المحرر موضوع: لماذا هذا اللغط الإعلامي حول زيارة البابا فرنسيس الى العراق ؟  (زيارة 3498 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
لماذا هذا اللغط الإعلامي حول زيارة  البابا فرنسيس الى العراق ؟
بطرس نباتي

منذ ان تم إعلان عن نية البابا  بزيارة العراق ووسائل التواصل الاجتماعي تشتعل  بتعليقات وردود وأقوال ،  اولا تنصح البابا بان لا يزور هذا البلد وراح البعض يحثه  لا فقط على تأجيل الزيارة وإنما حتى على الغائها ، وبعض  من  ممتهني السياسة  حتى من المسيحيين العراقيين وجدوا في هذه الزيارة وكأنها تأتي كي تعطي للحكومة العراقية مصداقية اكثر  رغم انهم من خدام وعبيد هذه السياسة سواء الان  او قبل ذلك ، وراح البعض منهم يصرح بالضد منها ولما وجد هذا البعض بان دعوته لم تثني  البابا  فرنسيس عن مشروع الزيارة  وكأن البابا لا يتحرك الا وفق مشورتهم ، راح يصرح بانه سيعمل على طرح معانات المسيحيين في العراق امام قداسته اثناء الزيارة وكأن البابا يجهل ما يعانيه مسيحيوا العراق وما عانوه من محن وظلم ، وكأنه ليس له عمل سوى قراءة ما يكتبونه هولاء  .
وفي اخر تقليعة التي اطلعنا عليها  قبل ايام بان خلال هذه الزيارة ستقوم القيامة وهناك نبوءة بهذا الصدد.
لا ادري لما هذه الزيارة للعراق حضت بكل  هذا الخطاب الإعلامي السلبي وخاصة من قبل سياسيوا الصدفة ، ومدمني الفيس بوك ، وخاصة ان هناك بابوات زاروا منطقة الشرق الأوسط منهم  البابا يوحنا بولص  الثاني  الذي زار سوريا  ثم  نفس البابا وبنديكتوس  للبنان  بعد حرب داخلية طاحنة وزار البابا فرنسيس  تركيا وقبله زار ها البابا بنديكتوس  والبابا فرنسيس زار الامارات  والأردن وفلسطين وإسرائيل  ولم تحدث اية ضجة إعلامية تسيء الى هذه الزيارات او لم ينصح مثيريها  البابوات بتأجيل او إلغاء زياراتهم فلماذا العراق اذن ؟
ان هذه الزيارة تهدف الى أمرين مهمين ولها عدة دلالات سوف نتكلم عنها تباعا
 منها سياسة وانسانية 
 اولا : مر العراق بأحلك فترات تاريخه صعوبة وظلاما حيث تهاوت عليه اخطر الهجمات من دول التحالف لتغير نظامه السياسي من قبل تحالف من عدة دول وأدت هذه الهجمات الى تخريب بنيته التحتية  وسادت الفوضى فيه مما ادى الى ان تحل فوق راس العراقيين الويلات وخاصة ما شهده من انقسام وتناحر طائفي مقيت راح ضحيته خيرة ابنائه ، لم تستقر الأمور في العراق  منذ 2003 ولحد الان ، وفي ظروف كهذه  وفي ظل غياب القانون وانتشار  الجريمة  والقتل على الهوية  والأسلحة المنفلتة والميليشيات
ثانيا :   شهد العراق هجرة مسيحيه  ما لم يشهده طيلة تاريخه ، في هذه الضروف الشاذة كان لا بد ان يلبي الحبر الاعظم دعوة رئيس جمهورية العراق برهم صالح الذي زاره في الفاتيكان ووجه له دعوة رسمية لزيارة العراق ، وتم تحديدها خلال شهر آذار ورغم ضروف الكورونا ورغم الضروف السياسية المتشنجة في العراق لكن  قداسته اصر على إتمامها بكل تفاصيلها لأسباب عديدة منها
ثالثا : انها ستكون زيارة بشرى يأتي بها رجل يفتح كفيه  ليمسح دموع شعب
عانى الكثير سواء على يد الحكومات المتعاقبة او على يد تنظيم داعش الإرهابي واجبر على ترك مدنه وقراه والهجرة الى دول الشتات ، انه بهذه الزيارة التاريخية يريد ان يقول لهولاء المتبقين هنا لا تخافوا انا هنا معكم دائما  ، يرغب في تثبيت وجودنا في اراضينا التاريخية ، ويعطينا قوة في الصمود على ارض الآباء والأجداد .
 رابعا : يريد البابا ان يوصل رسالة الى الساسة والى قادة العراق اليوم مفادها ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه .
خامساً  : يريد البابا في زيارته ان يواصل  حوارا مسيحيا اسلاميا حول المشتركات فسبق ان اجتمع مع مسؤول الأزهر في الامارات  وفي تركيا قبل ذلك و اليوم يريد ان يجتمع بمرجع اخر
( السيستاني ) الذي يعتبر اضافة لكونه مرجعا اعلى للشيعة في العالم فهو مهندس فاعل لسياسة من يقود الحكم في العراق .
سادسا : يريد البابا ان يقول لمن يحكم في العراق ، المسيحية في العراق بكافة طوائفها ليست طارئة على المجتمع العراقي وليست مستوردة ولا يمكن ان تكون خارج الرؤية العراقية انها الديانة الأصيلة وجدت منذ الرسل وتلاميذ المسيح الأوائل ويجب ان يستمر وجودها مادام العراق كجغرافيا موجودا وكحضارة وتاريخ .
سابعا :  البابا   منذ تولية  يصرح بانه يتوق ان يحقق  زيارة. لأور موطن ابراهيم ليقول  اياكم ان تتفرقوا فهذا ابراهيم والدكم جميعا ما دام ابراهيم اب لجميع الاديان ولجميع هذه الشعوب ، اليهود الاسلام المسيحيين اذن انتم يجب ان تتحدوا وتتركوا كل  ما من شأنه ان يزرع بينكم بذور الفرقة  والخصام والاحتراب .
ثامنا : سوف يزور البابا سهل نينوى والموصل كي يطلع عن كثب على اثار الجريمة التي ارتكبتها فصائل الظلام وكي يقول لاهلها من جميع الاديان والقوميات لا تخافوا اثبتوا في الارض ، كلنا معكم .
اذن اذا كانت هذه  الأهداف النبيلة  لهذه  الزيارة لماذا هذه الكتابات المضادة يا ترى ؟  ، بعض سياسي الصدفة لا تروق لهم هذه الزيارة لانهم يعرفون بان لا بد ان يكون لها اثار ايجابية على المجتمع العراقي  ، ولربما سيعمل على التقارب بين الاديان والطوائف  ويعمل في ازالة حالة الاحتقان الطائفي والمذهبي ، لذلك فهم قد استفادوا من الطائفية وحققوا مناصب وامتيازات لم يكونوا يحلمون بها لولا الطائفية وحالة الانقسام التي يعاني منها الوطن .
والقسم الاخر  الرافضين للزيارة او المشككين بأهدافها  ، لا يتمنون  الخير  والسلام لمن هم في الداخل لانهم يخشون ان تكون نتائجها بعد  مشاهدة  قداسة البابا على ارض العراق  خيرا وتثبيتا لمن في الداخل من المسيحيين وهم لا يتمنون اصلا ان ينهض هذا الوطن من كبوته .
والبعض الاخر لا يعجبهم زيارته لانهم على خلاف مع بعض الإكليروس في الكنيسة الكلدانية لذلك نجدهم دائم التهجم على هذا او ذلك من كهنتها او أساقفتنا وبالفصيح العبارة  مع البطريرك  بالذات .
 من يريد ان يحضر  ليسمع ويرى البابا فرنسيس في بغداد واربيل يستطيع ان يراه ويحضر القداس الذي سيقيمه في ملعب فرنسوا حريري بأربيل ، ومن لا يريد ويخشى التجمعات وغيرها يستطيع ان يواكب الزيارة خلال نقلها عبر  الفضائيات فنحن نتوق ان نرى قدمه  تطأ ارض  بين النهرين  ، عسى ان يكون خيرا وسلاما لاهلها جميعا ..
.. فمرحبا به في ارض ووطن  الحضارات


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس نباتي المحترم/ تحية طيبة
كل ما ذكرته صحيح ومبني على صحة باستثناء  أن زيارة البابا ستشمل أور الكلدان في الناصرية،  فأور العراق ليست أور الكلدان ولا علاقة  لأبينا إبراهيم بها مطلقا والقول إن اور الكلدان في العراق مخالف للكتاب المقدس كما لم تكن أور العراق تاريخيا كلدانية بل سومرية-أكدية وأول مرة ظهرت كلمة كلدان في التاريخ 859 ق.م.
أور معناها مدينة والكلدان معناها السحرة والمنجمين أو الوثنين أو الهراطقة..إلخ، ومئات المدن في اسمها اور مثل، أورشليم أي مدينة السلام، وأور نمو، مدينة الملك (العاصمة)، ومدينة نينوى، uru nina ki، منطقة القصور الملكية في العاصمة الآشورية وأور الكبرى وأور الصغرى، قرب كركوك، وأور أراتوا (أراراط) اسم ارمينيا القديم، وأور ميا في إيران، وأور وكو، مدينة سومرية قديمة (تل الهبة قرب قرية الداودية حالياً)، أور با ليكال رأس، مدينة كراثا قرب الموصل، أور سورنوران (النوران، خرسباد، عاصمة الآشوريين)، أورا، مدينة حثية في الأناضول، أور بيلوم "أربيل"، وندرج قليل من كثير من مدن العراق والمنطقة باسم أور




