المحرر موضوع: مَن هو السيد مايكل سيبي وماذا يريد ؟؟  (زيارة 4852 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
مَن هو السيد مايكل سيبي  وماذا يريد ؟؟
في احدى قصص احد الرواد الروس الكِبار ( الاتحاد السوفيتي سابقاً ) ولا تسعفني الذاكرة عن اسمه اذا ماكان دستويفسكي اوتروتسكي او حتى مكسيم غوركي يقول وبإقتضاب ننقل لكم المشهد .
كان هناك شخص يجوب في الشوارع والقهاوي والبارات وليس من اقواله غير إنه شخص عبقري وفيلسوف كبير ولكنه مبتلي بزوجة غبيةوأُمية تمنع عنه الابداع . هذا كل ما كتبه وقاله وفعلهُ خلال ربع قرن . وفي احدى الليالي عاد الى الدار  وناداها فلم ترد ، دخل الغرفة وهي نائمة ، فرفسها كالمعتاد ناعتاً لها ، فسقطت وهي جثة هامدة . رجع شريط ربع قرن من كِذبه وخداعه لنفسه والآخرين بفلسفته الكاذبة وعبقريته المخادعه للآخرين بعد زوال السبب الذي كان عائقاً امام ذلك الابداع كما كان يدعي ! صحى من الوهم الكبير الذي كان قد ألفه ولفَ نفسه به. هرع الى الشارع كالمجنون وصورة حقيقته المخادعة الكاذبة تطرق في مُخيلته ( والآن ماذا سأقول للذين كُنتُ اخدعهم ) وهو هائماً تائهاً في الشارع اسطدم  بعمود للكهرباء إلتصق دماغه بالعمود ...... مات !
تُذكرني هذه السمفونية الرائعه ومنذ سنوات طويلة بموقف واقوال السيد مايكل ( دير بالك تركض بالليل لوحدك في الشوارع ) .
وقد طلبت ومنذ فترة ليست بالطويلة في احدى رسائلي من شقيق السيد مايكل رداً على رسالته لي بأن يطلب من السيد مايكل ( شقيقه ) بأن يتوقف عن هذا النهج التهكمي الغير المجدي مع البطريرك ساكو ، وقد طلبتُ منه ان ينصح اخيه ( مايكل ) في ان يغير هذا النهج التهجمي الغير المنطقي الى اعمال عملية ونصائح حقيقية على ارض الواقع وان يقوم السيد مايكل بإقتراحات عملية وواقعية يستفيد منها العامة بدلاً من هذا الاسلوب الغريب والقديم . انا واثق بأن شقيقه قد اوصل هذا الكلام له ولكن مايكل لم يتزحزح ولم يتحرك ساكناً عن موقفه الغريب ( يمكن كان رده : قُل له بأن طلبه مردود ) !
هذا الاسلوب الرد القصير والمقتضب يستخدمه بعض الفلاسفة او العُقلاء في بعض الحالات الخاصة ليس اكثر . سأعطي هنا مثال بسيط وقصير كي تكون الصورة واضحة .
إمرأ قالت لزوجها الضرير آخ لو تعلم كما أنا جميلة وفاتنة ورشيقة وووو الخ . فرد هو بقوله لو كُنتِ كذلك ما تزوجتي ضريراً ( يعني كانشافج واحد غيري  ) !
هكذا ردود تأتي في محلها ومكانها ولكن لظروف معينة وليس للردود على كل الامور الفلسفية كانت او السياسية او الاجتماعية كما يفعل السيد مايكل وعلى طول الخط والسنوات .
هذا هو الهروب والفشل الحقيقي في مواجه الواقع والعالم والظروف . وليس كما يتهم السيد المذكور الآخرين بالهروب كما يدعي في كلَ مناقشة ( راح نجي لهاي النقطة ) !
السيد مايكل لا شغل ولا عمل له ومنذ سنوات غير مهاجمة البطريك ساكو في كل لحظة او مقوله او حركة يقوم بها راعي الكنيسة دون ان يُقدم المهاجم اي حلول او اقتراحات بديلة . جَم ما يفعله هو ربط مهاجمته بآيات او اقوال عن الانبياء او الكُتب الهابطة وكأنه لا يوجد شخص آخر يعي هذه الآيات والاقوال غير السيد مايكل ! سيدي الكريم حتى الاطفال الصغار واغلب شيوخ الاسلام والبوذيين والعجم والافغان يعون هذه الآيات والاقوال ولست انت الوحيد تعلم بها ، ولكن حتى الافغاني والعجمي يعلمون ويدركون بأننا في عصر وعالم وظروف لا تُسمح لنا بإرجاع تلك الاقوال والآيات الى يومنا هذا إلا السيد مايكل لا يعي ذلك ! ( او إنه كقصة الشخص الذي بدأنا بها قصتنا اليوم ) يعني سيدي الكريم وضعتُ الوصف بين قوسين حتى لا تغضب من صراحتي وحسب قناعتي طبعاً ! فصاحب هذا النهج وهذا الاسلوب القديم والمقتضب دون الاسهاب او التفصيل او الايضاح هو أما إنه مخادع ومنافق وكذاب ، او متخلف عقلياً مدعياً بفلسفته التي لا يشعر ويعلم ويدرك  بهاغيره ، او مريض نفسي حقيقي ! نحن وصفنا هنا اصحاب ذلك النهج بصورة عامة لا غير .
منذ سنوات والسيد الماكر يرد بإقتضاب بكلمة واحدة او يتيمة على كل التفاصيل والحجج التي يكتبها غيره كأن يقول : جاوب على سؤالي أين الله ! هل ساكو وكيل الله ! لماذا قال المسيح هكذا ! ماذا كان يقصد ! هل يحق لرجُل  الدين التحدث بالسياسة ووووووو المئات من هكذاردود قصيرة وغريبة وكأنه يعتقد بأن يضع المقابل ويحصره في خانة ضيقة لا يمكن الخروج منها ومن ثم يتهمهم بالهروب من الإجابه ! وبالتالي يتوهم بأن قد انتصر عليهم في حنكته وفلسفته الوهمية !
سيدي الكريم ليس أسهل واسلسل وأهون  من الإجابه على كل تلك التساؤلات الغريبة والغير الواقعية ولكن الآخرين يُراعون مشاعر القاريءوالمعنيين لهذا يمتنعون عن الرد إحتراماً للآخر وليس اعجازاً منهم .
يمكن انت الوحيد من الاغلبية لا تعلم بأن ليس هناك رجُل دين حقيقي بل جَمهم سياسيون ولكن بملابس دينية ! إذاً قد يخطأ ذلك السياسي ( الديني ) او يصيب كباقي الموجودون  على الساحة .  وليس هناك أي معنى لإدخالك الانجيل وآياته واقواله تحت أقدم السياسيون ! اعتقد كلامي واضح ( هَسة انت إتكون مؤمن بحق وحقيقة هذه مشكلتك وليست مشكلةالأخرين ) .
ذكرت هذه المقدمة الطويلة بعد ان قرأتُ مداخلاته على كلمة السيد الدكتور نوري بركة  والتي كانت بعنوان : لقاء غبطة الكاردينال مار ساكو على قناة الشرقية: موقف وطني، شجاع، جرئ ، واضح وصريح .... أنتهى الإقتباس ...
السيد نوري قال رأيه وحسب ما استنبطه من شجاعة رجُل دين يقول مثل هذه الكلام في دولة وضعها مذهبي طائفي إرهابي الى النخاع الشوكي كالعراق ... 
جرت الكثير من المناوشات بين الاثنين وهنا سأقتبس بعض من تلك الردود وخاصة للسيد مايكل مع تعليق مقتضب .....
كان تعليق السيد مايكل اول السطور يقول في رده الآتي : شجاعة البطريرك جاءت من كتاباتنا !!! أنتهى .
ياعمي شكراً لك ولم تُقصًر .. يعني وين العيب إذا واحد إستفاد منك ( لعد ليش تكتب ) !!!
ردّ عليه السيد نوري بقوله :
مع بداية العام الجديد، اتمنى ان يتم فتح صفحة جديدة من اجل لم شمل البيت الكلداني وان يعمل الجميع في جو يسوده الاحترام والمحبة والتواضع.
تأكد عزيزي مايكل، اذا تمكنا من تطبيق هذه الاسس فبالتأكيد سوف نكسب محبة واحترام الجميع . إنتهى ....

عاد السيد مايكل ليردعلى بعض المداخلات ولايمكنني إقتباسها هنا لعدم الإطالة ولكنني مضطر لإقتباس مداخلة السيد مايكل فيقول رداُ على بعض الاخوة ( يمكن لكم قراءة ذلك لأن الكلمة موجودة على الموقع ) .. يقول السيد مايكل :
هـذا هـو الـواقع !!
بعـض الـردود تأتي عـلى قـدر مستـوى ((( التـحـرّر الشخـصي ))) لأصحابها
الـبعـض (( ظاهـرياً مثـقـفـون ) ولكـنهم مُـقـيّـدون بالمفاهـيم الـموروثة من الأجـداد الـبُـسطاء
ولـذلك نـراهم (( عاجـزين )) بكـل ما تعـنيه الكـلمة من معـنى العـجـز .. المتعـمـد أو العـفـوي
أنا أجـريتُ تجارب مع الرجال والـنـساء ، مثـقـفـين وبُـسـطاء ، وبأمثلة أقـولها لهم
فـمثلاً : أنـسب قـولاً أو معـلـومة أو أنـشر صورة لـنـفـسـي في موقـف ( مخـزي )
وأسأل أولـئـك المثـقـفـيـن ... عـن رأيهم بما أنـسبه لـنـفـسي !!!
فـتـنهال عـليّ الملامات والعِـتابات  والشـكـوك ، بل وأحـياناً حـتى الـتـوبـيخ كأصدقاء
ولكـني حـين أقـول لهم الحـقـيقة المؤلمة ، أن ذلك الكلام أو الـرأي أو المعـلـومة ، هي لغـبطة الـبـطرك لـويس ، فـما رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هـنا يظهـر العـجـز لـديهم والإزدواجـية في عـروقـهم .... مع التـملـق المخـفي ، فـيقـولـون
هـو يعـرف شـغـله ؟؟
بمعـنى إنْ أنا أخـطأتُ في قـول أو تـصـرّف ، أتـلقى الـلـوم
أما إذا البطرك أخـطأ الخـطأ نـفـسه ، فـهـو ذكي يعـرف شـغـله
هـكـذا يكـون العـجـز عـنـد الـبـعـض ، وتـتـوضح لـديهم إزدواجـيـتهم ,,, فـهـنيئاً لهم .. إنتهى ..

يا سيد مايكل قلنا لك بأن الناس تحترم ولا تواجه الكثير من الرموز الدينية كانت او سياسية إحتراماً لبعض التقاليد والاذواق ولأشخاص يختلفون معك تجاه ذلك الشخص وهذا الكلام ينطبق حتى مع السياسيون وليس فقط لرجال الدين .  سؤال لك :
أنا وأنت في العراق وقال أحدهم لك بأن نيسان قلل من شأنك بكلام فَضّ فماذا سيكون ردك !
وإذا ماقال نفس الشخص لك بأن السيد الكاظمي قلل من شأنك بكلام فضّ فهل سيكون ردك عليه كما كان ردك لي !!! الناس بطبيعتها ومنذ صِغرها تعلمت عدم مواجه رجال الدين والسياسة بطريقة فضه او مباشرة كما تفعله مع العامة ، فلا تجلس في استراليا وتُجرب الآخرين الذين في الجهنم ...
في رد آخر للسيد مايكل يقول :
رائع أخي نـوري ، والأروع الغـريب هـو كلامك الخـطير :
انا افتخر بما قاله غبطة مار ساكو وسابقى افتخر به
هـل صحـيح كلامك ؟ هـل حـضرتـك جاد ؟؟
هـل تـفـتـخـر بأقـواله ؟؟؟
هـل أنت فـخـور (1) بأن المسيح حـين قال للص المصلوب بجانبه ( اليوم تكـون معي في الـفـردوس ) وفي الوقـت ذاته تـفـتـخـر بالبطرك وهـو يقـول : لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت ؟؟
(2) هـل تـؤمن بأنـك أنت وأنا والبطرك نمثـل ( الكـلمة ) التي بـدأ الـبـشير يوحـنا إنجـيله بها ؟؟؟ بمعـنى نحـن والمسيح والله كـلـنا سـواسية ؟؟؟؟
هـل تـريـد (3) و (4) و (5 ) .....
أما عـن خـدمة المجـتـمع ... أنا أخـدم المجـتـمع ... ولكـن لـن أقـول للمخـطىء ( أنت عـلى صواب ) .... إن كلامي كان بصدد رجال الأعـمال وأنت أحـدهم ... إنكم مضطرون إلى تعامل خاص مع أصحاب السلطة ، والسبب لأنكم أصحاب أعـمال ليس إلاّ . إنتهى ...

