المحرر موضوع: التصحيح ظاهرة صحية ومطلوبة وملزمة  (زيارة 2405 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التصحيح ظاهرة صحية ومطلوبة وملزمة

ابو سنحاريب

مما لا جدل فيه ان الانسان والحضارة الانسانية عامة  في تطور مستمر في كل ميادين الحياة الفكرية
والعلميةوالفنية والصحية وغيرها ممايزيد من سعة التفكير  وادوات البحث والتنقيب للوصول الى الراي  الاسلم  والاصح في كل ما يمس حياة الانسان جسديا وفكريا واجتماعياوقوميا وعقاءديا وغيرها من  المجالات  التي ترافق مسيرة الانسان .
وفي نظرة الى ما يمس وجودنا كقوم له امتداد تاريخي حضاري طويل وعريق واصيل ، فاننا نجد ان الكثير من المفاهيم واالافكاروالممارسات والطقوس وغيرها لا بد لجيلنا الحالي  باعادة دراستها وفحصها  لتنقيتها  مما علق  بها من  شوائب و  ترسبات عبر القرونالماضية ونتيجة  لعوامل سياسية او اجتماعية او روحانية قد تكون داخلية او مفروضة من قوى خارجية  هيمنت على الساحة العامة التي كانت مسرح  الاحداث لشعبنا .

وكما نلاحظ ان العالم باسرة ومن مختلف تنوعاته القومية والدينية وغيرها يمارس عملية  اعادة النظر  في كل ما يتعلق بمصيره واستمرارية. وجوده  من خلال فرز كل  ما يعتبر وفق المفاهيم المعاصرة خاطءا  او محرفا او  ذات شوائب .
هذا عدا قسم يتمسك بالماضي ويعتبره من مقدساته التي لا يجوز المس به مما يجعله قوما يعيش باراء  الماضي ، في عصر مختلف كليا ،  ولذلك يبقى متخلفا  حائرا  خاءفا ومترددا وهاءجا ازاءاي فكر جديد .
 وكما نجد ان قسم من الكتاب او السياسيين او الروحانيين يصر على  خلاف ذلك بسبب ان ذلك المفهوم او الفكر. او الاعتقاد يخدم غايته  السياسية  او غيرها .
ولكن مهما تطاول هولاء وتعربدوا وهاجوا اعلاميافي محاربة حركة التصحيح فانهم حتما يفشلون  ويسقطون امام  عجلات قوة التغيير والتنقية .   فالحياة والبقاء والاستمرارية والنجاح والديمومة هو الذي يسود ويحتل الساحة باكملها وبذلك يحفر قبورا تطمر لكل ما هو عقيم وخاطئ.  حيث ان الفكر  المعاصر والمفاهيم الجديدة والمعلومات الصحيحة التي تفرزها الحضارة الجديدة ستشكل وتبني الجدار القومي المتين ،فيما يتعلق بشعبنا خاصة .
ولناخذ مثالا يمس شعبنا حيث نجد ان التسميات التي  اطلقت عليه  كانت تسميات  كنائيسية دينية  قسمت  شعبنا من   قبل  الاخرين الى نساطرة وكثلكةويعاقبة وغيرها .
 ولكننا نجد  ان تلك التسميات بدات بالزوال تدريجيا بجهد المفكرين من ابناء شعبنا منذ اكثر من قرن بعد ان   ازداد شعبنا ،  وعيا وثقافة واطلاعا وبحثا مماجعله يميل الى التسميات القومية التي يتجذر منها
وهكذا نجد ان النشاط السياسي والفكري الاشوري قد ازال وبنجاح تلك الافكار التي كانت تطوق وتحبس شعبنا في اطار النسطرة والكثلكة  وغيرها .
وتبرز في ساحة  شعبنا اسماء كثيرة لمفكرين وسياسيين وروحانيين  قادوا عملية التغيير تلك  لتصحيح    مفاهيم  وردت في كتب قديمة كانت. ترمز الى الاشوريين بالنساطرة .
ومن تلك الاسماء الدكتور المرحوم  يوسف حبي وهرمز ابونا الذين عملوا على تصحيح  التسمية من النساطرة الى الاسم القومي الاشوري .
وهكذا بدورنا نميل الى انتقاء الكتب التي تتبنى التسمية الصحيحة ونترك المفاهيم القديمة في كتب   انتهى  زمانها وانطفا فكرها ،
ومن المؤسف حقا ان نجد ان هناك من يترصد لكل جديد اذا كان يخالف ما يخدم توجهاته  ولكن في   الوقت نفسه فان امثال هؤلاء قد انتهى. مفعولهم  وغاب دورهم وسدل الستار عن توجهاتهم المريضة تلك .
وانهم مهما تمادوا في محاربة الجديد المبنى على مفاهيم صحيحة معاصرة فانهم بابواقهم ليسوا الا   صرخة  مخنوقة في سوق التمدن.  التحضر  حيت ان  النجاح و النصر النهائي هو  للفكر الجديد ،،