والمهم أن الكتاب المقدس وبفم إبراهيم نفسه يقول إن أرض ميلاده هي آرام نهرين أي منطقة الرها- حاران: وقال إبراهيم لعبده كبير بيته المستولي على كل ما كان له: ضع يدك تحت فخذي، فاستحلفك بالرب اله السماء وإله الأرض ألاَّ تأخذ زوجة لابني من بنات الكنعانيين الذين أنا ساكن بينهم، بل إلى (أرضي وإلى عشيرتي) تذهب وتأخذ زوجة لابني إسحاق، فقال له العبد: ربما لا تشاء المرأة أن تتبعني إلى هذه الأرض، هل أرجع بابنك إلى الأرض التي خرجت منها؟، فقال له إبراهيم: احترز من أن ترجع بابني إلى هناك، الرب إله السماء الذي أخذني من (بيت أبي، ومن أرض ميلادي)، والذي كلمني والذي أقسم لي قائلا: لنسلك أُعطي هذه الأرض، هو يرسل ملاكه أمامك، فتأخذ زوجة لابني من هناك، ثم اخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه، ومضى وجميع خيرات مولاه في يده، فقام وذهب إلى آرام النهرين إلى مدينة ناحور (تكوين 24: 1-10).
وفي الكتاب المقدس تأتي كلمة أور بمعنى مدينة أو ارض ولا توجد كلمة كلدان في النص العبري أصلا بل كسيديم والتوارة السامرية أيضا توكد أن اور الكلدان هي هورسان في الاناضول على حدود أرمينيا أي منطقة الرها والاسم القديم لأور هاي هو URH أو URK. أو hal Our  أي مدينة الكلدان أي الوثنين




وجميع المؤرخين الثقات ورجال دين من يوسيفوس اليهودي  الذي كتب فصل (كيف خرج إبراهيم من أرض الكلدانيين، وذهب للعيش في أرض كنعان)، فيؤكِّد أن حاران هي أرض الكلدانيين، والكلدانية هي اسم مذهب أو عقيدة، ويقول إن ناحور جد إبراهيم له مقام شاخص في عصره (أي عصر يوسيفوس)، وأيضا المؤرخ أوسابيوس القيصري إلى مار أفرام السريان والقديس ايسدور يعلمون أن أور هي الرها- ومنطقة آرام نهرين المجاورة لها، ويذكر يعقوب الرهَّاوي نهاية القرن السابع أن أور الكلدانيين تعني وثنيّ مدينة حاران، ومطران الرها السرياني بارشومانا صديق سرياني عَرَّف أورهاي أنها مدينة أور الكلدانيين، ولا يوجد في الآثار أثر واحد يدل على قيام اليهود المنفيين وبعدهم المسيحيين وبعدهم المسلمين بإقامة معبد أو احتفال في أور العراق بينما جميع أثار إبراهيم الخليل موجودة في الرها وحاران
كل هؤلاء المؤرخين والمفسرين يربطون أحداث إبراهيم بالكواكب والشمس والقمر والزهرة والأصنام والسحر التي عُرفت بها حاران، وإبراهيم حسب الكتاب المقدس وكل والمفسرين كان آرميا-سريانياً ولغته سريانية، وهي لغة أهل حاران وشمال الشام، وليس لغة أور السومرية أو الأكدية، أو حتى إحدى اللهجات البابلية



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس نباتي :
اولاً اعتقد ابراهيم هو سبب كل بلاوي العراق : هذه نقطة ليست لك ولاعلاقة لك لها فلا تأخذها لك ! فاهم قصدي طبعاً ! حتى لو لم تصل الاشارة لا يهمك اتركها وهناك مَن سيلقطها عبر ستلايت  خاص !
ثانياً : انا مع الزيارة وخاصة اذا تُحقق ما ذكرته حضرتك !
ثالثاً وهو الاهم : ألا تعتقد وخاصة إنك ذكرت امور كثيرة ستحققها تلك الزيارة بأنها تأخرت إذاً ! خاصة للوضع المسيحي وبقاءه هناك !
رابعاً : هل تعتقد بأن تأثير الزيارة سيكون فاعلاً و كبيراً على الميليشيات الطائفيه التي تأتمر من طهران ! هل تعتقد بأن ايران  ستتوقف عن احلامها الذهبية في السيطرة على العراق بسبب تلك الزيارة !
اذا كان الجواب بنعم فالزمن بيني وبينك واعتقد في ذلك بأنك واهم او مخطأ في التقدير ! أما اذا كان  الجواب بكلا فما فائدة الزيارة إذاً ! اعتقد تحسين صورة الاسلام ستكون الورقة الرابحة في هذه الزيارة لا اكثر !
اكرر اذا كان جوابك ب كلا ! سيكون المسلم هو الاكثر مستفيد من المسيحي ! أتمنى ان يكون جوابك بنعم واكون انا المخطأ الواهم !
تحية طيبة

غير متصل كريم إينا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1311
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام وإحترام
رابي بطرس نباتي
ألف مبارك على هذا التحليل ولكن خلال كلماتك هناك أخطاء لغوية فيها مثل معانات والصحيحة معاناة والظاء في كلمات كثيرة جعلتها ض وهناك أخطاء أخرى أتركها لك أرجو تصحيح كلّ الأخطاء مع الحب

غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ بطرس نباتي الجزيل الأحترام ..
تحية طيبة ..
سردك حول زيارة قداسة البابا للعراق دليل قاطع وثابت مدى محبة راعي الكنيسة الكاثوليكية بالعالم للعراق وشعبه وخاصة في هذه الضروف الصعبة التي يمر بها عراقنا الجريح ليطبق رسالته كلنا أخوة ..
ودعا البابا فرنسيس في رسالته إلى العودة "إلى تعزيز الخير من أجل أنفسنا ومن أجل البشرية جمعاء"، مشددا على أنه يجب "أن تكون لدينا الشجاعة لإعطاء صوت للذين يتعرضون للتمييز بسبب إعتقاداتهم.. لقد وجد العالم من أجل الجميع، لأننا جميعا، نحن البشر، نولد على هذه الأرض بالكرامة نفسها ..
وقال .. لا يتم تحقيق المساواة من خلال القول إن جميع البشر متساوون بشكل مجرد، إنما هي نتيجة للتنمية الواعية والتربوية للأخوة.. كم أن عائلتنا البشرية تحتاج لأن تتعلم العيش المشترك في وئام وسلام من دون الحاجة لأن نكون جميعا متشابهين
نتمنى للحبر الأعظم زيارة مليئة بالمحبة من أجل التعايش السلمي وعودته بسلامة الى الفاتيكان ..
أساذنا الفاضل بطرس ..
 أما من طرف اللغط الإعلامي حول زيارة  البابا فرنسيس الى العراق هذه أراء كل متابع في شأن العراقي وجميع الأفكار محترمة لكن بالنتيجة نحن العراقيين نحتاج بصيص من النور في هذا النفق المظلم الذي يعيش داخله الفقراء من الشعب العراقي ليعود العراق للعراقيين ليتنعمو بخيراته لا للعملاء ؟
 أذا تحقق هذا بزيارة البابا أو أي مسؤول ديني أو دولي يكو ن مرحب به ويسجل له في التاريخ لأن الشعب العراقي فقد كل ثقته بالحكومات منذ 2003 ..
أما الردود من قبل الأساتذة هو أرائهم ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ..
أحسنت النشر والتحليل الشافي والوافي لهذه الزيارة ، خالص الود 

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
اود ان اعبر عن شكري وتقديري لجميع  من مر على ما كتبته بخصوص  زيارة البابا فرنسيس للعراق  وخاصة في هذا الوقت الحرج من
تاريخه سواء اختلفنا معها او لم نختلف ، وهنا لا بد ان اسجل بعض الملاحظات على ما أورده  البعض من تحليلات وما أثاروه من أسئلة خلال مطالعتهم للمقال

نيسان  انت تحمل اسم ننتظره هنا كي يعيد للطبيعة بهجتها ، لذلك حبنا لنيسان الطبيعة ينسحب اليك طبعا   ، اي  نحبك   ولكن ، ليس بقدر نيسان الطبيعة ( شويه اقل ) اسمح لي ان اكسر قوالب اللغة ،
ساهمس لك بمقولة لك وليس لغيرك ، لو جاء  النبي العربي ( محمد )  الى العراق لما حقق جزء من أسئلتك الموجهة لي ، فكيف برجل مسكين لا يمتطي  حصانا ولا سيفا ولا رمحا ، وهذا النبي كان يعرف ملته جيدا لذلك قال :
لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
اي حتى لو جاء اليهم هذا الذي يقصده لما تغيروا ولما تغيرت اوضاع العراق ،
وهذا المجتمع لا يستفيد منه اي فرد في اي مكون الا  إذا  ساد فيه القانون اي  نتحول من نظام حكم  الى دولة بمؤسساتها  مع سيادة القانون  ، وبالتخلص النهائي من الأوهام و التقليد البالية ، متى ؟ كيف ؟ لا اعرف انا ولا انت ولا غيرنا  يعرف .
رغم ذلك نحن نهديك تحياتنا ومن العراق .
اما الاخ المحترم الذي كتب عن أور ،  وعن كلدان ،  الذين دعاهم بسحرة ومنجمين ،  منجمين ربما  ، يبدوا بان كان لهم  وكالة فضاء مثل ( ناسا )
وربما من كثرة ذكائهم في علوم الفك والتنبؤ كانوا متقدمين على عصرهم في الذكاء  والعلوم  لذلك من الممكن كانوا يدعونهم بالسحرة ، لو صحت هذه النظرية ، ربما اصدق بما ذهبتَ اليه ، اما عن ( أور )نعم هناك مصادر ايضا تدعي بان أور الكلدانيين تقع جنوب تركيا او شمال العراق وتدعى (أورا ) وكل هذه المصادر ربما هي خطأ او على الصواب لان لم يكن مع ابراهيم آنذاك كتاب ليدونوا التاريخ القديم ولا اتصور بان هولاء الذي ذكرتهم  امتد بهم العمر ليعيشوا فترة ابراهيم ، واغلب المورخين يكتبون وفق الاكتشافات والتنقيبات الأثرية وهذه لا تعطي دلالات  واضحة وأكيدة لما يطرأ على الجغرافية من تغيرات ، لذلك اغلبهم يكتبون وفق أيدلوجية ورؤية خاصة ..   

