياسي كرس الجهود لاحياء الثقافة الكردية كمحاولة لصد سياسة الاضطهاد القومي والتجهيل ومحاربة اللغة الكردية وطمس ثقافته فانشأ ( رابطة كاوا للثقافة الكردية ) في لبنان وكردستان العراق ، كما اشرف على تشكيل الفرق الفولكلورية والغنائية بالوطن ، واصدر المجلات والصحف بالكردية والعربية ونشر العديد من القضايا النظرية حول المسألة القومية وتقرير المصير واليسار واليمين كما ارسل المئات من الطلبة الى الدول الاشتراكية لتلقي العلوم عبر المنح الدراسية .

سادس عشر – أول حزب كردي سوري تصدى لمخطط الحزام العربي بمواقف اعلامية معلنة وعملية على الارض وفضحه لدى الرأي العام بالداخل والخارج .

سابع عشر – أول حزب كردي سوري واجه قادته المثول أمام محكمة أمن الدولة العليا بدمشق التي انعقدت خصيصا وللمرة الأولى عام ١٩٦٨ – ١٩٦٩ حول القضية الكردية بمحاكمة الدفعة الأولى : اوصمان صبري وصلاح بدرالدين وجاهيا ومحمد نيو وهلال خلف ومحمد حتو غيابيا .

 ثامن  عشر – أول حزب كردي سوري شارك أعضاءه وأعضاء أحزاب كردستانية شقيقة من تركيا بدورات لتربية الكادر (  سياسية وأمنية وعسكرية ) في معاهد بلبنان والدول الاشتراكية .

تاسع  عشر – أول حزب كردي سوري تعرض للانشقاقات بتدخل مباشر من القصر الجمهوري مباشرة  لثلاث مرات وكانت المرة الأخيرة أوائل تسعينات القرن الماضي باشراف مباشر من معتمد القصر الجمهوري ومسؤو ل الملف الكردي ورئيس المخابرات العسكرية في القامشلي اللواء – محمد منصورة – بتواطؤ وتآمر ثلاث أعضاء من قيادة الحزب من أصحاب النفوس الضعيفة الذليلة بالجزيرة.

  بقي أن أقول بصدق وبغاية الوضوح أن هذا الحزب بكل ميزاته وجديده وجهوده وصدق أعضائه وتضحياتهم ومشاريعه المنجزة  وما شهد من تحولات أعترف أنه  لم يتمكن من إيجاد حل للقضية الكردية السورية ولاشك ان الأسباب عديدة بين ذاتية وموضوعية داخلية وخارجية  ولكن استطاع إعادة تعريف الشعب والقضية والاهداف القريبة والبعيدة وشرح وايضاح القضية الكردية السوررية محليا ووطنيا وفي المحيطين العربي والإقليمي والدولي كما استطاع وهذا هو المهم ان ينقذ الحركة الكردية السورية  ويحافظ على نقاوتها نهجا وموقفا واستمراريتها في اصعب واخطر الظروف .

  بالرغم من شهادتي هذه التي تشكل جزءا من تاريخ حركتنا الوطنية الكردية كانت بايجاز شديد حيث لكل بند من البنود التسعة عشر تفاصيل ووثائق وملاحق ظهرت غالبيتها في مذكراتي باجزائها الأربعة  الا أنها وكما آمل ستفيد الجيل الناشئ الذي لم يعاصر تلك السنوات وقد يستخلص منها بعض الدروس .