المحرر موضوع: العم الراحل صبري الحائك  (زيارة 1899 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العم الراحل صبري الحائك
« في: 12:11 15/02/2021 »
                                                                العم الراحل صبري الحائك
                                                     (من دفاتر مذكراتي)
لطيف نعمان سياوش


اعلن عن الجبهة التقدمية الشعبية العراقية في 16 يوليو 1973 لكنها تشكلت في 1974 عندما كان أحمد حسن البكر رئيسا للبلاد حيث تشكلت في إطار (برنامج عمل مشترك) للتحالف بين حزب البعث والحزب الشيوعي العراقي + الحزب الثوري الكردستاني....
لكن في نهاية السبعينات استعرت الحملات الامنية في ملاحقة الشيوعيين في بغداد وبقية المحافظات أكثر من أي وقت آخر ، ولم يسلم من مطاردتهم وشرورهم حتى ابسط اصدقائهم ، ولعل مرد ذلك كان لقوة شعبيتهم  ومؤيديهم ومؤازريهم  التي فاقت كل شيء ، وكان البعث يهاب نشاطهم  وفاعليتهم وتأثيرهم في الاوساط الشعبية ..
يومها وبرغم أن النظام الجائر كان قد وقع على بنود احياء جبهة مع الشيوعيين لكنه ومنذ سنوات بات ينكث عهده بتلك الاتفاقية في ملاحقة حلفائهم بالجبهة المزعومة ..
أتذكر جيدا عندما كانوا يستجوبون الشيوعي في البداية كانوا يستدرجوه بالعبارة اللتالية :- نحن معكم في جبهه ولا نعترض على ممارسة نهجكم ، لكن فقط اخبرنا هل انت فعلا شيوعي ؟ ومن هم رفاقك ؟!!
بهذه الطريقه  المقرونة بالتهديد والوعيد والتعذيب الخفي في دهاليز امن النظام افلح البعث أحيانا  في انتزاع ما يريده من معلومات من بعض – نعم بعض الشيوعيين واصدقائهم – لكن الغالبية أبت أن تفشي لهم أي سر من أسرار التنظيم ..
لقد كان لأبناء شعبنا نصيبا مهما من ضحايا تلك الحملة  ممن اعتلوا أعواد المشانق ، وضاقوا الامرين من فنون التعذيب التي استشهد تحت آتونها الكثيرون ، وكان نادي أور العائلي واحدا من الشواخص التي شملته تلك الحملة الشعواء ، ولعل اهم أولئك الشهداء كل من :- 
1) الشهيد حبيب الياس علي بك 
2) الشهيد منير يعقوب عسكر (أبو سلام) 
3) الشهيد حنا عزو 
4) الشهيده ناديه كوركيس  وآخرين ..
في تلك الحقبه تحديدا في عام 1979 دخلت مفرزة من الامن بناية نادي أور العائلي وكانت الهيأة الادارية للنادي يومها تتشكل من الاعضاء التالية اسمائهم :-
العم الراحل صبري الحائك  (بويا مرقس دانيال سياوش)- رئيسا
العم الراحل حنا بويا حنا (أبو أمين) – سكرتيرا
الاخ الراحل دنحا عيسى بيو – عضوا
الاخ الراحل يوسف (وليم) هرمز فيلا – عضوا
الاخ بطرص اسحاق حيدر – عضوا – وهو عضو الهيأة الادارية الوحيد من الاحياء – امد الرب بعمره ..
عذرا للآخرين ممن لا تسعفني ذاكرتي في تذكرهم الآن ..
 عندما دخلت المفرزة بناية النادي لحسن الحظ التقاهم رئيس النادي العم الراحل صبري الحائك (بويا مرقس دانيال سياوش) ، وسألهم عما يريدون ..
قالوا له :-  نحن نبحث عن لطيف نعمان توما سياوش ..
أجابهم العم الراحل بكل ثقه بما يلي:- إن الشخص الذي تبحثون عنه هو أحد اعضاء النادي ممن نثق بهم وبسلوكهم  واعمالهم واخلاقهم .
ثم استطرد قائلا:- أنا أضمن وأتكفل هذا الشخص وأعرفه جيدا ، وأنا المسؤول عن كل تصرف وسلوك يبدر منه، لذا لن أقبل أن يتعرض له أحد !!
افلح العم الراحل صبري الحائك من اقناعهم  بحنكته، وذكائه ، وقوة شخصيته  مما جعلهم يغادرون دون أن يحققوا غايتهم في استصحاب لطيف نعمان سياوش  معهم برغم اني لم أكن حزبيا ولا سياسيا ولا معارضا .. لكن كان يكفي في تلك الحقبه وفي ذلك الظرف ان تكون مستقلا لتكون هدفا سهلا وفريسة  دسمة للنيل منك كما عهدنا نظام البعث طيلة فترة حكمهم ..
لعل أغرب مافي الامر أن يومها لم يخبرني العم الراحل صبري الحائك ولا أحد غيره بأي شي مما حصل ، وبقي هذا السر طي الكتمان  دون أن اعرف عنه أي شيء لولا  الاخ الراحل بولص شابو (أبو نصير) الذي كان يعمل في استعلامات نادي أور العائلي  حيث أخبرني قبل رحيله بعام عن تفاصيل هذه الحادثة  ، وكان الشاهد الوحيد على تلك الواقعة..
اليوم وجدت من الامانة بمكان توثيق هذه الحادثة لكي لاتصبح في عداد الاحداث المنسية ، ولكي اوفي حق عمي الراحل صبري الحائك لموقفه المشرف في حمايتي من الذئاب ، وأنا على يقين لو كنت  علقت في انياب البعث يومها لأصبحت في خبر كان أسوة بالكثير من الضحايا الابرياء ممن اضاعوهم في آتون أقبية دوائر الامن لمجرد وجود شكوك في انتماءاتهم الحزبية ..
تحية حب وتقدير لروح العم الراحل صبري الحائك لوفائه  ودفاعه عن الحق ..
     عنكاوا
15/2/20021


غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: العم الراحل صبري الحائك
« رد #1 في: 12:53 16/02/2021 »
وقت الشدة دائما ما يظهر معادن الناس وخاصة القريب والصديق ؟!..
 الإنسان دائما محاط بالكثير من الأشخاص من حوله ولكن ذلك لا يعني أنه لديه العديد من الصداقات المتينه بهم جميعا ,بمجرد مرور الإنسان بأي أزمة يجد العديد منهم قد أختفي من حوله وفي المقابل تجد أشخاص أخرين لم تكن تتوقع منهم أي مساندة أصبحوا قريبين منك أكثر ولكي نختار أصدقائنا يجب أن نختبرهم ببعض المواقف التي تظهر معدنهم الحقيقي كما يجب مثل ما ضهر معدن المرحوم العم الراحل صبري الحائك ( بويا مرقس دانيال سياوش ) تجاهك ولم يخبرك ؟! ..
يجب أن يمتلك الإنسان أيضا بعض المبادئ والقيم التي يختار أصدقاءه علي أساسها وألا يجعل عاطفته هي المسيطرة عليه فالعاطفه كثيرا ما تجعله يخطئ الإختياركما يقال بالعامية  أستعمل عقلك قبل عاطفتك..
أحسنت النشر والتعبير الراقي عزيزي أبو رنيين كل شئ مصيره الذبول الذكرى تبقى ولا تزول ..

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: العم الراحل صبري الحائك
« رد #2 في: 00:10 17/02/2021 »
صديقي الاستاذ خالد توما المحترم
شلاما اللوخون اخوني ابو وليد
شكرا لطلتك الحلوة ، وكلماتك العذبه ..
دائما تحياتي لك وللاهل الكرام صديقي العزيز ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا