المحرر موضوع: رد على مقال السيد نيسان الهوزي (من هو السيد مايكل سيبي وماذا يريد؟)  (زيارة 9311 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد على مقال السيد نيسان الهوزي
(من هو السيد مايكل سيبي وماذا يريد؟)


الكتابة فن وكفاءة ومعرفة ووقت تعكس شخصية الانسان واهتماماته وغيرته وانتماءاته ونظرته الى المستقبل
وكل ذلك مرتبط بما اقتبسه من الماضي وتعامل معه مبتدعاً شخصية تراها مستقلة تستحق الاحترام بما يخدم ويمتِّع القارئ.


كتب السيد نيسان سمو الهوزي مقالاً
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1005362.0.html

ارتأيت ان اخصه بمقالٍ مستقل وليس التعليق

كل كاتب له أسلوبه في التعبير عن ما يؤمن به وبأساليب تميزه عن الاخرين كما ذكرت اعلاه
انت مثلا تكتب بأسلوبٍ ساخر و انا اتابع كتاباتك حسب ضروفي واوقاتي، ورأيت من خلال ما تكتبه انك:
1-   ليس لديك انتماء سياسي محدد
2 -   ليس لديك اهتمام بكنيسة محددة
3-   كثيرا ما تعكس الالحاد في كتاباتك
4-   حتى اجتماعياً لم تحدد موقفك وشخصيتك من كثير من المسائل
5-   ليس لديك اهتمام (محدد) بالقومية واللغة والتراث اياً كانت
6-   لغوياً (العربية) تقع بأخطاء لا تغتفـر ولكن نعتبرها مُتعمَدة ضمن تهكماتك
7-   واليوم علمنا بانك احد رجال البطركية الكلدانية ! مبروك (على اسلوبك: سيصلك العفرم)

اكتفي بهذا القدر لكي لا اظلمك ولا أكون دياناً اكثر من ذلك. ان الصفات التي ذكرتُها أعلاه تعطي لك مساحة واسعة للكتابة تستطيع ان تبحر في أي بحر تختاره حتى لو كان مايكل سيبي لغاياتك ، وتكون مقبولة من القارئ اولاً ومن إدارة موقع عنكاوة ثانياً . فقط سؤال طارئ والجواب عند كل القارئين والمسؤولين : لو كتب مايكل سيبي مثل المقال الذي انتقدته به عن أي شخص كان من العالم وينشره في موقع عنكاوة ، هل كان سيبقى في الموقع اكثر من خمسة دقائق؟؟؟ أؤكد لك بان عمر ذلك المقال ما كان تجاوز الخمسة دقائق وألغيَ من الموقع ، والسبب لان مايكل سيبي هو عكس النقاط السبعة التي ذكرتُها أعلاه.
للأسف اصبح المُبهم مرغوب والأمين على مبادئ محددة مُحارَب. لا بأس

ذكرتَ بانك أرسلت رسالة الى اخي مايكل من خلالي ، وأقول: انا لا اقيّد كتابات احد لا بل انا اسأل اخي مايكل عن معظم كتاباتي (وهذا المقال ليس من ضمنها) فهو ليس بالمستوى ان ابرم اذنه كما تحاول حضرتك ان تفعل ، وانا اخوه واصغر منه وهو من بنى وأسس شخصيتنا في البيت بالإضافة الى جميع افراد العائلة وأخرين ، لهذا انا لست اهلاً ان أكون معلم مايكل .
وانت تعلم جيداً انك تعجز عن مناقشة مايكل سيبي عن اي سطر كتبه حول كنيسته ومناصب رجالها وانتمائه القومي وتراثه وغيرته عليها ، ولغاية في نفس يعقوب (كما قال الدكتور قيا) حملت سلاحك ووقفت بباب البطركية الكلدانية تحميها .
فان كنتُ اتحفظ على بعض الالفاظ او العبارات التي يكتبها اخي مايكل ، فانا لا الومه على كتاباته ولا أكون ضدها (كما طلب مني مسؤولٌ كبيرٌ في كنيستنا) ، بل اعطي له كل الحق والحرية ان يعبر عن سخطه وغضبه بالأسلوب الذي يختاره لتقويم ما يراه يستحق التقويم ، عن أي شخص كان . لقد ولى الزمان الذي كان به الشماس (فكم بالأحرى المناصب الاعلى) كان هو الطبيب والحاكم والفيلسوف والقاضي والكل تقدم له الطاعة والاحترام بدون شرط او قيد، وليس اللاهوت مقتصرا على بعض رجال الدين فقط ولا المعرفة محددة عند البعض الآخر ، فلو يثق بك احدهم (ربما خسرت تلك الثقة بسبب مقالك هذا) بانك لا تفشي سراً ، لسمعت ما لا تتوقعه عن آرائه بمبادئ ومواقف واقوال وتصرفات الكثير من رجال الكنيسة ، غير الذي تقرأه او تسمعه بالعلن ، وسبب ذلك التفاوت بالمواقف مخجل اكثر .

كما تعلم انا شماس انجيلي وهذا يفرض عليَّ ان أكون ضمن دائرة محدودة لا يجوز ان اتجاوزها بقبولي الخدمة كشماس ، ولكن اسالك وأتمنى ان تجاوب بصراحة هل انت تتفق مع كل ما يصدر من رجال كنيستنا (كلاماً وسلوكاً) الذين اغرقوا مواقع التواصل التكنولوجي بما يسئ الى مناصبهم وكنيستهم؟ سمعتك تقول : لا ، اذن لماذا لم تنتقد تلك الشخصيات؟ وان كنت لا تملك المعرفة في تلك المجالات اذن: اعطِ القوس لباريها ، لماذا تُسكِت من له تلك المعرفة؟ لماذا تمدح وتدافع عن من لا تملك القدرة على تحديد موقف معين عنه؟ وماذا تسمي ذلك؟

أتمنى ان تعود على مقابلاتك السابقة الساخرة بشخصيات حقيقية ومبهمة وتحاورهم بما يبني ما يهدمه او هدمه بعضهم من خلال سياساتهم وسلوكياتهم ، كانت ممتعة اكثر من حمل (الرشاشة نص اخمص امام البطركخانة) !!!

اريد ان اذكُر واذكّر بان الكتاب المقدس وتعاليمنا الكنسية الاصيلة هي ملك لنا كما هي لكل من يرى نفسه مؤمناً بها وليست حصرا على احد ، فمن تجاوز عليها انه من الواجب الضميري والعقائدي ان يُردَع بالأسلوب المناسب ، فلو قال لك احد معلميك بان العين تُصدر الضوء على الجسم لكي يفهمه ويفسره العقل ، فمن واجبك ان تقول له هذا لا يتناسب مع المنطق لأننا لا نرى اجساما أخرى بالظلام (ان كنت تعلم تلك الحقيقة) ، ولكننا ورثنا عدم المعرفة التي كانت تميز الشعب عن رجال الدين ، وسلاحك وموقفك الأخير يثبت بانك تقبل بتلك ال(عدم المعرفة) بالإضافة الى ان تعاملك هذا ليس بمكيالين بل بخمسة منها.
ونملك شيء مهم آخر هو تراثنا العزيز وتقاليدنا ولغتنا وثقافتنا وهي ثوابت تميزنا عن غيرنا وهي ملكٌ لنا جميعاً وليست حصرا على شخصٍ ما ، يجب الاحتفاظ بها بكل الوسائل وعدم تأوينها بما يفرح آخرون بل نتشبث بها رغم صعوبة المرحلة وتشتت أبنائنا الذي قد يكون سبب ذلك التشبث . كنيستنا وقوميتنا وتراثنا الكنسي بنيَ خلال الفي سنة ، فلا نفرط به فقط لدخول صفحات الاعلام او اظهار ركوعنا لجهة ما ، فطوبى لمن يعمل على الاحتفاظ بما تركه لنا القـديسين والعظماء والزمن وتعامل معه محبةً واعتزازاً وليس تهكماً واستخفافاً واحتقاراً . التاريخ لا يرحم.

اخي نيسان ارجو ان تقبل ما اتيتُ به أعلاه لأنها رسالة بأمانة ليس لك فقط بل للقراء والمسؤولين في مواقع الإعلامية بالإضافة الى رجال كنيستنا المقدسة الذين اصلّي من اجلهم جميعاً ان يتسلحوا بالكتاب المقدس ويعودوا الى كنيستنا الاصلية المقدسة التي انتجت قديسين ، وعدم هدم ايماننا المسيحي وتراثنا (التي بُنيَت خلال الفي سنة ) والاجتهاد اليوم بتعاليم يرفضها ابسط مؤمن ، فقط ليُذكر اسم فلان بالإعلام وان هـَدَم بيته . وأن يكون دم مخلصنا وفادينا هو نور لخطواتهم ووقودا لسلوكياتهم وخاصة من يرى نفسه في موقع مسؤول ليكون نموذجا نقتدي به ونسير بخطاه التي توصلنا الى الآب السماوي ، ولا نعطي الفرصة للمجرب ان يدخل قلوبنا وكنائسنا لكي يبعدنا عن ايماننا بالمسيح يسوع .
ماران أثا . الرب آتٍ


اخي نيسان ارجو ان لا ترد على هذا المقال بأسلوبك الساخر لكي لا يضيع الحابل بالنابل.

غيرتي على كنيستي وأمتي وتراثي سبب في هذا الرد


الشماس الإنجيلي
قيس ميخا سيبي
سان هوزيه كاليفورنيا

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل الشماس الأنجيلي قيس سيبس المحترم
تحية مسيحية
 سألخص مداخلتي بالنقاط التالية :
1 ) احسنت اختيار الكلمات .
2 ) وضعت النقاط على الحروف .
3 ) كفيت ووفيت .
 4 ) احسنت النشر واحسنت التعليم .
  المواضيع التي تقدّم ان خليّت من تعليم صحيح ... افسدت القوم
  لا بد لنا ان نرتقي لنتعلّم ان العالم لم يعد كما كان في قديم الزمان وان التبعيّة اصبحت قيوداً لا تطاق ... وان القوم اصبحوا يميّزون النفاق من الكلام الحق ...
تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
اخوكم الخادم  حسام سامي    28 / 1 / 2021

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس الانجيلي قيس سيبي !
سأرد على كلمتك بالرغم من إن مايكل سيبي لم يأخذ بخاطره او لم يتنازل الى مستوانا حتى يرد ( أنت الشماس الانجيلي قلتَ ذلك بنفسك ) ! بالمناسبة أستطيع أن لا ارد كما فعل أخوك ولكن أردُ إحتراماً لك ولا غير ... نقطة ..
أنا إنسان صادق وأعتقد الكل يعي ذلك وأقسم لك ( لستُ مجبوراً على ذلك بأنني سأرد بكل صُدق كما تعودتُ ) وإذا لم تُصدق حرف واحد من الذي سأقوله لا ترد رجاءاً حتى لا  افقد الثقة بكل الشمامسة ...
سأردُ على النقاط السبعة الاولية في كلمتك وبإختصار ومن ثم ندخل قليلاً على ما جاء في كلمتك وأرد عليها بشكل مقتضب ...
أولاً : نعم ليس لديّ أي إنتماء سياسي ( بَس ليش هذا عيب حتى تذكره ) !
ثانياً : نعم ليس لدي إهتمام كبير بأي كنيسة ! نحضر القداديس وعلاقتي جيدة مع القساوسة ( كلهم أصدقائي ) ولكنني لستُ مؤمناً كاملاً  ( هُم يعلمون ذلك ) أو مهتماً كبيراً  ( وهذا حال أغلب المغتربين ولستُ وحيداً في ذلك ) !!!
ثالثاً : لا أعكس الكثير من الإلحاد في كتاباتي ولكنني أنتقد الاديان وأعتبرها معضلة في طريق التحرر والتقدم وخاصة الدين الإسلامي الذي اُركز عليه كثيراً !!!  الاديان عندما تُستغل من قبل السياسي ورجال الدين لأغراض سياسية فتضحى أفيون الشعوب ! قُلتها واُكررها اليوم ...
رابعاً : تقول لم تحدد موقفك من الكثير من القضايا الاجتماعية ! بالرغم من إنني لا ادرك ماذا تعني هنا بالضبط ولكن لديّ رؤية في الكثير من القضايا وعندما لا اتفق معها ولا ارى جدوى في مناقشتها فلا اكترث كثيراً لها ! هناك امور اخرى أهم ( بالنسبة لي ) اكثر بكثير من مضيعه الوقت في جانبيات لا قيمة كبيرة لها ومن هذه الامور الخطيرة والمهمة هي المذاهب والطوائف والارهاب وغيرها ...
خامساً : نعم ليس لديّ إهتمام ( محدد ) بالقومية واللغة والتراث لأنها عائق في أي تقدم وتطور والدليل على صحة رأي هو إننا كُلنا هربنا ولازال الملايين يهرب من دول اللغة والتراث والقومية كي يعيشوا في سلام وأمان في دول لا تكترث بالقومية والدليل أين تعيش حظرتك وأنا ...
سادساً : عيب أن تقول لغوياً تقع في أخطاء لا تُغتفر ( نعم هذا صحيح ) ولكن !!! أنا كتبتُ قصتي مع اللغة وأنا لستُ عربياً حقيقياً ولا أجيد اللغة السريانية او الآرامية او الآشورية ( لا اعلم ماذا تُسمى لأنكم لم تتفقوا بعد عليها فماذا أفعل ! هل هذا عيب يا شماس ! اللعنة على اللغة العربية وعلى الذي اوجدها . هسة راح ترتاح !
سابعاً : كل شيء عادي وتُغتفر عليه إلا أن تتهمني بأنني احد رجال البطريك ! كُن صادقاً مع نفسك وقُل لي ماذا تعني برجال البطريرك !!  هذا عيب أن يخرج من شماس يعمل تحت راية ورعية ذلك البطريرك !! لا اعلم كيف ستواجهون وجه ربكم بهذه الضنون !! مع هذا اقسم لك بكل ما اؤمن به بأن لا علاقة لي لا من قريب ولا من بعيد لا بالبطربيرك ولا أي رجُل دين في العالم ( أصلاً انا ضدهم جميعاً ) !!! أما بالنسبة الى كلمة العفرم فهذه ردها لمايكل سيبي فلا أحتاجها من أي إنسان على  الارض ... أنا لستُ من هؤلاء الذين يبحثون عن هذه الكلمات ... وقُل لمايكل بأن البطريرك زار مدينتُنا وأقام قداس وتجول في الشوراع وأقاموا الجماعة مأدبة غداء له ولكنني لم أحضر لا القداس ولا الزيارة ولا الغداء والكل لامني حتى أولادي وعائلتي ولكنني لم أفعل !!
نعود الى كلمتك : لا أنت لم تضلمني ولم تكن دياناً ابداً !!!!!!!!
مايكل سبي ليس غايتي وقلت هذا لك وله ولكنني ضد التجريح المستمر لرأس الكنيسة لان هذه يُقلل من شأن الكنيسة والمسيحة بصورة عام وأنا كررتُ هذا أكثر من مرة ! الموقع لم ينشر العشرات من سخرياتي لأنني كُنتُ انتقد رجال الدين والسياسيين وتركتُ الموقع لسنوات لهذا السبب بالرغم من إنني انتقد بإسلوب سخري وليس تجريحي مباشر .. حتى هذا الكلمة كما ترى لم ينشرها على الصفحة الرئيسة بالرغم من إنها من المفوض  ضد مايكل  هل لاحظت ذلك !. النقط السبعة التي ذكرتها لا تنطبق عليّ ( بالنسبة الى مايكل لا أعلم ) بإستثناء النقاط التي لا اكترث لها ولا اعطيها الاهمية وهذا شيء آخر ..
أنا أكثر واحد واضح وصريح ولستُ كغيري مبهماً او بوجهين !!! فلا تتهمني بالمبهل !
في مسألة مناقشة مايكل او غيره : قُل للسيد مايكل وبعده لأكبر رجُل دين في العالم وأي سياسي ومهما كان إنني مستعد أن اقابله وأناقشه واجادله بعين واحدة ! مهما كان وأنا مسؤول على كلامي هذا !! هذا الكلام لا يُقال لي يا سيد الشماس !
انت تقول : فإن كُنتُ أتحفظ على بعض الالفاظ والعبارات التي يكتبها أخي مايكل ...... تكملة ليست ضرورية .. هذا بالضبط ما طلبته منك ومن السيد مايكل اكثر من مرة بأن لا ينتقد بهذه الطريقة الجارحة بل عليه التركيز في إيجاد البدائل والحلول العملية وإيصالها للعامة وبهذه الطريقة سيصل صوته وليس بالحقد والكراهية !!! إقرأ هذه الفقرة مرتين !! لا نطالب اكثر من هذا ...لإنك تعطي كل الحرية لأخيك كي يعبر عن سخطه بالإسلوب الذي يختاره ! كما ذكرت حظرتك إذا دع الآخرين يعبرون بنفس الطريقة ! او انا غلطان !! بالنسبة الى تصرفات رجال الدين بصورة عامة ! قارن عدد سخرياتي الناقدة لهم في هذا الموقع مع جميع الكُتاب وسترى كم أنا أنتقدهم !!! ولكنني لا أميل إلى إنتقاد الاشخاص بصورة محددة بل أشمل الجميع إلا إذا كانت حالة خاصة كالقس الذي سرق أموال الفقراء وخسرها في الكازينوهات وغيره !! مرة أخرى عيب أن تقول لي بأنني احمل نص أخمس أمام البطريرك فهذا لستُ أنا وليس اسلوبي ولستُ من هؤلاء الناس ( وصّل هذا اكلام للسيد مايكل ) أنا آخر واحد في العالم يُداهن رجال الدين !!حسب علمي الاشياء هي التي تعكس الضوء الى العين وحتى في الظلام ولكن بدرجة اقل والعين تنقل الصورة للدماغ والدماغ يقوم بالتحديد والمعرفة !! هذا ليس موضوعنا ..
أنا اكثر واحد يتعامل بمكيال واحد وأنت والسيد مايكل يعي ذلك وكلمتي في نقد بعض من اسلوب مايكل لا يحولني من ليلة وضحاها الى خائن وصاحب خمسه مكايل يا شماس ! هذا الكلام مردود عليك ...أنا أتمنى وسأكون اكثر سعيداً منك إذا ما تم الحفاظ على التقاليد والتراث واللغة وغيرها بشرط أن لا تكون سبب التدمير  والتقسيم ومع الاسف هذا هو الحاصل !
بالنسبة الى الفقرة الخضراء ( مو المنطقة الخضراء ) التي إختتمتَ كلمتك بها أنا معك ولا أطلب غير ذلك بشرط أن يُراعا الزمان والوقت الحاضر الذي نحن فيه والتطور التي وصلت إليه البشرية وأن لا يكون الحفاظ على التراث او الترنيمات والتقاليد وغيرها على حساب حرية وتقدم وتطور ومواكبة الشعوب للتطور الحاصل ! 
ها أنا رديتُ على كلمتك بدون سخرية كما طالبتني !! 
الآن انتظر ردك الصادق كما كُنتُ صادقاً دون العودة الى السيد مايكل وإدخالنا في متاهات أخرى ليس وقتها في هذه الحلقة ! يعني عدم فتح فروع وجبهات ومواضيع أخرى كي لا يتم تضيع الصدق الذي اتيت به لكم !! يعني لا تضيعوا تعبي ببلاش ! راح أزعل ...
وإحتراماُ لك فلم أكتب كلمة مفصلة عن هذا الموضوع ( كما فعلتُم أنتم ) بل تعليق على كلمتك وفي صفحتك بالرغم من إضطراري للإطالة ( كما طلبتَ مني كان عليّ الرد على كل فقرة ) !!!
بعد أن أنتهيتُ من كتابة الرد وجدتُ تعليق السيد حسام فإنقل له تحياتي وقل له هو الآخر أحسنتَ لإختيارك الكلمات وكيف وضع النقاط على الحروف ...
تحياتي لك ولأسد استراليا !!

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس قيس سيبي المحترم

إن ما يكتبه الأخ مايكل ليس السبب. مايكل يدافع عن قوميته ودينه ومذهبه وتراثه ولغته وطقسه. القول إن مايكل يهاجم البطريرك ساكو أظن قول فيه إجحاف، لأن كل ما يفعله هو دفاع وردة فعل لفعل ونتيجة لهجوم غير مبرر من البطريرك ساكو على ما يراه مايكل من مقدسات وكتب مقدسة ونصوص مقدسة وهوية ولغة وطقوس وتراث تشكلت عبر الاف السنين وفجاءة يرى مايكل ان كل هذا صار في خطر.

النقد والنصيحة يجب توجيههما الى السبب والمسبب، وهو البطريرك ساكو، الذي يهاجم ويزدري ويستخف ويستخدم عبارات ولغة لا تنم عن كياسة ولا تليق بمقام رجل دين في مركزه، وأخرها هجومه واستخفافه بلغة غير مقبولة على الإطلاق واستخدام لغة جسد مهينة في القداس بحق أحد أنبياء الكتاب المقدس. أما هجومه وازدراؤه للتراث والطقس واللغة وتشويهه لأقدس ما يملكه الأخ مايكل ككلداني فهنا حدث ولا حرج.

ومن ثم، أرى أن الأخ مايكل، وهو من الذين ربما لا يكنون الود لي – بيد اننا يجب ان نقول الحق – عصامي، حيث أقسم على الإنجيل والصليب المقدس عندما كان ضمن نشطاء النهضة الكلدانية على أنه لن يخون الأمانة، أمانة النهضة ضمن الأطر التي وضعت في حينه بمعية أسقف وكاهن. الأخ مايكل بقي أمينا لقسمه ولم ينكث القسم. ماذا عن البقية التي أقسمت مثله، الم ينكثوا القسم؟ أقول هذا ليس لأنني أتفق مع تلك النهضة، ولكن هذا كان الواقع في حينه؛ وأنظر واقع اليوم فالكلدان مشتتون وفي فوضى عارمة هم ومؤسستهم الكنسية.

أقول فوضى عارمة لأن الانقسام والشرخ كبير والسبب والمسبب هو البطريرك ساكو، ومن ثم الصراع هو كلداني-كلداني بامتياز يغديه البطريرك ساكو حيث لا يخرج من ورطة ومعمعة وتصريح مسيء إلا وأقحم نفسه في ورطة أخرى، وأخرها وصفه لسفر في الكتاب المقدس بأنه مسرحية، وكان قبلها وصف سفر أخر بعبارات قاسية مشينة لا تأتي حتى من أناس ملحدين او علمانيين ولم يستثن الأخ مايكل في كرازته المنقولة على الأثير حيث أطلق عليه عبارات نابية لا تخرج من فم شخص عادي.

المحصلة، الأخ مايكل نتيجة وما يكتبه نتيجة لسبب وهو البطريرك ومواقفه وتصريحاته وممارساته. إن بطل السبب بطل العجب.

وفي الخاتمة، أقول إنني لم التق كلدانيا، ومن ضمنهم الإكليروس بمختلف طبقاتهم إلا وأشاد بكتابات الأخ مايكل ومواقفه، وقد يكون الأخ مايكل أكثر كاتب كلداني قراءة في الوقت الحاضر.

تحياتي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز حسام سامي الجزيل الاحترام

شكراً على مروركم الكريم وتقييمكم لما جاء في المقال ،
تأكد بان الغرض هو رفع الخلافات وتقريب وجهات النظر
بالإضافة الى دعوة ذوي الشأن الى الاهتمام بما يبني المؤمنين على اختلاف مستوياتهم
فمن بيننا أطفال في الأيمان لا نستطيع ان نهضم الطعام الدسم الثقيل
وآخرون لهم ضعفات قد يلعب الشيطان في عبهم بسهولة عندما تتشتت افكارهم
وخاصة اذا جاءت من رجل دين في الكنيسة .

انا معجب بكتاباتكم وعمق معرفتكم بالكتاب المقدس وخدمتكم للكنسية المقدسة.
الرب يجازيكم لامانتكم ويبارك بيتكم وأيامكم

تحياتي واحترامي.

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الجزيل الاحترام نيسان

انا ممتن لك لردكم المفصل على معظم ما جاء في مقالنا وبدون تهكم والحمد لله ، لأنك بذلك تظهر حقيقتك التي نتوق على معرفتها ولا نتمكن من تحديديها من بين الجد والهزل.
فالنقاط السبعة التي ذكرتها
١- هي ليست عيب (حاشاكم) ولا سلبية او إيجابية ولا مدحٌ او ذَم (حاشاكم) ولا هي تقييم لشخصكم الكريم ، بل هي انطباعاتي عنكم وقراءتي لشخصيتكم من خلال كتاباتكم ولسنين ، قد أخطئ او أصيب ، والسبب لان التهكم قد يجر القارئ بعيداً عن واقع الكاتب (أحياناً) ، فان لم أصِب في احداها انت وكتاباتك السبب .
٢- هذا شأنكم وانت حرٌ
٣- هذا الانطباع جاء نتيجة قراءاتي لكتاباتكم سنين وليس من مقال واحد فحسب, وهو من باب حريتكم بالاختيار.
٤- تنتقد السلوكيات الاجتماعية بطريقة هزلية ومن جانب آخر انت من مجتمعٍ شرقي مثلنا ولك التزامات تحترمها.
٥- عندما لا تشعر بارتباط بالقومية واللغة والتراث ولا تكون غيوراً عليها ،،، فلا تتمكن من تقييم من يحملها وبأمان واِيمان.
٦- عدم اجادة اللغة ليس عيباً وخاصة نحن تعلمنا عدة لغات فقد يصعب علينا الابداع بها وهضمها جميعها ، وعندما قلت (لا تغتفر) لانني مدرّس اللغة منذ خمسة عشر سنة ،
ولم أذكر ذلك استهانة (حاشاكم) بل وصفاً ، مثلاً ولا ابتعد كثيراً في كتاباتك ، ارجو ان تراجع الفقرة الأولى من ردكم على الدكتور صباح قيا في مقالكم الأخير حيث جاء فيه: (اقتباس)
 
سبق وأن ناقشت الأخ الأستاذ والشماس مايكل سيبي عن إسلوبه في نقد غبطة البطريرك والظاهر أن له وجهة نظره التي أنت وأنا لا نتفق معها وهي لا تصب في خانة النقد وإنما في خانة الإنتقاد لما تحويه من كلمات تجريحية تمسش خصية المقابل بالصميم. انتهى......

٧- انا اكنُّ كل الاحترام لغبطة باطريرك كنيستنا واِن ذكرته في كتاباتي واقوالي فليس ذلك الا من محبتي غيرتي على منصبه التي أتمنى ان أذكره بافتخار كما اذكر مثلث الرحمات بولس شيخو ويوسف توماس وعبد الاحد صنا وغيرهم من رحلوا وآخرون ينتظرون. لهذا ان تكون رجل البطرك اعني به ان تدافع عن البطرك وكأنه معصوم من دون ان تعطي فرصة لمناقشته باسلوبٍ او بآخر ، كما حاولتَ تكميم اخي مايكل. وعندما جاء غبطته الى سان هوزيه استقبلته وقرأت الانجيل في القداس بحضور عدد من الأساقفة والكهنة بالإضافة الى المؤمنين ، فلا تتوانى من التعبير عن احترامك لمنصب رؤسائك وان اختلفت معهم في شأٍنٍ ما.

وبعد
شكرا على تفهمك وعدم اعتباري ديانا او ظالماً.  واذا لم يكن مايكل سيبي غايتك !!! اذن كيف تحل لنفسك ان تستعمله أداة وسندانة لنقل افكارك الى العامة دون الاكتراث بما قد ينعكس سلباً عليه؟؟؟
لو كان طلبك من مايكل سيبي ان يغير بعض الكلمات التي انا اتحفظ عليها لهانَ الامر ويمكن اختصاره بسطرٍ واحد ومايكل حر ان يلتزم بما تأتي به او لا ، ولكن ان تخصه بمقال طويل عريض فالمسألة تأخذ بعدا آخر ،اقتضى ردي وتوضيحي هذا.
اما (النص اخمص)، تهكمي وليس وصفاً ، جاء للمبالغة في دفاعكم المستميت عن البطرك.

ان الكيل بأكثر من مكيال هو انتقادك لكثير من الجوانب الدينية ولاجتماعية والثقافية والسياسية ووو تحريمك لمايكل انتقاداته.

اخي نيسان
قلتها وأقول انا اقرأ كتاباتك منذ زمن بعيد ومُعجب بالكثير منها (المختصرة خاصة) ، واِن أخفقتَ في واحدةٍ (حسب رايي) هذا لا يحرق الأخضر باليابس ، بل انت تبقى الكاتب ذو البصيرة العميقة والرؤية الثاقبة لكثير من الممارسات التي تحتاج الى العودة الى نقطة الصفر ،  وانا اكنّ لك كل الاحترام كما أتوقع منك ان تعتبر هذا المقال والرد هو نظرة بسيطة منكم الى المرآة ان اعتبرتها تعبِّر عن حقيقتك او صورة يحملها احد قرائك و يحملها في قلبه عنكم.
الحفاظ على التقاليد واللغة والتراث يأتي (بالمحافظة) عليه بدون شرط او قيد لانه ليس عملة في الجيب يحق لكلٍ التصرف به وتبديله بعلكة , انه ميراث امة لا يمكن ان يتنازل عنه الغيور والمؤمن به ، فلا شرط او قيد في ذلك.

الفقرة الخضراء هي منطقة خضراء لكل مؤمن بكنيسته وقوميته وتراثه ويحملها بايمان ولا يسمح لأيٍ كان ان ينتقص منها لانها محاطة بالخط الأحمر وهي ما لا نتنازل عنه احتراماً لكرسي او مال او مديح.

مرة أخرى شكراً على ردك الجدّي والواضح ، وقد يكون سبب لاهتمامي بكتاباتك المستقبلية اكثر من الماضي.
ربما الأسد مشغول في أمور أخرى ، لانه لا يعطي لي الفرصة للاتصال به سوى لعدة دقائق هذه الأيام.

ارجو ان لا ترى نفسك امام مناظرة اعلامية وعليك وعلي الرد على كل صغيرة وكبيرة ، فما هو واضح ومقبول لا يحتاج الى تعقيب، واشكرك لتفهمك ، وأعتذر ان خانني التعبير عن ما في داخلي ومسً ما لا تتمناه في شخصكم الكريم.

تحياتي ومحبتي لكم.

