المحرر موضوع: قراءة في كتاب الدكتور نزار ملاخا: الكلدان في المجتمع العراقي- دراسة تاريخية-  (زيارة 15556 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قراءة في كتاب الدكتور نزار ملاخا: الكلدان في المجتمع العراقي- دراسة تاريخية-
د.صباح قيّا
 
أصدر الأخ الدكتور نزار ملاخا عام 2019 ألطبعة الاولى من كتابه الموسوم " ألكلدان في المجتمع العراقي - دراسة تاريخية -" ألمستمد من أصل أطروحته لنيل شهادة  الدكتوراه بعنوان " أسباب تهميش الكلدان في العراق في العصر الحديث والمعاصر" والتي حاز فيها على درجة  إمتياز.
تنطلق الدراسة من فرضية مفادها أن الكلدان كقومية رئيسية في حضارة وادي الرافدين القديمة تعرضوا للتهميش في التاريخ الحديث والمعاصر لأسباب متشعبة منها الدينية ,السياسية ,الذاتية, الإجتماعية, وغيرها.
تضمن البحث أربعة فصول تناولت الأحداث التاريخية التي مرّت على الكلدان في عصرين:
ألعصر الحديث: 1492م – 1789م   
ألعصر المعاصر:1789م- الآن

ألفصل الأول: ألكلدان في تاريخ  العراق القديم والحديث والمعاصر
ألمبحث الاول: ألكلدان في التاريخ القديم
يتناول باختصار  الكلدان عبر التاريخ, أصولهم, ممالكهم وملوكهم, ألتسميات التي حملها الكلدان, أماكن تواجدهم, ألعلوم التي مارسها الكلدان وما علاقة أهوار العراق بهم.
يناقش الباحث بالإعتماد على مصادر متعددة أصل التسمية الكلدانية وأصل الكلدان وماذا تضم الأمة الكلدانية من شعوب بالإضافة إلى ابداعاتهم في مجالات شتى إنعكست آثارها لوقتنا الحاضر. 
يستنتج الباحث أن الكلدان هم من أسلاف سكان ما بين الرافدين القدامى.
لغتهم هي الكلدانية التي هي آرامية بلاد الرافدين.
ألإمبراطورية الكلدانية 612-538 ق م هي آخر واعظم دولة لسكان الرافدين وتعتبر آخر حكم وطني حكم البلاد قبل الميلاد.
 ألمبحث الثاني: ألكلدان في التاريخ الحديث والمعاصر
يتطرق إلى  سكن الكلدان والاقوام الاخرى في بلاد ما بين النهرين قديماً, وإلى نشاط الكلدان وامتداد امبراطوريتهم العظيمة, وإلى تواجدهم الحالي, مع إحصاء بسيط عن القصبات والقرى والنواحي الكلدانية, بالإضافة إلى ذكر عدد من رجال الدين الكلدان ومسؤولياتهم في مناطق متعددة من بلاد ما بين النهرين. كما أبرز الباحث باقتضاب ما لحق الكلدان من اضطهاد وتشريد في تلك الحقبة.

ألفصل الثاني: تراجع الدور السياسي والإجتماعي للكلدان في العراق
ألمبحث الأول: ألتهميش
أبدع الباحث في عرضه الشيق للأسباب التي ساهمت بشكل أو بآخر في تعميق واتساع ظاهرة التهميش وما تركته من آثار آنية ولاحقة على الكلدان خصوصاً والأقليات المسيحية الاخرى عموماً. فقد تطرق ببراعة إلى تأثير العامل الديني وما صاحبه من تشريع وفتاوي, وتم ذكر الدين الإسلامي كمسبب لللتهميش, وايضاً تصرفات رجال الدين المسيحيين أنفسهم, بالإضافة إلى دور السلطات الحكومية المتعاقبة في تعزيز تلك الظاهرة. كل ذلك أدى إلى ضمور الوعي القومي للكلدان وتغيبه.
ألمبحث الثاني: ألسيطرة العثمانية
أوضح الباحث كيفية سيطرة الدولة العثمانية على العراق ودورها الكبير في تهميش الكلدان, وأيضاً ما حللته انطلاقاً من اعتبار العثمانيين وكلاء الإسلام والمسلمين على الارض.
ألمبحث الثالث: ألمجازر العثمانية المرتكبة بحق الكلدان (إبادة شعب)
تطرق الباحث إلى المجازر العثمانية بحق الكلدان مما أدى إلى تقليص وجودهم القومي في مناطق متعددة من الدولة العثمانية بحجة أنهم ذميّون, بحيث أن جميع مناطق تركيا اليوم يسكنها شعب لا يمت للكلدان بصلة.

ألفصل الثالث: ألأسباب الحقيقية وراء انكماش الكلدان
ألمبحث ألأول: ظهور الأحزاب القومية ودورها السلبي تجاه الاقليات
يتطرق الباحث إلى التحولات السياسية في العراق من نظام حكم ملكي إلى نظام حكم جمهوري ومقارنة أي النظامين أنصف الكلدان ولو جزئياً.
ألمبحث الثاني: ظهور أحزاب الإسلام السياسي ومعاداتها للأديان الاخرى
ناقش الباحث فترة ظهور الاحزاب القومية ومدى تأثيرها على الساحة القومية الكلدانية, وهل ساهمت الاحزاب القومية في تهميش الكلدان؟ أم أن هناك من الكلدان من انضم إلى تلك الاحزاب؟ وهل قام الكلدان بتأسيس أحزاب قومية خاصة بهم أم انخرطوا مع احزاب اخرى متناسين إسمهم القومي؟ ولماذا تأخر الكلدان في تكوين أحزاب سياسية أو منظمات سياسية خاصة بهم؟

ألفصل الرابع: ألدور الإيجابي للكلدان في المجتمع العراقي
ألمبحث الاول: دور الكلدان في نشر الوعي الثقافي
أبرز الباحث مساهمة الكلدان الجادة والفاعلة في نشر الوعي القومي من خلال عدة مجالات وفي مسارات مختلفة مثل إصدار الصحف والمجلات وطبع الكتب , إقامة المهرجات القومية الكلدانية, دور المسرح الكلداني والاغنية الكلدانية, وأيضاً دور الرحالة الكلدان, بالإضافة إلى الدور الريادي الكبير للأديرة والكنائس.
ألمبحث الثاني: دور الجمعيات الكلدانية في الحياة الإجتماعية في العراق, ألإنفتاح على العالم الخارجي( ألهجرة ومسبباتها).
ذكر الباحث ألمنظمات الكلدانية خاصة في بلدان المهجر التي هاجر الكلدان إليها طوعاً أو اضطراراً.

بعض ما استنتجه الباحث من دراسته المستفيضة عن الكلدان بأنهم هم أصل السكان للعراق القديم, وأن الدساتير السياسية لجميع الحكومات المتعاقبة في العراق لم تنصفهم, لذلك بقي الكلدان مهمشين وخسر العراق أعداداً هائلة من هذا المكون الذي يحوي الكثير من المؤهلات والتخصصات في مجالات الحياة المختلفة بسبب هجرتهم إلى بلدان الشتات خلال العقود السابقة والتي سوف تستمر عبر العقود اللاحقة.

ملاحظاتي الشخصية:
رغم أن الإضطهاد بأنواعه طال المسيحيين بكافة أطيافهم خلال الزمن الغابر والحاضر إلا ان الباحث ركز بالأساس على ما حصل للكلدان خصوصاً باعتبار أن الدراسة تستهدف تاريخ الكلدان بالذات.
أفلح الباحث في طرح الاحداث الماساوية والمجازر الرهيبة التي استهدفت الكلدان خصوصاً والمسيحيين عموماً بإسلوب واضح وصريح, تؤطره الجرأة والشجاعة, والذي غالباً ما يحاول المرء تلافيه عند مناقشة مثل هذه المواضيع الحساسة.
أورد الباحث معلومات مستفيضة عن واقع الكلدان ماضياً وحاضراً والتي من الممكن أن تشكل مصدراً للدراسات المستقبلية بالإضافة إلى أهميتها لعشاق الثقافة المعرفية.
هنالك عدد قليل جداً من الهفوات النحوية. من الممكن تجاوزها في الطبعة الثانية من الكتاب عند مراجعته من قبل مصحح لغوي أو من المعارف الضليعين باللغة العربية كالفنان والباحث عامر فتوحي مصمم غلاف الكتاب نفسه, وأيضاً الأستاذ الشماس مايكل سيبي.
كل نتاج مهما كان نوعه لا يتحقق إلا بالمثابرة والجهد, وذلك يتضح جلياً من خلال حجم المعلومات الواردة في مجموع صفحات الكتاب التي تصل إلى 324 صفحة والكمّ الهائل من المراجع المعتمدة.
لا يسعني إلا أن أهنئ الأخ الدكتور نزار ملاخا على مساهمته المتميزة في خدمة الثقافة الكلدانية خصوصاً والمعرفية عموماً, وإلى المزيد.

 







         




غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاستاذ (اللواء الطبيب) الدكتور صباح قيا المحترم
تحية وتقدير
أود أن أتقدم بجزيل شكري وتقديري لشخصكم الكريم لما تفضلتم به
من كرم أخلاقكم في تقديم كتابي بهذه الصورة وبهذا العرض الرائع
الذي تفضلتم به، وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على ما تتمتعون
به من حب للثقافة والعلم والتاريخ بشكل عام والكلداني بشكل خاص
اثمن ذلك عالياً وأعتبره وسام شرف أن يخصني اللواء الطبيب صباح بهذه
الكلمات وبهذا التقديم، شكراً جزيلاً وبارك الله فيكم وستبقون ذلك المنار
المشع المُحِب للثقافة والعلوم
خالص تقديري وإحترامي لشخصكم الكريم
أخوكم د. نزار عيسى مَلاخا


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد صباح قيا : فترة حُكم الكلدان كانت  قصيراً جداً مقارنه بحكم الاقوام الاخرى في ذلك الزمن فما هو السبب !
انا شخصياً معجب  بالطريقة التي قدمت فيها الكتاب للعامة فشكراً لك ! لكن ! الله يستر من شغابيط السريان القادمة ! والله الشغلة صارت مقرفة لهذا سأخص هذا الموضوع غداً بكلمة والله يرحمني مسبقاً ! ههههه
تحية وتقدير .

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الدكتور صباح قيا المحترم
تحية طيبة
ليس مدحا بشخصكم الكريم فالمعروف انكم شخص محترم ورزن جداً في تعليقاتك وأفكارك عدا انك شخص علم وطبيب وشاعر لكني استغرب انك زجيت نفسك في موضوع كهذا وفعلا إني اطلعت مرة على هذا الكتاب وانا لا اتهكم على مؤلفه لكن الحقيقة التي تدعمها العلمية والأكاديمية يجب ان تُحترم وتقال- فهذا الكتاب ليس له أي قمية علمية خاصة المادة التاريخية فكاتبه سياسي وكتابه أحلام سياسية لا تاريخية يتحدث عن الكلدان في العصر الحديث عموما اما الفصل المختصر الذي تحدث به عن القدماء فهو أقرب إلى الطرفة والاسطورة وساختصر لك الموضوع أنه جعل فترة السومريين والأكديين وحمورابي الأموري كلدانية اما عن اخذه الدكتوراه فتعلم دكتور صباح كيف اصبحت تؤخذ هذه الشهادات ولا داعي لشرحها اكثر احتراماً لك فقط لانك ناشر الموضوع.
الدولة الكلدانية هي الدولة البابلية الأخيرة 612-539 ق.م. بستة ملوك وعمرها 73 سنة فقط وحسب المؤرخ طه باقر عصر نبوخذ نصر 43 سنة وما قبلها وبعدها بابلي لا كلداني علما أنها أصلا لم تسمي نفسها كلدانية بل اليهود أطلقوا على عائلة نبوخذ نصر الآرامية اسم الكلدان وهي صفة بمعنى السحرة والعرافين والمشعوذين اطلقت لاول مرة في التاريخ قبل نبوخذ نصر بحوالي 200 سنة على بعض قطاعي الطرق وننتظر منك أو من مؤلف الكتاب أن يعطينا وثيقة واحدة  من نابو بلاصر وابنه نبوخذ نصر إلى سادس ملك نبودينيس قال إنه ملك الكلدان فهم كانوا يسمون بلدهم بلاد أكد ويحاربون من أجل بلادأكد ولغتة الدولة والشعب هي أكدية وليست الارامية لكن عائلة نبوخذ نصر فقط كانت تعرف الآرامية لانها كانت آرامية ولا يوجد وثيقة وأثر واحد من بابل من عصر دولة الكلدان باللغة الآرامية

المهم دكتور صباح المحترم من ينشر ويتبنى هكذا موضوع عليه أن يكون قرأ الكتاب وملما به ليدافع عنه ومع ذلك فرحت عندما رايت أن المولف علق وهذا يعني أنه المفروض أن يجيب في حالة عدم استطاعتك الإجابة لانه أكيد متمكن أكثر من أي شخص ن الكتاب
تقول: ألعصر الحديث: 1492م – 1789م
 اتمنى أن تدرج لي وثيقة واحدة فقط باللغة التي يسميها خطأ كلدانية من كان بطريك الكلدان من سنة 1 م إلى 1492م؟ أو أي شخص مدني معروف في التاريخ قديس، طبيب، زعيم، قائد، أمير، شاعر، لغوي، مترجم، لقبه كلداني ينتمي لاسلاف الكلدان الحاليين الذين ينتمي لهم السيد ملاخا.(ملاحظة كلمة كلداني في التاريخ تاتي بمعنى سحرة ومشعوذين وهراطقة ووثنيين ومن كتاب الكلدان انفسهم

تقول يستنتج الباحث أن الكلدان هم من أسلاف سكان ما بين الرافدين القدامى. لغتهم هي الكلدانية التي هي آرامية بلاد الرافدين.
لاعلاقة للكلدان الحاليين بالقدماء لان الحاليين هم سريان سمتهم روما كلدانا علما انه لا يوجد شعب كلداني قديم اصلا بل تسمية مهنية لاحد العوائل اطلقها واستعملهاراليهود فقط مثلما نقول السعودية اليوم، اما استعماله لغة كلدانية فهو تزوير، ادرج وثيقة واحدة باللغة التي يسميها زورا كلدانية تقول لغة كلدانية وكمثال هذا طيمثاوس اشهر بطرك من يسمون أنفسهم اليوم كلدان واشوريون يقول لغته سريانية وقبله بقرون كثيرة الشاعر نرساي المولود 412م وقبل نرساي آخرون
تقول الإمبراطورية الكلدانية 612-538 ق م هي آخر واعظم دولة لسكان الرافدين وتعتبر آخر حكم وطني حكم البلاد قبل الميلاد
اعتراف صريح وواضح لما قلته اعلاه ان دولة بابل الأخيرة التي سمَّاها اليهود كلدانية هي 73 سنة فقط
لكن سؤالي على أي أساس اعتبرها آخر حكم وطني؟ فهل كانت عائلة نبوخذ نصر أصلاً من سكان العراق القدماء الاصليين؟ أم أنها نزحت من سوريا إلى شواطي الخليج جنوب العراق ثم شكلت بيث ياكيني ثم زحفت إلى ان سيطرة على بابل، فلماذا دولة المناذرة العربية المسيحية قبل السلام ليست وطنية؟، وحتى الدولة العباسية لماذا ليست وطنية؟ من أين جاء بهذا الكلام المضحك.

أما عن العصر الحديث فقد بالغ كثيرا في الدور السياسي للكلدان الذي كان محدودا جدا أما عن احصاياته فأغلبها خطأ ولا تستند إلى اي دليل علمي

استاذ صباح المحترم هولاء الناس أمثال المؤلف لديهم قصر نظر ويرد تمرير أفكاره واحلامه السياسية بعيداً عن الأكاديمية والتاريخ ضنا منه انه يفعل بطولة/ وهو لا يعلم إذا افترضنا أنه نجح في مسعاه سياتي بعد 100 سنة اشخاص يريدون تسمية كنيستهم وامتهم ولغتهم القوشية وبعدها ب 100 سنة ياتي آخرون يسمون امتهم ولغتهم وكنيستهم باسم أحد عشائر القوش مثل عشيرة بلو مثلاً، وسترتفع الصرخات حينها لتوحيد الاسم ليكون الكلداني بدل الالقوشي والبلوي كما ترتفع اليوم الصرخات لتوحيد الاسم  ليكون السرياني والارامي ولكن ليس من مجيب وفعلا اليوم هناك توجهات من الناس بهذا الخصوص ألم تسمع عن الامة واللغة الاشيتية
مع خالص تقديري لك


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
مـرحـبا أخي صباح
أخي نزار
شكـرا لجـهـودك في تألـيـف كـتابك عـن الكـلـدان
في مقال لي قـبل سـنين كـتـبتُ ... لـو أن عـشرة أشخاص إبتـكـروا أو إدّعـوا بأن لهم قـومية إسمها كـذا وكـذا ... فأنا أحـتـرم إخـتـيارهم ولا يهـمني منهم ولا أتأثـر بما يـدّعـونه لأنه شأنهم وليس شأني .... وعـليه لا أعارض العـربي والكـردي والـقـبطي والسرياني والأمازيغي .... وما دخـلي في الموضوع كي أعارضهم ؟ .
ولكـن طالما الإخـوة السريانيـون يتابعـونـنا نحـن الكـلـدان ، فـعـنـدي سـؤالين لهم :
(1)   هـل خـلـق الله اللغة أولاً ومن ثم الإنـسان ؟ أم أنه خـلـق الإنـسان أولاً ثم اللغة ؟
(2)   قـرأنا في التأريخ الـقـديم عـن أسماء الشعـوب ، فـكان السومريـون والكـلـدانيـون والبابلـيـون والأكـديـون والآشـوريـون ، فـلماذا لم يُـدرج إسم السريانـيـون معهم ؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي  حدبشاب العربي
لم يُـجـب أحـد عـلى أسـئـلـتي .. ولم نـقـرأ عـنها  في الكـتـب المدرسية
ومع ذلك أنا أحـتـرم إخـتـيارك ، فالمفـروض بالمقابل أن تحـتـرم إخـتـياري
لا أكـثر ولا أقـل ....  أنت حـر وأكـتـب ما تـشاء

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي الدكتور نزار
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على إسلوبك البديع الذي يدل على ذوقك الرفيع عسى أن أستحق البعض مما جاء فيه من كلمات بليغة.
ربما فاتني أن أذكر في ملاحظاتي الشخصية بأن الفصل الرابع يشمل على ثلاثة مباحث حسب ما جاء في المقدمة, ولكني لم اعثر على المبحث الثالث في متن الكتاب. أرجو ملاحظة ذلك في الطبعة الثانية, أوتوجيهي إن فاتني ذلك.
كي لا تأخذ المداخلات منحىً آخر لا بد أن أشير إلى المكالمة الهاتفية بيننا والتي أنت خلالها أيدت رأيي, بكل رحابة صدر, حينما قلت لك بأني ليس بالضرورة أن أتفق مع كل ما جاء في الكتاب من معلومات.
 أنا قدمت كتابك إلى القراء الكرام بطريقة وشكل معين ويسعدني أن أقرأ الرأي بالطريقة التي عرضت فيها الكتاب, وأيضاً أستأنس بالملاحظات النقدية والإستفسارات التي لها علاقة بعرض الكتاب نفسه وخاصة ما أغفلت ذكره مثل نبذة تعريفية عن المؤلف أو الدولة التي طُبع فيها الكتاب وحجم الصفحة والأحرف وما شاكل. أي ما معناه أن الذي يعرض الكتاب غير ملزم بقبول أو مناقشة محتوياته فالكثير ممن يعمل في تلخيص البحوث مثلاً,  يقوم بواجبه سواء اتفق مع ذلك البحث أم لا وهذه بديهية معروفة سواء كان الموضوع عرض الكتب والمقالات أو تلخيص محتوياتها وما شاكل. وكتجربة واقعية من أرشيف  الموقع أن الزميلة شذى مرقوس قدمت مشكورة عرضاً للكتابين اللذين أصدرتهما المتضمنين رباعياتي الشعرية, فهل يعني ذلك أنها تتفق مع ما تستهدفه وتعنيه كل رباعياتي الشعرية؟ بالتأكيد كلا, ولكنها أبدعت في الإسلوب الذي عرّفت به الكتابين للقراء الكرام.
أما ما جاء في كتابك من معلومات وما يرد من القراء من مداخلات وأسئلة وجيهة فلك مطلق الحرية بالإجابة عليها من عدمها. أنت صاحب الشأن, ومن دون شك أن الأسئلة انهالت عليك خلال تقديم الموضوع نفسه كإطروحة وكنت موفّقاً في الإجابة عليها باقتدار فحصلت على درجة "إمتياز" بجدارة, وهذا هو مسار الإطروحات في كل زمان ومكان.
لا بد لي من الإستفادة من فرصة عرض كتابك الميمون للإشارة إلى دور الإعلام الكلداني في الترويج لنتاجات الكلدان. هنالك مؤسسات إعلامية متعددة تحمل الإسم الكلداني وتؤكد على خدمة الكلدان ورفع شأنهم كأسبقية أولى. أخص بالذكر مؤسستين:
 ألاولى " إذاعة صوت الكلدان" التي هي "صوت الأمة الكلدانية" حسب ما تذيعه بألسنة مذيعيها. 
ألسؤال: هل تُروج الإذاعة لنتاجات الكلدان؟ ألجواب نعم.
ألسؤال التالي: هل تشمل جميع الكلدان؟ ألجواب كلا. 
ألسؤال الآخر: كيف يتم الإختيار؟ ألجواب عندهم, ولا عِلم لي كيف؟
كي يكون "صوت الأمة الكلدانية" ممثلاً لكل الكلدان لا لجزءٍ منهم أقترح أن تعلن الإذاعة عن ضوابط معينة وبنمط محدد بغية الترويج لنتاجات الكلدان بصورة متوازنة للجميع. أنا مستعد أن أساهم في وضع الضوابط الخاصة بالموضوع إعتزازاً بالإذاعة نفسها وبكافة منتسبيها الذين أحمل لهم كل المودة والتقدير.
تذكًرت بهذه المناسبة ما جاء على لسان المرحوم الزعيم عبد الكريم قاسم في إحدى خطبه رداً على محاولات المرحوم الرئيس جمال عبد الناصر لتحقيق الوحدة العربية الفورية, حيث قال الزعيم: أن العراق هو جزءٌ من الأمة العربية, وأنه جزءٌ من كل وليس جزءً من جزء. أي ما معناه أن العراق جزءٌ من الامة العربية بأجمعها وليس جزءً من الإمبراطورية الناصرية. أملي أن يكون "صوت الامة الكلدانية" لكل الكلدان لا لجزءٍ منهم.
أما المؤسسة الثانية فهي" الرابطة الكلدانية العالمية .بالرغم من تحفظي على عالميتها, أقترح, كي تستيقظ من سباتها, أن تجد طريقة أو أخرى لترويج نتاجات الكلدان بدون تمييز.
لا بد أن أذكَر الرابطة بأنه سبق وأن أعلنت عن عناوين لدراسات معينة أو ما شاكل يساهم بها الكلدان والتفاصيل معروفة لدى الرابطة نفسها.
ألسؤال الآن: هل تحقق ذلك؟ ألجواب كلا على الأغلب
ألسؤال التالي لماذا: ألجواب ربما لانها انتقائية أو كانت التفاتة إعلامية أو؟
ألسؤال الآخر: هل تدخل دراسة الدكتور نزار ضمن عناوين خطتها؟ ألجواب عند من وضع الخطة
ألامل أن تأخذ الرابطة المقترح هذا مأخذ الجد, على الاقل كي يبدر منها عملاً مثمراً يُذكر لها.
تحياتي


غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سبي المحترم
طبعا احترم اختيارك أنا واشكرك لاحترام اخياري واقول
1:أجابوك السريان مرات كثيرة وكما قيل لك وبوثائق دامغة وفعلاً أنهى السريان لعبة الهروب من الاسئلة
2:عندما يكتب السريان عن تاريخ السريان اسأل وأنا متأكد أنهم سيجيبوك
لكني شخصياً أضع شرطاً عليك من الآن لكي ننهي اللعبة واتمنى من السريان البقية اتباعه وهو:
حتى لو كتبت انا عن السريان وسالتني انت سؤال فلن اجيبك قبل ان تجيب على الاسئلة المطروحة اعلاه وغيرها ايضا مما سيرد لاحقا عن كتاب نزار ملاخا في هذه المقالة لاني سأسال اسئلة أنا ايضا حيث حصلت على كتابه الطريف، فطالما أنك كنت البادئ وتدعي أنك كلداني وخرجت عن الموضوع، عليك ان تجيب على الاسئلة اعلاه وغيرها، وساذكرك بهذا اينما علقت عن السريان
أمَّا إذا اجبت  على الاسئلة وبمصارد وبعلم فأمام الجميع اتعهد باجابة كل اسئلتك وبكل احترام وممنونية (انتهى زمن اللعبة يا استاذ مايكل)
 
سيد مايكل اخيرا ثق إني احترمك جداً لسبيين الأول انك تعترف بالفشل بطريقة أو أخرى وتنسحب في الوقت المناسبوهذه شجاعة والسبب الثاني وهو الاهم إني اقر إنك ذو أخلاق عالية جدا رغم مستواك الضعيف جدا اسوة بنزار ملاخا  بالأمور التاريخية عد هلوستك بالكلدانية المزيفة
لكني لم ار في يوم من الايام كلمة غير جيدة صدرت منك واقسم بالله كنت اريد أن اعلق لك على نيسان هوزي بانك ذو اخلاق عالية وصاحب مبادي تؤمن وتلتزم بحرية التعبير بل ان اخلاقك وأدبك أفضل مني لكني لم اعلق لانه مع احترامي لنيسان لا تعجبني افكار واسلوبه ومقالاته
اتمنى لك وقتا سعيداً

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألاخ الكاتب الساخر نيسان الهوزي
سلام المحبة
أسعدني إعجابك بطريقتي في عرض الكتاب, والامل ان لا يكون الإعجاب جزء من سخرياتك ههههههه
أما سؤالك عن قصر فترة حكم الكلدان؟ أرجو السماح لي بترك الإجابة إلى الدكتور نزار صاحب الشأن إن شاء.
أما عن الإخوة السريان فأنا, بصراحة, لا أحبذ تأجيج الصراعات الوهمية والمفتعلة.
ألمازق الذي نحن فيه ليس مأزق الكلدان أو الآشوريين أو السريان, بل هو مأزق الإنسان في كل زمان ومكان.

عن انتمائي وأصلي وفصلي لا تلوموني
فأشجارُ الدُنا لها العديدُ مِن الغُصونِ
وكلُّ امرءٍ يزخرُ بالمكشوفِ والمكنونِ
مقياسهُ بما يحملُ مِن خُلْقٍ مصونِ
إتركوني


تحياتي


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الدكتور صباح قيا المحترم
شكرا جزيلا على هذه الإجابات الرائعة التي تدل على خلق وأخلاق وثقافة راقية
نعم سوف لن أرد على كل تعليق وليقل صاحبه ما يقول، فقد تعلمتُ أن لا أرد
إلا لذوي العقول الراجحة، علماً بأن هذه الردود التي تصدر عن الأخوة السريان
هي لشخص واحد يدخل بأسماء عديدة ربما هم اصدقاؤه، على اية حال أود تقديم
 الشكر للأستاذ مايكل سيبي لرحابة صدره، والأستاذ نيسان تساءل عن سبب قصر
 فترة حكم الكلدان وحسب ما تشير إليه المصادر التاريخية : أسباب سقوط الدولة الكلدانية .. 
– بعد وفاة الحاكم ” نبوخذ نصر ” تولى ابنه ” أميل مردوخ ” الحكم لمدة سنتين
 فى الفترة من 562-560 ومن ثم تم إختيار ” نبونيدوس ” ملك على بابل وهو آخر ملوكها
 فقد كان متحيزا للآشوريين . تدهور حال البلاد فى فترة حكم نبونيدوس واتهم
من سبقوه بعدم الحفاظ على نجاحات نبوخذ نصر .  تدبير الكثير من المؤامرات
التى تهدد أمن البلاد سواء من الخارج أو الداخل والهدف منها إسقاط الدولة .
تولى الحكم العديد من الحكام فى فترة قصيرة نتيجة لإغتيال كل من يصل إلى
 الحكم مما أثر سلبا على إستقرار الدولة .لم يأتى ملك حكيم بعد نبوخذ نصر
إلا نيركال ولكنه لم يستمر فى الحكم إلا أربع سنوات وقتل .
ضعف شديد أصاب الحكومات بالإضافة إلى قلة المحاصيل الزراعية وتدهور التجارة وفرض الضرائب.
قضاء الملك نبونيدوس على تراث الدولة وتفضيله لإله القمر الآشورى على الآلهة الكلدانية
خاصة مردوخ بالإضافة إلى إلغاء الإحتفالات الخاصة برأس السنة البابلية وإهانة الآلهة
 فتسبب فى كره المواطنيين له وأيضا رجال الدين فرحبوا بالإمبراطور الفارسى
” بسايروس ” ليخلصهم من إهانة ألهتهم .أدت العوامل السابقة إلى سقوط الدولة الكلدانية
فى أيدى الفرس .بعد سقوط الدولة الكدانية حاول بعض القادة إحياء الدولة الكلدانية ولكنهم لم يستطيعوا .
هذا يشكل مختصر وموجز
أكرر الشكر مرة ثانية لشخصكم الكريم سيادة اللواء الدكتور صباح، والشكر موصول للإخوان
مايكل سيبي ونيسان سمو والأخ سردار كردي
تحياتي وتقديري
أخوكم نزار ملاخا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
د صباح قيا
شلاما
تشكر على تعريفنا بكتاب رابي نزار ملاخا ،ونتمى له كل النجاح  ،،،لاننا ا مهما اختلفنا في وجهات النظر فاننا نبقى نحترم الاراء  التي تقدم باحترام والقارئ  حر في تقبل المطروح في الكتاب كبقية الكتب ، كما ان الكاتب رابي نزار قد اقر ( إختيار ” نبونيدوس ” ملك على بابل وهو آخر ملوكها
 فقد كان متحيزا للآشوريين) مما يدل على تواصل نفوذ الاشوريين رغم افتقارهم الى قيادة قوية تعيد امجادهم .
تقبل تحياتي ،
ملاحظة ، رابي صباح كنت قد طلبت منك ان تخبرني باسم الشخص الذي رفض تشكيل التنظيم المسيحي من قبل الامريكان اثناء بداية الاحتلال وان تكتب ذلك لانه جزء مهم من تاريخ شعبنا ،،راجيا ان نقرا قريبا عن ذلك الحدث ان امكن
وراجيا ايصال شكرنا لرابي نزار
الرب يرعاك ويرعانا جميعا بخير وامان وسلام

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي جورج السرياني
تـضطـرني إلى أن أقـول لك
إلعـب غـيرها ... وخاصة معي
الشعـوب التأريخـية الـقـديمة معـروفة .... إبحـث عـنها
ودمت بخـير

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز رابي أخيقر المحترم
تحية وتقدير
أشكر لك مرورك الكريم وأشكرك جداً على تفضلكم بالسلام وتعقيبكم الأخلاقي
الراقي، نعم مثلما تفضلت مهما أختلفنا ولكن تبقى تحمنا الأخلاقيات والتربية البيتية
وآداب المخاطبة والمناقشة، أشكرك جداً لهذا الرُقي ودمت أخاً عزيزاً.
أخوك نزار

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سريانية أنا
عندما تكتبين بأسمك الصريح سأرد عليك
أسأليه هو من أين سرقها ؟؟؟
الأخلاق تقتضي الحكمة
ويرى البعض الآخر من الباحثين مثل فيليب دوغورتي بأن الكلدان هم أقوام خرجت من شبه الجزيرة العربية، وقد اندفعوا من هذه المنطقة ودخلوا العراق خلال الألف الأول قبل الميلاد متخذين طريق ساحل البحر العربي ثم الخليج العربي الذي أصبح مقترناً باسمهم، فسمي بـ(البحر الكلدي).

كلدو - ويكيبيدياar

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ ألاستاذ جورج السرياني
سلام المحبة
شكراً جزيلاً عل ما جاء في مداخلتك من كلمات جميلة تخصني بها والتي تدل على صواب تحليلك لسلوك البشر من خلال المظاهر المتيسرة. ألأمل أنني أستحق تعابيرك البليغة بمعانيها العميقة.
كما اشكرك ايضاً على إضاقتك ومن دون شك أنها أضافت إلى معلوماتي المتواضعة وجهة نظر أخرى عن الموضوع.
عزيزي جورج: علمتني مهنتي الطبية بلسان أساتذتها أن لا أصدق كل ما أقرأ, وأن نصف ما يُنشر هو صحيح والنصف الآخر غير صحيح , والمعضلة عدم معرفة أي النصف هو الصحيح وأيهما غير صحيح. كما تعلمت منها بأن حقيقة اليوم قد تغدو وهماُ غداً والعكس صحيح.
هذا في الطب والذي قد ينطبق على التاريخ أيضاً وربما نسبة غير الصحيح في التاريخ هي أكثر مما عليه في الطب وخاصة القديم منه والذي يفتقد, في أغلبه, إلى الدليل الملموس لإثباته والمتعلق بعلم الآثار والحفريات وما شاكل.
ما تقوله أنت بحججك الثبوتية يقابله رأي مغاير بحجج ثبوتية أيضاً. أنا بصراحة أنطلق من الواقع المنظور الذي يشير إلى وجود الكلدان والآشوريين والسريان في هذا الزمان وفي كل مكان. أما ما يرد عن الأصل والفصل فذلك, بالنسبة لي, يصلح للدراسات الاكاديمية ولا يغير من واقع الحال. أنا أرفض التعصب رفضاً باتاً ليس بمجرد القول بل بالممارسة والفعل, وسبق أن اوضحت هذا الرأي مراراً على صفحات الموقع, ولكن ذلك لا يعني عدم الإعتزاز بما انا جُبلت عليه. أنا أعتز بوطني وديني ومذهبي وقوميتي ولغتي وقريتي وكل ما ترعرعت عليه وورثته من أبي وجدي. أقول من ابي وجدي وليس من أجدادي لأنهم من عاصرت. أما اجدادي فليكونوا ما يكونوا ولن يتغير أي شيْ بالنسبة لي. أكرر "أعتز بدون تعصب إطلاقاً" وأحترم المقابل بما يؤمن, فالمهم هي خصال الإنسان وما يحمل من فضائل في قلبه وعقله.
ألأخ الدكتور نزار كتب قناعته وما استخلصه من دراسته لإطروحة الدكتوراه. من دون شك أنه بذل جهداً استثنائياً لتحقيق ذلك. أما عن اعتراف الأكاديمية أو من منحه الدكتوراه فذلك يقرره أصحاب الشأن في هذا المجال. كل نتاج مهما كان يتطلب جهداً ولا ياتي من الجلوس على التل.
أما عن تقديم كتاب الأخ الدكتور نزار, فأنا غير ملزم لا بقبول ما جاء فيه ولا بمناقشته. أنا  على استعداد,وبكل سرور,  مناقشة كل ما يخص التبويب الذي اعتمدته لعرض الكتاب للقراء الكرام.
وأخيراً لا آخراً عزيزي الاستاذ جورج, إسمح لي ان أقول , وبدون مجاملة, بأنك تحمل معلومات غزيرة عن السريان والكلدان والآشوريين,  ويا حبذا لو تُوظّب هذه المعلومات للتقريب وشد أواصر الإخاء بدلاً من إشاعة الفرقة بين ابناء الوطن والدين الواحد التي لن يربح منها احد بل تؤدي إلى خسارة الجميع.
وختاماً, أنا على استعداد, وبكل ممنونية, أن أعرض للقراء الكرام أي نتاج من نتاجاتك عن السريان, وليس بالضرورة أن اتفق مع ما يحويه من معلومات, و"وعد الحرّ دينٌ" كما يُقال.
تحياتي ودمت أخاً عزيزاً


غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد نزار
فعلا انت لست كاتب لانك تعتمد على ويكبيديا وهي ليست مصدر
اذهب الى الرابط التي ذكرته واضغط على التعديلات المعلقة وستجد ان فقرتك لم تعد موجودة  وستزول بعد ايام من النص الأصلي

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ الفاضل الدكتور صباح المحترم
تحية المحبة والسرور
أشكرك على ردك علي، وثق وتأكد أن شعوراً قويا راودني أنك سترد علي، وأنا لم أجاملك ولم أعطيك ما هو ليس لك فجانبك فعلاً إنسان يستحق الإحرام، ومع أن أخطاء نزار ملاخا كثيرة جداً في كتابه، لكن لغرض تحقيق هدفه بعمل دعاية لكتابه يبدو أنه أصاب حين اختارك لتقديم كتابه.