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسكو المحترم
شلاما
لتاخر الوقت هنا ، سوف اختصر ردي على ان اعود اليه فيما بعد اذا لزم الامر
يقول الدكتور يوسف حبي في مقالته ،اصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري ، ص ١٣. ما يلي ( لنعزز تصريحاتنا هذة براي القاءلين ان تسمية السريانية مشتقة من اسم اشور ، اسيريا   باليونانية ، سيريا ، سوريا، ، سورايا ، سرياني ، سريانية )
راجيا ان تهدا فليس هناك من يعاديك فقط نحاول ان نطرح الحقاءق التاريخية لكي يعرف القراء الكرام ذلك
الرب يشفيك من الحقد على اخوانك الاشوريين
تحياتي

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حدبشاب العربي

الحمدالله جاءت منك وليس من غيرك
ليس ثناءا، فانا لا اثني على احدا بل على الحقائق، ولا على السيد كاتب المقال القدير اخيقر يوخنا ولا كسرا بك ابدا، ولكن اعيد التاكيد لما قاله سيدنا المطران المرحوم زكا عيواص ان السريان هم عرب، بينما ان السريان لاعلاقة لهم بالعرب فهم قبل العرب ولربما عاشوا بالقرب من بعظهم ونهل العرب من علومهم.
وهنا اوقعت نفسك في مصيدة، كيف تقول انك لست اشوريا وتقول انك ارامي. انت لا علاقة لك بالاشورية شئ يخصك بينما انت اشوري قح نقطة لا اجادلك في قناعتك
ولكنك عربي وتفتخر ان تكون عربيا واكثر من هذا لربما تفتخر ان تكون من (ال البيت) ايضا يا.... وساطلق انا ايضا عليك العلامة موفق نيسكو:

فانت قبلت ان تكون عربيا وتنكر اصلك يا حدبشاب العربي وليس حدبشاب الارامي فجئت تدافع عن من وتريد ان تثبت ماذا.
تقبل تحيتي

غير متصل saliwa karim

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد وليد المحترم
أولا:  ما هو دخل تعليقك الخارج عن الموضوع بموضع المقالة وهو فضيحة أبو سنحاريب ومحاولته عمل مقالة تصحيحية للتغطية على الفضيحة فوقع باسوا منها

اعتقد أنك مثله ليس لك جواب علمي سوى جر الموضوع للخارج والتشخيص والتهجم على الآخرين وأنت فلان وذاك علان/إن كنت كاتبا حقيقا تكلم بعلم بمصادر مثلنا وفي الموضوع وابتعد عن الشخصنة واجب على النقاط التاريخية والعلمية فقط  كما سنجيبك على تعليقك رغم أنه خارج عن الموضوع

السريان يفتخرون انهم والعرب من ارومة واحدة وهذه حقيقة تاريخية ودينية والأب يوسف حبي أكد أن الاقوام السامية جاءت من جزيرة العرب وجزسرة العرب عي الصحراء العربية- السورية غرب الفرات وهي  منطقة الاراميين والعرب