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي
 


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس لـيـون بـرخـو الموقـر
سأنـشر لاحـقاً مقالاً عـلى هـذا الموقع ، آمل أن لا يُـحـذف !! نـشرته فـحـذفـوهمع الأسـف
********************
إذا قـلـنا أن (( بعـض الحـق مُـرٌ )) ، فإنه مُـرٌ في أفـواه الزائـغـيـن الـذين إعـتادوا عـلى الـتـمـلــّـق ، ليس إلاّ .
ليس لـقـرّاء مقالاتي أية حجة ضدي سـوى كلام فـطـير خالٍ من المعـنى ... مثلاً : في 2015 كـتـب يوحـنا بـيـداويـذ / ملـبـورن قائلاً لي : إنـك تـلـفـق قـصصا ضد البطرك !! ولما أجـبته بالـدليل والبرهان لا يـقـبل الخـطأ ومن موقع البطركـية ، خجـل من كـتابته فـحـذفـها ولم يتـطرق إلى إسمي منـذ ذلك الـيوم وحـتى الآن ..... فـريـد شـكـوانا ، ألـقـوشي / كالـيـفـونيا ، كــتـب عـني في عام 2015 أني كاتب مأجـور ! لم أنـفِ كلامه ولا زجـرته ولا دافـعـتُ عـن نـفـسي ، ولكـني أجـبته بصيغة ساخـرة جـعـلـته يخـجـل من نـفـسه ثم قـلـتُ له ( هـل تبخـل عـليّ يا أخي ) ؟ فـسـكـت منـذ ذلك اليوم وحـتى الآن ... وثالث كــتـب أني حاقـد عـلى البطرك ، هاهاها ، لم أعـتـرض عـليه وإنما أكــّـدت له إدعاءه مبـيـناً له السبب بقـولي : أن مِن حـقي أن أحـقـد عـليه لأني خـطـبـتُ إبنـته فـرفـضني !!!!!!!! فـسكــت منـذ ذلك الـيـوم وحـتى الآن .
في رأيي ... إنها الغـيـرة ... إنهم غـيـورون من كـتاباتي الرصينة ( وأحـيانا ساخـرة بـبلاغة ) لا أكـثـر ولا أقـل ... خاصة أنا لا أكـتـب إلاّ بتـوثيق وأستخـدم عـبارات ومصطلحات سـبق أن إستـخـدمها البطرك ، مما يجـعـلهم عاجـزين عـن الرد الصاعـق ، فـيـردّون بـبلاهة مُضحِـكة عـلى قـدر عـزمهم .
***********
جاء في تعـلـيقـك ( 1 ) أرى أن الأخ مايكل ، وهو من الذين ربما لا يكـنون الود لي ....
جـوابي : الـودّ شيء ، ورأيي في كـتاباتـك عـن الـدين الآخـر هـو شيء ثاني .
(2) حـيث أقسم عـلى الإنجـيل والصليب المقـدس عـندما كان ضمن نشطاء النهضة الكلدانية عـلى أنه لن يخـون الأمانة ، أمانة النهضة ضمن الأطر التي وضعـت في حـينه بمعية أسقـف وكاهـن . الأخ مايكل بقي أمينا لقسمه ولم ينكـث القسم .
جـوابي : أحـب أن أنـوّه ( بل أصحح ) أمراُ بسيطاً وهـو :
في مؤتمر الـنـهـضة الكـلـدانية / سان ديـيـﮔـو / 2011 .... حـضرنا أربعة أشخاص من سـدني .... وفي الـيـوم الأخـير كانـت لـنا إنـتـخابات . أراد سيادة المطران سـرهـد أن يـؤسس مجـلساً يضم خـمسة ممثـلـين دائـمـيّـيـن من خـمس بقع جـغـرافـية ( أميركا ، كـنـدا ، أورﭘا ، العـراق ، أستـراليا )  +  عـشرة ممثـلـيـن آخـرين ( إثـنان من كـل بـلـد ) ..... طبعاً كان باب الـتـرشـيح متاحا لجـميع المشتـركـيـن ثم التـصويت .
ومنـذ الـدقائـق الأولى دخـل سيادته القاعة ، ودون أن يسألـني ! قال : أنا أرشـح مايكـل سـيـﭘـي من أستـراليا ليكـون أحـد الخـمسة الـدائـمـيّـيـن ... فـقـلـتُ له : سـيـدنا ، حـبـذا لو يحـل محـلي (( المرحـوم )) سامي ﮔـمّـو لأنه أقـدم مني في أستراليا  ..... فـقال : إذا إعـتـذرتَ من هـذه ، لـن تـفـلـت  من بـيـن (( العـشرة الآخـرين )) .  وبعـد الترشيح حـصل التـصويت وفاز خـمسة أعـضاء دائـمـيّـيـن (( أدّوا الـقـسم )) وأنا لم أكـن من بـينهم .
ولما جاءت مرحـلة إخـتـيار العـشرة الآخـرين ، كـرر سيادته كلامه لي وقال : الآن سأضع إسمك كـمرشح ! وهـنا كـررتُ كلامي له أن يعـفـيـني لأني أعـمل في معـمل دوام كامل ، وليس لي وقــت كافي للـقـيام بهـكـذا مهام .

من طبـيعـتي لا أبحـث عـن الصف الأمامي ولا المناصب ، ولا أقـبل الرسامة الشماسية ، بل أفـضّـل أن أكـون حـراً وأعـمل من خـلـف الكـواليس .................... ودام الجـميع بخـير .

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الشماس الدكتور ليون الجزيل الاحترام


شكرا لمروركم وإعطاء ما ترونه مهم في اغناء الموضوع.

يوجد أمور كانت محصورة في ايدي (الأمين العام) هو يكون مسؤولا عاما عنها مثل الدين والدولة ، اقصد الأمور الدينية والسياسية ، في ظروف كما ذكرت في المقال كان التعليم والمعرفة محصورة بأيدي عدد محدود من الناس ، فيرى الآخرون انفسهم في الوادي والقادة في القمم ، فكانت الطاعة في تلك التباينات عمياء . ولكن بمرور الزمن انفتحت عيون العالم والمعرفة أصبحت متوفرة للجميع وكثير من العلمانيين لهم خبرة ومعرفة في الأمور الدينية والدنيوية بمستويات قد تتجاوز المستويات الذين يتربعون على كراسي القيادة ، لهذا على القيادات الدينية والسياسية ان يأخذوا بنظر الاعتبار تلك الكفاءات باحترام وعدم اعتبارهم منافسين لهم بل معضدين ومكملين لخدمتهم ، لهذا نرى المجالس الكنسية لدعم خوري الكنيسة والمنضمات المدنية التي تدعم الأحزاب وغيرها. قدمت هذه المقدمة لأقول يوجد امانات استلمناها من الأجداد ان كانت مبادئ دينية او تقاليد او تراثيات ولغة هذه جميعها تعطي صفة لقوم تميزنا عن الآخر ،،، هذه كلها ليست ملك القيادة ان كانت دينية او سياسية بل هي ملك للكل ، ولا يحق لرئيس الحزب ان يغير تاريخ القومية الكلدانية ويعتبره قادم من إسطنبول ، في هذه الحالة من واجب كل كلداني ان يقف ويقول يا رئيس حزب: القومية ليست ملكاً لك لتغير اساسياتها. وهكذا بالنسبة للأمور الايمانية لم تعد محصورة مثل الطينة بيد كاهن او اسقف او بطرك وحتى البابا (هذا لا يعني ثورة ضد طاعتنا للآباء المسؤولين في الكنيسة) فيقوم بعجنها وتشكيل اجسام حسب رغبته واجتهاده ، لان هذه كلها مرسومة في اذهان عامة الناس بطريقة ليس من الممكن الغائها بكرازة خلال عدة دقائق ، ولنفرض ان الآباء الكنسيين توصلوا الى ضرورة تغيير مبدأ أساسي في ايماننا لا يتطابق مع ما استلمناه من الآباء خلال الفي سنة ، في هذه الحالة نحتاج الى مؤتمرات ومحاضرات ومناقشات لتهيئة المؤمن لذلك التغيير وليس مفاجأته (مثلاً كأن يعلن احد الآباء ويقول: ليس الالتزام بالوصايا العشر ضرورياً للخلاص ، ويتركنا تائهين بين الماضي واجتهاده ويمضي) هذه الحالة سيخلق شكوك بين المؤمنين الذين يقول الكتاب : كان افضل لو ربط عنقه بحجر الرحى ويرميه بالبحر لأنه اصبح سبب في سقوط احد المؤمنين.
من ما ذكرت أعلاه اعود الى اخي مايكل حين ينتقد يكون انتقاده مبني على أُسُس وثوابت ان كان من الكتاب او من تراث كنيستنا ، وهكذا حضرتكم يا شماسنا المخضرم برخو ، انت تملك موهبة وكفاءة نادرة في صفوف الشمامسة على الكنيسة ان تأخذ ذلك بنظر الاعتبار وتستخدمها ان كان لهذه الأيام او للأجيال القادمة ، وما تملكه من جواهر كنيستنا ليس ملكاً لك او للآباء الكنسيين لكي يوافقوا عليه او يرفضوه بل هو ملك امة وتاريخ كنيسة الكل يجب ان يتحمسوا للحفاظ عليه ، وان قام احدهم بإلغاء ما نملك من كنوز ان كانت كنسية او قومية (كما قلت في مكان آخر) من واجب مايكل وبرخو وهوزي وانا وجميع المؤمنون به ان ندافع ونحاول  (كلٌّ بأسلوبه ومن موقعه) الحفاظ عليها ، وهذا حق وليس طلب يمكن المساومة عليه.

مرة أخرى اشكرك اخي الشماس برخو , وأطلب من الرب ان يمنحكم القوة والعمر المديد للإغناء مذبح الرب بما توارثناه من آبائنا القديسين واستخدام كل مواهبنا لمجد الرب .
تحياتي واحترامي

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
في حـقـبة من الزمن مضت ... كان الإنجـيل (( لا يمسّه إلاّ المـطـهّـرون )) ... وما أدراك مَن كانـوا أولـئـك المطـهّـرون .
وكانـت قـراءة الإنجـيـل من بـين المحـرّمات عـلى المؤمنين .... والشخـص الـوحـيـد الـذي كان يحـق له ذلك  هـو الكاهـن فـقـط وفـقـط ..... ناهـيـك عـن تـفـسـيـر الآيات !!!!!
ولكـن الـيـوم ( أكـثر من مرة ) سألـتُ إكـليريكياً خـريج السيمنير وخـريج روما .... سألـته أسـئلة لاهـوتية ( أنا أعـرف جـوابها ! ) ولكـنه قال لي بالحـرف الـواحـد ــ أحـرجـتـني ــ .......  وآخـر تهـرّب .....  وآخـر إعـتـرف بعـجـزه .....

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 السيد مايكل سيبي المحترم

فقط اود ان اوضح للقراء بعض ملاحظات لانك ذكرت اسمي في ردك.

انا لم اسكت بسبب ردودك التي تظن اقنعتني او افحمتني،
بل لانني شخصيا لا يعجبه اسلوبك التهكمي بدون ايجاد مقترحات وطرح افكار بناءة عوضا عن الازدراء والتسقيط الذي تمارسه. حقيقة لهذا السبب توقفت المناقشة معك في اي قضية، ولم اكن ارد عليك اليوم الا شعوري بضرورة توضيح موقفي.
انا ايضا لدي تحفظات على ما يحصل في الكنيسة و لدي اقتراحات بعضها نشرتها لكن لا اريد ان اؤثر على ايمان الفقراء، فارسل رسائلي باسلوب حضاري لمن اظن له تاثير او يجب ان يعلم بما افكر به لعله يتحرك.

ايضا لا احب ان اناقض ذاتي ورسالتي.
سنين طويل كنت مدرس التناول الاول والتعليم المسيحي و القيت عشرات المحاضرات في الاخويات في العراق وفي استراليا، لا اريد احد من هؤلاء الطلاب او الاخوة والاخوات يشك يوما ما  في انني كنت مدرسا غير ملتزم بما علمته لهم فيجب ان اكون ملتزم بما علمته لهم قبل ان انقد اي شخص لان انتقادي بطريقة التشهير والتسقيط والتجريح لا ينفع بقدر ما تحمل الشخص اي كان مسؤوليته الاخلاقية امام المجتمع.

في النهاية اقول شخص واحد لن يخرب الكنيسة، وان كان كذلك من المفروض تظهر عشرات الاشخاض تعمل على صيانة الخلل لا بالكتابة والتهكم والتهجم وانما بالعمل الروحي.
تحياتي للجميع
يجب ان  ننتهي دائما بنتيجة ايجابية عوضا التهجم واحد للاخر وفي النهاية نخسر واحد للاخر ولا نغير اي شيء من الواقع






غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخي مايكل الكلي الوقار

 كل كاتب له غاية من الكتابة وباسلوب يميزه عن الآخرين ، وكذلك القراء لهم غايات من متابعة كاتب معين أكثر او دون غيره  . في مجتمعنا الشرقي الذي يكثر فيه التقية واخفاء المشاعر والعواطف وتقديس الأشخاص او التملق للقادة . ولأننا ورثنا عدم المعرفة كما ذكرت في المقال ، فكل ما يقوله الريس هو قمة المعرفة بالنسبة لغالبية الناس خاصة اذا كان المتكلم رجل دين . ألا ترى رجل دين يقود الشباب للانتحار ولم يسأل المنتحر لماذا لا يرسل ابناءه الى الجنة ـ الجهنم بدلهم؟
مقتبس: وفي حادثة محاولة اغتيال الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ سأل القاضي الرجل الذي طعن نجيب محفوظ :
لماذا طعنته ؟
فقال الإرهابي : "بسبب روايته أولاد حارتنا"
فسأله القاضي : هل قرأت رواية أولاد حارتنا ؟
فقال المجرم : لا


وهنا الأخ نيسان تورط في المقال  يحاول فيه تجفيف قلمك، ولا تتوقع ان يقول : أنا اخطأتُ ، رغم ان الكثيرون تجاوزا (عدم المعرفة) التي ذكرتها في صلب المقال ولاموه على تجاوزه على حقوق مايكل سيبي ـ وتراه يصرّ ويتشبث بما جاء به ، ولم يُتعب نفسه في مناقشة سطر واحد مما كتبه مايكل سيبي .
أقتبس من رد الدكتور ليون برخو : وفي الخاتمة، أقول إنني لم التق كلدانيا، ومن ضمنهم الإكليروس بمختلف طبقاتهم إلا وأشاد بكتابات الأخ مايكل ومواقفه، وقد يكون الأخ مايكل أكثر كاتب كلداني قراءة في الوقت الحاضر.

وهذا يرتبط بفقرة من مقالي أعلاه اقتبس منها كلمة وجهتها الى الاخ الكاتب نيسان الهوزي ولم يتطرق اليها في رده : فلو يثق بك احدهم (ربما خسرت تلك الثقة بسبب مقالك هذا) بانك لا تفشي سراً ، لسمعت ما لا تتوقعه عن آرائه بمبادئ ومواقف واقوال وتصرفات الكثير من رجال الكنيسة ، غير الذي تقرأه او تسمعه بالعلن ، وسبب ذلك التفاوت بالمواقف مخجل اكثر .
مع الأسف ان كل الذين يؤيدون كتابات مايكل سيبي يفرحون بالخفاء لانهم لا يملكون الشجاعة للتعبير عن ما يؤمنون به علناً ، ومع ذلك انا ارفض الكتابة لإشباع ذلك النوع من البشر لانهم ينطبق عليهم المثل : كيخل خنوي بكاكي دخنّي (يأكل الخرنوب بأسنان غيره) ، فترى معظم الذين يعارضون القادة يستعملون أسماء مستعارة (مراوؤون) ، مع ان القادة الكنسيين لا يملكون فرقة اعدامات.

اخوكم  الشماس الإنجيلي
قيس سيبي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
  السيد قيس سيبي : انا حاولت أن أهدأ قليلاً من التصادم ولم ادخل في نقاشات مطولة لهذا الغرض !
ولكنني تفاجئتُ برد جديد لك على اخيك مايكل وتقول بعض الامور التي تروق ومنها
إن السيد نيسان لم يأخذ على خاطره او بهذا المعنى ولم يعلق  على كلمة واحدة قالها مايكل سيبي ! إنتهى !
انا لم اعلق على كلام مايكل لأنه لم يتخدل عند كلمتي ولم يبدأ الرأي  او التقاش او العتب اوغيره ولهذا انا بدوري لم اتطرق الى ذلك !
ليس من المعقول ان ائتي الى صفحتك هذه واناقش السيد مايكل ! لم يعلق وهو حُر وانا لا يحق  لي ان اجادله في صفحات غيري !
تقول انا واثق بأن نيسان نادم على ما كتبه ! انتهى ! لا يا سيدي انا وصادقاً لستُ  نادماً ولو بربع غرام من الندم ! وانا واثق من كل ما قلته ! اما أراء بعض الافاعي الذين يخرجون بين الحين والآخر لكي ( ولأغراض خبيثة ) يلدغوا فهؤلاء لا يستحقون التسمم معهم !
اما قولك اذا كان واحد يثق بنيسان فهو الان قد فقد الثقة به ! انتهى
انا لا اكترث كثيراً لهذه الامور واذا كان شخص واحد فقط يثق بيّ فهذا ايضاً لا داع له ( يعني شخص واحد اشراح يسوي ) !
اتمنى ان لا تدخلوا  في الموضوع اكثر حتى لا يخرج من إطاره العام !
انا اكتب ما اؤمن فيه إن اقتنع فلان او لم يقتنع العلان ! ولا اكترث لهذا الجانب او ذاك كثيراً !
بالمناسبة وهده ملاحظة لك وأوصلها للسيد مايكل : وصلني أميل منه ( هو يرسلها للكثيرون وانا واحد منهم ) اليوم او الامس عن مقالته الاخيرة المحذوفة كما قال . اول شيء عملته هو الضغط على كلمة الرد كي ارد عليه واعلق على كلمته ولكن وجدت بأن الجهاز يقول الرد الى السيد مايكل وزائد ( علامة زائد ) بخانة المرسلين  له وكان عددهم  مائة وعشر  شخص آخرين ( 110 ) يتضح بأن اي رد سيصل الى كل الذين استلموا اميل من مايكل فلم ارغب ان ارسل رد حول مايكل لكل هؤلاء الاشخاص واعتقد اغلبهم لا معرفة لي بهم لهذا ألغيتُ الرد والتعليق ! يعني انا مستعد وجاهز في اي لحظة في الرد وليس كما يتصور البعض !
لا اهدف من كلامي هذا اي شيء ولكنه ايضاح للكلام الذي ذكرته في ردك لأخيك مايكل !
تحية طيبة

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخي العزيز نيسان

انا لم اقصد ان ترد على مايكل سيبي في هذين المقالي الأخيرين ، بل انا اقصد ما قمت بانتقاده حول مايكل سيبي وكتاباته بشكل عام ، واكتفيت باسكاته ولم ترد على قول احد الآباء الذين تريده ان يسكت عليهم : العذراء لم تكن عذراء فيزياوياً.  او تطبيق الوصايا العشر ليس ضرورياً للخلاص. لا بل تطلب من مايكل السكوت على هؤلاء القادة الكنسيين. هذا قصدي من عدم تعليقك على كتابات مايكل.
للمزحة: لقد خدمت في الحرب العراقية الإيرانية اكثر من ستة سنين كجندي الى ان ترفعت الى رأس عرفاء د٥ , وكم انا شاكرا ربي انني اليوم لست ضمن ,,, الاكرم منا جميعاً,,, تقول : حاولت ان أهدأ قليلاً ، يعني هدنة ، وبعدها الهجوم ، حبيبي انتهت الحرب بعد ثمان سنوات وانت تريد تبدي من جديد؟؟؟.
نحن لسنا في حرب وفيها المنتصر والمنهزم ، انا أقول نحن الشرقيين بدون استثناء نبقى على رأينا ولا نتنازل عنها (وهذا واضح في لهجة آخر ردك أعلاه) ، لأنه دائما "انا" الصحيح والجميع على خطأ. ولكن عندما تصل المسألة الى قائد فانت والجميع يعتبرونه مصان ومعصوم ، ونكتم كل من تسول له نفسه ان يصف حقيقة ذلك القائد بطريقته.  وهنا اطلب ان تقرأ مرة أخرى مسألة "عدم المعرفة" كما علقت عليها في صلب المقال أعلاه.

 هدنة رجاءً

الشماس النجيلي قيس سيبي

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل يوحنا بيداويد المحترم
بعد اذن الأخ الفاضل الشماس الأنجيلي قيس سيبي المحترم

تحية مسيحية
اسمح لي وبمحبة كبيرة ان اصحح ( ان جاز لنا التعبير ) بعض المفاهيم التي وردت في مداخلتك ... ليس من اجل فتح باب او ابواب للسجالات انما لتكون لحضرتك مصدر لمراجعتها وان كنت على خطأ ارجوا ان ترشدنا إليه مع فائق اعتزازنا ومحبتنا .
 1 ) اقتباس : سأحاول ان أجمّل ما ورد من حضرتكم ( الأسلوب التهكمي غير مجدي بدون ايجاد مقترحات وطرح افكار بناءة ) .
اقتباس مكمّل : ( انا ايضا لدي تحفظات على ما يحصل في الكنيسة و لدي اقتراحات بعضها نشرتها لكن لا اريد ان اؤثر على ايمان الفقراء، فارسل رسائلي باسلوب حضاري لمن اظن له تاثير او يجب ان يعلم بما افكر به لعله يتحرك. )
  سؤالنا : وهل كان الأسلوب الجاد الذي قدمتموه بكل شفافية ومحبة لإيجاد البدائل وتقديم الحلول للكرسي المؤسساتي تم تبنيه والعمل به وهل أثر على اصغر اكليروسي ليعمل على تغيير ذاته بإتجاه مساواته مع الشعب المؤمن .... ؟ ام انهم جميعاً يرون في جميع البدائل التي يقدمها اي علماني ( مؤمن ) دون المستوى لأنه مجرد ( خروف ) ...
 ارجوا ان نتجرد ونفكر ( صح ) كيف نغيّر هذه النظرة الدونية للشعب المؤمن من قبل الكرسي اعطينا شيئاً نستنير به . ألا ترى بأن الأخ مايكل وغيره من المؤمنين قد نفذ صبرهم من تهميش البعض من الإكليروس المتنفذين في المؤسسة وبذلك لم يجدوا غير ذاك الأسلوب لتحفيزهم ... وهذه تسمى ( رد الفعل الطبيعي لفعل التهميش ) .
2 ) اقتباس : (( في النهاية اقول شخص واحد لن يخرب الكنيسة، )) .
  سؤالنا : من هي الكنيسة ومن هم اعضائها ... ؟
  لكي لا اشغلك : الكنيسة هي : مجموعة المؤمنين الذين يؤمنون ان الرب يسوع المسيح هو إلههم ومخلّصهم ... إذاً فالكنيسة هي ليست ( حجر البنايات ولا تشكيلات المؤسسات ولا الرئاسات ولا السلطويات ) وعندما قال الرب يسوع المسيح : ان ابواب الجحيم لن تقدر عليها ... اي ان ابواب الجحيم لن تقدر ان تزحزح إيمان ( الشعب المؤمن بالرب يسوع المسيح )
 اما المؤسسة الكنسية : فأبواب الجهيم قدرت ان تخترقها وتحرفها وتدنسها وتقسمها وتشتتها إلى عقائد تتناحر بينها ورئاسات من اجل الكرسي تقاتلت وتحاربت وكان وقودهم ( المؤمنين من الشعب المغيّبين بفعل العمى ) ( فالمؤسسات مخترقة ) من قبل إله هذا العالم ... اما الشعب فصامد لا يتزحزح إيمانه وهذه هي الكنيسة التي قصدها الرب يسوع المسيح ... وهذا ما ذكره الرب يسوع المسيح في كلامه .... فقال لتلاميذه : اما انا الذي اخترتكم ألم يكن الشيطان من بينكم ... أوليس الرب من اختار تلاميذه .. أوليس الشيطان من اخترقهم . هؤلاء هم تلاميذه الأولين المباشرين فما بالك اليوم .
هل ننسى كيف ان الرب الإله صنع ( جنة عدن ) واسكن فيها آدم وحواء ... ألم تقرأ كيف ان الشيطان اخترق تلك الجنّة وعمل على اخراجهم منها بتحريضهم على خرق حدود الله ليرتفعوا بكرسيهم ليتساوى مع كرسيه ... ارجع لقراءة سفر التكوين ..
  إذاً كل من قال وبشّر بأن المؤسسات الكنسية هي ( الكنيسة ) فهو ( واهم وذاهب في خطأ جسيم ومغيّب ) وهذا هو ما يبشر به المؤسساتيون ليميّزوا انفسهم بحصانة ( القداسة ) .
لقد وصلنا لقناعة ان المؤسساتيون لم ولن يستطيعوا التغيير لأنهم مستعبدون من قانونهم الوضعي المؤسساتي والذي سيوصل المؤسسة إلى ذات المصير الذي وصلت إليه في اوربا وبفعل وتأثير الشيطان سينهي قيادتها الروحية او يحرفها عن مسارها الإيماني ويبعد الشعب المؤمن عنها كما حصل في اوربا والخاسر الوحيد هو الرب يسوع المسيح الرأس وجسده الشعب المؤمن ... لذلك فعلينا تقع المسؤولية الجسيمة في ان نتوحّد لنعود بالكنيسة كما اسسها الرسول الرائع ( بولس ) ولنعيد لها هيبتها المكتسبة من هيبة شعبها المؤمن بإنتخاب الشعب لكهنته وان وجدوا في المنتخب أي علّة يقيلوه وينتخبوا آخر افضل منه ... هذه هي مهمات الشعب اليوم لديمومة مؤسسته الكنسية والحفاظ عليها من اختراق ( الشياطين ) ... هذا هو الحل كما نراه وكما هو مكتوب .         
تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك ... رجائي ان تكون بصحة وعافية
اخوكم الخادم  حسام سامي   31 / 1 / 2021

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قيس ( شنو عجبتك الشغلة وما راح تتوقف ) ! بالمناسبة اتعبتني كثيراً وخاصة بعد ان كتبتّ رداً مفصلاً ومطولاً ولكن عند القطع ومن ثم اللصق لإختيار الحُجم واللون ضاع الرد ولا اعلم كيف ! حاول الاولاد مساعتدي لإستِعادته دون جدوى ( بصراحة صدع رأسي ولم ارغب في متابعه الموضوع من جديد ولكن احتراماً لكم ساعود مرة اخرى وستكون الاخيرة ) ! المشكلة عندما اكتب كلمة او رد ويختفي لا استطيع ان افكر به من جديد وحتى لا اتذكر ما كتبته ( شوف المصيبة ) !
مرة من المرات سألتُ مطراناً ألا نستشير البطريرك  في رأيه قبل ان تتخذ هذا القرار فكان رده : انا البطريرك والبطريرك بطركك آخر  واحد أخذ رأيه !
الكُل  في مكانه دكتاتورين اكثر من صدام حسين ولا يعترفون إلا بِالكُرسي الذي يجلسون عليه ! مايكل يعلم ذلك جيداً !
نحن آلاف الكلدانيين في هذه الدولة الصغيرة ومنذ اكثر من ربع قرن نحاول ان نؤسس جمعية او نادي او مركز صغير او حتى مقهى كي نجتمع فيها في بعض المناسبات ولم ننجح وفشنا في كل مرة فهل البطريرك هو السبب ! نحن لسنا شعب بل افراد متفرقين !
نحن أُناس فاشلين ولكن هناك مَن يبحث عن كبش الفداء ! حتى ترتاح ويرتاح مايكل البطريرك ليس إلا انسان عادي مثلي ومثلك ولو رغبنا ان ننجح فلا يمكنه ان يقف في طريقنا ولكننا فاشلون ! مايكل يعلم  ذلك ولهذا لا يناقشني او يجادلني !
انا اكثر شخص يهاجم الاسلام ولكن لو اتيت اليوم او غداً وهاجمت شيخ الازهر يومياً وبطريقة مقززة انا سوف اكون اول شخص  يقف بوجهك لا حباً به ولكن احتراماً  لمشاعر البعض منهم وخاصة المعتدلين الذي لا ذنب لهم ! واضح  قصدي أم لاء ! هذا هو جوهر الموضوع والسيد مايكل يعي ذلك تماماً اكثر مني ومنك ! نقطة
واخيراً سيدي الكريم وارجو منك بأن لا تفتح شباك جديد لأن الجو صار بارد ! انا لا ابحث عن الحروب التي في مُخيلتكم ولا اهاجم ولا اعادي ولاهُم  يحزنون . انا انسان حُر لا منتمي ولا مرتبط ولا تابع ولا اكترث  لأي شخص ومهما كان ! انا انسان حُر ومستقل واقول ما يخطر ببالي ويمليه عليّ ضميري واعتقده صحيح وغير ذلك فلا تذهب ابعد من ذلك لأنني لستُ كما قد واكرر كلمة (قد ) تتخيلون !
اما آراء بعض الافاعي التي لا تخرج من جحورها ألا في الظلام كي تلدغ احدهم فهذه لا تعنيني سمومها واخيك مايكل كان كل يوم يكرر هذا الكلام ويهاجم هؤلاء الافاعي ( شنو صاروا عليكم حمائم هذه الايام ) هولاء هُم افاعي مسمومة وليس لهم صفحة عندي ! لا اقر بهم ولا بأسمائهم ولا مراكزهم ولا سمومهم !
للمرة الاخيرة اقولها واعود إليها نحن لسنا شعب بل أُناس فاشلين وربط او تعليق فشلنا في رقبة شخص معين هي جريمة لا اوافق عليها ! السيد نزار ملاخا لديه مشروع معلن الأن عن اللغة والحفاظ عليها ووووو الخ ولنرى النتائج وإذا  البطريرك ساكو وقف في طريق هكذا مشروع اعدك بأنني سأكون اول الواقفين في وجهه ! انجحوا وسنرى مَن يستطيع ان يقف في وجوهكم !
 اعتقد لم اقصر معك وكُنتُ صريحاً وغير سخرياً حتى لا تبقى لك حُجة ! لا ترد رجاءاً لأنني لا ارغب في اي إضافة ولا قول آخر إلا اذا كانت النية شيء آخر تماماً ! في هذه الحالة ستخرج الرائحة وانا اكره الروائح !
تحية سيدي الكريم ولا تنسى رجائي بعدم الرد وفتح شبابيك اخرى !