يا سيد مايكل شخصياً لا اعلم متى قال السيد البطريرك لا يوجد ملكوت سماوي بعد الموت !! ولكن أليس على حق في ذلك إذا كان قد قالها ! أم تعتقد بأن هناك غرفة بإنتظارك في فندق سبعه نجوم خليجية !! يا رجُل عليك شُكره على ذلك القول ..
وهل تعلم إذا كان السيد المسيح قال ذلك بالضبط للمصلوب بجانبه من عدمهُ ! وهل تعلم ماذا كان يعني المسيح من قوله ذلك !  وما علاقة قول المسيح ذلك بإفتخار السيد نوري بأقوال السيد البطريك على الارض وعلى الواقع العراقي !! شنو إتريد تُطبق الشريعة والاقوال بِحق وحقيقي ! يا رجُل راح ذلك الزمان ، إصحى !!
وتضيف : (2) هـل تـؤمن بأنـك أنت وأنا والبطرك نمثـل ( الكـلمة ) التي بـدأ الـبـشير يوحـنا إنجـيله بها ؟؟؟ بمعـنى نحـن والمسيح والله كـلـنا سـواسية ؟؟؟؟ إنتهى .....
يوحنا كان إنساناً مثلك وقام بالكتابة والنشر والتبشير كما تفعل أنت بالضبط ( كلامه مشى لأن الظروف والعقلية كانت متهيئة لذلك أما الآن فإنك تُحاول وتُراوغ ولكن في الوقت بدل الضايع ) !
يرد للمرة الاخيرة السيد نوري بقوله : شكرا على الرد. اعتقد ان كل منا اوضح وجهة نظره بصورة كافية. ويبقى شعارنا "اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..... إنتهى .. رد طبيعي وواقعي جداً ...
ولكن السيد مايكل يعود وكالمعتاد يتهم الآخرون بالتَهرُب  من الإجابة ( يا رجُل وكأنك تأتي في كل مرة ومعك ذيل الذيب الاصفر ) !! ويقول :
وأخـيرا أخي نـوري ... صحـيح أن لكـل واحـد رأيه ووجـهة نـظـره
ولكـن آسـف .. من طبـيعـتي أن أكـون صريحا مع الجـميع وحـضرتـك أحـدهم وأقـول :
لـقـد تهـرّبْـتَ من الإجابة الصادقة... عـن سـؤالي :
هـل أنت فـخـور :
 (1) بأن المسيح حـين قال للص المصلوب بجانبه ( اليوم تكـون معي في الـفـردوس ) وفي الوقـت ذاته تـفـتـخـر بالبطرك وهـو يقـول : لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت ؟؟
(2) هـل تـؤمن بأنـك أنت وأنا والبطرك نمثـل ( الكـلمة ) التي بـدأ الـبـشير يوحـنا إنجـيله بها ؟؟؟ بمعـنى نحـن والمسيح والله كـلـنا سـواسية ؟؟؟؟
الصدق بحاجة إلى جـرأة
عـلى كـل حال هـنيئا لك وجـهة نـظـرك .... ودمت بخـير ... إنتهى ..
مرة اُخرى يسأل السيد مايكل أسئلة غير واقعية على ارض الواقع الحقيقي . سيدي الكريم العالم بدأ في غزو المريخ وإستنساخ البشر وهو لا يقوم بذلك مستعيناً بأقول من الإنجيل او المسيح او أي نبي آخر !! إصحى وضع رجلُك على الارض يا سيد مايكل واترك السماء في حالها ... البطريك ساكو يُحاول أن يضعك في الصورة الحقيقة وبطريقة خفيفة ولكنك مُصر على العودة الى الكتاب والاقول وكأنها مُلك لك أو وحدك تعلم بها !!  الكُل يعي البير وغطاه يا سيد مايكل ولا يرمي نفسه في البير معتقداً بأن الإنقاذ سيهبط من السماء ، الذي يفعل ذلك أما إنه كاذب او مخادع او معنوه ! أنا قُلتُ الذي يفعل ذلك ولم اُحدد ...
مرة أُخرى يرد السيد نوري بإجابة منطقية أرضية بقوله :
عزيزي مايكل :
الموضوع ليس التهرب من الاجابة الصادقة!
انا لم اطرح موضوع ديني لكي اجاوب على اسئلة دينية!
انا لست متعمق في الدين ولست مؤهل لان ابشر بملكوت السماء. لهذا لا اريد الخوض في حوار في ديني لانه ليس اختصاصي. انا يادوب حافظ بعض الايات من الانجيل!
جزء من ذلك الرد ...
يعود السيد مايكل بالرد الآتي :
شكـرا أخي نـوري
وأشكـرك كـثيرا عـلى إفـتـخارك بشخـص ينـكـر إيمانـك وينـسـف عـقـيـدتك
ويـدّعي بأنه هـو بشخـصه ( المخـلـوق ) يمثـّـل الله ( الخالـق ) إنتهى ...

أنا استغرب من رد السيد مايكل على السيد نوري !
سيد مايكل كلمة السيد نوري بركة لم تكن دينية وهو على الارض ويتحدث من على الارض فأين ذهبتَ أنت وكيف ربط الموضوع بإنكار الله وغيره ! لا تربط كلام السيد البطريرك بالسماء وبالله يا سيد مايكل إنزل الى الارض واترك هذه الفضائيات !!
هنا اقتبستُ بعض الامثلة من ردود السيد مايكل والذي يربطها جميعها في النهاية بكلام الانبياء واقوال الرُسل ومقتضبات من الآيات وغيرها ( منذ سنوات ولم يمل او يتغير او ينتقل ) . يعني كيفما ذهبت معه سيصل بك الامر الى الله والاقوال والاحاديث والآيات والتي هي ليست إلا وسيلة للتضيع والمرواغة النهائية .. مثل كاتبنا في بداية القصة .. ولكن لا أعلم ماذا سيفعل السيد مايكل إذا ما مات السيد البطريرك  اليوم او غداً !! السيد مايكل لا يملك غير البطريرك ساكو والبحث في ملفاته وأقواله فماذا لو رحل البطريك غداَ ! هل سيخرج السيد مايكل راكضاً في الشوارع ( دير بالك إتسويها ) إنتظر وتمهل قليلاً حتى يأتي بطريرك آخر وتعود الى طريقتك الغريبة .. طبعاً أنا واثق بأنك ستفعل ذلك تماماً ... لأنك وكما يتضح لي لا تملك شيء آخر غير تلك الصفحة ( هروب مثل صاحبنا ) !  أو لم نقرأ لك شيء واقعي وعملي على الارض ! لم تقترح ولم تُوَجه ولم تنصح ولم تُخطط ولم تطرح غير الإنتقاد وفي النهاية ربط إنتقادك وكلامك بالسموات لعلمك اليقين يعدم القدرة على الإجابة او الإبتعاد عن ذلك إحتراماً لمشاعر الآخرين ..  لا تُحاول معي لأنك ستكون السبب في ردي وها أنا اقولها مُسبقاً ( أنا لا اتحمل أي تبعات الرد على اسئلتك ) ...
كذلك أطلب منك وكصديق ( لا ماعندي صديق ) يحاول أن يُساعدك بأن لا ترد رد مقتضب كأن تقول : إنك أصبت يا نيسان ! او لقد قلتَ الحقيقة ! او أشكرك وهكذا ردود لأنني اعلم هذا إسلوب تعبان يُحاولون أصحابه في التأثير على بعض السُذج ... مو معي ..
في البداية كان هدفي الكتابة لك رسالة خاصة بهذا الخصوص ولكن لعلمي ويقيني بعدم جدواها عندما تكون شخصية لهذا ارتأيتُ في نقلها على العامة عسى ولعله تكون المنفعة منها اكبر وأكثر للجميع ...
أعلم بأنك ستغضب مني وأعلم بأنك قد تتعصب مني وقد تُهاجمني ووو الخ  ( المصيبة إذا كُنتَ صائماً للباعوثا ! إتسويها أنت ) ولكنني أنصحك بأن تتمهل قليلاً وتعود الى نفسك وتُفكر مليئاً بما ذكرته وإنك أكثر شخص يعي مصداقية ما ذكرته اليوم ، لهذا التمهل والتريث في الرد قد يُساعدك ونرتاح شوية .... حتى لو تزعل آني بعيد عنك ... 
نيسان سمو 27/01/2021


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الكاتب الساخر نيسان سمو الهوزي
سلام المحبة
سبق وأن ناقشت الأخ الأستاذ والشماس مايكل سيبي عن إسلوبه في نقد غبطة البطريرك والظاهر أن له وجهة نظره التي أنت وأنا لا نتفق معها وهي لا تصب في خانة النقد وإنما في خانة الإنتقاد لما تحويه من كلمات تجريحية تمس شخصية المقابل بالصميم.
إرهاصات الحياة تعلّم المرء أن لا يقابل الخطأ بخطأٍ مماثل أو أشد منه. لذلك يتبادر السؤال التالي: هل تُرك الأخ مايكل للزمن أو لمحاسبته يوم الدينونة من قبل الخالق أم تمت إدانته من قبل الطرف المقابل شخصياً وأطراف أخرى عموماً؟ ألجواب موثق في وسائل الإعلام وعند الأخ مايكل نفسه بالإضافة إلى صاحب الشأن.
أنا, بصراحة, أرى مقالك ليس نقداً بل كلاماً أنتقادياً جارحاً بسخرية فاضحةً وبمثابة العين بالعينيْن والسن بالسنيْن وأكثر رغم أنك لست صاحب الشأن المباشر أو المشمول يانتقادات الأخ مايكل الجارحة. لا يا عزيزي نيسان "ما هكذا تُرعى الإبلُ". إلا إذا كانت لك غاية في نفس عرقوب او يعقوب؟
من حق كل إنسان أن يعبّر عن رأيه بحرية تامة بشرط أن يبتعد عن الشخصنة.
 لي تحفظات على سلوكيات وأقوال الكثير من رجال الدين وبضمنهم غبطة البطريرك الكلي الطوبى وحتىً قداسة البابا. لقد عبّرت عن ذلك في العديد من كتاباتي , ولكن كان الهدف إبداء الرأي بالقول أو بالفعل وليس الإستهداف الشخصي.
أذكرك بقول الفيلسوف سقراط لتلميذه كريتو: لا تهتم سواء كان معلم الفلسفة جيداً أم سيئاً, بل فكر بالفلسفة نفسها.
هذا ما ينطبق على كنيسة اليوم حيث المرحلة الراهنة تحتّم عدم الإهتمام سواء كان الكاهن واعظاً جيداً أو سيئاً, بل المهم هي الكنيسة نفسها, وخاصة أن رعية اليوم ليست كرعية الأمس من ناحية الثقافة المعرفية ومنها ما يتعلق بالكتاب المقدس خصوصاً والمسيحية عموماً.  لذلك أردد ما سبق وقلته:
لولا تعاليمُ المسيحِ ورسائلُ   رسْلهِ وسيرةُ القديسينَ والوَعدْ
لهجرتُ كنيستي بلا ندامةٍ    وأمضيتُ صلاتي وحيداً إلى الأبدْ

تحياتي


غير متصل tes8opa

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • ܬܣܩܘܼܒܵܐ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد الهوزي
وما هو التاثير السلبي الذي يطالك حينما ينتقد السيد مايكل سيبي البطرك ساكولكي تنتقده بهذا الاسلوب الساخر ؟
ام انت احد متملقي ساكو ؟ وان كانت لديك الشجاعة والدراية ناقش مايكل سيبي فيما يكتبه
ام انت تبحث عن الشهرة لكسب اكبر عدد من القراء لمقالتك ؟

اقترح على موقع عنكاوا ان يخصص منبرا خاصا يتخصص بالبطرك ساكو تنشر فيه مقالات المتملقين والمنتدقدين لكن هذا الموقع مع كل الاسف  يكيل بمكيالين . فهل كانت تنشر هذه المقالة بهذا الاسلوب الساخر اذا كانت بالضد من احد كتاب من مؤيدي ساكو ؟ كلا لكانت قد حذفت حالا

لو يؤمن منبر عنكاوا بالاستقلالية والكلمة الحرة يجري استفتاءا بين القراء يتضمن

(( هي تؤيد البطرك ساكو في ادارته للسدة البطريركية ؟ ))
فان حصل البطرك ساكو على 5% من الاصوات انا اضمن لك ومن هذا المنبر ان يتخلى السيد مايكل سيبي عن كتاباته


البطرك ساكو ظاهرة غريبة وبتصرفات عجيبة وتصريحات غير مسؤلة  لم تحدث سابقا ولا حقا لاي بطريرك اخر على مستوى كل الكنائس وفي الحصيلة النهائية الخاسر الاول والاخير هي كنيستنا الكلدانية المقدسة

فاروق عكو
سان دييكو

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
هههههههههههههههههههههههههه ضحكني رد المدعو الجديد عكو tes8 0po هذا منين طلع؟؟؟  جان الموقع عايز لوكيه ؟؟؟  طيب انت ليش تتملق ل مايكل سيبي؟؟؟؟؟؟ لعد الاخ نيسان من حق يتملق لغبطه البطريرك اقله هو راس الكنيسه
انصحك نصيحه بما انك عضو جديد وربما انت من طرف مايكل لان منذ سنوات لم ارى واحد يدافع عن مايكل شمعنى طلعت انت اليوم ؟؟ المهم انصحك ان  لا تتملق لاحد ولا تتلوك يعني تصير لوكي  انت شجابك على الثقافه عزيزي روح شوف غير شغله ب سان دياكو هههههههههههههه