إن جميع النسابين العرب يؤكدون أن العرب هم آراميون سريان والكتاب المقدس أيضاً يؤكد ذلك، هذه حقيقة تاريخية وكتابية إيمانية  مطلقة/ ذلك فالسريان والعرب أشقاء تجري في عروقهم دماء مشتركة، وقد حاربوا جنباً إلى جنب أعدائهم الآشوريون انظر زينفون/ وحاربوا الرومان سويا انظر تاريخ يوسيفوس/ وحاربوا الفرس سويا في ذي قار وهي كلمة سريانية يوم الوقار أي النصر العربي السرياني على الفرس/ والذي قتل القائد الفارسي مقاتل سريان تغلبي/ انظر تاريخ الطبري
ويلخص الزبيدي في تاج العروس كل أفوال المؤرخين والنسابين فيقول العرب أقسام: الأول عارِبة عَرْباء، وهم الخُلّص، وهم تِسعُ قبائلَ من ولد إرَم بن سام بن نوح، وهي: عاد، وثمود، وأميم، وعَبيل، وطَسْم، وجَديس، وعِمْليق، وجُرْهُم، ووَبارِ. (وهو مطابق لسفر التكوين 10/ وبنو ارام: عوص وحول وجاثر وماش. 24 وارفكشاد ولد شالح، وشالح ولد عابر. 25 ولعابر ولد ابنان: اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض. واسم اخيه يقطان (أي قحطان). 26 ويقطان ولد: الموداد وشالف وحضرموت ويارح 27 وهدورام واوزال ودقلة 28 وعوبال وابيمايل وشبا) ويستمر الزبيدي بالقول والثاني المتعربة، وهم الذين ليسوا بخلَّص وهم بنو قحطان، وسمِّي يَعرُب بن قحطان لأنه أول من انعدل لسانه عن السُّريانيَّة إلى العربية،

ثانيا إن كنت كاتبا حقيقيا ومنصفا تريد أن نتعامل ونعلق لك/ أعطينا رأيك بفضيحية زميلك وهي بجناجل وهي من صلب الموضوع وانظر الوثائق الاصلية وكيف يزور صاحبك

ثالثاً : سبق لك وقلت: لم أجد امة سريانية/ وجاء لك السريان من قول مورخيك من القرن السادس الميلادي وبلغتك أنهم أمة سريانية
أعطنا كلمة امة كلدانية واشورية وبلغتك (ومن مصدر قديم قبل التسمسية الحديثة)
رابعاً: قبل أيام علقت انت ان أربيل آشورية ولا وجود لاثار سريانية بل آشورية وكلدانية وعلق لك احدهم لكنك هربت ولم تجيب


الآن أطلب منك إن كنت كاتبا أن تثبت أقولك التي قلتها بفمك وتدافع عنها بالوثائق وتلبي طلبي كما لبى السريان طلبك وأدرجوا لك وبلغتك اسم امة سريانية ومتحف سرياني من أربيل عينكاوا وبعكسه اعتذر عن الاستمرار معك لأنك لا تملك معلومات/ أما إذا لبيت طلبي فسأتشرف بالاستمرار معك ملاحظة مهة جدا جدا هي عدم الهروب والإلتفاف إلى مواضيع ثانوية او شخصنة كالعادة بل تلبية طلبي وبوثائق وبلغتك وسمها ما شئت كلدانية آشورية..إلخ المهم تدرج المصدر والصفحة

اعتقد إن صحوة الضمير بدأت بفعل النشامى السريان فالبطرك ساكو الكلداني يقترح اسم موحد سورايا ارمايا/ والكاهن الاشوري عمانوئيل يقول اسمنا الموحد سرياني

ملاحظة مهمة جداً: حتى لو اعترف الآشوريين انهم سريان/ فليس كافياً/ وعليهم احترام التاريخ المدني والكتابي أيضاً والاعتراف بالحقيقة التاريخية التامة وهي/ ان الآشوريين الحاليين لا علاقة لهم بالقدماء انما هم سريان- آراميون/والسريان الاراميون اشقاء العرب  وأعداء الآشوريين القدماء تاريخاً مدنياً وكتابياً/ ولا تاريخ مدني بغير ذلك وليس مسيحياً من لا يؤمن بذلك [/size]