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20772
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ قيس المحترم
حجي مايكل عندما ناقشنا معه في بعض مواضيعه واللذين ناقشوهوا هم من خيرة كتاب شعبنا وهو يعرفهم جيدا
تدري بماذا وصفنا جميعاً { بالذيول الهزازة للبطرك }
تحياتي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـيس
إسمح لي بالقـول أني إنـسان بسيط وشماس أبـسط ، رفـضتُ الرسامة (1) 1968 بطلب من المرحـوم فـيليب هيلاي ... (2) 1997 في أثينا / سيادة المطران إبراهـيم ... (3) (4) في سـدني مرتين / سيادة المطران جـبرائيل كـساب ..... وكانت حجـتي أني لستُ مستحـقا إياها .. وفي حـينها قال المطران كـساب في دارنا (( ومَن مـنا مستحـق !! ) طبعا تـواضعا منه ...... أعـيـدها : لا تغـريني كـلمة عـفـية ،ولا  المناصب ولا المقاعـد الأمامية ... تغـريني السواتـر خـلـف الكـواليس ومن هـناك أصيح .
البارحة 31/1/ 2021  كـنت مع صديقي عـيسى قـلـو في زيارة إلى بيت ياقـو كادو وقال لي : ... كـنـتُ في مجـلس وذكـروا إسم مايكـل قائـلين (( أن كـتاباته رصينة موثـقة ، حـبـذا لو يقـسم كـل مقالته إلى حـلقات كي لا تـطول )) !! فأجـبته :
تـطول المقالة عـنـدي كي تكـتـمل الفـكـرة ، وإذا قـسّمتها إلى حـلقات ستـضيع الفـكـرة لـدى القارىء بـين الحـلـقات .
*********
وتعـليقاً بشأن ردّك عـلى القارىء بقـولك :
(( وهـنا أطلب أن تـقـرأ مرة أخـرى مسألة " عـدم المعـرفة " )) .....
أقـول : نـركـن إلى هـوشع وهـو يقـول في إصحاحه الرابع (6) :
(( قـد هـلك شعـبي من ــ عـدم المعـرفة ــ ... لأنك أنـت رفـضتَ المعـرفة ، أرفـضك أنا حـتى لا تـكـهَـن لي . ولأنـك تسيتَ شـريعة إلهـك أنـسى أنا أيضاً بَـنـيـك )) .
ولابـد من القـول : أفـتخـر معـتـرفاً لك ، بأن الجاهـل يصرعـني ، لأنه جاهـل إن لم أقـل كـلمة أخـرى .
فـيا أخي أنت تـطـلـب المستحـيل من المعـلـق بقـولك له : (( لم ترد عـلى قـول أحـد الآباء الذين تريده أن يسكـت عـليهم : العـذراء لم تكـن عـذراء فـيزياوياً . أو تطبـيق الوصايا العشر ليس ضرورياً للخلاص )) ................
فـهـل أنّ الرد عـلى هـكـذا أقـوال سهـلٌ ؟؟؟ إن ذلك يحـتاج إلى كاتب جـريء ، نـكـر ذاته ، تجَـنـّـب الـبُـخـل ، نـبـذ الغـيرة القـذرة من الغـيـر ( آه من غـيرة الرجال ) .
قـرأتُ حـكـمة منـسـوبة إلى الـقـديس تـوما الأكـويني تـقـول : ( من يتكلم بالحـق يخسر الصداقات ) .... وأنت تـرى ذلك بعـيـنيـك .
***************
كما جاء في ردّك وأنت تـقـول للمعـلـق :
(( في مجـتمعـنا الشرقي الذي يكـثر فـيه الـتـقـية وإخـفاء المشاعـر والعـواطف وتـقـديس الأشخاص أو الـتملق للقادة )) ....
أخي : هـذا هـو واقـعـنا المتخـلـف ، وإسمح لي بإضافة ، فـقـد جاء في مقال لي :
من خـبرتي : العـلة تكـمن في عـقـلية القائـد الشرقي ( عـسكـري ، مدني ، كـنسي ) … مع إستـثـناءات :
فالقائـد الشرقي يستـصعـب تـقـبّـل أي إقـتـراح آتٍ من الأدنى رتبة أو منـصِباً بل وحـتى عـمراً !!
والقائـد الشرقي صعـب الإقـتـناع بأن الأدنى ممكـن أنْ يكـون أذكى منه .
والقائـد الشرقي يعـتـبره تـنازلاً منه إذا سمح لـنـفـسه أن يستمع بإنـتـباه إلى فـكـرة بناءة من الأدنى .
والقائـد الشرقي ينـسف ما قـد بناه سـلـفه سابقاً لـيأتي بجـديـده ويكـون من إنجازه .
والقائـد الشرقي يريـد كل تـلك الأفـكار الـبناءة أن تـصدر عـنه ليكـون هـو مبادرها وصاحـبها فـتسجـل إنجازات بإسمه ، وإلاّ فلا …
ستـكـون لي إضافة أخـرى .. آمل أن لا يُـحـذف هـذا الرد لأني لستُ مجـحـفاً بحـق أحـد .
***************
لا تـتـرجى خـيرا من الـذيـول بل من الـقـلـوب .

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويذ الجزيل الاحترام

شكرا لمروركم ، واعجبني رايك في الحفاظ على مستوى علاقتك مع طلابك ، وانا أقول لطلابي وهم بالغين ، ان نسبة عالية من الذين لجأوا الى العالم الغربي كان للوصول الى الحرية ، دينية ، سياسية ، اجتماعية ووو ولكن اول مشكلة يواجهونها بعد وصولهم الى الغرب هي الحرية ، والسبب هو لكونها شبه مطلقة بدون ايطار ، وهذا ما لا يتقبله منطقنا ولا ينفع المجتمعات بشكل عام بل يؤدي الى تفكك العائلة وتغيير المعايير الثقافية والاجتماعية تحت عباية الحرية المستقاة من الدساتير .

وهنا انا معكم في عدم الهجوم على الية شخصية ما دام القانون يحميني من العقوبة ، بل يجب الاحتفاظ بالكياسة والحدود المناسبة بقدر الامكان ، وهذا لا يعني السكوت على كل شئ وعبادة الاشخاص وتعصيمهم.
شكرا مرة أخرى

الشماس الانجيلي قيس سيبي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأستاذ العزيز عوديشو يوحنا الجزيل الاحترام

شكرا لتعليقكم واغناءكم الموضوع . ان غايتي من الكتابة ليست لخلق الخصومات او النيل من احدهم او الحصول على شهادة من آخر ، بل هي فتح قنوات النقاش وإزالة الخلافات عسى ان نصل الى نقطة سماها اخي نيسان الهوزي نقطة الصفر ، ودعني اسميها نقطة القرنة لتشكيل شط العرب.
وان كانت سبب في تفرقة المشاركين ، قد اغادر الساحة اختيارياً شاكرا الجميع.

شكرا جزيلا مرة اخرى

الشماس النجيلي قيس سيبي


غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قيس, تحية واحترام, لقد طال الموضوع واخذ مساحة واسعة من النقاش, لذلك اعرض لكم التالي:
البطريركية الكلدانية هي ملك كل المسيحيين والاعتناء بها هو مسؤولية الكلدان قبل الآخرين. رأس الكنيسة الكلدانية هو حامل الدرغا وبذلك يكون رمزا مسيحيا فيكون فخرا للكلدان وللاخرين.
الان, في الوقت الذي يحق للجميع ان يدخلوا الى البطريركية, هل تقبل ان تكون البطركية (خان جغان) لكل من هب ودب ام يفترض ان يكون هنالك اناس أمام البطركية حاملين نص اخمس ليضمنوا أن يكون الداخلين إليها ملتزمين بالأصول واللياقة الملائمة التي تناسب مكانة البطركية. هكذا, ايضا, في الوقت الذي يحق انتقاد الرمز الا يفترض على المنتقدين الالتزام باللياقة المناسبة والكلام المناسب حسب مكانة المنتقد؟ ما رأيك؟. بالعودة الى رأي الاخ نيسان, لم يمنع الاخ نيسان احد من انتقاد البطريركية أو شخص البطريرك, ولكنه رفض اعتماد كلام لا يليق به وجاء لكم بامثلة كثيرة - مرات ومرات ومرات قال السيد مايكل عن الرابطة الكلدانية (ربطة البطرك) هذه ليست استهانة بشخص البطريرك فقط وإنما تمس كرامة اتباعه. ثم, ثم, لقد تربينا على ان نكن مكانة خاصة لرجال الدين - ونحن اطفال كنا نقبل يد الكاهن!, ونحن الشرقيين لدينا شوق نحو البداءة والبساطة والسذاجة (عدم المعرفة - ان كان هذا ما تقصد) بدليل حتى الذين يعيشون في المهجر في حالات كثيرة يحنون إلى أيام القرية (يعني يترك ستاربوكس ودونكان دونتس ويحن للجيخانة), لذلك لدى الاغلبية رغبة في البقاء على ما كان عليه الماضي وهو احترام الاباء الكهنة وهذا هو الذوق العام. وعلى من لا يراعي الذوق العام عليه ان يتوقع ان يكون مرفوضا بل يعتبر مشاغبا. بغض النظر إن كان الناقد على صح أو على خطأ, عليه مراعاة الذوق العام وعدم خدش حياء ورغبة العامة.
لقد انتقد الدكتور عبدالله رابي الآباء الكهنة في مقال تحت عنوان (أنا الكل في الكل) بمنهجية علمية وموضوعية وبأسلوب مقبول, فهل اعترض احد على ذلك؟
هنالك من النقد ما يبني وما يهدم, النقد البناء هو الذي يقدم البديل أو الحلول أو النصح (قلنا فصلوا بطرك على مقاساتكم وسوف نجد بطرك -يرهم- على هذه القياسات ولكن لم تعطونا القياسات). احد الركائز في مقال الأخ نيسان كان تقديم البديل أو النصح أو الحل او تصحيح الخطأ.
من ناحية اخرى, من يتباكى على التراث واللغة: لم ارى مختص بهذه الامور طرح أي من هذه الحالتين للمناقشة, ولكن كل ما اراه هو اتهامات لا تتحلى بالموضوعية - مثل موضوع الاقتصاد واعضاء البرلمان العراقي, كلهم قد حفظوا اربع كلمات (ما عدنا سياسة اقتصادية) ولكن لو حاولت أن تختبر أي منهم ماذا تعرف عن الاقتصاد ستجدهم (صفر على الشمال).
انقل منك المقتبس التالي: وان قام احدهم بإلغاء ما نملك من كنوز ان كانت كنسية او قومية (كما قلت في مكان آخر) من واجب مايكل وبرخو وهوزي وانا وجميع المؤمنون به ان ندافع ونحاول  (كلٌّ بأسلوبه ومن موقعه) الحفاظ عليها ، وهذا حق وليس طلب يمكن المساومة عليه. انتهى. اسمع تعليقي على هذه الفقرة بطريقتين:
1- رائع اخي قيس, اذكر لنا ثلاث كنوز قومية, ومن الغاها, وشكد فلوسها وانا اجمعلك تبرعات ونسددها.
2- اتفق معك شماسنا القدير بأنه قد يكون هنالك مؤثرات على موروثاتنا القومية, ولكن من الافضل ان نبحث بطريقة موضوعية لتحديد هذه الموروثات والبحث عن المؤثرات وثم معالجتها بمنهجية دون ان نطلق الاتهامات في جميع الاتجهات.
التعليق الاول مستفز بلا شك - نقد هدام. ولكن الثاني يحفز البحث الموضوعي للمشكله - نقد بناء.
    نقطة ضوء.....اخي الشماس, شيء رائع انك لم تعتمد مبدأ (انصر اخاك ظالما او مظلوما) في ردك هذا.
    تشخيصكم للاخ نيسان في النقطة الثانية وهي عدم الاهتمام ب(كنيسة محددة) اثار لدي تساؤل فأنا من الكنيسة السريانية الكاثوليكية واحضر قداديس في الكنيسة الكلدانية والسريانية الارثودكسية لأن الطقوس متشابهة في جميعها فهل تنصحني ان يكون لي اهتمام بكنيسة محددة؟ وكيف ذلك؟ مع الشكر
مع الاحترام والمودة. نذار عناي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي المحترم نزار عناي

شكرا لأضافتكم وتعليقكم الهادئ . واقبل مني تعقيباً أهدأ...
لا يختلف اثنان على احترام الرئاسات الدينية والدنيوية وخاصة انا شماس انجيلي من واجبي الطاعة اولاً.
اما تعليقي الواضح على مقال وردود الأخ نيسان الهوزي واضح في الحوار الموجود أعلاه يمكن الرجوع اليه ولا اريد التكرار ، فقط اعيد انني من متابعي الكاتب الهوزي ومعجب بشجاعة طروحاته وعمقها وانعكاساتها البناءة دينياً واجتماعياً وسياسياً ، واِن ناقشته بموضوعٍ ما فهو لتقريب وجهات النظر ليس اِلّا. ومصطلح نص اخمص واضح في احدى ردودي أعلاه.
اما ما يكتبه اخي مايكل سيبي فهو حر وليس تلميذي (حاشاه) لكي اعاقبه هذا اولاً ، وقلت انا اتحفظ على بعض الكلمات والعبارات التي يستعملها في كتاباته ، قلتها واقولها له دائماً ، وبعد ذلك هو حر واكبر ١٨ سنة يمكنكم ان تناقشوه حول اية جملة يكتبها في الاعلام.
من جانب آخر انا من ذلك الجيل الذي يبجل ويحترم كل كبير وشماس وكاهن واسقف وباطريرك ومعلم ولا اسمح بانتقاص كرامة ايٍ منهم .
اما من ناحية الثقافة والتراث والقومية ، من الناحية السياسية فلا علاقة لرجال الدين بها وهم غير مقصودين، ولكن من التراث الديني فانا كشماس لي رأيي وليس قرار اتخذته للتنفيذ وعلى الجميع اتباعه : اساسيات ايماننا مبني منذ الفي سنة وهناك حوار مستمر بيني وبين اخوة ومن الكنائس الپروتستانتية حول الاجتهادات وتحوير مبادئنا التي بناها القديسين وأصبحت أساس ايماننا فلا نقبل بتحويرها استناداً الى كلمة او عبارة في الكتاب المقدس , اليوم أرسلت خلال الفيسبوك تعليقاً على كتابات اخت من الكنائس الانجيلية أقتبس منه:
في الكتاب المقدس ايات وكلمات وعبارات تسمح للانسان ان يبرر اية مبادئ ، فمثلا يقول انتم آلهة ويقول انتم عبيد ، ولنا مسافة بن الله والعبد ان تكلم ونجتهد ، المسيح نفسه هو ابن الله والله واحصي مع خطأة وعلى القارئ ان يتبحر و يفسر ما يراه . الكتاب يلغي ما هو عتيق ويقول الكتاب كله موحى من الله . هل تلاحظين المساحة للاجتهاد؟ ان ما تقولين ليس خطأً لانه مدعوم من الكتاب في الصفحة الفلانية ولكن في صفحات اخرى يوجد ما ينفيها ، في الكتاب : انا امة الرب - الطوباوية - وها هي جميع الاجيال تطوبني ، ولا احد يميل الى قراءتها لانها تنفي الكثير من اساسياته. ولا يوجد عبارة اوضح من : افعلوا هذا لذكري ،، التي يتناساها الكثيرون. طبعاً انا اتوقع ان تأخذين كلمة كلمة وتعكسي عليها كلمات اخرى لانها فعلا صحيحة كما قلتُ اعلاه. ولو أساء احدهم ولم يتصرف كما يجب فلا يلغي الكل ، فمثلاً يهوذا خان معلمه ولم يكن يعني ان تعاليم المسيح لم تكن صحيحة ولم يمحي الاحد عشر...ايضاً الاسرار الكنسية لم تأتي من لا شئ كل سر هو من الكتاب ولكن يمكن الاجتهاد في نفيه او الغائه. المسيح له المجد لم يترك اي تقليد لم يطبقه كيهودي وشارك في كل المراسيم والطقوس والآن يوجد من يلغي كل الطقوس ويعتبرها حرام وكفر استناداً الى كلمة في الاصحاح الفلاني. والكهنوت والاسقفية واضحة في اول جملة من (تيموثاوس ٣) ...عماذ الأطفال يوجد من يلغيها ومن يثبتها وكلها مستندة الى عبارةٍ ما ، وليست من لا شيء.
هل لاحظتِ كم نستطيع ان نهضم الكتاب ونجعله أداة توحِّد المؤمنين وبنفس الوقت سلاح لقتل الأيمان وتشتيت المؤمنين.
هذا هو ما افهمه من ان الحرف يقتل وليس كما قال الدكتور المحترم ، هذا لا يعني ان الدكتور أخطأ .
فالكنيسة بحاجة الى رعاة وخدام ، وان كان لنا قياسات خاصة بكل منصب لا بأس يتمكن الرعاة من تحديدها ، وليس انا وانتِ بعد فنجان قهوة نقول انا اعتقد كذا وكذا واستاداً الى كذا وعلى العالم يجب ان يتبعوها قبل ان يهلكوا ، لانه كم مجموعة متفكرة وباحثة موجود في العالم مثلنا؟ بلا حدود ... فهل نؤسس كنائس لا حصر لها لأننا نفسر الكتاب بطرقٍ لا حدود لها . اين يكون مصير: ليكونوا واحد؟؟؟


هذا التعليق كان موجها لأخت انجيلية وينطبق على موقفي من معظم الآراء التي طرحتها حضرتك ولست ضدك بها ,
اولاً: ولكن (وما ادراك ما هي ولكن) السكوت على تغييرات غير ضرورية فقط لدخول الاعلام او التغير من اجل التغير !!! هذا لا اراه يخدم المؤمنين ، مثلا: (طبعاً سيقول احدهم: لا تعلِّم الباطريرك) أعلنت الباطريركية بأن تلغى عبارة (مريا حسي حطاهي وسخلواثا دعوديك) وقال باننا أبناء الله ولسنا عبيداً فتصبح العبارة (مريا حسي حطاهن وسخلواثن) ، كلام جميل ومن الكتاب تقبلناه برحابة صدر ،،، بعد مدة قصيرة خرج احدٌ آخر وقال بصوتٍ جهوري عالٍ: لا تسمعوا لمن قال نحن لسنا عبيداً لان الكتاب يقول انا عبد بطال ،،، وهذا ايضاً كلام جميل ومبني على الكتاب المقدس . فانا كمؤمن ماذا افعل وكيف ادافع عن كاثولثكيتي هل انا ابن الله ام عبد الله؟ (طبعاً انا لا اعني ليس لدي الجواب) ولكن أقول ما الحاجة الى هذه التغييرات؟ هل تجلب احد الخطا’ الى الايمان ؟ هل تخلص احد الهالكين؟ هل تغير حياة من كان بعيدا عن المسيح وكنيسته وتجعلة تلميذاً للمسيح له المجد؟ وما الداعي لهذا التغيير؟ هل اصدر احد المسؤولين أعلاه ما يستقطب الشباب والشابات المبتعدين من الكنيسة ؟ هل نشروا في الاعلام ما يجذب الغير مسيحيين الى قبول المسيح مخلصا لحياتهم؟ لا... بل شتتوا ايماننا نحن الخميرة الباقية من اتباع الكنيسة ، وكلما نصل الى هذه الصلاة في القداس نتخبط كيف نقولها لانها مغروسة في وجداننا ولا نقبل بتغييرها الغير مُبرَّر بتلك السهولة.
طبعاً هذا كان مثلاً من مئات الأمثلة . البطرك وصف اخي الأكبر وهو شماس يخدم الكنيسة منذ طفولته والى اليوم بانه (عفن) ، هلل تتوقع من باطريرك كنيستك السريانية ان يصف أي شخص بانه عفن وان كان عفناً؟ الا يقول الكتاب : وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ." (مت 5: 22) ؟؟؟

يكفي اخي العزيز نزار ولقد اطلت اكثر من ما اريد وكنت أتوقع انهاء النقاش في هذا الشريط.

تحياتي لكم ولوسع صدركم في فهم ما طرحناه..

الشماس الإنجيلي قيس سيبي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
حـضرة جـناب السيد يوحـنا بـيـداويـذ الموقـر
بـدون مقـدمات ... حـضرتـك سكـتَّ وإقـتـنعـتَ بعـد أن أفـحـمتـك بالـدليل والبرهان ، لا من إجـتهادي ولا من قـوة عـضلاتي ولا من ذكائي ، وإنما بالتـقـريـر المنـشور في موقع البطركـية وموثـقاً بالصور ، فلم تـبـق عـنـدك حجة لأنـك لم تكـن متابعاً ، لـذلك أنت حـذفـتَ كلامك (( الـتـلـفــّـقي ، حـسب وصفـك )) . وسـؤالي لك : هـل يمكـنـك الإعـتـراض عـلى ما يُـنـشَـر هـناك من تـصريحات منافـية لمعـتـقـدك ؟ وكـلها موثـقة ....
أما أن يعـجـبك أسـلـوبي أم لا يعـجـبـك ، فلا إعـتـراض عـلى ذلك لأنه موضوع شخـصي وأنت حـر به .
من جانب آخـر ، تـقـول : ((  انا ايضا لدي تحـفـظات على ما يحصل في الكـنيسة و لدي اقـتراحات بعضها نشرتها لكن لا اريد ان اؤثر على ايمان الفقراء )) .... لماذا تخاف من أن تـؤثـر عـلى إيمان الـفـقـراء ! وليس غـيرهم ؟ أليس للأثـرياء إيمان قـد يتأثـر بما تـنـشره ؟
وتـقـول : (( انـتـقادي بطريقة التشهير والتسقيط والتجريح لا ينفع بقدر ما تحمل الشخص اي كان مسؤوليته الاخلاقية امام المجتمع )) .... طيب ، هـل كـتـبتَ إلى صاحـب الشأن حـين شـهَّـرَ وسَـقــّـطَ وجَـرّحَ ؟ هل قـلـتَ له أن هـذا الأسلوب لا ينـفع ؟ ... وهـو القائـل : نـنـشر الغـسيل لـتـنـشـيط الـذاكـرة ؟ لم تـبـقَ في الكـنيسة نخـبة والباقي يطيعـونها ؟
لاحـظ أسـلـوبك التهـرّبي حـين تـقـول : (( شخص واحـد لن يخـرب الكنيسة  )) !! .... أقـول لك : أنا غـير مقـتـنع بكلامك ، لأن الواحـد إذا كان جـنـدياً بسيطا ، نعم لـن يؤثـر ، ولكـن إذا كان قائـداً فإن تأثيره عـظيم وفـظيع وهـدّام .... إن قائـد فـرقة عـسكـرية إذا كان خائـنا أو عـميلاً يمكـنه أن يـذهـب بجـنـوده إلى التهـلكة حـين ينـفـذون التعـليمات والأوامر بإعـتـبارها جـزء مما هـو مطلـوب منهم وهم عـبـيـد مطيعـون لا يعـرفـون أن تلك التـوجـيهات مخـرّبة.
إنْ أردتَ أن تـساهم في الـبناء (1) أذكـر أية كـلمة أو عـبارة أو فـقـرة قـرأتها في مقالاتي عـلى مدى السنين ، ورأيتها ليست صحـيحة ، كي أردّ عـليك إما بالإعـتـذار والتـصحـيح ، أو بالإفحام الموثـق .
(2) إنْ كـنـتَ متابعاً ، ألم تسمع الكـرازات المقـززة ؟ والتصريحات الخـطيرة ؟ ماذا كان ردّ فـعـلك إزاءها ؟ هـل تـؤيـدها بالسـكـوت عـنها ، أم أن غـيرة كـنيستـك تـلـهـبـك وتأكـلك فـتـثـيـرك ؟ .... وتـذكــّـر قـول مار ﭘـولس :
(( إنْ بـشّـرناكم نحـن أو ملاك من السماء بغـيـر ما بـشّـرناكم ، فـلـيكـن أناثيما )) ... فـما رأيك به ؟


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نـذار عـناي المحـتـرم
أتـوقع أنـك عـلى عِـلم بـبعـض الأخـطاء الموروثة عـن الأجـداد ... كـلمة ( درغا ) لا تعـني قـداسة إطلاقاً وإنما معـناها (( درجة )) ، ومثـلما نعـرف درجة وزير ومدير عام وكاتب وملاحـظ ، فـفي مقايـيس الكـنيسة يوجـد شماس إنجـيلي ، كاهـن ، أسـقـف ، لا غـير ، أما المصطلحات الأخـرى فهي مناصب إدارية مثل كاردينال ، ﭘـطرك ، ﭘاﭘا ......... كـلمة ( مار ) لا تعـني قـديس أو قـداسة إطلاقاً وإنما تعـني (( سـيـد ، سـيادة )) باللغة العـبـرية وقـد فـصّـلتُ ذلك في عـدة مقالات .
تـقـول : ((  يفـترض ان يكـون هـنالك اناس أمام البطركـية حاملين نص اخمس ليضمنوا أن يكـون الداخلين إليها ملـتـزمين بالأصول واللياقة الملائمة التي تـناسب مكانة البطركـية )) ..... من أين أتيت بهـذا الإفـتـراض وأنت مسيحي ؟ كم رجـل حـماية كان للمسيح ؟ بل وكـيـف تـصرّف المسيح حـين أراد  واحـد من الـذين معه ، أن يصبح بمثابة حامل ــ نـص أخـمص ــ مالتـك ؟   
تـقـول : (( يفـترض على المنـتـقـدين الالـتزام باللياقة المناسبة والكلام المناسب حسب مكانة المنـتـقـد )) .... هل تـدري ما الـذي تـقـوله ؟ هـل أنت متابع ؟ ما رأيك إذا أنا أستـخـدم مصطلحات مثـل :
روح إنـقـلع ، إحـنا فاسـدين ، فـلـيـتا ، عاصي ، كـل مَن إيـدو إلـو ، نـنـشر الغـسيل فـوق السطوح ، لم تعـد في الكـنيسة  نخـبة والـبـقـية تـطيعها ؟؟ .............. أجـب ولا تـتأخـر ، كـن شجاعاً .
سـبق أن فـسرتُ الفـرق بـين كـلمة ( ربطة ، رابطة ) إستـناداً إلى القاموس ، فإرجع إليه ...... عِـلما أن اللوحة التي حـملتْ إسم هـذا التـنـظيم الكـنسي باللغة الكـلـدانية عـنـد باب القاعة في أول إجـتماع لهم ، كان ــ أﭘْـسـارا ــ ومعـناها في لغـتـنا : الحـبل أو السلسلة المعـدنية التي تُـربَـط بها الـدابة !!! هـل كان مايكـل قـد كـتـبها ؟ فـهـذه لا تعـلــّـق عـليها لأنـك متملـق .. هـذه هي الإزدواجـية  .... وإذا لم تكـن تعـرف ، فلا تعـلــّـق عـلى غـيرك في موضوع لا تعـرفه .
إن المنهـجـية التي تـذكـرها وتـريـدها ، أنا لا أتبعـها إطلاقاً وإنما أتبع منهـجـية المسيح القائل : (( ليكـن كلامكم نعم نعم ، لا لا ، وما زاد عـن ذلك فـهـو من الـشـرير )) ...... هـل تعي ذلك ؟ .
تـقـول : (( أذكر لنا ثلاث كـنوز قـومية, ومن ألغاها, وشكـد فـلوسها وانا اجمعلك تـبرعات ونسددها )) ...... إنْ كـنـتَ تستهـزىء أو أنت جاد ، فأنا أقـول لك : لا تسبح في بحـر أعـمق من قامتـك ، لأنك في كلامك هـذا ، تـبـدو غـير متابع ولا تـدري ــ شـكـو ماكـو ــ ..... فالأفـضل لك أن تـقـرأ بصمت ، وكان الله يحـب الصامتين .

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل سبي المحترم
قرأت مداخلتك الموجهة لي (بتأني) فتخيلت انني انظر الى لوحة جميلة لفنان (قوي). كم كنت اتمنى ان تكتمل روعتها دون شراع (التملق) في السفينة التي تحاول السباحة في بحر اعلى من قامتها. ولكن لم يفت الاوان, فمازال لديك من الوقت متسعه كي تضيف لمسات فرشاتك على هذه اللوحه لتزداد رونقا وبهاءا...... حينها يكون الحوار مليئا بمشاعر المودة والاحترام. انتظر ذلك منك اخونا (الكبير)

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نـذار ... أولا أشكـرك
ثانياً : لم تجـب عـلى أسـئـلـتي
دمت بخـير

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الانجيلي قيس سيبي المحترم

مقتبس من كلامك:
فان كنتُ اتحفظ على بعض الالفاظ او العبارات التي يكتبها اخي مايكل ، فانا لا الومه على كتاباته ولا أكون ضدها (كما طلب مني مسؤولٌ كبيرٌ في كنيستنا) ، بل اعطي له كل الحق والحرية ان يعبر عن سخطه وغضبه بالأسلوب الذي يختاره لتقويم ما يراه يستحق التقويم ، عن أي شخص كان .

أملي ان تزور موقع كلدايا.مي لكي تقرأ ما يكتبه الاخ مايكل في كتاباته وردوده عن البطريرك والاساقفة والكهنة والكنيسة الكلدانية عموما. هل ستقبل انت شخصيا المقتبس من كلامك بانك تتحفظ فقط لبعض الالفاظ والعبارات الخاصة به، وهل ستسمر بتأييدك له ولاسلوبه؟
الكتابة فن واخلاق وذوق، والنقد ظاهرة صحية، وهذا ما يؤكد عليه قداسة البطريرك في كتاباته. هل يدخل اسلوب الاخ مايكل في خانة النقد ام الانتقاد اللاذع والاستهزاء والتشهير المتعمّد الذي يهدم ولا يبني؟

البطريرك وكنيسة العراق عموما اكليروسا وشعبا، بحاجة الى مؤازرة ولو معنوية، لكي تصمد في وجه الظروف التي تمر بها. هذه هي رسالتنا الاساسية، خصوصا للذين في بلاد المهجر ومنهم الاخ مايكل. حرية الكتابة تعني ضبط القلم وليس فلتانه. تقبل تحياتي ...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



أخي العزيز سامي ديشو الجزيل الاحترام

من انجيل يوحنا الاصحاح التاسع
22 قال أبواه هذا لأنهما كانا يخافان من اليهود، لأن اليهود كانوا قد تعاهدوا أنه إن اعترف أحد بأنه المسيح يخرج من المجمع
23 لذلك قال أبواه: إنه كامل السن، اسألوه.


قلت في مكان آخر ان اخي مايكل تجاوز الثامنة عشر من عمره ،،، اِسألوه وناقشوه في ما كتب ويكتب،،،

سؤالي لك أخي سامي وكل من يعاتب مايكل سيبي على كتاباته:
ولماذا يكتب وما هو السيء في كتاباته؟
هل وصف احداً بأنه عفن؟
هل قال بأن العذراء ليست عذراء فيزياوياً؟
هل قال بأن قصة يونان خرافية؟
هل استهزأ بالانبياء والملائكة والسيرافيم؟
ان كان جوابكم على أيً من هذه الأسئلة ب،،،نعم،،، فانني سأنكر أخي مايكل بالعلن.
واِن كان جوابكم ب،،،لا،،، أرجو ان تبحث عن من قالها واكتب وعاتبه ، لأنها تمسكَ انت وتمس كل جوارحنا الاجتماعية والروحية والايمانية.

انت رجل حر، كن شجاع وصريح ولا تَخَف مثلي (فأنا شماس اِنجيلي).

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الشماس قيس

نحن لسنا هنا بصدد تقييم عقيدة البطريرك، فهناك من هو مختص بذلك ومن مسؤوليته. انت ردّيت على مقال الاخ نيسان سمو حول انتقاد مايكل البطريرك في كل شاردة وواردة واسلوبه التهحمي غير المبرر، هذا الذي نحن بصدده.

ان كنت عادلاً وشجاعا، ناقشني بما كتبتُ في ردي الاول وجاوب على اسئلتي لنعرف اسلوب الاخ مايكل في الانتقاد، من خلال كتاباته واسلوبه الاستهزائي وتشهيره، لان موضوع النقاش هو هذا، تقبل تحياتي ....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي سامي

شكرا على الردك السريع الذي كنتُ اتوقعه
اتعجب لماذا ترجع الى الحوار بيني وبين الكاتب الهوزي؟ اقرأ الشريط ويكفي.
ولكن
فانت ربما لست رجلاً حراً وتخاف ولا تستطيع الرد على اسئلتي

أنتهى.