عزيزي الدكتور المحترم صباح: ثق إننا نحن السريان لا نكره أحد وإننا نؤمن إيماناً قاطعاً (الثلاثة السريان الآشوريون والكلدان الحاليين) كنيسة وديناً، لغة وثقافة، تاريخاً وتقليداً،  وكل شيء، هم شعب آرامي أو سرياني واحد. ونحن عندما نكتب هدفنا هو التوحيد ليس إلاّ، ونحن لا نطلب أكثر مما قاله بطريرك الكلدان لويس ساكو أن اسمنا الموحد هو السريان (سورايا) أو الآراميين، وهنا أود أن أبيِّن ملاحظتين مهمتين:
1: نحن نحترم من يقول إني كلداني أو آشوري ونضعه على رأسنا، ولكن (لم ولن ولا) نقبل مطلقاً أن يُسمَّي أحد لغته آشورية أو كلدانية، وتحت أي تبرير كان، فهذه (اللغة السريانية-الآرامية) هي دار الوالد للورثة الثلاثة، وإذا كان أحد الورثة يريد تبديل اسمه فمشكلته ونحترم اسمه الجديد والله معه، أما أن يبدل اسم الوالد فلن نقبل مطلقاً.
2: قلت نحن نحترم من يقول إني كلداني أو آشوري، ولكن عندما يحاول ربط نفسه بالكلدان والآشوريين القدماء، قطعاً المتهم بالتاريخ ليس من السريان فحسب بل من أي إنسان آخر، عربي كردي أو غيره، سيناقشه ويطلب منه إثبات ذلك، وهنا أود أن أوضح إن ردة فعلنا إذا ما قال شخص إني آشوري وكلداني وربط نفسه بالقدماء، ربما تكون ردة فعلنا قليلة إذا لم يتجاوز الخط الأحمر أي المشتركات (ورث الآباء) وأهمها اسم اللغة. 
والمشكلة الحقيقية الأخرى أنه للأسف قام الآشوريين منذ حوالي 100 سنة بطريقة منظمة (وعدوانية شرسة) بتزوير كل تاريخنا واسم لغتنا لأغراض سياسية، ولم يكفيهم أن انتحلوا اسم الآشوريين، بل وصل بهم حد التمادي أن يجعلوا السريان والكلدان أيضاً آشوريين بحجج وخزعبلات واهية أهما نظرية الاشتقاق المضحكة التي لا تستطيع أن تقنع بها طفلاً كرديا في المتوسطة اسمه خالد أنه من نسل خالد بن الوليد، إضافة لذلك هؤلاء الناس مع كل احترامي وتقديري للقلة منهم الذين هم طيبون، لكن أغلبهم لا يحترمون الآخر، ليس لديهم غير الشتائم والكلام الفاحش، أسلوبهم سيء وخشن، متعصبون ومغرورون ويحتقرون الآخرين معتقدين أنهم فقط بشر، وهم أعداء، السريان والكلدان، العرب والأكراد، الفرس والترك، وأنفسهم أيضاً، ولا يوجد لديهم صديق في العالم اللهم ربما هتلر فقط الذي صوَّره أنه آشوري، وللأسف دكتور في الفترة الأخيرة بعد سنة 2003م بدأ بعض الكلدان اتخاذ نفس المسار في التعصب للكلدانية الذي اعتقد أنه كان ردة فعل من الآشوريين، ولكن للأسف بدأ يطال السريان أيضاً والمشتركات، لذلك نحن لا نقبل بهذا، ونأمل ونتمنى أن تزول هذه الأمور ويبقى الاحترام الأخوي متبادل بهمتك وهمة الطيبين أمثالك.
 
والمهم جناب الدكتور الفاضل صباح تقول إن الآخر أيضا يأتي بحجج، وأنا طبعاً احترم رأيك، لكن جنابك إنسان علمي أكاديمي وعلينا أن نناقش الحجج بأكاديمية، ربما ننجح في ذلك من خلالك وآخرين أكاديميين ومعتدلين وطيبين، فالحقيقة أعجبني قول العلامة موفق نيسكو في كتابه أنه لا توجد وثيقة واحدة مطلقاً في التاريخ (قبل التسميات الحديثة) تقول هناك كلدان وآشوريين، وقد صدق بذلك، لأني أراقب الكلدان والآشوريين منذ أكثر من عشر سنوات ولم يأتوا بوثيقة واحدة فقط تدل على وجودهم، بل كلها إيهام وغش وتمويه.
 
إن الحقيقة التاريخية لا تكتب بقطع كلمة كلداني أو آشوري من أحد الكتب التي تأتي فيها في سياق تدل على الكلدان والآشوريين القدماء، أو أحياناً تأتي بشكل أساطير، أو صفة لقوم وثنيين، أو كلمة غامضة مقترنة بشخص أو تاريخ مجهول..إلخ، أو تأتي في سياق جغرافي أو بنوة سلالية تاريخية، فإلى اليوم هناك من يُسمَّي العراق أو بعض أجزائه بلاد كلدة أو آشور أو سومر أو أكد، الرافدين، أو ينسب بنوته لتلك الأسماء، لذلك على من يريد أن يثبت وجوده عليه عدم استعمال طريقة قطع كلمة متساقطة ثم إدراج صفحات من المصدر التي وردت فيه تلك الكلمة لغرض التمويه وإيهام القارئ البسيط، أو الاعتماد على ناقل أو مترجم، أو قطعة خطاط، أو بالمجاملات، أو التزوير مثل كلم الكلدانيون نبوخذ نصر بالكلدانية وغيرها، مثل ما يفعل نزار ملاخا وعامر فتوحي وعبدالله رابي ويوحنا بيدوايد وابرم شبيرا وأبو سنحاريب، وغيرهم، بل على الكاتب سحب العبارة والجملة الكاملة الدالة للمعلومة فقط وتوضيحها للقاري بصورة ومفهومة، مع ملاحظة مهمة: يجب أن يكون المصدر أصلي وقبل سنة 1900م لأن التزوير بدأ من هذه السنة خاصة حين ألف المطران أدي شير سنة 1912م كتابه المليء بالتزوير كلدو وأثور.

لذلك جناب الدكتور صباح المحترم أتمنى أن تنشر مقالتي هذه وتطلب ممن يدعون أنهم أشوريين وكلدان أن يردوا بنفس الأسلوب ليكونوا على المحك ويثبتوا أن هناك كلداناً وآشوريون، وأدرج نموذج بسيط وقليل من كثير من كتاب العلامة موفق نيسكو على من يدعي أنه آشوري وكلداني أن يأتي بتاريخ عن الكلدان والآشوريين من مصادر قديمة وفيها معلومات وعبارة واضحة ومفهومة لا تقبل الجدل كالتالي، فقد استعمل المؤرخون السريان اسم السريان شعباً وكنيسةً ولغةً، مئات المرات وبصورة واضحة وبمناسبات عديدة: نحن السريان، شعبنا السرياني، امتنا السريانية، كنيستنا السريانية، فتاة سريانية، أصله سرياني، رجلاً سريانياً، ملفاناً سريانياً، القارئ السرياني، تقليدنا السرياني، لغتنا السريانية وأحيانا الآرامية إلخ، وبعناوين رئيسة مرات عديدة، وهنا ندرج قسم من قليل فقط ومن كتاب العلامة موفق نيسكو  اسمهم سريان لا آشوريون ولا كلدان:

ميخائيل السرياني الكبير +1199م: توفي البطريرك سويريوس الأنطاكي فحاول بولس الإسكندري إحداث شقاق بين السريان والإسكندريين، وبطريرك الإسكندرية دميان +605م من أصل سرياني وأرسل رسالة إلى الكنيسة السريانية، وأقيم بطرس القالينيني (الرقي +591م) بطريركاً لكنيستنا الأنطاكية الأرثوذكسية وأرسل رسالة إلى السريان في الإسكندرية، وتزوج والد يوليان من فتاة سريانية، وقد أرَّخ المؤرخون كالقيصري، سوزمين، سقراط، الفصيح، الرهَّاوي، الآسيوي، التلمحري إلى سنة 843م، ومنذ تلك السنة لم يظهر بين شعبنا السرياني من يدون أخبار الملوك والكنائس، الأمر الذي دعاني أنا الضعيف أن أبذل ما في وسعي وأكتب بإيجاز عن الملوك والأحداث بصورة مبسطة لتسهل قراءتها وفهمها من محبي الحقائق والإيجاز، ومن الآن فصاعداً سيخلو كتابي من ذكر أسماء رؤساء الأساقفة الخلقيدونيين في روما والقسطنطينية وسيقتصر على بطاركة كرسي أنطاكية والإسكندرية فقط، وهم الأرثوذكسيون من السريان والأقباط، لأن انتشار دولة المسلمين هو في سوريا ومصر حيث يتواجد السريان والأقباط، وفي سنة 1061م، قرر بطريرك القسطنطينية اضطهاد السريان والأرمن الموجودين في العاصمة، فحُرقت الكتب والآنية وكل ما يوجد في كنائس الأرمن والسريان.

ولم يقبل اليونان السكن في ملطية خوفاً من المسلمين فأرادوا إسكان السريان، فاستدعى الملك نيقوفوز البطريرك يوحنا ذي الحصيرة +985م ووعده بمنع الخلقيدونيين إيذاء شعبنا مقابل موافقته على سكن السريان، وملطية تضم رفات معظمهم سريان أرثوذكس، وأساء ابن الصابوني إلى السريان والبطريرك فغدت كنيسة الأرثوذكس موضع تعيير من الآخرين، ووصلت المشاكل لكنيسة والدة الله السريانية في أنطاكية، وتدخَّل بطريرك الإفرنج الخلقيدونيين ومنع مغادرة البطريرك، وأمر حاكم المدينة وكيل بطريرك الخلقيدونيين، قائلاً: لا سلطة لك على السريان، ولم يكف اليونان عن خبثهم للإيقاع بالأرثوذكسيين وبطاركتهم في البلدان الإسلامية، فكان اليونان يحرضون ضد السريان والأقباط والأرمن كالحية التي رُضَّ رأسها فحركت ذنبها، فقد اعتادوا في سورية ومصر وأرمينيا وفلسطين أن يحرضوا ضد بطاركة وأساقفة شعوبنا الثلاثة، أي نحن السريان والأقباط والأرمن وحتى ضد النوبيين والأحباش، وجاء في مقدمة كتاب أسقف كيسوم: إن زماننا تعيس لاسيما لنا نحن السريان، ونتيجة اضطهاد جوسلين لنا، صرخ السريان والأرمن بصوت واحد، ففزع جوسلين، ونكتب بنعمة الله عن ممالك الآراميين القديمة، أي بني آرام الذين سُمُّوا سرياناً، فكل من تكلم السريانية من الشعوب القديمة ومنهم الكلدان والآشوريين لغتنا الآرامية أو السريانية فهو من الشعب الآرامي أو السرياني.

ابن العبري 1286م: وفي القسطنطينية وجد السريان أسقف كابولا الشاعر، واتجه أهل القسطنطينية إلى دار مارينا السرياني ليقتلوهُ، وكان في بلاط الملكة تيودورة أكثر من 500 من السريان واليونان المطرودين من أديرتهم، وتم الاتفاق بين السريان والأرمن فقدم الأساقفة السريان الذبيحة الإلهية مع الأرمن، ثم قدَّم الأرمن مع السريان، وحفظ الاتفاق باللغتين الأرمنية والسريانية، وشُيِّدت كنيسة فعُجَّت المنطقة بالسريان فحسدهم اليونان، وهجا غريغور جاثليق الأرمن السريان لأنهم يرسمون علامة الصليب بأصبع واحد، وأناسيوس دخل كنيسة والدة الله السريانية، وبعد البطريرك يوحنا موديانا +1137م تُركت كنيستنا السريانية الأرثوذكسية بلا رئيس سنة وثلاثة أشهر، وفي عهد جاثليق النساطرة آبا الذي تثقف بالسريانية، وأشار ديونيسيوس إلى البطريرك وقال له باللغة السريانية، ولما سمع المرحوم هيتوم ملك الأرمن أن السريان لا يخصصون مكان صلاة للأرمن، غضب وكتب لبطريرك (أنطاكية) إغناطيوس داود +1252م، فذهب البطريرك ومرافقوه إلى قرية مردا وجلسوا في بستان أحد السريان، وأخذ البطريرك ديونيسيوس بن المعدني +1263م مع عدد من الأساقفة وأنزلوهم في كنيستنا السريانية، وشحلوفا كان متضلعاً بالثقافتين السريانية واليونانية، وخريسطوفورس جاثليق الأرمن رجل قديس من أصل سرياني، وفي عهد موريقي أُثير اضطهاد على السريان، وجمعت تواقيع الأرمن والسريان واليونان، واليعاقبة والنساطرة والموارنة والملكيون (الروم) هم سريان، ولدينا ثلاث ترجمات للسريان، وسنة 1045م غرقت بيوت مدينة أرزنجان كلها باستثناء بيت آل قرياقس من السريان، والأميران الأتابكيان قداق وجيناقاي أحسنا إلى المسيحيين فارتفع شأن الإفرنج والروس والسريان والأرمن، وأصبح السلام والتحية بين الناس هو كلمة (بارخمور) وهو لفظ سرياني معناه، بارك مالكي (سيدي)، وجرت لي مفاوضات مع عيسى البغدادي في أمر تقديم السريان الليل على النهار، وأقمت عذراً للسريان حيث شهورهم قمرية، والقمر يرى استهلاله مساءً،  وأشكرك يا رب لأنك خلقتني آرامياً سريانياً ولم تُدنِّسني بالكلدانية الوثنية..إلخ.
---------------------------------------------------------------------
ملاحظة1: هذا جزء بسيط من كتاب العلامة موفق نيسكو اسمهم سريان لا آشوريون ولا كلدان، وكل ما ورد أعلاه موجود مصدره ورقم الصفحة.
ملاحظة 2: ما ورد أعلاه عن المؤرخين السريان الغربيين (الأرثوذكس)، موجود في كنيسة من يُسمون أنفسهم كلداناً وآشوريون اليوم أيضاً، لذلك بالحقيقة على الكلدان والآشوريون مهمتان وليس واحدة، الأولى إدراج تاريخ يثبت بوضوح وجود آشوريين وكلدان بالأسلوب أعلاه، والثانية الإجابة على سؤال: لماذا  كل تاريخهم هم سريان أسوةً بما ذُكر أعلاه من مؤرخي السريان الأرثوذكس؟، فكتاب العلامة نيسكو الكبير حوالي 1000 صفحة أغلبه وثائق من مؤرخي من يُسمَّون أتنفسهم اليوم كلداناً وآشوريين، يقولون أنهم سريان في كل شيء. والأمر الطريف المضحك أن الكلدان والآشوريين الحاليين عندما يقرؤوا كلمة السريان في الكتب القديمة، يعتقدون أو يفسروها أنها تعني السريان الأرثوذكس أو الكاثوليك، وهم لا يعلمون أن تعنيهم، ولكن احتراماً لشخصك الكريم يا دكتور صباح سنعفيهم من الثانية، ونكتفي بالأولى، وقد قال السريان لنزار ملاخا: ائتي لنا بوثيقة واضحة واحدة فقط تقول هناك آشوريين وكلدان: ونحن مستعدين للتنازل عن الملايين ومن  وثائقكم تقول إنكم سريان.   
ملاحظة 3: هناك طريقة أخرى يا دكتور تستطيع فيها أن تغربل من يُسمون أنفسهم كتاباً، فالباحث والكاتب الحقيقي عنده الثقة بنفسه وبمعلوماته التي يعرفها يجب أن يعرف أساسيتها والنقاط المهمة عن ظهر القلب، وله مقابلات تلفزيونية وفيديوات ومحاضرات، وليس أن يتخفى وينقل من الانترنيت أو الكتب فقط، ويسطرها للتمويه وعلى أنه كاتب، ولأنك شخصية محترمة اقترح أن يقوم جنابك الكريم بتنظيم مقابلات عبر الزوم على الهواء مباشرة (وهي عملية سهلة، والآن يفعلها كثيرون)، وأن تبدأ بتوجيه الدعوة أولاً للعلامة موفق نيسكو وكل من يدعي أن هناك كلداني وآشوري وستبان الحقيقة.
مع تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ألاخ saliwa karim
سلام المحبة
كما نوهت سابقاً بأني لست ملزماً بمناقشة ما جاء في كتاب الأخ الدكتور نزار الذي من دون شك قد اطّلع على أسئلتك المشروعة وله حرية الجواب أو الصمت.
إسمح لي أن أوضح نقطة مهمة وردت في مداخلة الأستاذ جورج السرياني ومن الضروري ان يعرفها الجميع بأن لا علاقة للدكتور نزار إطلاقاً بموضوع عرض كتابه على الموقع. أنا أخبرته بعد أن نشرت المقال ولم يسبق لكلينا التطرق لمثل هذه الفكرة أبداً.
تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي الاخ مايكل
سلام المحبة
شكراً على إضافتك وأسئلتك الوجيهة عسى أن تلقى جواباً شافياً يستفاد منه الجميع.
في مكتبتي العديد من الكتب التي تشير إلى اللغة الكلدانية وأرفق قاموساً باللغات الثلاث اليونانية والعبرية والكلدانية. هذا غيض من فيض.
أعتقد من الافضل مناقشة مثل هذه المؤلفات الأجنبية التي تعرض الحقيقة في معظم الاحيان والإستفدادة منها كمصادر رصينة.
تحياتي



غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ اللواء الطبيب الدكتور صباح المحترم
أود أن اشكرك على إجاباتك لمن يستحق ولمن لا يستحق، ولكن أعذرني فأنا
أرد فقط على مَن يفهم التاريخ ولستُ مُلزما على الرد لكل من هب ودب، فأنا أرد
على المثقفين ووقتي ثمين لا أستطيع أن أهدره هباءً
أكرك ثانية على عرضك الكتاب بهذه الطريقة الرائعة التي يبدو لي بأنها أتت فعلها
مئات المرات، هكذا تكون الثمرة
أجازيك بالأفراح والمسرات إن شاء الله واسلم لأخيك المخلص دوماً
نزار

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية المحبة والسرور
اولاً بالنسبة لتقديم جنابك  لكتاب السيد نزار ملاخا دون طلب ذلك منك فاعدل قولي وأقول:
لقد كان السيد نزار ملاخا في كتابه غير محظوظ أبداً والحظ الوحيد الذي حالفه هو أن جنابك قدمت له.

ثانياً: قلت في تعليقي الأخير انه يجب أن يكون الطرح علمي أكاديمي لا اجتزاء كلمة/ فالقاموس الذي عرضته ليس  جديداً فهو قاموس عبري ليس فيه لغة الكلدان الحاليين التي هي السريانية بل لغة العبريين التي كتبت زمن دولة الكلدان وكانت آرامية هجينة (وإلى اليوم لغة اليهود العبرية هي آرامية هجينة وليست العبرية القديمة)فمصطلح اللغة الكلدانية مرتبط بالعبرية فقط ومنها قاموسك المعروض (العبرية الكلدانية) وتمنيت عرض الداخل لترى بنفسك/ لكن لن نكلفك التعب:
مصطلح اللغة الكلدانية وحروفها يعني العبرية، والكلدان هم العبرانيون الإسرائيليون[/size]
وهذه قائمة بحوالي 50 قاموساً كلها باسم كلداني عبري
القواميس وكتب اللغة والقواعد باسم الكلدانية والمقصود بها عبرية، علماً أن قسماً كبيراً منها أوردها الأب يوسف حبي في مجلة المجمع العلمي العراقي 1976 ص75-104،
(القواميس العبرية الكلدانية) DICTIONARIES, HEBREW  دائرة المعارف اليهودية ص579-585
David b. Isaac de Pomis "Lexicon Hebr. et Chald. Linguæ, Lat. et Ital. Expositum," Venice, 1587
Johann Buxtorf the Elder, "Lexicon Hebr.-Chald." Basel, 1607, 1615, 1621, 1631, 1645, 1646, 1654, 1655, 1663, 1667, 1676, 1689, 1698, 1710, 1735; "Manuale Hebr.-Chald." Basel, 1612, 1619, 1630, 1631, 1634, 1658
Philip Aquinas (ex-Jud.) "Dictionarium Absolutissimum Hebr., Chald., et Talm.-Rabbin." Paris, 1629
Jo. Plantavitius, "Thesaurus Synonymicus Hebr.-Chald.-Rabbin." Lodève, 1644-45
Sebastian Curtius, "Manuale Hebr.-Chald.-Lat.-Belgicum," Frankfort, 1668
Joh. Coccejus, "Lexicon et Commentarius Sermonis Hebr. et Chald. V. T." Amsterdam, 1669; Frankfort, 1689, 1714; Leipsic, 1777, 1793-96
Henr. Opitius, "Novum Lexicon Hebr.-Chald.-Biblicum," Leipsic, 1692; Hamburg, 1705, 1714, 1724
Joh. Heeser, Lapis Adjutorius, s. Lexicon Philolog. Hebr.-Chald.-Sacrum," part i.  Harderov, 1716
Nicol. Burger, "Lexicon Hebr.-Chald.-Lat." Copenhagen, 1733
Jo. Bougetius, "Lexicon Hebr. et Chald." Rome, 1737.
Fr. Haselbauer, "Lexicon Hebr.-Chald." Prague, 1743.
Petr. Guaria, "Lexicon Hebr. et Chald. Biblicum," Paris, 1746
Jo. Simonis, "Dictionarium V. T. Hebr.-Chald." Halle, 1752, 1766; "Lexicon Manuale Hebr. et Chald." ib. 1756
P "Lexicon Hebr.-Chald.-Latino-Biblicum," Avignon, 1758, 1765; Leyden, 1770
Jos. Montaldi, "Lex. Hebr. et Chald.-Biblic." Rome, 1789
Ph. N. Moser, "Lexicon Manuale Hebr. et Chald." Ulm, 1795
Sebastian Münster, "Dictionarium Chaldaicum non tam ad Chald. Interpretes, quam Rabbinorum Intelligenda Commentaria Necessarium," Basel, 1527
Johann Buxtorf the Elder, "Lexicon Chaldaicum Talmudicum," ed. Jo. Buxtorflus the Younger," Basel, 1639
Ant. Zanolini, "Lexicon Chaldaico Rabbinicum," Padua, 1747
Bon. Girandeau, S. J., "Dictionarium Hebraicum, Chaldaicum, et Rabbinicum," Paris, 1778
Th. Imm. Dindorf, "Novum Lex. Linguæ Hebr. et Chald." Leipsic, 1801, 1804
Evr. Scheidius, "Lex. Hebr. et Chald. Man." Utrecht, 1805, 1810
Aug. Fried. Pfeiffer, "Man. Bibl. Hebr. et Chald." Erlangen, 1809
E. F. C. Rosenmüller, "Vocabularium V. T. Hebr. et Chald." Halle, 1822, 1827
J. B. Glaire, "Lex. Manuale Hebr. et Chald." Paris, 1830, 1843
Em. Fried. Leopold, "Lex. Hebr. et Chald." Leipsic, 1832
J. H. L. Biesenthal, "Hebr. und Chald. Schulwörterbuch," Berlin, 1835-47
Samuel Lee, "A Lex. Hebr., Chald., and English," London, 1840, 1844
Fr. Nork, "Vollständiges Hebr.-Chald.-Rabbinisches Wörterbuch," Grimma, 1842
William Osborn, "A New Hebrew-English Lexicon," ib. 1845
B. Davidson, "The Analytical Hebrew and Chaldee Lexicon," ib. 1848
Fr. J. V. D. Maurer, "Kurzgefasstes Hebr. und Chald. Handwörterbuch," Stuttgart, 1851
Connexio literalis psalmorum, in officio B. Mariae Virg. et corroboratio ex varijs linguis Graec. Hebr. Syr. Chald. Arab. Aethiop. & SS. Patribus, vnà cum mysticis sensibus elaborata per Gulielmum Scepreum Anglum, 1596
Decapla in psalmos sive commentarius ex decem linguis; viz. Hebr. Arab. Syriac. Chald. Rabbin. Graec. Rom. Ital. Hispan. Gallic. Unà cum specimine linguae Copthicae, Persicae & Anglicanae mss. in duodecim sectiones digestus. ... Accessit memorabilium Galliae & Italiae, suis locis intertextura à teste oculato cum duplici indice, 1655

(القواعد العبرية الكلدانية)GRAMMAR, HEBREW  دائرة المعارف اليهودية ص67-79
Andreæ Sennerti, P. P. in Acad. Wittenberg. Ebraismus, Chaldaismus, Syriasmus, Arabismus nec non Rabbinismus h. e. Praecepta Gramm. totidem LL. Orientalium diversis qvidē in libris, in Harmonia tamen unâ & perpetuâ, novâ, concinnâ atque perspicuâ conscripta methodo; exemplis itemq̀ue; confirmata illustrataque sufficient, 1666
Christophori Cellarii Chaldaismus, siue Grammatica noua linguae Chaldaicae, copiosissimis exemplis, & vsu multiplici, quem Chaldaea lingua theologiae & Sacrae Scripturae interpretationi praestat, illustrata, 1685
Martinez, Martinus. Institutiones in Linguam Hebr. et Chald. Paris. (Salamanca, 1571
Dieu, Ludov. de. Gramm. Linguarum Orientalium, Hebr. Chald. et Syrorum. Leyden. 1683
Altstedius, J. H. Rudimenta Linguæ Hebr. et Chald. Albæ Juliæ (Gyulafehérvár)
 Danzius, Jo. Andr, Compendium Gr. Ebr.-Chald. Jena. (1706, 1735, 1738, 1742, 1748, 1751, 1765, 1773.) 1686,
 Nucifrangibulum. Jena. Literator Hebr.-Chald.1694
 Jena. 1694. Interpres. Hebr.-Chald. (Syntax) Jena1694
Wartha, Jo. Paul,Gramm. Nova Hebr.-Chald. Styria.1756
Sancto Aquilino (Eisentraut). Opus Gram. Hebr. et Chald. Heidelberg.1776
Reineccius, Christ., Gramm. Hebr.-Chald. Leipsic. 1778
Kypke, George Dav. Hebräische und Chaldäische Grammatik (after Danz). Breslau. 1784
Barnard, Sam. A Polyglot Grammar of the Hebrew, Chaldee, etc. Philadelphia.1825
Glaire, J. B. Principes de Grammaire Hébraïque et Chald. Paris. 1837
Wiener, G. B. Grammatik des Biblischen und Targumischen Chaldaismus. 2d ed., Leipsic, 1842; 3d ed., 1882
 Petermann. Porta Chaldaica. 2d ed., 1872
Riggs, Elias,A manual of the Chaldee language : containing a Chaldee grammar, chiefly from the German of Professor G. B. Winer, a chrestomathy, consisting of selections from the targums, and including notes on the Biblical Chaldee, and a vocabulary adapted to the chrestomathy, with an appendix on the Rabbinic and Samaritan dialects, 1858
George Longfield An Introduction to the Study of the Chaldee Language,1859
Turpie, David McCalman. A Manual of the Chaldee Language. London, 1879


غير متصل سامي عطالله

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • السريانية هويتنا الكنسية والقومية
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ الدكتور صباح قيا المحترم
تجية طيبة
عندي 3 اسئلة أتمنى أن اجد لها جوابا عندك

الأول: ما هو رايك بتبديل السيد نزار نص مقدس وهو الكلدانيون كلموا الملك بالكلدانية
في الانجيل إن المجوس كانوا كلدان

الثاني: السيد مايكل سبي شماس على خلق كريم باجماع الكل وانا منهم
وينتمي لعائلة دينة لكنه اثنى على السيد نزار رغم ملاحظته تزوير نص مقدس
السوال: ما هو رايك بمستقبل الكنبيسة الكلدانية وشعبها بوجود هكذا ظاهرة؟

الثالث: صحيح ان مقدم الكتاب لا يكون مثل المؤلف
لكن المعروف أن مقدم كتاب يجب أن يقرأه جيدا
وإذا لاحظ انه ركيك عليه عدم تقديمه
وانا لي أصدقاء مثقفين طلب منهم مؤلفون
تقديم لكتبهم  لكنهم امتنعوا
 بل امتنعوا حتى عن إعطاء معلومة
للمولف خشية ورد اسمهم في كتابه
اذا افترضنا انك لم تنتبه للامور الضعيفة في الكتاب
كالتزوير وبعض الأمور التاريخية
السوال: كيف ترضى ان تقدم لكتاب يستشهد بوكبيدبا
ومواضيع في مواقع الكترونية واجتماعية
بعدد (105)  موقع كما مثبت في الفهرس؟
مع تحياتي
القومية موروثة عن الآباء والأجداد ولايمكن تغييرها أو تبديلها بِجرة قَلم وجنون المهاترين ومراهقي السياسة

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رابي أخيقر
شلاما
شكراً جزيلاً على مداخلتك والتي أتفق كلياً مع ما ورد فيها بخصوص احترام الرأي المقابل مهما كانت درجة الأختلاف في وجهات النظر. نعم للمرء حرية الإنتقاء في ما يراه مناسباً ومنسجماً مع تطلعاته, وفرض الآراء لا مكان له في بلدان الحرية التي حققتها بدم أهاليها بغض النظر عن مصدر تلك الآراء أو ماهيتها.
 إن كل ما يخص حضارة وتاريخ وادي الرافدين جدير بالإحترام والتقدير سواء ما له علاقة بالكلدان أو الآشوريين أو السريان قبل أو بعد انتشار المسيحية, أو بالأقوام الاخرى بقدر ما يتعلق الأمر بالإنسان.
رابي أخيقر: أنا لم أنسَ طلبك حول فكرة تشكيل التنظيم المسيحي المطروحة من قبل الامريكان في بدء الإحتلال , وكما تعلم أن تحديدات "كورونا"حالت دون اللقاءات الإجتماعية المتنوعة. سوف أزودك بالمعلومات, والتي أنا أيضاً متلهف لمعرفة تفاصيلها, حال لقائي بالشخص المعتي الذي يسكن مشيكن وكنت ألتقيه بين الحين والآخر في المناسبات المفرحة والمحزنة (غالي والطلب رخيص).
تحياتي


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد Michael Cipi


اشارة الئ مداخلتك الاولئ.

{1} من اين اتيت بتسلسل الاقوام التي انت اوردتها في رقم (2) من مداخلتك ... ؟!!!!!!!!!!!!