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
saliwa karim المحترم
يا عمي ان اسمك صليوا وليس صاليوا هذا في المقدمة.
هل لهذا الحد انك متعاظ من تعليقي؟
يعني شنو يحق الكم ان تنتقدون ولا يحق للاخرين ان يردوا؟ لا لا يا اخ صليوا هذا ليس انصاف ابدا، يعني تحلل لنفسك وتحرم على الاخرين وفق القاعدة الاسلامية؟.
لا تعتبرني كاتبا يعني شنو اذا انت قلت هذا الكلام فاين المشكلة صدقني لا يؤثر على قيد انملة؟ انا ما اعاتبك لو قلت هذا الكلام في مقاهي سودرتاليا ان وليد ليس كاتب.
انك لم تقرا ردي كما ينبغي يا اخ صليوا، انا ارفض اي انتماء لشعبنا السرياني وارفض هذا الكلام المخربط اذا قاله المرحوم يوسف حبي او البطريرك ساكو، او انت او الناقل نيسكو، (فالسريان وجدوا قبل العرب، حتى وان عاشوا في اقليم مشترك فاين المشكلة في ذلك) تعجبك هذا العبارة ام لا؟
انت تتسرع كثيرا في حكمك ولاتنفع ارائك لشئ لذا لم اكن انوي في الحقيقة الرد عليك ولكن احتراما لك لم اهمل تعليقك.
لحد الان لن نفهم حقيقة الموضوع فعليكم توحيد قراركم والخروج بنتيجة موحدة الا وهي:
هل السريان عرب. ام انكم تفتخرون ان تكونوا عربا؟ ومن ال البيت تحديدا؟ مثلما يفتخر علامتكم نيسكو فقال ان السريان هم عرب ومن ال ابيت. يا للكارثة.
ام انكم اراميون واحد الاقوام الاصيلة لوادي الرافدين  وشاركتم في تاسيس حضارة على ارض بلاد وادي النهرين.
سيدنا البطريرك المرحوم زكا عيواص قال بعظم لسانه امام رئيس الجمهورية السورية ان السريان هم عرب، فالبعض من السريان بقبلون بهذا المصطلح اما الاخر فيرفضونه جملة وتفصيلا.
لحد الان انكم في شك من امركم سريان وعرب؟ لايصح هذا
ولكن بالمقابل هل سمعت اشوري او كلداني قال انه عربي؟ لا والف لا ولا لا
ان علامتكم الفلطح الذي تفتخرون به يزرع في دماغكم الشوفينية ويلغي الاخرين.
هيا قل لي اين المواقع التي اوجدت او عثر عليها وجد فيها دليل سرياني؟ نقطة استشهد بدليل واحد لا اكثر وبعكسه بامكانك ان تزور متاحف العراق وقلاعه واثاره واحكم بنفسك.
اما عن اللغة السريانية فانت تراها صحيحة وتتصيد بها كما صاحبك العلامة والا كيف يمكن القول ان شعب ما لغته لا تطابق اسمه. كيف يمكن ان الكلداني ان تكون لغته عربية او تركية؟ يعيدا عن الاملاءات السياسية والمرحلية والظرفية؟
ساعطيك ملخص واحد حول هذا الموضوع، الدليل ان السريان لاعلاقة لهم بالعروبة بل علاقتهم بارض وادي الرافدين واللغة التي تجمعنا دليل اننا عشنا على هذا الارض واختلطنا مع بعضنا وكان مصيرنا واحدا رغم انف نيسكو ومن يموله ويدعمه ويقف ورائه، لا يفعل هذا الشر الا العملاء الماجورين.
من ارسل وراكم فاذا لاتريدون ان يطلقوا عليكم الاشورين والكلدان فيكفيكم شرفا ان لكم تسمية حضارية اسمها السريان ولكن الاشوريين والكلدان عمرهم لم يكونوا يوما سريانا فهذا الكلام لايقوله الا المجانين الفطاحل الذي انت معجب به
نقطة اخرى ان تسمية السورث لا تعني السريانية باي شكل من الاشكال فهنا اختلطت الامور عليك يا اخي صليوا وما علاقة السريان بالسريانية، فجلكم لا تتكلمون السورث وتنتمون الى العربية فكيف توصلت الى هذه النتيجة التي انت اصلا غير مقتنع بها فتحاول اقناع الاخرين بوجهة نظرك.
هناك المزيد من الكلام ولكنني اكتفي بهذا القدر.
ملاحظة
ليس هناك مشتركات بين السريانية التي تقصدها انت وبين الذي نقصده نحن بل ان الاشورية والكلدانية هما من ذات المصدر
تقبل تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي وليد حنا بيداويد
شلاما
لتغيير المعتقدات او الافكار الخاطئة. والتي لا تتماشي مع روح العصر من الناحية العلمية والتاريخية يجب التوجه الى المصدر ولذلك تجدني اوجه كلامي الى السيد نيسكو ولا اعير اهمية لما يردده المردودن  لاقواله ،،،حيث كما لاحظنا قبل فترة انه حدث شجار بين اثنين احدهما قال للاخر نكها وحطها ،،،،كلمة قاسية ،،فردد الاخر له. حطها في ،،،كلمة نابية جدا ،،،
لذلك شخصيا من الان فصاعدا  انا اوجه كلامي للمصدر فقط  وعلى امل ان يمتلك السيد نيسكو شجاعة الاعتراف بالاخطاء التي يروج لها
واسمح لي بان انقل للقاريء الكريم اهم المفاهيم التي جاء بها المرحوم د يوسف حبي

