المحرر موضوع: مرايا موقع عنكاوا امام وجه السيد موفق نيسكو وصورته الأخيرة خارجه!  (زيارة 4130 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

مرايا موقع عنكاوا امام وجه السيد موفق نيسكو وصورته الأخيرة خارجه!

بولص آدم

 أطرح هنا رأياً شخصياً فقط.
 يستمر السيد نيسكو من خارج الموقع وفي مواقع أخرى وعبر اسماء مستعارة ووكلاء عنه في موقع عنكاوا في التهجم ومحاولة تخريب المنبر الحر انتقاما واشرسها عملية افساد وتعطيل فرصة الحوار والنقاش حول مواضيع الأخوة أعضاء الموقع.

 من المعروف عن موقع عنكاوا الأغر، انه الموقع الألكتروني الأول لأبناء شعبنا، وفي مقدمة اعلام شعبنا، و يقدم خدمة جليلة بدون ضجيج وادعاءات. لقد إلتزم خطه الأجتماعي المتنوع واهتمامه السياسي كاعلام محايد. هو موقع بدأ بمساحة صغيرة ثم توسع وتطور شكلا ومحتوى، فضل هذا الموقع علينا كبير.. ما ينشر فيه يعبر عن آراء اعضائه وليس بالضرورة يعبر عن ادارة الموقع.. لاننسى بأنه موقع عراقي وفي الصدارة. نحن اعضاء الموقع نذهب ونجئ. الا ان الموقع ثابت لأكثر من عقدين من الزمن. البعض من اعضائه حاول استغلال الموقع لصالحه، هناك فرق بين ممارسة شرعية في استخدام ماهو متاح في اي وسيلة اعلامية وبين ان يعتقد المرء بأنها فرصة للبروباغندا والتعبير عن رؤى شخصية على الوسيلة الأعلامية المقصودة تبنيها والترويج لها، وذلك خطأ ووهم. الحرية شئ وتجاوزها شئ آخر. الموقع له ضوابط وهو موقع مرن ويغض النظر احيانا كثيرة مضطرا لكي لايتهم بالأنحياز، اذ انه سعى دوماً لخلق توازن وذلك توجه صائب.. اذا كنا لا نقدر الجهود والتضحيات الكبيرة للأخ امير المالح المحترم وكل من يساهم في ادارته وفي كل منتدياته. على حساب وقتهم الشخصي الثمين. فنحن نجانب العدل في حكمنا ونريد ان ننحاز الى رغباتنا فقط.
 كان للسيد موفق نيسكو، فرصة قول كل مايريد قوله وقد فعل. بدأ ما اطلق عليه بحثاً علمياً تاريخياً في مجال التسميات وروج الى ان سرياني تعني مسيحي فقط وليس لها اي مدلول قومي وان حسب قوله حتى عام ٢٠١٣ وبأن اعتبار الآرامية قومية هو خطأ تاريخى ووقف على الضد من هنري كيفا ود. أسعد صوما في هذه المسألة وتناغم معهم بما يعتقدون به بأن الآشوريين والكلدان الحاليين لا علاقة لهم بأجدادهم القدماء، السيد نيسكو اعترف باستمرارية الكلدان والآشوريين تحت مسمى آخر. فلم يذكر اي مؤرخ وليس هناك ما يدعم نظرية فناء تلك الأقوام. هذا بحث آخر مستقل ليس موضوعي هنا. هل تدخل الموقع ضاغطاً على السيد نيسكو؟ جوابي هو، كلا؟ ومن يقول عكس ذلك كذاب!
نقتبس من مقالة لنيسكو بعنوان ( نعم وردت كلمة سريان في الكتاب المقدس والسيد المسيح سرياني وليس آرامي)
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=715306.0
 اقتباس
(... ويريد بعض السريان  واغلبهم من موطني الدولة السورية استعادة الاسم الآرامي القديم والتخلي عن الاسم السرياني، وفرض الاسم الآرامي غلى جميع السريان بمن فيهم الآشوريين والكلدان وأن يُسمَّون آراميين. (هذا هو الموضوع). انتهى الأقتباس.
 اقتباس آخر من نفس المقالة:
 (... إن الاسم السرياني بمعناه الحالي جاء بعد المسيحية وليس قبلها.) انتهى الأقتباس.
 اقتباس آخر من نفس المقالة التي حسب قوله قد طرحته مريضا!:
 ( بَرَزتْ في الآونة الأخيرة كتابات تقول إن كل السريان هم آراميون وإن الاسم السرياني مرادف للآرامي..الخ، وهذا خطأ تاريخي كبير ) انتهى الأقتباس.
اقتباس آخر:
(أقول: إن كلمة سرياني جاءت في بداية المسيحية، ولم يكن لها مدلول قومي أو سياسي، بل مدلول ديني فقط، ومعناها مسيحي، ولكن ليس كل مسيحي، المسيحيون الذين تبعوا كنيسة أنطاكية السريانية (السورية) فقط.)  انتهى الأقتباس.
 نستنتج بناءا على رأي موفق نيسكو حنوكا (حناكا عيد يهودي!) نستنتج من رايه بأن المسيح سرياني وبما ان سرياني وحسب تأكيده تعني مسيحي ينتج  (المسيح مسيحي)!
 عندما بدأ السيد نيسكو بتسييس الرأي ( العلمي التاريخي حسب ادعائه) بدأ اعضاء موقع عنكاوا من مناقشيه ومؤيديه في ردودهم عليه ينفضون من حوله، عندما اكتشفوا انزياح قناعه عن وجهه ، هل كان للأخ امير المالح تدخلا في ذلك؟ الجواب كلا وكل من يدعي عكس ذلك كذاب!
 عندما نشر د.أسعد صوما مقالا بثلاث حلقات عن معنى كلمة(سريان)وخرج برأي ان الآشوريين الحاليين والكلدان الحاليين هم سريان، رأينا تأثر السيد نيسكو بذلك وبدأ مشروعه ( الكل سريان لاآشوريين لاكلدان) وبدأ بإثارة النعرات الطائفية وضرب الكل بالكل وسماهم يهودا.
 ذهب الى العراق وزار فرعا لأحد الأحزاب في احدى بلدات سهل نينوى وابدى تضامنه مع ( السريان الكلدان الآشوريين) هذا ما اعلن عنه في خبر نشر عنها في حينها، وكل محاولاته وادعاءاته بالعمل القومي وزياراته اسفرت عن تشكيل فريق كرة قدم للصغار و قاعة تابعة لكنيسته في قرية مركي، ترحماً على روح والده. من محاولاته السياسية الفاشلة، رسالة كتبها وسلمها لسفير العراق في الدنمارك ضد الآشوريين. هل للموقع والأخ امير المالح كلمة في ذلك؟ الجواب كلا، ومن يدعي عكس ذلك كذاب!
 اراد السيد نيسكو تحويل المنبر الحر الى ساحة يصول ويجول فيها ناشراً فيه الفكر العنصري الأنقسامي واعتقدَ بأن الموقع يجب ان يقف الى جانبه فهذا هو مفهومه لحرية النشر في الموقع.
 غادر نيسكو موقع عنكاوا ولكنه موجود فيه ومستمر في البروباغاندا عبر آخرين وبواسطة اسماء مستعارة. هل حذف موقع عنكاوا شيئا غير ما يتضمن الأساءات لأعضاء آخرين من كتاب الموقع بالشتم واللعن والأقصاء والخ؟ الجواب كلا وكل من يدعي عكس ذلك كذاب!