اما انت عزيزي نيسان حقا مقالك اليوم رائع  عاشت ايدك

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد الدكتور صباح قيا المحترم :
وين كل هاي الغيبة ! اتمنى ان تكون الامور بخير .
تقول في مداخلتك الآتي :
سبق وأن ناقشت الأخ الأستاذ والشماس مايكل سيبي عن إسلوبه في نقد غبطة البطريرك والظاهر أن له وجهة نظره التي أنت وأنا لا نتفق معها وهي لا تصب في خانة النقد وإنما في خانة الإنتقاد لما تحويه من كلمات تجريحية تمسش خصية المقابل بالصميم. انتهى ..
 ها انت بنفسك ذكرت ذلك واذا كان للسيد مايكل مواقف معادية او متناقضة  مع البطريرك والذي هو رأس الكنيسة الكاثوليكية إن كُنا متفقين معه او مختلفين في بعض الامور ( انا لا اتفق ابداً مع رجال الدين ) فلا يجب النقد والتجربح بهذه الطريقة ! ممكن وانا ذكرت ذلك لشقيق السيد مايكل واعتقد لمايكل نفسه ان يقدم ويطرح البديل عملياً ولكن لا يحق له ان يربط كل ما يخرج من البطريرك بأقوال المسيح وآيات الكتاب لأن هذا المقارن مستحيل وليس منه فائدة  غير التجريح والاحراج المتعمد !
ثم تقول سيدي الكريم الآتي :
أنا بصراحة, أرى مقالك ليس نقداً بل كلاماً أنتقادياً جارحاً بسخرية فاضحةً وبمثابة العين بالعينيْن والسن بالسنيْن وأكثر رغم أنك لست صاحب الشأن المباشر أو المشمول بانتقادات الأخ مايكل الجارحة. لا يا عزيزي نيسان "ما هكذا تُرعى الإبلُ". إلا إذا كانت لك غاية في نفس عرقوب او يعقوب؟ إنتهى !
انا لا اسخر من السيد مايكل ابداً ولكن قد يكون اسلوبي اوحى لك بذلك هده نقطة .
النقطة الثانية : اعتبرني انا انتقد مايكل ولأول مرة فما بالك بإسلوب مايكل الشبه اليومي والاكثر جرحاً لرئيس الكنيسة الكاثوليكية ! إنه تجريح لكل منتسب لتلك الكنيسة وخاصة اذا ما علمنا وكما ذكرت بنفسك إنه تجريح وليس نقد ! اترك لك الجواب . بالمناسبة انا ليس  لي غرض لا في نفس بعبوع ولا عرعور ولا بقبوق ! انا لست من ذلك النوع واعتقد إنك تدرك ذلك !
ثم تضيف الآتي :
من حق كل إنسان أن يعبّر عن رأيه بحرية تامة بشرط أن يبتعد عن الشخصنة.
 لي تحفظات على سلوكيات وأقوال الكثير من رجال الدين وبضمنهم غبطة البطريرك الكلي الطوبى وحتىً قداسة البابا. لقد عبّرت عن ذلك في العديد من كتاباتي , ولكن كان الهدف إبداء الرأي بالقول أو بالفعل وليس الإستهداف الشخصي.إنتهى .
ها انت اتيت للحق وقلتها بنفسك ونحن لا نطالب غير ذلك ( جيت ْ إتكَحلها عميتها ) هههه
واخيراً تأتي بحق آخر صحيح بنفسك وهو قولك :
هذا ما ينطبق على كنيسة اليوم حيث المرحلة الراهنة تحتّم عدم الإهتمام سواء كان الكاهن واعظاً جيداً أو سيئاً, بل المهمهي الكنيسة نفسها. إنتهى .
هذا ما نطالب به نحن ايضاً ومع الإنتقاد الهاديء الغير المحتقر للآخر كما يفعل السيد مايكل . بصراحة تنتابني الشعور بالرعشة اوالقشعريرة عندما نجد هذا الانتقاد الجارح لأعلى سلطة دينية ، وهذا ليس بالضرورة ان يكون من اجلي ولكن من اجل الناس المؤمنين ! انا لاادافع عن رجال الدين مهما كانوا ولكن هناك نوع من العقلانية والاحترام حتى في الانتقاد .
ولك هذه المعلومة والتي تتفق مع الجزء الاخير من مداخلتك !
كنا رعية لمطران في العراق وهذا المطران كان شخصاً دكتاتورياً وبكل انواعها الى درجة إنه كان قد استكعد او حوّل الكثير من فتيات الاخوية الى جاريات له وكان يتعامل معهم كأنهُن جاريات وزوجات له ولسنوات طويلة ومع هذا المرحوم والدي كان يقول : إبني نحن نذهب  للكنيسة ليس من اجل المطران ولكن من اجل مسيحيتنا والمسيح !
من جهة اخرى ألا ترى بأن الحكومة العراقية والمسلم العراقي عندما يقرأ كل يوم عن رئيس الكنيسة هناك هذه الاقوال والفضائح   والاتهامات الجارحة تُقلل من شأن المسيحية والمسيحي هناك بصورة عامة ! هذا مافعلته كل الاحزاب المسيحية بالضبط وأنت تُشاهد النتيجة التي وصلوا إليها .
انا قلتُ في كلمتي هذه ليس هناك  رجل دين بحق وحقيقي بل سياسيون يلبسون لباس رجال الدين ! اي البطريرك ايضاً رجل سياسة وهويقوم بما يستطيع ان يفعله ولكن يجب عليه مراعات وظيفته الكنسية بجانب واجبه السياسي وبالتالي هو قد يخطأ ويصيب كما كُل سياسيو العراق ! يعني هو ليس السبب في ما حصل في العراق والمسيحية هناك بل المذهب الاسلامي والسياسي الاسلامي والارهاب الاسلامي هُم السبب فأين نقد هؤلاء المسببين في نقد السيد مايكل او حتى غيره بشكل عام ! ومع هذا من حق مايكل ان ينتقد ولكن لا يأتي ويقارن اويخلط آيات او اقوال المسيح لإحراج رأس الكنيسة بإعتباره يحمل وظيفة  دينية وبالتالي من السهل إحراجه وذلك بإدخال كلام المسيح والكتاب في وجه البطريرك ! هذه إهانة مباشرة للدين المسيحي نفسه ! وقد استخدم نفس الايات والاقوال مع السيد نوري بالرغم من إنه اقرّ بأنه ليس رجل دين ولا ملماً بتفاصيله ولا يمكنه البث فيه ولكن اصرّ السيد مايكل على حصره في المقارنه بين ما قاله السيد المسيح وما يجري الآن من افعال واقوال وكما وضحنا قبل قليل مثل هذه المقارنات خاطئة ولا يمكن اعتمادها لإختلاف الزمان والمكان والانسان والمفاهيم ! هذا الاسلوب يتعامل معه المتشددين والتكفيرين في فرض الايات القرآنية والاحاديث مع مَن يختلف معهم ! انت فاهم ومدرك ما اعنيه طبعاً !
لماذا لا ينتقد السيد مايكل (  وهناك كَم واحد آخر مثله ) سياسة البطريك العلمانية ويطرح البدائل ويعمل مقارنات وتصحيح الاخطاءواستنباط ماهو اصح ووووو الخ من اجل المسيحية هناك دون ادخال آيات الكتاب واقوال المسيح في الموضوع ! اعتقد لأنه لا يملك البديل ولايهمه من النقد غير الانتقاد والتجريح لا اكثر ولا اقل ! لا اعلم هدفه من كل هذا وليس لي معرفة بمقاصده وإن كان يكتب لنفسه او من اجل الغير او كان مدفوعاً لذلك  من اطراف اخرى او غير ذلك ! لاحظ انا لم اذكر هذا في نص كلمتي لعدم امتلاكي المعلومة الحقيقية في هذاالشأن  ولا اي دليل ولهذا لا يمكنني  ان اتهم السيد مايكل بذلك دون اي دليل مادي ! بالرغم من إن تلك المضاربات المصالحية موجودة وفي كل مكان .أما إذا تعتقد بأن هذا نتيجه الخلافات والعداوة الشخصية بين الجانبين فهذا ابشع من كل الذي سبق . إذا كان هناك خلاف بين قائد الفرقة وأحد اُمراء الألوية فهل سيقوم آمر اللواء بإحتقار وإهانة قائد الفرقة يومياً وبهذه الطريقة ! أنت كُنتَ عسكرياً وتعي ذلك أكثر مني .. أما إذا إعتقد البع    بأن هذا نابع من حرص السيد مايكل على الكنيسة والمسيحية فهذا هو المضحك المبكي في القضية برمتها . ببساطة لأن الحرص لا يكون بهذه الطريقة وهذا الاسلوب . نقطع الطريق أمام أي واهم ...
في النهاية سيدي الكريم لي سؤال لجنابك : ماذا سيحصل إن رعيّتُ مرة إبَلي بطريقة عرعورية ! هل كل الإبل في العراق او هذه المواقع ترعى بطريقة مثالية ! والله فكرة !!!
هسة انتو شوفونا علاج لكورونا وخلوا الباقي علينا ! بالمناسبة ها هو الموقع لم ينشر الكلمة على صفحته الرئيسة وكأنهم يؤيدون  اسلوب السيد مايكل ! اذا كان كذلك فقد انتصر مايكل فهنيئاً له وللموقع في هدا الإنتصار ( لا يمكن للشعوب المتخلفة التقدم دون البدأ من نقطةالصفر ) ذكرتها هنا ولم اذكرها مع الكلمة !
سيدي الكريم اتمنى لكم وللعائلة الصحة وعبور هذه الازمة وخاصة عندكم المسأله توسعت واخذت إنتشاراً كبيراً . ما اعتقد طوّلناها !!  تحية عطرة .


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد  عكو ( هذا الاسم غريب عليّ من وين طْلع ما اعرف ) !
هل تتملق الآن للسيد مايكل مثلاً ! لأنك خرجت برأسك فجاتاً واتهمتني بالتملق للبطريرك ساكو فهل تسمح لي بالمقارنة وتملقك للسيد مايكل او اسقف محلّتُك ( شوف الإتهام اشكد سهل )  ! مجرد سؤال !
انا اكثر واحد ينتقد الاديان وانت تعلم ذلك لأنك تقرأ ما اكتبه هذا اذا ليس بالموضوع اي تملق وإنه  مطلوب منك ان تظهر فجأتاً وتتهمني بالتملق ! وفي نفس الوقت طالبنا ان تكون مثل هذه الانتقادات ( الحادة والجارحة ) محصورة  في المواقع الدينية وليس هنا ! هناك الآلاف من الكُتاب المسلمون هنا فها رأيت احدهم ينتقد شيخ الازهر او مفاتيهم بهذه الطريقة أم إن رجال دينهم ودينهم افضل من رجال دينك ودينك نفسه ! سؤال ثاني !
انا انتقد اسلوب الذي استخدمه السيد مايكل حتى مع السيد نوري بركة في محاصرته بآيات من الكتاب (  المقدس ) واقوال السيد المسيح وليس مع البطريرك وحده ! هذا الاسلوب هو نفس اسلوب التكفيرين المتشددين الذين يرغبون في فرض الايات القرآنية والاحاديث على انسان اليوم ( لا اعلم اذا كُنتَ ستستوعب هذا الكلام أم لاء ) !
البطريرك ساكو على رأس الكنيسة الكاثوليكية وانا ضد او لستُ مع اي رجل دين بصورة عامة ولكنه يمثل في الوقت الحاضر كنيستنا ، فإذاقلتَ لي هذه ليست كنيستنا ونحن لسنا بأتباعها ولا تهمنا ولايهمنا القائمين عليها سأعتبر تملقي صحيح واعتذر منك ومن السيد مايكل واكتب كلمة أُمجّد فيها السيد مايكل وحظرتك بشرط ان تثبت لي بأن تلك الكنيسة ليست لنا ونحن غير تابعين إليها ! كلامي واضح .
انا اكثر واحد ينتقد ( اصلاً ما اعرف غير الانتقاد ) ولكن في كل نقدي أئتي بالبديل العملي الصحيح ( من وجه نظري ) ولكنني لا انتقد بسبب الانتقاد نفسه او اي نقد شخصي جارح دون البدائل ! وقد طالبت السيد مايكل وغيره بذكر البدائل في نقدهم ولكن دون فائدة !
أنا لم اقل بأن البطريرك ساكو ظاهرة متقدمة او صحيحة في تصرفاته لا بل في احدى سخرياتي طالبته بالتنحي لنرى كيف سيتصرف المعارضون والناقدون من بعده ! ولكن في النهاية  ( وخاصة بالنسبة لي ) فدوره سياسي اكثر مما هو ديني والسياسي العراقي يتخبط في كل الموجات وعلى كل الاصعدة وليس البطريرك ساكو نفسه ! فأين إنتقاد الساسيون ولماذا البطريرك ساكو بالذات وبهذه الطريقة ! في النهاية هو يمثل الكنيسة الكاثوليكية واتباعها وتشويه سمعته يدخل مع تشويه الكنيسة نفسها !
مرة اخرى اقول لك اذا اكدتم لي بأنه لا يمثل الكنيسة الكاثوليكية وبالتالي لا يمثلنا فلك عندي مع السيد مايكل مفاجئة جميلة ! غير ذلك فسأعتبر مداخلتك تملقاً كبيراً للسيد مايكل ( انا على الاقل اتملق للبطريرك وليس مايكل ) ! عرفتَ الفرق ! التملق ايضاً فيه درجات !
شكراً سيد  عكو .

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ نيسان الهوزي المحترم
تحيه طيبه
خوفا من ان أضيّع المشيتين, لستُ معنيا بالدفاع عن غبطته ولا عن السيد مايكل,لشخصيهما اكن الاحترام , انما كلامي(نقدي)اوجهه لك على خلفيه ليست بغريبه على القراء المحترمين, عسا  ان يلقى كلامي الاستحسان مو تشوفلك حجه وتلطشها براسي لاسكاتي.

ما دمت يا صديقي العزيز وفي كل سخرياتك لا تنفك صبحا ومساء في تصديع رؤوسنا بمناداتك بضرورة الرجوع و الشروع من نقطة الصفر, والآن اراك في هذاالمقال متطوعا غيورا ومتحمسا تنبّه السائرين معك باتجاه نقطة الصفر وكأني بك تحذرهم وتحذرنا وتحذر نفسك  من وجود أشواك ودبابيس وفخاخ مزروعه تحت مداسات اقدامنا جميعا , وما على الجميع الا البقاء في سباتنا راقدين منعمين !! أم تراني مخطئا فيما اقول؟  كان عهدي بك  او هكذا يُفترض ان اراك  تشجع  وتحث  الذين استطاعوا للتوّ الوقوف على اقدامهم  للشروع بالسير في اتجاه  رقمكم الصفري المنشود, بينما في كلام مقالك  سواء  غلب  الجد فيه على السخريه ام العكس, تصنع الاعذار والمبررات كي تخيفنا  وتحذرنا من سلوك دربكم !!.
 يا نيسان شويه رحمه بعقولنا , شنوانعديت بفايروس الساسه و تريد تلعب علينا , مره تكول ما يصير بروسنا خير اذا  ما نروح وياك لنقطة الصفر ولما نوصل لنص البير تكطع الحبل بينا واتدير ظهرك علينا!! عمي الشاعر يكول ( الامثال تضرب ولا تقاس):لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت جميل.
تقبل تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد شوكت توسا : منذ فترة طويلة  لم تنتقدني فماذا حصل اليوم وماهو المستجد ! خوفي من يكون غاية في نفس يعقوب كما قال الدكتور صباح قيا لي ! والله فكرة !
إنك تكن لكلاهما ( البطريرك ومايكل ) الاحترام وانا ايضاً وإن تفاوتة النسبة لهذا الكف او ذاك ولكن هذا لا يعني انا اقف مع الطرفين ( هذه بعيدة النقطة ) لأن الطرفين متناقضين ومتعاكسين تماماً ، إذاً ادا كنتُ عادلاً يجب ان يكون لي رأي الخاص والذي حتماً سيميل هنا او هناك ، أما ان اكون مع الطرفين لأنني احترم الطرفين فهذا يعني انا شخص فارغ ولا املك القيمة النفسية ! هاي النقطة راح نتجاوزها اليوم .
المهم في مداخلتك هي إنني صدعتُ رأسك بنقطة الصفر ( بالرغم من إنني لم اذكرها اليوم على متن الكلمة ) ! صادقاً لم أكن اعلم بهذا ! هل تقرأها كل يوم ! هل تُفكر فيها دوماً ! هل لم تستوعبها بعد ( مو شرحناها لك )  اوإلا كيف صدعتُ رأسك بنقطة انت تستوعبها اصلاً !!!!!!!!!!!!!!!!     .......... الى مالانهاية . نقطة .
 ومن ثم تقول :