اقتباسات مهمة  للدكتور يوسف حبي :

حول اهمية اللغة السريانية وادب الارامية والسورث :

يقول يوسف حبي ( الركيزة الاولى فهي ان ادب اللغة السريانية وادب الارامية والسورث ليس دخيلا على اداب منطقتنا المشرقية والوطن العربي بل هو ادب اصيل وفرع من فروع حضارة المنطقة .)ص ٣

المقصود بالارامية ، اللغة الارامية القديمة لا السريانية التي يصطلح عليها بعضهم خطأ بالارامية :
 
وفي حاشية  نفس الصفحة يقول ( المقصود بالارامية اللغة الارامية القديمة لا السريانية التي يصطلح عليها بعضهم خطأ بالارامية ، اما السورث فهي اللغة المحكية ولعلها بقايا لغات عراقية قديمة مطعمة بارامية سريانية وعربية والخ )

وعن الناطقين بالارامية والسريانية والسورث :

ومن ص ٩ نقرا ( فان اللغة السريانية من اللغات المسماة ب ، سامية ، باجماع المؤلفين ،،،،،كما ان الناطقين بالارامية والسريانية والسورث هم من ابناء بلاد ما بين النهرين بالمعنى الواسع ،،،،وان الموطن الاصلي لمن دعاهم المستشرقين بساميين هي الجزيرة العربية ،،،،فقيل نجد او اليمن ،،،،،،،بينما قال بعضهم ان المهد الاصلي للاقوام واللغات السامية القديمة كان جنوب العراق او ارض بابل او وادي الرافدين باسره وقال اخرون انه الحبشة او ارمينية ، بل ذهب غيرهم الى الشك في الاصل الواحد واللغة المشتركة قديما لسائر شعوب وبلدان هذة المنطقة التاريخية والحضارية المهمة دليلهم في ذلك اختلاف السومرية عن اللغات السامية )
ويضيف قاءلا ( لكننا نظن بان الشواهد التاريخية واضحة بما فيه الكفاية لارجاع الاصول كلها او معظمها على الاقل الى اصول مشتركة واحدة منبتها الجزيرة ووادي الرافدين معا ، ) نفس الصفحة

وعن التفرقة بين الارامية كلغة والاراميين كقوم :

وعن ضرورة التفرقة بين الارامية كلغة والاراميين كقوم يقول في ص ٨ ما يلي :( ولنركز الى الارامية لا الى الاراميين ، لاننا نود ان يتجنب الباحثون الخلط بين ،الاراميين جنسا ، والاراميين لغة ، فهؤلاء غير اولئك ،
الاراميون جنسا ، قبائل  رحل موطنهم الاصلي جنوب بادية الشام ،زاحموا الاقوام المشرقية النهرية الاخرى بفضل لغتهم وسهولتها حتى شملت رقعة واسعة من الجزء الشرقي من وطننا العربي ،بمفهومه الحالي ، بحيث تخلى البابليون والاشوريون مثلا  عن لغتهم واعتمدوا. الارامية ، كما. انهم اضافوا اليها شيئا من التطور ، فما لبثت الارامية ان فرضت. نفسها. على المنطقة ).

فالاراميون  ورثة. الحضارات الرافدية النهرية القديمة. ، السومرية ،والبابلية  والاشورية والكنعانية وغيرها   والارامية  القديمة فرع من اصل واحد عميق الجذور متعدد الفروع  ، باسق الاغصان وفير الزهر والثمر ،


ويضيف في نفس الصفحة ٩( فالاصل واحد والتراث مشترك رغم كل شيء اما التسميات الواردة في النصوص. القديمة. فغير دقيقة ،،

ومن  حاشية ص ١٢ نقرا الاتي (  من ذلك خلط بعضهم بين الارامية والسريانية دونما تفريق  وما شاكل ذلك من التباسات  كالنقاش. العقيم حول اقدمية لغة من اللغات السامية على شقيقاتها )