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بهنام موسي المحترم
بعد التحية
لكونك تابع، تابع لايفكر الا بتفكير سيدك نيسكو الذي يعتبرك مضافا اليه، وبما ان المضاف اليه هو تابع اكتب اليك ما يلي ولكنه ادعوك ان تعترض على العهد القديم وترفع الكلدانيين وتضع مكانها السريانيين لتصيح كما يريده سيدك نيسكو
ولكن يا اخ بهنام فالقليل من العقل مفيد ايضا لعله يعطي صاحبه مجالا للقليل من التفكير
--------------------------------
وهي مسقط رأس إبراهيم التي ولد ونشأ فيها ولكنه خرج منها إطاعة لدعوة الرب وذهب إلى حاران ومنها ذهب إلى كنعان (تك 11 : 28 و31 و15 : 7 ونحم 9 : 7). ومكان أور اليوم خرائب تدعى المغبّر في منتصف المسافة بين بغداد والخليج الفارس، وعلى مسافة عشرية أميال شرقي مجرى نهر الفرات في الزمن الحاضر. وقد احتل المدينة السومريون والعيلاميون والبابليون والكلدانيون على التوالي.

وقد أثبتت الكشوف الحديثة أن مدينة أور وجدت ما يقرب من ألف عام قبل عصر إبراهيم وكانت في ذلك الزمن السحيق مركزًا لمدينة راقية. وتقول سجلاتها القديمة التي اكتشفت فيها أن بعض ملوكها حكموا آلافًا من السنين، وتدل طبقة من رواسب الطمي اكتشفت فيها على أن طوفانًا عظيمًا حدث في أرض ما بين النهرين. ولكننا لا يمكن أن نجزم بأن رواسب الطمي هذه باقية من الطوفان الذي حدث في أيام نوح كما يدعي البعض ذلك. وقد اكتشفت في المقبرة الملكية ابرة الملكية التي يرجع تاريخها إلى سنة 2500 ق.م. تقريبًا, جواهر جميلة وأشياء أخرى من الفضة والذهب. ولكن يظهر أن الحياة البشرية لم تكن ذات قيمة تذكر عند أولئك القوم, فقد دلت الكشوف على أن ثمانية وستسن من الخدم قد قتلوا ليقوموا بخدمة الملكة في الحياة الأخرى. وقد امتد سلطان أور في عصر أورنمَو حوالي عام 2350 ق.م., على معظم أرض ما بين النهرين، التي هي العراق الآن. وقد شيَد هذا الملك "زيجورات" أو برج هيكل عظيم, وكان نانار إله القمر يعبد على قمته. وقد وجد هناك كثير من اللوحات الطينية وقد كتبت عليها وثائق معاملات تجارية مما يدلّ على أن أور كانت في ذلك الحين مركزًا عظيمًا للتجارة.
https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_446.html

وماذا يعني لو وجدت اسماء اخرى تحمل هذا الاسم, هل يعني ان الكتاب المقدس انه لم يشخص المكان الحقيقي؟
روح اشرب شوية حليب ونام يا مضاف اليه

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/12_S/S_170_01.html
 اختار الذي يعجبك ولكن استشر سيدك ايضا لربما سيعطيك نصيحة اخرى سيقول لك ان اور التي مكتوبة في العهد القديم موقعها في البرازيل
نصيحة ابعد نفسك عن الناقل الكوني الكبير وتفكير سيدك، فهو شوفيني فافكاره سامة لاتنفع لك ولا لغيرك
تحيتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد بطرس نباتي : شكراً لردك الجميل وصادقاً هذا ما كنت اعنيه في مداخلتي لهذا اتخوف من ان يكون الاسلام هو المستفيد الوحيد من هذه الزيارة ! اعتقد الفكرة واضحة وحضرتك سيد العارفين !
مع هذا نتمنى ان تتم الزيارة بسلام وعسى ولعله ! نتمنى ذلك . تحية طيبة سيدي المريم

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحامي القدير بطرس نباتي المحترم
تحية
شكرا على تسليطك الضوء لاهمية زيارة قداسة البابا فرنسيس الى العراق. وبينت بوضوح الدلالات والمعاني لهذه الزيارة. وما توقعات ومواقف سياسي الصدفة وكتاب الانترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي الاخرى، الا تعبير، او جاءت لما تفضلت من الاسباب الصريحة في كلمتك. فالبابا كرئيس كنيسة ليست زياراته ولقاءاته سياسية او تفاوضية لاجل قضية سياسية،او لفرض ارائه، او سلطته، بل ليوجه رسالة لها معانيها ودلالاتها في شؤون المجتمع العامة، فمن له اذان ليسمع ومن له عقل ليفكر .
نتمنى زيارة موفقة لقداسته ولتتبارك ارض بلدنا العراق بقدوم البابا فرنسيس اليها.
تقبل تحياتي

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس نباتي المحترم
تحية المحبة والاحترام وشكراً على ردكم بقولك أن بعض المصادر تدعي أن أور تقع جنوب تركيا لكن لدي ملاحظتان:

الأولى: كلمة كلدان لا تعني عالم فلك كما يريد بعض الإخوة الكلدان تصويرها، وهي لم تطلق قبل عصر الدولة البابلية الأخيرة (نبوخذ نصر 612-539 ق.م.) حيث ارتبطت مع السحرة والمجوس في سفر دانيال لتفسير حلم الملك، وفي كل تاريخ السريان الشرقيين (الكلدان والآشوريين الحاليين)، تعني قارئ الغيب، مشتغل بالكهانة، منجم، ساحر، فتاح فال، فتنجي، مشعوذ، الهراطقة، الوثنيين، وتأتي كثيرا مرادفة لكلمة مجوس وهناك كتب اسمها المجوس الكلدان

الثانية بخصوص أور: قلت إن أور معناها مدينة، وكل الأدلة (كتابية، أثرية، مؤرخين قديسين، شعبياً..إلخ تؤكد أن أور هي حارن الرها، ولا يوجد دليل واحد يقول إن أور في العراق، فعدا المؤرخين والقديسين مثل يوسيفوس والقيصري وأفرام السرياني الذين كانوا قربي العصر قليلاً من الحدث وهناك أدلة كثيرة أخرى، اختصرها بالقول:

(كتابياً)
ا: إبراهيم نفسه في الكتاب المقدس يقول بوضوح أن ارض ميلاده هي جنوب تركيا، ارام نهرين- حاران الرها، وراجع أيضا تكوين 12: 1-5 أن حارن هي ارض أبو إبراهيم، علما أن هاران اخو إبراهيم مات قبل أبيه في حاران وهي على اسمه (هاران)، وانظر أيضاً يشوع 24، أن ارض آباء إسرائيل هي عبر النهر أي غرب الفرات.
 
ب: لا تظهر مدينة أور العراق في لائحة الشعوب في (تك 10) وتك 10: 10 يبدأ بجنوب العراق من بابل ثم شمالاً إلى أرض شنعار أي سنجار:
   
(آثارياً)
ا- كل الاكتشافات الأثرية على الإطلاق تؤكد أن الرها-حارن هي أور الكلدان وليس أور العراق السومرية أو الأكدية  ولا يوجد أثر واحد حتى بطريقة الإيحاء أو طريقة غير مباشرة مرتبط بإبراهيم في أور العراق، الاسم القديم لأورهاي أي الرها هو URH أو URK. وموقع حاران قرية صغيرة اسمها التركي (التينباصاك) تقع جنوب شرق أورفا أو الرها، واسم أبشالوم (حوالي 900 ق.م.) هو اسم ملك جوزان في الآثار، ولعبت حاران دوراً مهماً في تاريخ بلاد الرافدين كمركز ديني، شأنها شأن أور المدينة المقدسة لإله القمر سين، وهناك نص من ماري يعود إلى هذا التاريخ يذكر معاهدة عُقدت في هيكل سين في حاران، وتعبَّد الآراميون للإله سين وسَمَّوه "شيا أو بعل حاران"، وتعبَّد ملوك آشور له أيضاً، لاسيما أسرحدون وآشور بانيبال (كانت أم أسرحدون وجدة آشور بانيبال اسمها نقيّة زكوتو، وهي آرامية)، للإله العظيم في حاران، وكذلك فعل نبونيد الذي أعاد بناء هيكل أخلخل المُكرَّس للمثلث القمري، وسهل شنعار يبدأ من شمال العراق من منطقة سنجار، والنصوص المسمارية تعرف منطقة تُسَمَّى سنخر، وفي المصرية سنجر، وتذكر النصوص الآشورية سنجر وسنجرة، ومنطقة جبل سنجر تقع غربي الموصل قرب ارها –حارن أي أور.