والآن اراك في هذاالمقال متطوعا غيورا ومتحمسا تنبّه السائرين معك باتجاه نقطة الصفر وكأني بك تحذرهم وتحذرنا وتحذر نفسك  من وجود أشواك ودبابيس وفخاخ مزروعه تحت مداسات اقدامنا جميعا , وما على الجميع الا البقاء في سباتنا راقدين منعمين !! أم تراني مخطئا فيما اقول؟  كان عهدي بك  او هكذا يُفترض ان اراك  تشجع  وتحث  الذين استطاعوا للتوّ الوقوف على اقدامهم  للشروع بالسير في اتجاه  رقمكم الصفري المنشود, بينما في كلام مقالك  سواء  غلب  الجد فيه على السخريه ام العكس, تصنع الاعذار والمبررات كي تخيفنا  وتحذرنا من سلوك دربكم !!. انتهى الاقتباس .
 اما انا لا استوعب ما عنيته جنابك او حظرتك لم تستوعب ما كتبته !
اين قلتُ سيروا في دربي او ابتعدوا عن نقطة الصفر ! هناك فرق كبير وشاسع بين ما كتبته انا وما جاء في تعليقك هنا !
انا قلت لا يوجد رجل دين بحق وحقيقي ولكنهم سياسيون بلباس الدين فأين الابتعاد عن نقطة الصفر هنا !!!!
انا قلت للسيد مايكل انتقد كما تشاء  ولكن صاحب انتقادك بالبديل العلمي والعملي وليس الرجوع الى الايات التوراتية والزمورية واقوال الانبياء والقديسين لأن هذه المقارنه خاطئة وهؤلاء  كانوا في زمن ووقت غير زمننا ووقتنا وعفى الدهر عليهم فأين الابتعاد هنا عن نقطة الصفر !
هناك فرق بسيط ( حتى لا يصدع رأسك من جديد ) بين ان انتقد كاتب او فنان او سياسي بسيط او غيرهم وبين ان انتقد البابا يومياً وبكلام جارح وحاقد ! هناك فرق بين الحالتين لأن البابا يمثل المليارات من المسيحيين ويجب على الاقل إحترام مشاعر هؤلاء الناس ولو بدرجة ، وأن يكون إنتقادي في المكان المخصص وليس في الشوارع ! واضح كلامي ! انا اكثر واحد ينتقد الاديان بصورة عامة وخاصة الارهابية ولكن لا يجوز ان اشتم واسب وألعن شيخ الازهر يومياً لأنك حتى انت المسيحي ستقول لي على كيفك والله مصختها ! اذا كُنت مخطأً في هذا قل ذلك !
ثم تزيد الطين بلة عندما تقول :
  يا نيسان شويه رحمه بعقولنا , شنوانعديت بفايروس الساسه و تريد تلعب علينا , مره تكول ما يصير بروسنا خير اذا  ما نروح وياك لنقطة الصفر ولما نوصل لنص البير تكطع الحبل بينا واتدير ظهرك علينا!! عمي الشاعر يكول ( الامثال تضرب ولا تقاس):لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت جميل. انتهى الاقتباس .
صادقاً اشعر بأنك هنا في قولك هذا تلعب علينا وعلى الجميع ! يا رجل اين ما يقوله السيد مايكل من نقطة الصفر ! كل كلمة يقولها تكون مقرونه بعشرون آية إلهية فأين هذا من نقطة الصفر ! ألم اقل لك إما إنك لم تستوعب القضية الى الآن او إنك تلعب علينا ! هههه
نعم الامثال تُضرب ولا تُقاس ومنها كما قال الشاعر العقربي : الافعى لا تخرج من جحرها إلا لتلدغ ! هو يُقال ولكنه لا يُضرب !
تحية طيبة واتمنى ان نلتقي في إنتقاد قريب .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتمنى من المشرفين على الموقع بتفسير وإن كان مقتضباً عن سبب عدم نشر هذه الكلمة على الصفحة الرئيسة ! سأكون شاكراً وحتى لا تدخل الشياطين في رأسي وتلعب فيه ! تحية

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا اخ نيسان كان على الاقل تشكرني على مروري لموضوعك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  حالي حال البقية

بس يمكن انت اقتبست من ردي ورديت على عكو ؟؟؟؟؟؟ فيد واستفيد
تحياتي

غير متصل tes8opa

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • ܬܣܩܘܼܒܵܐ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية
لو تقرأ بين السطور للاخوة المتداخلين في مقالتك لتستنج من خلال مدخلاتهم انك تعديت كثيرا على السيد مايكل سيبي وباسلوبك الساخر وخاصة انه لم يسئ اليك يوما ما ,او قدم لك اي اذية, او ضررا ,بل ولم يرد حتى على مقالتك للدفاع عن نفسه

انت بنفسك تعترف بان البطرك ساكو رجل سياسية اكثر من رجل دين وان ادائه فاشلا وهذا ما يكتبه السيد مايكل سيبي في مقالاته فاذن كلاكما تنطلقون من فكرة واحدة فلماذا هذا التعدي الصارخ عليه ودون مبرر ؟؟!!

عزيزي نيسان ... راجع نفسك وبهدؤ ان الرجل لم يقدم لك اي ضرر فلماذا كل هذا الاستهزاء به ؟؟ قد يقع الرجل احيانا في اخطاء لسبب او دون سبب ولكن من شيمة الرجال وانطلاقا من التربية والاخلاق التي استمدها من عائلته ان يعترف بخطئه  والمثل يقول الاعتراف بالخطأ فضيلة ولهذا يتوجب عليك ان تقدم اعتذارا له .

أسؤ صفة يتميز بها الكاتب هو ان يكون متملقا للبطرك ساكو

فاروق يوسف
سان دييكو


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد hanaalsawa المحترم : عندما بدأت في كتابة رد على السيد عكو او يوسف  وجدتُ  تعليقك وردك عليه فكان وكأنك قرأت ما سأرد عليه وضحكت كثيراً على هذا التشابه في اسلوب  وطريقة الرد ! وبعدها ولهذا السبب ( التشابه ) نسَيتك يوم امس ! صادقاً وانا لا ارغب القسم ( اغلب الاحيان عندما اقسم اكون كاذباً ) هذا كان السبب وليس شيء آخر ! ومن ثم جاءت كلمة السيد الشماس وردي المطول عليه فتأخر الوقت فنسيت الرد عليك ! اعتذر مرة ثانية واكرر بسبب ردك المضحك الجميل المشابه لردي نسيتك قليلاً وليس لشيء أخر !
على عيني ورأسي واقدم اعتذاري مرة ثانية وهذه  غلطة مطبعية لا اقل ولا اكثر ! احياناً تكون بعد الردود متناسقة مع فكرك فتعتبرها تكملة اضافية لكلمتك ولهذا تبحث عن الردود التي ازعجوك ولم يكونوا صادقين او عادلين فتقوم بالرد عليهم وتنسى الذي كان رده متناسق مع افكارك ! مرة اخرى  اعتذر سيدي الكريم وعتب على رأسي ! تحية طيبة وشكراً على التأيد .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فاروق يوسف ( عكو ) .
بما إنك غيّرت اسلوبك وهجومك واستراحت اعصابك سأقول لك شيئاً لتعلم لماذا كتبت هذه الكلمة بالرغم من إنني غاسل اليدين من الجماعه ولا اكترث لما يفعلونه او يقولنه ! اتمنى ان تنقل  هذا الكلام  للسيد مايكل ايضاً بالرغم من إنني واثق بأنه يدركه اكثر مني وإذا كان العكس فهذه مصيبة وعليك إرشاده وذلك بقرص اُذنيه الاثنين حتى يصحى من سباته !
سيدي الكريم صادقا لا اكن له غير الاحترام والتقدير لا بل هو اكثر شخص ( يمكن ) تمت بيننا رسائل خاصة ونصحته او اوصلتُ له اكثر من مرة فكرتي عن الوضع ووووو الخ . إذاً ليس بيني وبينه اي شخصنة او كره او حقد او اي مشكلة لا كبيرة ولا صغيرة . نقطة .
المشكلة هي في الكنيسة الكلدانية وليس البطريرك ! في الاساقفة والقساوسة والجمهور ايضاً ! قس رعيتُنا يقدم القداس بثلاثة لغات ولا يكترث للبطريك الذي لم يتدخل اصلاً ولا يحق له منع ذلك ! فكل يراعي ظروف رعيته !
كل مطران او اسقف هو اكبر سناً واقدم مرتبة حتى من البطريرك ويستطيع وبكل يُسر ان يفعل ما يجده صالح الجميع حتى دون العودة الى البطريك واذا ما اراد البطريك ان يمنع ذلك فلا يستطيع نهائياً ( اصلاً صايرين اباطرة ولا يعترفون بأحد ) .
ليقوم اي اسقف راعي اي ابرشية في العالم ، كندا ، امريكا ، استرالي، اوربا وغيرها بإنشاء مجمع (  اليوم وليس غداً ) او جمعية او مركز ثقافي او اي نشاط للحفاظ على اللغة ( ما اعرف اي لغة هي ) والتراث والتقاليد واسلوب اقامة القداديس وغيرها من اجل الحفاظ على الكلدانية وكنيستهم وشعبهم وانا اتحدى البطريك ان يمنع ذلك ! هو اصلاً سوف لا يمنع ذلك ولا يستطيع وسأكون انا اول الاشخاص الذين سيقف بوجههِ ! كلامي واضح .
سيدي الكريم  اغلبهم متقاعسين ومتراخين وهاملين وكسالى وكذابين وكل هذا اللغط والكسل  والتقاعس والكذب ينسبونه للبطريك الذي لا علاقه له به !
يعني إختصاراً افضل شماعه ليُعلقوا فشلهم وكسلهم ونفاقهم  هي علاقة البطريك ! هذه هي الحقيقة وكلامي واضح وعلى المكشوف  وموجه لهم ومتحديهم ! انا وانت والسيد مايكل وكل كلداني أمام هذا الكلام وهذا التحدي والايام ستكشف لنا ولك ذلك ! اتحداهم مرة ثانية  وثالثة وعاشرة وامام الجميع ! إنهم فاشلين وكسالى وحتى منافقين والشماعه موجودة والسيد مايكل افضل وسيلة ليقوم بالتعليق عليها ! هذه هي القصة وبإختصار .
إذاً تعليق هذا الفشل الكلداني  وكنائسه والقائمين عليها وحتى الجمهور هو نتيجة فشل الجميع وليس البطريرك ! والكل ( خاصة الاساقفة ) يمرحون وينبسطون ويهلهلون عندما يقرأوا ما يكتبه مايكل في سرهم  وصدرهم وينشرحون لذلك والعيب فيهم اكثر مما هو في البطريرك ولكن لهم مَن يُدافع عنهم وليس غيره مايكل ! إذا كان مايكل يعلم بهذا إذاً هو يعمل لصالح الغير ومدفوع لذلك بطريقة او اخرى وسوف لا ندخل ذلك الباب !  اما إذا كان لا يعلم  به فهذه مصيبة اكبر وعليه ان يصحى ويتوقف فوراً عن اسلوبه هذا لأنه يسير في طريق خاطىء ويؤثر لا بل يُهَدم ويُحطم الكنيسة الكلدانية بغير قصد !
شوف سيدي الكريم ومن خلال توضيحي للموقف ( حسب وجه نظري طبعاً وقد أكون غافلاً على امور لا أعلم بها ) في كلتا الحالتين يجب على السيد مايكل ان يصحى ويتوقف ويبحث عن مركز الخلل الحقيقي ! إذا كان لديك سبب ثالث للفشل انا سأكون شاكراً لك لتوضيحه حتى اصحى انا بدوري من وجه نظري الخاطئة !
مرة اخرى اكرر وبوضوح واتحدى كل المطارنة او الاساقفة والكهنة والكنائس في كل العالم الكلداني خارج العراق بأن يثبتوا لي بأنهم اقاموا مشروعاً او مجمعاً او تجمعاً او مركزاً للحفاظ  على اللغة والكياسة والتقاليد والكنيسة وطقوسها بكل  جد والبطريك منعهم واجبرهم على التراجع ! نعم ليس اسهل من ان يقولوا لك البطريك لا يوافق ، لا يقبل ، لا يسمح ، لا يؤيد وووووو غيره من هذا الكلام الفارغ ! إنه افضل شماعه لتعليق ذلك الكسل والتراهي والفشل وعدم الجدية عليه ! هذه هي المشكلة !
سيخرج بعض الفطاحل ويؤدون مايكل ولأغراض شخصية وحقدية ومناطقية وحتى عنصرية وغيرها فهؤلاء ليسوا إلا بأفاعي لا يخرجون من جحورهم إلا كي يلدغوا ! كلامي في النهار وواضح .
نحن اكثر من عشرة آلاف مسيحي ( نوعاً ما مختلط آشوري كلداني ) في الدولة الصغيرة التي اعيش فيها ومنذ اكثر من ربع قرن لم نستطع ان نؤسس جمعية او نادي صغير لنجتمع فيه لنا ولعوائلنا او نقوم ببعض الاحتفالات او الطقوس ، ففي كل مرة نحاول  ولكننا نفشل ونتضارب ونبتعد ونحقد ونفترق ولازلنا في تلك الشرمزه ،  فهل يحق لي ان اضع اللوم برقبة البطريك ! نحن فاشلون ولا علاقة البطريك او غيره بذلك !
هذه هي القصة وبإختصار ومن وجهه نظري  وقناعتي طبعا .
إذاً ومن هذا المنطلق يجب التوقف عن إهانة رئيس الكنيسة الكاثوليكية وبهذه الطريقة وفي هذه الشوارع الملغومة ! اكرر انا لستُ مع البطريك ولاشريك له وحتى لا استمع الى ما يقوله او يفعله ( محصور في بلد ارهابي وحتماً سيتخبط هنا او هناك والظروف المعقدة هي التي تُسيره ولا غير ذلك ) إذا كُنا ( لاء ، كُنتم ) ناجحين وفعالين ونشطين وصادقين فليس بمقدور البطريرك الوقوف في طريق نجاحكم !
انسوا هذه الشماعة لفترة وجيزة ولنرى افعالكم انتم يا القساوسة والمطارنة والاساقفة ومعكم جمهوركم ! طَوَلناها واتمنى ان تصل هذه الرسالة للسيد مايكل عسى ولعله يتنازل عن عرشه قليلا ويُكحل عيوننا في رأيه ! ولكن بشرط ان لا يتعلق برقبة البطريرك مرة ثانية ! نحن شعب فاشل وخاصة الذي يعيش في الغرب بعيد عن البطريك !
اعتقد كُنتُ واضحاً وصريحاً بما فيه الكفاية .
بالمناسبة ذكرتَ في مداخلتك الاخيرة العبارة التاليه وبخط احمر كبير :
اسوء شيء ان يكون كاتب متملق للبطريرك ساكو !
لم اعلق عليها الآن حتى يأتي توضيح افضل منك لمعرفة ماذا تقصد ومَن تقصد ! او إسأل مايكل مَن يقصد في قوله هذا !
قل لمايكل ان يعود لكلمة قديمة لي كان عنوانها : لمادا انا مكروه عند الجميع وسيعي الحقيقة واذا صَعب عليكم البحث عنها  فسأقوم بنشر الرابط لكم .
انا لا اخرج من البيت والكُل  يعاتبني وخاصة عائلتي لأنني لا استطيع ان اجامل وأتملق لأحد الى درجة اصبحتُ  مكروهاً عند الكثيرين من المتملقين والمنافقين ( ماعندي غير أن اكرر لأم الاولاد طُز فيهم ) ! فإذا وصفني احدهم بالمتملق سيكون غضبي شديداً وقاسياً عليه .
تحية طيبة