ادناه بالنص، مختارات من تهجم السيد نيسكو على موقع عنكاوا وشخص الأخ أمير المالح. ومع ذلك لم يُحذَف ؟! فمن ياترى هو الكذاب؟
موفق نيسكو:
تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد / رد: تلبيةً لطلب الكاهن ألبير أبونا، تعريف بكتاب الكلدو آشوريين
« في: 12:32 27/05/2018  »
(إلى أمير المالح
في زيارتي الأخيرة للعراق طلب أكثر من جهة مني إقامة محاضرة في بغداد واربيل لكنهم شرطوا علي أن أجلب لهم أخر ثلاثة أشهر مقالاتي منشورة على الواجهة الرئيسية في موقعكم لكي يعتبروني باحث أو مؤرخ، فقلت لهم لا استطيع أن ألبي طلبكم، لأن أمير المالح نفسه ليس لديه مقال، لا في الواجهة ولا داخل المنتديات، على الأقل انا لدي في الداخل، فأرجو تقديمي باسم نصف باحث، فقالوا واين تُنشر مقالتك في الداخل؟، قلت لهم في المنبر السياسي وتاريخ التسميات، فقالوا إذن لن نقبل بنصف باحث، فهذا اللقب ينطبق على المنبر الحر فقط، ولذلك سنسميك ثلث باحث، فوافقتً، ثم تحاشياً للمشكلة قلت لهم هناك حل آخر، قدموني باسم هاوي، فوافقوا وفرحوا ورحبوا بي، ولكن وقتي القصير وانشغالي بطبع كتابي الأخير رد على تيودورية- نسطورية البطريرك ساكو وغيرها اعتذرتُ، ولم استطيع أن ألبي طلبهم، لذلك أرجوكم ان تضعوا مقالي في الواجهة لكي اثبت للناس مستقبلاً إني مؤرخ أو باحث، وليس هاوي.
 
مع احترامي للطيبين من الإخوة الآشوريين والكلدان ولكن اعتقد أن هذه الأمة لا تحتاج إلى كُتَّاب أو هواة مثلي لتثبت أنها أمة فاشلة
فمجرد وجود موقع كموقع عينكاوا قائمين عليه كأمير واسكندر بيقاشا وفريقه دليل كافي على أن هذه الأمة فاشلة.)!!

اقتباس من موفق نيسكو/ في (تعليقي على الأخ وسام موميكا في مقال مقال ( حول التراتيل السريانية)):

(... فنحن الذين نخدم القضية وليس الجهلة، وتعصب أمير المالح وغيره، بل العكس فتصرفاته تأتي بنتائج وخيمة وتزيد العداوة، وسيترتب عليها أمور مستقبلية لا يعرفها أمير وغيره، وأنا شخصياً لست بحاجة لموقع مشبوه كهذا، ولكني أكتب متعمداً باعتباري صاحب قضية أقارع موقع عدو للسريان، وبكل تواضع وضعف، وبقوة الرب، لولاي أنا، لأكل المتأشورين الجميع، أما الآن فتراهم بدئوا يعترفون بالحقيقة شيئا فشيئا.)
 اقتباس آخر من موفق نيسكو في موقع عنكاوا ايضاً:
(هذا الموقع ليس منتدى ثقافي، بل موقع عصابة، وأمير المالح هو رئيس عصابة، مثل البطرك أيشاي، وقد أغاظني كثيراً قيام هذه العصابة باستغلال موقعهم المشبوه بالدخول بقلمهم الأزرق وصورهم ذو الضحكة الصفراء التي تنقط كراهية على كل مثقف، ولم أكن أتصور أن يصل مستواهم الضحل لشطب تعليق عادي وترتيلة لمطران ورهبان سريان يرتلون ضد أعدائهم الآشوريون مثل ما يرتل المسيحيون ضد اليهود.) !!!!!