{2} تذكر باْنه سبق و ان تم محاورتك حول هوية شعبنا من زمان .. و السوْال الذي وجه اليك و لم تجيب عليه لحد الان ما زال قائما و هو التالي :

" السيد مايكـل سيـﭘـي ،
انت تردد مثل الببغاء " الكليشة التي ليس لديك غيرها " و تتجاهل كل التاريخ. لقد تم تفنيد ما جاء بكليشتك ، و عليه اجب علئ السوْال التالي :
ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... ؟؟؟؟؟


ملاحظة :
~~~~
ثم تذكر ايضا باْن الحوار حول هوية شعبنا انتهئ من زمان و التاريخ سجل كما هو الان :

1 ~ كلنا " اراميون سريان" و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

2 ~ و في الفيديو الذي يظهر في المنشور التالي في هذا الموقع ~ كما في الرابط ادناه ~ محاضرة قيمة جدا القاها الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } بتاريخ 28/1/2021 حول مئات اسماء المدن و القرئ المعاصرة المنتشرة في العراق ذات الاْصل الارامي السرياني :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html

3 ~ اذا كل شئ " ارامي سرياني " و لا شئ اخر غير ذلك !

و سيلي تعقيب اخر موجه ل الدكتور صباح قيا ب اعتباره صاحب هذا المنشور.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألإخوة ألاساتذة الأفاضل
حدبشاب العربي
جورج السرياني
سامي عطا الله
بهنام موسى
عادل السرياني

أحد مبارك على الجميع

شكراً جزيلاً على إضافتكم وعلى مجهودكم في إيصال ما تعتقدونه الصحيح. أكرر دوماً ما أقتنع به بأن " الحياة مدرسة يتعلم الكل فيها من البعض". لقد تعلمت الكثير من مهنتي وأهم ما تعلمته ان لا أكون "متزمتاً" إطلاقاً. ألتزمت يقتل كل فضائل الإنسان, وفي مهنتي يقتل أهم كائن في الوجود الذي هو الإنسان نفسه.
أعيد ما سبق وأن ذكرته بأن علاقتي مع الكتاب هو عرضه حسب ما ارتأيته من تبويب. أما ما ورد من معلومات فمتروك لصاحب الشأن أن يستجيب لطروحات القراء الكرام أم لا. كما اشير مجدداً أن من يستعرض البحوث أو المقالات أو المؤلفات أو أي منتوج آخر ليس بالضرورة أن يكون مقتنعاً بفحوى ما يعرض, وهنالك الكثير ممن يسترزق من هذه المهنة. نعم, أنها مهنة كسائر المهن وهنالك إعلانات عديدة على الشبكة العنكبوتية تعلن عن شواغر للعمل بهذا المجال. من يقتنع فله حسنة ومن لا يقتنع فهذه مشكلته.
كما تعلمون بأن مصادر التاريخ عديدة. أهمها ما يتناقل من أحداث على ألسنة الناس من جيل إلى جيل. ألمصدر الأخر يشمل كل ما هو موثق بطريقة أو أخرى كالكتابة والصور والرسوم وما شاكل. أما المصدر ألذي يقطع الشك باليقين فيشمل ما يظهر من التنقيبات والحفريات أي ما يؤكده علم الآثار.
وقد تعلمون أيضاً بأن المؤرخ اليوناني "هيرودتس" الذي أدخل "علم التاريخ" في القرن الخامس قبل الميلاد ولذلك يشار إليه ب "أبي التاريخ Father of History" , وفي نفس الوقت يلقب ب "الكذبة الكبيرة Big lie"  بسبب الشكوك حول الكثير من مؤرخاته. وقد أيدت التنقيبات تلك الشكوك , وربما الحبل على الجرار.
إذن هنالك شكوك بكل ما ورد من معلومات عن قال فلان وكتب فلان إن لم تكن مدعمة بالثبوتيات الملموسة. أليست هنالك شكوك بما ورد بالكتاب المقدس الذي تمت كتابته بوحي من الرب؟ وهذ يعني ان الشك قد يطال أية معلومة خالية من الدعم الثبوتي الملموس.
أساتذتي الأعزاء: أنتم, وهذا من حقكم, تستندون على الكثير مما كتبه الاخ الاستاذ موفق نيسكو ألذي أكن لشخصه كل التقدير والإحترام حيث كانت هنالك عدة مراسلات شخصية بيننا, كما اثني على المجهود المتميز الذي بذله في تأليف الكتاب رغم عدم قناعتي بعنوانه "سريان لا آشوريون ولا كلدان". هذا رأيي الشخصي فأرجو احترامه.
أما عن اللغة الآرامية فإني أنظر إليها بأنها أم اللغات وأن ما يتكلم به المسيحيون من لهجات الآن ما هي إلا اشتقاقات من الآرامية.
 هنالك آراء كثيرة عن علاقة الآرامية بالسريانية, والرأي الذي أقنعني هو ما تعلمته مؤخراً من الدورة التي أنهيتها قبل عدة اسابيع في موضوع " تاريخ الكنيسة الكاثوليكية" من معهد الثقافة االكاثوليكية في فرجينيا- ألولايات المتحدة, والذي جاء على لسان معلم الدورة أن كلمة السريانية أطلقت على الآرامية بعد المسيحية لذلك يشارإليها اليوم بالآرامية السريانية. كما تأكد لي أيضاً من خلال دروس الدورة أن النبي "ابراهيم" خرج من أور الكلدان في جنوب العراق, وأن كلمة الكلدان التي أطلقها البابا على النساطرة المتحولين إلى الكثلكة, أطلقت نسبة إلى النبي ابراهيم الذي خرج من أور الكلدان. وأيضاً أكدت لي الدورة أن الجنائن المعلقة شُيدت في بابل الكلدان.
بالإمكان التأكد من هذه المعلومات بالدخول إلى موقع المعهد ومتابعة التسجيلات الخاصة بالموضوع, ومن الكتاب المعتمد للدورة.
1.   Institute Of Catholic Cultue
2.   History of Catholic Church by James Hitchcock

لا بد أن أشير بأن المعلومات التي ذكرتها عن مصادر التاريخ الاساسية وعن الكذبة الكبرى مستقاة من محاضرات الدورة.
حقاً أن " الحياة مدرسة يتعلم الكل فيها من البعض", و "الإختلاف في الراي ليس خلاف"
تحياتي ودمتم أخوة أعزاء


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز اللواء الطبيب الدكتور صباح المحترم
تحية وتقدير
تقول المصادر بأنه لا وجود للأسم السرياني في العراق قبل الميلاد مطلقاً بل تقاسم العراق حضارتان
 هما الآشورية في الشمال والبابلية في الوسط والجنوب فمن يدعي غير ذلك فهو غير مطلع بالتاريخ،
 وتقول المصادر أيضاً : الأسم السرياني " إن أسم السريان لا عمق له في التأريخ، ولا يتمتع بصفة
 قومية لأنه فُرض على آراميي سوريا من قبل الغزاة المصريين وسار على منوالهم الغزاة اليونانيون،
 ولأن المسيحية دخلت إلى سكان بلاد ما بين النهرين الكلدانيين عن طريق المبشرين القادمين من سوريا
 وفلسطين تم تسميتهم بالسريان الشرقيين كما يقول العلامة أدي شير في مقدمة تاريخ كلدو وآثور ج2 ص4و5"
 وتمييزاً لهم عن الذين سموا بالسريان الغربيين وهم اليعاقبة ولكن أسمهم الأصلي كلدان آثوريون جنساً ووطناً،
لأن منشأ كنيستهم ومركزها كلدو و آثور ولغتهم الجنسية والطقسية هي الكلدانية ويقال لها أيضاً الآرامية وغلطاً
سميت سريانية كما أنه غلط ايضاً سمي أجدادنا النصارى سرياناً ".
ورداً على أحدهم يسألني إن كنت أعرف المدعو طه باقر أم لا، اقول لم يحصل لي الشرف بأن أتعرف عليه
وسألت بعض اصدقائي ممن يهوون التاريخ فلم يعرفوه، لكن أحدهم استدرك قائلاً : على ما أعتقد فإن المدعو
طه باقر وحسب علمي كان قد تتلمذ على يد العلامة نيسكو، وشر البلية ما يُضْحِكْ
تحياتي وتقديري
أخوك د. نزار ملاخا


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى أصحاب الالسنة السليطة
إن الأستاذ پولص آدم فنّد أكتذيب ومزاعم علاّمتكم المدعو نيسكو
لذا أقول إن كنتم رجال جهّزوا أبواقكم وردّوا عليه
وبعد أن أقرأ ردّكم عليه سأحكي لكم قصة تأسيس تلفزيون العراق
وأفلام كارتون " هيكلز آند جيكلز" وعلاقتكم بهم

نزار ملاخا

الأسم السرياني " إن أسم السريان لا عمق له في التأريخ، ولا يتمتع
بصفة قومية لأنه فُرض على آراميي سوريا من قبل الغزاة المصريين وسار
على منوالهم الغزاة اليونانيون، ولأن المسيحية دخلت إلى سكان بلاد ما بين النهرين
 الكلدانيين عن طريق المبشرين القادمين من سوريا وفلسطين تم تسميتهم
 بالسريان الشرقيين كما يقول العلامة أدي شير في مقدمة تاريخ كلدو وآثور ج2 ص4و5"
 وتمييزاً لهم عن الذين سموا بالسريان الغربيين وهم اليعاقبة ولكن أسمهم الأصلي
 كلدان آثوريون جنساً ووطناً، لأن منشأ كنيستهم ومركزها كلدو و آثور ولغتهم الجنسية
 والطقسية هي الكلدانية ويقال لها أيضاً الآرامية وغلطاً سميت سريانية كما أنه
غلط ايضاً سمي أجدادنا النصارى سرياناً ".

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي للجميع
ألأخ saliwa karim
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على مداخلتك الجديدة وما جاء فيها من إضافات مفيدة تعبر عن وجهة نظر يتفق البعض معها وقد لا يتفق البعض الآخر.
أنا أتفق معك ومع الإخوة الآخرين بأن الحوار يستوجب أن يكون بإسلوب حضاري شفاف وبدون تقريع أو كلمات نابية أو توصيف لا يتناسب مع ما يحمله الإنسان من فضائل. نحن لسنا في معركة عدائية وإنما نقاش يستهدف الوصول إلى الحقائق من خلال المعلومات المتيسرة ومن مصادرها المختلفة. أرجو قبول اعتذاري عن أية زلّة حصلت على صفحتي. أ
أخي العزيز: أنا ,وبكل صراحة, لا أتفاعل إلا بقدر ما يتعلق الأمر بجوهر الإنسان بغض النظر عن الإنتماء. صحيح انا كلداني الوالدين ولكني أرفض التعصب رفضاً باتاً ولي من ألإخوة السريان والآشوريين ومن كافة الملل وجميعهم على العين والرأس. كما انني أؤمن وبقناعة تامة بأنه ما من ملّة بإمكانها القضاء أو محو الأخرى. وكما يقول الشاعر:
نحن بما عندنا وأنتم بما           عندكم راضٍ والرأي مختلفُ
ثق بأنه, وعلى هذا الموقع بالذات, لم تصلني الكلمات النابية والتجريح الشخصي إلا من قبل الكلدان أنفسهم وليس من السريان أو الآشوريين. وحمداً للرب أن عددهم ضئيل جداً يتناسب مع ضآلتهم. لذلك أكرر مقولتي بين آونة وأخرى:
"لا تعول كثيراً على الكلدان حيث سيخذلونك من أول فرصة".
ألنقاش بغية الوصول إلى الحقيقة, وعلى المرء قبول الحقيقة إن كانت تناسبه أم لا.  سبق وأن بينت أن المعلومات التي تفتقر إلى دعم الدلائل المستمدة من نتائج التنقيبات والحفريات ممكن أن تُدحض في أي وقت. أي ما معناه أن ما هو حقيقة اليوم قد يغدو وهماً غداً وما هو وهمٌ اليوم قد يصبح حقيقة غدا.
أنا ذكرت الجنائن المعلقة لأن كان هنالك من نشر دراسة قبل عدة سنوات تشير أن الجنائن المعلقة في منطقة آشور وليس في بابل.
أما عن المعهد الذي استقيت منه معلوماتي فأرجو ان تدخل على تفاصيله لتقف على مستواه , ومن القسوة الحكم على معلوماته سلباً بمجرد أنها لا تتفق مع معلوماتك.
حقيقة اليوم أن السريان والكلدان والآشوريين متواجدون في هذا العالم الصاخب وما على المرء إلا قبول التعايش بسلام مع هذه الحقيقة. أما عن الأصل والفصل وما شاكل فإنها تصلح للدراسات الاكاديمية, وإلا على الإنسان أن يجاهد للعودة إلى أصله كقرد أو سمكة, وحتى هذه النظرية المتداولة والمقبولة بشدة اليوم قد تدحضها التنقيبات يوما ما.
تحياتي


غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
للاسف تم احترام  هذا الشخص  المسئء نزار ملاخا الذي افصح عن نفسه
وتربيته البيتية فتكلم بكلمائات بذئية ولا اعرف ما هي الشهادة التي يحملها

النقطة الثانية الني ادهشتني ان كتابه سياسي ينتقد الدولةالعراقية في زمن صدام
انها همشة الكلدان
 والمشكلة ان شخص مستقل او لنقل بعثي عادي في زمن صدام
يقول ذلك فيها وجهة نظر
اما شخص قيادي بمستوى عضو قيادة شعبة يقول ذلك فشر البلية ما يضحك
فهذا انسان منافق فعلا وهو نفسه اذن كان من يمهش الكلدان

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الاستاذ حدبشاب العربي
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على إضافتك الجديدة مع خالص احترامي وتقديري للإسلوب الحضاري الذي ورد في المداخلات حول الموضوع سواء كان ذلك بيراع الإخوة السريان أم غيرهم. كما ذكرت سابقاً بأننا لسنا في ساحة معركة عدائية وإنما عرض المعلومات ومناقشتها بشفافية للوصول إلى الحقيقة سواء تتفق مع البعض أو لا تتفق. رجائي من كافة المتحاورين أن تكون الكلمة الصائبة هي الهدف بدون تزمت أو اللجوء إلى التعابير النابية والإتهامات غيرالمسؤولة. نحن جميعاً إخوة, فإن اختلفنا في القلم فلنتحد بالمشاعر الإنسانية. أعتذر ثانية عن أية إساءة وردت على صفحتي.
أخي الاستاذ حدبشاب: كل ما جاء في إضافتك هي وجهة نظر جديرة بالإحترام ولكن ليس بالضرورة أن يتقبلها كل قارئ لوجود وجهات نظر أخرى تتفق في بعض ما جاء في توضيحك وتختلف في البعض الآخر. ما موجود في التاريخ بدون الادلة الثبوتية الملموسة قد يتم دحضه في أي وقت. هذا ما حصل مع مؤسس علم التاريخ الذي لُقب بالكذبة الكبيرة بعد أن دحضت التنقيبات الكثير مما أرّخه.
تحياتي ودمت أخاً عزيزاً





غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الأستاذ حدبشاب العربي
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على كلماتك البليغة بحقي والأمل ان أكون عند حسن ظن الجميع.
بالنسبة لي أن الموقع دائرة أتعلم منها أولاً واعلم ثانياً, وقد امضيت عصارة عمري على هذا النهج.
كما اشكرك على إضافتك التي قد أتفق مع البعض مما جاء فيها, ولا اعني بأن البعض الآخر غير صحيح بل وجهة نظر تُحترم.
بصراحة, أنا لا أرغب أن ادخل في سجالات لا مخرج منها عن أصل اللغات والتسميات وما شاكل. لكن هذا لا يمنع من البحث عن الحقيقة التي لا أملكها. هنالك الكثير مما في الكون الذي لم يتفق عليه الجميع وتظل حقيقته حسب عبقرية المختصين بالمجال المعين.
أنا لا أميل إلى استقاء المعلومات من المصادر العربية. هوايتي التي تصل إلى حد الإدمان هي اقتناء الكتب الاجنبية المستعملة  وخاصة القديمة منها التي أثق بمصداقية فحواها مع الأخذ بنظر الإعتبار التجديد الذي يطرأ عليها بحسب التقنيات المتطورة.
لو أصدق كل ما أقرأ, عندها عليّ أن أصدق ما ورد في المخطوطات التي تم العثورعليها في مدينة "نجع حمادي" في مصر عام 1945. ما جاء في العهد القديم تأيّد أغلبه إن لم يكن جميعه بعد اكتشاف مخطوطات البحر الميت في الاراضي المقدسة فأزالت العديد من الشكوك التي كانت تبرز هنا وهناك.
متغيرات الحياة واقع لا يمكن إنكاره, والمعلومات الواردة عن الاحداث التاريخية مشكوك بصحة نسبة كبيرة منها قد تصل إلى النصف أو أكثر. ألزمن كفيل بإظهار الحقائق عاجلاً ام آجلاً. هذا بطبيعة الحال يشمل ما ليس له إثباتات ملموسة, لذلك أهرامات مصر غير مشمولة وكذا زقورة أور وتمثال آشور ومسلة حمورابي وما شابه.
تحياتي ودمت أخاً عزيزاً

 
 
 
 

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور  صباح قيا المحترم


عنوان منشورك اسميته " قراءة " ... و يعني ما حضرتك قراءته ... و اول نظرة سريعة علئ الفهرس الذي اوردته ف ان اهم ما يجلب انتباه القارئ  هو ما ورد في الفصل الاول "  ... ممالكهم ... " مما يجعل القارئ نفسه  يساْل : " في اْي كوكب كانت تلك الممالك ... ؟!!!!!!!!!!!! "

و لهذا يجب ان نوضح باْن تاريخ بلاد الرافين { العراق الان } الحقيقي منذ تكوينه قد تمت كتابته بضوء وثائق التنقيبات التي تجاوزت النصف مليون و التي اشرف علئ استخراجها علماء عملوا في  العراق  لسنين طويلة ف قراءوها و درسوها ثم كتبوا تاريخ العراق بضوءها و لم يعد ما كتب قبلها له قيمة الا الشواهد الشخصية اذ """""  تغير القسم الأكبر من تاريخ العالم القديم """""
و بموجب ذلك ف ان الاقوام التي توالت علئ العراق منذ تكوينه بشكله الحالي هي :

~  السومريون
~  الاْكديون
~ العموريون
~  الاراميون السريان

و لا وجود ل قوم {شعب} اسمه  كلدان ... و انما فقط قبيلة {عشيرة} سميت كلدانية ضمن الاراميين و حول ذلك نكتفي الان بما يلي :

1 ~ الاثاري العراقي طه باقر في كتابه " مقدمة في تاريخ الحصارات القديمة " :

" الكلدان قبيلة ارامية استوطنت في جنوبي العراق " !


2 ~ العالم اْ. دوبونت ~ سومر في كتابه " الاراميون " :

" 35 قبيلة ارامية منتشرة في القسم السفلي من بلاد ما بين النهرين منها الكلدانية " !


3 ~  الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في هذا الموقع  « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده و نقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

ب ~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "


4  ~  الاثاري و الموْرخ و التدريسي " الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } :

كتب حديثا في صفحته تعقيبا علئ احد المنشورات و له علاقة بموضوعنا ما يلي :


اْ ~  البابليون الحديثون هم " الاراميون " و وثائق التنقيبات التي اشرنا اليها اعلاه وثقت ذلك !

ب ~  " حتى نصوص العصرين البابلي الحديث والإخميني الآرامية ترد صيغة ( أرقا arqa و أركا arka ) بمعنى : ارض ، مقاطعة " !

ج ~  و نشير بهذه المناسبة الئ المحاضرة القيمة جدا التي القاها موْخرا « في: يناير 29, 2021, 05:01:47 مسائاً » بعنوان مئات المدن و القرئ المعاصرة المنتشرة في العراق ذات الاْصل الارامي السرياني نشرنا عنها في عدة مواقع و منها هذا الموقع كما في الرابط التالي :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html?fbclid=IwAR0XtwvQmHnozpkcJp1SVgDV4BhxWSW4PiFqklQVuN3E4tw3KRkxocP5vGM


ملاحظة :
~~~~

فيما يخص الاشوريين المنقرضين نبين الاتي :

1 ~  بعض العلماء ذكروا باْنهم " ظهروا في الشمال ~ شمال بلاد الرافدين ~ غير معروف اصلهم و لا يعرفون لغتهم تكلموا الاْكدية ثم الارامية."

2 ~  الموْرخ و الاكماديمي الدكتور فيليب حتي ينسبهم الئ  العموريين حيث ان ظهور الاشوريين كان خلال فترة حكمهم.

و نكتفي بهذا هنا لاْن هذا ليس موضوعنا الان !

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي صباح قيا المحترم
اخي القدير الدكتور نزار ملاخا المحترم
بعد التحية
الشلة التعبانة التابعة للسيد الناقل الكوني موفق نيسكو المؤجر من قبل الدافعين له بالدولار الاميركي، الذين في الدانمارك ومقاهي سودرتاليا لاهم لهؤلاء الا محاولة اثبات وجودهم والصعود على الحقائق التاريخية التي يريدون تنسيبها لغير السكان الاصليين من االكلدان والاشورين، اولئك المحتلين ذو الانساب والاصول العربية القادمين من ارض العرب كما اعترف الاستاذ القدير بقنبلته مشكورا ادريس ججوكا
بالامس رد احدهم محاولا نفي موقع اور نقلا عن سيده نيسكو الذي يلقي بمحاضراته في مقاهي سودرتاليا وراح هذا المسكين يفكر ويفكر وينقل عن سيده ان اور لربما تكون في جنوب السودان او في البرازيل و اختلطت الامور على البابا ومستشاريه لربما سيزور اور التي تقع في البرازيل بدلا من التي ينفيها نيسكو انها ليست المقصودة في زيارة البابا.
تحيتي
 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ ألأستاذ Adris Jajjoka
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على إضافتك وتوضيحاتك.
أرجو السماح لي بأن أذكر ما قاله شقيق المرحوم ملك الاردن السابق " لو صدقنا ذلك علينا أن نصدق أي شيء", تعليقاً على ما جاء على لسان المرحوم الرئيس العراقي المخلوع بأن دخول العراق الكويت هو من أجل القضية الفلسطينية وتحرير فلسطين.
نعم أستاذي العزيز, لو صدقنا أن "الآراميين السريان" هم من حكم العراق بدل "البابليين" في الإمبراطورية البابلية الاولى و "الكلدان" في الإمبراطورية البابلية الثانية, لصدقنا أن " المسيح" تزوج من " مريم المجدلية" وأن المعلومات في الكتاب السيْ الصيت "شفرة دافنشي" صحيحة, وأن المسيح "شُبّه له" ولم يُصلب ووووووو إلى ما لا نهاية من التناقضات العجيبة الغريبة.
هنالك العديد من النشريات حول مواضيع شتى ولكن ليست بالضرورة أن تكون هي الصائبة. أضرب مثلاً ما أوردته إحدى الدراسات قبل بضع سنوات بأن "الجنائن المعلقة" شُيدت في "نينوى" وليس في "بابل". ماذا حصل؟ لم يدعمها احد فذابت ووضعت على الرف العالي.
أما عن "أور الكلدان". صحيح أن هنالك من يعتقد أنها في" حاران" وليست في الناصرية. لو كان هذا الأمر صحيحاً لقامت الدنيا ولم تقعد كي تشكك بزيارة " الحبر الاعظم" إلى "أور الكلدان" في الناصرية.
أنت تعلم أستاذي العزيز أن العالم المتحضر لا يساوم على الحقيقة حتى ولو مسّت "الله" نفسه, فهل تعتقد أن المتبحرين في التاريخ والآثار سيساومون على موقع "أور الكلدان " الاصلي؟.
ألأمل ان يصب النقاش على الحقائق المتفق عليها عالمياً واكاديمياً بغض النظر عن قناعتك أو قناعتي.
أرفق بعض المعلومات عن "أور الكلدان", وفي نفس هذا الكتاب الذي يستند في معلوماته على نتائج التنقيبات, هنالك فصول عن بابل والبابليين.
 بصراحة, وأرجو ان لا تزعل, لم أجد في الكتاب ما يشير عن السريان في بابل. نعم عن اللغة الآرامية التي هي أم اللغات.
تحياتي







غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الدكتور صباح المحترم
تحية طيبة وتقدير
أحسنت وأبدعت في الرد كما أبدعت في هذه الصور التي
هي الدليل القاطع على الردود التي تنفي ذلك، وإن كانت تلك الردود صادرة من شخص
واحد لكن أستعار عدة أسماء، أما لماذا لم أستمر في الجدال (واقول جدال وليس نقاش)
أستناداً إلى قول الكتاب المقدس "لاتجادل الأحمق" ومن ثم أنا لستُ مُعَلّم أو مُدَرّس
مادة التاريخ لكي أشرح لهؤلاء التلاميذ ذلك، عليهم (عليه) الرجوع إلى القراءة
وأنصحهم القراءة ثم القراءة لكي يفهموا أسس وأساليب وصيغ الرد
وليس لي الوقت للنقاش الفارغ، دعهم في غيهم يعمهون
 أحسنت في الرد وبارك الله فيك وبك
تحياتي وتقديري
أخوك د. نزار


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 ألاخ وليد حنا بيداويد
سلام المحبة
حرية الرأي مكفولة للجميع ومن حق اي امرءٍ أن يدلوا بدلوه كما يشاء بإسلوب حضاري شفاف وبدون تجريح أو توصيف غير لائق. كما قلت سابقاً نحن لسنا في معركة عدائية بل نتبادل المعلومات كلّ من وجهة نظره وقناعته.
هنالك حقائق مثبتة لا يمكن لاي شخص أن يدحضها بجرة قلم. أور الكلدان حالياً من ضمن تلك الحقائق, وقد أوردت أعلاه مصدراً معتمداً على علم الآثار لتاكيد ذلك.
ويظل الإختلاف بالرأي ليس خلاف.
تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الدكتور نزار
سلام المحبة
شكراً على تعابيرك البليغة ومشاعرك النبيلة.
كما أنت تعلم انني لست من المولعين بخوض النقاشات عن الاصل والفصل وما شاكل لقناعتي أنه ما من فرد على هذه المعمورة يحمل أصولاً نقية ورثها من أي من الاقوام التي سادت في التاريخ القديم. ألشعوب تداخلت مع بعضها وأنتجت أجيالاً متشابكة الأصل والنسب. لذلك أقول ان مثل هذه المواضيع تصلح للدراسات الاكاديمية.
أرجو أن تسأل اي مسيحي, وأنا منهم, هل بإمكانه ان يعود إلى الوراء فيذكر عشرة من أسلافه؟ أنا أستطيع أن أعود إلى السلف السابع الذي يطلقون عليه "قيّا مميس" حسب ما اخبرتني به المرحومة عمتي الكبرى. كما يقال أن عائلتنا من أصل يهودي. هذا يعني إني "كلداني قح" إذا ما أخذت بنظر الإعتبار أن الكدان ينسبون إلى "أرفكساد" وأن العبرانيين ينسبون إلى "عبر أو عبير" الذي هو إبن "سالا" إبن "أرفكساد". أي أن اليهود هم  أحفاد الكلدان. هذه المعلومات ليست من عندياتي وإنما حسب المؤرخ ألاول لتاريخ اليهود "يوسيفوس".
عزيزي نزار: مكتبتي المتواضعة تحوي من الكتب ما تجعلني أضحك مع نفسي عن بعض ما يرد من معلومات على هذا الموقع. ورغم ذلك فالمرونة وقبول الرأي الآخر مطلوبان إثناء النقاش وتبادل وجهات النظر, وما الآراء إلا أخذ وعطاء. أما التعصب فهو ,من وجهة نظري, بطاقة بطريق واحد ( One Way Ticket ), علماً أن مدرسة الحياة تُعلّم أن يتوفر خط رجعة للإختلافات في الرأي كي لا يتحول الإختلاف إلى خلاف.
تقبّل تحياتي وأهنئك على كتابك الجديد حول القرى والقصبات الكلدانية.


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ الدكتور صباح قيا

{اولا}  حضرتك لم ترد علئ السوْال الذي طرحته عليك و اكرره الان مرة اخرئ و هو  : " في اْي كوكب كانت تلك الممالك  ... ؟!!!!!!!!!!!! " ثم " ما اسماءها ...
؟!
{ثانيا}  لقد حشكت كلام لا علاقة له بما نحن بصدده ... و ما انت اوردته لن يغير اْي شئ من التاريخ الذي نحن نتناوله وفقا ل وثائق التنقيبات التي اشرت اليها !!!!!!!!!!!!

{ثالثا}  واضح ان حضرتك  لم تنتبه الئ  تسلسل الاقوام التي توالت علئ العراق منذ تكوينه بشكله الحالي كما لا تعرف عنها اْي شئ عندما تحول " العموريون مثلا الئ الاراميين السريان " كما و تحول " الاراميون السريان " الئ شئ اخر ... و عليه نكرر  تسلسل الاقوام مرة اخرئ  و هي :
~  السومريون
~  الاْكديون
~ العموريون
~  الاراميون السريان

الامبراطورية البابلية الاولئ كونها " العموريون " و الامبراطورية الثانية كونها " الاراميون السريان " و السريان هم الاراميون و قد حسمنا هذا في حواراتنا في اكثر من مناسبة في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ حيث انتهت الحوارات بصدد الهوية من زمان و التاريخ سجل ذلك كما  هو في مداخلتي  الاولئ ... و هنا لابد من التاْكيد مرة اخرئ علئ ما يلي  :
 
""" لابد من الاشارة بهذه المناسبة مرة اخرئ الئ احدئ اهم " وثائق التنقيبات " حول " لغة و هوية شعبنا " و هي اهم مرجع تاريخي لكل متتبع و تفيد ايضا كل الاكاديميين ك مصدر سياسي و عرقي و ثقافي مع اللغة و الكتابة و يعتبر هذا اْهم تغيير جرئ في تاريخ العراق منذ تكوينه كما و يحسم كل الجدالات التي حصلت و تحصل بهذا الشاْن مستقبلا كذلك و كما كتب عن هذا علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة و اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض ثم كتبوا عن تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو  و كما يلي :

" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية السريانية ثم العربية {لغة حديثة} " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " لغة سكان بلاد الرافدين كلها ~ مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من  22 حرفا  الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات العلامات ~ كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " ~ علما باْن اللغة العربية هي {لغة حديثة} ~ و كما يلي :

" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

لا وجود ل الكلدان ~ و لا لشعب كلداني و لا قومية كلدانية ~ لاْنهم كانوا احدئ القبائل {العشائر}  الارامية السريانية  كما بينت في المداخلة  الاولئ و كل شئ هو " ارامي سرياني " و لا شئ اخر غير ذلك.  و حتئ لو قام اخرون من تاْليف 50 عهد قديم اخر مرة اخرئ ف لن يستطيعوا تغيير حرفا واحدا من التاريخ اعلاه.


{رابعا}  اور مدينة " سومرية " و لم تكن كلدانية و التسمية هذه تسمية يهودية و ليست صحيحة كما هي شخصية  برهوم  شخصية لا وجود لها. و التسمية الحالية ل الكلدان تسمية كنسية عمرها 470 سنة  :

اور = كما كتب عنها عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 25 من كتابه "  الحياة اليومية في بلاد الرافدين القديمة " :

""" تقع " اور {Ur} " في جنوب العراق على بعد 200 كم شمال غرب البصرة ، وكانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر جنبا إلى جنب مع أوروك {Uruk} ولكش {Lagash} ، و كانت واحدة من العواصم الثلاث ل * سومر * التي كان ملوكها يهيمنون عليها مرتين خلال * الألفية الثالثة * وحتى اليوم ف ان " أنقاض أور  هي الأجمل والبليغة في كل بلاد الرافدين."


و قد نصحكم  الاكاديمي الدكتور ليون برخو  في هذا الموقع قبل اكثر من 10 سنوات  « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الاوهام و كما يلي :

 " والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على وفوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "


و هنا ايضا لابد من الاشارة الئ ان زيارة " قداسة البابا فرنسيس" ل " زقورة اور " لا معنئ لها لاْنها " بقايا معبد سومري وثني " ... في حين يفترض كان يجب ان تكون الزيارة  لمسكن  برهوم  بدلا من ذلك ... و لاْنها شخصية غير حقيقية ف استعيض عنها بالزقورة !!!!!!!!!!!!


{خامسا}  اما قولك باْنك لم تقراْ عن السريان ... ف امر ينتقص من شخصيتك و لا تزعل ان قلت لك باْنك قد تنكرت ل لسانك الذي هو  ينطق ب لغة " الاراميين السريان " كما نكرت حتئ شخصيتك ايضا لاْنك انت شخصيا " ارامي سرياني " كما هم كل المتكلدنين كذلك .. اضافة الئ  ان  الارض التي ولدت انت عليها ~ ان كنت من مواليد العراق ~ تنطق " بالارامية السريانية " كما في محاضرة الاثاري و الموْرخ و التدريسي " الدكتور عامر عبدالله الجميلي التي اشرت اليها !