ومن ص١٤ نقتبس الاتي ( حول تاثير اليونانية ) نقرا  الاتي ( وبقى تاثيرها ضعيفا على الشعب ، لا سيما في القرى والارياف والجبال  واستمر الشعب ينطق  بلهجاته  المشرقية القديمة. منها السورث ، الذي. اكتسب بمرور  الازمنة تاثيرات ارامية ثم سريانية واضحة ،،،،)
 

وفي الصفحة الاخيرة نقرا الاتي :( كخلاصة لهذة الكلمة نظن انه يحق التاكيد على ان منشا السريانية وادابها وعلومها بلاد ما بين النهرين بنوع حصري فيها ترعرعت  وازدهرت فقدمت للبلاد  والبشرية خدمة جليلة اسوة بشقيقاتها من اللغات ، لان السريانيةىوادبها جزء متمم لتراث الجزء الشرقي من الوطن العربي ، وان افضل بيئة لديمومة السريانية بلادنا ،،،،)


اصالة السريانية ومساهمتها في البناء الحضاري
د  يوسف حبي

تقبل تحياتي والرب يرعاك






غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي اخيقر يوخنا
شلاما
والله ان [العلامة الكوني الكبير نيسكو صاحب الفتن وصاحب العقيدة الشوفينية والاجير ينفذ اجندة لتخريب العلاقة بين شعبنا الموحد] والا ماذا يريد تحديدا وينتقم لمن؟ لماذا لا يتوجه ومعه مؤيده ومعجبوه واتباعه الى تركيا لينتقم من الاتراك،. لماذا لايقدرون هؤلاء ان يظهروا شجاعتهم عندما الغتهم تركيا من الخارطة التركية كشعب اصيل فيها؟
انا ايضا لا اريد ان ارد عليهم يبدو انهم لايريدون ان يفهموا ولكن احيانا يعجبني ان ارد على من اصطاده هنا ويقع في يدي لالقنه درسا، لماذا احد من هؤلاء مرتادي مقاهي سودرتاليا لايعود الى الموصل ويواجه الدواعش بل يدافعون عن سيدهم العلامة الكوني؟ 
شلامي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اخيقر : اعتقد إنك في ورطة مع بعض السادة من السريان ! هذا النهج وهذا الاسلوب اضحى  قُبح واعتقد الحل عندي ( هو مو  حل كامل ولكن طريقة مختصرة لإيقاف هذا التهجم وهذا الحقد وهذا الاستعلاء ) ! لقد جربتم كل الطرق ولم تصلوا الى نتيجة ! فلنجرب طريقتي ! ماراح  نخسر اكثر مما نحن خسرانيين ! الكلمة جاهزة واعتقد سوف انشرها غداً ( تعرفني ماراح اكعد عاقل الى ان يضربني احدهم ضربة تكون قاضية ! والله فكرة ، راح ترتاحوا مني ) !
إذا ساعدني الشيطان سنجرب غداً طريقة جديدة والله يكون في العون .
تحية طيبة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
تشكر على ابداء رايك باحترام ووقار دوما ،
استاذي
اعتقد انهم هم انفسهم في ورطة مع  اضهار الحقاءق ،
مما يدهشنا انهم يستلذون بتهجمات وادعاءات واساءات السيد نيسكو ضد الاشوريين ونشره بمقالات تسيء الى الاشوريين ،،فيما اذا نحن نود ان ندافع عن انفسنا وفق مصادر تاريخية رصينة بعيدة عن اقوال جدتي ،،،،فان ذلك غير مستحب لديهم
استاذي
كما تعلم ونعتقد ان النقد باحترام مقبول وواجب  وخاصة اذا كان الامر يتعلق بشعبنا لتوصل الى افضل الطرق لتوحيد كلمتنا ورصد صفوفنا
حيث ان كل فرد من شعبنا حر في اختيار الاسم الذي يراه صحيحا له لان كل الاسماء هي منا ولنا والتنافس يكون في تقديم الافضل لخدمة وحماية لغتنا ،،،
واكتفى بهذا وننتظر كلمتكم
تقبل تحياتي والرب يرعاكم


غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وعن ضرورة التفرقة بين الارامية كلغة والاراميين كقوم
الاراميون جنسا ، قبائل  رحل موطنهم الاصلي جنوب بادية الشام ،زاحموا الاقوام المشرقية النهرية الاخرى بفضل لغتهم (يقصد بلغتهم الموزمبيقية) حتى شملت رقعة واسعة من الجزء الشرقي من وطننا العربي ،بمفهومه الحالي ، بحيث تخلى البابليون والاشوريون مثلا  عن لغتهم واعتمدوا. الارامية (يقصد لغة الموزمبيقيين)، كما. انهم اضافوا اليها شيئا من التطور ، فما لبثت الارامية (يقصد لغة الموزمبيقيين)ان فرضت. نفسها. على المنطقة
[/size] هههههههههههههههههه حلوة هاي واحلى نكتة فهناك فرق بين العرب كقوم ولغتهم التي هي الفارسية وفرق بين الفرس كقوم ولغتهم التي هي التركية وايضا فرق بين اليونان كقوم ولغتهم التي هي الكردية

غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى موفق نسكو
فاتك هذه المقوش الاشوري من زنجرلي وهو لملك كيلامو وفيها يقول:
انك كلمو بر حيا.
ملك جبر عل يادي وبل فعل.
كن بمه وبل فعل. وكن اب حيا وبل فعل. وكن اح
شال وبل فعل. وانك كلمو بر تم(ت) ماش فعلت
بل فعل هلفني(ه)م. كن بت ابي بمتكت ملكم اد
ريم وكل شلح يد لهلحم. وكت بيد ملكم كم اش اكلت
زقن وكم اش اكلم يد. وادر علي ملك دننيم وشكر
انك علي ملك اشر. وعلمت يتن بش وجبر بسوت.
..........................
انك كلمو بر حيا يشبت عل كسا ابي لفن هم
لكم هلفنيم يتلنن مشكبيم كم كلبيم. وانك لمي كت اب، ولمي كت ام
ولمي كت اح. ومي بل حز فن ش. شتي بعل عدر. ومي بل حز فن الف شتي بعل
بقر، وبعل كسف. وبعل حرص. ومي بل حز كتن لمنعري. وبيمي كسي بـ
ـص. وانك تمكت مشكبم ليد. وهمت شت نبش كم نبش يتم بام. ومي ببنـ
ـي اش يشب تحتن ويزق بسفر ومشكبم ال يكبد لبعررم. وبعرر
م ال يكبد لمشكبم. ومي يشحت هسفر ويشحت راش بعل صمد اش لجبر
ويشحت راش بعل حمن اش لبمه، وركب ال بعل بت
الترجمة الى العربية:
أنا كيلامو بن حيا.
جبر مَلَكَ على يادي بلا فعل
كان باماه وبلا فعل وكان أبي حيا بلا فعل وكان أخي
شال وبلا فعل. وأنا كلمو بن تمـ[ـت] فعلت
ما لم يفعله الأقدمون. كان بيت أبي وسط ملوك أقوياء
وكلهم مدوا أيديهم ليأكلوه. وكنت في يد الملوك كما لو أكلت
ذقني وكما لو أكلت يدي. وقويّ عليّ ملك الدانونيين واستعنت
بملك آشور. فكانت الفتاة تعطى بشاة والرجل بثوب
أنا كيلامو بن حيا جلست على كرسي أبي أمام
الملوك القدماء. عوى الموشاكبيين كالكلاب. وأنا لمنهم كأب، ولمنهم كأم
ولمنهم كأخ. ومن لم ير وجه شاة جعلته صاحب قطيع غنم. ومن لم ير وجه ثور جعلته صاحب قطيع بقر وصاحب فضة وصاحب ذهب. ومن لم ير كتانًا منذ نشأ. فبأيامي كُسي بثوب وأمسكت الموشاكبيين بيد وتعلقت بهم تعلق اليتيم بأمه. ومن من أبنائي الذي يجلس بعدي ويؤذي هذا السفر. فالموشاكبيين لا يحترمون البعريرين والبعريرين لا يحترمون الموشاكبيين. والذي يخرب هذا السفر يسحق رأسه بعل صمد الذي بجبر
وليسحق رأسه بعل حامون الذي بباماه. وراكب ايل سيد البيت

غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من سيرة الشهداء اقرا من هم بيث ارمايي وليس بيت ارامايي ....
ان كلمة اشور كانت متداولة من قبل الاشوريين لغاية القرن الثامن قبل الميلاد وبعدها تم استعمال السين بدل الشين وبعدها تم اسقاط حرف الالف من اسورايي واصبحت سورايي يعني انت يا موفق نيسكو تدور حول دائرة فالتسمية السورايي هي نفسها السوريايي والاسيريان والسريان والسرياك التي اطلقت من قبل المستشرقين هي من اللغة الاغريقية اسيرياكوس يعني الاشوريين اوالاسوريين والفرس ايضا يسموننا اسوريان وهي كلها نفس الكلمة المشتقة من اشور . فعلى ماذا تجادل وانت لا تفقه بهذه الامور التي هي اكبر منك .