ب- جميع أسماء المناطق الأثرية للمدن الواردة في سفر (تك 10: 10-11) وغيره مطابقة لأسماء إبراهيم وأبيه وإخوته وأجداده، مثل هاران (حاران)، أرفكشاد، سروج، ناحور، آرام نهرين، فدان آرام، كلنة، نينوى، رحوبوت عير، كالح، سهل شنعار، رسن، الشرقاط، تقع قرب الرها- حاران وفي المنطقة الشمالية (العراق، سوريا، تركيا، أرمينيا، إيران)،  وليس جنوب العراق. وكان مقام أثري قديم في الرها- حاران لتكريم هاران وحسب يوسيفوس القرن الأول الميلادي، كان المقام موجوداً في أيامه (العاديات 1 :150)

ج- (تطابق الآثار مع الروايات الشعبية): يلتصق اسما نمرود وإبراهيم شعبياً بإمكان أثرية كثيرة في منطقة الرها وحاران، فالجبل الذي تجثم عليه القلعة اسمه "عرش نمرود"، والتلال التي تقع عليها خرائب دير مار يعقوب المشهور اسمه "تلال نمرود"، وهناك مسجدان بجانب بركة السمك أسفل القلعة يُسَمَّيان "باسم إبراهيم"، والبرك تُذكر في القصص الشعبية المحلية عن نمرود، ويُقال إن نمرود أوثق إبراهيم بين عمودين هائلين ما زالا قائمين على جبل القلعة، ومكان سقوطه يُدعى "بركة إبراهيم"، والسمك الذي يسبح فيها، يُسَمَّى "سمك إبراهيم"، وهناك بجانب البركة مسجد الخليل، وهي كُنية الإسلامية، وفي كهف قرب مسجد آخر يُدعى "مقام إبراهيم"، اُخفي الطفل إبراهيم ليأمن شر نمرود، وعندما أراد نمرود أن يُهلك إبراهيم بالنار، فركع إبراهيم متوسلاً، فنبع ماء من مكان ركبتيه، واسم البركة "بركة إبراهيم". وغيرها. بينما هذا الأمر غير موجود مطلقاً مع أور العراق.
مع تحياتي



غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الدكتور عبدالله رابي المصيبة عندما يعتقد اليعض بأن البابا او اي من الاكليروس هو كأي رجل سياسي وخاصة ممن يعيشون في دول متطورة ناسين بان تلك الدول ناضلت شعوبها وقدمت تضحيات جسام من اجل فصل الكنيسة عن الدولة وعن تدخلها بالسياسة ، يبدوا لي استاذي الفاضل ان هؤلاء لارغم مكوثهم في دول ذات انظمة علمانية الا ان تركيبة عقولهم لا زالت شرق اوسطية وطريقة تحليلهم لازالت كما كانت إبان الحرب الباردة ، البابا ليس كأي رئيس دولة او كأي سياسي وزيارته ليست لعقد صفقة سياسية او تجارية ، اهتمام الباوبوات بالشرق عموما يأتي من اجل الحوار وتطمين شعوب هذه المنطقة بأن هنلك الى جانب قوى الشر قوى تدعوا الى الخير الى السلام الى المودة ، لو جلس البابا في روما ولم يقم باية زيارة ، لانتقد من اقرب الناس الى المسيحية إضافة الى المسيحيين انفسم ، براي لم تحضى الكنيسة ب البابا مثل فرنسيس عدا يوحنا بولس الثاني ، هذا البابا غير مفاهيم عديدة في الكنيسة سواء في تفسيره للمسيحية والى الاكليروس ونظرته في تقبله للغير المختلف مما عرضه الى انتقادات شديدة سواء في وسائل الاعلام او حتى من المحيطين به خشية على مصالحهم ، لا اخفيك سرا اذ اقول من خلال متابعتي المستمرة لاعمال وخطاب هذا البابا التنويري الجديد هو السبب في فرحتي به وهو يحقق امنية لمسيحي العراق بزيارته هذه ، تقبل مني ارق التحيايا
الاخ بهنام موسى ، نعم انا مطلع بشكل او باخر على ما اوردته من مصادر عبر اصدقاء احترمهم ، ولكن جميعها لم يكن بامكانها ان تبرهن بان اور الكلدانيين لا تقع في جنوب العراق ، وانا لي مصادر اخرى مضافة لما ذكرته انت ولكن اصراركم هذا على ان الكلدان والاشوريين هم سحرة ومشعوذين وكفرة وكان غيرهم كانوا قديسين هو ما استهجنه لانه يفسر التاريخ كمجرد هلم من العلوم بمباديء اليوم وبسخط وحقد شخصي ، وليس كمادة قابلة للصح والخطأ هذا الاصرار لا يمكن ان يتفاعل معه انسان عاقل بشكل مطلااخيتطبقتطبق الاثار مع الادب الشعبي ، فهذا لا يجوز ان ينطقه انسان له دراية ولو ضعيفة سواء بالاثار كعلم او بالادب الشعبي ، هذا الادب الذي تقصده اما هو الاساطير اي مثيولولجيا او حكايات خرافية والاثنين بعيدين جدا عن التاريخ وعن الاثار وهذا القول ليس لي انما هو لجميع دارسي المثيولوحيا وعلى راسهم ليفي شتراوس يا اخي اذا انت تريد ان تكتب في التاريخ اقرأ التاريخ وقارن بعقلية عالم الناريخ واذا تريد ان تقرأ في الاساطير اقرأ الاسطورة بمعزل عن الناريخ اقرئها كأدب في الفكر الجمعي للشعوب ، وتقبل تحياتي
رابي وليد بيداويد شكرا لايضاحاتك رغم انك لم تشر لا على اسن كاتبه ولا على على المقال بل اقحمت المقال برد على الاخ بهنام مع هذا شكرا على ما جاء في ردك تقبل تحياتي الخاصة ارجو ان تكون بخير وصحة وعافية

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ بطرس نباتي المحترم
تحية المحبة والتقدير
أصلاً نحن لم نكن بحاجة لنثبت أن أور الكلدان ليست في العراق، سوى لمصدر واحد فقط، فحضرتك قلت إن البابا سيزور أور الكلدان مستندا إلى مصدر وحيد هو العهد القديم، وأنا برهنت أن مصدرك أصلاً لا يذكر مدينة أور، وأور معناها مدينة، بل مصدرك وبفم إبراهيم وغيره يؤكد بشكل قاطع أن أور الكلدان هي آرام نهرين-حاران-الرها في تركيا، فإلى هنا يا أستاذ بطرس ينتهي النقاش العلمي حسب المصدر الذي ذكرته.

لكن احترما لشخصك الكريم وخدمة للثقافة العامة توسعنا قليلاً بالآثار وغيرها، ونضيف إن العهد القديم كتب في ق 6 ق.م. فكتبَ اليهود مدينة حاران، أور الكلدان، أي مدينة السحرة والمنجمين، وهذا الأمر معروف فحاران مرتبط اسمها بالكلدان والتنجيم والسحر والطلمسات في كل التاريخ وإلى اليوم وأثناء الحروب الصليبية سميت مدينة الكلدان، وروما نفسها حينما حاولت كثلكة السريان باستغلال بطريرك السريان نعمة الله (1557-1576م) اللاجئ عندها وفشلت حينها، شكلت لجنة لاختيار لقب البطريرك وأحد اقتراحاتها هو إطلاق لقب بطريرك الكلدان على وكيل البطريرك السرياني الذي كان مقره في دير الزعفران قرب الرها-حاران، لكن البطريرك نعمة الله رفض رفضاً قاطعاً قائلاً: أيها الأب الأقدس باسم بطريرك أنطاكية، قداستكم تعلم حسب المجامع المسكونية أن البطريركية الأنطاكية تخص بطائفتنا السريانية دون غيرها، ولقداستك الحق في تأييد المنتخب الجديد باسمه الأنطاكي، وبدون إضافة اسم اليعقوبي إليه، فهذه التسمية أضافها اليونان إلينا عدواناً، فضلاً عن أنها تشمل غير السريان كالأقباط والأرمن والأحباش، كما لا يجب أن يُنعت البطريرك باسم الكلدان! (رسالة البطريرك نعمة الله، مجلة المشرق 1933م، ص619-620).

نحن لا نتعامل تاريخياً ومعلوماتياً ووثائقياً بحجة اسمها الحقد أو الأساطير بل بذكر حقائق ثابتة موثقة، وهذا لا يعني أن الآخرين قديسين، فنعم يا أستاذ بطرس إن كلمة كلداني معناها: قارئ الغيب، مشتغل بالكهانة، منجم، ساحر، فتاح فال، فتنجي، مشعوذ، الهراطقة، الوثنيين، وتأتي مرادفة لكلمة مجوس، ولن أتكلم عن كتبة السريان الغربيين بل، أكثر ناس كتبوا واستعملوا هذه الكلمة هم كُتَّاب وفلاسفة وآباء أسلاف السريان الشرقيين (الكلدان والآشوريين الحاليين)، فقد ألَّفوا عدة كتب ضد الكلدان مُعتبرينهم منجمين وسحرة وهراطقة، فألَّفَ ديودورس الطرسوسي +392م كتاباً في دحض التنجيم اسمه: دحض كلدو أي السحر والتنجيم، وألَّف جبرائيل المروزي أسقف هرمزارد اشير (شقيق تيودور أسقف مرو سنة 540م) كتاباً ضد الكلدانيين، ويُعلِّق الأب ألبير أبونا الكلداني بالقول: أي المنجمين، وألَّف دانيال الرأسعيني أسقف رأس العين أيام الجاثليق آبا +552م مقالاً ضد المرقونيين والمانويين وكتاباً ضد الهراطقة الكلدان، ووضع بردوقسين (برقوسي) أيام الجاثليق حزقيال +581م كتاباً بجزأين ضد الكلدانيين، ويُعلِّق الأب يوسف حبي الكلداني مُترجم كتاب فهرس المؤلفين لعبديشوع الصوباوي +1318م، الذي يورد تلك المؤلفات، قائلاً: المقصود بالكلدان المنجمين والعرَّافين والسحرة، والملاحظ أن الصوباوي دائماً يُدرج الكتب ضد الكلدان مقترنة بكتب ضد المجوس وفقور وبرديصان والهراطقة والأونيميون وفرفرون الهرطوقي والمرقونيون والمانويون، أي أن الكلدان هم جزء من هؤلاء، وفي عنوان "الهرطقة الكلدانية ومن أين بدأت"، يصف الراهب بركوني سنة 600م في كتابه الأسكولين الكلدان بالسحرة والهراطقة ويقول: الكلدانية هي أولى البدع التي نشأت.