 شكرا موقع عنكاوا لعدم حذف هذه الأقوال ( العلمية الأكاديمية التاريخية!)  فهي مرآة تعكس وجه قائلها وكل من يركب ركبه ويسئ الى نفسه اكثر مما يسئ الى غيره ورحم الله من عرف قدر نفسه.

الى اين وصل مركب السيد نيسكو خارج موقع عنكاوا ؟ ذلك ما يمكن معرفته في مقاله الأخير وصورته الأخيرة في مرآة خارج موقع عنكاوا هنا:

http://www.algardenia.com/maqalat/47694-2021-01-30-08-18-40.html


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بولص ادم
شلاما
ان ما كنا ننشده هو ان يتم تبادل الاراء وفق اسس   وشروط معاصرة. تتيح لجميع المتحاورين طرح ما لديهم بشفافية وصراحة  لغاية ايضاح الحقاءق وازالة اية التباسات او شكوك في امر ما ، و وملتزمين ومنقادين  بالاحترام لكل ما يتم مناقشته بعيدة عن الانجرار. وراء جعل الاختلافات في وجهات التظر يقود الى العداوات والكراهية والتباعد والتي بدونها لا تخدم اي طرف بل تضر بالجميع ،،وخاصة ان شعبنا بحاجة ماسة الى مائدة حوارية مدورة تطرح عليها كل  المساءل التي تهم هويتنا ووجودنا واستمراريتنا  ليتم مناقشتها بروح  اخوية ووفق واسس علمية تاريخية  تستند على اهم المصادر. واراء الاكاديميين  ،،
ولكن ظهور اشخاص يتقلبون في اطروحاتهم  بين حين واخر يجعلهم يفقدون مصداقيتهم ولا احد يلتفت الى ما ياتون به فيما بعد
فامثال تلك النماذج انتهى مفعولها وزال تاثيرها
بوجى الاطلاع
Imagemufakerhur.org › لمحات-من-تاريخ-ا...
Web results
لمحات من تاريخ الاشوريين بعد اعتناقهم المسيحية ( الجزء الثالث ...
4 days ago — ابو سنحاريب. من اجل التعرف على تاريخ الاشوريين بعد اعتناقهم المسيحية يجب الاطلاع على تاريخ الكنيسة الاشورية منذ تاسيسها والى ...

https://mufakerhur.org/لمحات-من-تاريخ-الاشوريين-بعد-اعتناقهم/


/https://mufakerhur.org/لمحات-من-تاريخ-الاشوريين-بعد-اعتناقهم/


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولص : اعتقد يجب عدم البحث خلفهم او مجاراتهم في ما يحاولون فعله ! اعتقد الردود البسيطة والقصيرة هي انجع طريقة ! فمثلاً انا قلتُ في كلمتي بهذا الشأن اللعنة على اجداد اجدادي اذا كانوا قد خدعوني او لم يختاروا النسب الجيد والصحيحر! طبعاً فاهم القصد !
من جهة ثانية اعتقد هناك فجوة كبيرة وواسعه بين السريان كمسيحيين وبين ما يقوم به انفار قليلة في هذا المواقع ولا اعتقد ابداً بأن السرياني المسيحي له علاقة بما يقوم به هؤلاء ولا اعتقد انه يوافق عليها ! اثبات النسب شيء واحتقار واهانة الاخرين شيء آخر ! انا اقول دوماً طُز في الذي لا يحترم اختياري وقراري الانتمائي والفكري حتى إن كان العالم كله !
اعتقد الموقع يستغل هذه الامور لمصلحته الخاصة نوعاً ما ! طبعاً كلما اشتدت  الحروب والصراعات كلما زادت المشاهدات وهذا لصالح الموقع ولكن وللأسف يكون هذا على حساب مسيحيوا الموقع والعراقي نفسه !
ولأنني عاتبت الموقع قليلاً في كلمتي الاخيرة حول السماح لبعض العنصرين في الاستمرار في الكتابة في هذا الموقع وبأسماء وهمية نشر الموقع كلمتي في ذيل القائمة ( يمكن اقتربنا من الطرد او الهروب ) طُز يعني  شنو !
كل واحد يبحث عن مصدر او شبكة او موقع او كتاب وينقل منه اصبح عالم وفيلسوف برأسنا ! لهذا اكرر دائماً طُز في التاريخ ! كل موضوع وكل قصة لأي قوم تاريخي هناك آلاف الكُتب والبحوث والمؤرخين ووووو الخ وكل كتاب وكل قصة تختلف عن الآخر وهذا دليل قاطع على خطأ او كذب كل تلك المصادر !
لا تتعب نفسك كثيراً وانظر للأمام ! تحية طيبة

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقر يوخنا
شلاما وايقارا
 كل ما هو مُقتبس في مقالتي هو من كتابته شخصياً، ولذلك وعند علو ضجيجهم وصراخهم في شباط الماضي اي في نفس هذا الوقت، قُلت بأن هناك لعبة تناقضات  ومن هنا يأتي كل ما هو سلبي .. نحن والسريان والكلدان ابناء النهرين لا نجد سببا للصراع بيننا بل ما نتشارك به عظيم وسامي، النار التي تشتعل في بيتك بفعل احد افراد البيت تلك هي النار الخطرة. والأخ الذي يرفع بالدعاء في كنيسته طالباَ من الله ابادتك بضرب السيف، فهل هذا انسان؟ وفي اي عصر نحن؟
  ارجو الأستمرار بحلقات موضوعك الهادف، قرأت الحلقة الثالثة وهي غزيرة المعلومات ، متنوعة المصادر وسنقرأ الرابعة وهكذا ..
 تلكم الرجال الجوف يمثلون الوجه المظلم .. هناك الآف القلوب المشرقة بالوجوه التي تمثل الأمل. خذ مثلا  الشابة جوليانا اكرم التي سافرت الى بغداد لتغني اغنية من اغانينا لتقول للعراقيين اننا هنا ولن نموت.. هذا هو الحب الصادق للوطن والأهل.. مع الشكر