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من طرائف الاشتقاقات: السريان والكلدان والأيزيديين والكورد والمحلمية والهنكار والبولون والألمان، آشوريون
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006694.msg7740657.html#msg7740657

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما 
اقتباس

https://www.facebook.com/Assyrian-Talents-مواهب-الآشوريين-800513603399651/
كتاب بلغتنا حول الاشوريين في القرن السابع

https://www.facebook.com/Assyrian-Talents-مواهب-الآشوريين-800513603399651/



عربي

English
قصة ميلاد السيد المسيح و اجتماع الأشوريين بهذا الحدث العظيم من مخطوطات القرن السابع
ولد مار يعقوب السروج في (451 - 521) كورتوم الواقعة على نهر الفرات في سروج القديمة في ما تسمى اليوم تركيا. تلقى علومه في مدرسة الرها الشهيرة وصار خور اسقف في سروج.
كان مار يعقوب شاعرا ولاهوتية عظيما يأتي عند الكثيرين في المرتبة الثانية من بعد مار افرام السرياني معادلا لمار نرساي لقب بمزمار (ناي) الروح.
عام 519 رسم اسقفا في المدينة الأساسية في المنطقة في مدينة بطنان سروج، كتب مار يعقوب السروج قصائد كثيرة ترجمت وطبع جزء منها وقسم كبير اخر بقت في الكتب الكنسية الطقسية.
يذكر في قصيدته عن ولادة السيد يسوع المسيح، وخروج شخص من أثور (أشور) ومجيءه الى الأثوريين (الأشوريين) ليتكلم لهم عن ولادة السيد المسيح واجتماع حكماء الأثوريين (الأشوريين) بمعرفتهم بولادة الملك يسوع المسيح القدوس :
وصل مصروع خائف مطرود ابن الظلام
مرتجف ومتزعزع ومملوء الحركات و الأخبار السيئة
قال لهم الان خرجت من أثور (أشور)
حيث رأيت أعجوبة ليس كالعادة
كوكب كبير ليس كنوره في الفضاء
ظهر فيها و انارت كم هي مهيبة العلامة التي رأيت
و اجتمعوا حكماء الآثوريين (الأشوريين)
وقالوا ان في اليهود ظهر ملك يحل السحر
‎‏The story of the birth of Christ and the gathering of Assyrian wisemen for this great news from the 7th century manuscripts
‎‏Mar Jacob of Sarug was born in (451 - 521) Kurtum located on the Euphrates River in the ancient Seruj in what is known today as Turkey.  He received his education at the famous School Edessa and became a Chorbishop in area Saruj.
‎‏Mar Jacob was a poet and a great theologian who came in the second place after St. Ephrem of Syriac, corresponding to Mar Nersai, He was known as the flute of the spirit.
‎‏In the year 519, he became a bishop in the main city of the region in the city of Batnan Saruj. Mar Yaqoub the Saruj wrote many poems, some of which were translated and printed, and another large section was kept in the ecclesial liturgical books.
‎‏In his poem, he mentions the birth of Jesus Christ, the departure of a person from Athor (Assyria) and coming to the Athoraue (Assyrians) to tell them about the birth of Jesus Christ and the meeting of the Assyrian wisemen for knowing of the birth of the holy King Jesus Christ:
‎‏ He arrived crazily afraid the son of darkness
‎‏ Shivery, tremulous and full of bad movements and news
‎‏ He said to them now I came out of Athor (Assyria)
‎‏ Where I saw a marvel not as usual
‎‏ A great star is not like its light in space
‎‏ It appeared and illuminated how majestic the sign that I saw
‎‏ The wise men of the Athoraye (Assyrians) gathered together
‎‏ And they said that in Jews there appeared a king that solves the magic
‎‏Source : S. Martyrii Qui Est Sahdona Quae Supersunt Omnia - Paul Bedjan
‎‏Allen Allun