وفي مخطوط يعود للقرن 13كُتب في دير إيليا قرب الموصل، محفوظ في الفاتيكان، يفتخر بسقوط الكلدان القدماء على يد الارشاقيين بنصر من الله، فيقول عن القديس إيليا الحيرى العربي الذي شَيَّد الدير: لما أصبح الأرشاقيون القدامى مميزين على الكلدان بنصرةٍ من الله، أقاموا في المدينة الغنية الموصل أو نينوى، وفي خطاب 42 لطيطانوس +189م إلى اليونان يقول: ولدت بحسب طريقة البرابرة، ويُعلِّق بطريرك الكلدان لويس ساكو قائلاً: هل يقصد الآشوريين والكلدان؟. ويقول القس نصري الكلداني: الاسم الكلداني كناية عن المنجمين والعرَّافين والمشتغلين في الكهانة والفال المحرم. وغيرها كثير لا يحصى.

أما إذا كنا سنتعامل وفق الأساطير وربطك الأمور الثابتة والحقيقة الموثقة بها، فهناك كتب تدعي أن السومريين نزلوا من كوكب آخر؟، لذلك فأور معناها: الناس ساكني كوكب اور نوس (اورانوس)، إضافةً لذلك هناك مصادر كثيرة لا تعتبر آدم وشيت ونوح و إبراهيم ولوط شخصيات حقيقة، بل هناك مصادر تشكك بوجود شخصية السيد المسيح له المجد، وعليه؟: لماذا يأتي البابا لزيارة العراق المسيحي تاريخياً إذا كان كل شي أسطورة وخرافة، فوفق بعض المصادر، ليست أور الكلدان لوحدها أسطورة، بل المسيحية أيضاً أسطورة، لذلك حضرة الأستاذ بطرس الأمور العلمية والتاريخية لا تقاس برفض الحقيقة الناصعة بحجة هذا حقد، وتلك أسطورة.
اكتفي بهذا وأتمنى لك الصحة والعمر المديد
ومع خالص تحياتي

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
You السيد بهنام   انت كتبت في ردّك ما يلي.  ج- (تطابق الآثار مع الروايات الشعبية): يلتصق اسما نمرود وإبراهيم شعبياً بإمكان أثرية كثيرة في منطقة الرها وحاران، فالجبل الذي تجثم عليه القلعة اسمه "عرش نمرود" ،  وانا قلت ان الادب الشعبي يتكون من أساطير وملاحم  ولكن لا يمكن ان تفسر الاسطورة كأنها تاريخ للاسطور كأدب ، الاسطورة  لها اشتغالها الخاص في الفكر الجمعي وللتاريخ كعلم أدواته الخاصة في البحث منها البحث الآثاري ، ولا زلت أكرره عليك  ، اما بالنسبة الى أور ،  هل تقع في  الشمال او في الجنوب ؟  لحد الان هناك مصادر ضعيفة تدعي بوقوعها شمالا   اما السحرة والتنجيم وغيرها  المطلقة على اسم الكلدان  بما انه الكلدان كانوا شعبا وأسسوا دولة  وحضارة فلا يمكن ان يكونوا. جميعهم  منجمين وسحرة ربما مجموعة منهم  وليس من المعقول ان  تكون جميع مجتمعاتهم  سحرة ومنجمين  ، هذا الذي تدعيه خطأ جسيم  وخاصة انت قلت الكلدان والاشوريين كانوا سحرة ومنجمين  وهذا ليس مناقضا للحقيقة التاريخية بل حتى للعقل والمنطق  ،.

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس نباتي  وكافة الاخوة المشاركين في الحوار  المحترمون
عندي تعقيب بسيط على الجملة التي جاءت في موضوعكم .. ( فهذا ابراهيم والدكم جميع ) ..
ولمعلوماتكم فأننا نعتبر ابراهيم حفيدنا ، لانه خرج من ارضنا في اور / بابل  قبل الفي سنة تقريبا قبل الميلاد ..
مع التحية .
BBC

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الآستاذ بطرس نباتي المحترم
مع تقديري لكل الاخوة لهم مداخلة معك
ليس الخوف منه وليس المصالح له ، وانما حب الفرقة التي تلامست ايماننا منذ خلق كنيسة باسم كاثوليكية جامعة كل الشعوب من اجل تفتيت الاصلية ، وخوفا كما قلت في اوانه عندما ظهر في اسرائيل ظهرت داعش في عراقنا وبيننا لواقع مرير مرة علينا ، خوفا من الاتي اعظم من مصيبتنا الحالية ، كلام ايماني وليس تحدي أو توقع بل تفسير الاحداث الغامضة التي أن قورنت توضحت ، والله من وراء القصد ، لنظمئن على الايمان البشرية قبل مصالح الشخصية ، ودمتم جميعا.
اوشانا يوخنا

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس نباتي المحترم
مع أنك من المعتدلين ولك بصمات إيجابية في بعض الأمور التي تخص الشعب السرياني بطوائفه أي بمن فيهم *السريان الشرقيين باسميهم الجديدين الكلدان والآشوريين* لكن مع الأسف تحاول إيجاد تبرير لبعض الأمور بأخذ كلمة من هنا وهناك، علماً أن قد الشماس بهنام موسى أثبت لك ومن مصدرك أن أور ليست في العراق، وفعلا ذاك لوحده يكفي.

أستاذ بطرس أنت عراقي ومثقف أتمنى أن تذكر مصدر أثري واحد يقترن اسم مدينة أور بالكلدان، فأصلا اسم الكلدان حديث لا يوجد زمن إبراهيم، وأور العراق لم تكن معروفة التفاصيل قبل اكتشاف الآثار حديثا، وعندما لا تستطيع أن تأتي بأثر واحد (ولا ولم ولن تستطيع)، لذلك القول أور الكلدان عراقية هو أسطورة وخرافة مثل أسطورة يونان ونينوى التي أكد البطرك ساكو أنها دارمة، ويبدو إننا كمسيحيين لا نقل عن الآخرين في بناء تاريخنا وديننا وهويتنا على خرافات وأساطير لأغراض طائفية والدليل محاولة شخص مثل جنابك مثقف ومعتدل الدفاع عن أساطير لإرضاء بعض من يسمون اليوم نفسهم كلدان، فالقول بوجود النبي صالح وطه وهود وأن مريم أم المسيح هي بنت عمران، وان آدم وإبراهيم وغيرهم كانوا عرباً ومسلمون، أوجه قبولا وأسهل تفسيراً بكثير من القول أن أور العراق هي أور الكلدان.

 للعلم حتى بابل زمن إبراهيم لم يكن اسمها بابل,, بل,,, )كا. دنكر. را. كي ka. dingir. ra. ki)، واسمها الكاشي: كاردونياش، وفي الكتاب المقدس اسمها: شيشك (إرميا 25: 26) ولها أسماء سومرية: تين تر كي tin-tir-ki)، ويعني موطن الحياة و)شو- انّا- كي shu-anna-ki) ومعناها، كف السماء، وسُمِّيت )كيش كلاّ، ويعني، البوابة أو المدخل، وسُمِّيت نُن- ﮔي، وسميت اسم بابلي قديم هو شُباط بلاطي shubat balati

ثانياً: لم يكن شعب دولة نبوخذ نصر اسمه كلداني، بل أكدي أو بابلي، ولم يقل نابو بلاصر وابنه نبوخذ نصر والأربعة ملوك بعده أو قال عتم آخرون في زمنهم إنهم كلدان، بل أنا ملك أكد أو بابل، ويدافع عن بلاد أكد وبابل، ولا يوجد أثر واحد يقول هؤلاء كلدان، فالدولة البابلية الأخيرة القصيرة 73 سنة فقط أو 43 سنة فقط كما يقول طه باقر أي عصر نبوخذ نصر، فإن اليهود هم من سمَّاها كلدانية باسم مهنة وصفة لأنها اشتهرت بالسحرة والمنجمين الاحلام ومنها عشيرة نبوخذ نصر الآرامية التي عُرفت بهذه المهنة، وما قبل دولة نبوخذ نصر هو بابلي وليس كلداني، أمَّا شعب دولة نبوخذ نصر فأكدي، لا كلداني ولا آرامي، واللغة المستعملة في دولته أكدية وليست آرامية، لكن الكلدان السحرة ومفسري الأحلام من اليهود الذين كانت لغتهم آرامية تكلموا مع نبوخذ نصر بالآرامية لأنه كان آرامي.

ثالثاً: لا علاقة بين الكلدان والآشوريين الحاليين بالقدماء مطلقاً، فهم سريان (آراميين) القومية واللغة والعرق والتاريخ والثقافة والتقليد واللاهوت..إلخ، ونساطرة المذهب، والبابا اوجين الرابع سمى المتكثلكين منهم كلداناً والإنكليز سموا الذين بقى منهم نساطرة آشوريين  وكلمة كلداني في جميع القواميس والتاريخ فعلا تاتي معنى سحرة ومشعوذين وفتاحين فال وهراطقة..إلخ وكلمة أشوري في نفس القواميس واللغة معناها عدو أو الأعداء، فإن أردت القول لشخص ما في اللغة السريانية التي هي لغة الكلدان والآشوريين الحاليين  لشخص  ما، انت جاري، ستقول له (ايت شواوي ايت)، وان قلت لشخص انت كذاب، ستقول له (ايت داكولا)، أمَّا إذا اردت ان تصف شخصا وتقول له أنت مشعوذ، هرطوقي، فتَّان، دجال..إلخ، فيجب ان تقول له (ايت كلدايا) وإذا اردت ان تصف شخصا أنه عدو، يجب ان تقول له (أيت اثوريا). هذه هي الأكاديمية العلمية وحسب أدب وقواميس من يسمون انفسهم اليوم آشوريين وكلدان، ولا داعي للحساسية يا استاذ بطرس.

وأخيراً بما أن جنابك تكتب عن البابا وزيارته فنحن نطالبك بالالتزام بكلام البابا حرفياً أن الكلدان هم سريان


غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ فاروق المحترم
أتدري لماذا  سلط الضوء على زيارة البابا  ل أور والتي جاءت حسب منهاج الزيارة ، لكون ابراهيم هو الشخصية المحورية في الاديا
الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام ، وهذه الاديان لا زال يطلق عليها بالأديان الإبراهيمية ، والبابوات منذ يوحنا بولص الثاني يهتمون بفتح حوار متواصل ومنفتح بين هذه الاديان ، والغاية الرئيسية من هذا الحوار هو إيجاد نقاط مشتركة بينها وكيفية تطوير هذه النقاط لخدمة البشرية .
الاخ جورج السرياني المحترم
النص التوراتي الذي يتحدث عن خروج ابراهيم من أور يقول بان (ابراهيم خرج من أور كسديم) ومنذ ان تم شرحها  من قبل رونلسن عام 1862  وقال بان التوراة يقصد مدينة أور التابعة لمحافظة الناصرية في جنوب العراق ثم نقب في هذه المنطقة   احد علماء الاثار البريطانيين حيث اعلن عن اكتشاف هذه المدينة ، هذا الاكتشاف هناك منتقديه ويستندون جميعهم على مصادر اخرى مدعين بان لا يمكن ان تكون أور المكتشفة من قبل البعثة البريطانية هي موطن ابراهيم ، وهذا الاختلاف امر طبيعي جدا يحدث بين الأثريين او المؤرخين ، وشجعت حكومة العراقية السابقة ،  أبحاثا تاريخية لدحض هذه  المقولة  التوراتية  لكون الصهيونية كانت تدعي بان مادام موطن ابراهيم كان في جهة الشرق من الفرات اذن يجب ان تكون حدود دولتهم من النيل الى الفرات ، لكونه حسب مقولة التورات بانه عبر الفرات في طريقه الى الارض التي وعده الله بها لتكون لشعبه
بتصوري لحد الان مع وجود جميع المصادر التي ذكرها السيد بهنام او حضرتك لم تبرهن بشكل قطعي لدحض ما هو  مرتبط بوجود مدينة أور في جنوب العراق ، وحتى ما ذكره التوراة كون ( اور كسديم ) هي اور الكلدانيين لانه من الصعب ان نصدق كيف تحول
 ( كسديم ) الى كلدانيين وخاصة ان العبرية لا تحول حرف السين الى النون
لذلك قلت حينها  في احد ردودي ان المسألة هذه ليست بهذه البساطة في تثبيتها والاعتقاد بها لحد المحاربة من اجلها ، لكن لو كانت اور الكلدانيين او أورهاى او أورا ، لو كانت في جنوب تركيا او في الناصرية ،  لماذا هذا  التعصب  وهذا الاشتغال  العنيف من قبلكم حولها ؟ ، انه تاريخ قديم جدا يمتد لأكثر من آلاف السنيين قبل الميلاد يا ترى ، هل ننسى مشاكلنا وما الت اليه أحوالنا اليوم ؟ ونبحث عن هذا ابراهيم اين رعى غنمه وابله وكيف ومتى عبر الفرات ، يا اخوان اعذروني لو قلت اهتموا ببحوث ودراسات تبحث في المستقبل  وكيف نتمكن  من مجابهة مشاكلنا  ومنفصات حياتنا ، واتركوا الماضي فانه استهلكنا واستهلك ذواتنا واصبح مثل الصنم نتعبد له ونحارب أحدنا الاخر من اجل  دحض  الاخر  المخالف لآرائنا   ...
أما ليس هناك علاقة بين الكلدان والاشوريين  في هذا الزمان مع كلدان آشوريون القبل ، فهذه أسطوانة اخرى اصبحت مشروخة ، يا اخي دع  العالم تختار  بحرية الى اي قومية ينتمي  ولنحترم خيارات الآخرين وكفى هذا التناطح بالتسميات ، فجميعها لشعب واحد (سرياني اشوري كلداني )كن إنسان وانبذ التعصب للهويات فهي قاتلة فانا لا اتصور إنسان عاقل يتعصب لتسمية قومية وكأنه ( هتلر هذا الزمن ) الذي أراد ان يمحي كل امّم الارض بحجة سمو العنصر الآري والجرماني ، فداسته  اقدام الأحرار واصبح في مزبلة التاريخ هو وآرائه العنصرية المتطرفة

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس نباتي المحترم
أشكرك جدا على تأيد كلامنا دائماً
1- أشكرك كثرا على اعترافك الصريح أن تسمية أور الكلدان في العراق هي فكرة سياسية قام بها الاستعمار وساندتها الصهيونية لتدخل العراق في حدودها، وشجعت الفكرة الحكومات العراقية المتعاقبة لأغراض دعائية ودينية، فجنة عدن في جنوب العراق، وشجرة آدم، ثم نوح وإبراهيم وغيرهم، فالعراق هو بلد الأنبياء الذين يبلغ عددهم مئات وحسب أقل المصادر 40. والمفروض من روما ورجال دين الكلدان بالذات الاعتراض لأنه تزوير للكتاب المقدس الذي يقول إن مسقط رأس إبراهيم وآبائه هو آرام نهرين- حارن/ الرها. وإبراهيم وعشيرته وذريته كيعقوب وبتوئيل ولابان هم آراميون سريان، لا آشوريون ولا  كلدان، ولا رومان ولا ألمان.

2- أشكرك على اعترافك الصريح أن كلمة كلدان لا توجد أصلاً في النص العبري، إنما بدلت سنة 280 ق.م. والكلمة الأصلية كسديم. وقد ذكرنا ذلك مراراً، وأدرج الشماس بهنام وثيقة بذلك. وطالما لا توجد كلمة كلدان في النص الأصلي، فكيف إذن صارت أور الكلدان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكلمة كسديم هي نسبة لكاسد بن ناحور من امرأته مِلْكة ابنة هاران، الوارد في (تك 22: 22)، وانظر (يشوع 24: 2)، وناحور هو أخو إبراهيم، وهناك من يرى أن  كسديم هو نسبة لأرفكشاد بن سام (تك 10: 22–24)، جد كاسد البعيد، وسواءً كان نسبةً لكاسد أو لأرفكشاد، فهي ليست كلمة كلدان ومنطقتهم ليست أور السومريين أو الأكديين جنوب العراق، فاسم أرفكشاد (اربكشد) يرد شمال العراق، وقرب نهر الزاب شمالي شرقي نينوى منطقة سُمِّيت، أرفكشاد، وورد الاسم في المدونات الآشورية بصيغة "أرباخا"، وهي مدينة كركوك، وورد اسم أرفكشاد لأحد ملوك مادي التي كانت عاصمتها مدينة أحْمَتا (سفر يهودت 1: 1)، وأحْمَتا اسم آرامي، والاسم الفارسي القديم هو (هجمتانا)، وسَمَّاها اليونان أكبتا، وهي اليوم مدينة همدان الإيرانية.والمحصلة النهائية المهمة التي تهمنا: لا  توجد كلمة كلدان في النص العبري الأصلي للعهد القديم

3: أما قولك دع العالم تختار أسمائها بحرية ويجب احترام ذلك وأن لا يصبح الشخص مثل هتلر الذي اراد محو الأمم، فداسته أقدام الأحرار
أولاً: نعم نحن السريان نحترم أي شخص يختار اسمه بحرية ونضعه على رأسنا جتى لو كان سرياني الأصل ثم بدَّل اسمه مثل من يقول أنا كلداني أو آشوري أو حتى لو قال انا ياباني، لكننا:
لا نحترم مطلقاً من يزور التاريخ لمصلحة ذالك الاسم الذي اختاره أو بالأحرى انتحله.

ثانياً: نحن لا ننكر أبداً وجود دول وحضارات وأمم وأقوام ساهمت في تكوين عراقنا العظيم مثل: سومرية، أكدية, أمورية، كلدانية، آشورية، ارامية-سريانية، مندائية، سوبارتية، كوردية، عباسية عربية، فكلها نفتخر بها ونحترمها، لكننا:
ا- ننكر نكراً قاطعاً أن الآشوريون والكلدان الحاليين هم سليلوا الكلدان والآشوريين القدماء، بل هم سريان انتحل لهم الغرب اسمين من أسماء تلك الحضارات لأغراض سياسية استعمارية (وعبرية أيضاً).
ب- لا نحترم أبدا من ينكر تاريخ آبائه وأجداده الموثق، والأنكى والأهم من ذلك أنه يقوم بالتمرد على أبيه واجداده ويقوم بأثر رجعي بالعودة إلى تاريخ واسم ولغة آبائه وأجداده ليزورها باسمه المنتحل الجديد باختراع أفكار وتسطير خرافات وآراء عنصرية، فحتما سنتصدى له بكل ما نملك من قوة ثقافية وأدبية ووثائق لفضحه وتعرية أفكاره وآرائه لترمى مثل هتلر في مزبلة التاريخ فتدوسها أقدام الأحرار الصادقين.
مع تحياتي

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

النص التوراتي الذي يتحدث عن خروج ابراهيم من أور يقول بان (ابراهيم خرج من أور كسديم)

الاستاذ والأخ الفاضل بطرس المحترم
إذا كنت تعلم وتعترف أن النص الأصلي هو كسديم وليس كلدان فلماذا اعتمدت على نص آخر؟
فمن المعلوم والثابت علميا أنه في حال وجود خلاف  في كلمة أو عبارة يكون النص الأصلي هو الحكم

وبما انه لا توجد كلمة كلدان في النص الأصلي فلا وجود لكلدان أصلاً لا مع أور ولا مع غير أور أيضاً
وعدم وجود كلمة كلدان في العهد القديم العبري الأصلي أمر يعرفه من له إلمام بسيط بالكتاب المقدس 
مع تقديري

غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخوه الأعزاء أن الجدال والسجال على المقال الذي نشره الأستاذ القدير بطرس نباتي عن زيارة الحبر الأعظم شهر آذار وزيارته الى أور والذي ذكر الأستاذ بطرس كلمة الكلدانيين أثرت كثيراً ببعض الأخوة وكتبوا ما كتبوا من ردود وخصصوا ساعات بل أيام ؟ وحاولوا أن يبحثون في المصادر ويسحبون صور ووووالخ كل هذا من أجل كتب في المقال كلمة الكلدان ؟؟!! ..
 أخواني وأساتذتي القديريين هذا الجدال لا يخدم شعبنا نحن جميعاً مشاركين ألام شعبنا ونريد لهم الخير والأستقرار والعيش الكريم إذا كانت أور كلدانية أم أشورية أو سريانية الحبر الأعظم جاء لزيارة العراق وشعبه لأنه يعلم جيداً ما يعانيه الشعب العراقي بسبب الحكومات التي لا تحترم شعبها ويطبق رسالته السامية ( كلنا أخوة ) ..
هذه هي بعض معانات وصفات الدوله الحاليه التي يزورها البابا فرنسيس التي كانت بلد الحضارات إن كانت أور كلدانية أم لا ؟!..
دوله سائبه ؟؟ شليله وضاع راسها ؟؟ لا ضمير ؟؟ عديمي الأنسانيه ؟؟ فساد أداري ومالي ؟؟ لامحاسبه ؟؟ الكل من في الحكومه سارق بشكل أو بآخر بأستثناء بعض من الشرفاء يحبون شعبهم وهم قله ؟؟ ميزانية الدوله صفر ؟؟ لا رواتب  ؟؟ الفقر زاد عن حده ؟؟ البطاله بالملايين ؟؟ أمراض متفشيه ؟؟ سوق سوداء ؟؟ بيع أدويه فاسده ؟؟ المخدرات تباع في الأسواق ؟؟ لا يوجد صرف صحي  ؟؟ لا مدارس تكفي للطلبه ؟؟ ردائة التعليم ؟؟ الجامعات ليسيت بالمستوى المطلوب ؟؟ هجرة الأكادمين الى خارج القطر لعدم تعرظهم الى القتل والسجون ؟؟ أميه تقدر حسب أحصائيات الدوله ستة ملايين وأكثر ؟؟ مستشفيات رديئه ؟؟ كادر الطبي لا يسد نصف الحاجه ؟؟ مواد غذائيه غير صالحه لأستعمال البشري ؟؟ الطرق أكثريتها غير مبلطه ؟؟ الطائفيه تنخر في أجسادنا ؟؟ عشوائيات وبيوت من الصفيح ؟؟ تهجير ؟؟ سجون مليئه بالأبرياء ؟؟ شهداء ؟؟ مفقودين ؟؟ نائمون بالعراء ملايين ؟؟ ..
ما ورد أعلاه  لا يشمل حكومة أقليم كردستان التي تحضن الملايين من النازحين والمتشردين ومعارضين للفاسديين ، الحق يقال ؟؟
أساتذتي دعونا جميعاً أن كنا داخل الوطن أو في المهجر نتكاتف جميعاً كل حسب مقدرته لأنتشال هذا الشعب شعب الحضارات من أنياب الفاسدين والقتلة ونترك الجدال والسجال حول التاريخ وهل أور كلدانية أم لا؟  نحن أولاد اليوم دعونا نعمل ما هو صالح للعراق  ..
تحياتي ..
خالد توما
[/color][/size][/font]

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ والصديق العزيز خالد لك جزيلي شكري وتقديري ما تفضلت به هو ما اظعوا اليه بصدق وصراحة هذه المناقشات العقيمة لا تخدم لا كمسبحيين ولا كقومين ، والانكى من ذلك هؤلاء مهما كتيت له من ردود هم يحاولون جاهدين ان يسحبوننا الى بعض الامور اكل الدهر عليها وشرب في ردي الاخير قلت ان نظام صدام شجع مثل  ما اتوا به من بحوث حول موطن ابراهيم وهم يقولون الصهيونية والاستعمار ، بينما كنت قد كتبت ان ذلك النظام كان يعتقد بان هنلك مؤامرة صهيونية ولكن اكتشاف اور والبحث في النوراة كان قبل نظام اابعث بقرون  هم لا يدرون بانهم بهذا يلتقون مع بعض رموز ذلك النظام وهم ينطلقون من نظرية المؤامرة الرائجة في الفكر العروبي اخي العزيز لو بذلوا جهدهم في مسائل مسنقبلية وما نعانيه كمسيحيين او ككلدان او سريان او اشوريين لاحتلوا هؤلاء الاخوة وغيرهم ممن صدعونا بهذه المسائل التي لا تجدي ولا تفيد لكنا وقفنا لهم اجلالا واكراما ولكن ماذا نفعل هم لا زالوا مستمرين على نهج الانكار والنيل من الاخر
اخي العزيز تقبل محبتي وسلامي الى العائلة الكريمة

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد خالد توما المحترم
أور ليست لا كلدانية ولا آشورية ولا سريانية بل سومرية وأكدية في آخر عهدها.
هذا نقاش علمي وتاريخي يخص بلدنا العراق من الناحية الوطنية والتاريخية بمحاولة تزوير تاريخه فضلاً عن انه تزوير للكتاب المقدس



السيد بطرس نباتي المحترم
لدي سؤال بعيد عن التاريخ أتمنى أن أجد جواباً لدى حضرتك كمثقف وكاتب شاهدتك في محاضرة على الفيس بوك
لماذا دائماً عندما يقوم السريان بمناقشة السريان الكلدان والآشوريين، يستعمل السريان أقصى درجات الاحترام والتقدير كما يظهر في مناقشتهم لحضرتك في مقالك أعلاه
 بينما نجد الكلدان والآشوريين يكونون البادئين دائماً باستعمال إما شتائم وكلمات خارجة عن اللياقة الأدبية كما الحال مع الأغلبية الساحقة من الآشوريين أو في أحسن الأحوال ومع شخص مثل حضرتك مثقف ومحسوب على التيار المعتدل ويخرج في محاضرات لكنه استعمل كلمات بعيدة عن النقاش العلمي مثل حاقد، مزبلة التاريخ، هتلر..إلخ
كما أرجو مراجعة مثال آخر قريب هو مقال الدكتور صباح قيا حيث استعمل السريان أقصى درجات الاحترام والتقدير وعندما عجز نزار ملاخا عن الرد علميا استعمل كلمات خارجة عن اللياقة الأدبية العامة

أستاذ بطرس المحترم: ألا تعتقد أن هذا دليل على أن السريان الذين يستعملون أسلوب علمي راقي وبكل احترام وتقدير هم على حق في النقاش
بينما والآشوريون والكلدان على باطل لأنه ليس لديهم جواب علمي كالسريان فيستعملون هذا الأسلوب؟
ثم ألم تكن النتيجة يا استاذ بطرس أن السريان ردوا على تلك الكلمات بطريقة ذكية جعلوها ترتد على قائلها؟ فهل تعتقدون أن الكلدان والآشوريون فقط يستطيعون استعمال تلك الكلمات؟؟

رابط مقال الدكتور صباح قيا ويرجى ملاحظة أسلوب السريان الراقي والمحترم وأسلوب الآشوريين والكلدان وبالذات من يدعي أنه دكتور كلداني يريد ان يناقش كتابه من المثقفين
[/color][/size]


غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي بطرس نباتي،

مقال جميل وتحليل معقول،

لا أعرف لماذا النقاش يدور حول كلدانيه أور ولكنه لا يتناول المحور الأساسي لهذه الزياره المرتقبه، فماذا سيغير ذلك حول هذه الزياره؟ ومن صاحب الزياره؟

أنا برأي الشخصي يجب إن تقوم مرجعيات جميع كنائس العراق وبلا إستثناء بالأجتماع والتشاور فورا لتشكيل وفد موسع لإستقبال قداسة الحبر الأعظم، البابا فرنسيس، وعلى غبطة الكردينال مار لويس روفائيل الأول ساكو أن يبعث برسائل لجميع أخوته من البطاركة ومسؤولي الكنائس الأخرى لتحقيق هذه الغاية، فهذا بلا شك سيزيد من اهميه هذه الزياره من ناحية ومن ناحية أخرى سيبعث برساله بالغة الأهمية للحكومة العراقية بالأخص، وكذلك للشعب العراقي والعالم أجمع بصوره عامه فهذه بلاشك ستكون زياره تاريخية ويجب أن تستغل خير إستغلال!