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



السيد نيسان: ماهو اقدم صراع على وجه كوكبنا من اول خلية حية قبل ملايين السنين الى آخر انسان او نخلة او افعى الآن؟ انه صراع بين الخير والشر. التاريخ يقدم لنا هذه الثنائية في بيئة اضداد السلطات في المجتمعات مع او ضد وبين ظهرانيها.. عندما تقول لي بأنك تنظر الي كعدو مع انني اعتبرك اخ فالتاريخ يتحول من صفحات مطوية الى بنزين سريع الأشتعال! انت تعي ذلك شخصياً ..هم يتمادون في محاولات لَي الأذرع! هذا لاينفعهم .. لذلك انا الى امام ومثل ماحصل في بداية العام الماضي وهاجمنا الفيروس التاريخي فما كان مني سوى التصدي بفيروس ميت وهذا هو اللقاح الناجع. تكرر نفس الشئ  الآن وفي نفس الفترة وهاجمنا فيروس التاريخ فلقاح فيروس التاريخ الميت موجود.. لن يأخذوا من وقتنا ولم يتعبونا ونحن الى امام ومن يحاول سحبنا الى الوراء. سوف يشبع قهرا! اتحداهم ان يقولوا لشبكي في السويد بأنه ليس شبكياً مثلا!
يجلسون في غرف بعيدة عنك ويقولون انتم لستم كذا وكذا بل انتم كذا هذه هي طريقتهم في التعامل مع التاريخ ويصرون على نوعه الديني الذي هو حقل الغام وياللمصيبة. كل من يعلق على رقبته صليب ويتعامل مع اخيه كعدو، فالنملة اشرف منه. وشكرا

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي بولص ادم

بعد التحية
ليس هناك عداوة واقصاء من احد ضد شعبنا السرياني ابدا، فهم جزء لا يتجزا وتسمية من التسميات لشعبنا ولم اسمع واقرا هذا من قبل، ولكن العلامة الكوني والباحث في تعميق المشاكل بين شعبنا واصحابه اجمعين هم الذين يثيرون هذه الجوانب فنضطر على الرد على شوفينيتهم الهتلرية والموسولونية.
طلبت منه او منهم مرارا تحديد وموقع تشخيص اثري موقعي مكتشف يدل على الحضارة اسميت بالسريانية ولكن الذي الاحظه ان هؤلاء يدورون في حلقة مفرغة لا جواب للسؤال.
السيد العلامة الكوني والباحث في تعميق شؤؤن المشاكل بين شعبنا الموحد، لايزال لا يفرق بين القومية وبين الدين اي بين (القومية والنسطورية) فيكتب ويكتب ويكتب ويؤيده اتباعه من دون تفكير انه ليس هناك ارتباط بين الاثنين، فاقومية اوجدت لقرون كثيرة خلت تجاوزت عدة الاف من السنين قبل المسيحية ونم هذا الشعور بين الافراد والجماعات والتجمعات والعشائر وارتبط هذا ليكون مفهوما اطلق عليه بالقومية وله اسس شريطة وجود ارض ولغة ومصير مشترك وتراث مشترك لتتحول الى عقيدة وحركة بين تلك الجماعات واسس اخرى
بينما ان النسطورية هي حالة انشقاق حدثت في الكنيسة بعد المسيحية.هذا باختصار شديد
ولكن العلامة الكوني موفق نيسكو يقول ان الاشورين والكلدان الحاليين لاينتمون للاشورين والكلدان في الامبراطوريتيين الاشورية والبابلية وهنا سؤال سريع
 يطرح نفسه، لماذا ان السريان ينتمون الى الشعب السرياني القديم ولكنه لا ينتمي الاشوريون والكلدان الى القدماء؟ سيجيبك بان النساطرة والنساطرة وهنا لايعرف بنفسه عن ماذا يتحدث وكيف يقنع نفسه ويخرج من ورطته؟
عندما تساله ببرهان هل انتهى الشعب الالماني او الايطالي بموت هتلر وموسوليني. ام مات الشعب الياباني ؟ فلا جواب لا منه ولا من اله وصحبه اجمعين 
كنت اتمنى ان يستخدم العلامة الكوني موفق نيسكو عقله وقلمه في امور اخرى وليس لاثبات اننا كاصحاب الحضارة البابلية الاشورية،  مثلما الشمس لا تحتاج الى اثبات ان نورها ساطعة.
تحية منى[/b]
[/size]
[/color][/size]

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ميوقرا رابي وليد حنا بيداويد
 شلاما
 تم تقطيع اوصال شعبنا ونحن نعرف على يد من ولماذا، حتى العائلة الواحدة تشتت في عدة بلدان. لنركز على تضميد الجراح وليس تعميقها..
بموازاة الأدانة في مقالي وكل مناسبة تصديت للخيانة فيها، فنحن شعب لن يستسلم رغم مالحق به من أذى والأذى جسيم. اي، سنقف مع كل امرئ يسعى للخير ونضع يدنا في يده.
شكرا اخي على ابداء الرأي بصراحتك المعهودة ودمت قلماً في خدمة شعبه وانسانيته.