الشماس الانجيلي
قيس سيبي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

وهذا الاسلوب في الرد هو اسلوب أخيك مايكل، عندما لا يعرف كيف يرد.وهذا هو بيت القصيد للكاتب الاخ نيسان الهوزي، حينما اورد بكل اقتدار الحديث بين الدكتور بركة والاخ مايكل، واسلوبه كل منهما.

اما عبارتك بعد ولكن .... فهي من شيم من يتهرّب من الاجابة، أنا سألتك ردا على ما اتى في مقالتك، فكان المفروض ان تجيب ثم تسألني ما تريد، دمتَ حرّاً وسالما.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخي سامي

ربما لم تقرأ الانجيل ، او لا تستطيع القراءة بين السطور
او تريد توقعني وتورطني
الاجابة على كل اسئلتك واكثر موجود في الشريط ، حاول ان تقراه
واذا يوجد سؤال لم تحصل على جوابه
حدده,
وتتدلل.

الشماس لانجيلي
قيس سيبي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي قيس

في ردي الاول طرحتُ سؤالين: يبدأ كل منهما بِ هل، وينتهيان بعلامة استفهام. وهذا السؤلان يخصان موضوع الاخ نيسان وردك عليه.
اما اسئلتك فهي خارج الموضوع، تحياتي

سامي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي سامي

جوابي لكلا السؤالين في تعليقك الاول هو نعم
 أرتاحيت؟؟؟

اما الاسئلة التي سألتها فهي سبب الكتابة كلٌّ حسب اسلوبه ، لِمَن يغار على كنيسته وايمانه
فيكتب ويعتب ويسأل فهل لك الجرأة ان تسأل (اذا كنت تغار على كنيستك)؟؟؟


الشماس الانجيلي قيس سيبي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي قـيس
مقالاتي وأسـئـلـي موجـهة فـقـط إلى :
الـقـرّاء الأحـرار ، إلى مَن تهـمه عـقـيـدته المسيحـية ، إلى مَن يغار عـلى بـيـته الكـنيسة ، إلى مَن لا تهـمه الصفـوف الأمامية ، إلى مَن لا ينـتـظـر كـلمة عـفـيا ، وإلى كـل مَن يقـرأ ويكـتـشـف عـبارة خاطـئة في مقالي ويـدلـني عـليها كي أعـتـذر وأصحح ، وإلى كـل مَن يـقـرأ بإحـتـرام وصمت .
***********
أما غـيـر ذلك فـلـيـرجع إلى البادىء الأظـلم

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل, (الحلقة الاولى)
كان لي طلب بسيط وهو استعمال (فرشاتك) لتعديل طريقة مخاطبتك لي (المتملق, ازدواجي الشخصية, وووو) على كل هذا وصفك لي وانت حر وانا لن ادافع عن نفسي.
لذلك سوف ارد على تساؤلاتك بعد ان احكي لك قصة المثل (اواعدك بالوعد واسكيك يا كمون) من وجهة نظري. ولكن حقيقة, ارى انه لا بد لي ان اتطرق الى حالة تصيبنا نحن الرجال عند تقدم العمر بنا:
يحاول الإنسان في مختلف مراحل حياته أن يخلق في دواخله توازن بين المتضادات مثل الخير والشر والصرامة واللين والفكر والعاطفة. وغالبا ما ينجح في ذلك في مراحل كثيرة من عمره إلا أنه مع تقدم العمر يصعب الأمر نسبيا. كثير من الرجال عند تقدم العمر يميل الى احدى كفتي الميزان, كيف ذلك, البعض ونتيجة لعوامل نفسية واجتماعية وعائلية يعتبر عضلة الدماغ أكثر عضلات الجسم بحاجة الى الاستعمال ولذلك قد يقل اهتمامه بالأمور العاطفية ويزداد اهتمامه بالامور الثقافية والعلمية والفلسفية. في حين آخرين ولنفس الأسباب والظروف يرى أنه قد استعمل عضلة الدماغ طول فترات عمله وممارسة مسؤولياته العملية والعائلية لذلك يحق له أن يستمتع بما تقدمه له حياة الدنيا الى حين ان يلاقي ربه. كلا المجموعتين على حق, ولكن انعكاسات كل منحى يظهر على طباعهم. فمثلا, الذين يعتمدون على الدماغ والفكر بالدرجة الاساس, ولكون ان عضلات الجسم في المراحل المتقدمة من العمر تصبح جامدة بعيدا عن حالة النمو والتجدد, لذلك تصبح مسألة قبول المستجدات الفكرية الحديثة مرفوضة و يعتقد الإنسان أن ما لديه من المعرفة هي كل ما يتمكن العقل البشري من الوصول إليه. المشكلة في هذا الامر, ان تصل بالبعض الى مرحلة الغطرسة (حاشاكم) او حتى النرجسية. اما الاخرين الذين يحاولون التمتع بملذات الدنيا لحين لقاء الباري, فتصاب عضلة الدماغ بالكسل شيئا فشيئا, فتحدث لدى البعض منهم اعراض داء النسيان اي (الزمهرير!!!)

انظر, ها قد تأخر الوقت وسوف يطل الصباح وعلينا أن نسكت عن الكلام المباح. ولكن أعدك (وعد كمون) ان احكي لك الحكاية واجيب على اسئلتك واحدا واحدا لاحقا, أرجو أن تصبر علي مع الشكر
بالمناسبة (كتبت زمهرير وليس زهايمر حتى اعطيك -لزمة- علي وتقول…….. اذا ماتعرف الفرق بين الزمهرير والزهايمر عليك بالصمت لأن الله في استراليا يحب الصامتين
يتبع….

رأس الحكمة مخافة الله

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نـذار
عـجـبتـني مسألة عـضلة الـدماغ

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ الشماس الانجيلي قيس سيبي المحترم
شكرا لتميزك وثناءك بين من ينظر الى الوراء ويحترم علاقته بالناس الذين كانوا معه، وعاش معاهم اثر او تاثر بهم،  وبين الذي لا يهمه اي شيء،  بل لا يملك مهمة في حياته سوى اللعب بالقشور. فشكرا لك


اما لمايكل اود ان اقول باختصار
ليس لديك سيد مايكل شيئا تخسره، لهذا انت تكتب بهذه اللغة الساذجة، فانت حر في تصرفك وطريقة تفكيرك التي لا استطيع شخصيا ان استغيسها.
اسف ان اقول هذه الكلمات
احقر شيء عندي هو عملية التسقيط والتشهير نقاط الضعف عند الاخرين وعدم تقيم النقاط الايجابية لهم.
واوجه طلبي هذا لجميع الناس بغض النظر عن مواقعهم الروحية والاجتماعية، اتمنى كل انسان يراقب ذاته قبل ان يحكم على الاخرين اي كان
وعلى راي المثل" الاناء ينضح بما فيه" فيذوق طعم نضحه قبل ان يرسله للاخرين

وهذا اخر تعليق لي معاك
يوحنا بيداويد


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
وأنا أقـول ليوحـنا
أنت رائع

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخي يوحنا بيداويذ

شكرا لاطرائك ، وتفهمك لطريقة تفكيري.

أما من ناحية أخي مايكل سيبي ، ارجو ان تنظر الى كتاباته من زاوية أخرى 
وقبل ان تحكم عليه بقسوة ارجو ان تقرأ تعليق الدكتور الشماس ليون برخو (مرةً أخرى) عسى ان يكون لكم رأي آخر. اذا علمت بان مايكل سيبي يخدم كنيستنا منذ طفولته واليوم قد تجاوز السبعين (من عمره الطويل بعون الرب) يعني خدم الكنيسة اكثر من ستين سنة وعايش بطاركة وأساقفة وكهنة وشمامسة وشخصيات كنسية تركت في خوالجه تلك الشخصيات التي كانت تميز كنيستنا كلٌّ من موقعه ، جعلته يعكس صفاتهم على نظرائهم اليوم ويرى ما لا يتطابق مع توقعاته او قناعاته ، فيضطر الى عرضها على الملأ عسى ان يسمع من يغير قناعاته في الشخص او الموقف. ولكن للأسف ،،، الكثير من متابعيه يبدؤون كلامهم باسكاتهِ وهذا يغيضه (وقد يغيضكَ انت لو دخلت في موقفه) ويجعله يصر على مواقفه أكثر وربما يستعمل كلمات اكثر خشونة (والتي انا وانت نتمنى ان يبتعد عنها) عسى يحرك من يقنعه بسلامة ما يراه غير مناسب . فلا تعتقد بان من ضحى بأكثر ستين سنة من عمره يبيعها بالرخص ليقف امام اكبر شخصية في كنيسته التي يغار عليها ويوجه له (التسقيط والتشهير) ... الآن حاول ان تنظر الى مواقفه وكتاباته من ناحية غيرته على كنيسته وعلى رجالاتها وتاريخها وتراثها الديني والدنيوي ، وبهدوء أخوي حاول ان تناقشه وليس تسكته لان النتائج في تلك الحالة تكون أسوأ . كم ذكرت في تعليقي الآخر اننا نعيش في الغرب الذي يعطي الحرية في الكتابة والنقد ، لهذا يجب أن نكون حكماء كالحيات لكي نتعامل في هذه البيئة ونستخدمها لصالح ما نؤمن به ونصلح ما نراه يحتاج التصليح ان كان فينا نحن البسطاء او في القادة الكرماء ، وتذكر كما قال اخي مايكل في احدى تعليقاته : ان الجندي لا يؤثر على الوحدة بالدرجة التي يؤثر بها القائد بارتكاب نفس الخطأ .

تحياتي ومحبتي لكم,

الشماس الإنجيلي قيس سيبي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـيس
لا تـتـعـب نـفـسك في مَن لا يمكـنه أو لا يتجاسَـر أو يعـجـز أو يخاف .. أو  أو  أو 
مع مَن لا يُـجـيـب عـلى أسـئلة بسيطة مثل :
هـل يوجـد ملكـوت سماوي أم لا ؟
هـل أنا مايكـل ــ شـخـصياً ــ أمثـّـل الكـلمة في مطلع إنجـيل يوحـنا أم لا ؟
هـل إله الإنجـيل هـو الإله ذاته في الـقـرآن أم لا ؟
هـل أسمح لمسلم أن يقـرأ القـرآن أثـناء قـداسـنا الإلهي أم لا ؟
هـل يـلـيق بي حـين أكـون في محاضرة داخـل قاعة يحـضرها 300 شـخـص ، أن أتـلـفظ بكـلمات مثل :
إنـقـلع ، جـياقا ، أنا فاسـد ، عـبّي بالخـرج ، فـلـيتا ، ساقـط ، ........
هـل وهـل وهـل ...
فإذا كان هـناك مَن يُـجـيـب عـلى بعـض من هـكـذا أسـئلة يكـون جـديرا بأن تـناقـشه ويطـيب الحـوار معه ، وإلاّ فإنها مضيعة وقـت مع العاجـزين

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

مايكل (الحلقة الثانية)
كما وعدتك انني سوف اجيب على تساؤلاتك جميعها واحدة تلو الاخرى, واكيد بعد ان نحكي حكاية المثل (اواعدك بالوعد…..)
بيد اننا لابد ان نتطرق قبلها على المرتكزات السيكولوجية لكل منا كي لايتم تأويل ما نطرحه او نكتبه ولك ان تعذرني فأنت تعرفني (صاحب ازدواجية) كما ذكرت في ردك الموجه لي.
خذ مثلا اخينا (الشاب) قيس سبي: كتبت له تعقيب على مقاله هذا متكون من حوالي ثلاثين سطرا لمجرد ان ادس عبارة (انصر اخاك ظالما او مظلوما) كونه كان مستميتا في الدفاع عنك (لربما كان تلقين كما في المسرح) في الوقت الذي أصبح شعبنا كالغني ينتظر أن يبلل اصبعه لعازر ويضعه في فمه والكنيسه ورجالاتها هم الصوت الصارخ لهذا الشعب. ولكن الشاب قيس لم ينتبه الى الشرك الذي نصبته له وبدلا أن يحذره من هذا الفخ الجزء المضيء من العقل تغلب الجزء المظلم وراح ينقل الى ما كتبه لاحدى اخواته من احدى الكنائس (الاخرى) عن بدعة او علم اكتشفه (ربما بانقياد الروح القدس كما حدث مع الطوباويين) علم اختصاصه (الإعجاز في الإنجيل) على غرار الاعجاز في القران من حيث أن هناك آيات في الكتاب المقدس تتضارب مع بعضها - لفترة تقارب الفين عام تبحر آلاف القديسين و الطوباويين والمفكرين والأباء وعلماء الدين ولم يتوصلوا الى هذا المنجز - ضرب عرض الحائط المجمع الفاتيكاني وعلماء الدين لأنهم لا يعرفوا كيف يفسروا كلمات الإنجيل وهو (ولي العهد لجلالتك) يعرف كيف يفسر الآيات ويضعها بالطريقة التي تخدم حجته وغاياته, اتعرف لماذا؟
تعال معي لأقول لك لماذا,..... تعال…….تعال - هات يدك, تعال:
بالعامية تسمى (الغشاوة على العين) يعني عندما تتغلب مساحة الجانب المظلم للعقل على الجانب المضيء, ولكون الجانب المضيء هو العين اليقظة التي من واجباتها تنبيه العقل من الفخاخ  فكنتيجة لذلك تضعف امكانية اكتشاف الفخاخ كما حدث مع الشاب قيس, وعلى التوالي تنطلق الخيالات الفكرية  (fiction & non-fiction) وغيرها لتفريخ بدع وأوهام بعيدة عن مجالس العقل.
اضف الى ذلك, فبدلا من أن ينقذ نفسه من الشبكة , أوقع نفسه في شباك اخرى. حيث أنه يستكثر على الآخرين كلمة (عفارم) كتقييم من جهة ما وراح يبحث لنفسه (رسم قبضة يد واصبع الابهام مرفوع الى الاعلى - like) ليؤكد للاخوات من الكنائس الاخرى وغيرهم أنه لا ينتمي الى هذا الشعب الذي سمته الرئيسية (عدم المعرفه) - طبعا هذا عيب ان ينتمي لهكذا مجموعة وعليه يستحق ال(لايك)
اخ مايكل: هذا يحدث مع الشباب لكونهم قليلي الخبرة ولكن هذا لا يحدث مع المحنكين وانت واحدا…..سيد العارفين!
حقيقة انا قلبي مع الشباب من امثال اخينا قيس ولكن هذه سنة الحياة فأن الطريق امام امثاله طويل.

طيب - لنعود الى الحوار الذي بدأته حضرتك: انا طلبت منك ان لا ترد حتى اجيب على اسئلتك ولكن لاحظت انك بحاجة الى ممارسة اليوغا كي تزيد قدرتك على الصبر وتقوية الاستقرار النفسي - سوف نتحدث في هذا لاحقا) فأعجبتك (مسالة عضلة الدماغ) هذه ايضا -لزمة- لأنها عظمة الدماغ او ربما شعرة الدماغ! فأنت بهذا تزيد على المسلسل حلقات اضافية و….. كلما تتوالى الحلقات تصبح الاحداث اكثر اثارة.

اهووووو, مرة اخرى اخذنا الوقت واقترب الصباح وعلينا أن نسكت عن الكلام المباح, ولكن…… اعدك انني سوف اجيب على تساؤلاتك لاحقا و…. اكيد حكاية كمون
تحياتي, (المتملق)


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نـذار
خـلـينا بعـضلات الـدماغ

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخي عناي المحترم

خلال طفولتي لم يكن في القوش روضة بل كنا نذهب الى الدراسة الصف الأول مباشرة ، ولكون ميلادي في بدابة كانون الأول ، خسرت سنة أخرى لاُباشر في الصف لأول ابتدائي وانا تقريباً بعمر سبع سنين ، لهذا انا لا اُجيد التعامل بهذا المستوى الذي حدثتني به مشكوراً (تعال معي لأقول لك لماذا,..... تعال…….تعال - هات يدك, تعال:) لهذا لا اعلق على تلك الفقرة .
اما عن الشرك والحمد لله انا سالم مسلح ولم يصبني أي شرك ولو تقرأ اصل المقال وترى موقفي ولم يتغير بال (أقلتا) .

والتعليق المقتبس من احد ردودي في الفيسبوك موجود وتاريخه قبل الفخ بكثير.

اما ان تعلن النصر ، فمثلك مثل القادسية الثانية كانت المعركة تكلفنا آلاف وربما مئات الآلاف من الشهداء ، ويعلن البيان الاحتفال بالنصر.
ولم تكلف نفسك ان تقرأ ردودي الأخيرة التي تدعو الى التحكم والعقلانية وليس التسرع بالضرب الغير دقيق الهدف.

اشكرك بانك وصفتني بالشاب اكثر من مرة .

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 بعد الأذن من كاتب المقال السيد قيس سيبي المحترم
لي كلمه مقتضبه للاستاذ ما يكل سيبي المحترم
تحيه طيبه
  ذات يوم صادفني صديق عزيز وانا مرتديا قمصلة كنت احسبها ومعي الاقربون راهمه وتليقني , فكانت واحده من اللواتي أفضل إرتداءهن , لم استطع في البدايه  كشف سر الحاح الصديق في تعليقاته السلبيه على قمصلتي كلما صادفني , تارة بعدم موالمة لونها مع شعري المشتعل شيبا, وتارة بنشاز اختلاف لون احد الدكم عن اخواتها, وتارة اخرى  بصغر جيوبها, وبعد ان ضاق صدري بكثرة وتكرار تعليقاته, قلت له ما رأيك لو اهديتها لك؟ اجابني : وهل  يرد الكريم سوى البخيل, قبلتها منك بكل سرور. فأعطيتها له وانا الممنون. ثم عاد بعد يومين لابسا اياها  ليقول لي ارجو ان تقبل مني ثمنها ,يكفي ان تعبي في تعليقاتي لم يذهب سدى  .
الغريب بالنسبة لي اخي مايكل , ليس فيما لو أدعيت الاختلاف معك فكريا فالامر وارد بلاشك , لكن الغرابة اجدها فيمالو منعني هذا الاختلاف من قول حقيقة اعتمرت في ذهني لابد من اطلاق سراحها .
  بحسب كل ما قرأته , كان زبد الكلام  يتصدر تركيزي فيما أقرأه ,فتولدت لدي القناعه بانك  مسيحي مؤمن وشماس ملتزم ,تواصلت وأوصلت رسالتك باسلوبك الخاص والذي ليس بالضرورة ان يحظى بالقبول دائما.
ولكن قل لي بربك متى سيضيق صدرك كي تسلّم القمصله وترتاح  مثلما فعلت انا مع صديقي؟.
تقبلوا تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي الأستاذ شوكـت
صدري رحـب لك وللجـميع
فلا تـنـتـظـر مني أن يضيق
***************
سؤال لك ولكل قارىء نجـيب :
هـل يوجـد ملكـوت سماوي أم لا ؟
هـل أنا مايكـل ــ شـخـصياً ــ أمثـّـل الكـلمة في مطلع إنجـيل يوحـنا أم لا ؟
هـل إله الإنجـيل هـو الإله ذاته في الـقـرآن أم لا ؟
هـل أسمح لمسلم أن يقـرأ القـرآن أثـناء قـداسـنا الإلهي أم لا ؟
هـل يـلـيق بي حـين أكـون في محاضرة داخـل قاعة يحـضرها 300 شـخـص ، أن أتـلـفظ بكـلمات مثل :
إنـقـلع ، جـياقا ، أنا فاسـد ، عـبّي بالخـرج ، فـلـيتا ، ساقـط ، ........
هـل وهـل وهـل ...
فإذا إستـطعـتَ الإجابة ، شكـرا لك
وإن لم تـستـطع ، فـشكـرا لك أيضا


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ مايكل المحترم
تحيه طيبه
ارجو ان لا تكون قد فهمت  من مداخلتي باني لست مع نقد الآخر تحت ذريعةالمنصب والجاه والشهاده او الدرغا, انماانا مع النقد مئه بالمئه  مع مراعاة ضوابط احترام الانسان .
لو كانت اجاباتي ستشجعك على تسليم القمصله بدون دوخة راس , ساجيبك وبكل صراحه رغم ان اسئلتك الاختباريه خلت من خيار الترك ,مع ذلك ساجيب بما اعرفه وليس بما يرضيك مع احترامي.
1_ لا اعرف.العلم عند خالق الملكوت السماوي نفسه.
2_كلا لا تمثلها بالتمام والكمال , لكن من حقك ان تحاول تمثيلها من خلال الاقتداء بها كلياً.
3_في حال اعترفنا بان اله انجيل العهدالجديد هو نفس اله التوراة ونفس اله كنزا ربا ونفس اله مصحف رش, فهواله  اممي كبير ملك كل من يدعي الانتساب اليه مع فارق في تجسيد هذا الانتساب وفي استخدام النصوص والتعاليم .
4_  جهارا ً؟؟؟ لا اعتقد هناك داعي للسماح اثناء القداس بقراءة القران جهارا.
5_أكيد امر لا يليق  بك ولا بي فكيف سيليق بــه.
شكرا

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

حضرة الأستاذ شوكت توسا الجزيل الاحترام

أعجبتني قصة القمصلة ، ولا اخفي عليك بانني اقولها لأخي مايكل خلال نقاشاتنا الطويلة ،
ولكن بكلمات اخرى تقود الى نفس المغزى.

أخي شوكت ذَكّرتني بقصّة قصيرة تخص قريباً لكَ حول الموضوع نفسه و نظرة بعض الناس على شخصية اخي مايكل ،
ولا اعني بها التشبيه او المقارنة برأيكم في التعليق وقصة القمصلة ،  فلا تأخذها كتشخيص من ضمن (بعض الناس) :

قبل حوالي عشر سنوات كان رئيس دائرتنا القوشي (م.ي) وهو قريبكَ (متقاعد حالياً)، وزميل آخر القوشي (ن.س) جاء والده (س.ب) لزيارته ، وبهذه المناسبة ، دعانا رئيس الدائرة الالقوشي (وهو زميل زائرنا في الدراسة) الى وجبة غداء في احد المطاعم خارج الدائرة في شبه جزيرة مونتريه الجميلة شمال كاليفورنيا . وخلال اللقاء الممتع قال (م.ي) هل تعلم بان أخيك مايكل كان زميلنا كل أيام الدراسة حتى تخرجنا من الخامس الاعدادي؟ فقلت جيد ان أعلم ذلك. وأعقب احدهما : هل تعلم كم كنا نحقد على اخيك مايكل أيام الصبى والشباب ونحتقره في قلبنا (من دون ان يعلم ذلك)؟ وأكد نفس المشاعر زميله الآخر . فشعرت بنوع من الحرج والاستغراب والشوق لمعرفة معنى هذا الحقد وسببه ، خاصة انا مدعو لهذه الوليمة ،، اِحتراماً ،، وليس شيء آخر . فأردف احدهما قائلاً: هل تعلم السبب؟ فقلت أتمنى ان اعرف السبب ، فقال ليس بسبب مايكل ولكن بسبب أولياء امورنا (أب واُم) حيث كانوا دائماً يقولون لنا : لماذا لا تكونوا (تتشبهوا) مثل مايكل سيبي فهو هادئ ودائم التواجد في الكنيسة وكل فعاليتها ولا يوجد ما يقلق اهله حول نشاطاته وخاصة عدم انخراطه باي نشاط سياسي، وجميع الالقوشيون ينتظرون ان يحضروا القداس الذي يخدمه مع مثلث الرحمات مار عبد الاحد صنا أو المرحوم الأب الفاضل يوحنان چولاغ المشهورين والمتميزين بصوتهما الملائكي ، (وعلى ما يبدو ان السيدين زميلَي اخي مايكل كانا منتميين الى او متعاطفين مع التنظيم الشيوعي الذي كان سائداً في القوش تلك الأيام ، ومعرضون دائما الى مضايقات الشرطة والأمن القومي البائد) ، وقالا : فكان هذا الطلب من والدَينا يولد حقداً على أخيك ... طبعاً ، هذا ناتج نفسي متوقَّع ان ينعكس على الأبناء كحقد بسبب طريقة طلب الوالدين الغيورين على أولادهم ان يتشبهوا بمن يرونه نموذجاً لأنه يتضمن تفضل شخص غريب على ابنهم . بعد ذلك التوضيح شعرت بكبرياء وفخر بأخي مايكل وهكذا كانا يقصدان من طرحهما (مدحاً) ، واستمرت الجلسة الممتعة لمدة ساعة تقريباً ونحن نسرد بعض الذكريات من تلك الأيام .

أستاذ شوكت
 طلبك من اخي مايكل كما نوهتُ انا ايضاً بتأييدي لك ، انه منطقي وجدير بالاحترام ، ولكن يا أخي انا مُجبر ان اذكر مرةَ أخرى العودة الى تعليق الدكتور الشماس ليون برخو في هذا الشريط .
نحن كنا نتابع اخبار البطاركة منذ الستينات والى اليوم ، كان الباطريرك جالس في مكانه محترماً ويقود دفة الكنيسة والمؤمنين باحترام ومهنية عالية ولا يدلي بكلام اِلّا وتتوق لسماعه وتتناقله بفخرٍ حتى في الحالات التي كانت تتضمن غضبهم على مرؤوسيهم. ولم يعطوا فرصة لنا لكي نلومهم على كلمة غير لائقة او موقف يخدش مشاعرنا او مبادئنا من آراء اجتماعية او لاهوتية او تراثية لكونهم اباء وأبو الآباء . فأنا التقيت مرات كثيرة بكل من مثلث الرحمات: أصحاب الغبطة بولس شيخو ورفائيل بيداويذ وعمانوئيل دلي ، بالإضافة الى سادة أساقفة وآباء أفاضل كثيرين . جميعهم كانوا يحافظون على الهالة المحترمة المتوقعة من حولهم ولا يعطون فرصة لأحد ان ينتقدها . ولكن اليوم ، انت سيد العارفين ، والباقي اِلك ان تُكمل لأنني شماس وكل كلمة اذكرها ربما ستؤوَّل الى ما لا أعنيه .
فقط للتذكير ان اِعلام اليوم لا يرحم الذين يناضلون من أجل الدخول اليه من أوسع ابوابه .

تحياتي واحترامي لكم.

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
رائع أستاذ شـوكـت .... وأرجـو أن لا تأخـذ عـلى نـفـسك فـيما سأكـتـبه !!
هـل تـدري لماذا سألـتُ تلك الأسـئـلة ؟ السبب هـو لأن البطرك ساكـو هـو مَن قالها وأدّاها بكـل عـلـنية !
فـهـو الـذي قال أنه ( لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت ) ، ولا أدري كـيـف عـرف ذلك .... موثـقة في فـيـديـو
هـو الـذي قال أن الكـلمة ( في إنجـيـل يوحـنا ) هي : أنا وأنـتَ وأنـتِ .... موثـقة في فـيـديـو
هـل أن الإله الأمـمي يقـول لـنا ( إن مَـن نـظر إلى إمرأة وإشـتـهاها يـذهـب إلى الـنار ) ... ثم يقـول لـغـيـرنا  ( إنـكـحـوا ما طاب لكم ... ) ... والبطرك ساكـو يقـول : أن إلهـنا وإلـههم واحـد
هـو الـذي (( طـلـب بملء لـسانه ) من المسلمين أن يقـرأوا سورة الفاتحة بعـد قانـون الإيمان في الـقـداس أثـناء إفـتـتاح الـكـنيسة في قـرية ( كـوماني ) ... موثـقة في موقع الـبـطركـية
تلك الكـلمات الـرديئة التي دوّنـتــُها ... هي كـلمات تـلـفــّـظ بها البطرك ساكـو عـلـناً
************
كـل تلك الأمور موثـقة بالـفـيـديو أو في مقال .... وهي قـلة من كـثـيرات
طـيب ، أنا لا أتـهـمـك ولكـني أسألك :
هـل يمكـنـك أنت ( أو مَن يـدور في فـلـكه ) أن تـكـتـب وتـنمـشر رأيك بتلك الأمور ؟
وهـو القائل ( نـنـشـر الغـسيل لـتـنـشـيـط الـذاكـرة ) .... ( لم تعـد هـناك نخـبة في الكـنيسة والبـقـية تـطيعـها ) .....
أم أن من السهـولة إنـتـقاد مَن لا منـصب له ... مثـل مايكـل ؟ لأني لا أخـوّف أحـداً ، ولا عـنـدي صالة للضيوف والجـلـوس بالصف الأمامي ، ولا أقـول لأحـد عـفـية ، ولا أوزع مناصب !!!!!!
أنا ، تـكـفـيني ثـقـتي بنـفـسي وهي مصدر قـوتي .... لستُ ضعـيفا كي أستـجـدي القـوة مِن غـيـري بتـمـلـقـهم لي

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ مايكل (الحلقة الثالثة)
لقد اقترب الوقت ان ارد على تساؤلاتك بعد ان احكي لك حكاية المثل (اواعدك بالوعد و……. كمون)
وحيث لا زلنا نحقق في الدوافع السايكولوجية التي نرتكز عليها في تفسير مفاهيمنا وعلى ضوئها ننطلق بأفكارنا, ولأهمية هذا الأمر لابد واكرر لابد أن نبحثها بشيئ من التفصيل دون الاسهاب احترامنا لذوق القارئ:
حدثني سائق سيارة اجرة استأجرته في رحلة بين مدينة الشنافية في محافظة النجف الى مدينة الكوت نقلا عن أحد أبناء الشوملي أنه سمع احد من ابناء الشافعي….. قال, جاءنا زائر من ذوي العلم والبصيرة فاستقبلناه في ديارنا فتردد إليه أهلنا للسلام والاستئناس بفكره. كان هنالك رجل يحضر مجلسه من الصباح الى المساء فقط للتأمل. في اليوم الأخير للرحيل وعندما هم الرجل بالخروج استوقفه العالم وسأله أن لا يذهب لأنه أحس بأن لديه امر يشغله وعليه اخباره. قال الرجل: أنا معروف بين الناس ولكن لي ولد صبي (شاب) يجلب لي الملامه والعتاب - يقف في مدخل ضريح الإمام ينظر في وجوه الداخلين ويحدثهم: انت لص, وانت عاشق, وانتي كذا, وانت مقامر, وووووو…. سأله العالم, ابنك حليم وهو بصير العقل والقلب وهذه (ملكة) من الله لا يمنحها إلا للمختارين, هل تريده ان يتخلص منها. أجاب الرجل نعم, قال العالم, اسرق شيء واجعله يأكله, أو قدم له شيء حرام ليقبله. سرق الرجل رغيف خبز وجعل ولده يأكل منه. في اليوم التالي ذهب الفتى كعادته الى الضريح ينظر في وجوه الناس بنظرة بلهاء لا يرى اي شيء فيهم. اسألك بالله, هل نعلم كل شيء عن ما فعله آباؤنا وأجدادنا؟؟؟؟
ما يحدث لديك, يامايكل, هو غياب الحلم وفقدان البصيرة بحيث لم يعد بأمكانك تحديد القرار المناسب بعد تفسير الظواهر الحياتية والكلام الموجه اليك (بالضبط كما تقول المصلاوية لابنها عندما تعاتبه وتريده ان يكون شاطر - عما بقلبك) ها انت بدأت تطلق اوصاف غير صحيحة مثل وصفي ب(المتملق), وهذا يحصل عادة مع التقدم بالعمر. ولكي أوضح لك ذلك, تعال معي, تعال, تعال,....... جيب ايدك…. لاتخاف, تعال:
عندما تعرض حالة معينة على الدماغ, ينطلق العقل الباطن الـ(mother board) بتقديم كل ما مخزون لديه من بيانات حول هذا الموضوع ومن ضمنها التراث والطقوس والأعراف والقيم لتكون جاهزة أمام العقل الظاهر (dll32) والذي عليه أن يقدم القرار اللازم لل(screen) اي ما يصدر من أفعال أو تصرفات او اقوال أو كتابات يراها الآخرين.
في حالة مثل حالتك, هنالك اعتراضات وتناقضات بين ما يقدمه العقل الباطن مع العقل الظاهر, وتحت هذه الهلوسة وال(الازدواجية) وداخل هذه الدوامة يضطر العقل الظاهر مع تسارع الوقت أن يخرج قرار للعلن وهو عملية إبداء رأيك أو اطلاقك للأوصاف. هذه اللحظة الحاسمة والتي يمكن احتسابها بال(ثاو) كما في عالم الهندسة وليس بالثواني, يحدث صراع بين (خلايا العقل الظاهر وعضلة العقل الظاهر وعظمة العقل الظاهر) وهذا ما يتسبب في عدم صحة القرار - طبعا هذه الحالة لها أوصاف اغلبها غير (مستحبذ) قولها.
لاحظ كيف حصلت معك في مثال واضح وهو بعد قراءتك لمداخلة الكاتب القدير شوكت توسا (تفحص في ردودك عليه) وأنا مثل المصلاوية (بدافع المحبة) اقول لك (ع….. بقلبك على هذا الجواب). كنت سأطلب منك أن تخاطبه داخليا لتسأله كيف يمكنك اعادة (القمصلة), ولكن (صدقني ان قلبي معك) حيث ان الغطرسة والنرجسية تمنعك من القيام بذلك.