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1081
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم ...
تحية محبة وسلام
الأخ العزيز نيسان الرد على موضوعك يحتاج إلى مساحات كثيرة لما يحتويه من تجاوزات غير مبررة على شخص او اشخاص لا يكنون لك أي مشاعر ( سلبية ) ولم نسمع منهم انهم انتقدوك لموضوع طرحته ولا لأفكار عممتها على الرغم من انهم لا يتفقون معك فيها وربما لا تتفق البعض منها مع الذوق العام للموقع ولا سياسياته لكن بسبب اعتزازهم بك واحترام لشخصك التزموا الصمت لكونك تمثل أسلوب مختلف في النقد عنهم ليس خشية من محاورتك ولا مناقشتك بل احتراماً لفكرك ، هذا يعني لا تربطك بهم روابط سوى ( موقع عينكاوا ) الذي تتشاركون به نشر افكاركم الخاصة وبالتالي هذه الأفكار يستفيد منها كثيرون من قراء الموقع وهذا اعظم ما تتوصلون له ونحن ... أي ان تأثيرنا لا يتعدى حدود الموقع فقط لذلك يفترض ان تُحْتَرَم المشاعر والأفكار ... وقبل كل شيء ان تحترم عقليات القراء الأفاضل والأعظم ان يحترم الرمز الذي نجتمع تحت لواءه جميعاً ولا غيره ( الرب يسوع المسيح ) ... وحضرتك ايضاً خبرتني بأنني لا اعلّق إلاّ بما يخصني من أفكار تقترب وتبتعد عن الرمز الوحيد الذي اتبنى الولاء له :
لست هنا للدفاع عن الأخ مايكل سيبي لأنني اعلم علم اليقين بأنه قادر على الدفاع عن نفسه لكنني وبما ان حضرتك واخينا مايكل تهماني شخصياً اود ان ابيّن بعض ما لا يستوجب من التجاوزات على ايٍّ منكما .
1 ) هجومكم على الأخ مايكل سيبي غير مبرر ، لكونه لم يتخذ منكم طرفاً للصراع ولم اشهد يوماً انه تجاوز حدوده معكم ... فلماذا هذا التجاوز لحدوده منكم ... ؟
2 ) الأخ مايكل ليس شخصية عامة اساءت للمجتمع وللعقيدة والمذهب والقومية والتراث ( أيٌّ كانت تلك العقيدة وذاك المذهب ) . إذاً الأخ مايكل يمثل نفسه فقط يؤمن بمبادئ معيّنه وله الحق الكامل من ان يصرّح بها لأنها بنات أفكاره وهذا جزء من حقوقه مكفولة في قانون كما حضرتك لا تختلف عنه في تلك الحقوق وهنا ( يبطل تجاوزكم عليه ) . فلا هو زعيم مؤسسة او حزب او عقيدة وهجومك عليه يتمثل بخلفية تكنّها حضرتكم له شخصياً ويبرر على انك منزعج جداً من أفكاره ... وهذا امر طبيعي جداً ان تنزعج من أفكاره وينزعج هو من أفكار آخرين وانزعج انا من ثلّة من افراد وهذا هو الوضع الطبيعي لكوننا بشر مختلفون ... لكن عندما اعلن عن مكنوناتي الداخلية السلبية هذا يعني انني ( متحامل على ذاك الشخص وانتظر الفرصة للإنتقام منه ) وهذا هو الموضوع الغير طبيعي .
3 ) الأخ مايكل ليس منافساً لحضرتك في أي شيء فله أسلوبه التهكمي ولك ايضاً اسلوبك الذي لا يقل عنه تهكميّة وهو له مبادئه وانت كذلك .. والواضح عدم التقائكم لأختلاف المبادئ فهذا لا يعطيك الحق في التجاوز على شخصه .
4 ) ان تحاول ان تكمم فمه لترهب الآخرين انك تستطيع ذلك باستخدام أسلوب التهكم والتجاوز عليهم ( هذا دليل على ضعف مسعاك ) اولاً وثانياً كان الأقوى منك استطاع ذلك ولم ولن يستطيع .
5 ) لم يعترض يوماً الأخ مايكل ولا غيره عليك وعلى آخرين في الدفاع عن غبطة البطريرك وكل له مبرراته لذلك لا حضرتك تستطيع ان تفرض عليهم سلوكك وافكارك ولا هم بالمقابل يفعلون لأن المواقع الإلكترونية حرّة في طرح الأفكار حيادية مع جميع الشخصيات ... إلاّ إذا كان غير ذلك . فهذا سينعكس على مصداقيتها وسيؤدي ذلك لهجرة الكتّاب والإعلاميين والمنهجيين والممنهجين والمندسين والانتهازيين والفاسدين والمصلحين والعفيفين والسياسيين ... الخ منها . فالمنابر الحرّة يجب ان تبقى حرّة ومصداقيتها ترتقي فوق ميولها واتجاهاتها ... هكذا نفهمها وهكذا يجب ان تكون من هنا نقول ان ليس هناك مبرراً لهذا الهجوم على واحد من اخوتنا الذي نبادلهم الأحترام والمحبة فيفترض ان نعتز بهم كما اعتزازنا بك .. لآننا بالحقيقة لا نرغب ابداً وصدقاً ان نتعامل ونعامل بغير الأخوّة والصداقة والمحبة وكل له رأيه واتجاهه وتحزبه والجامع الوحيد الذي يجمعنا ليس مؤسساتنا الكنسية ولا شخوصها بل ( شخص الرب يسوع المسيح لأنه الأعظم ) وبسببه واسمه كنّا وكان الموقع والبطريركية والمذهب والعقيدة ...             
6 ) حضرتك والأخ مايكل تختلفون في الفكر والولاءات ( ولنقرّب المسافة ) ولا نحن ايضاً متفقون بالفكر والولاءات ربما في السابق كنت انتهج الفكر الإلحادي لكنني اليوم اختلف مع ذاك الفكر لكنني استخدم إيجابياته لصالح ايماني في عقيدتي الجديدة ... لذلك فأنا لا اجد مبرراً من ان تنتقد تصرفاته وافكاره وينعكس ذلك عليه وعليّ شخصياً ... ( فهل وجدت منه تصرفاً شخصياً كدرك واقلق مضجعك ... ؟ ) .
7 ) الأخ مايكل ان تكلّم وتعامل وانتقد فمن شيمة اخلاقه وحرصه وغيرته على ( عقيدته ومذهبه وقوميته وتراثه ) ومحبته ان لا يخسر اخوته وابنائه حياتهم الأبدية ( وهذه قناعته ) وحضرتك ليس لك مع هذه كلّها حاجة ولا هدف فلماذا هذا الهجوم وما تبريره ... ؟ إذاً هناك دوافع أخرى ( في نفس يعقوب ... وثق يا صديقي من اننا نعرفها وحضرتك تعرف اننا نعرفها ) .
نكتفي بهذه السبعة الآن ونأمل ان لا نستمر إبقاء لمحبتنا على الرغم من تباعدنا لمسافات كبيرة لكن ممكن يوماً ما ان نلتقي فلنلتقي بالمحبة وليغمر قلوبنا السلام ولنبارك احدنا الآخر ولنحترم عقولنا وافكارنا فلسنا (( اوصياء )) على بعضنا البعض ومن يسعى (( للوصاية )) فهو يسعى لأن ينبذه الآخرون ومن يسعى مقاداً بغروره وكبرياءه فسيلفظ حتى من اقرب الناس له .
 تحياتي الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً 
  اخوكم الخادم حسام سامي  29 / 1 / 2021   

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حسام سامي : في احيان كثيرة كان السيد مايكل سيبي يرد على تعليقات مختلفة بطريقة غريبه وهي كلمة : لا تعليق !
كنت استغرب  من هكذا رد ولكن الآن رغبت فعلاً ان استخدم اسلوب مايكل سيبي واقول لك لا تعليق !
ولكن في تعليقك جملة او قول وقفتُ عنده كثيراً ورغبتُ ان ترد عليه بصراحة ووضوح كما علمك السيد المسيح !
تقول في هذه الجملة : ( في نفس يعقوب ... وثق يا صديقي من إننا نعرفها وحضرتك تعرف إننا نعرفها ) ! انتهى الاقتباس .
كما علمك المسيح اطلب منك ان توضح هذه الفقرة وماذا تعرفه وانا اعرف انكم تعرفونه واعرف انني اعرف بأنني اعرف !
وضحها امام الجميع واقسم لك وامام الجميع اذا كُنتَ صادقاً سأقر بذلك وارفع القبعه لك وللجميع وهذا وعد شرف مني بذلك !
لا اريد ان اسبق الاحداث حتى لا اظلم احد في هذا الشأن لهذا سأنتظر توضيحك حتى يكون كل شيء جلي وواضح امام الجميع !
إذا لم توضح لي ذلك فسأذهب الى الحلقة الثانية وسأعتبره كما انا استوعبته وفي حينها سيكون ردي اغرب مما تتوقعه ! اسمح لك ولغيرك بفعس رأسي إلا في اتهامي بالغدر او التملق او اي شيء من هذا القبيل فهذا خطر احمر ! لا اسمح حتى لله في تجاوزه !
لهذا اترجاك ان توضح قولك هذا وماذا تعني منه كي لا نقع في الحرام !
تحية طيبة 

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ نيسان سمو الهوزي  المحترم
سلام عليكم
ليس من حقي ان اكتب هنا ولكن شفت في موضوعك تجني كبير على مايكل سيبي المقصود بموضوعك
انا من حقي اقول لك من الذي نصبك حاكم على مايكل ماذا يكتب وماذا يقول هل لك الحق بذلك  الجواب كلا
ومثل ما قال احد الاخوة سوي اقتراع وشوف كم واحد معك وكم واحد ضدك
راح تشوف بس ½1 معاك والباقين ضد موضوعك
انا اقول
امسح موضوعك  وخليك بالبيت
بس لا تتهمني اني من جانب مايكل سيبي لان لا اعرفكم ابداً اثنيناتكم



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
  السيد سردار الكوردي المحترم ( اليوم محترم باجر راح أگلب عليك ) ! هههههه
صديق كوردي لي يقول في كل عشرة دقائق : پْشتي طْرى كَزي كُرىّ!!!!  هههه
سيدي الكريم انا اكثر واحد ينتقد الاديان ورجالها ولكنني لا اهين او احتقر اي شخصية دينية وبهذا الاسلوب المباشر !
وهذا هو جوهر الخلاف وقلتُ هذا اكثر من مرة للسيد مايكل .
انا لا اتجنى على السيد مايكل بل على اسلوله الغير المقبول نهائياً ! الإنتقاد شيء واحتقار وإهانه شخص شيء أخر !
بالنسبة الى أن الكثيرون ليسوا معي ( ليش هاي أول مره ) ! هذا قد يكون فيه مبالغة ! لأن اغلب الذين يؤدون ما قلته في هذه الحلقة صامتين لسبب او أخر ( من جوة فرحانين بس خجلانين ليظهروا للعن بقولهم ذلك ) ومع ذلك انا اقول رأي كما اراه إن اتفق معي او اختلف الآخرون !
انت اختلفت معي اليوم فهل هذا عيب او مصيبة ! لا يا سيدي الكريم وإذا ما رغبنا ان نتعلم اكثر علينا ان نستمع الى الذين يخالفوننا وليس المؤيدون !
في النهاية الاختلاف لا يفسد للوْد  قضية ( بَس اعتقد هاي المرة راح يفسد ) هههه
تحية سيدي الكريم وراح نْگبر وننسى كل شيء .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو
تحية واحترام
صحيح كما يقال حرية الرأي مصانة، لكن عند التمادي ستصبح تشويها.
هناك فرق بين ان أعجب بأسلوب كاتب او تقبل مقالاته.
اسلوب الاخ مايكل في التعبير جميل وحريته في النقد كما قلنا مصانة، ورأيي الشخصي في تماديه المفتعل والذي فقد من خلاله ابسط معايير اللباقة والاحترام على ابينا الباطريرك يعتبر تشويها لكل القيم.
منتقدي ابينا الباطريرك من الكلدان يشكلون فريقا وان لم يعرفوا، خطتهم في اللعب الافتراء والملحة المملة وعدم الاحترام لاي مشاعر وهم زمرة وجدت بتحطيم الكنيسة والكلدان بقصد او بغير قصد، وبسببهم لن تقوم قائمة للكلدان وحتما سيحتقر هذا الاسم الكبير الذين اهانوه وهم محسوبين على الكلدان جزافا
هذا الفريق مقسم الى:
شخص يريد شأنا كبيرا لنفسه كونه يعتبر بأنه يستحق أن يبجل، وغبطته لا يفرق بين زيد وعبيد
شخص من دعاة القومية الكلدانية يتبع غباءً من كان سببا في تشتيت الكلدان في مؤتمر ساندييغو
شخص اختلف مع غبطته او مع من له مسؤولية ما في اي نشاط كلداني وخصوصا الرابطة
شخص متحول من كلدانيته إلى آخرى سواء:كنسيا او قوميا
ولا ننسى الجانب القروي ... فلو كان ابينا الباطريرك من قريتهم لأصبح باقلامهم قديسا كم قدسوا باطريركا سابقا لا تخلوا سدته من أخطاء كبيرة جدا.
وابسط مثال للتعصب القروي لدى الكثيرين من أبناء قرانا وجدناه في أولياء نبي القدر الاعوج ريان الاخرق.
اخيرا سيدي الكريم
شخصيا احبك اخي نيسان واحترمك جدا وثق بأنك رغم انتقاداتك والتي يبدو عليها بأنك بعيد من الإيمان او الفكر القومي، لكنك والحق يقال أصدق واخلص وانزه للكلدان في الجانبين القومي والكنيسة من عشرات ومئات الذي يتبجحون بكلدانيتهم
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيدي الكريم زيد ( آسف فقد قررتُ وكما تعي منذ فترة بأن لا استخدم كلمة اخي ( ماكو ثقة مو بكيفي ) ! المشكلة ليست بالذين عارضوني على كلمتي هذه . في النهاية هي آراء ومواقف ومصالح نتفهمها ونعذر اصحابها ! ولكن ان يتعدى الامر الى الاهانه فهذا اكبر على اي شخص عليّ . احدهم قال وهو صديق : والله صدعت رأسنا بمقولتك عن نقطة الصفر !!!!! فجأتاً يقول صدعت رأسنا بها بالرغم من انه اتصل بيّ قبل فترة وتحدثتا طويلاً وألح عليّ في تفسيرها او شرحها وقمتُ بذلك  واليوم فجأتاً يقول صدعت رأسنا بها ! إنها فعلاً خيانة  وغدر عظيم بالنسبة لي  ( فاهم قصدي طبعاً ) ...
الأخر وهو صديق اتهمني وعلى غُرة عين ( او هكذا يقولونها ) بأنني بدأت اتملق للبطريك وانا اكثر إنسان في هذا الكون ( حسب قناعتي وعلمي ) لا يستطيع ان يتملق ولا يقدر حتى على التفكير فيها ! والآخر اقترب من ان يتهمني بالغدر  والخيانة وهي صفة لم اقم بها بحياتي ولا استطيع حتى الاقتراب منها وانا هنا وعلى الهواء وامام الجميع اتحدى اي انسان في العالم يثبت عكس ذلك ! بل العكس هو الجاري . بسبب صراحتي وعدم مقدرتي على الغدر او الخيانة او الطعن او التملق لا اخرج من البيت إلا للضرورة القصوى ! احدهم قال إنك تحمل نصف اخمس لحماية البطريرك ! لا اعلم اذا كانوا هؤلاء قد استوعبوا ما قلته وطالبت به أم إنهم لم يستوعبوه او إنهم كانوا ينتظرون هذه اللحظة كي يضربوا ضربتهم ! سوف لا اُطولها عليك ولكن وبكل صراحة كُنتُ محتاجاً لدعم او سند او تأيد من احدهم ( كما قالت أُم الاولاد شنو ماعندك ولا صديق يقف معك ! قلتُ لها لاء ، انا مكروه من الجميع ) ومداخلتك كانت مهمة واكثر من ذلك وخاصة الذي ذكرته في الجزء الاخير منها .
اخيراً سيدي الكريم : هذه هدية خاصة لك . كل كلمة قلتها في كلمتي هذه كانت من صميم ضميري وحقيقية وصادقة ولا اتراجع عنها او اقلل منها فهي الحقيقة الكاملة وإن عاداني كل العالم فستبقى هي الحقية التي اؤمن فيها . نقطة .
مداخلتك اليوم كان لها طعم خاص وكلام مهم اكثر من خاص !
تحية وتقدير خاص .