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بولص ادم المحترم :
مما يؤسف له ان كتابنا اشبه بسوق الهرج وليس في زمننا فقط بل حتى في الأزمنة السابقة لأن التاريخ الذي نتباحث فيه ليس لغرض الوصول لمعرفة الحقيقة وأنما لأغراض أخرى لا اريد ان اذكرها ، لهذا السبب ترى كل واحد يكتب كما يشاء سواء في يومنا الحالي او قبل مئة سنة او قبل خمسة قرون او حتى ما قبلها وليس هناك من يتابع الأحداث الحقيقية بحسب تسلسها الأركيولوجي ليصل لمعرفة الحقائق .
الكل يكتب والكل صار عالماً لغوياً والكل صار مؤرخاً يُشار اليه بالبنان وصار الكتابات اشبه بسوق الهرج لا تستطيع ان تستوعبها وتفهمها .
عند محاولتي الدخول في المعمعة وهذا كان منذ زمن بعيد عندما كنت ادرس اللغة السريانية مع المرحوم القس دنخا وهو الذي تعلمت منه الكثير ويشهد الجميع ممن عاشوا في زمنه بمقدرته اللغوية في اللغة السريانية من ناحية المعاني والنحو اللغوي . الأب دنخا استنسخ بيده اكثر من مئتين من الكتب الطقسية القديمة وكان يحتفظ بها في بيته ولن يسمح بخروج اي كتاب من البيت ومن يريد أن يقرأ فيستطيع ان يفعل هناك . كانت له نسخ من كتب عن الأدوية او الصيدلة التي قد استنسخها عن اسلافه وبعضها من مؤلفات الراهب حنين بن اسحق والتي كتبها في القرن التاسع للميلاد ، الراهب حنين كان يستخدم اللغة السريانية وكل صفحة تقابلها الترحمة العربية ولكن بالكتابة الكرشونية السريانية والقس دنخا لم يكن يجيد العربية فكان ينقل الحروف مثلما هي .
ما لاحظته في تلك الكتابات انها تختلف في بعض النواحي اللغوية عن كتابات مار افرام او مار نرساي وقال ان العرب كانوا يستخدمون اللغة بهذه الطريقة أي ان الكتابات في العصور المختلفة كانت عبارة عن لهجات تتشابه او تتباين وهذا ما وجدته ايضاً في بعض الصلوات التي كان يكتبها بعض القساوسة او المطارنة في الأزمنة المتوالية والمواقع المختلفة .
في عام 76 التقيت بالمؤرخ الشهيد دوني جورج في زيارة لبيتهم في الدورة وآنذاك كان قد انهى الماجستير واحدى أخواته كانت زميلة في الجامعة واعتدنا تخصيص اليوم التالي من ايام الاعياد لزيارة اسر الزملاء في الدورة . هذا الرجل تحدث عن اللغة الآشورية باعتباره متخصصاً وطلبت منه ان نلتقي لاحقاً لأنه كان لدي بعض الاستفسارات عن اللغة وبالفعل حدث اللقاء لاحقاً وشرح الكثير من التوصل لمعرفة تحليل الكتابات المسمارية من خلال الكتابات الفارسية اولاً ومن ثم التشابه الذي كان بين لهجاتنا الآشورية مع الكتابات المسمارية الآشورية فاستنتجت أن الآشورية هي مصدر اللغات التي نسميها بالسامية .
عند دراستي السريانية كان الأب دنخا يؤكد أن السريانية هي آرامية بالاصل وكنت مقتنع تماماً من هذا الكلام ولكن بعد اللقاء صرت ابحث عن الحقيقة .
خلال السنوات التي مضت وصلت لنتيجة حتمية وبالطبع لا اقصد بقولي الجذور والاثنية وانما التطور اللغوي ، البداية كانت من تل حسونة وهي لابد من أن تكون آشورية محكية ولكنها لم تكنْ مدونة والطبقات الخمسة في تل حسونة توضح التطورات التي حصلت في تلك المنطقة خلال خمسة الآف سنة واللغة انتقلت من بلاد آشور الى بابل والى بحيرة وان والى الغرب التركي بسبب المستعمرات الأقتصادية الآشورية وهذه المستعمرات تواجدت قبل ظهور الدولة الأكدية فلابد من تكون اللغة قد انتشرت في كل هذه المناطق وبعد التدوين وظهور الكتابة المسمارية وتوسع الدولة الأكدية انتقل التدوين الى كل تلك المناطق ولكن كانت بلهجات متباينة في طريقة اللفظ وفي معاني المفردات . أول ابجدية منظمة هي الأكدية التي ظهرت في اوغاريت في نهاية الألف الثاث قبل الميلاد والتي احتوت على 31 صوت يمثل الحروف والحركات . المسمارية استخدمها الميتانيون والعيلاميون واستخدمها سكان السواحل ايضاً وكانت منتشرة بشكل كبير لدرجة أن التجارة في عهد السلالات الأخيرة كان السومريون يضطرون لترجمة اسماء البضائع الى الأكدية كي يتعاملوا معها في تلك المناطق .