لقد طال الأمر ولابد أن نبدأ بالإجابة على تساؤلاتكم. ولأنك لم تضع السابق والأسبق والمهم والاهم, سوف اجيب على أحد أسئلتك:
هل مايكل هو الكلمة في إنجيل يوحنا؟   حقيقة لدي الجواب ولكن لست متأكد منه مئة بالمئة ولا اريد ان اخسر رصيدي ولذلك سوف نستطلع رأي الجمهور او نتصل بصديق:
ألو,,,,,أخي الشاب قيس, انا في برنامج تلفزيوني ولدي 120 ألف عفارم و240 الف لايك ولدي سؤال (لاهوتي) ولا اعرف شخص يستطيع تفسير الكتاب المقدس والإعجاز به غيرك, ارجوك انقذني, لدي فقط 24 ساعة من الآن……… انقطع الاتصال

مازلت عندي وعدي بالاجابة على على جميع تساؤلاتك في الوقت المناسب. وكما قلت لك ان تنتظر حتى تسمع الجواب على الاسئله ولا تكتب أي تعليق لأنك تطيل حلقات المسلسل وان الحلقات التالية تكون اكثر اثارة.
ها قد أدركنا الصباح وعلينا أن نسكت عن الكلام المباح. الى الغد
تحيات الخالصة (المتملق)

رأس الحكمة مخافة الله

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي     نذار عناي 
لم أقـرأ كـتابتـك ولكـن أقـول لك
 عـنـدنا أغـنية تـقـول

سـيـدي إشـكـد أنت رائع سـيدي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الشماس قيس : نصيحة سياسية .
ردك هذا او كلمتك هذه هي لأخيك السيد مايكل او لنقل بالتوجيه والتنقيح منه وردودك اغلبها هي له او بالتوجيه والترديد منه فدعه هو بنفسه ولوحده يرد على المتداخلين ! المسألة اضحت معقدة على المشاركين يجب عليهم الرد عليك ومن ثم العودة والرد على اخيك ( الشغلة صارت بايخة ومتعبه لهم ) خاصة إن اغلب الردود موّجهه لأخيك فدعه يتنفس بشكل كامل وهذه فرصته التي كان ينتظرها ( ماراح اجي كل يومين واهاجمه ) ! في نفس الوقت تُخفف العبء على المشاركين ! فعُد الى كنيستك وامورها ( شنو عطلة كنيسة عدكم ها الايام ، ماكو قداديس ، ماكو فعاليات ) ودع اخيك يتولى المهمة ! هو كان ينتظر هذه الفرصة منذ زمن وها قد وصلت فدعه يرتاح ويُنفس عن نفسه وما بداخله !
الردود لأخيك وهو قادر على الرد فدع الامر له وخفف عن عبء القارىء ( ما معقولة راح تبقون هكذا واحد يرفع وواحد يكبس والمقابل لاعب واحد ) !
هذه نصيحتي لك ولك الحق في تَقَبُلها من عدمه . تحية طيبة

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ قيس سيبي المحترم
شكرا لكم على تكرمكم  في إغنائي بهذه المعلومات المشوّقه وهي في نفس الوقت  إغناء لموضوعكم ومفيده لتحقيق هدف مقالكم.
..............
والآن استأذنكم  مرة أخرى اخي قيس لإضافة  تعقيب على كلام الاستاذ مايكل احتراما له.
اخي مايكل: لا أستطيع الجزم ولكن أغلب الظن انك لست بغائب عن كتاباتي التي انقد فيها غبطة بطريركنا بكامل حريتي ولكن حول امور تختلف عن تلك التي تشد اهتماماتك ,وعليه فالفرق واضح بين الماده التي اعتمدها في نقده  وإن كان لها علاقه بمهامه كقائد ديني , وبين الماده  التي يعتمدها حضرتكم,اي ان عدم ضلوعي في الشؤون الدينيه ( وهو ليس بعيب) هو سبب عدم تدخلي في متعلقات الطقوس اللاهوتيه والجنة والنار مثلما جنابكم ضالع , مع ذلك أجبت على اسئلتك معتمدا على قناعتي التي تحددها معلوماتي الشخصيه بغض النظر إن كنتُ اعرف او لا اعرف القصد من  أسئلتكم  ,ولكن لو فعلا هناك ما يؤكد صحة قولك بان غبطته قال لا يوجد ملكوت سماوي, فالامر بالنسبة لي ايضا مهم ,هل أصدق يا ترى غبطته  ام أصدق كبير مسؤولي  الكنيسه الكاثوليكيه بابا الفاتيكان  الذي كرر مرارا بان  حظوظ الملحدين  بجنة الملكوت السماوي هي اكثر من حظوظ الكثير ممن يكثرون التواجد في الكنيسه   للصلاة . ازاء هذا التناقض  وكيفية معالجته سيبرز الفرق اكثر بيني وبينك, اذ ستراني في هكذا حال مضطرا للتفكير قبل فوات الأوان في البحث عن خيار لنفسي وليكن عن كنيسه اخرى او دين آخر . بينما  ردة فعلك  ستختلف كما نشاهده الان والامر في الحالتين سيان  ان كنا من المهتمين بحرية ابداء الراي واعتناق العقيده .
وأنا أقرأ ردك, شعرت بانك  ارتحت من اجاباتي, فتذكرت بيت شعر قاله ابو نؤاس بين جمع من الناس: دع المساجد للعباد تسكنها وطف بنا حول خمّار يسقينا . فغضب الناس من  حوله  فرد عليهم بالقول: ما قال ربك ويل للذين سكروا, لكنه قال ويلٌ للمصلينا. زاد غضب الناس فسمع هارون الرشيد وامر بقطع رأسه,لكن ذكاء ابو نؤاس انقذه  حين قال للخليفة...كيف فاتك سيدي بان الشعراء يقولون ما لا يفعلون, وجاء له بآية: الشعراء يتبعهم الغاوون, الم ترى انهم في كل واد يهيمون يقولون ما لا يفعلون.... .فعفى عنه الخليفه والقصه تطول , لست متأكدا ان كان ابو نؤاس  ملحدا او ضعيف الايمان , انما  انا متأكد انه كان  مثلنا مصابا بالاحباط جراء سلوك المتحدثين واجتهاداتهم المتناقضه باسم الدين ورسله.
خلاصة الكلام :انا لا اجداي مانع منطقي  ارضي اوالهي سماوي  من ان يبادر كل  منا  بتاسيس  معبد داخل صدره او في بيته خاصا به وبفلسفته وليترك الغاوون في غيّهم .     
شكرا لكم مع معذرتي عن اطالة الكلام

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة شوكت توسا ونذار والشماس قيس ومايكل المحترمون

لتبيان الحقيقة، اعلّق على أقوال الاخ مايكل المنسوبة لقداسة البطريرك.

كان من المفروض ان يسأل الاخ شوكت لماذا قال البطريرك هذه العبارات ومتى وفي اي مناسبة. والأهم، لماذا؟ لا ان يحاول الاخ مايكل من خلالها، خداع القرّاء الكرام ويضع اللوم على البطريرك.

الاخ شوكت شخّص بدقة علّة اسلوب مايكل مع البطريرك، ولكن الى متى؟ ما الداعي لاستمرارها؟ فكرة مايكل توضّحت، فلماذا هذا الاصرار عل الاستمرار بمواقفه السلبية في كل خطوة يخطوها البطريرك. اعتقد الجواب عند الاخ نذار من خلال مداخلاته الرصينة. ولهذا وكالعادة، يلجأ مايكل الى الردود القصيرة، لانه محرج في الاجابة، كما اتى في رده الاخير على نذار.

أنا أضيف، ما اتى به مايكل بخصوص أقوال البطريرك لم تكن الشرارة، لكن البداية كانت برد طلب مايكل الانضمام الى الفريق الاعلامي للبطريركية، وانسحبت عل كل ما قام به البطريرك، ومنها خصوصا قضية الرهبان والكهنة الهاربين من اديرتهم وابرشياتهم قبل تولي البطريرك ساكو مهامه.

مثال على ذلك، الاب الراهب نوئيل هرب من العسكرية، فترك على اثرها ديره وغادر العراق، واستحصل على موافقات وقتية للعمل في أمريكا، واخيرا احتضنه سيادة المطران جمو، الذي استغله مع آخرين هاربين لم يرجعوا الى ابرشياتهم لاحراج البطريرك، لانه لم يتبوأ السدة البطريركية. وهذه معروفة للقاصي والداني. وشجّع هؤلاء الرهبان والكهنة في ابرشيته وخارجها على عدم الرجوع، فمنهم من كان في قضاء عطلته السنوية عند اهله في الخارج، ومنهم من كان يدرس في روما ليرجع لتستفيد منه ابرشيته او ديره ووو، ولم يحصل.

كنموذج نأتي الى الاب الراهب نوئيل. البطريرك لم يطالبه بالرجوع. لكن نوئيل تمادى في تصرفاته وأخذ ينعت البطريرك بالجاهل في كرازته من على منبر الكنيسة، وحذا حذوه الاب بيتر لورنس مستقوين باسقفهم الذي استغلّ الهيكلية الادارية للابرشيات الخارجية التي هي خارج الولاية البطريركية.

حينذاك، ولوضع حد للفلتان في الكنيسة طالب البطريرك ان يعود من ترك ديره وابرشيته، خاصة وان اسباب تركهم لاديرتهم مثل الهروب من العسكرية قد زالت. لكن الابوين نوئيل الراهب وبيتر زادا من نبرتهما ضد البطريرك الذي طالبهما بالاعتذار ومن على منبر الكنيسة، لكن دون جدوى. كان عليهما ان يتعلما الدرس من اسقفهما الذي أحيل على التقاعد قبل اختيار اسقف لابرشيته. وهكذا تنصل سيادة المطران منهما، وكان اول المستقبلين للبطريرك في ساندييغو، ولم يرعويا لتقديم اعتذار كما طالبهم البطريرك والمدبر الرسولي المطران وردوني، وانتهى المطاف بهما خارج الكنيسة الكلدانية.

تخيّل، لو كان الاب نوئيل من اتباع كنيسة المشرق الاشورية ونعت بطريركه بالجاهل من منبر الكنيسة، لكان المؤمنون اخرجوه من الكنيسة طردا، وهذا هو الصحيح، ولربما ضربا، وحذّروا اسقفه للخضوع للبطريرك، والا كان مصيره مثل كاهنه.

فهل يعتقد القراء ان كلمة فليتا غير مناسبة بحق نوئيل الراهب؟ الجواب: لا اظن. وكذا بالنسبة للاقوال الاخرى للبطريرك، فان مراعاة معتقدات الاخرين ليس جديدا في كنيسة المشرق عبر التاريخ. لا ننسى ان البابا القديس يوحنا بولس الثاني قبّل القرآن.

الخطأ ان ننطلق في كتاباتنا بحق شخص ايّا كان، مع حكمنا عليه مسبقا فلا نعطي المجال لكي يهضم ويفرز عقلنا الحقيقة، وهذه هي المشكلة، تقبلوا تحياتي...

سامي ديشو - استراليا
 


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سام ديشو المحترم
بعد الاذن من الاخ قيس سيبي المحترم
لا اودان أخص الفايروس اللعين الذي حبسنا في بيوتنا باي كلمةمديح لمجرد انه وفر لنا الوقت للكتابه, فهو يختطف منا يوميا اعزاء لنا,متمنيا الصحه والسلامه للجميع.
عوده الى ما تفضل به الاخ سام مشكورا في مداخلته ,اقتبس منها الجمل التي ورد فيها اسمي:
1_ " كان المفروض أن يسأل الاخ شوكت لماذا قال البطريرك هذه العبارات ومتى وفي اي مناسبه والاهم لماذا......"
2_" الاخ شوكت شخّص بدقه علة اسلوب مايكل مع البطريرك ولكن الى متى...."
أخي سام, معذرة عزيزي, بدون الصراحه والصدق  يحس المتكلم بالتلعثم والتلكؤ في تصفيط ما لا يؤمن به , لذااسمح لي ان اعبر عن عدم توافقي اطلاقا مع فرضيتك ان على شوكت ان يسأل لماذا قال البطريرك ما قاله وماهي المناسبه التي قيل فيها, انت حر حين تتخذ من السبب او المناسبه مادة لتبرير ما قيل , ولكن هل تريد ان تفرض علي ذات المعيار في حين انالااجد نفعا في الهروله وراء لماذا وب متى واين قال المسؤول ما قاله , الذي يعنيني  وينفع  ماانا بصدده هو بماذا نطق المسؤول, بالضبط مثلما تتعاطى حضرتك مع ماذا يقول مايكل وتهمل السبب وراء ما يقوله , اذن على ماذا اعتمدتم  في استثناء  غبطته من هذه المعياريه؟ خصوصا وحديثنا قد انحصر في كيفية التعامل مع كياسة المتكلم المسؤول والقائد الذي يود من سامعيه ان يستمعوا اليه ولتكن  المناسبه توزيع الانواط والهدايا للحاضرين او القاء المحاضرات.
 ثم بالمناسبه اخي سام , لنفترض جدلا ان شوكت قد شخصّ علة اسلوب مايكل مع البطريرك, وهذا الافتراض هو الاخر لا اجد لا في نص كلامي ولا في مقاصدي مع نفسي ما يثبت صحته الا لو تكرمتم مشكورون بتسميه ماهية العله التي شخصّها شوكت  .
 تقبلوا تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي شوكت المحترم

١. الاخ مايكل كتب واستفرد بعض الكلمات من كلام البطريرك، ولم يوضح الصورة كاملة امام القارئ لكي يحكم في الامر او يعطي رأيه في الموضوع.

٢. خلاصة ما اتيتَ به في احد ردودك على الاخ مايكل هي: الى متى سيستمر بالكتابة سلبا تجاه البطريرك، الا يكفي؟ فالرسالة قد وصلت !!!! تحياتي ...

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي شـوكــت
إسمح اي أن أعـيـد كلامي :
البطرك قال :
( لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت ) ، أطلب مني التـوثـيق كي أكـتـبه لك هـنا
هـو الـذي قال أن الكـلمة ( في إنجـيـل يوحـنا ) هي : أنا وأنـتَ وأنـتِ .... أطـلب مني التـوثـيق كي أكـتـبه لك هـنا

هـو الـذي (( طـلـب بملء لـسانه ) من المسلمين أن يقـرأوا سورة الفاتحة بعـد قانـون الإيمان في الـقـداس أثـناء إفـتـتاح الـكـنيسة في قـرية ( كـوماني ) ... أطـلب مني التـوثـيق كي أكـتـبه لك هـنا
هـو القائل ( روح إنـقـلع ) ... أطـلب مني التـوثـيق كي أكـتـبه لك هـنا
أقام قـداسه بـدون خـمر ـ ولم يشعـر بـذلك إلاّ عـنـد إقـتـراب الـقـداس من نهايته ..أطـلب مني التـوثـيق كي أكـتـبه لك هـنا
وصف قـداسه بحـديقة حـيـوانات ... أطـلب مني التـوثـيق كي أكـتـبه لك هـنا

************

وهـو القائل ( نـنـشـر الغـسيل لـتـنـشـيـط الـذاكـرة ) .... ( لم تعـد هـناك نخـبة في الكـنيسة والبـقـية تـطيعـها ) .....


أتـدري !!!! لو كان مايكـل  بطركا ، لَـما تـجـرأ أحـد أن ينـتـقـده إطلاقاً ... مهما يعـمل (( مهـما يعـمل ))
أم أن من السهـولة إنـتـقاد مَن لا منـصب له ... مثـل مايكـل ؟ لأني لا أخـوّف أحـداً ، ولا عـنـدي صالة للضيوف والجـلـوس بالصف الأمامي ، ولا أقـول لأحـد عـفـية ، ولا أوزع مناصب !!!!!!
أنا ، تـكـفـيني ثـقـتي بنـفـسي وهي مصدر قـوتي .... لستُ ضعـيفا كي أستـجـدي القـوة مِن غـيـري بتـمـلـقـهم لي
الأستاذ شـوكـت : ستعـمل معي ( فـضل ) إذا أشـرتَ إلى أية عـبارة وردت خـطأ في مقالاتي عـلى مدى 8 سـنـوات ... أولا سأشـكـرك .. ثانيا سأعـتـذر ... ثالثا سأصحح الخـطأ  ... ورابعاً إذا طـلـبتَ  مني أمرا منـطـقـيا معـقـولا سألـبّـيـه لك ، آخـذا بالإعـتـبار (( ولستُ أقـصدك أنت ) قـول الشاعـر::
لا تـنـهَ عـن خـلـقٍ وتأتي مثـله ــــ عار عـلـيك إذا فـعـلـتَ ، عـظيم
***************
قـرأت الآن عـلى صفحات الإنـتـرنيت :

قال ... ويـل سـمـيـث :
الحاقـدون هم الأشـخاص الـذين ينـشـرون فـشـلك وإخـفاقاتـك ،
ويتهامسـون سـرّاً عـن إنجازاتـك ونجاحاتـك !!

وأثـبت لك أخي قـيس بالواقع الملمـوس  في تعـلـيقه

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ  الشماس سام ديشو المحترم
تحيه طيبه
قبل أن اعقب وبكل ممنونيه على ردك, ولكي لا يفلت خيط الموضوع من بين ايدينا ,ليتك تخبرني ان كنت تؤيد طريقة تسليمي لقمصلتي لصديقي ام ان لك رأي اخر.
   - ورد في ردكم الاخير مايلي: مقتبس
"خلاصة ما أتيتَ به في احد ردودك على الاخ مايكل هي: الى متى سيستمر بالكتابة سلبا تجاه البطريرك, الا يكفي؟ فالرساله قد وصلت !!!!" انتهى المقتبس.
الخلاصه اعلاه يا شماسنا العزيز,لن تشفع تغافلك لتساؤلي حول دوافع الأهتمام بالاسباب والمناسبات عند الحديث عن ما يقوله البطريرك, بينما نبخل على مايكل في اعطاء ذات الاهميه لاسباب ومناسبات كلامه.
من حقك ان تجتهد وتستخلص ولكن كم لك من الحق ان تضيف من عندك كلام من قبيل كلمة سلبا لتصيغ عباره ثم تحسبها عليّ من المسلّمات التي يمكن استخدامها في تقويلي ما لم اقله ! لا اعتقد بانك كنت موفقاً في ذلك  .
 عندماشعرت بان الاخ مايكل يمكن ان يكون قد اساء فهمي  في قصة القمصله قلت له: "ارجو ان لا تكون قد فهمت من مداخلتي باني لست مع نقد الاخر تحت ذريعة المنصب والجاه والشهاده والدرغا, إنما انا مع النقد مئه بالمئه..".
  اي لم اطلب منه حتى تلميحا بالتوقف عن النقد بل فعلت العكس ما دامه يمتلك الحجج الموثقه , أما تحديد ايجابية النقد من سلبيته فهي مسأله نسبيه تحددها الزبده.
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كاتب المقال الاستاذ  قيس  سيبي المحترم
تحيه طيبه
 بقي لي ان تسمحوا لي باضافة توضيح مفيد .
 عندما سألتُ الاخ مايكل متى يضيق صدرك حتى تسلم القمصله مثلي وترتاح. كان جوابه بالنسبة لي  واضحا حين اجابني قائلا  لن يضيق صدري, وكاني به يقول لي مع الاسف كيف وبهذه السرعه سلمت قمصلتك العزيزه عليك بلعبه بسيطه.
شكرا لكم وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي الأخ شـوكـت
لكـفـتـها وهي طايرة.. عاشــت إيـدك
كـيـف أسـلـمها ، وأنا أقـبض عـنها شهـريا بما لا يمكـنـك تخـيّـله وأكـثر بكـثير  ( كما قـلتً لـفـريـد شكـوانا ) !!!!!!!!!!!!!!!!!
حـقا أقـول لك ... أنا وأنت ويُـفـتـرَض بالجـميع أن لا نخاف من الحـقائـق .
أما أن تكـون تلك الحـقائق .. مؤلمة ، مفـيـدة ، مزعـجة ، مريحة ، قـذرة ، نـظيفة ، مضرة ، مفـيـدة ، صالحة .... فإنها كما قـلـتَ  (( تحـديد إيجابية النـقد من سلبيته فهي مسأله نسبية تحددها الزبدة)) .. نعـم تحـددها المصالح الشخـصية والإستـعـدادية التملـقـية .
 

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي شوكت

اقرأ تعليقات وكتابات مايكل في موقع كلدايا.مي وهو من كادر الموقع، ثم قارن ان كانت تعليقاته نقداً مثلما تفعل انت دائما، ام انتقادات لاذعة للتشهير والتسقيط وتشويه السمعة. هذا ما اردته ان أوصله لك وللقرّاء الكرام. علينا ان نؤازر، ولو معنويا، ابناء شعبنا الواحد في العراق من البطريرك الى آخر فرد لظروفهم القاسية. تحياتي...

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ مايكل والاخوة القراء, منذ الصغر كنت شغوفا في حضور جلسات الكبار في القرية والتي كانت في متناول اليد حيث كان يجتمع يوميا بعض الكبار في مجلس أبي (بيتنا القديم في بغديدا) وذلك لأنني كنت اتلمس في احاديثهم الحكم والعبر. خذوا مثلا هذه الحكاية:
امسك رجال القبيلة بسارق يحاول سرقة بعض الماشية فربطوه واتوا به الى خيمة الشيخ. وحيث كان للشيخ ثلاثة أولاد, ناداهم وبدأ يسألهم: ماذا نفعل بالسارق؟ أجاب الكبير بأنه يجب أن نمسك السكين ونقطعه, نظر الشيخ الى السارق وسأله ماذا تقول في حكمه, أجاب السارق هو (يعمل بأصله).سأل الشيخ ابنه الاوسط ماذا نفعل بالسارق, أجاب, يجب أن ندق مسمار حدوة الفرس في كل اجزاء جسمه, سال الشيخ السارق ماذا تقول في حكمه, أجاب السارق, هو يعمل بأصله. سأل ابنه الصغير ماذا نفعل بالسارق, قال يمكننا مسامحته لأن المسامحة من شيم الرجولة, سأل الشيخ السارق, ماذا تقول في حكمه, قال السارق هو يعمل بأصله. في ذلك المساء عاد الشيخ الى مضجعه فأمسك بزوجته وربطها في عمود الخيمة وسحب خنجره. قال لها انت اليوم تموتين وسوف لن ينقذك من الموت إلا قول الحقيقة سواء ارضتني ام لا. قولي لي الحقيقة, هل هؤلاء الثلاثة كلهم ابناءي من صلبي؟ لم يكن في وسع زوجته الا ان تخبره الحقيقة: قالت: الكبير قصته انك كنت ذاهبا للصيد وطال غيابك لعدة اشهر يومها جاء قصاب ليذبح لنا الذبائح فوجدته جميلا وكنت بحاجة إلى رجل فحصل ما حصل وهذا الولد هو ابن القصاب. والثاني, كنت انت ايضا في رحلة صيد طويله وجاء البيطار ليهتم بحذوة الخيول استلطفته وكانت النتيجة الولد الأوسط, أما الصغير فهو ابنك من صلبك.
الاخ مايكل الموقر: انا ارى ان نعمل بأصلنا ونمحي هذا الحوار الذي بيني وبينك الذي لايليق لأنه بدأ يأخذ منحى غير حميد لاموجب له.
ان كانت مداخلتي الاولى على مقال الاخ قيس سببت لك ازعاجا فأنا مستعد لأن احذفها اذا احببت, ولكن تأكد انني لااقبل ان يتم توجيه الاوصاف الغير لائقة لي. لذا اطلب منك ان تأخذ زمام المبادرة وترفع الاوصاف التي نعتني بها او حذف المداخلات والتعقيبات بيننا وليس هنالك من داع لاعتذارات او تعليلات أو تفسيرات……. ولك مني قبلة فوق الجبين.
بانتظارك,
مع المودة, اخوك, نذار عناي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيـد نـذار عـناي ................ أنت رائع ولم أتجاوز عـلـيك

**************
البطرك يقـول . نـنـشـر الغـسيل .. إذن !! أنا أنـشر الغـسيل
البطرك يقـول : لم يعـد هـناك نخـبة في الكـنيسة والبقـية تـطـيعها ... إذن أنا أمشي عـلى هـذا المسار ... من البطريرك الى آخر فرد مهما كانت ظروفهم قاسية.
لا نـنـسى ... مار بولس وبّخ هامة الرسل مار بطرس أمام الناس ، لماذا ؟ لأنه كان يستـحـق اللـوم !!
************
كان البطرك يـشـوّه سمعة المطران زميله ، لماذا أحـد لم ينـتـقـده  ؟؟؟
******************
حـقا أقـول لك أخي شـوكـت ... أنا وأنت ويُـفـتـرَض بالجـميع أن لا نخاف من الحـقائـق .
أما أن تكـون تلك الحـقائق .. مؤلمة ، مفـيـدة ، مزعـجة ، مريحة ، قـذرة ، نـظيفة ، مضرة ، مفـيـدة ، صالحة .... فإنها كما قـلـتَ  (( تحـديد إيجابية النـقد من سلبيته فهي مسأله نسبية تحددها الزبدة)) .. نعـم تحـددها المصالح الشخـصية والإستـعـدادية التملـقـية .
***************
 لو كان مايكـل  بطركا ، لَـما تـجـرأ أحـد أن ينـتـقـده إطلاقاً ... مهما يعـمل (( مهـما يعـمل ))
أم أن من السهـولة إنـتـقاد مَن لا منـصب له ... مثـل مايكـل ؟ لأني لا أخـوّف أحـداً ، ولا عـنـدي صالة للضيوف والجـلـوس بالصف الأمامي ، ولا أقـول لأحـد عـفـية ، ولا أوزع مناصب !!!!!!
أنا ، تـكـفـيني ثـقـتي بنـفـسي وهي مصدر قـوتي لـذلك أكـرر كلامي إلى أن يقـول لي أحـد ، أن العـبارة الفلانية في مقالي هي خـطأ .... لستُ ضعـيفا كي أستـجـدي القـوة مِن غـيـري بتـمـلـقـهم لي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبادرة رائعة أخي الأستاذ نذار عناي. إنسان وقور ومتنور كما عهدتك.
تحياتي وتمنياتي بالمودة والإخاء لكافة ألإخوة المتحاورين


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نذار : انا اختلف مع الدكتور صباح قيا ( طول عمري ولا استقيم ) ! مبادرترك كان فيها شق زائد ( إضافي ) وهو بقولك نحذف التعاليق وبوسة وقبلة على جبينك ( هاي ما افتهمتها آني ) ! كان بإمكانك ان تقول سنتوقف وجهنا او سأتوقف هنا واصع حد لهذا النقاش ولا ارغب في الايتمرار فيه او التمق به ووووو الخ لهذا انا من جانبي سأكتفي بالذي تم قوله ! اما ان تطلب حذف التعليقات وتوزيع القبلات فهذا الذي اعتقده خاطئاً ! وهذا هو السيد مايكل لم يقبل منك ذلك ولم يرد القبلة ! وهذا يعود اما الى عدم استيعابه لرغبتك الانسانية كانت او الاخلاقية او غير ذلك ، أم إنه بدأ يستقوى بعد ان ضعفت ( قد يكون هذا الذي استوعبه هو ) او انه وجد ضعف في تراجعك فقام بالضرب ! او انه وجد في قصتك عن الاصل ( كل واحد بعمل بأصله ) إهانه شخصية !
المهم انا لم تروق لي طريقتك التراجعية بهذا الشكل ( دائماً احب المشاكل ) ويقول القول الكوردي : پْشتي طْريّ كَزي كُري ! تحية طيبة

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخي نيسان
عن إذن الاخ الشماس الإنجيلي قيس
ما دمت تستشهد بالكردي سأروي لك ما أخبرني به زميل كردي من اهل "سليمانية" في مرحلة دراسة الطب.
قال لي الزميل الكردي بأنه في يوم ما اشتكى عند والده لأن أحد معارفه لم يسلم عليه عندما مر من أمامه في الطريق العامٌ.  سأل الوالد زميلي: ماذا فعلت؟ أجابه زميلي بأنه عاتب معارفه ورغم ذلك لم يعتذر. فقال الوالد: إذن ماذا كانت إجابته؟ قال زميلي لوالده بأن معارفه ادعى أنه لم يراه أو ينتبه إليه. عندها أخبر الوالد زميلي بأن ما ادعى به معارفه هو بمثابة اعتذار وليس بالضرورة أن تنطلق من فمه.
ألاخ مايكل علّق: ألسيد نذار عناي.... أنت رائع ولم أتجاوز عليك
واللبيب من الإشارة يفهم. ألأمل أن لا تستغرق طويلاً في البحث عن الإشارة وتضرب أخماس بأسداس كما فعلت سابقاً.
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الدكتور صباح : صادقاً لا ارغب في الفتنة او شيء من هذا القبيل لا بل حتى ارغب ان تحذف هذه الكلمة برمتها لدخولها الى جوانب شخصنة وغير ذلك ، ولكنني ابديتُ رأي بمبادرة السيذ نذار كما اراها من خلال نقاشهم ! لك مثلاً !
كتب السيد نذار رد مُطَوّل للسيد مايكل واغلبه كان علمي ( طبي ) فكان رد السيد مايكل عليه الأتي :
لم اقرأ كتابتك ولكن اقول عندنا اغنية تقول : سيدي اشكد انت رائع سيدي ! انتهى الاقتباس .
وكما تقول اللبيب تكفيه الاشارة  من هذا الرد !
اي السيد  مايكل يستخدم مثل هذه العبارات والجُمل  لأحتقار او التقليل من شأن المقابل وفي الكثير من ردوده !
فلماذا تعتقد بأنه رده الاخير بقوله : انت عظيم ! ليست بنفس المعنى !
واذا لم تكن كذلك لماذا لم يذهب مع مبادرة السيد نذار بحذف التعاليق والاكتفاء من هذه المناوشات !
هذا انا الذي ادركته واستوعبته من رد مايكل الاخير ! هسة انت شْفتهمت ! ما اعراف !
وكما تُكرر اللبيب تكفيه الاشارة ! ماعندي لا اخماس ولا اسداس ! اصلاً انا تركت الارض وسافرت الى السماء في كلمتي لهذا اليوم حتى لا يلحقني البعض ! تحية طيبة

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بعد الاذن من كاتب المقال الاستاذ قيس سيبي المحترم
شلاما اللّوخ سام
 ليتك ركنتَ جانبا مقارنة اسلوب كتابتي باسلوب غيري لانك في ذلك ستضيّع عليناالموضوع ويطير من ايدينا الخيط والعصفورمعا .
   من خلال مقالة السيد قيس سيبي و تعليقات الاستاذ مايكل, وبسبب ذكر اسمي في مداخلتك , سعيت الى قول رأيي و توضيح هدف مشاركتي,لم ادخل لهذه الصفحه كي ادافع عن السيد مايكل ابدا, فجنابه يعرف جيدا باني اختلفت معه وما زلت  يوم كنتَ من المتفقين معه وهو شانكما لا اود مناقشته, لكن اختلافي معه لم يمنعني من قول الذي يتوجب علي قوله, لِمَ لا حتى لو كان لصالحه.

كريثا خليثا شماشن ميوقرا : في مداخلاتك رغم كل توضيحاتي وتساؤلاتي التي لم تشكل اهميه في نظرك, ما زلت تستعين بحجج واسباب لا علاقة لها بالسبب الذي دفعني الى التداخل بموضوعة المقال, كل ما أردتك أن تناقشه هو لماذا الكيل بمكيالين سواء كان في النقد او في الدفاع,لكنك لم  تفعل ,اكتفيت ولاسباب خاصه بك بتبرير اتباع البطريرك الاسلوب الذي لا اعتقد انك تحبذه لغبطته والا ما حاولتَ البحث عن التبريرات ,لكنك تقصدت حرمان مايكل من ذلك وهذا هو بيت قصيد كل كلامي . 
شكرا لكم
متمنيا لك ولعائلتك الصحه والسلامه

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الى جميع السادة المتحاورين
اريد أن اُسعد الكاتب الهوزي بطلب العودة الى الصفر رغم اِعجابي ب(القرنة) اكثر.
هذا المقال (الرد) جاء نسبة الى مقال الكاتب الساخر نيسان بعنوان (من هو السيد مايكل سيبي وماذا يريد؟) , وركز فيه الكاتب على كتابات مايكل عن غبطة الباطريرك .
بهذا كان من المنتظر نقاش الموقف من كل النواحي وليس اسكات طرف واحد بدون شرط او قيد.
لا نختلف على ضرورة احترام الرئاسات (قلتها سابقاً) ،،، ولكن بمقارنة مرحلة وظروف البطاركة والسادة الأساقفة الذين عايشناهم ورحلوا الى الحياة الأبدية وظروف ومرحلة غبطة الباطريرك والسادة الأساقفة الحاليين لكنيستنا الكلدانية ، نرى طفرة واسعة من التغييرات الأدبية والسلوكية والتي غذَّتها الطفرة التكنولوجية واقصد هنا وسائل التواصل الاجتماعي. في السابق كان ما يصدر من باطريرك من حديث او موقف معين يسمعه ويراه عدد محدود من الناس ويتعاملون معه حسب علاقتهم بالموضوع والكنيسة والاعلام ، واليوم ان كل كلمة تُلفظ و حركة تصدر من أي شخص تبقى في الاثير محفوظة يمكن الرجوع اليها والاستشهاد بها للمقارنة والتقييم . والإعلام ليس ملك الصحفيين فحسب ، ولا الكنيسة واللاهوت ملك عدد من رجال الدين فقط ، لأننا نرى شخصيات اشتهرت بالإعلام ولا علاقة لها بالإعلام ، وبنفس الوقت تعرَّفنا على خبراء بالكتاب المقدس والكنيسة واللاهوت من العلمانيين ما لم نلمسه عند الكثير من رجال الدين المزينة جدران قاعاتهم بالشهادات الاكاديمية والعشرات السنين من الخدمة الكنسية ، لهذا أي كلام او سلوك من رجل دين يتناوله أناس بدون حدود ان كان من ناحية الانتشار او من ناحية الموضوعية.

جئت بهذه المقدمة طالباً:
اما حجر الاعلام وإلغاء كل وسائله !
او عزل رجال الدين من الاعلام لكي لا ينتشر ما يقولونه او يتصرفون به!
او الطلب من رجال الدين الالتزام بواجباتهم الدينية والروحية بالمستوى الذي لا يعرِّضهم الى انتقادات !
او فتح مدرسة للكتّاب وتوجيههم بالأسلوب الذي يتمناه (ما أعرف منو)!
او اقرأوا ما لا تتمنوه من اشخاص يهوون الكتابة والمراقبة بل من اشخاص غيورين على كنيستهم وتراثهم وثقافتهم!
ولا تكسروا اقلامهم.

لان الموضوع ليس مقتصراً على مايكل سيبي ، بل بين فترة وأخرى تصدر كتابات حول رجل دين ينتقدونه بشكل لاذع لا يتناسب مع مكانته في المجتمع والعالم. ولو ناقشنا كل كاتب على حدة نراه محقاً في كثير من الأحيان ، ولكن لكوننا نتمنى (توارثنا) ان يكون رجل دين مُحاط بهالة من القدسية ولا يمكن الوصول اليه ، تظهر تلك الكتابات اللاذعة غير مستساغة ، فلا يسعنا الّا اسكات الكاتب للمحافظة على تلك الهالة التي توارثناها حول رجال الدين من دون التطرق الى الطرف المُصان .
من جانب آخر لم بيقَ للمؤمن (الكاتب) ما يمنعه من الادلاء برأيه حول أي موضوع كان ، سلباً او ايجاباً، لتلاشي الكثير من الاواصر والعلاقات والحدود الدينية والاجتماعية .

لهذا أتمنى ان تكون كل الآراء عملية وتطبيقية للوصول الى القرنة والاستمرار في شط العرب وليس بناء سدود لايقاف تدفق النهر لانه سينفجر ذلك السد لا محالة.

الشماس الانجيلي
قيس سيبي



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
يـسـرّني أن أقـول ( لا مستـغـرباً  وإنما منـذهلاً )!
أن  مثال الأخ  شـوكـت  بشأن القـمصلة كان صحـيحا
حـيث الـبـعـض ( الـذي كان يُـكـرّهها في عـيـنيّ كي لا ألـبـسها ) !!! لم ينـزعـها مني نـزعاً ، وإنما سطا عـليها سـطـواً ، وإرتـداها متـباهـياً حـتى صاحـوا عـليه صيحاً .
أنا أعـتـبر  قـمصلـتي فـخـراً لي ، طالما إرتـداها غـيري للـتـباهي
أما لماذا لا أحـد يُـعـيّـرُه بها ؟
إنها الغـيـرة والحـسـد المغـروزين في ذات الإنـسان الضعـيـف ... الحاقـد
قالت إحـدى الطبـيـبات أن أقـوى مناعة للجـسم (( من الفايـروسات المتـطـفـّـلة )) هي الـثـقة بالـنـفـس .


غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سوف اختصر واختم الموضوع من وجهة نظري:
جوهر موضوع الاخ نيسان يتلخص ب:  هنالك فرق بين الرأي مقابل العرف : الرأي هو فرضية لم تأخذ الدرجة القطعية انما العرف فهو رأي اتخذ الدرجة القطعية بسبب اعتراف الأغلبية واقتناعهم به.  والنقد يبقى رأي اذا لم يعتمد العرف قاعدة اساسية له, واذا تضارب النقد مع الأعراف المعتمدة من قبل المجموعة البشرية يكون شاذا وغير مرغوبا به الا (واقول الا) اذا تمكن صاحب الرأي-النقد أن يقنع الاغلبية من تلك المجموعة البشرية فيأخذ شكل عرف. واخيرا الاعراف- مثل العيب والشهامة وغيرة الرجال وغيرها. هي أقوى من القوانين الوضعية المدنية
فيما يخص نظرة الشعب (الغالبية) الى رجال الدين فهي أنهم يميزونهم عن عامة الشعب وللدرجات العليا من رجال الدين مكانة خاصة وهذه يعرفها الجميع فأتخذت هذه النظرة شكل أعراف مجتمعية (سواء عن معرفة أو قلة معرفة كما ذكر الاخ قيس). لذلك فإن ابداء الرأي تجاههم أو نقدهم يكون مقبولا مع مراعاة الأعراف المتعارف عليها. انما إذ تضاربت مع الأعراف فيجب أن تكون لها أسس وحجج يصعب نقضها من ناحية ويتقبلها العامة من ناحية أخرى. هل تستطيع يا اخ مايكل أن تعتمد هذه المعيارية في نقدك لغبطة البطريرك؟ اكرر بحسب الأعراف التي يعتمدها العامة من الشعب لا بحسب مفاهيمك الشخصية.



الاخ مايكل: كلما حاول أحد أن يحاورك تعتبرها فرصة لكي تطرح عليه اسئلة تعتبرها مدخلا لابراز عضلاتك. ثلاثة اسئلة وجهتها لي (هذا يكفي لن اقبل اسئلة اخرى) سوف أجيب عليها بالحكمة التي وهبني اياها الرب ولا اقول اني على صح وإنما هي قناعتي الان واذا ثبتت آراء مخالفة لرأيي فأنا مع الرأي الصواب لكائن من يكون:
ماربولس وبخ مار بطرس - متى يكون التوبيخ صحيحا أي متى يحق لأحد أن يوبخ أحد, بكل تأكيد عندما يتأكد أنه توصل الى الحكم الصحيح. في كل الحالات التي لم  تؤطرها القوانين المدنية والتي من ضمنها الأمور الكنسية, لا يتمكن الإنسان من إطلاق الحكم الصحيح وخاصة الذي يستوجب التوبيخ (إلا) بعد الارتكاز على الأسس المبدئية التي خطتها كلمات الرب على الموعظة في جبل التطويبات. - ارجع إليها فهي نعمة رباني اماما الكبير منا والصغير - لا أتمنى أن تستكبر وتقول قرأتها, لأنها ليست للقراءه بل لعيشها بالمطلق.

لم يعد هنالك نخبة….. الكنيسة, بل الحياة برمتها مبنية على الطاعة (للاسف بدأ الغرب يبحث عن البديل عن الطاعة) كل القديسين انقادوا بالروح القدس فاستحقوا التطويب, لو لم يطيعوا لخسرو النعمه. بالابتعاد عن الطاعة, تتخذ الظواهر الحياتية مباديء التضاد وتتحول شيئا فشيئا نحو الوجودية - في الوقت الذي تحتاج الكنيسة الى الابقاء على اسس الطاعة, فأن -برأيي- حياتنا الاجتماعية هي الأخرى تحتاج إلى الطاعة. لا تجعل (الغطرسة - عذرا للكلمه) تمنعك من التمعن بهذا الأمر

البطرك يقول ننشر الغسيل: الكنيسة - في الوقت الذي حتى أبواب الجحيم لن تقوى عليها, هل تظن انها تخاف من الإعلام؟ هكذا هي, بعض الأمور التي تخرج للعلن تسمى (نشر الغسيل), لا أعتقد أن لدى البطرك ما يخافه إلا إذا كنت تعرف شيئا لا نعرفه (احتكاما على موعظة الجبل) واذا امنت بأنك تستطيع إطلاق الحكم أنه يستحق التوبيخ عليها (بتعقل) عليك قبل اطلاق الاحكام التباحث داخليا مع من تثق بهم كي يكون حكمك راجحا وصحيحا حتى لايكون تشهير (التشهير غير مقبول اطلاقا من كائن من يكون وخاصة تجاه شخوص لها مكانة لدى الكثيرين لأن في ذلك جرح مشاعر هؤلاء الكثيرين)

كان البطرك يشوه سمعة (زميل) زميله هذه في الغرب إنما نحن العامة في الشرق نرى أن هنالك فرق بين البطريرك والمطران (لذلك ترى المطارنة تطمع ان يكونوا بطاركة - كما حدث مع هذا الزميل)
ثم سوف لن تتقبل اذا قلت لك (احنا مال دين امنا بالحكاية دي) إذا كانت بين الزملاء؟
لا اعتقد ان ذلك المطران فرح يوما او يفرح الآن (أطال الله في عمره)  عندما يكتب مايكل سبي دفاعا عنه (هذه اتركها لك - بينك وبين نفسك)
الكل ينادي البطرك رأس الكنيسة: إذا حاول مطران ان يؤثر على سلطة الرأس, ألن تصبح للكنيسة رؤوس كثيرة (سفينة بأكثر من قبطان مصيرها الغرق)
علم الإدارة هو أحد اختصاصاتي ولذلك اهتم بالأسس التي يأتي به هذا العلم. هذا العلم لا يهم اغلب الناس إلا حين يتولون مسؤوليات قيادية. والقائد أحيانا يتخذ إجراءات (ملزما عليها) يتشاطر في تأويلها الآخرين لأنهم ليسوا في ذلك الموقع. أما كلمات مثل (فليتا) وغيرها هذه أمور صغيرة وصغيرة جدا يتمسك بها من يريد الاصطياد في الماء العكر.
وعلى ذكر اصطياد كلمات او موضوع صغير وتأويله وتفسيره على حسب اهوائنا ومبتغانا واعتماد أساليب ملتوية باستعمال جدليات علم المنطق, فيما يخص الكنيسة ورجال الدين, هذه يعمل بها (دائما) الشمامسة وتحديدا المعتقين منهم أي كبار السن…… سألتني ابنتي: ماهي مشكلة الممرضات, يحترمون الاطباء في وجههم وفي ظهورهم ينتقدونهم؟ قلت لها, أستطيع الجزم أنه ليس كل الممرضات ولكن عادة تفعلها المتقدمات في العمر, فكرت قليلا ثم قالت: كيف عرفت ذلك؟ قلت لها, لانهم بعد خدمتهم الطويلة ومعايشتهم لمختلف الحالات المرضية أصبحوا يتصورون انهم يعرفون أكثر من الاطباء ولكن لا يحصلون على مثل ما يحصل عليه الأطباء من احترام ومكانة وتعويضات مادية ونفسية…. انظري الى الشمامسة بعد انتهاء القداس, الشباب منهم يؤدي ما عليه من واجبات ويغير ملابسه بسرعة ويخرج فرحا للالتقاء بالناس والمرح معهم, اما الكبار في السن فتراهم يتحركون بتثاقل وكأنهم أصحاب الدار والبقية (الشعب وحتى الكاهن وغيرهم) ضيوف ثقيلين. اعرف انك مشغولة كثيرا ولكن أين دروس علم النفس التي تغيرت نظرتك اليها واصبحتي تحبينها بعد ما تحدثنا انا وانتى عن علم النفس في السنين الأولى من دراستك الجامعية؟
الاخ مايكل: بعد قراءتك لاجوبتي هذه, سوف تحاول ان تفكر فيها لثانيتين او ثلاثة ولكنك سوف تنفض راسك وتطرد كل شيء من فكرك! ليس بيدك, هناك نوازع داخلية تمنعك من الاستماع الى اراء الاخرين (كيف لا وانت تعرف كل شيء واكثر من الجميع…. وخاصة في أمور الدين والكنيسة…. بحكم خبرتك الطويلة) على كل هناك نقطتان:
-   ان لم تساعد نفسك على معالجة هذه الحالة فلا يستطيع الكون كله ان يساعدك
-   ان لم تحترم اراء الاخرين, فأن الاخرين معذورين إذا لم يحترموا آراءك - اعذرني أن أذكرك بأنه - كم شخص يحترم آراءك؟ معدودين ولو حاولت أن تضغط على احدهم وتختبره سوف يستأسد عليك ويقذفك مثل كرة القدم.

اخ مايكل: كما ترى أنا بنيت الفقرة الأولى من مداخلتي هذه على (الموعظة على جبل التطويبات) لان فيها الحياة - صدقني فيها الحياة الحقيقية, وليس تملقا للبطرك لأن (عمري ما اجا وشي بوشو لاها الزلمي)
وايضا بنيت الفقرة الثانية على المنطق والموضوعية, والثالثة على اسس علم القيادة والادارة (ماكو تملق ولا ازدواجية - ولا اريدك ان تسبح في بحر (اعلى-وليس اعمق) من قامتك - هذه الأمور الثلاثة التي وصفتني بها)

انا كتبت جوابي على الاسئلة الموجهة لي بحرية وصراحة, وانت حر ان تحاول التمعن بها أم لا رغم انني اتمنى ان تفكر بها.
نصحتني بأن لا ابحر في بحر (اعلى-أعمق) من قامتي - رغم انني اجيد السباحة مع ذلك شكرا, قلت اني ما اعرف شكو ماكو (معلش), وطلبت مني القراءة بصمت (ماشي لخاطرك) إن الله يحب الصامتين (ها منين لك) هل يريد الله من الناس أن يعملوا بصمت أي (الطاعة) لن يفعلها الله خوفا ان تنتقده

كنت اود ان اسألك:  انت وصفتني بـ المتملق واتهمتني بالازدواجية  هل كنت أنت على حق ولم تتجاوز؟؟؟؟؟؟
بكل تأكيد سوف تقول انك لم تتجاوز كما انك تقول انك لا تتجاوز على الآخرين وتعتبر (توبيخ, وهذا التعبير انت اتيت به) نقدا - تعتقد انه استفزاز وهذا ايضا خطأ.
طيب, التجاوز هذا:  ان كنت لا تعلم أنه تجاوز فتلك مصيبة, وإن كنت تعلم انه تجاوز ولكن عقليتك لا تسمح لك بالاعتراف بذلك فتلك (علة) ولله يكون بعونك

أعود إلى موضوعي الشخصي:
انا عن نفسي اسامحك (عملا بأصلي مثل ذلك الابن الصغير), المطران سرهد جمو الجزيل الاحترام اكبر من ان يقرا لي وامثالي واعتقد انه متفرغ للصلاة عنا (ادامه الله ليصلي لنا وللجميع) ولا يعرف اني كتبت هذا الكلام, ارجوا ان لا تنقل هذا الكلام له فيستثنينى في طلباته, مع الشكر.

اخ مايكل: اعرف انني رائع - هكذا أنا منذ طفولتي! ليس رائعا فقط وإنما عيوني زرق واخبل, انما ان اكون سيدك وشكد اني غالي, ما كنت اعرف, ولاني عرفت الان اقول لك (ادي التحية والى الوراء در) وقبل الذهاب: اترك الرابطة الكلدانية بسلام, فصورتك على موقع عنكاوة تظهر الشدة والهيبة مع ربطة العنق الجميلة (ربطة بالعربي وليس بالسورث)

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نـذار
أولا ... مسألة عـضلة الـدماغ حـلـوة

وثانياً ... لم تجـب عـلى أسـئـلـتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نذار : اقسم لك بأنني بدأت اشرع في قول ما اقوله لك الأن ،  ولكن وجدت بعد دقيقة من قرائتي لردك بأن السيد مايكل قد سبقني في الرد ( طبعاً مابقى معنى لكلامي ) وردي على مداخلتك كان هذا ، حرفياً وصادقاً لا اكذب عليك .
سيدي نذار : بما إنكم لم تتوقفوا ورغبتُم في الاستمرار فسامحني بقولي لك ( ما معقولة راح تزعل مني ) بأن ردك لم يكن مقنعاً ولم يكن جازماً ولكن كل ما فعلته هو إدخال البهجة والسرور في قبل السيد مايكل ! ردك هذا  هو قمة البهجة والسعاده له ! قليلون يعلمون بذلك السر  وطبعاً انا واحد منهم ! وراح اتشوف بنفسك . راح اتشوف وتتأكد بنفسك كم هو السيد مايكل الأن سعيد بردك ! هو لا يرغب اكثر من هذا ، فهي سعادته الكبيرة ! راح اتشوف ! انتهى ردي ! أي هذا كان ردي قبل ان يرد السيد مايكل ولكنه كان اسرع واشطر مني ( طبعاً هو في قمة السعادة والنشوة فإشلون راح اگدر عليه ) !
ومع هذا شأنشر هذا الرد عسى وان تُصدقني !
لي ملاحظة بسيطة لك ولأنك وترتَ اعصابي سوف انقل جزء منها هنا : اللي يزعل يضرب رأسه بأقرب حائط مَن كان يكون ( بإستثنائك طبعاً ! ( مو إتطروح تأخذ الكلام  على نفسك وإتطورطنا في قضية جديدة ) ! اقصد رجال الدين طبعاً !
الكنيسة والمذهب المسيحي ( هذا الكلام لكم وانا غير معني به ) لم يُبنى ويستمر بأفعال هذا البطريرك او ذاك المطران ! فهناك الآلاف من البطاركة والمطارنه خانوا الامانة وزنوا وسرقوا واحتقروا وأهانوا ونطقوا بألفاض نابية وووو الخ على مر العصور ، ولكن الكنيسة بقت واستمرت وكل مافعلوه ذهب معهم الى القبر وطُز بكل الذين خالفوا او إنحرفوا ! اكرر طُز بهؤلاء الذين لم يكونوا على قدر المسؤلية والامانه ! نقطة . ولكن بالرغم من كل ذلك الكنيسة شقت طريقها والدليل على صحة كلامي الشمامسة الانجيليين الموجودين حالياً ( اشلوني معك ومع هذا الدليل ) ! نعم هناك قال وقيل ولكن الوقوف عند هذا اللغط او اعمال ذلك البطريرك  او اقوال هذا المطران كذريعه مستديمة وقاطعة على الفشل الكنسي او الرابطي او المجتمعي هي حُجج الضعفاء ووسيلة للتغطية على ذلك الفشل ! قلتها ( في كلمتي السابقة ولكن كالعادة دون جدوى او استيعاب ) وسأكررها اليوم ، نحن ألاف الكلدان  والآشورين في هذه الدولة الصغيرة ومنذ اكثر من ربع قرن لم ننجح في تأسيس مجمع ثقافي او نادي او حتى مقهى كي نجتمع فيه او نحضر بعض الفعاليات فهل البطريك كان السبب او ذاك المطران ! لا يا  سيدي نحن شعب فاشل ومتخلف وجاهل واكثر من ذلك ( اذا اتريد راح أكَمّل ) ولكن اجمل لحظات حياتي في ذلك الجزء ، الشأن هي عندما ارمي فشلي على ظهر البطريرك او المطران او غيره !
عندما اتفلسف وأُطَول رقبتي كالزرافه كي اُعلق فشلي برقبة هذا وذاك وهذه قمة السعادة ( هناك امور اخرى سوف اتحاشاه الآن )
هذه قمة سعادتي ! هل علمت الأن لماذا انا سعيد وفرحان وفي قمة النشوة !
اذا رغبت في ان تستمر فرحتي ونشوتي رد على كلامي هذا ، أما اذا  لم ترغب في ان استمر في نشوتي وسعادتي ورغبتي الجنونية فلا ترد على تعليقي هذا ! لا ترد حتى لا تطول رقبتي اكثر فوالله خائف عليها من مطها الزائد ( يا رجُل صارت سته امتار ) !
اعتقد وصلت الفكرة ! هل علممتَ الأن لماذا لم يروق لي ردك الاخير ! يعني ليش ما تتعلم من الاساتذة الكبار وترد. بكلمة  او جملة واحدة ! بصراحة لم تكن رائعاً ! خلاص روح حل مشاكلك وفكر الى بعد شهر وتعال برد علمي طويل وسيكون  ردي عليك ، بصراحة انت جميل !
والله راح ادَوّخك ! تعرف ليش ! لأنك بردودك هذه تملأ قلبي  نشوة وسعادة وانا اضحك في سري عليك !لا اتسويها مرة عاشرة رإترد  عليّ !! والله راح اضحك  و اُقهقه كثيراً !  هذا دوائي المفضل ! روح لا تحية ولا هُم يحزنون .

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد اذن الاخ الشماس الانجيلي قيس المحترم
الاخ والاستاذ الفاضل نذار عناي المحترم

تعقيباتك المتعددة على الموضوع هي بمثابة دروس في الحكم والاصول والاحترام والاخلاق، بالاضافة الى كونها نصائح مستندة الى اقوال وحكم واعراف عسى ان تفيد المعنيين بها، وقد ابليتم بها بلاءا حسنا من خلال الاتيان بالامثلة والحكم الحياتية وكذلك الاشارة الى ورد في الكتاب المقدس وما قاله الرسل.

ولكن كل هذا لم تحرك شعرة من الشخص المعني ( مايكل  سيبي ) كونه متمسك بالاعراف البالية التي يؤمن هو بها وليس بالضرورة يؤمن بها الاخرون كونها اعراف وتقاليد انتقى منها ما يفيده وترك الاخرى كونها تتعارض مع ما هو ماض به.

اخي نذار: براي لقد اجبت على جميع اسئلة مايكل  المكررة على مدار سنوات وكان جوابك لاسئلته في غاية المنطق والمعقولية ولكنه ( وهذه عادته ومحدودية تفكيره ) لم يعترف بها وهو الذي كلما افحمه احدهم بالاجابات المنطقية كان رده لهم فقط كلمتين وهذا تهرب منه..

كنت على يقين وقناعة بان مايكل لن يعترف بهزيمته امامك من خلال تعقيباتك المنطقية التي هي حكم ونصائح له ولمن يتبع خطاه ولكن هل من المعقول ان يعترف بخطاه المتكرر ونقده غير المبرر لاناس يتطلب المنطق احترامهم لما يحملونه من درجة ( درغا) عالية وما يتحملونه من ضغط رهيب ( كالسيد البطرك ) وفي زمن وبلد اضحى فيه المسيحيون واقصد هنا الكلدان والسريان والاشوريين بمثابة جاليات بلا حقوق ( وقد قالها نوري المالكي في فترة حكمه عندما وصفنا بالجالية ) متجاهلا كوننا اهل البلد الاصلاء، ان مسوولية السيد البطرك في هذا الجانب تحديدا يتطلب من كل ذي بصيرة وله غيرة على ابناء شعبنا في الوطن ان يحترم هذا الشخص وهذا المسؤول وصاحب هذه الدرجة العالية ( الدرغا).

اخي نذار الحكيم: احلى ما اتيتم به في نهاية تعليقك الاخير كان جوابك على احد اسئلة مايكل المسيئة والتي الح عليك ان تجاوبه عليها  وهو يعتقد بانه لا احد يستطيع تفسير او الاجابة على سؤاله، وجاء جوابك على شكل طرفة (( ربطة عنق مايكل الظاهرة  في صورته في موقع عنكاوا وربط ربطة عنقه بعبارة ربطة البطرك الذي يذكرها ويكررها بمناسبة وبدونها وباستهزاء وهو يقصد بها ( الرابطة الكلدانية).

اجابتك لهذه النقطة ( ربطة عنق مايكل وربطة البطرك) اظهرت تشابها قويا بين الربطتين، وكيف ان مايكل سيبي في تفسيره لهذه الكلمة بالسورت كان قد سماها ( ابسارا Apsara ) والتي تعني قطعة الحبل التي تربط في عنق الدابة ؟؟ ولكن الحقيقة ان مايكل اخطا في منذ البداية في كتابة وتفسير معنى هذه الكلمة او لنقل انه قد اساء تفسيرها وعن قصد وعن قصد وبصورة غير منطقية وغير محترمة، ولكن الحقيقة ان الاخوة مؤسسي الرابطة الكلدانية  كانوا ا قد كتبوها بشكل مغاير وهي ( ايسارا Esara تعني العلاقة او الربط بين الاخرين، وليس ابسارا Apsara التي تعني الحبل الذي يربط في عنق الدابة، بينما كلمة ايسارا Esara او ايسورتا تعني شيء يربط الاخرين بعضهم بالبعض كما في كلمة (كنوشتا اي الجمعية ) وتعني مؤسسة تجمع او تربط بين اشخاص واعضاء اتفقوا على تاسيس جمعية لهم لها اهداف تخدمهم.

المهم وفي النهاية اود القول كانت مداخلاتكم وتعقيباتكم على اسئلة مايكل في منتهى الروعة والاقناع واجوبتكم لاسئلته في غاية الصحة والقناعة والمنطق وان عدم اعترافه بها شيء طبيعي ومعروف لان الاعتراف بها يعني فشله وهزيمته وهذا ما لا يمكن له ان يتحمله او يتخيله.

كوركيس اوراها منصور

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
وأنت الأروع  كوركيس أوراها منصور
حـبـذا لو تـؤشـر عـلى أي خـطأ في مقالاتي عـلى مدار 8 سـنـوات ، وأعـدك بأن أعـتـذر وأصحح
وما عـدا ذلك إقـرأ بصمت .. والله يحـب الصامتين

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان الهوزي, تحيه
كل انسان معرض للخطا وربما الضلال ....... الراعي الصالح يترك القطيع كله ويبحث عن الخروف الضال. هكذا علمنا الكتاب المقدس.

