المحرر موضوع: المطرب المصري عصام خضر: الغناء العراقي فن رصين يمتلك جذور الاصالة  (زيارة 301 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب المصري عصام خضر:
الغناء العراقي فن رصين يمتلك جذور الاصالة

حاوره / كاظم السيد علي
عصام خضر محمد خضر( 1970 - الإسكندرية ) فنان مجدد,  ملتزم بأصول الغناء , طموحه لاحد له, شغوف في البحث عن الجديد في الكلام واللحن , لم يقتصر غناؤه على لون واحد بل   يحب ان يقدم كل الالوان , لتسليط البضوء على تجربته هذه كان لنا معه هذا الحوار :
*كيف كانت اللحظة الاولى مع الموسيقى والغناء ؟
-  منذ  الطفولة وانا اهوى الموسيقى والغناء حيث قمت بتقليد الفنانين المطربين والمطربات وانا في مرحلة الابتدائي , حيث اذهب الى قصور الثقافة الموجودة بالمحافظة لأمارس موهبتي  .ثم اشتركت في المرحلة الثانوية بالغناء في مسرحيات المدرسة وعندما,  دخلت الكلية وكان حينذاك الباند الغربي وقتها وفعلا كونت مجموعة من العازفين وكنت اقوم بعمل حفلات الكلية وبعض الحفلات الخارجية , وبعد التخرج 1993التحقت بالخدمة العسكرية ونظرا لظروف خاصه ابتعدت عن الفن نهائيا فتره حوالي ما يقارب ال17 عاما .
*ومتى عدت لتزاول موهبتك ؟
- بدأت في العام  2016 وقررت ان اقدم فنا هادفا, واول عمل قدمته ( دعاء ديني)  ثم توالت الاعمال منها  اغنية (يامه ماتسبنيش )كلماتي والحاني توزيع ياسر فاروق, واغنية( كلنا فينا عيوب ) كلماتي , وشاركني في كتابتها الشاعر احمد خفاجة, وألحان اسلام زين وتوزيع موسيقي ياسر فاروق ,وشاركت بيها في مهرجان الموسيقى الفرانكواراب العام 2017 .
*وهل لاقت اعمالك نجاحا في الساحة الغنائية ؟
 -الحمد لله, فقد قدمت اكتر من 10 اعمال منها ( زي من يوم ماسبني ) كلماتي والحاني توزيع ياسر الدغيدي واغنيه كان نفسي كلمات محمد صبري والحاني توزيع فاروق ياسر فاروق , ومنها اغاني مناسبات اغنيه (اهلا رمضان )كلماتي والحاني وتوزيع احمد الجريتلي ودعاء ديني (ربنا وحده العالم بيا )  كلماتي والحاني وتوزيع احمد الجريتلي ومنها اغاني المقسوم في اغنية ( الشكوى )كلماتي والحاني وتوزيع احمد الجريتلي ومنها اغاني المقسوم القاعد مثل اغنية (ملعون الحب )كلماتي والحان وتوزيع احمد الجريتلي ومنها الشعبي مثل اغنية (بطلنا الأغنية )كلماتي والحاني وتوزيع احمد طايع واغنية (الصاحب الجدع) كلماتي والحان احمد الجريتلي والتوزيع الموسيقي سامح شعبان .
* من هو صاحب الفضل في عالمك الغنائي ؟
-صاحب الفضل اولا المولى عز وجل الذي وهبني الصوت الجميل  والصدق في المشاعر والاحاسيس وهذه الصفات  يجب ان يتحلى بها اي فنان صاحب رسالة, بعد ذلك يعود الفضل  للأصدقاء في المرحلة الابتدائية ومدرس الموسيقى الذي  اختارني من ضمن كورال المدرسة.
*  هل تستمع للغناء العراقي وكيف ترى حاله؟
- استمع للغناء العراقي وخاصة  ناظم الغزالي وسعدون جابر , واحب ان اخص بالذكر الفنان الجميل كاظم الساهر الذي جعلني اعشق الاغنية باللغة العربية الفصحى وارتقي بالكلمة وحينها اصبح الناس الاميون يرددون اغانيه رغم كلماتها الصعبة, ومن هنا كانت رسالة الفن هي الارتقاء بالكلمة واللحن لكي يصبح الفنان سفيرا لبلده. فأرى الغناء العراقي فنا رصينا يمتلك جذور الاصالة .
*أيهما يصنع الأغنية برأيك الملحن ام صوت المطرب؟
- لابد للأغنية ان تكون كل اركانها جميلة بدءا من الكلمة التي هي موضوع الأغنية وثانيا اللحن  الجميل وثالثا اداء المطرب القوي, كل هذه يجب ان  تصل للمستمع على اكمل وجه.
* يقال هناك فرقا كبيرا  للأغنية المصرية اليوم عن الامس ؟
- فعلا الأغنية اختلفت كثيرا لان لكل مرحلة  او حقبة زمنية لها ذائقتا, وتبقى لها ظروفها التي تعيش فيها.  طبعا وانا مع التطور ولكن التطور يكون  ان نقدم فنا راقيا وجميلا .
* هل انت مع الاعمال الغنائية السريعة ام الطربية ؟
- احب ان اقدم كل الالوان ولم يقتصر فني على لون وشكل معين من الغناء.
*هل تحدثنا عن طموحاتك  ؟
-طموحي ان يصل فني للعالم اجمع بالفن الراقي الذي يشرف الانسان حتى بعد مماته.
*ومتى تكون سعيدا ؟
-عندما يعود فن الغناء  للزمن الفن الجميل . وعلينا ان  نعي جيدا ان ثقافة اي شعب يعرف من فنه.
*اخر ماقدمته لجمهورك ؟
- اغنيه في عيد الحب اسمها (بيحب حد ) كلماتي والحاني توزيع احمد الجريتلي وعمر فتحي .
*وماذا عن جديدك ؟
-اغنيه بعنوان ( خد هنا) كلمات شادي الششتاوي والحان وتوزيع عمر فتحي.