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأكدية التي انتشرت في تلك المناطق لم يكن يوجد أي شئ اسمه ارامي لا شعب ولا لغة في تلك الأزمنة ومن الطبيعي عندما نرى وجود مرادفات متشابهة في اللغتين لابد من أن يكون اصلها أكدي وليس آرامي والأكدي بالاصل هو آشوري ولكن ما نلاحظه هو طبيعة التغيير في الحروف ما بين الأكدية والسريانية واقول السريانية وليس الآرامية لأن الأرامية شئ والسريانية شئ آخر . حرف الشين يلعب دوراً كبيراً في التحول اللفظي بالاضافة الى حروف التاء والثاء والطاء كما هناك تغيير في النطق ما بين الحاء والخاء وايضاً في نطق حرف العين او اعتباره حرفاً صامتاً ونفس الحالة بالنسبة للحرف الهاء وهذه التغييرات نراها في القاموس الأخير للغة الآشورية بحسب لفظ الكلمات في المناطق المختلفة ، حيث القاموس المتكون من 21 مجلد يوضح اللفظ في كل من عيلام وآرام وأورميا وماري واللفظ العبري بالاضافة الى اللفظ السومري والبابلي والأكدي للكثير من الكلمات .
الآرامية ظهرت كلغة في نهاية الألف الثاني قبل الميلاد وانتشرت بعد ذلك في نهاية العهد الأشوري والبابلي ولكنها اعتبرت اللغة الملكية في المملكة الفارسية وهنا يخطأ الكثيرين في طريقة عرض الأنتشار فمن يقول استخدم الآشوريون اللغة الآرامية حسناً هل يوجد دليل ام انه مجرد اجتهاد وماذا اذا كان الآشوريون يستخدمون اية كلمة قبل ظهور الآراميين وتواصلوا مع تلك المفردة واذا اعتبرنا انهم استخدم الخط الآرامي بالرغم من انه الخط الفينيقي فهل هذا يعني أن لغتهم تغيرت ، الأخمينينيون استخدموا الخط الآرامي لماذا لم تتحول لغتهم الى الآرامية والفرس استخدموا الحرف العربي وبقت لغتهم فارسية والأتراك استخدموا العربية ومن بعدها استخدموا اللاتينية وبقت لغتهم تركية فلماذا تتغير الآشورية الى ارامية يا ترى ؟ نفس الحالة تنطبق على العبرية يقولون ان الرب يسوع المسيح تحدث بالآرامية ونقول اين هو الدليل على هذا القول ولماذا لايتحدثون بلغتهم الخاصة وللعلم اليهود يقرون بنوعين من الخطوط الآشورية والعبرية فيقولون ketav Ashuri and ketav Ivri بل ويقدسون الخط الآشوري لأنه بها كتب موسى التوارة بحسب آرائهم وايضاً الكثير من الباحثين في الحضارة المصرية يؤكدون على الخط الآشوري بجانب الآرامي فمثلاً ستقرأ عنهم بأن قصة احيقار الحكيم كُتبت بالخط الآشوري والآرامي وعندما تنظر الى الخط الآشوري لن تراه مسماري وانما هو المربع الذي يستخدمه اليهود في يومنا هذا ونفسه يستخدمه الآراميون في معلولا .
عند مراجعتي لبعض الكلمات من خلال اللغات المتقاربة ستجد مثلاً في الأكدية حرف السين وحرف الشين بنوعين أحدهما يلفظ مثل الشين العادية والثاني يلفظ مثل السين المشددة بالاضافة الى وجود حرف الصاد بشكل منفرد وهذا ما نجد تأثيره واضحاً في بقية اللغاتن التي اخذت من هذه اللغة فمثلاً ستقرأ في احد المدارش حملة " ܥܲܦܪܵܐ ܟܫܵܐ ܥܠܲܝܗܘܢ " عفرا كشا عليهون بمعنى التراب كساهم فالفعل كشا بمعنى كسا أو غطى ، نرى في مكان آخر " ܕܲܫܕܹܐ ܥܠܲܝܗܘܢ ܘܲܟ̣ܣܐ ܐܸܢܘܢ " دشدي عليهون وخسا انون بمعنى القى عليهم وكساهم فنلاحظ استخدام الفعل كسا بدلاً من كشا فايهم اصح باللغة السريانية يا ترى كشا ام كسا ونخن نستخدم بلغتنا اليومية كاسي بمعنى يغطي والعربية تستخدم كسا بنفس المعنى ونفس الشئ تراه في شليمون وسُلٌمون وشمعون وسيمون لاحظ سكون عرف العين بحسب اللفظ العبري ، لهذا ما اقوله كل ما نكتبه عبارة عن نقل ما قاله فلان وعلان دون التأكد من صحته .
هذا فيديو لكاتب يهودي يكتب الخط الآشوري الذي يستخدمه اليهود والذي منه اشتق الخط السطرنجيلي والسرياني لاحقاً .
https://www.youtube.com/watch?v=POQU4pLPskU
واعتذر عن الأطالة ولو ان الموضوع يحتاج للكثير من التوضيحات مع خاص تحياتي .

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولص ادم المحترم

حسنا فعلت بتقديمك عرضا شيقا لافكار موفق نيسكو المتغيٍرة. سبحان مغيّر الاحوال  تحياتي..

سامي ديشو - استراليا

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولا اعتذر من دخولي للموضوع وهذا التعليق
هذا الموضوع هو صعقة كهربائية 380 فولت على رؤوس هؤلاء,,, لانهم لحد هذه اللحظة لم يدخلوا ويعلقوا على الموضوع فهل صعقهم بكشف حقيقتهم...