بيد, لم يرشدنا الكتاب ماذا نفعل مع الخروف الذي (راسه لا ينفع حتى لأكلة الباجة) يعني فقط للنطح. هذه مسؤولية رجال الدين ان يجدوا تفسيرا واذا لم يستطيعوا, اذا يستحقون توبيخ, ورئيس جوقة الموبخين (طبعا قائد الجوق يجب ان يتحلى بمؤهلات معينة وله خبرة لا تقل عن 8 سنوات من النضال الكيبوردي) لكي يكتسب المشروع المهنية

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المشاركين في هذا الموضوع الشيّق تحية واحترام
بعد اذن الأخ الشماس الأنجيلي قيس سبي المحترم

لا تتصوّروا كم اهتمامي بتعليقاتكم الجميلة وان اختلفت مع الكثير منها وتعاطفت مع اخريات وتطابقت مع البعض منها بالتأكيد فهذا يتبع نظرتي للحياة وخصوصية ما اعتنقه فيها من مبادئ وبالتأكيد ايضاً هذا ما عبرتم عنه حضراتكم وينطبق عليكم جميعاً ... كان لا بد ان تحمل تلك الحوارات تناقضات كثيرة نعزيها ( للخلفية التي عليها المشاركون ... سياسية نفسية تربوية دينية تراثية قومية .... الخ ) وهي نابعة عن دراسة جامعية كانت ام من خبرات حياتية معاشه وربما الاثنتان معاً ... إذاً نحن شاركنا الموضوع من وجهات نظرنا معتمدين على خلفياتنا الثقافية الدراسية المجتمعية السياسية وصولاً إلى قناعاتنا القومية وارتباطاتنا بالموروث الحضاري لها . لذلك سنحاول ان نتوصّل إلى مكامن الإختلاف بين آرائنا ونتائج مناقشاتنا ...
1 ) السياسيون : يرون ان من حق المؤسسة الدينية ورئاستها ان تتدخّل في السياسة لأنها تعيش واقع البلد والتغييرات السياسية فيه ويحاولون ان يشجّعوا قادة المؤسسة للاستمرار بهذا المنهج لأنه تعويض عن فشل السياسيين في قيادة او اقناع الشعب بمناهجهم السياسية التي طالما كانت خاضعة لأحزاب السلطة بالتبعية السياسية او في قصور النظرة الإيديولوجية لأحزاب تدعي الانتماء لقومية شعبنا ... إذاً لتعويض النقص يجب ان تتدخّل المؤسسة الكنسية في هذا المجال إذاً هؤلاء يحاولون تغيير مفهوم الإدارة المؤسساتية للكنيسة ضمن ضوابطهم الحزبية السياسية .
2 ) القوميون : هناك نوعين من القوميين :
أ ) من يؤمنون بإنسانية قوميتهم : فيرون فيها التفاعل الإنساني مع بقية القوميات ويعزون نجاحهم إلى تفاعل الآخرين معهم ... وهؤلاء لهم رأيهم في مؤسستهم الكنسية القومية منطلقين من نظرتهم الإنسانية .
ب ) من يؤمنون بالتفوّق القومي : وهؤلاء يصلون بفكرهم القومي إلى التعصب ( العنصرية ) وبالتالي يسحبهم ذلك إلى معاداة الآخرين والحرب معهم ومحاولة التسيّد عليهم وإلغاء شخصيتهم القومية وتحجيم عملهم وكل من هؤلاء رأيه في المؤسسة الكنسية وكيف يجب ان تكون وكيفية ادارتها . على الرغم من اننا نعلم ان المؤسسات الدينية ومنذ تأسيسها في المؤتمر الأول او ( المجمع الأول " نيقيه " ) في ( 325 م ) كان متأثراً بالمفهوم القومي الشرقي ولهذا كان الانقلاب المؤسساتي الأول عليه ليجعلوه اوربياً والذي نتج فيما بعد إلى الانشقاق العقائدي للعودة بالمؤسسة إلى التبعية القومية الشرقية لها في ( مجمع خلقدونيا 480 م ) ولنا في هذا بحث ودراسة .   
3 ) المتدينون : هناك ايضاً نوعان من المتدينين وربما نستطيع ان نضع معهم نوع ثالث : النوع الأول من يرى ان :
أ ) المؤسسة الدينية هي الوكيل الشرعي للإيمان : وان كل نصوص الكتاب تنطبق عليها ولهذا فأنهم لا يستوعبون ان لها أخطاء فيبررون جميع اخطائها ( والأخطاء هي فساد في المفهوم اللاهوتي والكتابي ) ويضعونها في خانة ( جميعنا اخطأنا وزللنا واعازنا مجد الله – الرسول بولس ) وعندما لا يكون هناك أخطاء يعزون ذلك إلى ( القداسة ) وهنا فهم يضعون الوكالة كأنها الأصل ( فعبدوا الوكيل وتركوا الأصيل ) ودمجوا بين القداسة الإلهية والقداسة المؤسساتية فاعتقدوا خاطئين وواهمين انهما ذات الشئ وذات المصدر وهنا الخطأ ( انهم جعلوا من الإنسان إله ومن مؤسساته آلهة ) ( يقول الرب للكهنة ... ألم تقولوا انكم آلهة ) والصحيح هو ان ( الله تنازل واصبح انساناً ليعيش بيننا ويتفاعل معنا ليرتقي بنا إلى معرفة لاهوته ... الله الإنسان أي " الإنساني بصفاته " ) وهنا الفرق العظيم بين ( الإنسان الذي يعكس ناسوته على الله وبين الله الإنساني الذي يعكس لاهوته على الإنسان ) ( خير لي ان ارحل وان رحلت ارسل لكم المعزي ؟ الروح القدس ليسكن فيكم " يبكتكم على خطاياكم ويستحسن فيكم الأعمال الحسنة " أي ان يكون ضميركم الأخلاقي ... يقول الرب يسوع المسيح ) وهؤلاء يصنّفون على الفقرة ( 2 ب ) وممكن ان يخرج منهم شواذ عنها .
ب ) المتدينون الذين يفصلون بين قداسة الله وقداسة المؤسسة : ويعزون كل ما جاء من نصوص الكتاب إلى انها موجّهة للإنسان لكون ( الإنسان هو هدف الله وغايته ) وبما ان المؤسسة الكنسية هي مؤسسة ( إنسانية بطبيعتها لاهوتية بتبعيتها ) إذاً يجب ان يكون الإنسان هو هدفها وغايتها وبالتالي ترتقي ( مع شعبها وليس وحدها بالقداسة " وهنا القداسة هي جهاد شخصي ومناضلة من اجل الارتقاء إلى لاهوتية الله " لكونهم يمثلون الكل وبدون التمييز جسد المسيح الرأس وهنا يثبت انه لا يمكن فصل الرأس عن الجسد ) وليس هم الرأس اما الجسد فهو المسيح الذي يتبعه الشعب . وهؤلاء ايضاً لهم رأي في عمل الكاهن والمؤسسة تختلف عن الآخرين ( الرسول بولس ) وهؤلاء يصنفون قومياً على الفقرة ( 2 أ ) من القومية .
4) الملحدون : وينقسم الملحدون إلى قسمين :
أ ) الذين يؤمنون بألوهية الإنسان : وهؤلاء سواء عندهم ان يتدخّل الكاهن في السياسة او لا لأنهم يعتبرون الكاهن شخص مسؤول عن ذاته لا تحدّه قوانين تبعيته اللاهوتية ولا اخلاقه الإنسانية التي يصقلها إيمانه وهذا ما كتبناه في موضوع ( هل يلحد الكهنة ... ؟ من كتابي " المسيح بين استعمارين اللاهوتي والتقني " ) وهؤلاء لهم رأيهم في المؤسسة ومهماتها ويعطون أهمية للموقع الاجتماعي والوظيفي للأشخاص ويميّزونهم على أساسه وبالتالي الاحترام للموقع وليس للمبادئ كون الموقع هو انتخاب جماهيري شعبي ويجب ان تحترم الأغلبية فيه وهنا يقعون في الخطأ كون ( الدرجات الوظيفية " الدرغا " في المؤسسات الكنسية لا تجري على أساس الانتخاب الجماهيري انما على الانتخاب المؤسساتي النقابي الذي لا يخلوا من التمايز والتكتل المصالحي تصحبه القداسة المؤسساتية والتي غالباً ما تكون فوق قداسة اللاهوت )
ب ) الملحدون الكلاسيكيون : واطلقنا عليهم هذه التسمية لتمييزهم فمنهم من يؤمن بالطبيعة ومنهم من يؤمن بالعلم المجرد ( الفيزياء ، الكيمياء ، العلوم الطبّية ، التقنية وصولاً إلى العلوم النفسية وحتى التربوية ... الخ ) تجد فيهم الإلحاد ( 4 أ ) لكنهم يغلفونه بشئ من الإيمان خوفاً من ( الموروث الاجتماعي ) وهؤلاء نجدهم بكثرة في الشرق وهؤلاء ايضاً لهم رأي في الكاهن والمؤسسة .
الخلاصة : لنصل لخلاصة الموضوع نعطي رأينا الخاص : عندما نحكم على إنسان يجب ان نأخذ بعدّة عوامل ترتبط بخلفيته والتي ذكرناها في التقسيمات أعلاه ونحكم عليه من  خلالها بتجردنا نحن ولا نطلب منه هو ان يتجرد من تلك الخلفيات لأنها ( تكوّن شخصيته ) وبالتالي نحن نفرض عليه تغيير شخصيته وهذا اعتداء صارخ على حريّته . وسنأخذ مثال ( الكاهن ) ما دام موضوعنا ينصب عليه فإن حكمنا عليه فمن خصوصيته ككهاهن وان كان سياسياً كذلك وان كان ملحداً ذات الشئ . فلا يجوز لنا ان نشجّع السياسي ان يكون متديناً او صاحب عمامة او طربوش لأنه سينعكس على أدائه ويحرف مبادئه وذات الشئ على الكاهن في تشجيعه على ان يعمل دوراً ليس مخصصاً له في انتهاجه للمبادئ السياسية او في تشكيل منظمة سياسية او العمل لها وكذلك المشاركة في نشاطات الدولة لكونها لا تخصّه وهذا معلن في دستوره المؤسساتي وهو من اقسم ان يكون حافظاً له لأننا سنشجعه لأن يحنث بقسمه ومبادئه وبذلك يبدأ هكذا مؤسساتي بالانحراف لتشكيل قناعات خارجة عن سياسة المؤسسة التي اقسم على الحفاظ عليها ... هذا مَثَل الطبيب والمهندس والعالم والعامل والتربوي ... الخ . ناهيك عن لو كان هكذا كاهن ( شخصية عامة ) أي جالس على كرسي مؤسساتي فإنحرافه يقلل من احترامه لأن الآخرين يشاهدون فيه تقليل من احترام كرسيه وصاحب ذاك الكرسي ... وهذا ينطبق فعلياً على السياسي الذي ينتهج الدين في منهجه السياسي فيتحزّب لدينه وليس للشعب وبذلك يفقد احترام الشعب له فيخاطبونه بما يستحق لإعادة توازنه الطبيعي . من هنا نقول وبكل مصداقية :
1 ) ان كنّا نلوم السيد مايكل سبي بالتجرأه لمخاطبة الجالس على الكرسي ونوعية خطابه يجب ان لا ننسى ان نخاطب الجالس على الكرسي بجرأته لمحاكمة السيد مايكل سبي وآخرين على الرغم من اختلاف المواقع فالجالس على الكرسي يمثل ( الشخصية العامة ) اما السيد مايكل فيمثل شخصه فقط وتأثيرهما على الشعب ليس متساوياً لهذا اعطيّ الحق للشعب بإنتقاد الجالسين على الكراسي وتشخيص أعمالهم الفاسدة وصولاً إلى مسائلتهم قضائياً .
2 ) أسلوب المخاطبة : هناك أساليب كثيرة للمخاطبة وكلّها تدرج في خانة ( علوم الخطابة ) ولنأخذ مثلاً قوياً جداً : الممثل شارلي شابلن وهو يمثل شخصية الزعيم النازي ( هتلر ) بغض النظر عن سياسة هذا الزعيم واختلافنا في منهجيته .. فهو يضع شاربين له ويهزأ بمشيته ويتصرّف ببلاهة ليعكس شخصيته والعالم كلّه يتفرّج ويضحك . ولم يدين أحداً شارلي شابلن على ذلك ولم يُسَب من انصار هتلر ولم يتسنى لهتلر ان يحرّض عليه ليقتلوه او يقاطعوه . مثال من واقعنا العراقي والعربي : برامج الأستهزاء بالجالسين على كراسي الدولة يتمتع بأكبر المتابعات الجماهيرية منها أفلام الفنان الراحل عادل إمام و ( برنامج البشير شو ) واقل منها ( المقص ) هل لاحظتم كم التجاوزات ... الخ والذي يسبهم من السياسيين بدون أدب يعودون فيسبونه بأدب ومرات بدون أدب . لكننا لم نسمع يوماً ان هناك قانون حاسبهم على برامجهم لأنهم يشخّصون فساد الإدارة ( الإدارية والمالية ) . أما البرامج الفكاهية التي يصدّرها البعض الكثير على رجال الدين من ( الشيوخ والكهّان ) فحدّث ولا حرج والبعض يضحك الكل هل قالوا لفلان انت تجاوزت الأدب في مخاطبة رجل الدين ام قالوا لرجل الدين ( الذي لا يحترم دينه ويضعه موضع الأستهزاء ) يستحق ان يخاطب بجميع الأساليب والقارئ حر بأن يتابعه او يقاطعه . 
غبطة البطريرك المحترم ( سبنا وشتمنا والصق تهمة السب والشتم على سيدنا الرب يسوع المسيح ليبرر عمله الغير شرعي وهذا يسمى تجديفاً على الرب ) وحرّض علينا مناصريه والقابعين تحت عباءته ليمارسوا ذات الأسلوب وأوصى رابطته بالتجسس على من اختلف معه ومتابعة علاقتهم بالكنيسة ورأي الكاهن بهم لرصد أي تعاون وتعاطف معهم لينتقم مِن مَن يؤيدهم ان كان اكليروسياً ام مواطناً عادياً واستعان بنصوص الكتاب ليحرّف غايات الكتاب ومقاصده وتعليم الرب ويستغل سطوة القانون المؤسساتي ليحرم الإكليروس من ممارسة حقوقهم في انتقاد اعماله وآخرين بتهديدهم علانية انه سيقطع عنهم ( المصاريف ... !! ) ولم يكتفي داخلياً بل سمح لنفسه ان ينتقد ويهين طقوس اخوته ( ان جاز لنا التعبير ) ويصف طقوسهم بجولة سياحية في ( حديقة الحيوانات ) وبذلك ضرب عصفورين بحجر واحدة ( الأنتقاص من عقيدة الآخرين واهانتهم ، واهانة انبياء الكتاب المقدس ) والمشكلة الأعظم انه تصوّر نفسه انه الأعظم فصعب عليه الأعتذار بينما في احدى فيديواته قال بالحرف ( انا لو كنت غلطان اعترف " اقول " ... !! ) وهذا ايضاً من ضمن الدعايات التي لا يؤمن بها بل يريد ان يعممها كتعليم للإكليروس وغيرهم ... وهل يعتذر من تصوّر نفسه جالساً على كرسي الله . هل كان هناك من صوت ام ان الجميع .... (( صمٌ بكمٌ عميٌ لا يفقهون ))
ام انكم ملحدين ونحن غير فاهمين ... أعميانٌ نحن وانتم " المفتحين " ... أهذا دينكم ونحن لا نعرف الدين ... اعلمونا عن أي إله انتم عابدين ... واي مسيح له تابعين ... فالمسحاء في دنيانا كثيرين ... فمنهم من مسحه الله عن يقين ... ومنهم من أتانا ماكراً بالتعيين ... فطوبى للذين لم يروا وبالروح القدس كانوا مستعينين ... وبيسوع المسيح رمزاً وقائداً مؤمنين .
الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
اخوكم الخادم  حسام سامي   7 / 2 / 2021

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـسام الموقـر
لم تُـبـقِ شـيئاً إلّا وذكـرتَه في مـداخـلاتـك  القـيّـمة ، ولم تـتـرك ثـغـرة خالـية إلّا وملأتها بـلـؤلـوة .
ولكـني أتـساءل : أين القارىء الـواعي ، الـنـزيه ، الحـر ، الـدارك لكلامك ((( إلّا ما نـدر ))) ؟ أكـثـرهم عاجـزين لا يرتـضون التخـلي عن مصالحـهم الشخـصية ، يـبـحـثـون عـن فـرصة الصف الأمامي أمام الكاميرات .... يـبـحـثـون عـن فـرصة (( عـسى ولعـل منـصب من هـنا أو هـناك )) .... ونـراهم تـوّاقـين إلى تـقـبـيـل ــ تايـر سـيارة الإمام ــ أو حافة ردائه من الخـلـف .... إنه مستـواهم ، ولا يمكـنهم الإرتـقاء فـوق عـبـوديتهم .
أولـئـك (( الأكـثـرون )) يعـرفـون الحـقـيقة ، ولكـن تـمـلـقـهم يـفـوق معـرفـتهم للحـقـيقة
لـذلك يـبـقـون أسـرى زيغانهم .
وإلّا ... لماذا لا يـؤشـرون عـلى خـطأ في كـتاباتـنا ؟ سـواءاً المتـمـلـقـون أنـفـسهم أم صاحـب الشأن ؟
في الآونة الأخـيرة ، أنت قـرأتَ رد ــ صاحـب الشأن ــ عـلى كـتابة الـبـعـض ( وليست المرة الأولى ) ... طيب ، لماذا لا يـرد عـلى كـتـاباتـنا ولسنين ؟؟؟  هـل نحـن بمرتـبة (( لا يمـسّـنا حـتى المطـهّـرون ) ؟؟؟؟
دمت بخـير ... متمنين الخـير للقارىء .

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 663
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعـم أخي ميخائيل ديشـو
ولكـن البطرك بدلا من ان يعتذر , اكد بلسانه كلمة العفن في اليوم التالي
ولهـذا أجـبناه بأن من ذلك العـفـن نستـخـرخ لقاح إسمه (( ساكـو سايكـلين ) لمعالجة العـفـن الـذي نـطـق به

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الإنجيلي قيس سيبي المحترم

تحية طيبة،

   بعد قراءة متأنية لمقالك مرة أخرى والتعقيبات الكثيرة التي رافقته ومن ثم التطورات اللاحقة والأحداث المتعاقبة في مؤسسة الكنيسة الكلدانية التي لم تتوقف وأغلبها سلبي ومحزن وأحيانا مربك في السنين الثمان الماضية، أرى أن الكرة الآن في ملعب البطريرك ساكو.

لقد ظهر لي أن الأخ مايكل، وشخصيا قد لا اتفق مع كل طروحاته، يقف على أرضية صلبة. فبالإضافة الى عصاميته وثباته على الموقف، لم ألحظ أن هناك أجوبة مقنعة لما يطرحه من أسئلة. الردود، مع احترامي الشديد لأصحابها وأقلامهم، عمومية او تطرح أفكارا وطروحات للدفاع من اجل الدفاع عن البطريرك وليس لدحض النقاط المثارة ضد خطابه وممارساته وادارته.

وقد أثار الأخ ميخائيل ديشو ما يراه حلا وسطا. ما أعجبني في الرابط الذي أرفقه هو شجاعة الأسقف الذي قدم توضيحا شافيا واعتذارا على الملأ لأنه تفوه بكلمة واحدة غير مقبولة في الكنيسة، وهي كلمة يتيمة يتفوه بها لأول مرة بعد مسيرة كهنوتية يقول دامت أربعة عقود.

الكلدان امام ظاهرة بطريركية غريبة وغير مقبولة على الإطلاق، لأنها لا تعرف الرحمة والاحترام للمقابل من الكلدان، ولا تحترم التراث واللغة والرموز الكلدانية والطقس الكلداني وتقريبا كل ما يمت للكلدان كهوية وأخيرا حتى بعض الرموز الكتابية من أسفار مقدسة.

وإن كان الأسقف الذي ذكره الأخ ميخائيل ديشو اعتذر على العلن بعد أن تفوه بكلمة نابية واحدة،

فماذا عن عشرات الكلمات النابية والخطاب غير المقبول منه ومن على المذبح ومنه في بيانات؟

وماذا عن التشهير بالكهنة وحتى الأساقفة في بيانات في الإعلام؟

ماذا عن تشويه التراث والطقس والتلاعب به وتهميش اللغة والتلاعب بالنصوص الذي يصل درجة السرقة الأدبية؟

ماذا عن إيراد اقتباسات في غير محلها وخاطئة وغير مقبولة على الإطلاق لأنها ليست صحيحة ولا يمكن التحقق منها لمعاداة التراث واللغة الطقس؟

ماذا عن الكهنة وهم كثر الذين جرى اضطهادهم منهم من تم طرده من مؤسسة الكنيسة الكلدانية (هذه لأول مرة في التاريخ نسمع طرد الكهنة وهم كاثوليك من مؤسسة كنسية تابعة للكنيسة الكاثوليكية الرومانية) ومنهم من غادر الى كنائس أخرى ...؟

ماذا عن الإعلام البطريركي الذي لم يتعلم أي درس رغم مرور ثمان سنوات على تدشينه ورغم ما أثير وكتب عنه؟

ماذا عن المحاكمات التي نعرف عنها فقط ومنها محاكم مدنية عراقية خسرتها البطريركية بعد أن أنفقت الملايين، ومنها محاكم كنسية أقيمت ضد البطريركية وأظن خسرتها ولا أريد الاسترسال لأن الأمر معيب ومحزن؟

ماذا عن التدخل بالسياسة من أوسع أبوابها والفشل المدوي كل مرة لأي تدخل مما أثار عداء سياسيين محددين الذين ظهروا في قنوات الإعلام العربية والعراقية ومنتديات شعبنا وانهالوا على البطريركية نقدا وهجوما؟

ماذا عن الإساءة المباشرة للأنبياء مثل اشعيا ويونان واستخدام لغة مهينة مع لغة جسد غير مقبولة أبدا ومن على المذبح بحق أحدهم؟

وهذا أخر لماذا كي لا نسترسل رغم انها كثيرة، وهو أخطرها، وهو غيض من فيض. ظهر مؤخرا وبالدليل القاطع ان للبطريركية بصورة مباشرة او غير مباشرة في بعض المنتديات الكلدانية ووسائل التواصل حضور بأسماء مستعارة، وأخرها فجر قنبلة محكمة كنسية وأفشى اسرارا تمثل نشر غسيل فريد من نوعه مع كلمات بذيئة جدا وتهديد لأسقف وأخرين وكهنة وعلى الخصوص كاهن محدد، وهناك تهديد وويل لهذا الكاهن والأسقف، وكل هذه المعلومات حسب التقليد الكنسي يجب ان تبقى طي الكتمان والمعلومات هذه ليست بحوزة إلا المتنفذين في المؤسسة؟ ماذا يحدث في مؤسسة الكنيسة الكلدانية بحق السماء؟

وهناك ماذا وماذا وماذا ....

منذ نعومة أظفاري وأنا اخدم في مؤسسة الكنيسة الكلدانية ولم ألحظ ولم أر هوانا وفوضى وإرباكا وسلطوية مطلقة على المقادير من أصغرها الى أكبرها وحب الانتقام والقصاص وفقدان الرحمة والمحبة وازدراء وتهميشا للغة والتراث والطقس مثل الذي أشهاده الآن، ويا ليتني لم أحيا كي أكون شاهدا له.

وأنا أكتب هذه السطور الحزينة، ادعو الأخ مايكل – والأمر متروك له – الى عدم رمي قلمه الثاقب جانبا. الكلدان ومؤسستهم الكنسية بحاجة الى قلم ثاقب مثل قلم الأخ مايكل في مثل هذه الظروف، وأكرر له أنني لم التق أي كلداني من أي شريحة إلا وأشاد به وبكتابته.

وأنا أكتب هذه السطور خطرت ببالي مقولة لكاتب كلداني اخر، هو زميل وأستاذ أكاديمي أكن له الكثير من الاحترام والتقدير، حيث يقول: "لا تعول على الكلدان، حيث سيخذلونك على حين غرة" ...

تحياتي



غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شكراً لكل المشاركين
شكراً للأخ حسام سامي فقد كفيت ووفيت
شكرا للسيد كوركيس اوراها منصور لمروركم ، ولكن للأمانة لم تنجح في تفسيرك لكلمتين (أپسارا و الربطة) اسأل ابسط شخص من أهل الگريّة وهو يوضح لك معنى الكلمتين. وأيضاً مايكل لم ينازل احداً ليعلن فوزه او هزيمته.
شكرا للدكتور ليون برخو ، كل فقرة ذكرتها تحتاج الى مقال مستقل شكرا مرة أخرى.

أبدأ هذا التعليق بمقولة لمثلث الرحمات قداسة الپاپا شنودة الثالث : اِن أخطر شيء على الأرثدوكس ليس الاِتجاهات غير الأرثدوكسية ـ فالأرثدوكسية كفيلة بها ـ  واِنما ذات هذه الاتجاهات الغريبة اذا جاءتنا مرتديةً عباءة الأرثدوكس.
لهذا يستخدم الدكتور برخو قلمه وموهبته للحفاظ على ما يمكن الاحتفاظ به وكذلك أخرون يكتبون محاولين الإبقاء على موروثنا الثقافي والإيماني بدون تشويه.

لاحظت ان كثير من المشاركين يحاولون جاهدين الإجابة على الأسئلة التي طرحها اخي مايكل وكأنهم في امتحان يتبعه تقييم بالدرجات وبعدها سيُعلن الناجح والمكمل والراسب ،  وآخرون تهربوا من الإجابة خوفا من الرسوب !
الحقيقة الأسئلة لا أراها للإجابة كامتحان وانما هي عبارات تفاسير واقوال او كتابات منسبة الى شخص معين عرضها بشكل لا يتطابق مع القيم الدينية والاجتماعية والثقافية المتوقَّعة منه ، وحين يعلم الكاتب الذي يجاوب الأسئلة من القائل وكيف تجاوز واهان تلك الأساسيات سيرى نفسه مقصِّراً بعدم الدفاع عن مبادئه وقيمه التي تجاوز عليها ولم يصُنها ذلك الشخص المقصود . لهذا بدلاً من الضياع في التحليل والبحوث الموسعة والتي تشتت تركيز القارئ أتمنى ان يحدد المعلِّق موقفه مِن مَن يهين مبادئه او مؤسساته .

وأدعو القراء الكرام الى مراجعة تعليق الأخ حسام سامي وتعليق الدكتور ليون برخو الأخيرين والتعليق عليها بأمانة وشجاعة وليس الالتفات الى مايكل سيبي واسكاته بدون عذر منطقي.

وأيضا ادعو القراء الكرام الى العودة الى تعليقي الرقم ٦٧ ليضع نفسه في موقع محدد من الموضوع.
وهنا أنا اسأل معتمِداً على الكتاب المقدس : وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ." (مت 5: 22) ؟؟؟  وماذا عن من قال لأخيه عفن ؟؟؟ هذا السؤال عليه درجة وماكو ترك!
قبل أيام ودعنا صوم الباعوثا ، وكل منا له ايمان والتزام واهتمام وذكريات ومواقف في هذا الصوم ، هل تعلمون بان احد رجال الدين قال : ان قصة النبي يونان عن صوم اهل نينوى لم يكتبها يونان النبي؟ وان القصة هي خيالية وليست حقيقية؟؟ وان معنى يونان هو = ذي النون = نونتا = سمكة؟؟؟ (طبعاً لكون المتكلم مسؤول كبير تقبلناها بدون نقاش) ولكن وبعد يومين صرح رجل دين آخر بصوت جهوري مكرراً و قائلاً : من انتَ لتدعي بذلك ؟ فكل الكتاب موحى به من الله ، وان معنى يونان لا تعني السمكة بل تعني = يونا = حمامة ، كافي لا تصيرون عرّيفية براسي وانتو اوع مبوع ما تعرفون!!! أنا شماس ومعي الآلاف من المؤمنون نطالب الرجال كنيستنا لاجتماع طارئ وتحديد تعريف الكنيسة لسفر يونان ، لنجيب من يسألنا ، او نحدد موقفنا فقد تشتت افكارنا .
هذا مثال من بين أُخرى لا تُحصى.