ولي أيضاً تعقيب للأخوه السريان،
السيد بطرس نباتي لم يأتي بشئ من عنده، بل هو فقط نقل الينا منهاج هذه الزياره أو كما يعتقد (بضم الياء) بأنه منهاج هذه الزياره المرتقبه، فلماذا تحملونه كل هذا العبء حول كلدانية أور من عدمها؟ إن كان لديكم إعتراض فعليكم تقديمه لقداسة البابا نفسه، لأنه هو صاحب الزياره وهو واضع منهاجها، أليس كذلك؟

اتمنى من الرب إن يحقق هذه الزياره، ولتبعث بعض الغبطة والفرحة في قلوب مسيحيي العراق وقلب قداسة الحبر الأعظم!


تحياتي

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ المغترب توجيه اية شتائم وعبارات نابية والتهجم الى اي شخص مهما تكن ارائه وإهانته من اين ما تأتي تدل على ضعف وإنعدام الحجة وكذلك تسمح لي ان اقول بانها ان دلت على شيء فانها تدل على قلة الخلق وانعدام التربية ، وخاصة اذا اتت لمجرد الاختلاف في الرأي وممن يعتبرون انفسهم كتاب ومثقفين ، انا بهذا لا استثني احدا سواء كان يدعي بالكلدانية او الاشورية او السرياتية ، نحن بشر نفكر نعمل وخلال عملية التفكير لابد ان نختلف وقد نعبر عن هذا الاختلاف بالكلمة او حتى باغنية او برسم تشكيلي ، فالواجب علينا ان نحترم هذا الاختلاف ، وخاصة اذا كان متعلق بما تعتقده انت او غيرك ، اخي من عندما اقرأ للبعض من سواء كانوا كلدانا او اشوريين او سريان بعض مما ذكرته سابقا اصاب بصدمة ، فأنا نفسي لم اكن بعيدا من تجريح هذا اليعض ، فمثلا احدهم كان من الكلدان كما يسمونه ,(مُنّظر كلداني ) اتدري بما وصفني ؟ علما اني كلداني لقد وصفني قائلا من انت انت نكرة ، والاخ الاشوري مرة قال لي بوجهي انت خائن القومية الاشورية ، قال لانك غيرت اسم مديرية الثقفة الاشورية الى مديرية الثقافة السريانية ، ربما تلتقي او لديك معرفة بهذا الذي تسمونه باحث ومؤرخ سرياني لقد وجه الي اقسى الكلمات وصلت لحد الشتائم وكذلك للشهيد المطران ادي شير في احد ردوده ،  لا تقل ان العبارات النابية والذم والشتم تاتي فقط من الكلدان او من الاشوريين ، انها ظاهرة عامة للاسف تحدث على صفحات سواء هذا المنبر او غيره من صحافتنا الالكترونية وهي ظاهرة  مدانة يجب ان نقف جميعا ضدها وضد ممارسيها ،  تقبل تحياتي ملاحظة اخيرة
ليس هناك داع للكتابة باسم مستعار بتصوري ، كنا نمارسها إبان زمن النظام السابق خشية الملاحقة ،

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بيث نهرينايا  اقتراح وجيه حول استقبال البابا بوفد مشترك من جميع الكنائس ولابد ان الباطريرك يعرف بهذا فاذا كان اساقفة كنائسنا يشتركون معا في المناسبات والاعياد فكم بالاحرى في هذه الزيارة ، ولم اكتب بهذا الامر لاني منذ ان مارست الكتابة في السبعينيات ولحد الان لم اتدخل في عمل رئاسات الكنائس هم ادرى بشؤونهم  تقبل تحياتي

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس نباتي المحترم
شكرا لك  ونحن نتفق معك بما ذهبت إليه تماما ونشكرك برفض أي شتيمة أو كلام خارج عن اللياقة العامة ونتمنى ان يلتزم الجميع بذلك، والسريان لا يبدؤن بالتعرض للآخر أبداً، وهم دائماً يبدؤن بالرد على مستعملي الشتائم والكلمات الخارجة عن اللياقة الأدبية.

اما بخصوصك شخصيا لقد راجعت التعليقات واهتميتُ بموضوعك ووصلت إلى نتيجة موثقة وواضحة أن السريان منصفون جداً ولم يدعوا شيا للصدفة وأرجو مراقبة الدقيقة  9 و 30 ثانية فما فوق خاصة الدقيقة 13 و 50 ثانية من الفيديو التالي التي تتحدث عنك شخصياً بالاسم وتنصفك


لكن اعتقد انك في الفترة الأخيرة بدأت تحيد عن الحقيقة إرضاءً لبعض المتعصبين من الكلدان وأمر طبيعي أن تتعرض للنقد الذي كان بعيداً عن التجريح واستعمال كلمات بذئية

أما اعتراضك على انتقاد المطران ادي شير فهو في غير محله، بل هذه نقطة تسجل ضدك، وليس لك، وتعرضك للنقد أيضاً، أي مع احترامي لك ستصفك انك لست منصفا ومدافعا عن الحقيقة، بل مدافع عن  قطعة قماش سوداء

المطران ادي شير والبطرك ساكو وبابا روما وبطرك السريان عندما يكتب كتاب يكون شانه شان أي شخص لا يختلف شعرة واحدة فإذا ما قام بتزوير واضح وموثق يجب أن يُقال أنه زوَّر وأنه مزوِّر

وأنا مع انتقاد رجال الدين من أعلى المستويات لكن بكلمات علمية مقبولة مثل مزوِّر، غير مبدئي، شخصية متقلبة، ضعيفة،.إلخ، ألم يصف بولس الرسل بطرس أنه منافق ومرائي، ألم يصف البطرك ساكو في القداس شماساً في كنيسته انه عفن؟ بل أنا مع رسم رجال الدين من أعلى المستويات ومن كل الطوائف بكاركتير هادف بشرط ان يكون بعيداً عن استعمال الشتائم والكلمات النابئة الخارجة عن الأخلاق وبالمناسبة وصلني اليوم كاركتير عن رجل دين مهم انه ألعوبة بيد سياسي كبير وأنا فرحان به كثيراً

السريان لا ينكرون أن المطران أدي شير أحد أعمدة الثقافة السريانية ولكن إلى سنة 1912م فقط وكان عليه أن يحافظ على مكانته ولا ينجر وراء المتعصبين لإرضائهم لكي لا يأتي شخص من مؤرخي السريان أو مثلي لينتقده اليوم، فنعم أدي شير بعد سنة 1912م هو عدو السريان ومزوِّر بامتياز وكتابه كلدو وأثو ملئي بالتزوير وهو سبب الفتنة القائمة بين السريان بطوائفهم اليوم
فعندما ينقل ادي شير كلمة لغة سريانية من مصدر قديم هو السمعاني ويشير إليه في الهامش، ثم يكتبها كلدانية في المتن،  فهذا تزوير ومن يساند أو يدافع عن هذا المزور فهو مزور مثله


وينطبق الكلام على البطريرك دلي الذي زور كلمة تذكار المعلمين السريان من كتاب الحودرا إلى الكلدان

وعندما يدعي زوراً أدي شير نقلاً عن التلمحري بدون مستند أن السريان تندموا على اسمهم السرياني، واسمهم اهو كلدان وآشوريين، هو تزوير.

وعندما يريد سنة  1912م أن ينكر في كتابه المزوَّر المذابح التي قام بها السريان النساطرة أسلاف الآشوريين والكلدان الحاليين ضد السريان الغربيين (الأرثوذكس) بين سنة 480-484م بقتل 7800 سرياني أرثوذكسي، منهم الجاثليق بابويه +484م، ومطران دير مار متى برسهدي +480م، وتسعون كاهناً في دير بزنيثا في قرية بحزاني، واثنا عشر راهباً، وآلاف الأبرياء من شمامسة ومؤمنين اعتياديين، فضلاً عن حرق مكتبة دير مار متى.

وقد نسي ادي شير بسرعة أنه أقرَّ بفمه أن عدد ضحايا برصوم هم (7700)، وسَمَّاهم، شهداء الإيمان، قبل أن يتعصب سنة 1912م ويتحول إلى سياسي وينكر المذابح ليساند القتل والأجرام ، فهو يقول بوضوح في كتاب شهداء المشرق سنة 1906م في ترجمة القديس الشهيد الجاثليق بابويه، ج2 ص383: إن برصوم النصيبيني قتل كثيرين منهم المطران مار سهدي واثنا عشر راهباً في دير مار متى، والمؤرخون ذكروا أن شهداء الإيمان بلغوا (7700) شهيداً!.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
مادام اتهمتني باني احيد عن الحقيقة ، فلن ارد عليك سوى باني احترم الكاتب الذي يعزف عن توجيهه التهم جزافا  ،، وأقول  للأسف المقال كان حول زيارة البابا ولم اكن انوي ان يتحول هكذا الى  نقاشات عقيمة لا تجدي ، مع ذلك اقول للتاريخ انا لي الفخر  باني حريص جدا على علاقاتي الشخصية وصداقاتي مع الاخوة من كتاب ومثقفي  السريان  هم دائما من اقرب الاصدقاء على  قلبي