اقتباس
بهنام موسى
اقتباس
سامي عطالله
اقتباس
جورج السرياني
اقتباس
مغترب انا 2
اقتباس
سريانية انا
اقتباس
حدبشاب العربي
اقتباس
saliwa karim

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 حضرة الشماس القدير نمئيل بيركو
 شلامااللوخ رابي
 هناك تداخل ووجهات نظر متباعدة احيانا او متقاربة احياناً اخرى، هي حالة من الفوضى فعلا، لقد ساهم في هذا الوضع الغريب رجال دين و علمانيين يعتبرون انفسهم خبراء لغة، قلة هم من نالوا شهادة دكتوراه لغات. الشهادة العالية في هذا المجال وفي قسم اللغات السامية سيجعل الطالب امام المواد الدراسية الأكاديمية الضرورية ليصل الى مرحلة الفرز بينها عند اتقانها فعلا، سيدرس من خلال تاريخ اللغة التاريخ الحاضن لتلك اللغات، سيقرأ ويدرس الكلمة والجملة والنص سيميائيا، بنيوياً واللغة كأدب، سيكون له اطلاع اساسي في فلسفة اللغة، عندها سيعرف طريقه الى علم اللغات المقارن.
 حضرتك بما لديك من خزين لغوي واطلاع تقدم مقارنات صحيحة. اللغة عامل توحيد وطني ومن المؤسف ان تتحول الى مادة للتنافر والأنقسام. القاموس الآشوري الذي استغرق العمل عليه تسعون عاماً والقاموس الآشورية الآخر الصادر من المانيا مهم جدا ايضاً هم تحت اليد وفيهما مفردات آكادية آشورية لاتعد ولاتحصي بما يحيط بها من شروحات مثيرة والحقيقة، انا اقلب صفحات من هذه القواميس عندما اتواجد في المكتبة  وينتابني شعور غامض حميم.. انت تلمس وتسنشق الحرف القديم الذي تنسجم روحك مع ارواحهم من خلاله.. الطريف ان هذا الرف يقابله رف آخر لنغويستي لباحثين كبار في لغتنا ولهجاتها من جهة والعبرية والآكادية من جهة اخرى، كتب البروفيسور جوفري خان وعلماء الكمبردج اللغويين. عمل هائل والمشكلة ان للمرء وقت محدود موزع في اهتمامات شتى ومع ذلك الأطلاع على اعمال المستشرق المؤرخ والعالم اللغوي نولدكة وبروفيسور خان وغيرهم ..هذا اضافة للوغوين مخضرمين من ابناء شعبنا، اقدر عاليا اعتزازك بمعلمك الأول و التطرق الى الراحل الكبير أ.د.دوني جورج، كان الرجل صريحاُ ولم تأخذه لومة لائم في احكامه ضمن مجال اختصاصه. انا شخصياَ لست متخصصا في اللغات الا انني درست فلسفة اللغة وكأديب وبالضرورة اولي اهتماما بالماهية التلاقحية للغات في تاريخ البشر وحضارتهم واثرها في التواصل والأبداع ، اللغة تستوجب التطور في عصر السرعة على مدار الساعة والأيام..عليكم كمهتمين بها سواء في الكنيسة او خارجها العمل في صلبها اي في داخلها، على كل دارسيها في العراق حالياً او في الخارج ان يطمحوا ليكونوا لغويين محترفين على اعلى مستوى وان يتم احتضان هؤلاء بشكل عادل ومجزي وبهذا وبالأضافة الى التحدث بها في البيوت وبين افراد الأسر سوف تتقدم اللغة وتغتني وهو المهم، اما هذه السجالات فلن تنتهي. نعود الى ما كان موضوع المقال فيه. نحن نعلم من نكون وماهي هويتنا وتاريخنا ولغتنا ونعرف من اين نشأت ومصدر مفرداتها فليست من مصدر اساسي واحد. بل من مصدرين اساسيين ومصادر لغوية ثانوية اخرى. اكتفي بهذا القدر فالموضوع واسع ولكنني لااعتبره معقدا اولا ولا اعتبره مصدرا للتخاصم وهي قضية يمكن ان تنتهي بخير، لو كان هناك اهتمام جدي عملي لحلها، ابتعاد اللغويين من ابناء شعبنا عن تحمل المسؤولية في تنويرنا هو سيبقي مصيبتنا اللغوية على حالها وستكون سوق هرج كما تفضل حضرتك مشكوراً.
عدد كبير من مفردات آكادية في لغتنا, مازالت شاهدا على آشوريتنا ... محبتي وتقديري

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الأخ الشماس القدير سامي ديشو
 تحية واحترام
لا تستغرب لو حدث تحول آخر مستقبلا عند استنفاذ المُعلبات السورية. وسأكرر عندها معك، عبارة تُشكر على استخدامها المعبر هنا(سبحان مُغير الأحوال ).
 تقديري لمرورك الكريم.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الأخ سردار المحترم
 تحية طيبة وتقدير
 لاداعي للأعتذار، حضرتك نَوَّرت واستنطقت ما يجول في بعض الرؤوس الواردة في اقتباساتك .. زادت الفولتيات عنها في العام الماضي في هذا الوقت، اتمنى الصحة والسلامة والعمر المديد لنا اجمعين ولا أتمنى في العام المقبل وفي هذا الوقت ايضاً ان تكون هناك حاجة لفولتية اعلى واكثر صعقاً. هي موجودة في المخزن فعلاً.
      خودا حافيز
 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بولص ادم
شلاما
اسمح لي بان  انقل  للقراء معلومات تاريخية اكاديمية حول مصير الاراميين
 
 اقتباس  حول كيف  ذاب الاراميون في الشعب الاشوري
اقتباس ( وعن نهاية الاراميين بذوبانهم في الشعوب الاشورية والامورية نقرا :


( ومن الثابت أن آخر الممالك الآرامية كانت مملكة"بيت عدنى"  ٧٩٠  - ٧٤٣  ق.م وكــــان آخر حكامهم أشوريآ وهو"شامشى – أيلو" *٤٥  من عام٧٨٠ - ٧٤٣ ق.م ، وكان يحكم بدون شـــك من طرف"تغلاتفلاسر" الأشورى الثالث *٤٦  .
وهكذا كان الذوبان فى الشعوب الأشورية والأمورية هو المآل الذى آلت إليه الأمة الآرامـــــــــية صاحبة"دمشق"حتى سميت منطقتهم بإسم"أشوريا"والتى تحولت مع الزمن لتصبح "سوريا" الحالية) انتهى الاقتباس


http://biblicalg2.blogspot.com/2013/11/blog-post_4491.html

وختاما نوصي القراء بقراءة المقال  كاملا)