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان شاركت في موضوعك المطروح تحت رقم عشرة وبما انك تجاهلتني اكثر من مرة ولم ترد على مشاركتي وعليه محيت مشاركتي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الاستاذ نيسان الهوزي
الاخوة المتحاورون
من المفيد جدا بين الحين و الاخر ان نفتح قلوبنا  و نعبر عن ما يخالج افكارنا  و هذا ما دفع الاخ نيسان لكتابة مقالته,
 موضوعك و الردود و ردك هو توكيد ان حرية النقد مصونة  على ان تكون – اكرر على ان تكون - باسلوب حضاري و احترام المقابل و عند النقد لابد من اظهار المساويء  و المحاسن  و ليس فقط ان نراقب تحركات غبطة البطريرك ساكو  و نحسب كم  مرة – كرر كلمة "يعني"  وتجاهل المقابلة الرائعة مع قناة الشرقية التي نالت اعجاب الجميع لكن الاخ مايكل سبي تجاهل المقابلة  و حول الموضوع  باتجاه اخر  و هناك من الانجازات  التي نالت تقدير  واحترام العديد  كنسيا و دوليا  و لا تنسى  غبطة ساكو  يعتبر مطران بغداد و بقية المطارين  مستقلين  كل واحد في ابرشيته. و الحمد الله  كنيستنا الكلدانية بالف خير و الدليل التفاف و حضور شعبنا
النقطة المهمة التي اود ذكرها و فاتتك و فاتت الجميع  , طيب  الاخ مايكل لا يكتفي بانتقاد غبطة ابينا البطريرك ساكو  لكن يتمادى اكثر ليشمل  كل من يؤيد غبطتة  بكلمات جميلة من قاموس   الاخ مايكل فكل شخص يؤيد غبطته و يختلف  مع راي مايكل سبي  , هو لوكي او منافق  او ذنب  او انتهازي او ينتظر عفارم  او اخذ صورة مع غبطته  و الاسوا كلمات " هزازي الذيل " و معروف ما المقصود بيها  مقبولة منه لكن الله يحمينا من المسعورين .
هذا و الله من وراء القصد مع التحيات
غانم كني  دبي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوديشو : لا تقل ذلك رجاءاً ! إنني اصغر من ان اتجاهل احد السادة ! لا والله لم يحصل ! وجدت تعليقك على كلمتي الاخرى عن بايدن وكان عندنا ضيوف  فقررت ان ارد عليك بعد فترة  قصيرة وقبل برهه فتحت الكلمة كي ارد عليك فوجدت تعليق قد حُذف ، استغربتُ ولكن لم يكن بوسعي اي شيء !
لا تضن ذلك بيّ سيدي الكريم ولك من الشكر والتقدير !

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد غانم : اشكرك على المداخلة والإصافة !‏ وتأكيداً على إضافتك إتمني البعض بالتملق ووووو الخ من الاوصاف !
بالرغم من إنني بحياتي لم اخون ولم اغدر احدهم ولم اتملق لأي إنسان ! هذه الاوصاف بعيدة عني بشكل تام . يعني في اقل اختلاف ومهما كان نوعيته لم اتوقع ان يصل بأحدهم ان يصفني بالمتملق ! إنني لم ارد بشكل حقيقي على هؤلاء السادة لأنني لا ارغب في ان تتوسع الفجوة بيني وبينهم بالرغم من الالم الكبير الذي اصابني من هذا الوصف !
المهم سوف نسلي انفسنا بقولنا : باجر راح نگبر وننساها !
تحية طيبة

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1081
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية سلام ومحبة
انظر كيف استفزك سطر واحد فقط وانت كتبت ( 180 ) سطر لم يستفز بها الأخ مايكل سيبي والدليل انه لم يعلّق على موضوعك لحد الآن ...
المقدمة : مبدأنا في الدخول في أي سجالات او حوارات او نقاشات ان نقدم الأفضل ليس غايتنا التسقيط انما فتح البصيرة عن طريق عرضنا للحقائق لا نحيد عنها لأننا التزمنا بها التزام ( العهد ) مع سيدنا وربنا يسوع المسيح ... لا يفرض علينا ان لا نستخدم نصوص الكتاب المقدس لأنها نصوص كلمات رمزنا وربنا ومعلمنا ... وكما يستشهد كل معتنق عقيدة سياسية او مجتمعية دينية كذلك من حقنا ان نستخدم كلمات رمزنا للإستشهاد بها لأننا بها نتحاور وهذه هي عقيدتنا وهذه هي بشارتنا .. مبدأ الإحترام فوق جميع مناقشاتنا نحن لا نهاب من لا يحترمنا ولكن نخشى عليه من ان يسقط في نظر متابعيه واحبائه واصدقاءه فيفقد ما تبقى من شخصيّته وكرامته . سأكون لو سمحت محاورك لأنني بالفعل لي نقاط كثيرة وعديدة اود مناقشتها معك بروح المحبة .
عنوان مداخلتنا وحسب رغبتك هي :
( ثق يا صديقي من إننا نعرفها وحضرتك تعرف إننا نعرفها )
1 ) التي نعرفها وليست خافية عليك يعني ( انت تعرف اننا نعرفها ) هي مبدأ (( تكميم الأفواه )) انت تعلم اننا نرفض هذا المبدأ جملةً وتفصيلاً ونحن نعرف انك تعرف ذلك ومع هذا حاولت ان تمارسه معنا وهنا يكمن الخطأ ... لأن الأكبر منصباً والاكبر شهادةً والأكبر قيمة اجتماعية ومؤسساتية دينية لم يستطع ان يفرض هذا المبدأ علينا لأننا بالحق نتكلّم . ألا تعرف اننا نكره تكميم الأفواه وانت كذلك تكرهها
2 ) ( التي نعرفها وانت تعرف اننا نعرفها ) ... مبدأ (( الوصاية )) وهذه ايضاً مرفوضة كلياً ومشطوبة من قواميس معاملاتنا فلا وصي علينا نقبله ونرفض وصاية أي آخر على آخرين وهذا مبدأنا الذي اكتسبناه من معلمنا الرب يسوع المسيح له المجد ... والوصاية مبدأ يتعلّق بالحرية ونحن احرار اما العبيد فهم من يرتضون الوصاية عليهم ... لهذا نرفض ان تكون وصياً على أحد لأننا نعلم ومن ملئ افواههم سمعنا انهم احرار يستطيعون ان يواجهوا فلا حضرتك وصياً على غبطة البطريرك جزيل الاحترام ولا على الدكتور الفاضل نوري بركة المحترم وثق بأننا نحبه ونحترمه اكثر من كثيرين مقربين له . لقد جعلتها في مداخلتي السابقة بين ( مزدوجين دبل ) ألا تعرف اننا نكره الوصاية ونعتقد انك كذلك
3 ) ( التي نعرفها وانت تعرف اننا نعرفها ) ... (( عقيدة الإنابة )) وانت تعرف ما تعني عقيدة الإنابة فإن كنت لا تعرفها فهذه مصيبة اكبر ... وهي تعني ان تتلبس أدوار آخرين بدون تصريح منهم او اعلان ... فهل تستطيع ان تقول لي من انابك لتتكلّم باسم غبطة البطريرك او الدكتور نوري وهل لك تصريح بذلك ( افدنا افادكم الله ) وهذا ما فعله غبطة البطريرك عندما عجز عن مواجهة الحق الذي حمله احرار مؤمنون لا يعدّون على أصابع اليد الواحدة اطلق عليهم ( .... صدقاً استحي ان اقولها فاعرفوها انتم بذكائكم لينهشوا لحومهم ) لينيبهم للدفاع عنه وهم كالعميان استجابوا لهذا النداء ولم يسأل احدهم سؤال بسيط جداً (( لماذا جدّفت على سيدك وولي نعمتك ومتكفّل ترفك وبواسطته انت جالس على كرسيّ احد تلامذته تتلقى الاحترام والطاعة ... وهل حضرتك بعد هذا تستحقّها ... !! )) ألا تلاحظ كم من العميان الخرفان نمتلك . ألا تعرف اننا نكره ذلك وانت كذلك
4 ) ( التي نعرفها وانت تعرف اننا نعرفها ) ... ((مبدأ إهانة فكر الآخر والاستخفاف به )) نعم نحن نعلم انك كاتب ساخر والسخرية واحدة من الآداب الجميلة لا تنتقص من احترام الآخر إلاّ اذا كان الآخر  انتقص من رموز وعقل ومبادئ ( الأديب واي اديب كان ساخراً جاداً او فيلسوفاً ) هنا يستوجب الرد عليه بمثل ما قدّم ( وكما تكيلون يكال لكم ... هكذا قال الرب ) ولهذا فنحن رددنا بذات القسوة والعنف لمن حاول ان يهين عقولنا ويستخف بحكمتنا والأعظم من هذي وتلك ان يهين رمزنا حاشاه من العاب الصغار منّا ... لهذا فمداخلاتك مليئة بالسخرية من الآخرين فيما لو اعترضوا على قناعاتك او اختلفوا معك ( ارجع لمداخلاتك في هذا الموضوع فقط لتعرف الكم الكبير منها ) اعد النظر فالمقاتل يحتاج ايضاً لاستراحة يراجع بها نفسه وأدائه . ألا تعرف اننا نكره هذا المبدأ وكذلك انت
5 ) ( التي نعرفها وانت تعرف اننا نعرفها ) .. (( مبدأ إهانة الرمز الديني ان كان والسياسي والمجتمعي )) كذلك انت تعرف اننا نستفز ان حاول أي شخص ومهما كان موقعه ودرجته المجتمعية ( سياسية كانت ام دينية ) ان يتجاوز على رمزنا لكوننا مرتبطين به أخلاقياً واهانته تعتبر إهانة لكرامتنا وعزّة نفسنا وهنا انا لا اتكلّم على من هم خارج الحضيرة ( او السرب ) وهذه افضل لكرامتنا لكون ربنا اقوى واحكم واعظم للدفاع عن نفسه وهو الذي يختار وسيلة دفاعه وليس بحاجة لنا لكوننا ضعفاء بذلك فالإله الذي يطلب مساعدة انسان للدفاع عنه هو إله ضعيف لهذا يستنجد بالأقوى منه لكننا نقصد من يجعل نفسه يتكلّم عن الإله جالساً على كرسيه متنعماً بمميزات ذاك الكرسي لكنه في ذات الوقت يبني لكرسيه الزائل هو ليجعله فوق كرسي الرب هذا هو من يستفزّنا ولهذا نتحرّك . ألا تعرف اننا نكره هذا المبدأ ... ؟ وما موقفكم منه ... ؟
6 ) ( التي نعرفها وانت تعرف اننا نعرفها ) .. ( مبدأ التجاوز على المناهج الأخلاقية ) نحن مرتبطين بربنا من خلال هذا المنهج وانت تعرف ذلك لأننا نعتبر علاقة الله بالإنسان علاقة أخلاقية سامية ترتقي فوق جميع العلق لذلك فأي خرق بالتجاوز على تلك المبادئ غير مقبول عندنا لأنها تجاوز على قيمة إلهنا وهذا مرفوض من الجميع ليس فقط من الذين في الحضيرة والسرب انما حتى من خارجها ... فالتجاوز على اخلاقيات الله هو تجاوز على اخلاقيات المجتمع وبالتالي فهذا التجاوز يحسب على محاولة تدمير القيم الاجتماعية ... ألست معنا في هذا ... ؟
نكتفي بهذه النقاط الستّه ..... الآن فهل عرفت
  ( يا صديقي الآن عرفت إننا نعرفها وحضرتك تعرف إننا نعرفها )
كذلك انت تعرف ونحن نعرف انك تعرف اننا لا نستسلم لتهديد ولا وعيد فالذي يقارع اكبر استخبارات وامن في العراق بدون ان يتردد في استقبال مصيره والذي تعرّض لثلاث محاولات اغتيال ولم يأبه لها والذي بشر بالرب في اخطر الأماكن ( سوريا ) ووضع اتكاله عليه ... والذي قضى عمره بين انياب الموت كل يوم بل كل لحظة في عمله ( المفاعلات النووية ) . لا يخشى تهديد صديق او من يعتبر نفسه صديق . ام ان لك رأياً آخر ...
 نلتقي في مداخلة أخرى على ما طرحته ( لتعرف اننا نعرف وحضرتك تعرف اننا نعرف ) لذلك سنطرحها لكي نؤكدها لا لكي نستخدمها للإسقاط حشانا ان نفعل ذلك لأننا اولاً واخيراً نحبك كما نحب الجميع بمن فيهم المختلفين معنا واولهم غبطة البطريرك لويس ساكو الجزيل الإحترام ونقول له عن طريقكم اننا لا نخشى تهديده لنا ولا محاولاته ابعادنا لأن ( ان كان الله معنا فمن علينا ) .
اخوكم الخادم   حسام سامي   30 / 1 / 2021

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي المحترم : انا سألتك عن هذه الجملة التي ذكرتها في ردك السابق معتقداً بإنك تعني بأنني شخص متملق وهذا الذي اغضبني ورغبتُ ان اتأكد منك ماذا تعني بها ! اما الآن وبعد ان كان القصد امور اخرى فلا يهم !
اذا كان الحق معك او اقل من ذلك  فهذه  امور  يمكن تقبلها ومناقشتها وحتى لا اطيلها عليك سأعطيك الحق فيها .
اما اذا تداخل او رد مايكل من عدمه فهو حُر ! ولكن ملاحظة بسيطة لو كان امر معاكس لكان قد اتهمني بالجُبن والهروب من المناقشة او المواجه ! هذا الاسلوب يستخدمه ضد الأخرين وعلى الدوام . انا لا اقول ذلك ولا اتهمه بمثل هذه الامور وله كل الحق في الرد من عدمه !
تحية طيبة

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
 
الاخ نيسان شاركت في موضوعك المطروح تحت رقم عشرة وبما انك تجاهلتني اكثر من مرة ولم ترد على مشاركتي وعليه محيت مشاركتي
[/quot

انا اقصد في كلامي موضوع الاخ مايكل
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي اوديشو : انا لا اعلم ماذا تعني بقولك : موضوعك تحت رقم عشرة ! انا رديتُ عليك في هذه الصفحة  وهذا الموضوع اما مداخلتك على موضوعي  الأخر ( بايدن وترامب ) فذكرت لك سبب التأخير وعندما عدتُ كي ارد وجدتُ قد حذفت  تعليقك !
 هل هناك خطأ او سوء فهم وانا لا اجدهُ ! انا ليس لي عمل غير الاعتذار ومنذ اكثر من ساعة لم اعتذر لأحد فَقل لي اين الخطأ حتى اعتذر ! ههههه

غير متصل tes8opa

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • ܬܣܩܘܼܒܵܐ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد ميشو المحترم
بعد اذن الاخ نيسان سمو

اعجبني تصنيفك الذي قدمته بخصوص منتقدي غبطة البطرك ساكو
ولكن هل تتفضل وتكمل فضلك على القراء الكرام لتقدم تصنيف اخرا مكملا له من هم متملقي البطرك ساكو ؟



منتقدي ابينا الباطريرك من الكلدان يشكلون فريقا وان لم يعرفوا، خطتهم في اللعب الافتراء والملحة المملة وعدم .......