و يبقئ السوْال التالي المطروح علئ  Michael Cipi قائما  و موجها الئ كل المتكلدنين كذلك :

" ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... ؟؟؟؟؟ "

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ الأستاذ مغترب أنا2
أحد مبارك على الجميع
شكراً على إضافتك.
 أرجو أن تستمر بالنقاش بإسلوب حضاري يتفق مع ما اشارت به الأخت "سريانية أنا" في تعليقها على مقال الأستاذ "بطرس نباتي" الأخير والموجود على المنبر.
ألأستاذ "بطرس نباتي" أهمل مداخلتك لما حوته من توصيف شخصي غير لائق, وحتماً ستلقى مداخلاتك نفس المصير هنا إن لم تقترن بالشفافية والاسلوب اللائق في المخاطبات والنقاش. دعنا نختلف بالقلم ونتفق بالإنسانية, فالإختلاف بالرأي ليس خلافاً.
أنا لا أعرف الأخ رابي أخيقر "أبا سنحاريب" شخصياً. معرفتي به من خلال الموقع فقط وهو يعرض بضاعته مجاناً لمن يرغب وبإسلوب أخلاقي عالٍ جداً. أنا أتابع ما يكتب وينشر, وقد أختلف معه في الكثير من طروحاته ولا غرابة في الامر حيث لكل وجهة نظره. ألحق يقال أن رابي أخيقر يتمتع بسلوك مهذب ولم يسبق لي أن لاحظت منه اية إساءة لأحد, بل على العكس فهو يرد بإسلوب مؤدب حتى مع المتجاوزين عليه شخصياً.
كما أزيدك علماً أن ألأستاذ "موفق نيسكو" الذي دخل الموقع بعدي بفترة قصيرة راسلني وربما راسل رابي "أخيقر", الذي هو قبلي على الموقع بفترة طويلة,  مستفسراً عن بعض المعلومات الخاصة بالتواصل مع الموقع. رسائل الاستاذ موفق لي موجودة في آرشيف صفحتي الشخصية.
أستغرب انك تحلل لنفسك ما تحرمه على رابي اخيقر وعليّ أيضاً. أنت تستشهد بالمصادر والصور ووسائل الإيضاح الأخرى لدعم وجهة نظرك, وتنتقد بشدة نفس الطريقة التي يسلكها رابي أخيقر أو انا. حقاً "عجيب امور غريب قضية".
تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الاستاذ ِAdris Jajjoka
أحد مبارك على الجميع
شكراً لإضافتك وبيان وجهة نظرك التي تظل موضع الإحترام والتقدير.
أنا لا أشكك بما تقوله وتأتيه من المعلومات المسندة بمصادر متعددة, ولكن لا بد من القول ان هنالك وجهات نظر تتناقض معها. أما الحقيقة, فهي التي تتفق عليها الأغلبية وتشير إليها معظم المؤلفات.
أسأل سؤالاً إن تسمح: قرأت للمرحوم الآثاري المتميز "بهنام أبو الصوف" قوله عن عدم وجود علاقة بين الكلدان والآشوريين الحاليين وبين الأقدمين منهم. لكني لم أقرأ عنه أية إشارة بأن أصولهم سريانية, علماً أن المرحوم سرياني كما هو معروف. أرجو تنويري إن كنت متوهماً.
هنالك حقيقة لا يمكن إنكارها بأن الكثير من الكلدان والسريان يعتبرون أنفسهم آشوريين ويدافعون عن موقفهم بشدة. ربما هنالك من الآشوريين من يعتبر نفسه كلدانياً ولكن لا أستطيع أن أجزم على ذلك. ما أجزم عليه بكل ثقة بأن عدد الكلدان والآشوريين الذي يعتبر نفسه سريانياً يصل إلى نقطة الصفر, مع الإعتذار من صاحب الإمتياز الكاتب الساخر "نيسان سمو الهوزي".
أستاذي العزيز: ثق بأن هذا النقاش لن يغير من واقع الحال فالحقيقة التي تؤمن بها أنت هي غير الحقيقة التي يؤمن بها الآخرون. أعيد قول الشاعر:
نحن بما عندنا وأنتم  بما    عندكم راضٍ والرأي مختلفُ
ربما نختلف بالقلم ولكن حتماً نتحد بالإنسانية.
تحياتي


غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد صباح قيا المحترم
نحن أسلوبنا هو الأرقى دائماً وعلى الأقل أرقى واسمي بكثير من أسلوب نزار ملاخا الذي قدمت له ولم تنتقده بصورة مباشرة لأنك متحيز له، واتحدى أي شخص في هذا الموقع أن يقرأ تعليقي على مقالتك ومقالة الأستاذ بطرس الذي كله احترام، ثم ليس بالضرورة من تحدده أنت من طائفتك أو خطك هو من يقيمني، فالهروب من الإجابة بحجة أسلوبك كان غير جيد معي وأنت تتهمني..إلخ، معروفة للمثقف القارئ الذي يستطيع تقييم الأسلوب الراقي من عدمه، وهنا لدي سؤال اطلب أن تجيبني عليه لأرى مصداقيتك: هل تعليقي عن أدي شير والبطريرك دلي في مقالة الأستاذ بطرس إنهما مزوران، صحيح أم لا؟، لقد حاورناك أنت وغيرك بأسلوب راقي ومحترم ولا زلت وسأبقى احترمك أنت وغيرك، ولكني لم أكن أتوقع أن يكون هذا مستواك في النقاش هو التشخيص وجلب أسماء آخرين لا يكتبون في الموقع والهروب من الحقيقة وعدم الاعتراف بها وهو فعلاً نفس أسلوب أبو سنحاريب فأنت ليس لديك أي وثائق ومعلومات سوى تسطير مصادر وكتب عن الكلدان القدماء لتاريخ العراق القديم وتقف عند سنة 639 ق.م. وهذه الطريقة لا تنطلي على أي مختص فقد قال احمد سوسة عندما عُرض عليه كتاب الآشوريون لجوارو مالك: هذا تاريخ الآشوريين القدماء وليس تاريخ النساطرة الذين سُميوا حديثاً آشوريين. أو أسلوبك قال فلان وحكى وعلان وليس الذهاب إلى الوثيقة الأصلية في التاريخ، او الهروب من موضوع لآخر وعدم الإجابة على الاسئلة المطروحة عليك وفي صلب الموضوع ، مثلا كان المفروض إن كنت تحترم العلم ان تعتذر عن قاموسك العبري، وكان المفروض أن تعتذر عن عدم وجود قطعة أثرية واحدة من أثار العراق القديم فيها كلمة كلدان مقترنة بأور السومرية في فصل جئت به لتثبت ان أور كلدانية وعنوانه: أور السومرية، وليست الكلدانية، أما جملتك المكررة دائما انه يجب احترام الآراء فهي دليل على عدم قدرتك على الإجابة علمياً، نحن نتحاور باحترام ولا داعي لتكرار ذلك أولاً، وثانياً قلنا نحن لا نناقش آراء بل حقائق، والحقيقة هي الوثيقة، وعند وجود وثيقة لا وجود لرأي، وثالثا أنا شخصيا لا احترم الرأي الغير موثق، واحترم من لا يحترم الرأي الغير موثق، ولا احترم من يحترم الرأي الغير موثق، ولا احترم من لا يحترم ويعترف بالمعلومة الواردة بوثيقة دون أن يكذبها أو يفندها،، وانا لا احترم بل استخف بمن يقول أن بغداد عاصمة المكسيك وان نبوخذ نصر ملك نيجري، والطريف الذي يدلل على أنك لا تناقش بعلمية بل بعواطف فتقول مثلا إن السرياني بهنام أبو الصوف (وهو كلداني وليس سرياني كما يقول بفمه) لم يذكر أن الكلدان والآشوريين هم سريان، ونحن نقول لك عدم ذكر الشيء من شخص ما، لا يعني عدم وجود الشيء، ومع ذلك بهنام أبو الصوف أكد أن الكلدان والآشوريين آراميون سريان، ولا علاقة لهم بالقدماء بالصورة والصوت.


لذلك عليك الاعتذار لأن معلوماتك غير صحيحة

من جهة تقول إني لا اعرف أكثر من 7 جدود ومن جهة أخرى تريد ان تثبت انك كلداني بالنقاش من سنة 2000 إلى سنة 539 ق.م. ولكي نقطع حجتك وفي هذا التعليق فقط ونتثبت لك أنك لست قادر على النقاش  علميا فأقول لك: كل ما قلته أنت عن الكلدن منذ أبينا ادم إلى سنة 1م. صحيح مئة بالمئة وأنت أكبر علامة في العالم التاريخ.
 
الكلدان الحاليين لا علاقة لهم بالقدماء وهم سريان واسمهم منتحل وإذا أردت ان تثبت إني وبهنام أبو الصوف مخطئين وانت على حق ولديك معلومات اطلب منك:
1-  أدرج وثيقة واحدة من سنة 1م إلى أن سمتكم روما كلدانا تقول أنكم كلدان
2- كذِّب وفند ما قاله مئات الكتاب من أسلاف من يُسمون أنفسهم كلدان اليوم مثل هذين الوثيقتين لبرحذبشابا وعبديشوع الصوباوي وهما علامتين وفلاسفة وشعراء مهمين وهي من آلاف وبلغتك السريانية (وليست الكلدانية) حيث يسمون انفسهم سريان وأمتهم سريانية ولغتهم سريانية




تستطيع النقاش وتلبية طلبي بأدلة موثقة تفضل بكل منونية وإذا لا تستطيع الله معك، واعتقد انك لا تستطيع فمن لا يعرف من هو وماذا قال أبو الصوف المعاصر لا يستطيع أن يناقش علمياً

وأخيرا أقول لك ما قاله الأب البير أبونا عندما سأله رياض الحيدري: هل الآشوريين الحاليين ينحدرون من القدماء، فأجاب: لا يوجد دليل على أنهم ينحدرون من القدماء، ولا يوجد ما يحول دون زعمهم ذلك.


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي صباح قيا
شلاما
اشكر مشاعرك الاخوية  والتي ابادلك بالمثل
 واسمح لي بان  اناشد ذوي التخصص بالرد عل هاتين المقالتين للاستفادة
المقال الاول بعنوان
 خرافة الشعب الارامي
خرافة "الشعب الآرامي" وتخريب تاريخ فلسطين القديم (4-4

https://www.aljazeera.net/news/alquds/2017/11/6/خرافة-الشعب-الآرامي-تخريب-تاريخ
 ثانيا ‬
وهكذا كان الذوبان فى الشعوب الأشورية والأمورية هو المآل الذى آلت إليه الأمة الآرامـــــــــية صاحبة"دمشق"حتى سميت منطقتهم بإسم"أشوريا"والتى تحولت مع الزمن لتصبح "سوريا" الحالية

http://biblicalg2.blogspot.com/2013/11/blog-post_4491.html?m=1

تقبل تحياتي
وننتظر اجابتهم اكاديميا لنزداد ثقافة

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور  صباح قيا


لم ترد علئ الاسئلة التالية المطروحة  بشاْن ما ورد في الكتاب لحد الان و هو موضوعنا الاْساس لنطلع و القراء علئ اهم ما ورد فيه :

 " في اْي كوكب كانت تلك الممالك  ... ؟!!!!!!!!!!!! "  ثم " ما اسماءها ... ؟! "


اما فيما يخص وجهات النظر التي تحدثت عنها ف انها لن تغير حرفا واحدا مما " مدون في وثائق التنقيبات " التي اشرنا اليها.

ف هل تريد من المثقف ان يصدق ب " خرافة كلدو~اشور " ... !!!!!!!!!!!!

ام يصدق بخرافة ان " برهوم " ولد في  اور  و خرج منها ...  !!!!!!!!!!!!


اذن علينا البحث عن الجذور لكي تظهر الحقيقة ... و لهذا يبقئ السوْال التالي مطروحا دائما :

ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... ؟؟؟؟؟


اخي الدكتور ، ان لسان المتكلدنين و المتاْشورين ينطق " بالارامي السرياني " و حتئ  الاْرض تصرخ  " بالارامي السرياني " ... فلا تقل لي في المرة القادمة باْنك لم تسمع حتئ  بالارامي السرياني ... !!!!!!!!!!!!


و هنا لابد ان نذكر القراء و ابناء شعبنا  باْن كل كذبة كان يطلقها في هذا الموقع  مستر ابرم شبيرا  ~ و هو يعتبر نفسه من افهم المتاْشورين ~ كنا نرد عليه بالتالي :
" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :

تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.