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولص آدم المحترم :
اشكرك على الرد وكل ما اود قوله هو اننا نتناحر على أخطاء مضى عليها قرون طويلة ولغايات غير معلنة مدعين بالتحاليل العلمية والتي ليس لها اية علاقة لا بالعلم ولا بالمعرفة وهذا ما يؤسف عليه لأنه بالرغم من ضعفنا في يومنا الحالي نتفرق لنزداد ضعفاً امام الوحوش التي تهضم حقوقنا .
لا ادعي المعرفة والعلم الحقيقي ولكن ما اكتشفته من خلال قراءاتي للماضي هو نفس ما نراه اليوم واعتمادي على اللغة لم يأتِ من فراغ فنحن في الواقع اللغة هي الرابط الأساسي الذي يربط بعضنا بالبعض ولو اضعناها سنفقد هذه الارتباطات لهذا السبب اوليتها الأهتمام وصرت مدمناً على قراءة الكثير من المواضيع التي تتعلق بها .
وتقبل تحياتي

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  رابي أخيقر يوخنا،
  شلاما
 شكرا على الرابط الذي وضعته تحت انظار القارئ الكريم، وهو واحد من الأماكن التي يتم فيها سرد تاريخي عنهم والمصادر عن الموضوع كثيرة ..
  بشكل عام وللتعبير عن واقع الحال، فقد صدق من قال:
  لم يَكُن لقطعة الفأس أن تنال شيئاً من جذع الشجرة، لولا ان غُصناَ منها تبرع أن يكون مقبضاً للفأس.
     مع الشكر والتقدير أخي

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ پولص آدم المحترم
تحية وتقدير
ولو أن الإخوان كفووا ووفوا وبارك الله فيك في كشف هذا العلامة
لذا أقول " لقد أبليتَ بلاءً حسناً" حياك الله
لقد كشفت كل اوراق هذا الملعون
تحياتي وتقديري
أخوك نزار ملاخا


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخي الشماس نمئيل بيركو المحترم
شلاما وايقارا
 احييك وارحب بك في مشاركتنا محبتنا وتفهمنا ومن ثم تعلقنا بما يضمن ديمومتنا، نتمنى ان نقرأ لكم  مواضيع خاصة بما خبرته في تجربتك اللغوية التي تعود الى فترة طويلة، وقبل كل شئ هناك تراكم تراثي شفاهي ومدون ومنقول عبر الأجيال بها، فحياة الأمم رهينة بتراثها. لاوجه مقارنة بمعرفة المقصود به في المقال عن اللغة ومعرفتكم بها فاذا اهتم هو بقشرة الجوزة فحضرتك يهتم بُِلبها وذلك هو المهم لُب الجوزة هو المهم، اللغة مفردات واشتقاقات، نحو وقواعد وسد النقص من ناحية التراكيب اللغوية والأصطلاحية. بوركت جهودك وشكراً على ملاحظاتك القيمة. الكثيرون يجهلون ان العبرية وحتى منتصف القرن التاسع عشر تحولت الى لغة المعبد والطقس، حتى اشتغل لغويون مثل يهودا بن لعيزر على العبرية الجديدة ولاقوا الأمرين تحت سلطة الحاخامات المتشددين الذين تمسكوا بالعبرية القديمة وسجن لعيزر ولكنه لم يتوقف، وهكذا عندما تم لم شمل اليهود في دولتهم الجديدة وحدتهم العبرية الجديدة فكل مجموعة منهم كانت تتكلم بلغة مختلفة عن الأخرى، وكانت في المرحلة التأسيسية الأولى اختلافات وصراعات حول اللغة ولكن تدريجياً تلاشت هذه العقبات ولديهم حالياً عبرية محكية ومدونة موحدة اكتسبت الآف المفردات والأشتقاقات مواكبة كل العلوم الأنسانية والطبيعية وغيرها والفضل يعود الى لغويين آمنوا بما اشتغلوا عليه وكانوا رجال افعال وليس اقوال فقط.
  شكرا اخي مع التقدير

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

  أخي الكلداني الدكتور نزار ملاخا المحترم
  تحياتي
 أشكرك على  مشاركتك واتفهمها، ارحب بك اجمل ترحيب.
 نأسف ان يُهين عراقي حضارته النهرينية ورموزها الحضارية الخالدة المتجسدة فينا كأحفاد لها، من أجل ال(خلامو)!
 و.. هو القائل بأن الدولة الكلدانية دولة آرامية!
 فيا لمديات الهستيريا والفانتازيا القصخونية.
  مع الشكر والتقدير اخي العزيز

غير متصل steve m

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية
الأخ رابي بولص آدم
الأخ رابي أخيقر يوخنا
هذا العلامة شخص حاقد ومريض، لقد تم توبيخه في موقع عراقي آخر لا شأن له بهكذا مواضيع بأن يكف عن نشر مقالاته (المشبوهة) عن الكلدان والآشوريون، التي لم تعد تنطلي أكاذيبه وإدعائاته الباطلة.
تحية للأخوة المشاركين في طرح هذا الموضوع.
 

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميوقرا رابي steve m
 شلاما
 لم ينجح الباطل، رغم مجاملة البعض له!
 تحياتي مع التقدير