هذا الفريق مقسم الى:

شخص يريد شأنا كبيرا لنفسه كونه يعتبر بأنه يستحق أن يبجل، وغبطته لا يفرق بين زيد وعبيد
شخص من دعاة القومية الكلدانية يتبع غباءً من كان سببا في تشتيت الكلدان في مؤتمر ساندييغو
شخص اختلف مع غبطته او مع من له مسؤولية ما في اي نشاط كلداني وخصوصا الرابطة
شخص متحول من كلدانيته إلى آخرى سواء:كنسيا او قوميا
ولا ننسى الجانب القروي ... فلو كان ابينا الباطريرك من قريتهم لأصبح باقلامهم قديسا كم قدسوا باطريركا سابقا لا تخلوا سدته من أخطاء كبيرة جدا.


أسوأ صفة يتميز بها الكاتب هو ان يكون متملقا للبطرك ساكو

فاروق يوسف

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاخ نيسان ولا يهمك انت اخ غالي وعزيز

« رد #10 في: الأمس في 00:30 »

رد: مَن هو السيد مايكل سبي وماذا يريد ؟؟

الاخ العزيز نيسان الهوزي
تحية ومحبة
لا اعرف لماذا حضرتك تطرقت الى موضوع الاخ مايكل مالك ومال الدوخة ووجع الراس الذي جلبته لنفسك قبل اكثر من خمسة سنوات كنت انا وبصراحة اقولها معجب بكتابات الاخ مايكل ومن كثر اعجاب بالفكر الذي كان يستخدمه في كتاباته وكنت في وقتها استاذن من حضرته بنقل مقالاته في مواقع اخرى تابعة لشعبنا حتى يستفيد منها الجميع لكنه وللاسف تغير مسار كتاباته واصطف مع الاخرين في انتقاد السدة البطريركية وشخص ابينا البطريرك السامي الاحترام في كل صغيرة وكبيرة وارسلت له رسائل كاخ محب لشخصه ونصحته بان يبتعد عن اسلوبه المجحف الذي يستعمله في حق اعلام البطريركية ويستغمل كلمات غير لائقة لكنه ركب الموج مع رفاقه الاخرين في الانتقاد وكانه الملاك المعصوم من اي خطيئة وعندما طلب منا ان نناقش ونتحاور معه في كتاباته عاد الى اسلوبه باستعمال الفاظ لا تليق بشخص بهذا العمر وفي الاخر وصفنا بالذيول الهزازة للبطرك وعليه خسر الكثير من قرأ كتاباته ونتجة ذلك وصلت الحالة به ان يكتب موضوعا وهو بنفسة يرد عليه   وخسر الموقع الذي بدأ يحدف اي موضوع يحاول نشره وعليه اخي نيسان طالما موضوعك يهم اخينا مايكل فلا تتامل ان ينشر في الواجه والله يحرسك ويبعد عنك الشياطين
تقبل محبتي واحترامي

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم اوديشو : نعم لك الحق في عتبك فوالله قرأت تعليق هذا وتذكرته الآن ولكنني لا اعلم اين وكيف اختفى او فاتني الموضوع ! يمكن لأن مداخلتك كانت متفقة نوعاً ما مع ما كتبته لهذا ارتأيت في الرد عليها ! نعم قرأت هذه المداخلة وانا اعتذر فو الله  لا قصد من ذلك ابداً ! هو خطأ فني  لا اكثر ولا اقل ! وقد شهد شاهدٌ من اهلها على ما قلناه في كلمتنا هذه ! اي إضافة اخرى لا معنى لها !
تحية واحترام واعتذاري  الغير المتعمد للمرة الثالثة ( شنو معقولة راح اتقدمني لمحكمة لاهاي ) ههههه

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد ميشو المحترم
بعد اذن الاخ نيسان سمو

اعجبني تصنيفك الذي قدمته بخصوص منتقدي غبطة البطرك ساكو
ولكن هل تتفضل وتكمل فضلك على القراء الكرام لتقدم تصنيف اخرا مكملا له من هم متملقي البطرك ساكو ؟


أسوأ صفة يتميز بها الكاتب هو ان يكون متملقا للبطرك ساكو

فاروق يوسف
بعد الأذن من الأخ نيسان
شكر كبير لك سيدي الكريم على اعجابك في تصنيفي
بالتأكيد انت مشمول في احداها
اتمنى عليك أن تعطيني الفرصة لاعجب برأيك حول المتملقين، كونه ليس في مجال تخصصي، حيث اميل في الكتابة عن المسيئين للكنيسة الكلدانية وهويتنا القومية وهم تحديدا من دعاة القومية الكلدانية او يعتبرون أنفسهم كنسيين، وهم في الحقيقة سوس يهدم أجمل بناء
اعتقد جايبين قناعاتهم من البرك والمستنقعات
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان قلت لك { مالك ومال الدوخة ووجع الراس الذي جلبته لنفسك }
وعليه راح اذكرك باغنية قديمة طابوري رايح رايح وطابوري جاي
وانت ماشالله ذكي تلقفها وهيه طايره
تحياتي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوديشو ( لازم عْجبَتك الشَغلة لهذا رجعت وفتحت الموضوع ) هههههه

مسألة الطيور فهذه معروفة ! احياناً كانت تزورنا في قريتنا في العراق اسراب من الطيور الغريبة والكبيرة تحط في المراعي لفترة لتلطقت انفاسها وبعض الاعشاب والبذور المتساقطة ومن ثم تبدأ في سير هجرتها من جديد! هي هَم بعد ماراح انشوفها ! واحياناً اخرى كانت تظهر فجأتاً  افاعي سوداء كبيرة تهز اهل القرية لفترة وجيزة وكانت تختفي بنفس الفجأ التي ظهرت فيها وتبقى في جحورها لسنوات اخرى او حتى لا تظهر  من جديد ! تحية طيبة

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1081
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية وبعد ...
ما دمت قد تفهمت موضوع مداخلتنا .. وبما انك وعدتنا برفع القبعة ... نقول لك ... أجل رفع القبعة لحين استكمال مشاركتنا في موضوعك ... والآن لا بد لنا ان نستميحك للرد على بعض المتداخلين الذين يستوجب الرد عليهم لكون تداخلهم يشكل خطورة على المبادئ الأخلاقية وسنبيّن تلك الخطورة لاستكمال الارتقاء بالمستوى الأخلاقي لشعبنا بما يتناسب وإيماننا المسيحي
1 ) الأخ السيد زيد ميشو المحترم : اقتباس
منتقدي ابينا الباطريرك من الكلدان يشكلون فريقا وان لم يعرفوا، خطتهم في اللعب الافتراء والملحة المملة وعدم الاحترام لاي مشاعر وهم زمرة وجدت بتحطيم الكنيسة والكلدان بقصد او بغير قصد، وبسببهم لن تقوم قائمة للكلدان وحتما سيحتقر هذا الاسم الكبير الذين اهانوه وهم محسوبين على الكلدان جزافا
هذا الفريق مقسم الى:
شخص يريد شأنا كبيرا لنفسه كونه يعتبر بأنه يستحق أن يبجل، وغبطته لا يفرق بين زيد وعبيد
شخص من دعاة القومية الكلدانية يتبع غباءً من كان سببا في تشتيت الكلدان في مؤتمر ساندييغو
شخص اختلف مع غبطته او مع من له مسؤولية ما في اي نشاط كلداني وخصوصا الرابطة
شخص متحول من كلدانيته إلى آخرى سواء:كنسيا او قوميا
ولا ننسى الجانب القروي ... فلو كان ابينا الباطريرك من قريتهم لأصبح باقلامهم قديسا كم قدسوا باطريركا سابقا لا تخلوا سدته من أخطاء كبيرة جدا.

بالحقيقة ايضاً يحتاج هذا التعليق إلى مجلدات للجواب على كم ( الدس والتضليل ) التي احتواه
وبما اننا نبتغي التعليم الصحيح كما تعلّمناه سنحاول ان نقدّمه ببساطة لكي يكون واضحاً وجلياً .
1 ) اخطر ما جاء من أدعاء باطل ومنحرف ومضل هو ما ورد في الأسطر ألأولى من تعليق السيد زيد : الزمر التي وجدت لتحطيم الكنيسة الكلدانية هي ( الزمر التي تفسد فتنشر فسادها وتزكم انف الله من هذا الفساد والأخرى التي تحاول ان تغطي الفساد بعباءتها المكتسبة من تنظيمها المؤسساتي لتدمّر اخلاقيات الله والمطبلين المرائين الذين يمجدون الفساد ويدافعون عن التجديف ويثنون على الفاسدين ... ) هل عرفت من هم هؤلاء ... ؟ الفاسدون والمفسدون ورعاة الفساد ومشجعي الفساد الذي بهم تسقط الأمم وتنتهي الممالك وتتهدّم الإمبراطوريات ... وبما انكم تجهلون التاريخ وتجهلون تعاليم الرب يسوع المسيح لنذكّركم بنص قاله الرب : عميان يقودون عمياناً والجميع ساقطون في الحفرة ... العميان الأولين هم أصحاب المصالح والكراسي الذين يقودون الشعب إلى الهلاك الأبدي والعميان الأخر هم من يشجعون الفساد ويركضون خلفه ويعادون كل من يحاول ان يحاربه والذي يريد ان يبقى اعمى يقوده إله هذا العالم فما عليه إلاّ ان يتنكر لتعليم الكتاب وان لا يستفاد من نصوصه ، ولأوجّهكم لقراءة مجددة في أسباب سقوط مملكتيّ ( يهوذا وإسرائيل ) وكيف ولماذا سمح الله لأعدائه واعداء شعبه ان يؤدبوا هذا الشعب الذي سقط بأتباع شهوات قادته واباطيلهم فسلمهم بيد اعدائهم . إذاً سقوط الأمم من كم الفساد الذي يخترقها وان من يكشف الفساد هو من يبحث عن صلاح تلك الأمة لكي يعيد لها قيمها الأخلاقية ( هؤلاء يطردون ويهانون بل يقال عنهم كل كلمة رديئة لأنهم يتبعون الصلاح وباسمه يتكلمون ) والذي  لا يعرف تاريخ الممالك وأسباب انهيارها فليقرأ عن أسباب سقوط ( الأمبراطورية الآشورية ، الكلدانية ، الفرعونية ، الرومانية ، الفارسية ، الإسلامية ... امبراطورية الكهنة في اوربا ... الخ ) . من هنا نقول لك (( يحتقر الأسم مهما كان كبيراً عندما يسمح ان يغزوه فساداً فيحكم تصرفاته واعماله ... وتحتقر الدولة التي تتبع نظاماً فاسداً تدعمه مؤسسات فاسدة وليدة ذاك النظام ان كانت دينية او حزبية سياسية )) انظر لحال العراق واعتقد انك تراه عظيماً لأنك لا تفرّق بين نظام فاسد ونظام مصلح فأنت تقيّم اي نظام تبعاً لمصلحتك ... هؤلاء من كان ولا يزال يمجدّه ويرشيه ويتعاون معه . هل عرفت الآن كم ( الدس والضلالة في تعليمك ... فأنت تقيس الأمور حسب مصالحك ... اليوم اتفقت مع كاهن سيّر أمورك اصبح إلهك وغداً تنقلب عليه وتفضحه ان اختلف معك ... هل تريد ان أذكرك فجعبتنا مليئة بمواقفك البطولية يا أيها الذي ارتقى بسمعة الكلدان نحو الأعالي ونحن من دفنها في التراب ... !! )
2 ) الفقرة الثانية : عندما تريد ان تتطاول على من هم ارقى منك فتذكّر قيمتك اولاً ...
اقتباس : شخص يريد شأنا كبيرا لنفسه كونه يعتبر بأنه يستحق أن يبجل، وغبطته لا يفرق بين زيد وعبيد
من هو هذا الذي تشير له بالتلفيق والكذب ... الكلدان واي قومية منظوية تحت لواء الإيمان المسيحي يعلم جيداً ان الذين يختلفون مع غبطة البطريرك ( لم يفتّشوا عن مناصب ولا مصالح ولا امتيازات وجميعهم يعتبرون انفسهم غير مستحقين ويسعون لتكامل إيمانهم ومعرفة مشيئة ربهم والعمل على تحقيقها ... كم من الحقد تختزنه عليهم ... حقدك سيقتلك يا رجل وسيبيّن مدى حبك لمصالحك وكرهك للذي افضل منك )
اقتباس : شخص من دعاة القومية الكلدانية يتبع غباءً من كان سببا في تشتيت الكلدان في مؤتمر ساندييغو
هكذا هي اخلاقك ... فالشخص الذي تنعته بالغباء هو اعظم منك مكانة مؤسساتية كنسية واجتماعية واخلاقية ... وكان من المفروض ان تحترمه لأن إلهك المصلحي تصالح معه وشرب معه من ذات الكأس ... هذا التطاول يدلل على كم حقدك على من تختلف معهم وهم لم يتجاوزوا على إلهك ويتهمونه بأنه سباب وشتّام ولم يتطاولوا عليك شخصياً فأنظر كم هي ( مراءاتك ونفاقك ) هذا لن يجلب لك ( العفية ) لأن قادتك يعرفون ان من يرائيهم اليوم سينقلب عليهم غداً ( وحسب ما تقوده مصالحه يقاد ) وهذا شأنه شأن ( الجاسوس ) . على الرغم من انني اختلف مع من وصفته بالغبي بأمور كثيرة لكنني لم اسمح لنفسي ان اتجاوز عليه لأنه لم يهين إلهي ( قرّة عينك يا بطل القومية الكلدانية التي لم تنجب لحد الآن مثلك " والحمد لله انها عُقِرَت قبل ان تكمل انجابها " تمجد من أهان إلهك وتحتقر من اختلف مع ولي نعمتك " فأنتم هكذا ولي نعمكم اعظم من إلهكم ) .
اقتباس : شخص اختلف مع غبطته او مع من له مسؤولية ما في اي نشاط كلداني وخصوصا الرابطة
شخص متحول من كلدانيته إلى آخرى سواء:كنسيا او قوميا ...