ملاحظة :
~~~~
لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :
""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا !

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   ألاخ الأستاذ مغترب أنا2
سلام المحبة
نعم. ما كتبته انت عن العالم الآثاري المرحوم " بهنام ابو الصوف" بأنه كلداني هو الصحيح. أما  توهمي عن كونه سرياني فيعود إلى المرحلة الجامعية حيث كانت معي في "أخوية الشباب الجامعي المسيحي" طالبة سريانية استضافت المرحوم  لإلقاء محاضرة في الاخوية وأعلمت الأخوية أنه خالها. كما انني تعرفت على إبنه قبل حوالي عشرين سنة ولم اساله يوماً عن أصله وفصله لقناعتي بجوهر الإنسان وما يحمل من خصال  حميدة وفضائل رشيدة. واليوم تأكد لي من المصدر نفسه أنه "كلداني" مؤيداً كلامك.
إذن أستاذي العزيز, ذلك يؤكد لك بأنني لا يهمني ماذا ورث المرء من أجداده بل ما يحمل هو اليوم من محبة واحترام لبني البشر سواء اتفق بالرأي معي أم لا. وأذكرك بما أكرره:
"لا تعول كثيراً على الكلدان" حيث سيخذلونك من أول فرصة"
أزيدك علماً, وهذا ليس سراً, بأني لا ولن أنتمي إلى اي تجمع كلداني مهما كان لقناعتي بالحكمة أعلاه التي وصلت اليها من خبرتي معهم. ألتنظيم الكلداني الوحيد الذي أنتمي إليه هو "الصالون الثقافي الكلداني" الذي كان لي شرف طرح فكرته وتأسيسه بعد أن اخترت أنا شخصياً عدداً من الكلدان لتحقيق ذلك معاً. مع العلم أن الصالون هو كلداني التسمية فقط لكنه ثقافة للجميع, لذلك رواد ه والمساهمون في نشاطه هم من كافة الفئات.
أكرر ما قلته سابقاً أن المواضيع التاريخية تصلح للدراسات الاكاديمية. أما النقاش فيها فطريقه مسدود ولن يصل بالمتناقشين إلى الحقيقة التي لن يغير أي طرف ما هو مقتنع أنها الحقيقة من وجهة نظره واطلاعه.
تحياتي ودمت اخاً عزيزاً


غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد صباح قيا المحترم
تحية طيبة
سأنهي تعليقي الأخير لأوجز لك ما دار من نقاش في مقالتك وبكل صراحة وشفافية
أنت إنسان محترم وطيب وذو أخلاق عالية ولكن:

1: المسألة المهمة في آخر تعليق لك  ليست إن كان بهنام أبو الصوف كلداني ام سرياني أم افغاني، كما حاولت تصوير الأمر والهروب من الاعتراف بالحقيقة الدامغة، المهم هو أنت حاولت الاستشهاد  بأبو الصوف كشاهد نفي، فأتى شاهد إثبات ضدك، والأطرف مع أنه كلداني أكَّد ان الكلدان والآشوريين الحاليين آراميين سريان لا علاقة لهم بالقدماء واقل ما كان يجب أن تفعله كشخص مثقف تناقش لتصل إلى الحقيقة أن تؤمن فوراً بما قاله، كلداني وآثاري أكاديمي مهم في العراق، أم أن النقاش عندك هو لغرض التسلية فقط؟؟؟

2 كان نقاشك ضعيفاً جداً ولأني احترمك جداً تمنيت لو انك لم تدخل في هذا النقاش لأن من يعرفك وأنا منهم يعتقد انك أوسع ثقافة بالتاريخ، أنت تطرح نقطة تظن أنها بصالحك لكنك تهرب منها مثل أبو الصوف وقبله استشهدتَ بالأمير طلال ثم تبين أنه يقول أن الكلدان اسم حديث، أو تطرح نقطة مثل قاموس كلداني وأور السومرية وغيرها، فيردك السريان بأدق التفاصيل وفي صلب نقطتك بالذات وبالوثائق، ويفندون رأيك، لكنك تهرب إلى نقطة ثانية، وهذا ليس نقاش علمي فمن الممكن أن تستمر بطرح مليون قضية.

3: أنت كنتَ سابقا معتدل لكنك تكلدنت الآن وأصبحت متعصب وترفض لأجل الرفض فقط وأنت لا يهمك الحقيقة مهما كانت أي حتى لو خرج السيد المسيح وقال لك انك سرياني ستجد مخرجا للهروب، وأنت مقتنع تماماً انه لا وجدود لكلدان وآشوريين في التاريخ المسيحي لكن تكلدنك الجديد وتعصبك وخوفك من المجتمع الكلداني لا يجعلك تجهر بذلك.

4: أخطأت خطأً كبيراً في تقديم كتاب نزار ملاخا لأنه كتاب تافه لا يستحق أن تقدم له وباعتقادي خسرت من مصداقيتك خاصة بعد أن عَلِمتَ أن نزار زوَّر بشكل واضح آيات الكتاب المقدس، وسنستعمل مقالتك هذه التي صورت بالكامل كدليل على ضعف الكلدان، فلواء وطبيب ومثقف يقدم لمزور ويدافع عنه بهذه القوة دليل على ضعف الكلدان وكان عليك انتقاد نزار بصورة واضحة وسحب تقديك والتبرؤ منه علنا (ليس لسبب إيماني هو تزوير كتاب ديني، بل لمجرد التزوير)، فشخص يزور بهذه الطريقة الواضحة لا يستحق الاحترام، بل ذهبت أكثر من ذلك لمدحه أحياناً وهو ما لم يكن يتوقع منك.

5: أنت إنسان غير مبدئي ومجامل عاطفي على حساب الحقيقة وتصلح أن تكون رئيس عشيرة أكثر من كاتب أو مناقش علمي، فعدا المزور نزار ملاخا أنت مدحت شخص مزور آخر قُبض بأكثر من فضيحة، والأهم من ذلك مدحت أسلوبه وأخلاقه وهو غير صحيح، وكان عليك مراجعة تعليقاته لترى الكلمات النائبة التي يستعملها مثل كذاب ولعنة الله..إلخ.

6: أنت تستعمل عبارات عشائرية لا علمية وغالبا يستعملها من يسمون أنفسهم اليوم كلدانا وآشوريين لأنه ليس عندهم حجة، فأنت وغيرك تستعملون بكثرة عبارة يجب احترام الرأي الآخر، وعلقت لك بما فيه الكفاية، ويبدو انك لا تفرق بين احترام الشخص والرأي، فاحترام الإنسان واجب، لكن احترام الرأي غير واجب، فأنا عندما أناقش شخص حتى المزور أو المجرم عليَّ أن  احترمه ولا أتفوه بكلمات نابية، ولكن من يزور لليس كافياً أن لا يُحترم رأيه فحسب، بل يجب أن يُحتقر رأيه. وأنا متأكد انك شان أي عراقي في مجالسك الخاصة تقول الأسطوانة المشروخة التي تعودنا سماعها: أنا أقول كلمة الحق حتى لو على نفسي أو رقبتي أو أبي، لكن في الواقع ليس لديك الشجاعة أن تقول أن نزار ملاخا والمطران أدي شير والبطريرك دلي هم مزورون، حسب الوثائق، وإذا كنت مخطئ أذكر ذلك بصريح العبارة. ولا تهرب من قول الحقيقة.

7: أنت متناقض فقد قلت في البداية انك قدمت للكتاب فقط ولا علاقة لك بالمادة ثم تبين انك ترد على المادة أكثر من صاحب الكتاب والحقيقة هذه عبارة عن مهزلة علما انك ومن قدمت له لم تستطعا أن تجيبا على سؤال واحد بوثيقة، فصاحب الكتاب نزار ملاخا ليس له وثائق سوى طول اللسان على الآخرين، أما أنت فليس لك سوى يجب احترام الرأي أو ذلك يصلح في الدراسات الأكاديمية، وهذا النقاش لا يأتي بنتيجة ..إلخ، ثم تبين أن الأكاديميين والاثاريين وكل العالم والجامعات تعرف أن الآشوريين والكلدان الحاليين تسمية حديثة وهم سريان آراميون ولغتهم سريانية آرامية.

أستاذ صباح المحترم
النقاش والكتابة مع مثقف يهمه الحقيقة ويمون له نكران ذات تأتي بنتيجة وقد أتت بنتائج باهرة لم يكن يتوقعها أحد، فوجود شخص واحد فقط مثل العلامة موفق نيسكو دوخ المتأشورين والمتكلدنين وقلب قواعد اللعبة فجعل الآشوريين والكلدان باسمها المزويفين يتحلون من مهاجم إلى مدافع ومتستر من أي سرياني لأنه الم يكتب التاريخ فحسب بل، ابتكر طرقة جديدة تكشف المزيفين وهي: اتوخ وثيقة معك الحقيقة، لتوخ وثيقة، ساكي برايا ومطاول دومينة بحديقة.

الآن كل شي ضائع فمستقبلاً وفي أي لحظة عندما تحين الفرصة وتحق الحقيقة وتكون الحاجة لذلك سيقوم مسؤول عراقي واحد قوي بجمع بطرك ومطارنة ومثقفي الآشوريين والكلدان ولعل منهم أنت وتوجيه سؤال قاله : بينوا لنا لماذا مئات آلاف الوثائق بلغتكم إنكم سريان، وهل لديكم وثيقة واحدة بلغتم إنكم آشوريين وكلدان ؟؟؟حينها لن يكون جواب الدكتور صباح وغيره احترام الرأي ودراسات أكاديمية وغيرها، سيقول لهم المسؤول: يلا اطلعوا برا ، أو على الأقل مثل ما قال ممثل وزارة التربية للبطرك بولس شيخو حينما حاول الافتخار زوراً بشعب الكلدو اشوري، فقال له ممثل الوزارة: نحن الكلدان والآشوريون الحاليون اما انتم فسريان سماكم الغرب.
أتمنى لك دوام الصحة والعافية ودمت انسانا طيب القلب ومحترم

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز الدكتور صباح المحترم
تحية وتقدير
أنا من طبعي أرد على الِرجال ولا أرد على جباناً يتخفى بأسماء مستعارة
وعندما للا يمتلك الجرأة والشجاعة ليكتب بالأسم الصريح حينها تسقط جميع
الإدعاءات، وبرأيي أن تقطع النقاش مع مثل هؤلاء
يقول المصدر :جواد علي (الدكتور)، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج3،
 ولا يرتقي أسم السريان على كل حال إلى أكثر من خمس مائة سنة أو أربع مائة سنة
قبل الميلاد، وأما إطلاق أسم السريان على الآراميين الشرقيين أي إرميي العراق فقد حدث بعد الميلاد (لننتبه بعد الميلاد)
أطلق على متنصرة الإرميين ليميزوا عن بني جنسهم الوثنيين، فصار لهم مفهوم خاص،
وصارت كلمة (إرمي) (آرامي) تعني الصابئي والوثني، أما كلمة (سرياني) فتعني نصراني حتى اليوم.
إذن لا وجود لمعنى (سرياني)غير المعنى الديني، وهو أن الاراميين لما تنصروا غيّروا أسمهم.
ولكن يا دكتورنا العزيز وجنابك سيد العارفين بأن العراق تقاسمته دولتان عظيمتان ولغتان وحضارتان
هما الآشورية في الشمال والكلدانية في الوسط والجنوب، وكل كلام خلاف ذلك محض إفتراء.
كما قيل : هل وجدت آثار وتاريخ وحضارة غير هاتين الحضارتين؟ إذن يا دكتورنا العزيز لماذا
ندخل في نقاش مع مَن لا يستحق أن تهدر دقيقة واحدة من وقتك الثمين معه خاصة وإنه جبان لا يقوى
على الظهور العلني، لهذا تراني أهمله وأهمل ما يكتب، ولولا معزّتك عندي لما قمتُ بالرد
دعهم يقولون ما يريدون فالتاريخ قال كلمته وأنتهى.
كتب أحد السريان قائلاً : بين المعنى الديني و القومي : هنالك عدة أراء حول معنى و أصل
 التسمية السريانية ولكننا نبرز أقوى رأيين :متأتية من اسم أشور :حسب رأي المؤرخ اليوناني
 الشهير هيروديت 425 - 484 ق.م الملقب بـ (أبي التاريخ) : إن جميع الشعوب البربرية تسمي
 هذا الشعب المقاتل بالأشوريين إلا أننا نحن الإغريق نسميهم سرياناً".
المفكر الفرنسي ريبانسن دوفان : كلمة سرياني وضعها اليونان وهي مشتقة من كلمة أشوري "
الملفونو فريد الياس نزهة محرر (الجامعة السريانية) :كل من له إطلاع في اللغة والتاريخ يعرف أن
كلمة سريان أصلها (Assyrian) وهي لفظة يونانية منحوتة عن آشوريان"
وثيقة المطران افرام برصوم (البطريرك فيما بعد) إلى مؤتمر سان ريمو 32 شباط 1920 م :لنا الفخر
 أن نحيط مؤتمر السلام علماً بأن بطريرك انطاكيا للسريان الأرثوذكس قد عهد إلى مهمة وضع معاناة
وأماني أمتنا الأشورية القاطنة في وديان دجلة والفرات العليا ببلاد ما بين النهرين أمام المؤتمر..."
 والمطران توما اودو قال في معجمه : إن لفظ سرياني وسورية صاغه اليونان من أشور
 الدكتور يوسف حبي في بحث عنوانه " أصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري : ولنعزز تصريحاتنا
 هذه برأي القائلين ، إن التسمية السريانية مشتقة من اسم (اسور) اسيريا باليونانية واللاتينية سيريا، سوريا،
سورايا ـ سرياني، سريانية) (المطران صليبا شمعون، اللغة السريانية، مجلة بين النهرين السنة 1 / 1973)
 الملفونو عزيز آحى في كتابه " نضال أمة " الصفحة 192 : وإن التسمية السريانية هي اشتقاق مأخوذ منها
(من آشور/ آثور)، حسب قواعد ومنطق اللغة السريانية والعربية وترجمتها من Assirian اليونانية التي أطلقها
اليونان على سكان بلاد آشور وبلاد الشام منذ عهد الأسكندر المكدوني من Achorian وذلك لعدم وجود حرف الشين
 في اللغة اليونانية ومنه جاء اشتقاق التسمية السريانية (اسرييا) و السريان بالعربية ، فبالسريانية تحذف الألف من بداية
الكلمة قواعديا ويستعاض عنها (يا) في نهاية الكلمة وفي العربية اللام شمسية تكتب ولا تلفظ ... " وغيرهم الكثيرون ......

فبحسب رأي أصحاب هذا الفريق أن اليونان أطلقوا على الأشوريين الحاكمين للمنطقة اسم Assyrian
وذلك لعدم وجود حرف الشين في لغتهم اليونانية .....
آشوريين / اسوريين وفي السريانية نقول : (اسريويه = السريان)اشوريون === اسوريون (Assyrian)
وعندما لفظها العرب قالوا : سوريون- سوريين. وذلك لأن الألف همزة وصل تكتب ولا تلفظ.....آشوريين
 Assyrian / اسريان / سريان . فأصل التسمية حسب رأي هذا الفريق هي تسمية قومية ،
مُطلقة من قبل اليونان على الأشوريين أو الترجمة اليونانية لكلمة أشوري ، اصطبغت بصبغة مذهبية دينية فيما بعد.
الرأي الثاني : سورس الملك ذا الجنس الآرامي كنسبة إليه وقد ظهر قبيل النبي موسى وبنى مدينة أنطاكيا لأول
مرة واستولى على بلاد سوريا وما بين النهرين ونسبت إليه سوريا وسمي السكان (سورسيين) ثم حذفت السين فأصبحت
 (سوريين) وكذلك قيليقية نسبة إلى أخيه قيليقيوس.من أصحاب هذا الرأي: مار ديونوسيوس يعقوب ابن الصليبي
مطران آمد 1171+ م البطريرك مار ميخائيل الكبير 1199+... وباعتناق الآراميين للمسيحية تخلوا عن اسمهم الوثني
واعتنقوا التسمية السريانية التي تعني التسمية المسيحية وشملت هذه التسمية مسيحيي بلاد ما بين النهرين وفارس والهند
والصين... والعرب أخذوا اسم السريان عن السريان نفسهم لا عن اليونان فقالوا سوريا وسريان.
ويرفض أصحاب هذا الفريق أن تكون التسمية السريانية ذات مدلول قومي بل مذهبي طائفي .. فعلى سبيل المثال
هناك سريان في الهند فهل هم ذات أصول سورية ( أرامية ) ؟!... كلا ، بل إنهم اعتنقوا مذهب الرسل السريان
 المبشرين القادمين من سوريا وسموا على ذلك الأساس سريان أرثوذكس للدلالة على طائفتهم وعقيدتهم الدينية
 لا عن قوميتهم ... الشاعر والأديب المطران اسحق ساكا النائب البطريركي في العراق للسريان الأرثوذكس ،
الذي كتب كتاب " السريان إيمان وحضارة " ذا الأجزاء الخمسة ثم لخصهما فيما بعد في كتاب (كنيستي السريانية)
 الذي يذكر فيه رفضه لجعل التسمية السريانية تسمية قومية على تلك الأسس... ويقول أنه كل من يربط
 التسمية السريانية بالتسمية القومية فله أهداف سياسية ويؤكد عدم وجود الارتباط بين التسميتين السريانية والأشورية
ويدعم أرائه من كتاب (تاريخ سوريا ولبنان) للدكتور فيليب حتي، حيث يذكر الدكتور أنه "لا يوجد في الغالب صلة
 في الاشتقاق بين تسمية السريان و أشور....".ويربط أصحاب هذا الفريق أصل التسمية السريانية بأصول آرامية لا غير
 ..كما يستشهدوا بأمثلة من التقليد الكنسي السرياني نورد منها ... قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م)
”هذا الذي صار إكليلا للآراميين كلّهم - هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان "
ورد في أحدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م) إن تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب إبائنا
إن كان عند الآراميين أو عند اليونان ، يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن)
وهكذا عندنا نحن الآراميون أي السريان. وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع)
ومنذ ذلك الوقت، بدأ أبناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الآراميين استعبادًا مصريًا.

 أخوك الدكتور نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ) وليس بكلوريوس هندسة مدنية من رومانيا

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ الدكتور  صباح قيا


بداْنا نقراْ هههههههه ثرثرات كما نشر نماذج منها في الرابط التالي :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,977341.0.html...


و بالعودة الئ موضوعنا ف ان حضرتك لم ترد علئ الاسئلة المطروحة التالية بشاْن ما ورد في الكتاب لحد الان و هو موضوعنا الاْساس لنطلع و القراء علئ اهم ما ورد فيه :

" في اْي كوكب كانت تلك الممالك ... ؟!!!!!!!!!!!! " ثم " ما اسماءها ... ؟! "


و السوْال الاهم من ذلك هو البحث عن الجذور لكي تظهر الحقيقة ... و لهذا يبقئ السوْال التالي مطروحا دائما :

ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... ؟؟؟؟؟

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رابي أخيقر
بشينا
شكراً جزيلاً على تبادلك مشاعري. نظل جميعاً اخوة في الإنسانية مهما اختلفنا بالقلم, والإختلاف في الرأي ليس خلاف.
ألامل أن يستفاد الجميع مما يُطرح هنا سواء اتفق مع توجهاته أم لا. ألمعلومة ليست حكراً على أحد. أما الصحيح والصواب فلا يقره تعصب وتطرف هذا الطرف أو ذاك. ألآراء لا تُفرض بل تُحمل كقناعة.
تُذكرني ما يدور على هذه الصفحة بقصة كنت اسمعها في الصغر:
تم إلقاء القبض على شخص من "أهل الله" لإلصاق التهمة عليه بدل المتهم الاصلي الذي إسمه "حمد". سأله صاحب السلطة: هل أنت حمد؟ أجاب من "أهل الله": لا آني مو حمد. عقب المسؤول: لا أنت حمد. فأجاب المسكين : لا آني مو حمد. وتكرر سؤال المسؤول مرات ومرات وكانت الإجابة نفسها: لا آني مو حمد. واستمر الحال على هذا المنوال حتى ظن الغشيم من "أهل الله" أنه هو حقاً حمد. عندها صرخ بأعلى صوته: إي إي آني حمد. فحصل ما حصل.....
 هذه اللعبة أفلحت مع الغشيم. فالظاهر أن هنالك من يتوهم أن هذا الإسلوب ينجح مع "أهل الثقافة المعرفية" في زمن فيه العلم والمعرفة عند متناول الجميع. والحليم من الإشارة يفهم.
تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الأستاذ Adris Jajjoka
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على إضافتك وتوضيحك وعلى أسئلتك الوجيهة التي أتركها لصاحب الشأن وله حرية الإجابة من عدمها.
كما ذكرت على هذه الصفحة لأكثر من مرة بأني عرضت كتاب الأخ الدكتور نزار بطريقة معينة, وتظل مسؤوليتي مناقشة الآراء الواردة حول إسلوب تبويب العرض. أما ما جاء في متن الكتاب فذلك من مسؤولية المؤلف. ألأمل ان لا تعتقد بان ذلك تهرب بل بالأحرى هو من صلب المفاهيم الأساسية للمناقشة وخلاصتها "ناقش ما قيل وليس من قال".
أكرر ما سبق وأن قلته بأني على استعداد لعرض أي كتاب من تأليف الإخوة السريان, فالثقافة المعرفية ليست لها حدود وليست حكراً على اي كان.
تحياتي


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي صباح قيا المحترم
اخي القدير الدكتور نزار ملاخا المحترم
بعد التحية
الشلة التعبانة التابعة للسيد الناقل الكوني موفق نيسكو المؤجر من قبل الدافعين له بالدولار الاميركي،
الذين في الدانمارك ومقاهي سودرتاليا لاهم لهؤلاء الا محاولة اثبات وجودهم والصعود على الحقائق
التاريخية التي يريدون تنسيبها لغير السكان الاصليين من االكلدان والاشورين، اولئك المحتلين ذو الانساب
 والاصول العربية القادمين من ارض العرب كما اعترف الاستاذ القدير بقنبلته مشكورا ادريس ججوكا
بالامس رد احدهم محاولا نفي موقع اور نقلا عن سيده نيسكو الذي يلقي بمحاضراته في مقاهي سودرتاليا
 وراح هذا المسكين يفكر ويفكر وينقل عن سيده ان اور لربما تكون في جنوب السودان او في البرازيل
و اختلطت الامور على البابا ومستشاريه لربما سيزور اور التي تقع في البرازيل بدلا من التي ينفيها نيسكو
انها ليست المقصودة في زيارة البابا.
تحيتي
 

أخي العزيز وليد المحترم، يجب أن نرد كل واحد بما يليق بمقامه، كنت أتمنى على هؤلاء الجبناء الذين
يدخلون بأسماء مستعارة أن يتشجعوا مرة واحدة ويكونوا رجال ويكتبوا بأسمائهم الحقيقة وأخص بالذكر
الفطحل والعلامة (من رومانيا) والمؤرخ وال  ... وال... المدفوع الأجر، ولكن حكى لي أحدهم
أنه في إحدى الندوات كان العلامة مدعواً فما أن رؤوه جماعتنا إلا وطردوه بالچ ... ونشرها أحد
الزملاء على موقع الفيس بوك.
أنا جئت بالشواهد من السريان أنفسهم وليس من كنيستي، ومن المؤرخين الأصلاء وليس المؤرخين المدفوعي الثمن
أدي شير (المطران)، كلدو وآثور، ج2، المطبعة الكاثوليكية للآباء اليسوعيين، بيروت، 1913م
المقدمة، صفحة ك :" عندما أنتشرت الديانة المسيحية بين صفوف الكلدان الآثوريين أهمل المتنصرون
الأسم الكلداني الآثوري لنفورهم من كل ما يدل على الوثنية لأن أسم الكلدان في تلك الأحقاب صار مرادفاً
للمنجم والفلكي فاشمأزوا منه وسمّوا أنفسهم (مشارقة) وكنيستهم (الكنيسة الشرقية) أو (الكنيسة الكاثوليكية)
أو (الكنيسة التي في فارس) ولقّبوا بطريركهم ببطريرك المشرق أو جاثليق ساليق وقطيسفون، وقد أطلق عليهم
 أيضاً أسم (السريان الشرقيين) ولكنه أسم غريب خارجي أطلقه المصريون ثم اليونان على أهل سوريا ومن اليونان
 أستعاره الآراميون الغربيون، ومن السريان الغربيين سرى إلى المتنصرين من الكلدان الآثوريين، لأنه من سوريا
 أتتهم الديانة المسيحية، فتسمّوا بأسم السريان تمييزاً لهم عن الكلدان الآثوريين الوثنيين، فلم يكن الأسم السرياني
يومئذٍ يشير إلى أمة بل إلى الديانة المسيحية لا غير. وإلى اليوم نرى أن الكلدان الآثوريين لا يتخذون لفظة سرياني
 للدلالة على الجنسية بل على الديانة. فإن هذا الأسم عندهم مرادف لأسم (مسيحي) من أي أمةٍ وجنسٍ كان.
هذا هو أصل ومعنى كلمة (سريان)، مَن شاء فليؤمن . ونحن نشهد بالصدق كله.
أما عن البقية فدعهم يتخبطون وينضحون ما في جعبهم وأوانيهم ومن ثم يتعبون فيسكتون، لأنني لا أستطيع النزول
إلى هذا المستوى الضحل الذي هم فيه، جبناء تتخفى بأسماء مستعارة أما الرجال الشجعان فإنها تكتب بأسمائها
الحقيقية، هكذا تعلمنا الرجولة في ألقوش من آبائنا وأجدادنا، شكرا لك أخي العزيز وليد حفظك الرب ورعاك ذخرا للأمة الكلدانية
أخوك الدكتور نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ).
ولنا لقاء
[/b][/b][/color][/size]

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألاخ الأستاذ مغترب أنا 2
سلام المحبة
أشكرك على نصف قدحك المملوء والأمل ان لا تفرغه مستقبلاً, بل أن تحاول ملأه, على الأقل, كي تلحق بإسلوب أقرانك الشفاف معي وتؤكد رأي الأخت "سريانية أنا" بإسلوب السريان الكتابي الراقي. للاسف الشديد أنك اضفت فرداً سريانياً هجيناً  إلى شلة الكلدان الضئيلة التي تعرضت لي على الموقع بتعابير الشخصنة.
لقد أوضحت أعلاه بأن العديد من الكلدان ومن السريان من يؤمن بكونه آشوري الاصل, وربما هنالك من الآشوريين من يعتبر نفسه كلدانياً ولكني لا أستطيع الجزم. ما أتمكن أن أجزم عليه بكل ثقة أنه لا يوجد أي من الآشوريين أو من الكلدان من يعتبر نفسه سريانياً. هل سألت نفسك لماذا؟ وهل سألت نفسك لماذا لا يتدخل الآشوريون والكلدان بمناقشة ما يُطرح هنا من وثائق ومعلومات حول الاصل والفصل؟, مع العلم أنه سبق وأن حصل  سجالٌ مريراً  بين الكلدان والآشوريين حول نفس الأمر والذي غابت شمسه بعد أن أيقن الطرفان بالتهميش الذي أصابهم وأصابكم أيضاً. ألجوب بكل بساطة: لأن الوثائق المعروضة لن تستطيع إطلاقاً من تغيير واقع الحال ولن يتحول اي من الكلدان أو الآشوريين إلى السريانية. إذن دع الجميع يعيشون بسلام ووئام وتعاون ومحبة. أغلب الكلدان والآشوريين, إن لم يكن جميعهم, لهم خيوط مع السريان وأولهم أنا حيث زوجة المرحوم اخي الكبير سريانية ناهيك عن الأقارب الآخرين. حقاً "عرب وين طنبوره وين". أما إذا تبجحت بالحقيقة فإن الحقيقة التي أنت تؤمن بها, هنالك من يعرفها بشكل آخر, والكل لدينه محبب كما قال المعرّي:
في اللاذقية ضجةٌ       بين أحمد والمسيحْ
هذا بناقوسٍ يدقُّ       وذا بمئذنةٍ يصيحْ
ألكلُّ لدينه محببٌ       ليت شعري ما الصحيحْ

أما تعليقي على نقاطك السبعة, فأرجو أن تتمعن بعمق بما سأكتب:
كنت آمراً لأحدى المستشفيات العسكرية في القاطع الجنوبي خلال الحرب العراقية الإيرانية. إشتكى لي أطباء العيادة الخارجية عن الإهانات والكلمات الجارحة التي كانت تصدر من بعض المراجعين أو الوسطاء المتنفذين عند رفضهم منح الإجازة المرضية لمن لا يستحقها. وأحياناً كانت تصل الأمور إلى مشادات كلامية حادة بين الطرفين. قلت للزملاء: لنفرض جدلاً أن يدخل مقري فجأة أحد ما وأنا أمارس عملي من موقعي ويسمعني أنواعاً من بذيء الكلام. ماذا يجب عليه ان يكون رد فعلي؟ هل أبادله بالمثل؟ هل أطرده؟ هل أستدعي إنضباط المستشفى لإخراجه؟ هل وهل وهل؟. كلا وكلا وكلا. إذن كل رد فعل فوري هو مرفوض, بل الإصغاء بهدوء لإمتصاص حالة الإنفعال. لماذا؟ لأنه هنالك احتمالان. إما أن يكون قد أرسل خصيصاً من قبل مصدر ما كي يسحبني إلى موقف يستهدفه من أرسله, عندها أكون قد حققت له مبتغاه ووضعت نفسي في موقف لا أُحسد عليه. أو أن يكون الدخيل مختلاً عقلياً, فإن قابلته بالمثل أو اتخذت أي إجراء فوري, عندها سألام على ذلك والكل سيقول "شلون تخلي عقلك ويه المختل عقلياً وأنت دكتور تعالج البشر؟. فهم الزملاء معنى ما اقصد ومنذ ذلك الحين لم تصلني شكاية منهم.
أسألك سؤالاً إن سمحت: أنت تدخل بإسم مستعار والذي يشير أنك تسكن بلد الإغتراب حيث حرية الرأي متاحة للجميع وسلطة القانون تسري على الكل بدون استثناء. إذن لماذا أنت مرعوب وتخفي كنيتك الحقيقية وتُظهر شجاعتك داخل الجدران؟. أنت لست كالذي في الوطن الجريح أو في بلدان الإضهادات والتفرقة كي تحذر من المجهول وتختفي خلف إسم مستعار. هؤلاء معذورون, فما هو عذرك أنت أستاذي العزيز؟
أصدرت كتابين حول رباعياتي الشعرية باللغة العربية مع ترجمتي للنصوص إلى اللغة الإنكليزية في كل كتاب. ألكتابان متوفران في موقع الأمازون في كافة أنحاء العالم, وأيضاً  في معظم دور الكتب في أمريكا الشمالية. سأذكر لك نماذج منها كي تكون أنت والإخوة الرواد على بينة من هو الصريح والواضح والشجاع خارج الجدران لا داخلها.
            "من كتاب "تراجيديا كم مرة كم؟"
كمْ مرةً باسم الإله تُقطعُ الأعناقُ؟
كم مرةً يُكبّرُ اللهَ سيفهُ برّاقُ؟
كم مرةُ دمُ الكنيسةِ هناك يُراقُ؟
كم مرةً يرضى المسيحيُ عهداً لا يُطاقُ؟ ...كم؟
كم مرةً إما جزيةً أو ذبحاً أو أسلمهْ؟
كم مرةً تُسبى الصبايا للذئاب أطعمهْ؟
كم مرةُ نُقلدُ الشهيدَ فينا أوسمهْ؟
كم مرةً نرحمُ من لا يعي معنى المرحمهْ؟...كم؟

         من كتاب "ومضات الالم الحاضر"
لِمن أشتكي والموصلُ صليبُها ينزفُ؟
وكنائسُ المسيحِ بقنابلٍ تُقذفُ
وشعبُنا بلا مأوىً وماءٍ يرتشفُ
والله أكبرُ في ذبحه يغلو ويسرفُ...لمن اشتكي؟
لمن أشتكي والسيفُ بالأعناقِ معلّقُ؟
تدخلُ الإسلام أم جزيةٌ مما تُسترزقُ
أو الرحيلُ عدا ما الجبين له يعرقُ
والموتُ لمن يعصي الشروطَ حتماً مُحققُ...لمن أشتكي؟

هذا غيض من فيض. فهل أستاذي العزيز تُريني "عرض اجتافك" وتنشر باسمك الصريح وصورتك الواضحة ما يتفق مع معنى ما أنا نشرت. عندها سأرفع لك القبعة وأعتذر.
يستفسر مني البعض من الاعزاء: لِمَ لا أقابل الإساءة التي تصدر بحقي بمثلها؟ لِم أصمت في أغلب الأحيان؟ أو أجيب بطريقة عقلانية مهذبة؟. جوابي ببساطة: من يستخدم معي أسلوباً غير سويٍ تبرز أمامي أخلاقيات مهنتي التي عشقتها ولا ازال فأشعر أن الذي أمامي مريض نفسي وبحاجة إلى علاجي. لذلك أكرر:
                ليسَ بالضرورةِ أنْ تتلذذَ ألنزعةُ الساديةُ الملازمةُ للبعضِ بإيلامِ الجسدِ
               بلْ قدْ تتلذذُ بإيذاءِ الطرفِ الآخرِ نفسياً أو اجتماعياً أو مادياً وما شاكل. 
               أبسطُ طريقةٍ لتحقيقِ ذلكَ يتمُّ بتوجيهِ الكلماتِ الجارحةِ والنابيةِ والتوصيفِ
               الشخصي المهين. 
               سلوكياتُ ألنوعِ الاخيرِ هيَ الاكثرُ شيوعاً في مواقعِ التواصلِ الإجتماعي,   
               وتصدرُ خصوصاً ممنْ يتوهمُ أنهُ بإمكانهِ قهرَ "عُتوي" وهو مجردُ "فأر",
               وبالذات من الذي يعاني من مركبِ النقصِ بسببِ فشلهِ الحياتي في تحقيقِ                         
               موقعٍ مناسبٍ في أيةِ مِنَ الاصعدةِ السويةِ.
               كلُّ ذلكَ كيْ يشعرَ بالنشوةِ العابرةِ والزهوِ الفارغِ عندَ تجاوزهِ على مَنْ هو أفضلُ منهُ.
                        وقدْ قيلَ "ألعينُ تحسدُ الأرجحَ منها".

وقبل أن أختم أستاذي العزيز, أرجو الإطلاع على مقالي المنشور على هذا الموقع قبل عدة سنين بعنوان " نعم للموقف كلا للكراهية" عسى أن تتعلم بعضاً من القيم الإنسانية.
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,701598.msg6114605.html#msg6114605

تحياتي


غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل د . صباح قيا المحترم ...
الأخ الفاضل د . نزار ملاخا المحترم ...

تحية قومية انسانية ...
بالحقيقة قرأت الموضوع وكان اشتياقي كبير للحصول على نسخة من الكتاب ولو بثمن لكنني لم افاتح اخي د . نزار ومن خلال استعراضكم الشيّق له لم اعلّق حينها ...
اليوم استوجب ان نقول مداخلة بسيطة جداً عن الكلدان لا اعلم هل سبقني احد لها ام لا ... ؟
الكلدان أمة غيّرت وجه تاريخ الأرض ولا يزال العالم تحت تأثير ذاك التغيير وسيبقى لأمد بعيد جداً مع عمر الإنسان :
الكلدان اول من سنّوا شريعة مجتمعية متحضّرة بأسم ملكها السادس ( حمورابي ) لا تزال آثارها ليومنا هذا ( مادية ومعنوية ) .. فهي اساس لصدور القوانين المجتمعية وقوانين حقوق الإنسان
الكلدان اساس اهم ثلاثة اديان في العالم اليوم ( اليهودية والمسيحية والأسلام ) فهم يعترفون بأن ( ابراهيم ) هو اول من عقدت معه اتفاقية ( العهد ) مع الله فعرف العالم إله ابراهيم من خلال ذاك العهد ... وما ابراهيم إلاّ ( شخصاً كلدانياً ) واولاده ايضاً كذلك ... فاليهود والمسيحيين والمسلمين هم بالتبعية ( كلدان ) ... تحياتي الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم .
                اخوكم   الخادم  حسام سامي  18 / 2 / 2021

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لأخ الفاضل الأستاذ صليوا كريم المحترم ..
بعد اذن د . صباح قيا المحترم ...

تحية وسلام
لماذا هذا التحامل الغير مبرر وكأن في كل كلمة تقولها هناك قصّة كراهية قومية عنصرية ...
شخصياً
1 ) درست في كنيسة السريان الكاثوليك في كنيسة مار توما في الموصل الكتاب المقدس لمدة اربعة سنوات وكان استاذي في العهد الجديد الأب الفاضل ( بيوس عفاص ) وهو مدير الدورات الكتابية ولا يزال ولا ازال اتابعه واستاذ العهد القديم سيادة المطران الجليل جرجس القس موسى واليوم انا اخدم في كنيسة السريان الكاثوليك وانا كلداني درست اللاهوت لثلاث سنوات في المؤسسة الكلدانية ( لم نكن ننظر لا اليوم ولا في السابق بهكذا نظرة قومية ) قصيرة لذلك فأنا استغرب منك وانت تقول انك سرياني تمتلك مثل هكذا فكر ...
2 ) لم اتربى في بيت ابي ان أميّز بين سرياني كلداني آشوري ارمني فالكل نراهم في المسيحية سواء
3 ) ان كانت القومية تفرقنا فالمسيح جمعنا لأنه الأصل والهدف والغاية
4 ) معلوماتي عن الملك السادس لمملكة ( سومر واكد ) والتي تدعى مملكة الكلدانيين من ( تاريخ العراق القديم ) ... ان كنت حضرتك تعلم بالتاريخ افضل منهم اعلمنا ونحن نغيّر معلوماتنا ان كان حمورابي آمورياً او غير ذلك فهو مذكور انه كان الملك السادس لمملكة ( سومر واكد ) وسومر واكد هي مملكة الكلدانيين
5 ) نستقي معلوماتنا كذلك من الكتاب المقدس ... ان كانت لديك معلومة عن ( ابراهيم ) ان كان آمورياً ايضاً يرجى اعلامنا عسانا نقدم طلباً لتغيير وضعه من كلداني إلى آموري ( والله يحب المحسنين والعلماء منهم )
6 ) تعلّم يا عزيزي عندما تحاول ان تصحح معلومة حتى وان كانت خطأ لا تستهزأ بمن قالها ولا تحاول التصغير من شأنه لأنك ستخرج عن اللياقة وأدب الحوار لأنه سيردها عليك اضعافاً وهذا ما تعلمناه من خلال دراستنا العلمية ( لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الإتجاه ... نيوتن ) ... لنكون اصدقاء يفيد احدنا الآخر وليجمع تلك الصداقة إيماننا بالرب يسوع المسيح ولنكتفي من هذه المهاترات القومية الزائفة التي لا تقدم من شأننا بل تؤخره وتأتي به إلى نهاية وجودنا على ارضنا فنحن شعب واحد في المسيح يسوع ( افهموها ) هكذا كان الأستعمار يدخل إلينا ويشتتنا ويجعلنا نقاتل بعضنا بعضاً وهو يتسيّد الموقف ( ضاحكاً ) علينا
مع اخلص تحياتي واصدقها الرب يبارك حياتك واهل بيتك
اخوكم الخادم حسام سامي    18 / 2 / 2021

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الدكتور الفاضل الأستاذ صباح قيا المحترم
قال الشاعر : إن أنت أكرمت الكرم ملكته ... وإن أكرمت اللئيم تمردا
فها هم المتمردون يكشفون عن حقيقة هويتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم
أعجبني جداً ردّك للمجهول (مغترب أنا2) ويبدو لي أن هناك فارساً آخر
مدهول الهوية وهو (مغترب أنا 1) ههههههههههههههه
رائعة تلك الأبيات الشعرية التي هي نزف القلب، مشاعر وأحاسيس تُسَطّر على الورق
تُلظم كعقد اللؤلؤ عشت وأبدعت في ذلك
هؤلاء الذين تراهم متخفين تحت أسماء وهمية هم بالحقيقة واحد ونحن نعرفه ونعرف
مقدار جبنه وتخاذله، لهذا يتخفى بعباءة نسوية، المهم نحن الرجال نرد ونكتب بأسمائنا وصورنا الحقيقية
تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم
وأسلم لأخيك د. نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ)

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي وزميلي وقريبي الأستاذ حسام الورد
تحية وتقدير
شكرا جزيلا لتفضلكم بالمشاركة في إثبات الحقائق ولا سيما وأنتم المقتدرون على ذلك
وهذا دليل على تمسكك بالحق الذي هو عندك غاية أسمى، المهم إنك قلت كلمتك والتاريخ
لا يرحم ولا يجامل، أما عن موضوع الكتاب فأتمنى أن ترسل عنوانك البريدي على
الماسنجر وإن شاء الله سيصلك الكتاب ومن ثم نرجو منك أن تبدي رايك فيه
أشكرك جداً أخي العزيز على تكرمكم بالمشاركة وكشف الحقائق دون مجاملة
تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم
أخوك نزار ملاخا


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الدكتور صباح قيا المحترم
افادني الأخ مارتن متي الهرمز بهذه المعلومات القيمة الرائعة أدرجها هنا عسى ولعلهم يهتدون
نحن في كل معركة نستخدم سلاحاً جديداً ، أما هم فإنهم ومنذ زمن العُصْمَللّي ولحد الآن يعيدون
ويصقلون بنفس الصور ونفس المواضيع ولا من جديد لهذا مَلّت الناس ومَلَّ القراء من ضيق
أفقهم ومحدودية معلوماتهم التي تستند قال المطران الفلاني وحكى البطريرك الفلاني وكأن رجل الدين
هو العلامة طه باقر أو العالم في الآثار أو الرحالة وغير ذلك، المهم أنقل لكم ما كتبه زميلي العزيز مارتن :

#قصة_اور_الكلدانيين..
نزولا عند رغبة احد الاصدقاء ساحاول بعجالة تلخيص اللغط الذي طفى على السطح مؤخرا بخصوص
 ماذكره المدعو موفق #ديسكو حول مدينة اور وانها ليست في جنوب العراق وان من ذكر في الكتاب
 المقدس هم الكسديم او الكسدانيين وليس الكلدان . وملخص فكرته ان اور ليست مايعرفه العالم اجمع
اليوم والموجودة في تل المقير بل هي منطقة في جنوب تركيا وابراهيم هو شخص سرياني وليس كلداني
 مستندا على الحجج اعلاه.. وهنا ارغب ان اعلق بنقطتين على هذا الامر من بعد اذنكم مع انه اور
الكلدان هي من البديهيات لجميع المورخين ولكن لايضر ان تكلمنا قليلا..
#1ادناه موقع اجنبي بالانكليزية لتفسير الكتاب المقدس يتحدث عن هذا الموضوع اجابة لتساولات وصلته
 في الماضي عن نفس السوال اي ان الاخ #ديسكو ليس هو مكتشف البارود بل هو مجرد قرا عنه
واخذ منه مايريح اعصابه ليتباهى وكانه #جاب_الذيب_من_ذيله..
ساحاول اختصار ذكر الحجج المنطقية التي ذكرها القائمون على الموقع واثبتوا بان اور الكلدانيين هي
المعنية وليس غيرها ويستطيع من يرغب بتصفح الرابط لقراءة الموضوع كاملا
( https://www.gotquestions.org/Ur-of-the-Chaldees.html )
ماجاء الكتاب المقدس هي اور الكلدانيين وليس غيرها
جاء الذكر الصريح في الكتاب المقدس لاور الكلدانيين وليس غيرها
يشكك البعض بان مصطلح اور يعني ارض فقط ولايعني اسم لمدينة وهذا التشكيك نفسه يثبت بان اور
 ليست اي مدينة اخرى بل هي بالتحديد اور الكلدانيين لان ذكرها جاء باور الكلدانيين اي ارض الكلدانيين
 فحتى ان لم تعني مدينة بل كان معناها ارض فهي تعني ارض الكلدانيين وهذا ينسف تشكيك البعض
بانها مدينة في تركيا الحاليه مثل #اورفا
ان العبرة من كل قصة ابراهيم التوراتية هي طلب الله من شخص يعيش في مدينة تملك مراعي كافية
للمواشي وتجارة قوية اي انه شخص مترف وغني ليترك مدينته واهله وحياة الرفاهية وليتوجه لارض
غريبه وبعيدة لايعرفها ولم يصل اليها قبلا وعده الله بامتلاكها اي لايعقل ان تكون اور شمال سوريا
وهو سيهاجر لجهتها الاخرى( فلسطين حاليا)..
ان كان يشكك البعض بالنسخ العبرية للعهد القديم فالعد الجديد ذكر في سفر اعمال الرسل بكل صراحة
 بان ابراهيم خرج من اور الكلدان..
#2ناتي الان لكلمة كسديم او الكسدانيين والتي استدل بها الباحث الفضائي الدكتور ماجستير فلامنكو موفق #ديسكو..
العشرات ان لم نقل المئات من المؤرخين وعلماء الميثولوجيا القديمة ( علم الاديان) يؤكدون بان كسديم
او كسدانيين تعني كلدان بل انهم اصلا لايطرحون هذا الموضوع للنقاش لانه من بديهيات التاريخ وادرج
 لكم هنا احد الامثلة لابرز عالم ميثولوجيا عراقي وربما شرق اوسطي له اكثر من 84 كتاب بهذا
 الاختصاص وهو استاذنا الكبير خزعل الماجدي .. اكرر84 كتاب في التاريخ والميثولوجيا القديمة
 واتحدى كل كتاب سهل نينوى اليوم مجتمعين لو وصلوا لربع هذا العدد من المؤلفات ..
يقول الدكتورخزعل الماجدي في كتابه #الانباط وتاريخهم
(اكتشف ابن وحشية كتاب الفلاحة لقثامه الكسداني عند اجداده #الكسدانيين(وهو تصحيف للكلدانيين)..
وهناك الكثير من نفس الامثلة ولكن اخوتي الاحبة صدقوني ليست المشكلة مشكلة تاريخ واثباتات ولكنها
 باختصار مشكلة طائفية بامتياز حتى وان لم يعجب كلامي بعضا منكم لكن هذه هي الحقيقة حتى وان لم نعترف بها ..
التقيكم قريبا حول هل لفظة سوريا تعني اشور ام شئ اخر وطبعا بالادلة التاريخية وليس
بطريقة #ابناء_شعبنا_الاغاجانية التي انتهجها للاسف بعض كتابنا الكلدان حتى وان كانت عن حسن نية ..
#دمتم_بخير.... Martin M Harmaz

أخوكم الدكتور نزار ملاخا

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ ألأستاذ  Husam Sami
سلام المحبة
أهلاً وسهلاً بإطلالتك وشكرا لتقييمك الإيجابي لعرض كتاب الأخ الدكتور نزار ملاخا الذي وعدك بنسخة منه وحتماً ستصلك.
ألعبرانيون اليهود هم أحفاد الكلدان. النبي ابراهيم خرج من أور الكلدان في جنوب العراق.
كل ما كُتب عن الكلدان هي حقائق مثبتة تاريخياً وبشهادة الفيلسوف والشاعر والرسام والكاتب اللامع "جبران خليل جبران" الماروني السرياني الاصل.
أشرت إلى البعض من أفكار جبران عن الكلدان في مقالتي التي سبق وأن نُشرت على الموقع حسب الرابط أدناه.
هنالك تناغم بين البعض مما أتيت به أنت في مداخلتك وبين فكر جبران عن الكلدان. 
ألكلدان في فكر جبران خليل جبران
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,866569.msg7567285.html#msg7567285
تحياتي


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
https://st-takla.org/Gallery/Bible/Illustrations/Bible-Slides/OT/Genesis/Bible-Slides-genesis-61.html

خريطة موقع الأب تقلا من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية توضح موقع اور ولا اعلم اذا كانت تختلف عن السريانية الأرثوذكسية ام لا ولكن اعرف ان الكنيستان في نفس الوادي
وهنا فيلم فيديو لمسار ابراهيم بسحب موقع الأنبا تقلا وباستطاعة المعترضين ان يعترضوا على بابا كنيستهم
https://st-takla.org/Gallery/Bible/Illustrations/Bible-Slides/OT/Genesis/Bible-Slides-genesis-61.html

مع التحيات

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي الدكتور نزار
سلام المحبة
شكراً على تقييمك لما كتبت, والشكر الجزيل لتـوضيحاتك وإضافاتك. وتظل حراً في الرد على المداخلات من عدمه, رغم أنه من الجميل ان تطلّ على الصفحة ببعض المعلومات بين فينة وأخرى.
هنالك عدد تسعة من الإخوة السريان من له مداخلة أو أكثر على هذه الصفحة. قناعتي أنهم ليسوا شخصاً واحداً كما يُظن. أحدهم ابدى وجهة نظره بإسلوب مهذب وشفاف كما سأل أسئلة وجيهة بنفس الإسلوب. وعليه بالإمكان إخراجه من التسعة.
ألمقنع "مغترب أنا 2" والذي يطلق على نفسه باللغة الإنكليزية "صليوا كريم" هما نفس الشخص. سوف أعتذر بكل ممنونية إذا ثبت بالدليل القاطع عكس ذلك. أما الستة البقية فأقول "خبر بفلوس بكرى ابلاش".
يظهر أن هذه الإسطوانة السريانية الجديدة هي  من اختراع "الارثذوكسية العراقية" رغم قناعتي بأن أغلبية الإخوة الأرثذوكس لا يشاركونها ذلك. زوج إحدى شقيقاتي أرثذوكسي ,واتشرف به, ولم أسمع منه لا سابقاً ولا لاحقاً مثل هذا الإدعاء.
ربما ان  فرائص"قداسة البابا" بدات ترتعد بعد أن أعلن أحدهم هنا عدم الإعتراف بعصمته. حقاً "شر البلية ما يُضحك".
قد تتذكر دكتورنا العزيز عندما كان أولاد المحلة يتناقشون ويتجادلون بموضوع ما. يبدأ أحدهم, عند عدم الأخذ برأيه,  بالصراخ والعويل والتهديد وكيل الإتهامات للطرف المقابل: أنت كذا وانت كذا وأنت وأنت وأنت وأنت ... ويزداد غضبه وصراخه  كلما شعر بعدم اكتراث الطرف المقابل لهلوسته. هذا بالضبط ما سلكه وسيسلكه البعض من العدد الثمانية المتبقي وبالذات ممن أشرت إليهما . بالإمكان إحصاء عدد "أنت" الموجهة لك ولي ولكل من لم يتفق مع طروحاتهم. يعني بالقوة " إلا أنت حمد".
هذه الابيات الشعرية التي نظمتها ربما عام 2014 أو 2015, أقدمها لمن لا يهمه الشعر
             نعم أنا كلداني
أنا لا أرى العيبَ في كونيَ كلداني                       بل العيبُ كلُّ العيبِ في غدر الزمانِ
أنا من بابلَ أصلي وهذي كنيتي                          والفخرُ ان تظلّ مجدَ كل ّ انسان
نعم انا كلديّ فهل هي بدعةٌ                               أم أنها صحبتي منذ عمق الزمانِ
ما كنت أبدا للتعصب رائدا                                ولكنْ حتما لن أرضى احتواءَ كياني
جبلت اسمي مفردا فاذا بهم                               أزادوه زورا بثالثٍ وبثاني
ما للتسمياتِ من سعيّ سوى لعبةٌ                         صاغتها السياسةُ بخبثٍ وافتنانِ
ليست الوحدةُ اسماءً تركّبها                               حزيباتٌ مصالحُها تعلو كلّ بنيانِ
بل الوحدةُ حلمٌ لا يُطاقُ منالُه                             إنْ لم تتغنّى له الذاتُ بنكرانِ
ماذا دهاهم لا يتركوا شأنَ شملِنا                         فما ُ عندنا كافٍ لا نرنوا لأثمانِ
دعْ كلامَهم حروفُه تتبعثرُ                                فمتى الكلامُ كان ختماً بضمانِ
من كان بيننا بجذرِه مشككاً                               فخيارُه إذنْ عبادةُ الأوثانِ
تبقى أيادينا لجمعِهم ممدودةً                              نقرُّ بما عندهم بكلّ امتنانِ
اني خُلقت لأبٍ قال ما قالهُ                               نقلاً له أجدادي نعمْ انا كلداني

تحياتي

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل  saliwa karim المحترم
بعد اذن اخي العزيز د . صباح قيا المحترم

تحية الرب يسوع المسيح خالصة غير قومية ولا عنصرية ولا شوفينية ولا شعوبية .
  أولاً : نحن لا نتصنّع الإيمان بل اكتسبناه بعد ان كنّا ( ملحدين ) فأنعم علينا الرب يسوع المسيح بإنارة عقولنا قبل قلوبنا فأخذنا مسيحيتنا بالعقل لا بالعاطفة . لا نبيع ايماننا بعد ان ثبتنا بالمسيح يسوع الواحد الغير مجزأ لأنه الراأس ونحن جسده ... لا نؤمن بأي مؤسسة تستبيح جسد المسيح نحارب الفساد وان كان في اعلى قمته واعظم كراسيه . وهذا ينعكس على انتمائنا القومي ... اقرأ ما نكتب فهو متوفّر في الموقع .
  ثانياً : عندما نحيّ اخوتنا بالمسيح لا نحييهم بتحية قومية انما بالتحية الإنسانية وهذه هي صفة الرب ( انساني عالمي وليس قومي منغلق ) لا يهمني ما هي قوميتي ولا قوميتك ولا قومية آخرين بل يهمني تعلّق الأمر بسيدي وربي .. فقوميتي خصوصيتي وانسانيتي هي العمومية التي يراني فيها اخوتي
  ثالثاً : عندما نتفاعل قومياً ليس لأننا نشتهي ان نقارن بيننا وبين الآخرين فنجدهم صغاراً ونحن كبار ... بل نجد انفسنا صغاراً لنكبر معهم فنكبّرهم معنا ( هذه فلسفة مسيحية ارجوا ان تفهمها وآخرين ) .
  رابعاً : إذا كانوا قد علّمونا ان عناصر القومية هي (( الأرض والتاريخ والدين والدم واللغة )) ابشرك وجميع اخوتي ... لم يبقى من تلك العناصر إلاّ ماشاء الله ... فالأرض : انتهت سلبت فأحتلّت وغيّرت معالمها .. والدم : دنس من الغزاة على مر العصور فلم تبقى منه ولا جينة واحدة تثبت اصالته .... والدين : تلاعب به اصحاب الشهوات ( جلاس الكراسي ، عبدة المال والجنس ) ... لم يبقى من القومية سوى اللغة : وفي كل يوم بل كل ساعة نتحسّر عليها لأن اجيالنا لم تعد مهتمة بها وسبيلها للإنقراض إلاّ من نخبة مؤمنة بها تحاول ان توثّقها وتعني بها خدمة للقومية وطالما ستبقى مرتبطة بالتراث الحضاري للأمة ... اما التاريخ : فيا حسرتي عليه بقينا نبكي منذ زمن احتلالنا واسقاط امبراطورياتنا فلم يبقى منه سوى ( اطلال ) نبكي عليها وفتافيت من تراثنا ولولا متاحف العالم كان مصيره ( الإندثار ) (( فعلى ماذا تتصارعون وتقاتلون بعضكم بعضاً والجميع قد تدنّس بأقدام الغزاة )) .
  خامساً : القومية بعد الأستعراض في رابعاً اصبحت عناصرها التالي (( محاولة مستجدّة للحفاظ على ما تبقى من التراث )) ، القومية اصبحت انتماء شخصي بالمحبة وهذا معناه ان اي شخص ينتسب لمكان يستطيع ان ينتمي لتراث ذاك المكان ( تاريخه ) برغبة شخصية يدافع عنه بمصداقية وهنا نقول من حق اي انسان ان يختار قوميته كما من حقه ان يختار دينه وهنا تنتهي اغلب العناصر التي ترتبط بها القومية لأن تلك العناصر ليست نقيّة وكما اسلفنا . فأي ( عابر ) من اي ديانة يتعمّد بأسم المسيح في اي عقيدة سيتبع تلك العقيدة بقوميتها فيسمى بأسمها ( مسيحي سرياني او كلداني او آشوري ... الخ ) ... وهنا نقول انه هو من اختار عقيدته وقوميته .... وهذا ما طرحته حضرتكم في موضوع القربان انك ستطرح توصية بعدم اعطاء القربان للكلدان والآشوريين إلاّ بعد تعميدهم كما يفعل اخوتك ( الأقباط ) وكأن لهم مسيحهم القومي الخاص ... !! ماذا سيسمون المعمّد لديهم ( الكلداني القبطي ام الآشوري القبطي ام السرياني القبطي .... !!! ) وهنا سنصل إلى موقفين خاطئين ... الأول بشأن القومية والثاني بشأن المعمودية وهنا سيصبح عندنا ( مسحاء ) لكل عقيدة كما هي مؤسسة كنسية لكل منها ... وهكذا يتم تمزيق المسيح وصلبه كل مرّة ومع كل عقيدة كما تصلب القومية وتتمزّق بأيدي ( العنصريين ) ليخرجوها من قالبها الإنساني فيضعوها بقالب ( التفوّق الشوفيني الشعوبي ) ... اقولها لحضرتك بصراحة الأخ المحب : ((( ألا سحقاً لقومية وعقيدة لا تتفاعل في هذا الزمن بإنسانيتها وانسانيتها هي في مسيح واحد لا يسجن في فكر عقائدي قومي ))) . كن ما تكون وأختر انت قوميتك واخلص لها واعمل لتجعلها ترتقي إلى الإنسانية فيحبك الجميع ويحترمك ...
تحية المسيح الواحد الغير مجزأ قومياً وعقائدياً وبركته تحل عليكم واهل بيتكم .
     اخوكم    الخادم    حسام سامي  19 / 2 / 2021

 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد عادل
يسرني أنك اقتنعت بأني كلداني أي فتاح فال. لذلك اكتشفت بالفال أن المقنع "مغترب أنا2" هو نفسه صاحب الإسم الإنكليزي الذي ترجمته العربية "صليوا كريم". أعتذر ثم أعتذر لو ثبت العكس بالدليل القاطع.
للأسف الشديد, لا تتوفر شواغر للعمل كمنقب آثار, حيث أنهت التنقيبات أعمالها بعد أن عثرت على "أور الكلدان" في الناصرية, وبعد أن تأكدت من عدم وجود "الإمبراطورية السريانية" في التاريخ.
ثق لو كان مقالي له علاقة باسئلتك لأجبتك بكل ممنونية, ولكن مقالي يعرض طريقتي بعرض أحد الكتب  الخاصة بتاريخ الكلدان. يظهر أن هذا التبويب قد أثمر وأتى أكله لذلك ساستمر على نفس المنوال. هل عندك مقترح نحو الأفضل؟.
ما هي علّتك مع الشعر؟ ألأمل أنك لست ممن يؤمن بأن "الشعراء يتبعهم الغاوون", أو تتعاطف مع آياتهم الأخرى.
وقبل أن اختم, هل من الممكن أن تدلني على موقع "الإمبراطورية السريانية" في أي من الخريطتين؟.
تحياتي ودمت جاراً عزيزاً




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي الكـلـدان
أنا أقـتـرح أن تـكـتـبـوا لكـل سـرياني .... أن الحـروف ( ك   ل   د   ا   ن   ) ملغـية من القاموس
متمنين لكم ( السريان ) كـل الخـير
ولكـن أتـركـونا يا إخـوان ... خـلـونا لـوحـدنا في هـذا الزمان عسى أن نجـد شيئا مكـتـوباً عـلى الحـيـطان ... ونـفـرّح أنـفـسـنا مع الجـيران

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يتضح أن الخطوط بدأت تتشابك  " لا البابا شنودة ولا بطرك السريان من يحدد الأمور التاريخية بدقة
الكتاب المقدس ليس كتاب تاريخ " مع التحية

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي  yousif hado
شكراً جزيلاً على نصيحتك المخلصة.
أنا لست مع العين بالعين أو السن بالسن. من السهولة أن يفقد المرء فضائله ولكن من الصعوبة المحافظة عليها. ألفضائل الحميدة  والخصال الحسنة ممارسة وليست كلمات. من يدعو للمحبة لا يجوز أن ينشر الكراهية, ومن يبشر بالغفران لا يجوز أن يعزز الاحقاد, ومن يسعى  للوئام لا يجوز أن يؤجج التفرقة, ومن يمضي للسلام لا يجوز أن يلتفت للحرب , والقائمة تطول...هكذا هي الموعظة على الجبل وما جاء في ثمار ومواهب الروح القدس.
 إنها لنعمة من الخالق أن يتمكن الشخص من المحافظة على رباطة جأشه ومقابلة الإساءة بالنسيان.
لا اعلم إن كنت مولعاً بالشعر, ومني هذه الابيات الشعرية بالمناسبة.
تحياتي
          ألصمت سيّد الكلام                     
ألصمتُ سيّدُ الكلامِ أحيانا                       فاصمتْ لِمنْ كلامهمْ هذَيانا
فكمْ مِنَ الناسِ رغمَ عيونِهمْ                    كأنّهمْ بالبصيرةِ عِميانا
يحكونَ ما يحلو لهمْ تَملّقاً                       والويلُ لِمنْ يُحاجِجُ اللسانا
أمّا عنِ الاقلامِ فلا حَرَجٌ                         هيَ واللسانُ في الأفكِ سيّانا
أتتني منهمْ بالأمسِ إساءَةٌ                      رددتُ لهمْ بصمتيَ إحسانا
يا بِئسَ مَنْ يَجهلُ أنَّ ما قيلَ                    لا مَنْ قالَ لهُ بالوعيِ أوزانا
فما الشجاعةُ أنْ يطعنَ المرءُ                  مَنْ ليسَ لهُ بالموْقفِ ألوانا
هوَ الثباتُ على المبادئِ مَنْ                    يمنحُ الرأيَ بالأقوالِ بُرهانا
مهزلةُ اليومِ أنَّ التذبْذُبَ                         قد صارَ عندَ البعضِ عرفاً مُصانا
سيلفظُ التاريخُ تلكَ الشلّةِ                        كما لفظَ الذي قبْلاً أذانا
بوركتَ يا مَنْ قلتها حكمةً أنْ                     لا يصحُّ إلا الصحيحُ زمانا
[/color]

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد عادل
إطمئن بأن الأخ yousif hado ليس الدكتور نزار ملاخا الذي لا يحتاج التنكر إطلاقاً.
ذكرتها وأعيدها لك ولأقرانك ممن سأل بنفس الإتجاه انني اناقش ما يتعلق بطريقة عرض الكتاب, اما ما جاء فيه فتلك من مسؤولية المؤلف وهو حر بالإستجابة أم لا.
أما عن الوثائق التي أعرضها فهي مستمدة من الدورة التي دخلتها ولا ازال عن "تاريخ المسيحية".
 قد لا يعجبكم قولي أن كل ما اخذته من الدورة لا يتفق مع ما تعرضون من معلومات أو وثائق. ألنبي ابراهيم قد خرج من أور الكلدان في الناصرية! لا توجد تاريخياً امبراطورية سريانية! ألسريانية تسمية دخلت بعد المسيحية كمرادف للآراميةووووووو...
إن لم يعجبكم هذا الكلام فهذه مشكلتكم وما عليكم إلا الإعتراض عند معلم الدورة الذي هو أستاذ التاريخ القديم وأستاذ اللغة اللاتينية واليونانية, أي يستقي المعلومات باللغة الاصلية التي كُتبت بها.
بصراحة, وأرجو أن لا تزعل ويشتمني أحد اقرانك, بأني أصدق ما تعلمته ولا ازال أتعلمه من الدورة. كافة المحاضرات متوفرة على موقع المعهد. إسمعوها وليشتم المعهد والمسؤولين فيه مَنْ لسانه متعود على ذلك.
نحن في زمن "الثقافة المعرفية" متاحة للجميع, وما تقوله أنت أو أنا يُفند أو يؤيد بسهولة.
متى ما انشر مقالاُ حول اي مما يجول في خواطركم عندها سأجيب على استفساراتكم بكل ممنونية.
أما عن الشعر فإنني حر في كيفية معالجتي للامور بشكل مهذب, أم أنك تريد أن تكبل حريتي وأنت لا سلطة لك عليّ وخاصة أنا أعيش في بلد حرية الراي والتعبير واحترام الرأي الآخر بشفافية كما افعل هنا.
هل لك أي إضافة أو نقد لطريقة عرض الكتاب؟ يسعدني قراءة ذلك.
تحياتي ودمت جاراً عزيزاً.


غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا غريب كون اديب
اعتقد بانك لا تفهم ما كتبته لك ابداً لانك رجل البيطوباط تظهر بالليل فقط
انتم السريان الارثودكس تتبعون النبي العربي
فلماذا تحشرون انفسكم بشئ لا يخصكم؟؟؟
عجيب امور غريب قزية



غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة المتحاورون الكِرام، تحية طيبة، وهذا سلامي للجميع سواء مَن
تجاوز عليَّ باللفظ والكلام أو غيره، وأقول وأردد بيتين من الشعر لأخي
الدكتور صباح يصلحان للتربية والتهذيب والتشذيب للنفس وما علق بها من
الرذيلة والكلام البذئ
ألصمتُ سيّدُ الكلامِ أحيانا        فاصمتْ لِمنْ كلامهمْ هذَيانا
فكمْ مِنَ الناسِ رغمَ عيونِهمْ      كأنّهمْ بالبصيرةِ عِميانا
لهذا قد يراني البعض لا أرد على جميعهم وإن كان بعضهم واحداً وهذا الواحد
لا يساوي عندي جزء من ظفر قلّمته ورميته في مكان يعرفه هو نفسه
المشكلة عند البعض ليس الفكرة أو الكتاب أو المقال، ولكنهم يصابون بصعقة
 كهربائية مفاجئة لربما قوتها تفوق قوة الضغط العالي (H.T) يعني 400 فولت
أو أكثر قليلاً، وهذا ما بدا على المدعو أو إنه الجبان الذي يدخل بأسم مستعار
وهو saliwa karim أنظروا إلى الأسلوب الوضيع، اسلوب الأطفال، أسلوب عفا
عليه الزمن، لا أريد الدخول في مثل هذه المتاهات، ولكنني أحذره بالقول (وليعذرني
إخوتي وأحبائي أبناء شعبنا الكلداني والعراقي قاطبة لأن أقول) يَوَلْ أحنه ألاقشة روح
أسأل ابوك وجدّك ما معنى أن تكون ألقوشياً أو تنتسب لألقوش، يا جبان ألقوش مصنع
الرجال، ومهد الأبطال، مَن يتوسل بشطب تعليق، وُلَكْ نحن لها، ونحن رجالها، ونحن
الذين تعلمنا من آبائنا وأجدادنا أن نتلقى الرصاص والطعن بصدورنا العارية .
أحْنَه السّيف الما يِصْدي ... أحْنَه الكلدان
أما التسمية السريانية في العراق فجميع المصادر تشير إلى إنهم كلدان وآراميين آمنوا
برسالة سيدنا يسوع المسيح وتسمّوا سرياناً أي بمعنى مسيحيين، وليس لها اي مدلول قومي
سِوى مدلول ديني فقط، وإن كنتَ لا تُصدّق فراجع أقوال وكتابات الفطحل والعلاّمة موفق
نيسكو وستتأكد من صدق كلامي، كما أشيرك إلى مؤلفات بطاركتكم الموقرون في هذا المجال
وكيف في الإنتساب يتخبطون، فمنهم مَن نسبكم إلى الآراميين ومنهم مَن قال لا نحن عرب
وليس في ذلك أي إنتقاص لكن كلمة الحق يجب أن تُقال وللتأريخ كلمته.
تحياتي وتقديري
وسأرد لاحقاً على شلّة تعبانة ولو هي لنفس الشخص لكن لكي ألقمه
حجراً لكي أكسر أسنانه حتى يخجل مِن أن يفتح فمه ويتجاوز على
التاريخ وعلى أسياده ، وأعطيه دروساً في الأخلاق أولاً ومن ثم في التربية ثانياً
تابعوني
الدكتور نزار عيسى ملاخا (دكتوراه تاريخ).


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أستاذنا العزيز الدكتور صباح قيا المحترم
تحية وتقدير
بما أن السائل عاتبك أو اراد ذلك ولفّق عليَّ زوراً بأنني قد زورت الكتاب المقدس
لذا أسمح لي ومن خلالك أن أقدم له هذا الجرد البسيط
(( عدد المرات التي ذكر فيها اسم "كلدان" و" كلدانيين" في الكتاب المقدس ))
تك 11: 28   ومات هاران قبل تارح ابيه في ارض ميلاده في اور الكلدانيين.
تك 11: 31   واخذ تارح ابرام ابنه ولوطا بن هاران ابن ابنه وساراي كنته امرأة
 ابرام ابنه.فخرجوا معا من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان.فأتوا الى حاران واقاموا هناك.
تك 15: 7   وقال له انا الرب الذي اخرجك من أور الكلدانيين ليعطيك هذه الارض لترثها.
2 مل 24: 2   فارسل الرب عليه غزاة الكلدانيين وغزاة الاراميين وغزاة الموآبيين
وغزاة بني عمون وارسلهم على يهوذا ليبيدها حسب كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبيده الانبياء.
2 مل 25: 4   فثغرت المدينة وهرب جميع رجال القتال ليلا من طريق الباب
بين السورين اللذين نحو جنة الملك.وكان الكلدانيون حول المدينة مستديرين.
فذهبوا في طريق البرية.
2 مل 25: 5   فتبعت جيوش الكلدانيين الملك فادركوه في برية اريحا
 وتفرقت جميع جيوشه عنه.
2 مل 25: 10   وجميع اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيوش
الكلدانيين الذين مع رئيس الشرط.
2 مل 25: 13   واعمدة النحاس التي في بيت الرب والقواعد
وبحر النحاس الذي في بيت الرب كسّرها الكلدانيون وحملوا نحاسها الى بابل.
2 مل 25: 24   وحلف جدليا لهم ولرجالهم وقال لهم لا تخافوا من
 عبيد الكلدانيين.اسكنوا الارض وتعبّدوا لملك بابل فيكون لكم خير.
2 مل 25: 25   وفي الشهر السابع جاء اسماعيل بن نثنيا بن اليشمع
من النسل الملكي وعشرة رجال معه وضربوا جدليا فمات وايضا اليهود
 والكلدانيين الذين معه في المصفاة.
2 مل 25: 26   فقام جميع الشعب من الصغير الى الكبير ورؤساء
الجيوش وجاءوا الى مصر لانهم خافوا من الكلدانيين
2 اخ 36: 17   فاصعد عليهم ملك الكلدانيين فقتل مختاريهم بالسيف
 في بيت مقدسهم.ولم يشفق على فتى او عذراء ولا على شيخ او اشيب بل دفع الجميع ليده.
عز 5: 12   ولكن بعد ان اسخط آباؤنا اله السماء دفعهم ليد نبوخذناصّر
 ملك بابل الكلداني الذي هدم هذا البيت وسبى الشعب الى بابل.
نح 9: 7   انت هو الرب الاله الذي اخترت ابرام واخرجته من
اور الكلدانيين وجعلت اسمه ابراهيم.
اي 1: 17   وبينما هو يتكلم اذ جاء آخر وقال.الكلدانيون عيّنوا ثلاث
فرق فهجموا على الجمال واخذوها وضربوا الغلمان بحد السيف ونجوت انا وحدي لاخبرك.
اش 13: 19   وتصير بابل بهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين كتقليب الله سدوم وعمورة.
اش 23: 13   هوذا ارض الكلدانيين.هذا الشعب لم يكن.اسسها اشور
 لاهل البرية.قد اقاموا ابراجهم دمروا قصورها.جعلها ردما.
اش 43: 14   هكذا يقول الرب فاديكم قدوس اسرائيل.لاجلكم ارسلت
 الى بابل والقيت المغاليق كلها والكلدانيين في سفن ترنمهم.
اش 47: 1   انزلي واجلسي على التراب ايتها العذراء ابنة بابل
اجلسي على الارض بلا كرسي يا ابنة الكلدانيين لانك لا تعودين تدعين ناعمة ومترفهة.
اش 47: 5   اجلسي صامتة وادخلي في الظلام يا ابنة الكلدانيين
 لانك لا تعودين تدعين سيدة الممالك
اش 48: 14   اجتمعوا كلكم واسمعوا.من منهم اخبر بهذه.
قد احبه الرب.يصنع مسرته ببابل ويكون ذراعه على الكلدانيين.
اش 48: 20   اخرجوا من بابل اهربوا من ارض الكلدانيين.
بصوت الترنم اخبروا نادوا بهذا شيّعوه الى اقصى الارض.قولوا قد فدى الرب عبده يعقوب.
ار 21: 4   هكذا قال الرب اله اسرائيل.هانذا ارد ادوات
الحرب التي بيدكم التي انتم محاربون بها ملك بابل والكلدانيين
الذين يحاصرونكم خارج السور واجمعهم في وسط هذه المدينة.
ار 21: 9   الذي يقيم في هذه المدينة يموت بالسيف والجوع والوبإ.
والذي يخرج ويسقط الى الكلدانيين الذين يحاصرونكم يحيا وتصير نفسه له غنيمة.
ار 22: 25   واسلمك ليد طالبي نفسك وليد الذين تخاف منهم
 وليد نبوخذراصر ملك بابل وليد الكلدانيين.
ار 24: 5   هكذا قال الرب اله اسرائيل كهذا التين الجيد هكذا
انظر الى سبي يهوذا الذي ارسلته من هذا الموضع الى ارض الكلدانيين للخير.
ار 25: 12   ويكون عند تمام السبعين سنة اني اعاقب ملك بابل
 وتلك الامة يقول الرب على اثمهم وارض الكلدانيين واجعلها خربا ابدية.
ار 32: 4   وصدقيا ملك يهوذا لا يفلت من يد الكلدانيين بل انما يدفع
 ليد ملك بابل ويكلمه فما لفم وعيناه تريان عينيه.
ار 32: 5   ويسير بصدقيا الى بابل فيكون هناك حتى افتقده يقول الرب.
ان حاربتم الكلدانيين لا تنجحون
ار 32: 24   ها المتارس.قد أتوا الى المدينة ليأخذوها وقد دفعت المدينة
 ليد الكلدانيين الذين يحاربونها بسبب السيف والجوع والوبإ وما تكلمت به
 فقد حدث وها انت ناظر.
ار 32: 25   وقد قلت انت لي ايها السيد الرب اشتر لنفسك الحقل
بفضة واشهد شهودا وقد دفعت المدينة ليد الكلدانيين
ار 32: 28   لذلك هكذا قال الرب.هانذا ادفع هذه المدينة ليد الكلدانيين
 وليد نبوخذراصر ملك بابل فياخذها.
ار 32: 29   فيأتي الكلدانيون الذين يحاربون هذه المدينة فيشعلون
هذه المدينة بالنار ويحرقونها والبيوت التي بخروا على سطوحها للبعل
وسكبوا سكائب لآلهة اخرى ليغيظوني.
ار 32: 43   فتشترى الحقول في هذه الارض التي تقولون انها
خربة بلا انسان وبلا حيوان وقد دفعت ليد الكلدانيين.
ار 33: 5   يأتون ليحاربوا الكلدانيين ويملأوها من جيف الناس
الذين ضربتهم بغضبي وغيظي والذين سترت وجهي عن هذه المدينة لاجل كل شرهم.
ار 35: 11   ولكن كان لما صعد نبوخذراصر ملك بابل الى
الارض اننا قلنا هلم فندخل الى اورشليم من وجه جيش الكلدانيين
ومن وجه جيش الاراميين.فسكنا في اورشليم
ار 37: 5   وخرج جيش فرعون من مصر.فلما سمع الكلدانيون
المحاصرون اورشليم بخبرهم صعدوا عن اورشليم
ار 37: 8   ويرجع الكلدانيون ويحاربون هذه المدينة وياخذونها ويحرقونها بالنار.
ار 37: 9   هكذا قال الرب.لا تخدعوا انفسكم قائلين ان الكلدانيين
سيذهبون عنا لانهم لا يذهبون.
ار 37: 10   لانكم وان ضربتم كل جيش الكلدانيين الذين يحاربونكم
 وبقي منهم رجال قد طعنوا فانهم يقومون كل واحد في خيمته ويحرقون هذه المدينة بالنار
ار 37: 11   وكان لما أصعد جيش الكلدانيين عن اورشليم من وجه جيش فرعون
ار 38: 2   هكذا قال الرب.الذي يقيم في هذه المدينة يموت بالسيف
 والجوع والوبإ.واما الذي يخرج الى الكلدانيين فانه يحيا وتكون له نفسه غنيمة فيحيا.
ار 38: 18   ولكن ان كنت لا تخرج الى رؤساء ملك بابل تدفع هذه المدينة ليد الكلدانيين فيحرقونها بالنار وانت لا تفلت من يدهم.
ار 38: 23   ويخرجون كل نسائك وبنيك الى الكلدانيين وانت لا تفلت
 من يدهم لانك انت تمسك بيد ملك بابل وهذه المدينة تحرق بالنار
ار 39: 5   فسعى جيش الكلدانيين وراءهم فادركوا صدقيا في
عربات اريحا فاخذوه واصعدوه الى نبوخذناصّر ملك بابل الى ربلة في ارض حماة فكلمه بالقضاء عليه.
ار 39: 8   اما بيت الملك وبيوت الشعب فاحرقها الكلدانيون بالنار ونقضوا اسوار اورشليم.
ار 40: 9   فحلف لهم جدليا بن اخيقام بن شافان ولرجالهم قائلا
لا تخافوا من ان تخدموا الكلدانيين.اسكنوا في الارض واخدموا ملك بابل فيحسن اليكم
ار 40: 10   اما انا فهانذا ساكن في المصفاة لاقف امام الكلدانيين الذين ياتون الينا.اما انتم فاجمعوا خمرا وتينا وزيتا وضعوا في اوعيتكم واسكنوا في مدنكم التي اخذتموها.
ار 41: 3   وكل اليهود الذين كانوا معه اي مع جدليا في المصفاة
 والكلدانيون الذين وجدوا هناك ورجال الحرب ضربهم اسماعيل.
ار 41: 18   من وجه الكلدانيين لانهم كانوا خائفين منهم لان
اسماعيل بن نثنيا كان قد ضرب جدليا بن اخيقام الذي اقامه ملك بابل على الارض
ار 43: 3   بل باروخ بن نيريا مهيجك علينا لتدفعنا ليد الكلدانيين ليقتلونا وليسبونا الى بابل.
ار 50: 1   الكلمة التي تكلم بها الرب عن بابل وعن ارض الكلدانيين على يد ارميا النبي
ار 50: 8   اهربوا من وسط بابل واخرجوا من ارض الكلدانيين وكونوا مثل كراريز امام الغنم
ار 50: 10   وتكون ارض الكلدانيين غنيمة.كل مغتنميها يشبعون يقول الرب.
ار 50: 25   فتح الرب خزانته واخرج آلات رجزه لان للسيد رب الجنود عملا في ارض الكلدانيين.
ار 50: 35   سيف على الكلدانيين يقول الرب وعلى سكان بابل وعلى رؤسائها وعلى حكمائها.
ار 50: 45   لذلك اسمعوا مشورة الرب التي قضى بها على بابل
 وافكاره التي افتكر بها على ارض الكلدانيين.ان صغار الغنم تسحبهم.انه يخرب مسكنهم عليهم.
ار 51: 4   فتسقط القتلى في ارض الكلدانيين والمطعونون في شوارعها.
ار 51: 24   واكافئ بابل وكل سكان ارض الكلدانيين على كل
 شرهم الذي فعلوه في صهيون امام عيونكم يقول الرب.
ار 51: 35   ظلمي ولحمي على بابل تقول ساكنة صهيون ودمي على سكان ارض الكلدانيين تقول اورشليم.
ار 51: 54   صوت صراخ من بابل وانحطام عظيم من ارض الكلدانيين.
ار 52: 7   فثغرت المدينة وهرب كل رجال القتال وخرجوا من
 المدينة ليلا في طريق الباب بين السورين اللذين عند جنة الملك
 والكلدانيون عند المدينة حواليها فذهبوا في طريق البرية
ار 52: 8   فتبعت جيوش الكلدانيين الملك فادركوا صدقيا في برية اريحا وتفرق كل جيشه عنه.
ار 52: 14   وكل اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيش الكلدانيين الذي مع رئيس الشرط.
ار 52: 17   وكسر الكلدانيون اعمدة النحاس التي لبيت الرب
والقواعد وبحر النحاس الذي في بيت الرب وحملوا كل نحاسها الى بابل.
حز 1: 3   صار كلام الرب الى حزقيال الكاهن ابن بوزي في
 ارض الكلدانيين عند نهر خابور.وكانت عليه هناك يد الرب.
حز 11: 24   وحملني روح وجاء بي في الرؤيا بروح الله
الى ارض الكلدانيين الى المسبيين.فصعدت عني الرؤيا التي رأيتها.
حز 12: 13   وابسط شبكتي عليه فيؤخذ في شركي وآتي به
الى بابل الى ارض الكلدانيين ولكن لا يراها وهناك يموت.
حز 16: 29   وكثرت زناك في ارض كنعان الى ارض
الكلدانيين وبهذا ايضا لم تشبعي.
حز 23: 14   وزادت زناها ولما نظرت الى رجال مصوّرين
 على الحائط صور الكلدانيين مصوّرة بمغرة
حز 23: 15   منطقين بمناطق على احقائهم عمائمهم مسدولة على
 رؤوسهم.كلهم في المنظر رؤساء مركبات شبه بني بابل الكلدانيين ارض ميلادهم
حز 23: 16   عشقتهم عند لمح عينيها اياهم وارسلت اليهم رسلا الى ارض الكلدانيين.
حز 23: 23   بني بابل وكل الكلدانيين فقود وشوع وقوع ومعهم
كل بني اشور شبان شهوة ولاة وشحن كلهم رؤساء مركبات وشهراء.كلهم راكبون الخيل.
دا 1: 4   فتيانا لا عيب فيهم حسان المنظر حاذقين في كل حكمة
وعارفين معرفة وذوي فهم بالعلم والذين فيهم قوة على الوقوف في
 قصر الملك فيعلموهم كتابة الكلدانيين ولسانهم.
دا 2: 2   فأمر الملك بان يستدعى المجوس والسحرة والعرّافون
والكلدانيون ليخبروا الملك باحلامه فأتوا ووقفوا امام الملك.
دا 2: 4   فكلم الكلدانيون الملك بالارامية عش ايها الملك الى الابد.
اخبر عبيدك بالحلم فنبيّن تعبيره.
دا 2: 10   اجاب الكلدانيون قدام الملك وقالوا ليس على الارض
 انسان يستطيع ان يبيّن امر الملك.لذلك ليس ملك عظيم ذو سلطان
 سأل امرا مثل هذا من مجوسي او ساحر او كلداني.
دا 4: 7   حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون
وقصصت الحلم عليهم فلم يعرفوني بتعبيره.
دا 5: 7   فصرخ الملك بشدة لادخال السحرة والكلدانيين والمنجمين.
فاجاب الملك وقال لحكماء بابل اي رجل يقرأ هذه الكتابة ويبيّن لي
تفسيرها فانه يلبّس الارجوان وقلادة من ذهب في عنقه ويتسلط ثالثا في المملكة.
دا 5: 11   يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين وفي ايام
ابيك وجدت فيه نيّرة وفطنة وحكمة كحكمة الآلهة والملك نبوخذناصّر ابوك
جعله كبير المجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين.ابوك الملك.
دا 5: 30   في تلك الليلة قتل بيلشاصر ملك الكلدانيين
دا 9: 1   في السنة الاولى لداريوس بن احشويروش من نسل الماديين
 الذي ملك على مملكة الكلدانيين
حب 1: 6   فهانذا مقيم الكلدانيين الامّة المرّة القاحمة السالكة في رحاب
الارض لتملك مساكن ليست لها.
اع 7: 4   فخرج حينئذ من ارض الكلدانيين وسكن في حاران.ومن
 هناك نقله بعد ما مات ابوه الى هذه الارض التي انتم الآن ساكنون فيها.

أخوك الدكتور نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ).

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
           الغريب جداً أن ردود الكثير من هؤلاء الأقزام قد حُذِفَت !!!

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ الشماس نمئيل بيركو
أحد مبارك
شكراً على إضافتك.
عندما يختل التوازن فكل شيء متوقع, فلا غرابة أن تتشابك الخطوط.
في مكتبتي نسختان من كتاب " الكتاب المقدس كتاريخ"The Bible as History
ألشكر الجزيل للموقع الأغر الذي شذب الصفحة من الشوائب, والأمل أن يتعظ المعنيون ليناقشوا "ما قيل وليس من قال"
 تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ sardar kurdi
سلام الإخوة
يقال "ماكو زور يخلو من واويه".
أغلب ألإخوة السريان الارثذوكس من الملتزمين بإيمانهم. ربما هنالك منهم العرب أو من يعتبر نفسه عربياً, فهو حر بالإختيار كما ان الآخرين أحرار باختيارهم.
أما ان يأتي كائن من كان ليفرض ما يعتقد وإلا الويل والثبور لمن لا يؤتمَر, فذلك مرفوض رفضاً باتاً.
ألشكر الجزيل لموقع عنكاوة الاغر الذي شذّب هذه الصفحة من الشوائب عسى أن يتعلم المعنيون الدرس.
تحياتي


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


نذكركم مرة اخرئ باْن الحوار حول هوية شعبنا انتهئ من زمان و التاريخ سجل كما هو الان :

1 ~ كلنا " اراميون سريان" و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

2 ~ و في الفيديو الذي يظهر في المنشور التالي في هذا الموقع ~ كما في الرابط ادناه ~ محاضرة قيمة جدا القاها الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } بتاريخ 28/1/2021 حول مئات اسماء المدن و القرئ المعاصرة المنتشرة في العراق ذات الاْصل الارامي السرياني :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html

3 ~ اذا كل شئ " ارامي سرياني " و لا شئ اخر غير ذلك !


ملاحظة :
~~~~
ما زلنا ننتظر الرد علئ السوْالين التاليين رغم طرحهما لاْكثر من مرة :