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة القراء المحترمين:
 لو قلت لكم
(( أن مقولة لا تعيلوا على الكلدان فإنهم يخذلونك - رغم تبادل المفردات في هذه الجملة فإن لها مخرجات مختلفة وقد تكون متناقضة: يمكنني البحث في مسألة القائل والمتلقي أي المخاطب أن كان كلداني- كلداني او كلداني-غير كلداني, او غير كلداني-كلداني, او حتى غير كلداني- غير كلداني.  وما يريده المتحدث من المتلقي ان كان تهجما او استهزاء أو وصفا سلبيا. لكن وبأختصار فأنا اجزم ان  قائل هذه المقولة ولأني لمست من كتاباته وأفكاره ان غايته نبيلة وهي الخير للكلدان هي: تنبيه الكلدان بأن عليهم التوحد والارتكاز إلى الحكمة والوعي لأن ما يحدث على الأرض ليس في مصلحة وجودهم.
بكل تأكيد باعتماد الأسس المتوفرة في ثنايا علم المنطق الجدلي والسفسطائي وحتى منطق اخوان الصفا, فبإمكان -ابن اوى- ان يغير بوصلة المغزى من هذه المقولة ويعتمدها للهدم وليس للبناء (للهدم وليس للبناء - ارجوا الانتباه الى المقاصد اخوتي))
وبامكاني التبحر والكتابة في هذا الموضوع لساعات. ولكن بالاخير سوف ياتينى حليم ومفتح واحد كلداني ويقول لي انت وين ماخذنا؟؟؟؟؟؟
موضوع مقال الاخ نيسان هو أسلوب النقد الذي يستعمله الاخ مايكل الغير مقبول بحسب رأيه وليس (موضوع) النقد - المادة. ارجو التركيز (هو الأسلوب وليس الموضوع) ولكن اين يأخذنا المتداخلين وخاصة الذين يصورون لنا (فقط يصورون) انهم مناصرين للاخ مايكل؟ اقرأوا مداخلاتهم من هذا المنطلق….. قبل ان ان اكمل اودا ان اذكركم بما قلته لأبنتي في احدى مداخلاتي أعلاه عن نقد او (عض) الممرضات للأطباء وتحديدا المتقدمات بالسن منهن.
 كانت الردود على رأي الاخ نيسان اغلبها بالاتفاق مع رأيه (ما عليكم, دعنا نقول لم يتفق معه سواي انا المشاغب). ولكن من اتفق مع مايكل سبي (أي شريحة من البشر)؟؟؟ علم الإحصاء هو من ضمن اختصاصي كمحاسب واقتصادي وانا اهتم بالإحصاء لثقتي بأنه إحدى الوسائل المعتمدة علميا في دراسة أي ظاهرة حياتية, دعونا نرى: السيد مايكل سيبي - المقصود بكل هذا الموضوع: متقدم بالسن وخادم الكنيسة منذ الصغر ومتحمس للخدمة طول عمره حتى أنه كان يغار منه الاخرين (بشهادة شاهد - الشماس الانجيلي قيس سيبي), تنطبق عليه المواصفات للممرضة المتقدمة بالسن,  اذن يحق له انتقاد الطبيب أو عضه. من اتفق مع الاخ مايكل؟ الاخ خادم الرب حسام سامي - رجل وقور وقد بلغ الشيب مفرقه(بشهادة صورته البهية على الموقع)( اطال الله بعمره رغم انه بينه وبين الوداع بضع سنتمترات) اذن, الاخ حسام تنطبق عليه مواصفات الممرضه التي تنتقد الاطباء. الاخ حسام كان صريحا وواضحا وذهب (EXTRA MILE) وأعطى الحق للاخ مايكل ليس فقط النقد وإنما (بحسب مثال شارلي شابلن وهتلر) أن يسخر من البطركية والبطرك (الرمز الديني للاغلبية من الكلدان ولانه يخص الاغلبية إذن هو عرف مقابل رأي-انتقاد-عضة). وثالثا: الشماس الانجيلي قيس سيبي (لا يتفق وإنما يتحفظ) لماذا, لأنه شماس انجيلي - يعني: بينه وبين الريس شبر- ولأن امامه مستقبل لايريد ان يخسره لذلك هو يتحفظ الى حين….. واخيرا شماس مخضرم……….. بدلا ان يبدي رأيه على اسلوب الاخ مايكل بدأ يمضغ العلك (8 سنين عجاف) معتقدا أنه مازالت تعمل أساليب التمويه وجر القاريء الى مناخات اخرى
_ بهذه المناسبة دعوني أروي لكم حكاية: كنا في جلسة مرافعة في محكمة, طلب المحامي أن يسمح له القاضي أن يدخن سيجار, ولم يكن للقاضي ما يمنع ذلك. أشعل سيجارة ثم بدأ يلقي المواعظ والحكم ورماد السيجارة يطول (الجزء المشتعل) ونحن عيوننا شاخصة ليسقط الرماد. طال الرماد والمحامي يأتي بكلام من كل حدب وصوب حتى نسينا ما كان يقول لأنه شد انتباهنا الى الرماد لأنه في كل حركة كان يتحركها كنا نرتجف أن لا يقع الرماد على الأرض ويصرخ القاضي في وجهه. وفي الأخير وبعد حرق أعصابنا, وضع المحامي السيجارة في منفضة السجائر وقال (اشكر صبركم , ولهذه الاسباب التي قدمتها اطلب اطلاق سراح موكلي………...ّ عندما تفحصنا المنفضة كان هناك سلك نحاسي داخل السيكار………
هل أصبح واضحا من هي الشريحة التي تحاول التهجم على رجال الدين؟ هم الشمامسة المخضرمينّّ
 حقيقة: ينطبق المثل العراقي (الحمى تأتي من الرجلين)
كل هؤلاء يرمون الخراطيش في الهواء للهرولة بعيدا عن الموضوع (اسلوب النقد) لتوهم القارئ - إنما قيامهم بشهق الهواء وزفر الكلمات…. أليس هذا للتخلص من قيء او شيء كريه في صدورهم - كأنهم محصورين في غرفة ضيقة مزود بفتحتين ومروحتين متضادتين الاتجاه لكي لا يخنقوا؟؟.
اخوتي القراء: انتم الطاقة التي تزود هذه المروحتين للعمل, قراءتكم لما يكتبون وإظهار بعض الإعجاب بهم هو الوقود لاتمرار دواليب عجلاتهم, دعوهم يختنقون بغيهم, فوالله كنت سأقف بجانبهم لو كانت نواياهم الخير لكم ولكن……. سحقا لكلمة لكن

لي طلب من الاخوة الذين يستطيعون ارسال الرسالة: اطلبوا من البطاركة والمطارنة أن يشددوا الضوابط على الشمامسة فعلى ما يبدوا انه لا يكفي قولهم قبل قبول الرسامة (ܐܢܐ ܐܟ ܙܝܬܐ ܡܫܒܚܐ ܒܒܝܬܐ ܕܐܠܐܗܐ) فعلى مايبدوا ان هذا لم يعد كافيا لابقائهم شموع مقدسة لإضاءة بيت الرب

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كـوركـيس أوراها منـصور
إرجع وإقـرأ ( بالصورة )  كـلمة ( أبـسَرتا ) .... وليست  (  إيـسارا   )...... وهي تـصـغـيـر لكلمة ( أبـسارا )
https://kaldany.ahlamontada.com/t4913-topic

وسـؤال طارىء أتى في وقـته : لماذا نحـن هـنا مع الـقـوي ضد الضـعـيـف ؟ ألم يحـن الوقـت للضـعـيـف أن يقـف بوجه القوي إذا تمادى ؟ خـصوصاً لو إكـتـشـف فيه نقاط ضـعـف مخـجـلة ؟

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد قيس سيبي :
سأكرر الموضوع بطريقة او من زواية اخرى حتى ينتهي هذا السرد الذي خرج من سكته الحقيقية ! اولاً سأتي بمثال مقارنة الهدف منه هو التوضيح وليس اكثر ! وثانياً استحلفك بِرَبك انت تكون صادقاً كما ان يكون الذي ضد كلمتي تلك صادقين في ردهم ! اذا اختلت المصداقية شعرة اوحد او اخذ احدهم مداخلتي  هذه الى منعطف جديد من اجل الثرثرة فقط فسألعنه هنا مباشرةً ( أني مالي علاقة الذي لا يكون  صادقاً لا يتدخل ويوجع رأسهُ  ورأسنا ) .
مثال : مع كل اعتذاري للتسمية وكل تقديري للمرحوم والدك ولترابه الطيب !
إذا كان والدك شخص ( او والد اي واحد منهم ) سكير ومقامر وتخرج منه افعال واقوال وووووالخ غير مهذبة مثلاً او جارحه او او الخ . اكرر بقولي مثلاً .
اقوم انا بِلعن والدك  ( هو بمثابة والدي تماماً ) يومياً وعلى العلن وفي هذه الفضائيات وتوبيخه واهانته واكرر ذلك بشكل يومي وانت والسيد مايكل تقرأون ذلك يومياً ألا تأتي الساعة او اللحظة التي سيغضب احدكم من نهجي هذا واسلوبي الخادش لمشاعركم وتقولين لي كفى يا نيسان ، لقد تجاوزت كل الاخلاقيات ، على الاقل توقف احتراماً لنا ولعائلة ذلك الشخص ! راعي على الاقل مشاعر اولاده وعائلته !
أليس هذا ما ستقولونه  لي في النهاية ! انا استحلفتك بربك ( وانت مؤمن طبعاً ) !
انا هذا الذي طالبتُ فيه اما كل الكلام الذي قيل ويقال في هذا الشأن لا قيمة كبيره له !
وحتى يكون المعني والمقصود واضح لك ولغيرك سأُقرب الصورة !
انت تعي بأنني لا اكترث كثيراً لرجال الدين وتعي إيماني بهم ضعيف ولا ادافع عن اخطائهم ولا هم يحزنون ،  ولكن على الاقل احتراماً لمشاعر الأخرين واحتراماً  للدين نفسه ( واضح قصدي طبعاً ، احتراماً للدين والمذهب نفسه وليس للشخص او لرجل الدين ) !
وحتى اكون اكثر وضوحاً ، اقسم لك بأن لو حضرتُ اليوم او غداً جلسة نقاش داخلية بين السيد مايكل او حتى اي افعى اخرى تخرج بين الحين والآخر كي تلدغ ( شوف حتى لو كانت افعى ) وبين البطريرك ساكو او اي اسقف آخر فسأقف وبكل قوة مع السيد مايكل والافعى ضد البطريرك او اي رجل دين ! سأقف معهم ضد  رجل الدين لأنني وببساطة اعتبر اي خطأ من رجل دين بمثابه الف خطأ يقوم به مايكل او نيسان او اي افعى اخرى !
وهذا وعد مني امام الجميع بأنني سأُهاجم رجل الدين وبكل  قوه وأقف مع الطرف المدني ( حتى قبل ان يبدأ النقاش ) ! اكثر من هذه الصراحة ووضوحاً لا اعتقد ستجدها ! لهذا ارجو منك ان تكون كذلك في الرد على المثال المطروح ! جملة واحدة فقط تكفي وتزيد .
ولكن عندما يكون على العلن وعلى هذا الفضائيات ستقول لي : عيب يا نيسان ليس دفاعاً عن والدي او والد اي واحد  منا ولكن على الاقل احترم مشاعر اولاده وعائلته ! فما بالك اذا كان الموضوع يتعلق بالدين وبمشاعر  المؤمنين  !
ذكرتك بهذا حتى لا تنسى الرد عليه ! هذا هو ماطالبتُ به والباقي وما قيل اعتقد هو لتصفيه حسابات البعض مع الأخر فلا قيمة له عندي !
لا اريد منك غير كلمة ، انت خطأ يا نيسان او على الحق ! هذا الرد يكفي وسينهي ويغلق هذا الموضوع ( مو اتروح تسأل مايكل وتأتي بقائمة اسئلة جديدة ! نحن نريد ننهي ونغلق ولا نفتح ! بالمناسبة كل الاسئلة المطروحة باهتة وخفيفة ولا يوجد اسهل من الرد عليها ولكن اذا كان اللقاء مباشر وفي الداخل فستعلم كم هو الرد عليها سهل وسلس وامام رجل الدين نفسه وستعي ما هو سقف مصداقيتي ) يعني لا تعتبروها اعجاز علمي او طبي فهي واهية جداً !
ارجو منك ان يكون ردك ب : انت على خطأ يا نيسان او لك الحق ( على المثال الذي طرحته عليك طبعاً ) سأستعلم كل شيء بعد ردك المقتضب وادرك  مع مَن اتحدث ولماذا ! اذا خرج الرد على المثال  من سكته فسأضطر لحذف مثالي هذا وأتأسف لكل هذا الوقت الضايع !

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



اخي الكاتب الجدي نيسان الجزيل الاحترام

الساعة متأخرة ولكن تستاهل

لو ترجع وتقرأ صلب هذا المقال ترى تحفظي وعدم وقوفي مع اخي مايكل ظالماً او مظلوماً.
ولي صولات وجولات تطول ساعات في نقاشاتي معه حول نفس الموضوع طالبا منه تغيير الموجة ، وكما قلت للأستاذ شوكت حول القمصلة .
انا لست ضد طلبك ابداً ، وبنفس الوقت انا لست ضد مواقف (وليس أسلوب) اخي مايكل في غيرته على رجالات الكنيسة ومبادئها وتراثها لأنها خط احمر لي ولك ولكل من يشعر بالانتماء اليها.
نأتي الى مثال الوالد ، ربما لم يكن التشبيه مناسب ١٠٠ بال ١٠٠ لان هذا الوالد هو والدي ووالدك ووالد مئات الآلاف من الناس وما يسئ اليه يؤلم كل آلاف وليس انا واخوتي فقط ، وضمن مثالك لو اساء (هذا الوالد) التصرف كل الآلاف سيخجلون ويتألمون لكونهم غيارى على والدهم والطرف الثالث الذي سيقف من الجانب آخر سيكون من غير المنتمين الى الآلاف الذين ذكرتُهم ، عندها س(يرهم) مثالكَ .
 
انا شعرت بنبرة الم وحيرة وصدق نادر بين كلماتك في الرد الاخير ، والسبب انك صادق في كتاباتك البناءة (وأكرر بانني معجب ومتابع لكتاباتك) وتحاول الحفاظ على ثقة متابعيك من دون ان تخسر واحد منهم سواء من كان مع او ضد مايكل (ولو تؤكد لي هذا ارفع قبعتي لك ولشعورك) ، فلا تريد ان تعطي كل الحق لكاتب له مستندات لكل ما يكتب وينتقد ، والسبب  لكي لا يلومك من يؤلِّه (يجعله اِله) اشخاصاً بطريقة لا تؤمن بها انت. حيرة
خاصة الموضوع توسع ومن دون ان نصل الى نقطة نلتقي بها لنستمر (القرنة) .

ولكن بدون ان استحلفك لانك ستكون صادق في اجابتك اسألكَ: لو كنت في منطقة عامة (ابو نواس) وصادفت جاسم يقول لجبار بصوت عالٍ يا عفن وتذهب اليه وتعاتبه يقول لكَ انا لا اقصده ، وبعدها يقول جاسم انا أؤكد ان جبار عفن ، هل سيمر الموقف عليك مر الكرام وكأن شيئاً لم يكن؟؟ الا تتألم من موقف جاسم الغير مناسب ؟ ألا تقول له لا تهين شخص بالعلن وانت رجل محترم؟؟
سؤال صعب آخر لو انت بشارع الجمهورية وشفت واحد يهين الكتاب المقدس والقداس الإلهي والملائكة هل تمر على الموقف وكأن شيئاً لم يكن؟؟؟ ارجو ان لا يكون الجواب هو يعرف شغله. لان شغله هو ملكي وملكك وملك الالاف وقدسية منصبه هو ملكنا جميعاً علينا ان نكون غيورين عليه ونصونه من كل ما لا يليق به . هل تسكت على والدك لو صرف أمواله بالقمار ويهمل بيته وتقول هو يعرف شغله ؟ ولو عاتبه اخوك هل تلوم اخيك وتسكته؟؟؟ انه والدك تتمنى ان تحفظه في مكانة عالية لا تمسه حتى نسمة الهواء.
اخي مايكل لا يكتب ضد الأشخاص انتقاماً بل غيرة ومحبة ، ولم يجنِ على ايٍ منهم خاصة هو لم يلتقِ بالكثير مِن مَن ينتقدهم ، وليس له اية مصلحة او منافسةً معهم ، فقط يعلم بانتمائهم الى عائلته وبيته الكبير.
اعجبني كثيراً قولك : سأقف معهم ضد  رجل الدين لأنني وببساطة اعتبر اي خطأ من رجل دين بمثابه الف خطأ يقوم به مايكل او نيسان او اي افعى اخرى !
صدقني، انا استشير اخي مايكل بالكثير من كتاباتي ، ولكن قبل ان اكتب هذا المقال والى اليوم لم اتصل به ولم استشره بجملة او فكرة واحدة من هذا الشريط ، وكل ما كتبته حول الموضوع او يكتبه هو نطلع عليه في هذه الصفحة لأول مرة.

اضن انت ارتاحيت ، هسه خليني اروح انام عندي شغل باچر.

تحياتي

الشماس الإنجيلي
قيس سيبي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لاء لا اتنام بعد وكت ! اختصاراً توقعت رد غريب او نوع آخر منك لهذا كتبتُ كلمة مختصرة لكل اللذي حصل ولكن راح تعبي ببلاش بعد ان كان ردك معتدلاً ومحافظاً نوعاً ما !
سوف لا اكرر ولا اعيد ولا تتكفل بأي رد جديد ! انا كُنتُ واضحاً وقلتُ لك ( رد على اسئلتك ) اذا تجادل مايكل او حتى اي افعى ( والله هاي لزگت بلساني هاليومين ) مع اي رجل دين في مكان خاص سأكون مع المدني وليس العسكري ! كلامي واضح !
وكما قلت انت هذا اب يمثل الملايين اذاً  اهانته او احتقاره او التقليل من مكانته وبهذا الشكل العلني ! اكرر العلني سيؤلم الملايين !
هذا ما طالبت بهم تماماً وليس اكثر ! انا اكرر لست مع رجل الدين عندما يخطأ ( اصلاً ضدهُم وحتى هُم نائمون ) ولكنني ضد الطريقة ! اتيت لك بمثال في حلقة سابقة عن شيخ الازهر ! لو تفعل معه كما بفعل مايكل مع البطريك سأزورك واعاتبك لا لأنني من انصار شيخ الازهر ( تعرف موقفي ) ولكن احتراماً لمشاعر الملايين الذين يؤمنون بذلك الشيخ بغض النظر إن يدركون او لا يدركون خطورته عليهم !
انتهى الموضوع وتم غلقه في تمام الساعة الحادية عشر واربعون دقيقة صباحاً حسب التوقيت الاوربي ، التاسعة واربعون دقيقة مساءاً حسب توقيت استراليا وذلك في اليوم المصادف 08/02/2021 ميلادية ! الرابع من ذو الحجة والعاشر من ذو القعدة ، ما اعرف اي سنة  هجرية احنا اليوم !

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـيس ... إسمح لي بإعادة بـعـض ردودي لكـل أمّي لا يُـجـيـد القـراءة ... وسأعـيـدها لمَن لا يـفـقه ... وأعـيـدها لكـل ذيل عاجـز الـذي لا تـتـرجى منه خـيـراً .
أنا مايكـل ، أبقى أنـشر وأنـشر الغـسيل عـلـناً لا لشيء بل سـوى لـتـنـشـيط الـذاكـرة ( هـل هـناك إعـتـراض ) ؟ ... لأنه لم تـبـقَ في الكـنيسة نخـبة والباقي يطيعـونها ( هـل هـناك إعـتـراض ) ؟.
بـلــّـغ كلامي إلى كـل مَن يهـمه الأمر ، أنـني أنـشر مقالاتي وأوجّه أسـئـلـي فـقـط إلى  :
الـقـرّاء الأحـرار ، إلى مَن تهـمه عـقـيـدته المسيحـية ، إلى مَن يغار عـلى بـيـته الكـنيسة ، إلى مَن لا تهـمه الصفـوف الأمامية ، إلى مَن لا ينـتـظـر كـلمة عـفـيا ، وإلى كـل مَن يقـرأ ويكـتـشـف عـبارة خاطـئة في مقالي ويـدلـني عـليها كي أعـتـذر وأصحح ، وإلى كـل مَن يـقـرأ بإحـتـرام وصمت ، ولا أهـتم بغـيـرهم العاجـزين عـلى إجابة أسـئـلـتي التي أكـررها وأكـررها ... ومَن لا تـسـرّه فـلـيـغـمض عـينيه عـنها .

هـل يوجـد ملكـوت سماوي أم لا ؟
هـل أنا مايكـل ــ شـخـصياً ــ أمثـّـل الكـلمة في مطلع إنجـيل يوحـنا أم لا ؟
هـل إله الإنجـيل هـو الإله ذاته في الـقـرآن أم لا ؟
هـل أسمح لمسلم أن يقـرأ القـرآن أثـناء قـداسـنا الإلهي أم لا ؟
هـل يـلـيق بي حـين أكـون في محاضرة داخـل قاعة يحـضرها 300 شـخـص ، أن أتـلـفظ بكـلمات مثل :
إنـقـلع ، جـياقا ، أنا فاسـد ، عـبّي بالخـرج ، فـلـيتا ، ساقـط ، ........
هـل وهـل وهـل ...
فإذا كان هـناك مَن يُـجـيـب عـلى بعـض من هـكـذا أسـئلة يكـون جـديرا بأن تـناقـشه ويطـيب الحـوار معه ، وإلاّ فإنها مضيعة وقـت مع العاجـزين
***************
ما رأي الأحـرار ، لو كان مايكـل  بطركا ، هـل يتـجـرأ أحـد عـلى إنـتـقاده  ؟... مهما يعـمل ... أكـرر (( مهـما يعـمل ))
أم أن من السهـولة إنـتـقاده لأنه ليس بطركاً ؟!!
وقـد صدق أحـدهم حـين سأل :
لماذا نحـن هـنا مع الـقـوي ضد الضـعـيـف ؟ ألم يحـن الوقـت للضـعـيـف أن يقـف بوجه القوي إذا تمادى ؟ خـصوصاً لو إكـتـشـف فيه نقاط ضـعـف مخـجـلة ؟

لـذلك أكـرر :
أنا ، تـكـفـيني ثـقـتي بنـفـسي وهي مصدر قـوتي لـذلك أكـرر كلامي إلى أن يقـول لي أحـد ، أن العـبارة الفلانية في مقالي هي خـطأ .... لستُ ضعـيفا كي أستـجـدي القـوة مِن غـيـري بتـمـلـقـهم لي ...
لا تـنـسَ عـضلة الـدماغ ............. وما أدراك ما عـضلة الـدماغ .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عن إذن الأخ الشماس قيس سيبي
شكراً جزيلاً عزيزي الزميل الأكاديمي الدكتور ليون برخو على مشاعرك النبيلة وإشارتك الميمونة التي ألهمت قريحتي فكتبت الرباعيات التالية:
عزيزي الاخ الكاتب الساخر نيسان سمو الهوزي رغم عدم محبتك للشعر حسب قولك
ألإخوة المتحاورون والقراء الكرام: ألمعذرة فالقصد عام وليس شخصياً إطلاقاً
سلام المحبة ونعمة الرب مع الجميع


أحرقتَ الموقعَ يا نيسانْ في انتقادِك اللاذعْ
وجعلتَ مِنَ القاصيْ والدانيْ خطيباً بارعْ
واحدٌ يكبسُ بكفيّهِ وآخرٌ رافعْ
والجالسُ على عرشهِ لنْ يهزَّهُ رادِعْ...متى نصحوا؟

كلامُ الحقِّ يذوبُ في بحرِ المتملقينْ
كمْ مِنَ الكلدانِ خذلَ اتفاقَ المؤتمرينْ
وأنكرَ حتى الذي جمعَ شملَ القوميينْ
تباً لدعيِّ المبدأ من المتقلبينْ...متى نصحوا؟

لا تعوّلْ على الكلدانِ أنتَ الكاتبُ الساخرْ
يخذلوكَ أوّلَ فرصةٍ بالسرِّ والظاهرْ
خَبِرْتُهُمْ أنا والعديدُ من أهلِ الضمائرْ
ديدنُهمْ الأنا ونيلُ اعتلاء المنابرْ...متى نصحوا؟

كفى الكلدانُ تزلّفاً بالحقِّ وبالباطلْ
أحقاً هنالكَ من بالفعلِ والقولِ كاملْ؟
أنعبدُ الربَّ أمْ مَنْ اليومَ أو غداً زائلْ؟
أسفي للمقاييسِ غدتْ صيداً للمهازِلْ...متى نصحوا؟

تحياتي للجميع


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم صباح قيا : سيدي المريم لك مني هذا القول ! في البدأ اشكرك على الابيات بالرغم من إنني كُنتَ اتمنى ان لا تأتي بأسماء ( غريبة ) على نفس الوصلة  ! المهم ! لا اعلم أين يُكمن التملق ! بصراحة كل طرف ينسب التملق الى الجهة الثانية او المقابل !
انا لم اصبح صيداً للمهاذل ولكنني احترم الى أخر نفس ! تراني ساخر واهاجم وانتقد ولكنني احترم في النهاية الطرف الاخر الى النهاية واذا ما تجاوز الخط او عبر حدوده فلا ارى احدهم امامي ( يمكن هاي المعلومة جديدة خصيتُك بها ) ! انا لم اتدخل بشكل معمق في هذه الكلمة للسيد قيس بإستثناء بعض المداخلات البسيطة وقد اقرّ السيد قيس بعدم موافته او مساندته لأسلوب اخيه ( قلت اسلوب ) وبدوري قررتُ معه ( حسب اعتقادي ) بإنهاء المجادلة والمناقشة في هذا الشأن وهذا كان واضح في ردي الاخير له ، ولكن مايكل له رأي آخر والرجل لا يوجه كلامه لي مباشرة لهذا لا يحق لي الرد عليه !
أما الكلدان يخذلونك ! انت تعي رأي وموقفي من القوميات او التسميات وانا الذي كتبت سخريتي وبعنوان : فشل مؤتمر مشيغان حتى قبل ان يبدأ ! وكيف سيحاربون دون سلاح وغيرها ، فأنا لا انتمي الى اي طرف ولا اميل او اتملق غير لمصداقيتي واستقامتي  وضميري ( اذا لا تعلم هذا  الى الان فهذه كارثه ) !
مسألة الكلدان انتم تقولون على الجانب الأخر سيأخذلك وهم يقولون عنكم نفس الشيء ! فأنتم تتهمون بعضكم البعض ولست انا  لأنني مستقل في كل شيء ! كل طرف منكم له حُزمة من الاتهامات ضد الأخر متضاربه ومتناقضة واعتقد نحن ندفع ثمن ذلك !
في النهاية أنا لم اقل لأحد ان لا ينتقد ومن ضمنهم رجال الدين ( اصلاً هذا شغلي ) وقلتُ اذا  غداً حضرتُ  نقاش بين مايكل او حتى اي افعى مدنية اخرى  وبين اي رجل  دين فأنا سأقف وبكل قوة مع المدني وليس رجل الدين ولكنني اطالب بالتوقف في هذا الاحتقار وإهانة رئيس الكنيسة وبهذا الشكل  العلني والعام ! ولكن اغلب المداخلات لها مصالح ومضارب شخصية واحقاد خفية فكل واحد يحاول ان يجر الموضوع الى الطرف الذي هو لصالحه ! القلة القليلة كانت لها رأي واضح ودافعت عنه بشكل واضح واكثرهم كان السيد نذار عناي .
اتمنى ان تفرأ  ردي ما قبل الاخير للسيد قيس ! مرة اخرى سيدي الكريم التخاذل يكون بين المشاركين في اي مشروع والذين تتضارب مصالحهم ورغباتهم ووووو الخ ولكنهم لا يستطيعون اخذال المستقل عن تلك الشركة ! شكراً على الابيات الناصحة سيدي الكريم .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
مار بولس الـذي إهـتـدى إلى المسيحـية مؤخـرا
إحـتـقـر هامة الرسل ــ رئيسهم ــ والـذي (( كما يُـقال )) سـلــّـم المسيح مفاتـيحَ الملكـوت بـيـده .
مار بولس هـذا يقـول : في المسيح لا يوجـد عـبـد وسـيـد ، ولا فـقـير وثـري ، ولا ذكـر وأنـثى .... بل الجـميع واحـد في المسيح
ولكـن أين هـو ذلك الحـر الـذي يمكـنه أن يقـول لـسـيـده (( أنت غـلـطان )) ؟؟؟
هـذا نهـجـنا ... ومَن لا يـسـرّه نهـجـنا ... ليس ملـزماً عـليه أن ينـهـجه

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الى جميع المشاركين بالرد او بالاطلاع فقط

رغم انني لم أتوقع ان يصل عدد القراء الى اكثر من ٣٣٣٣ لكن صدق الشماس ليون برخو بوصف اخي مايكل ب:
(وقد يكون الأخ مايكل أكثر كاتب كلداني قراءة في الوقت الحاضر).

فقد ذكرتُ في احد الردود بوجود متابعين مختلفين في هدفهم من متابعة كتابات وآراء الكتاب حول اخبار كنيستنا ،
آراء وحقائق نقية مثبتة وليست ادِّعاءات فحسب ، والتي نحتاجها اليوم بكل امانة ، لأن حرية الكتابة أعطت فرصة
لكثير من الناس ان يدلوا بدلوهم في أي البئر مهما كان عمقه ، ومن بينهم من يشوشون الحقائق عمدا او يغطونها
تحت أسباب لم تعُـد تخدم واقع تنظيماتنا ومؤسساتنا ان كانت دينية او دنيوية .
او من يكتب من اجل التوجيه والتنبيه على مواقف وممارسات وأقوال قد تنعكس سلباً على
شخصيات او مؤسسات نتمناها أن تكون على قمة النقاء لا تشوبها شائبة .

وهنا اود ان أتقدم بالشكر لكل من أغنى الرد بآرائه سواء اتفقنا او اختلفنا (بس مو معناها اتفق الع... على ان لا يتفقوا) ،
بل تعلمنا شيئاً مِن مَن آزر صلب المقال او وقف ضده .

ويبقى هدفي من الكتابة هو إزالة الحواجز وتقريب وجهات النظر
عسى ان نلتقي يوماً في نقطةٍ ما لنستمر بالمسير.

وسلام الرب معكم.


الشماس الإنجيلي
قيس سيبي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
بصورة عامة ، أنا أشـكـر الجـميع
ولكـن في ذات الـوقـت ألـوم :
(1) مَن يعـجـز عـن الـرد عـلى أسـئـلـتي ويـدافع عـن الزائغ
(2) مَن يدّعي بـدون إثـبات أو تـوثـيق .. مثل كـوركـيس أوراها و ((أبسارته ))

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي .. لم اكن اريد ان احاورك ابدا ولكنك ذكرتني بالاسم وللمرة الثالثة ولذلك اسمع مني هذه الحقائق ؟؟
اسئلتك التي لا زلت ترددها منذ ثمان سنوات هي دليل على تحجر دماغك واستحالة تغييره .. العالم يتغير في كل دقيقة نحو الافضل .. وانت تريد اقناع الاخرين بانك مبدع في توجيه النقد لبني قوميتك .. وهل تعلم بان النقد الهدام والتهجم غير المبرر ووصف الناس بكلمات نابية هي من صفات الاغبياء والحاقدين والفاشلين ؟؟

هل تجرات وكتبت يوما موضوعا عن معاناة ( اهلك الكلدان في العراق او في القوش بلدتك مثلا ) ابناء شعبك الذين تدعي بانك تدافع عن اسمهم، وقوميتهم، ودينهم، وهل تجرات وحددت في موضوع او مقال واحد بان الذين اضطهدوهم وسلبوا او همشوا حقوقهم واستولوا على اراضيهم هم (( حكومة العراق - التي لم تدافع عنهم يوما - ومرورا بعصابات داعش الذين شردوا اهلك من قراهم في سهل نينوى وقبلهم عصابات القاعدة الذين فجروا عشرات الكنائس في العراق .. واخيرا الميليشيات الشيعية الموالية لايران الذين استولوا على ما تبقى ويرهبون من بقي من اهلك في العراق ؟؟

ام انك فقط قررت ان تكون بطلا على بني قوميتك ورجال كنيستك لتبدع في التهجم عليهم وعلى رموزهم الدينية لانهم لن ينتقموا منك ولن يؤذونك ولن يقاضوك في المحاكم ؟؟

صدق انت انسان فارغ وعديم الفائدة وعنصر مؤذي لبني جلدتك وقوميتك ولكنيستك وتدعي انك شماس ( شماس اخر زمن ) ؟

اذكر للقراء عن موضوع واحد كتبته تدافع فيه عن المضطهدين الكلدان في العراق؟

اذكر للقراء عن عمل خيري قمت به وكم من الدولارات تبرعت بها لعائلة كلدانية فقيرة في العراق؟

اذكر للقراء عن فائدة واحدة قدمتها للكلدان منذ ان اقسمت انت والمناضلين زملائك طبعا ليس جميعهم في مؤتمر النهضة ( النكسة ) الكلدانية ، بل ان الامر كان بالعكس تماما، حيث اساتم للكلدان ولمثقفيهم وزرعتم الانقسام فيما بينهم وخاصة في الموتمر التالي في مشيكان وكان الفشل عنوانكم، والسبب لانكم بنيتم اجندتكم على افكار خاطئة ونيات شخصية وجاه زائل  ... والهدف كان للانتقاص من الذين يعملون فعلا لخدمة الكلدان  .. الذين كانوا ولايزالوا يعملون بصمت ويخدمون ويتبرعون ويكتبون لصالح بني جلدتهم ولنصرة شعبهم وكنيستهم.

اذا كنت فعلا كلداني يحب بني قوميته .. انصحك ان تكتب ومن اليوم مواضيع لخدمة قضيتهم تفضح فيها اعداء ابناء شعبنا وغير ذلك فانك تعتبر شريكا لهم عن قصد او عن غباء .. او ان تتوقف عن الكتابة لا لشيء وانما لتحافظ على كرامتك كقومي كلداني يدعي انه يدافع عن الكلدان ؟؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5232
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كـوركـيس أوراها
أنا لم أقـسم أبـدا في مؤتمر الـنـهـضة ( التـفاصيل تـقـرأها في ردي عـلى الكاتب لـيـون برخـو )
بشأن مقالاتي ... نعم أبقى أكـرر وأكـرر حـتى تـبـيّـن أنت أن كلامي كان فـيه خـطأ .. وإلاّ إقـرأ بـصمـت

 

Sitemap 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14