وهنا فالذي تقصده هو انا وايضاً آخر سأترك له اجابتك فيما يتعلّق به ... نعم انا اختلفت معه مذ كان كاهناً في كنيسة ام المعونة في الموصل وهنا تكمن ( علّتك وعلّتي ) .
فعلّتي : هي انني لم اتفق معه لأنه اتخذ سياسة مخالفة للكتاب المقدس وتعاليم الرب يسوع المسيح ومحاولته لجر المؤسسة الكنسية إلى ان تتبنى مشروعه السياسي بالإضافة لأمور كثيرة سيأتي الوقت المناسب لكشفها ... وهذا ما حصدناه اليوم من اعمال واقوال لا تتناسب والكتاب بل ( ازدراء بالكتاب وبأنبيائه واهانة لطقوس اخوته والأعظم من هذا كلّه التجديف وتحريف النصوص الكتابية ... ) .
اما علّتك : فهي تمجيده لتحصل على امتياز الجلوس في المقاعد الأمامية والحصول على ( العفيات ) منه ومن آخرين و ( الكشخة ) الفارغة وملئ النواقص في الشخصية لأنك بدون ذلك لا قيمة لكل ما تطرحه ...
اما بخصوص الرابطة ( لأجل خاطرك العزيز ) وعلى الرغم من اننا وضّحنا موقفنا منها إلاّ اننا سنقدم الأكثر والأكبر الذي لا تستطيع استيعابه حضرتك من حقائق وسنقدم دراسة مهمة لأسباب انشاء هذا التجمّع والغاية منه وما هي مهامه وإلى اين سيمضي ... ( ابقى على هذا المنوال عسى ان يشيلو رئيسها ويضعوك بدلاً عنه ... !! ) . اما الذي تدّعي عليه بأنه متحوّل من كنيسته وقوميته الكلدانيه إلى أخرى نجيبك : لا انت ولا الذي اعظم منك من آلهتك التي تعبدها بمصالحك يستطيعون ان يزحزحوا من انتمائي لقوميتي او يبعدوني عنها وعن كنيستي ... انا من يستطيع ذلك فقط ... ولن افعله ... ولقد أعلنت ذلك على الملأ واعتذرت لكثيرين وبأدب جم ومحبة غامرة طلبوا مني ان انتمي لهم واترك عقيدتي وقوميتي فكانت اجابتي (( الذي لا يستطيع ان ينظف بيته من قاذورات الفاسدين والمفسدين لا يستطيع ان ينظّف بيوت أخوته الآخرين )) هذه هي علّتي وتلك هي علّتك ... !! وتذكّر ما نشرته من لقائي بغبطته في الكنيسة الكلدانية في المانيا عندما ابلغته بالفساد فيها فقال لي : نعم نحن فاسدون وان لم يعجبك فتش عن غيرنا ... فكان جوابي له : قرّة عيونكم بالفساد هو من الذي يفترض ان يخرج من كنيسة الرب ( الفاسدون ام المصلحون ... ؟ ) ليتك تمتلك ( ذرّة واحدة من هذه الشجاعة ) وليتك تمتلك ذرّة واحدة من الإيمان بالرب يسوع المسيح لتقف بوجه من اهانه وقال عنه انه ( سباب وشتّام ) .
هكذا انتم يا ابطال الإيمان تخافون على الكنيسة من ان تنهدم وتتشتت ويحتقر اسمها يا ابطال القومية ( مزيّفون ... مزيّفون ... مزيّفون ... مزوّرون !! ) (( شعلتم قلبي ونرفزتموني واثرتم حتى اصغر خليّة عصبية فيّ ... )) اقولها صريحة وقوية وعالية (( من لا تنتفض غيرته على إلهه لا تنتفض غيرته على شرفه واخلاقه ... )) لأن الرب هو غيرتنا وشرفنا واخلاقنا وكرامتنا ليست امهاتنا ولا بناتنا ولا اخواتنا ولا زوجاتنا هنّ كل الشرف بل جزءً منه  . اما عن كنيستي وابنائها فأنا معلّم فيها ومبشر وان ابتعدت جغرافياً عن الحضور في بنايتها فهذا يعني انني حريص ان ابعد خطر الحقد والانتقام عن اخوتي لحين خروج الطارئ منها والجواسيس وكتّاب التقارير والمرائين . انهم معي في الفيسبوك ومعي في مجموعتي ( المسيح ثورة الله على فساد الإنسان ) ومعي في صفحتي ( وتعرفون الحق والحق يحرركم ) وفي قناتي البشارية للتأمل في النصوص المقدسة على اليوتيوب ... ألا يكفي هذا ... !! هؤلاء هم كنيستي ولهم انتمي .
اقتباس أخير : ولا ننسى الجانب القروي ... فلو كان ابينا الباطريرك من قريتهم لأصبح باقلامهم قديسا كم قدسوا باطريركا سابقا لا تخلوا سدته من أخطاء كبيرة جدا.
تطاولت هنا على قيمة مؤسساتية كبيرة مشهود لها إيمانها ليس بتقييمك لها ... فأنت تقيّم من هم بمستواك وهذه الشخصية اعظم من مستواك ... نعرف من تقصد ببطريرك من قريتهم سابقاً وسدّته لا تخلوا من أخطاء كبيرة جداً .. وتقصد به ( البطريرك المتنيّح رجل الله شيخو ) يا ليتك لم تكتب هذه الفقرة لأنك اثبتّ مقدار ضعفك وهزالتك الإيمانية . هذا رجل الله احترمه واعطاه قيمته من تصفونه بالدكتاتور الكبير ( صدام حسين ) فعندما كان يدخل لمجلسه كان يستقبله وقوفاً وكان لا يكلّمه إلاّ بآيات الأحترام والتقدير لنور القداسة على جبينه ( نعم القوشياً كان لكنه اعدل بين اقاربه وملّته فلم يفرق بينهم ) ويشهد عليه المقربون له ... كان بسيطاً محباً لا يحمل حقداً على احد ولم ينتقم من أحد بحجة مخالفته للقوانين الكنسية ... كان شديداً مع الإكليروس يطالبهم بإحترام الشعب لأنه هدف الله وغايته لا هم ... وهذه كانت سياسة الرب يسوع المسيح كان يقسو على تلاميذه لكنه ولا لحظة ( بكّت او اهان ) واحداً من الشعب . اتحداك ان كنت صادقاً ان تقول ... ما هي الأخطاء الكبيرة جداً في فترة جلوسه على كرسي الكلدان ... وأقول لك ما هي الأخطاء المميتة التي اقترفها إلهك المَصلحي .
واخيراً ( طلّعتني من طوري ... دست ببطني ... نرفزتني ... خليتني اطلّع قهر النوارس كلها بيك )
تحياتي لجميعكم الرب يحفظكم واهل بيتكم جميعاً
اخوكم  الخادم  حسام سامي    2 / 2 / 2021

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعـلـيقي :
(1) سكـت يوحـنا بـيـداويـذ ولم يستـطع الـرد ... وإذا تجـرّأ عـلى الـرد ، فالـرد المقابل جاهـز ... أنا أسأله :
* .. أذكـر أية كـلمة أو عـبارة أو فـقـرة قـرأتها في مقالاتي عـلى مدى السنين ، ورأيتها ليست صحـيحة ، كي أردّ عـليك إما بالإعـتـذار والتـصحـيح ، أو بالإفحام الموثـق  .
** ..إنْ كـنـتَ متابعاً ، ألم تسمع الكـرازات المقـززة ؟ والتصريحات الخـطيرة ؟ ماذا كان ردّ فـعـلك إزاءها ؟ هـل تـؤيـدها بالسـكـوت عـنها ، أم أن غـيرة كـنيستـك تـلـهـبـك وتأكـلك فـتـثـيـرك ؟ .... وتـذكــّـر قـول مار ﭘـولس :
((  إنْ بـشّـرناكم نحـن أو ملاك من السماء بغـيـر ما بـشّـرناكم ، فـلـيكـن أناثيما )) ... فـما رأيك به ؟
*** .. ذكـرتَ المثل ( الإناء ينـضح بما فـيه )... رائع ... إذن إسأل نـفـسك ( بماذا ينـضح إناء البطرك ) ؟؟
**** .. نعـم ، أنا أكـتـب برصانة !!! لأني لا أخـسر شـيئاً ولا منـصبا ولأني لا أركـض وراءه مثـلك .

(2) سكـت كـوركـيس إوراها ( عـلى أبـساره ) لأنه لم يستـطع الـرد عـلى الـلـوحة الموثـقة  ... وإذا تجـرّأ عـلى الـرد ، فالـرد المقابل جاهـز

(3) إلى كـل جـبان لوﮔـي ، أنا أسأل :
* .. حـين يـصف البطركُ مطراناً بالعاصي والمتمرّد ، هـل يكـون ضمن الـفـن والـذوق والأخلاق والـبناء ؟ ...
** .. وحـين يقـول : إحـنا فاسـدين وإللي ما يعـجـبـو خـلي يشـوفـلو كـنيسة غـيـرنا ؟ هـل يكـون ضمن الـفـن والـذوق والأخلاق والـبناء ؟
*** .. أنا بصدد تـقـيـيـم عـقـيـدة البطرك ساكـو : هـل أن مريم العـذراء كانت بتـولاً معـنـوياً أم بالمعـنى المادي ؟ إنه إخـتـصاصي كمسيحي مؤمن فأناقـشه ، ومَن لا يستـطيع مناقـشته فـلـيكـرمنا بصمته !! .
**** .. أنا أشـهّـر به إستـناداً إلى كلامه نـفـسه حـين يقـول ( نـنـشـر الغـسيل لـتـنـشيط الـذاكـرة ) .... ومَن لـديه إعـتـراض فـلـيـعـتـرض عـليه عـلـناً وليس عـليّ .
***** .. إنّ مَن لا يـجـيـب عـلى تـساؤلاتي هـو المتهـرّب نـتـيجة خـوفه من سـيـده البطرك ... فأكـررها :
هـل يوجـد ملكـوت سماوي أم لا ؟
هـل أنا مايكـل ــ شـخـصياً ــ أمثـّـل الكـلمة في مطلع إنجـيل يوحـنا أم لا ؟
هـل إله الإنجـيل هـو الإله ذاته في الـقـرآن أم لا ؟
هـل أسمح لمسلم أن يقـرأ القـرآن أثـناء قـداسـنا الإلهي أم لا ؟
هـل يـلـيق بي حـين أكـون في محاضرة داخـل قاعة يحـضرها 300 شـخـص ، أن أتـلـفظ بكـلمات مثل :
إنـقـلع ، جـياقا ، أنا فاسـد ، عـبّي بالخـرج ، فـلـيتا ، ساقـط ، ........
****** .. أنا بـدأتُ أكـتـب عـن البطرك منـذ كان مطران كـركـوك حـين لم يعـرف إسم قـوميته ( مع المرحـوم المـذيع ولسن يونان ) ، وأكـدها المطران إبراهـيم في المؤتمر الكـلـداني 2013 .... وليس عـن موضوع الإعلام البطركي .
زميل لي في المؤتمرَين إنـقـلـب عـليّ بعـد تأسيس الربطة .. فـقـبل مدة كـتـب ما يلي :
لماذا نحـن هـنا مع الـقـوي ضد الضـعـيـف ؟ ألم يحـن الوقـت للضـعـيـف أن يقـف بوجه القـوي إذا تمادى ؟ خـصوصاً لو إكـتـشـف فـيه نقاط ضـعـف مخـجـلة ؟

بتأريخ 8  آيار 2013  كـتـب عـني : المشكلة أعـزائي ليس بما كـتبه الأخ مايكل ..
المشكلة بالمتلقي كـونه لا يتحـمّل أن ينـتـقـد أي نشاط كـنسي أو ممارسلة مِن قِـبَل السلطة الكـنسية ... لو كان الأخ مايكل عـلى خـطأ ، فـليقـل أحـدكم ما هـو خـطـؤه ، أما إن قـلتم بالأسلوب ، فهـذا من حـقّـكم لأن أسلوبه لا يروق لكم ...شخصياً يعجـبني هـذا النوع من المقالات .... ماذا ستـقــولون ، تجاوز عـلى المقـدسات ؟ أو عـبور الخـط الأحمر؟
كلا إخـوتي ..... دعـوا الصراحة تأخـذ مجـراها
عـلينا أن نـنـتـقـد منذ البداية ونشير لكل التفاصيل ...عـلى الأقـل كي لا يكـون هـناك بـيانات في المستـقـبل البعـيد من الباطريرك الذي يلي مار لويس ساكـو تـشبه البـيانات الحالية !!!!!!! التي نـتـفاجأ بها يوماً بعـد يوم
فلو كان الأخ مايكل قد كتب قـبل سنة بأن هـناك تجاوز عـلى مالية الباطريركـية ... ألا كـنـتم قـوّمتم الدنيا عـليه ؟ أجـيـبـو بهـدوء رجاءً وبدون إنفعال وبصدق .
والـزميل ذاته !!! كـتـب عـني بعـد الربطة ما يلي :
أسلـوب الأخ مايكل في التعـبـير جـميل وحـريته في الـنـقـد كما قـلنا مصانة ، ورأيي الشخصي في تماديه المفـتعـل والذي فـقـد من خلاله أبسط معايـير الـلـباقة والإحـترام عـلى أبـينا الباطريرك يعـتـبر تـشويها لكل الـقـيم .