اْ ~ " في اْي كوكب كانت تلك الممالك  ... ؟!!!!!!!!!!!! "  ثم " ما اسماءها ... ؟! "

ب ~  ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... ؟؟؟؟؟

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي صباح قيا
شلاما
اسمح لي بان نمتحن العلامة ، وفق مقولة ، في الامتحان يكرم المرء او يهان
الامتحان التالي
مؤرخ كبير معاصر يقول
 خرافة الشعب الارامي
خرافة "الشعب الآرامي" وتخريب تاريخ فلسطين القديم (4-4

https://www.aljazeera.net/news/alquds/2017/11/6/خرافة-الشعب-الآرامي-تخريب-تاريخ
 ثانيا ‬
مختصون بالكتاب المقدس يقولون الاتي
وهكذا كان الذوبان فى الشعوب الأشورية والأمورية هو المآل الذى آلت إليه الأمة الآرامـــــــــية صاحبة"دمشق"حتى سميت منطقتهم بإسم"أشوريا"والتى تحولت مع الزمن لتصبح "سوريا" الحالية

http://biblicalg2.blogspot.com/2013/11/blog-post_4491.html?m=1

فهل يستطيع ان يفند تلك الاحكام امام القراء ؟
رابي صباح
ارجو ان لا تهتم ولا تعير اهمية لتجاوزات البعض ،،ونحن مهما اختلفنا في  وجهات النظر الا اننا نلتقي في نقطة اساسية وكما قالها رابي عبد الاحد قلو باننا شعب واحد ،،وكل تلك التسميات منا ولنا وعلينا ان نفتخر بها جميعا وكل واحد حر في اختيار ما يحلو له على ان يكون عونا وسندا لاخيه الاخر
وعلينا ان نعرف جيدا ان ذلك القلم واتباعه ليسوا الا زمرة صغيرة العدد لا يمثلون الا انفسهم لان هناك الكثيرين من اخواننا السريان ممن يعتزون بهويتهم الاشورية او ينظرون باحترام ومودة للجميع بدون احقاد او تفرقة. ولذلك يجب ان  نتجاهل  القلم   الذي فقد مصداقيته وباع قلمه للاخرين  وفق ما ياتي به من افكار  بالية. وباطلة ، مبنية على الاحقاد التخريبية لعلاقاتنا ببعضنا كاخوان في المصير ،،وحسنا عمل الموقع بحذف احقادهم ولندعم يختنقون بسموم افكارهم في موقعهم الخاص بهم

الرب يرعاك ويحفظ شعبنا بامن وسلام

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ أدريس حبش المحترم
تحية وتقدير
بما أنك باحث وعندكم ما تسمونه بـ العلاّمة موفق لماذا لا تسأله هو؟
ثانياً أنتم علماء في التاريخ لماذا لا تبحثون في الكتب لتجدوا تاريخ الكلدان
ومن أين جاؤوا؟ أما إذا صعب عليكم الحال فأستطيع أن اساعدكم قليلاً لأقول
راجع كتب طه باقر ومحمد سعيد الأحمد وفؤاد يوسف قزانجي وعامر حنا فتوحي
وإن لم تفلح في ذلك فأرجوك أن تسحب جميع الألقاب التي تسبغونها على هذا الفقير
الذي لا يفهم في التاريخ ولا يعرف أصول البحث العلمي وحينذاك سأجيبك بتفاصيل
دقيقة ومقنعة.
تحياتي وتقديري
أخوك د. نزار عيسى ملاخا (دكتوراه تاريخ).


وكوركيس مردو وعبدالله رابي وكثيرين
تحياتي وتقديري

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


{اولا}  يمكن راح نقراْ نسخة جديدة  من العهد القديم ... رغم اننا قد تطرقنا اعلاه الئ اهم ما ورد فيه و فندنا ما تم ذكره فيما يخص موضوعنا الان  !!!!!!!!!!!!

{ثانيا}  يكذب من قال باْن ادريس ججوكا قال باْن " اولئك المحتلين ذو الانساب والاصول العربية القادمين من ارض العرب ... كما اعترف الاستاذ القدير بقنبلته مشكورا ... " !!!!!!!!!!!!

و ما سجله الاستاذ ادريس ججوكا في « رد #5 في: 20:15 13/02/2021 » في هذا الموقع هو التالي :

"""" " اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

الجهل افة علئ صاااااااااااااااااحبه ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عندما كان " الاراميون السريان " احرارا في ممالكهم بقيادة ملوكهم لم يكن هنالك ما يسمئ ب العرب ... و تسمية العرب تبناها اساسا الغساسنة و المناذرة بعد اكثر من 1000 سنة من ذلك ...

هذه هي الممالك الارامية السريانية حيث كان " الاراميون السريان " ينتشرون في ارضهم في سوريا الكبرئ التي كانت تشمل الاراضي من جنوب شرقي تركيا علئ حدود ارمينيا و سوريا الحالية و لبنان و فلسطين { بضمنها الاردن } ثم لاحقا بلاد الرافدين { العراق الان } ايضا :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريون ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين كما هي اليوم ~ استنادا الئ الوثائق المسمارية ~ حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ بعد تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
اْ ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية
اْ ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي}

و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي :

{1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور.

و لابد ان نشير هنا الئ ان " الاراميين السريان " لهم الفضل علئ الشعوب الاخرئ يعرفها المثقفون ... و منهم العرب بحيث افرد الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي فصل خاص في هذا في كتابه " تاريخ سوريا و فلسطين و لبنان / الجزء الثاني " و كما كتبنا حول هذا في عدة مواقع و من بينها هذا الموقع كما في ~ الرابط ادناه ~ و نقتبس من ذلك الان ما يلي :

1 ~ ف في ص 174 منه اورد التالي :

كان للشعوب المسيحية الناطقة " بالسريانية " من الفضل في يقضة العرب العامة و نهضتهم الفكرية ، في بغداد زمن " العباسيين " ما لم يكن مثله لاْمة واحدة سواهم ~ تلك النهضة التي غدت و لا تزال مفخرة العصر الاسلامي القديم. فقد كان العالم العربي ، ما بين سنة 750 و 850 ، مسرحا لحركة من ابرز الحركات و اخطرها في تاريخ الفكر. و لقد تميزت هذه الحركة بالنقل الئ العربية عن الفارسية و اليونانية و السريانية ، اذ ان العربي لم يحمل معه من الصحراء فنا و لا علما و لا فلسفة ، و لا شيئا يذكر من الاْدب ، انما رافقته رغبة ملحة في الاطلاع ، و نهم شديد للعلم ، وشئ كثير من المواهب الفطرية الكامنة.

2 ~ و حتئ الكتابة التي يستعملها العرب اصلها " الارامية السريانية " حيث اورد في ص 183 من نفس الكتاب و في الجزء الاول منه ما يلي :

""" و اخذ " عرب الشمال " ابجديتهم التي كتب بها " القران " من " الارامية " التي استعملها الانباط. """ """""

~ الرابط المشار اليه حيث ورد فيه ما اشرنا اليه في {1} و {2} اعلاه اضافة الئ تفاصيل مهمة اخرئ :

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR1BdsmqWc0Zwcha2Z2nUUwXu5n1BVh0CZL-U4FUAJkPvji7H5MGTmdquIQ


{ثالثا}  و مرة اخرئ ، كلنا تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " كما مبين في مداخلاتنا اعلاه و حسم النقاش بصدد هوية شعبنا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ من زمان موْكدين علئ الاتي كما اورده  الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا !


ملاحظة :
~~~~
عجز المتكلدنين هنا من الرد علئ السوْالين التاليين رغم طرحهما لاْكثر من مرة :

اْ ~ " في اْي كوكب كانت تلك الممالك  ... ؟!!!!!!!!!!!! "  ثم " ما اسماءها ... ؟! "

ب ~  ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... ؟؟؟؟؟

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

دكتورنا العزيز نزار
سلام المحبة
أسعدني تقييمك لأبياتي الشعرية لذلك اكرر " الحياة مدرسة يتعلم الكل فيها من البعض" ونظل جميعاً تلميذأ ومعلماً الواحد للآخر.
يسألني البعض من الأعزاء عن مدى معرفتي بك. يتعجب من جوابي أن معرفتي بك تمت عبر القلم ولم يسبق لنا اللقاء الشخصي لا ماضياً ولا حاضراً.  ألأمل أن يتحقق ذلك يوماً ما, فالعالم صغير كما يقال.
بالمناسبة أن الذين أعرفهم شخصياً على الموقع هم ربما ثلاثة لا أكثر.  أحدهم كاتب معروف يكتب بإسمه الصريح, أما الإثنان ألآخران فهما يكتبان بإسم مستعار ولكن بإسلوب مهذب.
أشكرك على إطلالتك بين آونة وأخرى مع بعض المعلومات والتوضيحات ذات العلاقة بما يدور على الصفحة, والأمل أن يتميز الحوار بالإسلوب الحضاري الشفاف كي يستفاد الجميع.
أكرر شكري للموقع الأغر على تشذيبه الصفحة من اللوثات العالقة, والامل ان يستمر بملاحقة ذوي النزعة السادية وخاصة ممن يدخل بأكثر من شخصية مقنعة. أسأل: كيف يبتغي هذا النفر تصديق ما يكتب وهو فاقد المصداقية مع كنيته؟
ألمعروف ان القديس جيروم (القرن الرابع والخامس الميلادي) الذي ترجم الكتاب المقدس إلى اللاتينية يتقن عدة لغات ومنها الكلدانية حسب المصادر المتوفرة عنه. وما مدون عنه أيضاً أنه ترجم بعض ما جاء قي سفر دانيييل والأسفار الاخرى من الكلدانية إلى اللاتينية. هذا دليل واضح أن ألكلدان الحاليين هم أحفاد الكلدان السابقين وإلا كيف استمرت لغتهم إلى هذا اليوم؟ من لا يصدق بإمكانه ان يفتش. هل من الممكن أن يُخفى سراج موضوعاً على جبل.
تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي أخيقر
بشينا
شكراً على إطلالتك الثانية وعلى إضافتك القيمة عسى أن يستفاد المعنيون ويستمر النقاش بروح اخوية وإسلوب حضاري مهذب.
من ذوقك الرفيع توجه لي كلامك البديع بأن لا أعير أية أهمية لتجاوزات البعض. نعم ذلك عين الحكمة ونحن إخوة ليس في الرسالة وحسب بل إخوة في الوطن أيضاً.
ثق أنني كنت أعلم بنيات ذلك النفر الشاذ وكنت أعلم أن كلمات المدح التي غمرني بها في البدء ليست طبعه بل تطبعه, وأنه سينقلب عليّ آجلاً أم عاجلاً. لم تكن تكهناتي وليدة اللحظة بل تولدت عندي من خلال ما صدر من ذلك النفر الشاذ من كلام غير مهذب معك ومع الآخرين. أي انني أعلم بطبعهم. لذلك حاولت ان اكون مرناً إلى أقصى الحدود وحتى اعتذرت مرتين عن كل إساءة وردت على صفحتي. لكن صاحب العادة يظل متمسكاً بها لذلك بان معدنه الرديء حال ما ايقن اختلافي معه بالرأي.
أكرر شكري للموقع الاغر على تشذيبه الصفحة من الكلمات الجارحة والأمل ان يستمر البعض الآخر من الإخوة المتحاورين في عرض آرائه والحوار بروح الإخوة والمحبة. ألمنبر ليس ساحة لاستعراض العضلات والعراك وإنما مدرسة يتعلم الكل فيها من البعض. ورغم كل ما بدر من ذلك النفر من إساءات أدعوه للعودة بقلب صافِ ونية حسنة, وإلا غيابه عين العقل.
تحياتي


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ
ܐܢܐ ܡܢ ܩܕܡ ܚܕܟܡܐ ܝܘܡܢܐ ܡܓܘܘܒܝܐܝܘܢ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܕܐܣܝܐ ܩܝܐ ܒܐܘܪܚܐ ܕ Email ܐܝܢܐ ܐܝܬܐ ܟܐ ܚܕ ܫܡܫܐ ܦܠܚܐ ܓܘ ܤܗܡܐ ܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܐܝܠܗ ܕܪܩܘܒܠ ܕܝܝ ܠܐ ܒܥܝܬ ܕܡܨܠܐܠܗܘܢ ܡܠܘܐܝ ܘܡܚܙܐܠܗܘܢ ܘܗܘ ܦܪܨܘܦܐ ܠܐܠܗ ܓܘ ܤܒܝܕܢ ܬܡܐ ܕܐܝܠܗ ܫܘܦܐ ܕܥܢܟܒܐ ܚܕܟܐ ܒܕܥܝܐܝܘܢ ܡܢܝ ܝܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܪܒܐ ܓܗܐ ܟܬܝܒܐܝܘܢ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܐ ܪܒܝ ܐܡܝܪ ܐܠܡܐܠܗ ܐܘܦ ܗܘ ܡܝܩܪܘܬܗ ܠܐܠܗ ܡܓܘܘܒܐ ܩܬܝ ܗܕܟܐ ܒܘܬ ܤܦܪܢ ܩܐ ܚܕܟܡܐ ܝܘܡܐ ܐܚܪܢܐ ܐܢ ܠܐ ܦܝܫܐ ܡܘܚܙܝܬܐ ܐܩܦܬܝ ܓܘ ܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܕܟܬܘܪ ܨܒܐܗ ܩܝܐ ܒܘܬ  ܡܓܘܘܒܢ ܩܬܗܝ ܓܘ ܦܝܤܒܘܟ Face B00k  ܬܡܐ ܒܘܬ ܓܘܘܒܢܐ ܘܡܚܙܢ ܕܐܝܡܢ ܫܡܐ ܟܠܕܝܐ ܐܝܬܗܘܐܠܗ ܡܕܝܢܝܘܬܐ ܝܢ ܐܬܪܐ ܕܐܬܘܪ ܒܫܡܐ ܟܠܕܢܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܗܐ ܡܬܚܐ ܕܬܠܬܐ ܫܢܐ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܫܘܓܠܐ ܕܝܘܟ ܕܗܘ ܦܠܚܐ ܓܘ ܥܢܟܒܐ ܕܠܐܠܗ ܡܚܙܘܝܐ ܡܠܘܐܝ ܝܐ ܐܢܬ ܟܠ ܕܐܝܘܬ ܕܒܚܝܐܝܘܬ ܓܘ ܐܡܪܝܟܐ ܘܐܢܬ ܦܠܚܐ ܓܘ ܥܢܟܒܐ ܕܟܐ ܐܗܐ ܘܠܝܬܐ ܕܠܫܢܐ ܕܦܫܬܐܠܗ ܝܗܒܐܠܬܐ ܩܬܘܟ ܘܐܢܬ ܡܛܐܘܠܗ ܒܟܝܦܘܟ ܒܫܝܦܐ ܘܠܐ ܡܨܠܘܝܐ ܡܠܘܐܐ ܘܥܠܠܝܬܐ ܘܐܩܦܝܬܐ ܕܟܬܒܐ ܥܬܝܩܐ ܕܥܢܟܒܐ ܕܟܐ ܒܫܢܐ ܒܟܬܒܐܝܘܚ ܘܒܙܒܢܐ ܒܕܝܘܬܐ ܘܘܪܩܐ ܒܥܒܕܐ ܟܦܝ ܘܒܥܒܕܐ ܣܟܐܢ ܗܠ ܕܟܐ ܡܨܠܘܝܐܝܘܚ ܒܐܘܪܚܐ ܕܐܝܡܐܠ ܘܒܤܦܪܐ ܕܦܝܫܐ ܡܘܨܠܝܬܐ ܐܩܦܬܢ ܠܦܬܐ ܕܥܢܟܒܐ ܗܕܟܐ ܦܝܫܐܠܗ ܡܘܕܡܟܬܐ ܐܩܦܬܢ ܘܠܐ ܡܘܚܙܝܬܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 22-2-2021

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والأستاذ Adris Jajjoka المحترم
كنت أتمنى أن تبحث أكثر من أن تنقل معلومة من علاّمتكم وهي خطأ في خطأ
المفروض عندما تقول (2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ...
ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة) يجب عليك أن تبحث في
أكثر من مصدر وأن لا تعتمد على مصدر واحد فقط .
هناك العديد من المصادر التي تختلف مع المصدر الذي أستشهدت به تخالفه في الرأي
فمثلاً يقول العلامة سامي سعيد الأحمد : عن أصول الكلدانيين يقول : إن أول ذكر
 للكلديين ومنطقة أرض البحر، كان حين تقدم الملك الآشوري شلمانصر الثالث نحو
 بلاد الكلدانيين الذين أطلق عليهم ملوك (أنا كلدي)، وقد أستطاع شلمانصر أن
يسيطر على المدن الكلدانية ويحصل على الجزية من زعمائهم، وهم أديني إبن
 داكور وموشا شاليم مردوخ إبن أوكانو. وفي نص آخر يذكر شلمانصر أنه
أحتل مدينة باقانو ( Baqanu ) حيث مركز شيخ الكلدانيين (أدينا)، ثم دخل
 مدينة كلدانية أخرى هي إينزودو ويظهر من النص الآشوري أن منطقة أدينو
 أي المنطقة الكلدية كانت على جانبي نهر الفرات في أقصى الجنوب،
ولا بد أن تكون أيضاً عند مصبّه في الخليج حيث كان من الواجب عبوره
 للوصول من مدينة باقانو إلى مدينة إينزودو عاصمة ذلك الشيخ الكلداني.
وهناك ما يدل على أن أجزاء واسعة من
منطقة الخليج العربي قد دخلت ضمن منطقة بيت يقين الكلدانية.
 ومن الجدير بالذكر أن مردوخ بلادان الثاني قد عرف بأسم ملك بلاد الكلدانيين
 (كالديا) وملك سومر وأكد ... فبلاد الكلدانيين لا بد أن كانت تأتي من ناحية الموقع
 الجغرافي بعد سومر وأكد عند منطقة بيث يقين (في الغالب الكويت الحالية) فمردوخ
 بلادان في الأصل من بلاد الكلدانيين، وبسط سيطرته على أرض البحر وحكم بابل عشر سنوات .

ويقول القديس جيروم الذي عاش بحدود سنة 314م تقريباً : في كتابه خطابات القديس جيروم :
ولكن يوجد شخص يسرني إني تعلمت منه الكثير، كان متضلعاً في اللغة العبرية حتى أنه
بين الكتبة اليهود كان يُعد كلدانياً.
أما العلامة سامي بن عبدالله المغلوث، أطلس الأديان، ط1، مكتبة العبيكان،
 الرياض ـ السعودية، 1428هـ / 2000م

 الدولة الكلدانية (العصر البابلي الأخير) : سُمي الكلدانيون بهذا الأسم نسبة إلى
قبيلتهم كلدي، وقد هاجروا من جزيرة العرب في أواسط اللف الثاني قبل الميلاد، "
فهل عرفت الآن يا أستاذ ما هو أصل الكلدانيين ومن أين جاؤوا ؟ ذكرتُ لك مصدرين
فقط مع العلم عندي عشرات المصادر ولكن لكي تتأكد فقط بأن الكلدان لم يهبطوا من
المريخ ولم يكن لهم أسم سابقاً مثل السريان حيث كانوا من الآراميين ولكن القسم الآرامي
الذي صار مسيحياً سمي "سريان" أي نصراني وهذا ما تؤكده أغلب المصادر إذ أنه لا
وجود لكلمة "سريان" في العراق قبل الميلاد نهائياً.
تحياتي وتقديري
أخوك الدكتور نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ).


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ أدريس المحترم
وهذا شاهد آخر على وجود الكلدان في القرون الأولى للميلاد للتفضل بالإطلاع
وإبلاغ السيد علاّمتكم بذلك مع التقدير

اكتشاف تاريخي جديد للشعب الكلداني الأصيل في بلاد ما بين النهرين

القديس جيروم من القرن الرابع ترجم من اللغة الكلدانية إلى اللاتينية عدة كتب عن الكتاب المقدس. وسوف تنشر رسالته للعالم لكي يرى أن تاريخ الشعب الكلداني غير المعلن يتم كشفه ليعكس شعبنا الكلداني الرائع ومساهماته التي لا نهاية لها للعالم في ربط المجتمعات وتعزيز السلام.

St. Jerome (Hieronymus), 347 AD to 420 AD, “Doctor of the Church”

#Pope Saint Damasus I (Pope from 366 to 384 AD) appointed St. Jerome as his personal secretary. He commissioned from St Jerome a standard Latin translation of the #Bible, known as the Vulgate.

St. Jerome taught himself #Chaldean, #Hebrew and #Greek #languages.

St. Jerome translated Biblical Books from Chaldean to Latin Language.

 
--------------------------------
         



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألعزيز الوقور قشو ابراهيم نيروا
سلام المحبة
هل من الممكن أن تكتب مداخلتك بالكرشوني أو بالعربي, إلا إذا تبرع رابي أخيقر بترجمتها مشكوراً.
تحياتي


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور صباح المحترم :
رابي قشو يقول بانه قد اجاب على الموضوع ولكن هناك من مسح رده وذكر بأنه قد ارسل اليك رسالة عبر الأيميل وهو الرد الذي كتبه .
ܡܝܲܩܪܵܐ ܩܲܫܘ ܐܲܒ̣ܪܵܗܵܡ
ܓ̰ܘܵܒܘܟ̣ ܠܹܐ ܝ̄ܠܹܗ ܡܲܦܪܸܡܵܢܵܐ ܘܠܹܐ ܝܘܸܢ ܒܝܕܲܥܝܵܐ ܥܲܠ ܕܐܲܝܢܝ ܫܲܡܵܫܵܐ ܗܲܡܙܘܡܹܐ ܝ̄ܘܸܬ ̣ ܗܲܝܓܵܐ ܬܢܝܼ ܠܹܗ ܓ̰ܘܘܵܒ ܡܼܢ̄ܕܪܹܫ̄ ܩܵܐ ܕܦܲܪܡܸܝܲܚ ̣ ܡܵܨܼܬ ܫܲܕܪܸܬ ܐܸܓܲܪܬܵܐ ܕܝܼܠܵܢܲܝܬܵܐ ܩܵܬܝ ܘܡܲܕܥܸܬ ܠܝܼ ܡܘܕܝܼܠܵܗ ܩܸܣܵܬ ̣

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       ܞ
ܡܫܡܫܢܐ خبيوا جوابي ايلي مصلويون اقبياتي ب اورخا د ايميل ايتن بلاخي كادري ليلاي مخزويي قا ملوعي انا ثلاتا شني رابا اسقوتا بخزايون سابب ايت برسوبي بالاخي كو عنكاوا ليلاي بعايا دمخزيلون اللياتي واقبياتي وانا رابا بكجخيون بكتاويون كول مندي لحسابا ديي دكاني بزوانا بديوتا وبعوادا كابي ومصلوي كاو عنكاوا وليلاي بياشا موخزيي اقبيات دماصن جوبن باسيما رابا ايقاري قا اسيا صباح قيا وقا كولاوخون امين 

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܡܝܲܩܪܵܐ ܩܲܫܘ ܢܝܼܪܘܵܝܵܐ  ̣
ܐܲܢܹ̈ܐ ܐܲܬܘܵܬ݂ܹ̈ܐ ܠܹܐ ܝ̄ܢܵܐ ܡܲܦܪܸܡܵܢܹ̈ܐ ܩܵܐ ܪܵܒܵܐ ܠܦܘܬ ܕܐܵܗܵܐ ܐܲܝܟ̣ ܚܫܲܒܼܬܝ ܪܵܒܵܐ ܠܹܐ ܝ̄ܢܵܐ ܕܡܵܨܝܼ ܕܩܵܪܹܐܠܗ̄ܘܢ ܘܐܸܢ ܡܵܨܸܬ ܕܟܲܬܒܸܬ ܒܐܲܬܘܵܬܹ̈ܐ ܐ̄ܚܹܪ̈̄ܢܹܐ ܒܘܫ ܒܡܵܨܝ ܩܵܪܹܐܠܘܢ ܥܲܡ ܫܠܵܡܝܼ ܘܐܝܩܵܪܝܼ

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقس نيروايا المحترم
هذة الاحرف لايمكن فهمها للكثيرين من التلاميذ و لايمكنهم قراءتها.
اذا تتمكن من كتابتها باحرف اخرى ليتمكنوا من قراءتها .
مع سلامي واحترامي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ الشماس نمثيل بيركو
شلاما
شكراً جزيلاً عل إيضاحك.
لم أستلم من رابي قشو أية رسالة عبر الإيميل, وأيضاً لا علم لي برده الذي حُذف.
تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألعزيز الوقور رابي قشو
شلاما
لم استلم رسالتك عبر الإيميل , ولا أرى مبرراً مقنعاً عن حذف ردك وخاصة أنت تكتب بلغة الأم الجميلة ولكن للأسف الشديد, لا أتقنها. حتى الكرشوني لم أستطع ان أحل رموزه بالكامل. رجائي إرسال الرسالة ثانية, ويا حبذا أن تكتب الرد بالحروف التي يفهمها التلاميذ كما اشار لذلك الاخ الدكتور نزار ملاخا.
تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الـ ( حُـذرا ) وهـو كـتاب الطـقـس الرسمي لكـنيسة المشرق الـذي نـصلي به في كـنيستـنا الكـلـدانية وكـنيسة الآثـوريـيـن الـنـسـطـورية ، فـيه عـونيثا لـرمشا الجـمعة بمناسبة إستـشهاد مار شـمعـون بـرصباعي  ، يصف فـيه الشاعـر ( 343 ميلادية ) مشهـد إستـشهاده ويقـول ::
تـهَـر كـلـذايي كـذ قـَـيـمين .......
تـرى ، مَن هم أولـئـك الكـلـدان ؟؟؟

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي استاذ مايكل المحترم
سؤالك يجب أن يجيب عليه الأخ أدريس المحترم
ولو أنني قد وضحتُ له بأن الكلدان لم ينزلوا من المريخ
لكنه يبدو أنه هو الآخر ترك الساحة والميدان بعد أن افحمناهم
بالإجابات والأدلة القاطعة فهرب حميدان من الميدان
تحياتي
أخوك نزار


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أدريس المحترم
تحية وتقدير
هذا ما قاله علاّمتكم عام 2013 في المنبر الحر:
إن كلمة سرياني جاءت في بداية المسيحية، ولم يكن لها مدلول قومي أو سياسي،
 بل مدلول ديني فقط، ومعناها مسيحي،

إذن أنتم كلّكم كلدان قومياً ومسيحيين دينياً أما مذهبياً فعليكم أن تختاروه بأنفسكم
دون ضغطٍ أو إكراه.
وهنا أدركت شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المُباح
تحياتي وتقديري مع سلام خاص للعلاّمة نيسكو
أخوك نزار ملاخا


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

وهذا ما قاله العلاّمة نيسكو حول التسمية السريانية والتي تتوافق مع ما أكّدنا
عليه مِراراً وتِكراراً ولكنكم ترفضون قبولها وذلك لشعوركم بالإنكسار من ذلك

قال العلاّمة نيسكو : ولهذا فإن كل سرياني هو مسيحي، وليس كل مسيحي سرياني،
 لذلك من الخطأ إطلاق كلمة (سورايا) على المسيحي الفرنسي، بل يجب إطلاق
 عليه كلمة (مشيحايا) أي مسيحي، إلاّ إذا انتمى هذا الفرنسي إلى كنيسة
أنطاكية السريانية، عندئذ يُسمَّى سرياني، فالسريان اسم علم وهوَّية ولقب معناه مسيحي،

شكرا لله وشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ أهلِها
أخوكم الدكتور (وليس العلاّمة) نزار ملاخا

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاْخ نزار عيسئ ملاخا  {al8oshi}


انتهئ زمن قال فلان و قال الاخر الذي نقراه عنكم ... و نحن اشرنا في مداخلاتنا حتئ الئ الخرافات ك امثلة لذلك  ... و ما اوردته حضرتك هي مجرد سوالف ... !!!!!!!!!!!!

ان تاريخ  بلاد الرافدين { العراق الان }  قد كتبه علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة في استخراج و قراءة و دراسة الوثائق الاثارية ثم كتابة تاريخه وفق ما يلي :

""" التاريخ بمعناه الحصري لا يقوم الا علئ ادلة وثائقية. و بذلك نستطيع ان نجرئ عددا من الاستنتاجات و المناقلات التي تكون مدعومة بتراكمها و اعتمادها علئ المعطيات الاثارية ، و هي من نتاج التنقيبات."""

واضح باْنك لم تركز علئ ما اوردناه في مداخلاتنا اعلاه اذ لا تاريخ اخر غيره ... ف بضوء وثائق التنقيبات تغير القسم الأكبر من تاريخ العالم القديم وتمت اعادة كتابتهِ مرة أخرى بصيغة مختلفة.

و بموجب هذه الوثائق ف ان تسلسل الاقوام التي توالت علئ العراق منذ تكوينه بشكله الحالي هي :

~  السومريون
~  الاْكديون
~ العموريون
~  الاراميون السريان

 
و لهذا  لابد من الاشارة هنا مرة اخرئ الئ احدئ اهم " الوثائق " حول " هوية شعبنا و لغته " و هي اهم مرجع تاريخي لكل متتبع و تفيد ايضا كل الاكاديميين ك مصدر سياسي و عرقي و ثقافي مع اللغة و الكتابة و يعتبر هذا اْهم تغيير جرئ في تاريخ العراق منذ تكوينه كما و يحسم كل الجدالات التي حصلت و تحصل بهذا الشاْن مستقبلا كذلك و كما كتب عن هذا علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة و اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض ثم كتبوا عن تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو  و كما يلي :

" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية السريانية ثم العربية {لغة حديثة} " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " لغة سكان بلاد الرافدين كلها ~ مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من  22 حرفا  الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات العلامات ~ كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " ~ علما باْن اللغة العربية هي {لغة حديثة} ~ و كما يلي :

" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """


ملاحظة :
~~~~

1 ~  لا وجود  لشعب كلداني و لا قومية كلدانية .. ف التسمية الكلدانية الحالية هي " تسمية كنسية  " و في الاْصل هي تسمية ل احدئ القبائل {العشائر}  الارامية السريانية كما بينا اعلاه. 

2 ~  تحدثنا باختصار عن الاشوريين المنقرضين.

3 ~  موضوعنا ليس حول الاراميون السريان الان ... ف تاريخهم طويل و موثق كما ان دورهم في ميلاد الحضارة مع السومريين و الاْكديين يعرفه كل مثقف.  و عليه نوْكد مرة اخرئ باْن " الحوار حول هوية شعبنا انتهئ من زمان و التاريخ سجل كما هو الان "  :

اْ ~ كلنا " اراميون سريان" و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

ب ~  و اضافة الئ ذلك ف حتئ  الجغرافية  تصرخ " بالارامي السرياني " كما في الفيديو الذي يظهر في المنشور التالي في هذا الموقع ~ كما في الرابط ادناه ~ حيث يتضمن محاضرة قيمة جدا القاها الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } بتاريخ 28/1/2021 حول مئات اسماء المدن و القرئ المعاصرة المنتشرة في العراق ذات الاْصل الارامي السرياني :
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html

4 ~  اذا كل شئ " ارامي سرياني " و لا شئ اخر غير ذلك ... لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك """ !

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الأستاذ أدريس المحترم
السؤال الشخصي الأول : هل تعرف المرحوم الأستاذ سعيد ججوكا (أبو طه )
 وأنتم عشتم في عرفة فترة طويلة جداً.
نأتي على نقاشنا وسأناقش ما تفضلتم به فقرة فقرة وليتسع صدرك لي قليلاً :
أنت قلت : " ان تاريخ  بلاد الرافدين { العراق الان }  قد كتبه علماء
 متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة في استخراج و قراءة و دراسة
الوثائق الاثارية ثم كتابة تاريخه
"
أستاذنا العزيز يجب أن لا نلقي الكلام جِزافا، يعني كلمات طائرة في الهواء، كل
حديث أو قول غير مدعوم بالوثائق والمصادر لا يؤخذ به، ولا يُعَوّل عليه.
أنت قلت،... أين هم العلماء المتخصصون ؟ واين هي أبحاثهم ؟ وما هي أسماء مؤلفاتهم؟
وفي أية صفحة ؟
أرجو إجابتي على هذا التساؤل لكي ابدأ بالمرحلة الثانية من أسئلتك
والله الموفق
تحياتي وتقديري . أخوك نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ)



غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي الدكتور نزار
أحد مبارك على الجميع
ألمعروف في الاوساط العلمية أن البحث الجيد هو الذي يثير حمية النقاش. هذا ما حصل فعلياً بعد عرض قراءتي لكتابك الموسوم " ألكلدان في المجتمع العراقي- دراسة تاريخية", حيث يقترب عدد الزوار من الرقم 5000 زائر والذي يعتبر رقماً إستثناياً ومتميزاً, وربما لم يسبق أن حقق أي مقال نُشر على المنبر الحر مثل هذا العدد في حينه. كما أن عدد المداخلات اقترب من الرقم 100 بعد ان كان العدد الفعلي أكثر من هذا الرقم, ولكن قلّ الرقم بعد ان حذفت إدارة الموقع مشكورة المداخلات ذات النزعة السادية التي تتلذذ ليس بإيلام المرء جسدياً فحسب وإنما بإيذائه نفسياً أيضاً. لقد ساهم إجراء إدارة الموقع في تعزيز الحكمة الحضارية والإنسانية في النقاش والتي تؤكد على "ناقش ما قيل وليس من قال". ألأمل أن يلتزم جميع الإخوة المتحاورين في شتى المواضيع المنشورة بهذا المبدأ الذي يساهم بجد في خدمة الثقافة المعرفية, فالإختلاف في الرأي ليس خلافاً.
لا يسعني إلا أن أهنئك مرة اخرى على ما بذلته من جهد لإخراج وليدك الثقافي بمعلوماته الغزيرة عن تاريخ الكلدان والتي قد تُسر البعض وتغيظ البعض الآخر. لا غرابة في ذلك كما اكدها أحد الفلاسفة في مقولته الخالدة "لا يهم الحقيقة عدد الناس الذين تقنعهم".
تحياتي


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أستاذنا العزيز الدكتور صباح المحترم
الآن تجاوز الرقم الخمسة ألاف مشاهدة، هذا كله بفضلكم وبطريقة عرضكم الكتاب
فعلا إنه رقم رائع ومُفرح والمداخلات تنوعت بين الفكاهة والطعن والتجريح والتجاوز
غير المبرر، والبعض منهم نسي أو تناسى الموضوع لأن همه الوحيد الكاتب، حيث
شحذ سكيّنه وبدأ يمزق ما لذَّ له وطاب فتطرقوا إلى إنتمائي السياسي، كما طعنوا
بتحصيلي العلمي، وآخرون طعنوا بإنتمائي القومي، لهذا تراني قد تمالكتُ نفسي
ولم أرد على مثل هؤلاء إلا قليلاً، وهناك شخص يدخل بأسماء مستعارة وغير ذلك.
المهم في ذلك أنك أبدعت في طريقة عرض الكتاب، أشكرك جداً جداً والشكر موصول
إلى إدارة الموقع ولو أنهم لم يضعوا الموضوع في الصفحة الأولى، على أية حال لهم
ما يبرر ذلك، ولهم الحق في ذلك، فأنا لا ألومهم، لكن تمنيت أن يكون كذلك لربما
لوصل العدد إلى عشرة آلاف مشاهدة.
تحياتي وتقديري وإلى لقاء في كتاب آخر تقبل خالص شكري وتقديري وإحترامي
أخوكم نزار ملاخا

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاْخ الدكتور صباح قيا


خاتمة حلوة عندما قلت ما نصه "لا يهم الحقيقة عدد الناس الذين تقنعهم".

و انا بدوري اختم هنا ايضا موْكدا علئ ان الحقيقة واضحة كما في مداخلاتي التي انتهت في تعقيبي الاخير ~ قبل هذا ~ حيث انتهئ  العراق  اراميا سريانيا شعبا و تاريخا و تراثا مع اللغة و الموْسسات الرسمية ايضا و لا شئ اخر غير ذلك.

اما ما قيل و نصه باْن : " قبيلتهم كلدي، وقد هاجروا من جزيرة العرب في أواسط اللف الثاني قبل الميلاد، " دون الاشارة الئ  دليل " اثاري واحد " و عدم الاشارة الئ الاصل و كيف ظهرت القبيلة فهو ليس الا سوالف فحسب تدخل ضمن السوالف و حتئ الخرافات التي تحدثت عنها.  و ليس هنالك تاريخ لا يتوافق مع وثائق التنقيبات.

الاقوام التي توالت علئ بلاد الرافدين { العراق الان } و التي سميت بالسامية ~ كما الاتي ~ كلها خرجت حسب تسلسلها من البادية التي بين سوريا و العراق كما اورد هذا نفس العالم الفرنسي الذي اشرت اليه في تعقيبي السابق و في الصفحة 246 و 247 من نفس الكتاب  :

~ الاْكديون
~ العموريون
~ الاراميون السريان { السريان هم الاراميون كما بينا هذا في اكثر من مناسبة في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا }

و نذكر بهذه المناسبة  فشل المدعو  د.عبدالله رابي  في نقاش سابق عنوانه " صراع التسمية " في هذا الموقع من تحقيق الاوهام التي اراد ان يسوقها ايضا حول الاثنية و اللغة كما فشل معه ايضا صاحبه المتاْشور ابرم شبيرا في الاتجاه الاخر مما حمل الاكاديمي الدكتور ليون برخو ان يكتب منشورا خاصا بعنوان """ إلى الأستاذ أبرم شبيرا ومنه إلى كل كتاب ومثقفي شعبنا: قللوا من الكتابة في غير إختصاصكم رجاءا """ حيث تم التاْكيد عليه بمنشور اخر « في: 18:51 10/05/2020 » """ كما في الرابط ادناه ... و نقتطف منه ما يلي :
 
" فمثلا بإمكان الأستاذ شبيرا – وهو كاتب بارز من أبناء شعبنا وكل الكتاب والمثقفين الأخرين – الإتصال بعالم الأشوريات القدير جون كرتس الذي يدير قسم الشرق الأدنى في المتحف البريطاني ويأخذ مسجلا معه ويلتقي به ويسأله ويستأنس برأيه قبل الكتابة. ولكن لا يستطيع هؤلاء فعل ذلك لأن العلم والإختصاص ليس ديدنهم والوصول إلى الحقيقة من خلال العلم والإستقراء والبحث لا شأن لهم به. همهم الركض وراء سراب الماضي السحيق معتقدين أن أهميتهم ومساهمتهم في الحضارة الإنسانية تعتمد على أقدميتهم وينسون ان الإنتساب إلى شعوب غابرة له مقومات علمية وتاريخية ولغوية بإمكان علماء اليوم التحقق منها بسهولة. ولهذا فإن ذهب هؤلاء إلى علماء جامعة شيكاغو، الذين أمضوا عقودا في تأليف قاموس الأشوريات، وقالوا لهم نحن أحفاد هذه الشعوب لغويا وإثنيا لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. وحقا لقد جعلت هذه الكتابات منا أضحوكة.

" و اكرر الجملة ما قبل الاخيرة : " لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. "
و هكذا ههههههههههههههههههههههههههه


~  رابط المنشور المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,976414.0.html?fbclid=IwAR2jKBh7pUB6pD9gTxFLurl8KZtYYuyRH5Iup5N22Fv3UsTG2mQv9sNiYSs

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي الأستاذ أدريس المحترم
السؤال الشخصي الأول : هل تعرف المرحوم الأستاذ سعيد ججوكا (أبو طه )
 وأنتم عشتم في عرفة فترة طويلة جداً.
نأتي على نقاشنا وسأناقش ما تفضلتم به فقرة فقرة وليتسع صدرك لي قليلاً :
أنت قلت : " ان تاريخ  بلاد الرافدين { العراق الان }  قد كتبه علماء
 متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة في استخراج و قراءة و دراسة
الوثائق الاثارية ثم كتابة تاريخه"
أستاذنا العزيز يجب أن لا نلقي الكلام جِزافا، يعني كلمات طائرة في الهواء، كل
حديث أو قول غير مدعوم بالوثائق والمصادر لا يؤخذ به، ولا يُعَوّل عليه.
أنت قلت،... أين هم العلماء المتخصصون ؟ واين هي أبحاثهم ؟ وما هي أسماء مؤلفاتهم؟
وفي أية صفحة ؟
أرجو إجابتي على هذا التساؤل لكي ابدأ بالمرحلة الثانية من أسئلتك
والله الموفق
تحياتي وتقديري . أخوك نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ)

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألاستاذ Adris Jajjoka
سلام المحبة
يسرني إعجابك بقول احد الفلاسفة "لا يهم الحقيقة عدد الناس الذين تقنعهم".
نعم, العراق انتهى مسيحياً أو في طريقه لذلك. لكن سيظل تاريخه المسيحي شامخاً لفترة ربما تتلاشى مع تعاقب الأجيال, والأمل ان لا تتصارع هذه الاجيال على اصل الأطلال.
أرجو المعذرة عن عدم مناقشتك على ما جاء في مداخلتك من معلومات, ومتى ما تطرقتُ إلى مثل هذه المواضيع عندها سأطرح رأيي بكل صراحة وممنونية, بالرغم من شكوكي بتحقيق الكتابة في مثل تلك الامورعلى هذا المنبر.
ألاحظ أن الاخ الدكتور نزار مستمر معك بإبداء وجهة نظره, والأمل ان يستمر النقاش بينكما بروح أخوية وبإسلوب حضاري شفاف وصولاً إلى نقاط الإلتقاء رغم أن الإختلاف في الرأي  ليس بالخلاف.
تحياتي ودمت أخاً عزيزاً.


غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخاتمة
هدية أكاديمية للشاعر صباح قيا

للاسف ردودكم الاستهزائية تجعلكم مهزلة لكل متابع لكم
ارجو من المشرف  على الموقع ......مثل هذه الاسماء المستعارة طردها من الموقع



يا غريب كون اديب
اعتقد بانك لا تفهم ما كتبته لك ابداً لانك رجل البيطوباط تظهر بالليل فقط
انتم السريان الارثودكس تتبعون النبي العربي
فلماذا تحشرون انفسكم بشئ لا يخصكم؟؟؟
عجيب امور غريب قزية

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[bأهلاً كاكه sardar kurdi
شكراً على إشارتك الخضراء.
ثق بأن الإستهزاء لن يلفت نظر أي منصف ولن يُسر عدا البعض من نفس الشلة. لكن, للأسف الشديد, هنالك مِن خارج الشلة مَن حاول صب الزيت على النار ولم يفلح,  رغم ادعائه بأنه لا يفخر إلا بصليب المسيح, ولا اعلم اي المسيح يقصد؟ ألدجال أم ماذا. ربما يتلذذ بالصولات والجولات التي تمناها ولم تتحقق. وقد يستفاد من الحقيقة التالية:
              ليسَ بالضرورةِ أنْ تتلذذَ ألنزعةُ الساديةُ الملازمةُ للبعضِ بإيلامِ الجسدِ
               بلْ قدْ تتلذذُ بإيذاءِ الطرفِ الآخرِ نفسياً أو اجتماعياً أو مادياً وما شاكل. 
               أبسطُ طريقةٍ لتحقيقِ ذلكَ يتمُّ بتوجيهِ الكلماتِ الجارحةِ والنابيةِ والتوصيفِ
               الشخصي المهين. 
               سلوكياتُ ألنوعِ الاخيرِ هيَ الاكثرُ شيوعاً في مواقعِ التواصلِ الإجتماعي,   
               وتصدرُ خصوصاً ممنْ يتوهمُ أنهُ بإمكانهِ قهرَ "عُتوي" وهو مجردُ "فأر",
               وبالذات من الذي يعاني من مركبِ النقصِ بسببِ فشلهِ الحياتي في تحقيقِ                         
               موقعٍ مناسبٍ في أيةِ مِنَ الاصعدةِ السويةِ.
              كلُّ ذلكَ كيْ يشعرَ بالنشوةِ العابرةِ والزهوِ الفارغِ عندَ تجاوزهِ على مَنْ هو أفضلُ منهُ.
                                وقدْ قيلَ "ألعينُ تحسدُ الأرجحَ منها".

  أما كلمات الإستهزاء فتقابلها دعوات الإخاء حسب الرابط". ومَن سخرك ميلاً واحداً فاذهب معه إثنين".
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,712499.msg6155343.html#msg6155343
تحياتي
[/b]

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى مغترب أنا2 في الرد رقم 30
إلى أنظار الدكتور صباح قيا المحترم
للاسف تم احترام  هذا الشخص  المسئء نزار ملاخا الذي افصح عن نفسه
وتربيته البيتية فتكلم بكلمائات بذئية ولا اعرف ما هي الشهادة التي يحملها

النقطة الثانية الني ادهشتني ان كتابه سياسي ينتقد الدولةالعراقية في زمن صدام
انها همشة الكلدان
 والمشكلة ان شخص مستقل او لنقل بعثي عادي في زمن صدام
يقول ذلك فيها وجهة نظر
اما شخص قيادي بمستوى عضو قيادة شعبة يقول ذلك فشر البلية ما يضحك
فهذا انسان منافق فعلا وهو نفسه اذن كان من يمهش الكلدان


يبدو لي إنك تعرفني عن قرب، أو إنك أستلمت معلوماتك من شخص يعرفني جيداً،
 ولا ضير في ذلك، فأنا لا أنكر إنتمائي السياسي ابداً، (عضو شعبة)، أكيد مَن
 كان جيران بيت أهل زوجتي يعرف موقعي السياسي والوضيفي، وأردتم بهذا التقليل
من شأني أو تعييري أو تتصورون بأنها نقطة سلبية، لكن دعني أقص لكم هذه القصة:
في نهاية سبعينيات القرن الماضي كان وزير شؤون الشمال المرحوم برهان عبد الرحمن،
وكان سكرتيره (سكرتير أول) الأخ والصديق عبد القادر مظهر التكريتي، وحدث هرج
ومرج في بيت يقع على بعد أمتار من بيت الأستاذ أدريس، صاحب البيت أسمه أسطيفانوس
وزوجته شوني وهم من الآثوريين وكل من سكن عرفة في كركوك يعرفه، كان لهم صديق
أختلفوا معه فتشاجروا، فقام هذا الرجل بتسجيل شكوى على بيت أسطيفانوس بتهمة حيازتهم
على سلاح ناري غير مجاز (مسدس)، حضرت مفرزة الأمن وبعد تفتيش البيت أخذوا السلاح
واقتادوا الرجل إلى دائرة الأمن، وتصادف وجودي في بيت أهل زوجتي الذي يبعد على مسافة
عدة أمتر من دار الموما إليه، وجاءت زوجته تبكي وتولول إلى بيت أهل زوجتي وتستنجد بهم
ذهبت فوراً إلى مقر الوزارة الذي كان يقع في نفس المنطقة قرب دائرة حسابات شركة نفط الشمال
وأثناء حديثي مع الأخ السكرتير الأول خرج السيد الوزير من غرفته وتصادف أن ألتقينا (ولنا معرفة
سابقة ) فوجّه الأخ السكرتير بتقديم كل مساعدة ممكنة لي، وبعد شرح الحالة أتصل بمدير الأمن فوراً
وتحدث معه على إلغاء الشكوى وإطلاق سراح الشخص وإعادة السلاح له وإعتباره سلاح أثري لأنه
قد ورثه من أبيه عن جده، شكرته جداً ولم تمض دقائق معدودات حتى سمعنا الهلاهل تصدر من ذلك البيت
فجاؤوا إلينا وهم يطلبون لنا كل الخير. هذه هي مواقف نزار ملاخا وغيرها الكثير الكثيرن لكنني لا أتحدث
بها، منطلقاً من مقولة (لكل زمان دولة ورجال)، كنا محضر خير، ونحن بعد كل هذه السنين فما زال الكثيرون
يذكروننا بالخير، ويذكرون أعمالنا وما زالت علاقتنا مستمرة رغم عشرات السنين من الغربة،
تحياتي وتقديري
د. نزار ملاخا 

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالله عليك يا دكتور صباح كيف وبأي مقياس تقارن السريان الذين يجيبون على كلمة بكتاب وفي كل مرة وثائق جديدة الأول مرة  وباحترام شديد
مع شخص قدمت لكتابه وهو يزوِّر الكتاب المقدس بوضوح ويستعمل شتائم 

هسا افتهمنا ربما لم تكن تعرف انه زوَّر في البداية
لكن عندما كشف لك السريان ذلك
أقل ما كنت يجب أن تفعله أنك تسحب مقالتك أو على الأقل عدم الدفاع عن مزوِّر
لكنك للأسف احترمته ودافعت عنه
يبدو ان التزوير عندك يدخل في خانة كل له وثائقه واحترام الرأي والاختلاف فيه لا يفسد للود قضية


هدية جديدة للسيد صباح قيا ونزار ملاخا ومايكل سبي المعجبون بمطرانهم أدي شير



بالله عليك يا دكتور بعد كل هل الوثائق هل لشخص مثل جنابك الكريم أو ملاخا أو سبي يحترم الحقيقة وقول أحد أشهر آبائه المتعصبين للكلدانية للعظم هذا الكلام، ثم يأتي ويقول إنه كلداني أو آشوري وأين بلاد السريان؟؟؟

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سريانية 2 والمتخفي وراء هذا القناع النسوي
أنا لا أرغب بالرد على الجبناء العلامة الذين يتخفون وراء النساء، لكن
نزولا عند رغبة ألإخوة والأصدقاء بالرد سأقوم بذلك.
أولاً أرجوكم تعلموا قراءة اللغة العربية بشكلها الصحيح، أنا لا أجد
أي إشكال في العبارة التي أنزلتم صفحتين من أجل سطرين "يقال له
 بلاد السريان الشرقية أو بلاد الكلدان" أين هو الإشكال ؟ كأن نقول بلاد الصين أو بلاد الشرق الأقصى!!!
الكنيسة السريانية الشرقية وهي الكلدانية، هل تفهم معنى ذلك؟ أن هذه التي
تسمونها الكنيسة السريانية هي بالأصل كلدانية ، أفهموا بقى.لأن الكلدان أقدم من السريان
الذين هم جزء من الكلدان المسيحيين وليس كل الكلدان فقط المسيحيين من الكلدان حملوا
أسم السريان لأن معنى سرياني هو مسيحي وليس له أي مدلول قومي إطلاقاً، كما أستشهدتم بهذا المصدر
فمن حقي أن أستشهد بنفس المصدر أقرأوا في صفحة 23 القس أدي صليبا أبرهينا الكلداني : إنه لما كان
عليه آباؤهم الفخام ... إن كتبتنا الفاضلين كتبوا بوقته في الكلدانية
(أنتبه في اللغة الكلدانية كتبوا )
سير أجدادنا القديسين.
في صفحة 24 أترجم إلى العربية جميع سير قديسي الكلدان والسريان .
صفحة 26 وكان مار يعقوب أسقف نصيبين كتب بالكلدانية (أي باللغة الكلدانية)
جهاد عبدون وسينون.
عسى أن تفهمي ذلك وهناك في الجزء الثاني الكثير من الشواهد والأدلة
مع تحياتي د. نزار ملاخا

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

أنا لا أرغب بالرد على الجبناء
ههههههههههههههههههههههه
والله اعظم جواب وعادل امام لن يستطيع ان يجيب هكذh
فهناك مثل يقول من كثر كلامه بغير علم كثر خطأءه ومن كثر خطأءه قل حياءه
ويبدو انك قليل لست جبان فحسب بل قليل الحياء

الأخت سريانية العملية بسيطة جداً

وأرى أن صباح قيا مشغول بالإعلام
واعتقد رده سيكون مستندا إلى العلامة مايكل سبي وبالشكل التالي

المتأشورون يقولون إن كلمة أتورهي سور بعد حذف الألف وقلب الشين سين
لذلك اعتقد ان المتكلدن مايكل سبي لانه مغرم بالسومريين سيقرأ اسم بلاد السُريان (السُمريين) لأن السين مضمومة أصلا والضمة هي واو خفيفة، ثم إضافة ميم وقلب الألف ياء
[/size]

إلى صباح قيا عندي هدية جديدة لك ولزميلك العلامتين نزار وسبي ثلاث خرائط وفيها سؤال واقتراح
السؤال: لماذا في خرائط أدي شير وسرهد جمو وألبير أبونا كل أمم العالم موجودة باستثناء الكلدان
 


الاقتراح ممكن إضافة بيت الكلدان مستقبلاً ولكن ماذا سنفعل بهذه الخرائط الموجودة عند الناس


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي .................. وفي عـز الكلام سكـت الكلام !!
أنا لا أريـد كـتب وصفحات
أنا أريـد منك أن تـقـول مثلاً :
(1) السومريون شعـب لأنهم ( ؟ .... ) أما الكلـدان ليسوا شعـباً لأنهم ( ؟ ... ) ... ولا تـنسَ أن اليوم يوجـد فـتاحي الفال وسحـرة في العالم قـد يربـو عـددهم مئات الألـوف ولا يشكــّـلـون شعـبا !!!

(2) لم يُـذكـر السريان من بـين تلك الشعـوب الـقـديمة لأنهم ( ؟ .... )

(3) إسمك ( سريان ) هـل يـؤثـر عـلي ؟؟ ماذا يثيرك إسمنا نحـن الكـلـدان ، حـتى لـو كـنا موسيقـيـن ، صباغي الـدور ، فـتاحي الفال ، عـمال نـظافة ؟؟؟؟؟؟
*************
لا تـدرج لي مكـتبة الإسكـندرية ولا مكـتـبة جامعة كامبردج

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مايكل سبي
أنت والسيد صباح محترمان ولستما مثل زميلكما الفاقد للقيم والحياء ملاخا لكن اسمح لي القول وبدون زعل وبعد هذه الوثائق الدامغة انتم ومن يفكر مثلكم من كلدان وآشوريين مرضى فعلا،..فكيف عندكم هكذا جراءة تنكرون أقوال آبائكم بآلاف الوثائق؟؟؟ أمر محير حقاً، وغير طبيعي وحتى غير مستحب(!!!!)
فليعتبر أحدكم نفسه على التلفزيون في مقابلة  او محاضرة  يحضرها سعودي أو فرنسي ويعرض له وثائقكم، ويسألكم لماذا كل تاريخكم يقول أنكم سريان، لا آشوريين ولا كلدان؟؟ وهل هذه الوثائق صحيحة أم لا؟؟
فيا سيد مايكل مع أنه تمت إجابتك بشبه كتاب وخرائط وآثار عن تاريخ كلمة السريان، لكن هذا الأمر ليس مهماً أصلاً ولا علاقة له بالموضوع، لسبب بسيط، فليس السؤال هو عن قِدم اسم السريان، أو هل ذُكر العراق وفرنسا وإيطاليا وإيران  قبل 3000 سنة أم لا؟.

السؤال هو: لماذا تاريخكم كله يقول أنكم سريان، لا آشوريين ولا كلدان؟؟
يجب أن تجيبوا على سؤالي السيد جورج رقم 6 بدون لف ودوران وهروب
1:تكذيب أو تفنيد آلاف وثائقكم في كل التاريخ التي تقول إنكم سريان
2: إثبات إنكم آشوريين وكلدان وبوثائقكم
ونقطة رأس السطر
ف
احمد ربك يا مايكل أن السريان ذكروا لك متى وردت كلمة سريان في التاريخ!!!! فالمفروض أنت وصباح  وملاخا تجيبوا على سؤال شخص مثلي (غير سرياني) عن تاريخ السريان: فأنا أسأل وأرجوكم يا سادة صباح وملاخا وسبي السريان أن تجيبوني: بما أنتم في كل تاريخكم سريان، فمن هم السريان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كما في الآلاف الوثائق المعروضة ومنها الوثيقتين التي يعتز آبائهم أنهم (امة سريانية، لغة سريانية، تقليد سريان) 550-630م (وقوم سريان) 1332م




انتظر الجواب بالتفصيل وبنفس الطريقة على سؤالي الذي يحمل نفس اسمكم في التاريخ جورج السرياني

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي


عـزيزي المغـتـرب  أنا  2 .................. أعـيـدها لك : في عـز الكلام سكـت الكلام !!
أنا لا أريـد كـتب وصفحات
أنا أريـد منك أن تـقـول مثلاً :
(1) السومريون شعـب لأنهم ( ؟ .... ) أما الكلـدان ليسوا شعـباً لأنهم ( ؟ ... ) ... ولا تـنسَ أن اليوم يوجـد فـتاحي الفال وسحـرة في العالم قـد يربـو عـددهم مئات الألـوف ولا يشكــّـلـون شعـبا !!!

(2) لم يُـذكـر السريان من بـين تلك الشعـوب الـقـديمة لأنهم ( ؟ .... )

(3) إسمك ( سريان ) هـل يـؤثـر عـلي ؟؟ ماذا يثيرك إسمنا نحـن الكـلـدان ، حـتى لـو كـنا موسيقـيـن ، صباغي الـدور ، فـتاحي الفال ، عـمال نـظافة ؟؟؟؟؟؟
*************
خـيـر الكلام ما قـلّ ودل
هـل عـنـدك جـواب مخـتـصر ؟؟ لا تـدرج لي مكـتبة الإسكـندرية ولا مكـتـبة جامعة كامبردج

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى مايكل سبي
سأجيبك على أسئلتك الثلاثة رغم أنها هروب وخارج الموضوع ومجابة سابقة ايضاً لأثبت ضعفك وهروبك من الإجابة على أسئلتنا
1: السومريون كانوا شعباً مستقلاً لهم لغتهم وثقافتهم وحضارتهم، لكنهم سقطوا ولم يعد لهم ذكر في التاريخ منذ 2000 ق.م. إلى سنة 1900م عندما اكتشفت الآثار، أسماء أمم سادت ثم بادت، فمن هو الذي ذكر السومريين في التاريخ بعد سقوطهم، المؤرخون الأولون قبل الميلاد لا يعلمون من هم السومريون ؟؟؟؟ اما الكلدان فلم يكونوا شعباً وحضارة مستقلة مثل السومريين والسريان، بل سلالة بابلية أخيرة وقصيرة ولا يوجد شعب ولغة باسم كلداني، عائلة نبوخذ نصر كانت آرامية-سريانية نزحت من سوريا، فنبوخذ نصر آرامي، مثلما ملك السعودية عربي، لكن اليهود في الكتاب المقدس أطلقوا على دولته القصيرة 605-562 539 ق.م. اسم كلدانية، وعنهم أخذها اليونان، وهي صفة معناها منجمين سحرة وثنين مجوس دجالين فتاحين فال، ولا يوجد أثر أو خبر واحد عن أبيه وعنه وعن خلفائه سموا نفسهم أو دولتهم كلدانية، والشعب زمن نبوخذ نصر هو شعب أكدي وليس كلداني ولغته أكدية، وأسماء نبوخذ نصر وخلفائه أكدية، وهو وأبيه وشعبه يفتخرون أنهم أكديون وليس كلدان، لذلك نبوخذ نصر عند المؤرخين العرب نادراً يأتي ملك الكلدان بل ملك بابل وهناك من اعتبره فارسي كالطبري والمسعودي وابن حبيب 

2: السريان مذكورون في التاريخ القديم من ما قبل الميلاد وبشكل مستمر وإلى اليوم، في التاريخ المدني والآثار والعهد القديم أيضاً، شعباً ولغة وجغرافية وحضارة مستقلة، وهناك ذكر لصيغة اسمهم حتى قبل السومريين، وأدرج لك السريان تاريخهم وآثارهم بكتاب، وللعلم سنة 478 ق.م.، ضم الفرس ولاية آشور وبابل التاسعة إلى ولاية سوريا السادسة، التي ضمت فلسطين وقبرص أيضاً، فأصبحت آشور وبابل جزء من سوريا أي كانوا (syrian)، وراجع طه باقر وغيره (السوريون أو السريان)، ويقول أدي شير إن بلاد السريان تشمل بين النهرين أثور وحدياب وبلاد الكلدان..إلخ، أي من كبدوكية التي كان اسمها السريان البيض وأرمينيا إلى جزيرة العرب ومن البحر المتوسط إلى بلاد فارس، مع ملاحظة أن أدي شير ج1من تاريخه وغيره يستعمل اسم بلاد السريان قبل المسيحية.

3: ما يؤثر علي حين تقول إنك كلداني هو انك تزور ولا تعترف بالتاريخ وأقول آبائك وأصلك واسمك الحقيقي السرياني، وعدم استطاعتك إثبات انك كلداني، فأنت متكلدن ولست كلداني.

أجبتك عن أسئلتك علما انه لا علاقة لها بالموضوع، وسأجيبك على سؤالك عن كلمة كلداني اليتمية في الحودرا أنها تعني وثني
وألان إن كنت تملك ثقافة وعلم وتدعي انك شماس وكلداني اجبني عن تاريخك بسؤالين جورج السرياني ؟؟؟؟؟؟

الى صباح قيا

السريان ليسوا بحاجة لك فهم طلبوا منك نشر أسئلتهم ليقيسوا مصداقيتك وعدم انحيازك وقاسوا ذلك وانت انسان منحاز وغير علمي وعنصري وغير مثقف وليس لديك سوى شعارت فانت ناشر اخبار وليس كاتب
وننصحك بالعمل كمراسل لإحدى القنوات او على الأقل في موقع عينكاوا فالسريان ليسوا بحاجة لشخص ينكر تاريخ وأقوال آبائه واعلم ان انكارك لاقوال آبائك لن يختلف عن انكار أحفادك مستقبلا لك ولاسمك فالسريان ليسوا بحاجة لك بل انت بحاجة لهم لأنهم أهل علم ومصادر ليست في الوكبيديا والانترنيت بل في مكاتبهم ومنها كتبك أبائك قبل غيرهم، فهم ليسوا أهل شعارات مثلك يقدمون كتاب فيه 105 مصدر من الوكبيديا، ويشتمون الناس ويتصلون بالموقع لحذف ردود الآخرين على شتائمهم وإبقاء شتائمهم معتقدا انه لا زال لواء في الجيش! أنت مثل أبو سنحاريب لكن بثوب كلداني فلا انت ولا غيرك من زملائك المزورين وهواة الانترنيت والوكبيديا تستطيع ان تجيب بمادة تاريخية أن هناك كلدان واشوريين لان مبدا الفيزياء لمايكل سبي يقول: المادة لا تستحدث من العدم  [/size]

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
آسف أخي السرياني
أجـوبتـك خـطأ

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ههههههههههههههههه
والله انت تحفة الكلدان فجوابك اكبر دليل على انتصار السريان الكبير
الان اجبني انت عن اسئلتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل اسطيفان هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 315
  • الجنس: ذكر
  • افعل كل شيء بالحب
    • MSN مسنجر - www.astefan@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://wwwlovelanbd.blogspot.com/?m=0
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورين الأجلاء
الدكتور صباح قيا المحترم
الاخ الدكتور نزار كلاما المحترم
  كل تعصب في جميع مجالات الحياة  يفقد صاحبه الحكمة
  الاخوة المعلقين من المتعصبين.  كن ما تريد ، وانتمي لأي جهة أو حزب أو مذهب او قومية او دين فانت حر ، وهذا من حقك ، لكن ان تنفي وجود الآخر وتفرض قناعتك وافكارك وميولك على الآخرين ،فهذا ليس من حقك ، والحاحك مردود عليك ..
احترم رأي الآخر يُحترم رأيك ، فالبكيل الذي تكيلون يُكال لكم
   مع محبتي للجميع

AL HAMZEKY

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى إخـوانـنا السريان الموقـرين
تحـية
أفـضل حـل هـو أن نـقـول لكم :
يابا ... لا   أكـو كـلـدان ، ولا هم يحـزنـون
ولكـنـنا نحـن بُـسـطاء جـهـلة ، نعـتـبر أنـفـسـنا كـلـداناً ... شـنـو إعـتـراضكم

غير متصل اسطيفان هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 315
  • الجنس: ذكر
  • افعل كل شيء بالحب
    • MSN مسنجر - www.astefan@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://wwwlovelanbd.blogspot.com/?m=0
    • البريد الالكتروني
 الأخ حدبشاب العربي
اصحاب هذا الرأي هم جهلة بمعنى الكلمة ،فمن لايعرف الإحترام يجب ان  لا ينتظر من أحد أن يحترمه و لسبب بسيط لان الشخص باسلوبه وباخلاقه يفرض احترامه على الاخرين .
لكن من هو ضعيف الحجة من البديهي أن يكون أسلوبه سوقي وغير أخلاقي لذا من الطبيعي حين يحاول فرض راية بأسلوب غير حضاري وعلمي إنما يفقد شخصيته كمحاور ويخسر احترام المقابل
مع محبتي
.
AL HAMZEKY

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الأستاذ اسطيفان هزمز
أحد مبارك على الجميع
نعم, ألتعصب مرفوض رفضاً باتا في فكر القرن الواحد والعشرون.
 ألتزمت والتعصب يقتل الحقيقة. ألنقاش الحضاري الشفاف وتبادل وجهات النظر واحترام الرأي والرأي المقابل, كلها تتفاعل للوصول إلى جزء من الحقيقة أو كلها.
كل رأي يعبر عن وجهة نظر قد يتفق معها البعض وقد لا يتفق البعض الآخر, وتستوجب الإحترام من قبل الطرفين. ألرأي يصبح حقيقة لا تقبل الشك عندما يقبله الجميع أو على الاقل الأغلبية بعد الدراسة والتمحيص والإقتناع بالادلة الثبوتية.
هنالك فرق بين المعلومة الخطأ وبين وجهة النظر التي هي الرأي. ألخظا عندما يُقال عن الابيض أنه أسود أو بالعكس. ذلك ينطبق على كون عاصمة العراق بيروت لا بغداد, والامثلة تطول...
أستاذي العزيز اسطيفان: كيف تتوقع ممن كلماته النابية وجمله الإستهزائية المحذوفة منها من قبل إدارة الموقع أو التي منها لا تزال على المنبر أو مثلها في الآرشيف أن يفرّق بين الرأي الذي يعبّر عن وجهة نظر المرء وبين المعلومة الخطأ, وهو لا يميز أصلاً بين كلماته وتعابيره الجارحة والإستهزائية وبين إسلوب الحوار القويم... حقاً عجيب أمور غريب قضية.
لا تتفاجأ من ردة الفعل لأن "الطبع يغلب التطبع", وما لباس الحمل التكتيكي الجديد إلا تغطية لما سيأتي لاحقاُ. يا رب سترك.
تحياتي

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل صباح قيا المحترم
تحية وسلام المسيح
عندي سؤال:
أدرج لنا خمسة أسطر من مصادر الكلدان من سنة 1م إلى 7/ 9/ 1445م، التي وردت في الكتاب *وبلغتهم أو مترجمة للعربية* يتحدث عن وجود كلدان بشكل واضح: أمة* شعب* لغة* كنيسة* دير* قديسين* رجال دين*، زعيم مدني أو عسكري* شاعر* طبيب*، لغوي* مترجم، احتفال بعيد مثل أكيتو...، ولفترة قصيرة فقط:
1-350م
351-700م
701-1050م
1051-  7/9/ 1445م
انتظر جواب جنابك مع خالص تقديري واحترامي

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي د. صباح قيا المحترم
بعد التحية

الجواب الاكاديمي العلمي الصادم المكرر لهؤلاء يكون عبر الصيغة التالية
الجواب لهذا السريويو نسى عظمة التاريخ البابلي الكلداني؟ فلماذا لاتقول له ادخل وابحث ستجد اصولك هنا،نحن نقول ان اصولكم هي بابلية اشورية وانتم تقولون ان اصولنا هي عربية ومن ال البيت. فايهما اصح ان نقول انتم من العراق ام توكيداتكم المستمرة على انكم عرب مثلما قال سيدنا الجليل المثلث الرحمة اننا عرب، ا عرب انتم يا سيدنا ام انتم سريان ومن اصول بابلية اشورية؟
هل سمعت قبل منح الحقوق الثقافية بين قوسين (الناطقين بالسريانية) هل كنت سمعت بهكذا مصطلح قبل ذلك؟ هل انت مقتنع بوجود لغة اسمها السريانية؟
هل قرات في كتب التاريخ والكتب الكنسية بحضارة اسمها الحضارة السريانية؟
هل شاهدت معلما ومكتشفا تاريخيا  ودليلا يطلق عليه مصطلح السريان؟
هل سمعت احد الكلدان والاشورين يحكي لغة يطلق عليها السريانية؟ السريان بانفسهم  مستغربون من مصطلح السريان عجيب امور غريب قضية. هؤلاء لا وجود لهم في التاريخ يريدون ان يثبتوا انفسهم انهم اصحاب تاريح وحضارة ويلغون الاخرين
لا اعرف من هي الجهة التي دفعت لهؤلاء واقنعتهم بانهم اصحاب لغة وتاريخ اسمها السريانية؟
كل هذا الكم من الاسماء والتاريخ جاء هذا ليقدم اسئلته فيريد ان يمتحن اصحاب الحضارة
يا ابني يا ابني
روح استلم فلوسك من الجهة التي تدعمكم
اهلا بكم معنا ونحن معكم
 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخت الأستاذة سريانية أنا
سلام المحبة
أسئلتك مشروعة.
متى ما اعتذر أعضاء مجموعتك عن الإساءات التي طالتني وطالت الإخوة الآخرين بدون مبرر, وتعهدت المجموعة هجر إسلوب " إرهاب القلم", عندها سأحاول انا أو أحد غيري من تلبية طلبك بكل ترحاب.
لست مستعداً ولا اظن أن غيري مستعد أيضاً  أن يقرأ الكلمات النابية والتعابير الجارحة التي توجه شخصياً لمجرد كتابة مقال انترنيتي لن يُقدم ولا يؤخر,
تحياتي ودمت أختاً عزيزة


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ ألاستاذ وليد حنا بيداويد
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على توضيحاتك وإضافتك.
ليس المهم من يكون اصلهم وفصلهم.  ألمهم أن يتركوا الكلدان  والآشوريين وشأنهم.
ومن الأفضل لتلك المجموعة أن تبحث عن العدد الكبير من السريان, والذي يتزايد باستمرار, ممن يحسب أصوله آشورية والسعي لإعادتهم إلى الحاضنة السريانية لو حقاً كانت المجموعة جادة في تطلعاتها, لا أن تُضيع وقتها مع من لا يُعير ولن يعير أي اهتمام لكل ما تعرضه المجموعة من وثائق منقولة من هنا وهناك.
هنالك الكثير من رواد المنبر الذي يتردد في مناقشة تلك المجموعة لعلمه أنها ستلجأ إلى سلوك "إرهاب القلم" كعادتها المعروفة متى ما شعرت ببطلان دعوتها.
تحياتي


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور صباح قيا المحترم
تحية وتقدير
نعم دكتور أحسنت الرد على الجميع دون شخصنة أو كلمات نابية كما يفعل
هؤلاء. بالحقيقة ومثلما تفضلتم أنا لا أرد على الجهلاء ولا أرد على من يسئ
الأدب أو يجهل المبادئ الأولية للتاريخ، لأننا لسنا  معلمين ولا في مرحلة الإبتدائية
وأشكر الأستاذ وليد حنا بيداويد على كلماته الراقية
عزيزي الدكتور ماذا تترجى من شخص يطالبك بإبراز شهادتك العلمية لكي يعترف بها
بدون تشخيص الأسماء أسمحلي دكتور أن أرد لأنني لا استحمل مثل هذه التطفلات واقول :
مَن أنت لكي تطالب الدكتور صباح بمثل هذه المطالب؟ وأين تكون لتطالب عَلَم في الطب،
وآمراً لعدة وحدات طبية عسكرية وضابط برتبة عالية، كان الكثيرون يقفون بباب غرفته
لفترة طويلة لكي يُسمح لهم بالدخول، أو كان الكثيرون يتوسلون به لمنحهم إجازة مرضية
أو ما شابه ذلك/ لكن ليس لي قول لهؤلاء إلا ما قاله الشعار الشعبي :
راحَتْ أرجال الحامض السُمّاگي ... وبَقَتْ أرجال بالعَصا تنساگي
أما من يطالبك عن وجود كلدان " عن وجود كلدان بشكل واضح: أمة* شعب*
لغة* كنيسة* دير* قديسين* رجال دين*، زعيم مدني أو عسكري* شاعر* طبيب*،
لغوي* مترجم،" فنصيحتي له قبل أن يتحدى فليراجع المصادر التاريخية لكي
 يجد من كل هذه الفصائل الكلدانية كانت موجودة منذ 345 ميلادية ولحد الآن،
 ولستُ معنياً بالبحث لكي اقدمه على طبق من ذهب للجهلاء، كما أنه ليس لي
 الوقت لكي أهدره مع الممتحنين، فنحن أعلى وأرفع من ذلك، وهل يختبر اتلميذ أستاذه ؟
أشكرك جداً دكتور على سعة صدرك وعلى رقي أخلاقك وأنت العَلَم، تحياتي وتقديري لشخصكم
الكريم مع خالص إحتراماتي
أخوكم د. نزار ملاخا

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل صباح قيا المحترم
1: أرى ان جنابك يتعامل بشخصنة ونظرية الأضداد وليس بطريقة أكاديمية فليس مهما إن كان السريان اصبحوا عرب أو آشوريين أو هنود
اعتبر كل السريان آشوريون أو أو أكراد ثم ما علاقتي بغيري جنابك يسألني وأنا أجيبك باحترام وأنا أسال جنابك باحترام والمفروض أن تجيب على سؤالي علمياً كإنسان علمي مستقل لتثبت أن هناك كلدلن وآشوريين
اليوم خبر اعتراف البطرك ساكو بما يقوله السريان فلا وجود علاقة بين كنيسته وبابل والكلدان وكنيسته في التاريخ اسمها السريانية ولغتها سريانية وهذا الأمر يعرفه الكرادلة والأساقفة الذين يسالونه عن معنى بابل وكلدان كما يؤكد

وأعتقد ان جنابك أخيرا أجبت في مقالتك عن عيد أكيتو أنه لا وجود لكلدان وآشوريين بقولك لم اسمع بعيد أكيتو
وأنا أيضا لم اسمع بكلدان وآشوريين من  1-7/ 9/ 1445م ومن يريد إثباتعكس ذلك فليجيب على سؤالي أعلاه
مع تقديري

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي الدكتور نزار
سلام المحبة
شكراً على مشاعرك الرقيقة وتعابيرك الصادقة.
أردد دوماً وأقول" دع الآخرين يذكرونك". وهذا ما فعله الفيلسوف والشاعر والرسام والكاتب السرياني الماروني جبران خليل جبران عند حديثه عن الكلدان. إعجابه بالكلدان والحضارة الكلدانية يفوق كل وصف. أمنيتي ان يُبادر أحد الشباب من طلبة الدراسات العليا ويتخذ من فكر جبران عن الكلدان موضوعاً لإطروحته للحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه.
من يستخدم إسلوب " إرهاب القلم" لا يحصل إلا على استهجان القارئ اللبيب. فمن العسير أن يُعيد المرء ما هدّمه بنفسه, وهذا ما حصل لمن اختار درب الشخصنة. من يطالع ما خطه يراعهم من كلمات وجمل ويمر على الردود يلاحظ بوضوح الفرق الشاسع بين الثرى والثريا, وهذا يكفي.
تحياتي وتقديري


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخت الأستاذة سريانية أنا
تحية كلدانية وسريانية
ألمنبر بالنسبة لي دائرة أتعلم منها وأعلم. من يًسئ عليه أن يعتذر. ألشخصنة والإساءة ميزة سبعة من مجموعتك التسعة, والدليل على ما اكتبه متوفر على المنبر وفي الآرشيف. ربما هنالك بعض التغيير في الإسلوب كما ألاحظه من تعليقاتهم على المقالات الساخنة عن الكلدان , ولكن الطبع سيتغلب على التطبع آجلاً أم عاجلاً.
إهتماماتي الثقافة المعرفية وأعتز بما جُبلت عليه كعراقي ومسيحي وكاثوليكي وكلداني مع احترامي العميق لكافة المعتقدات والأنساب. ولكني لست من الضليعين في الشأن القومي الكداني, فألأفضل أن تدخلي على المقالات الساخنة عسى أن تحصلي على إجابات وافية لأسئلتك المشروعة.
تحياتي ودمت أختاً عزيزة