المحرر موضوع: الممثلة والمخرجة الأردنية رنا قدري: احب ان اكون دائما علامة فارقة في مسرح الطفل خاصة والدراما بشكل عام  (زيارة 293 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الممثلة والمخرجة الأردنية رنا قدري:
احب ان اكون دائما علامة فارقة في مسرح الطفل خاصة والدراما بشكل عام
 
حوار/  كاظم السيد علي
موهوبة ومثقفة صفتان تملكها رنا قدري الممثلة والمخرجة الأردنية. امرأة طموحها, لا تقف عند حد معين , كتبت واخرجت ومثلت بالعديد من المسرحيات والافلام الوثائقية والدرامية , فلديها مشاريع عديدة تأمل تحقيقها في مجال مسرح الطفل خاصة والدراما عامة, التقيتها وقد فتحت ابواب  قلبها وذاكرتها لنطلع على ما فيها من ذكريات وادوار وطموحات فقلت لها : 
* هل كان فن التمثيل حلما وتحقق ؟
-نعم كان حلما وتحقق من خلال اكمال دراستي الجامعية للدراما في جامعة اليرموك وبعدها انتقالي للعمل الفني الدرامي.
*وماذا يعني لك الان ؟
- فن التمثيل, كل شيء ,أستمد منه , القوة  و الثقة والابداع والاحتراف والاتصال والتواصل وخاصة من خلال تدريبي لطلابي الاطفال على المسرح وعلى الذاكرة الانفعالية وتحسين السلوك والدعم النفسي في مختلف انماط الحياة.
* وفي اية عمل بدأت مشوارك الفني ؟
-بدأت مشواري الفني من مسرحية (النافذة )اخراج الدكتورة  مجد القصص ,التي شاركت في مهرجان رم المسرحي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في القاهرة, حيث أكن لهذا العمل كل الحب والاحترام للمخرجة وفريق العمل, فهذه كانت اول مشاركة لي مع مسرحيين اردنيين مبدعين.
* ما الامر الذي تركته هذه التجربة في نفسك ؟
-حب المسرح اكثر واحترافه اكثر واحترام اخلاقياته وتفعيل الذاكرة الانفعالية وتجسيد الشخصية كما هو مطلوب ومقنع.
* من كان وراء هذا ؟
- والدتي  واساتذتي في الجامعة .
* اهم العروض الفنية التي تلقيتيها في المسرح  ؟
- عديدا من المسرحيات ومنها مسرحية( لعنة الكرسي )اخراجي وتأليف الاستاذ رياض طبيشات ,و مسرحية( سامح انت رابح ) اخراج وصفي الطويل التمثيل بمسرحية النافذة اخراج الدكتورة مجد القصص ومسرحية الاطفال( النظافة ثقافة) ومسرحية (نورة والسمكة) للاطفال اخراجي منها شخوص ومنها الدمى ومن ثم  في مسرحية( ضوء القمر) اخراج الاستاذ وصفي الطويل والكثير من مسرحيات الاطفال.
* وفي المسلسلات ؟
- صراحة لم اتلقى عروضا تلفزيونية , لأنني مهتمة بالمسرح وتفاصيله اكثر وعملت مرك واحدة مع المنتج عصام حجاوي في مسلسل( لعبة الانتقام).
*وماذا عن الافلام ؟
- شاركت بالتمثيل بالعديد من الافلام منها الوثائقية والدرامية والتوعوية ومنها (فيلم الزوجان القاتلان) اخراج سائد العروري وانتاج قناة الجزيرة وفيلم( الزوجان الشمس من ذهب المفرق ) اخراج الدكتور احمد الفالح, وكذلك مشاركتي في الافلام التوعوية في ظل جائحة كورونا الفيلم القصير (ارحمونا) اخراج محمد الحنتولي الفيلم القصير الجائحة والانسان اخراج الدكتور طارق حداد ,وفي العديد من الاعلانات الترعوية بمشاركة العديد من الفنانين الاردنيين منهم حسين طبيشات ومعتصم فحماوي وعمران العنوز وغيرهم.
* اين تجدين نفسك بين فناني جيلك قبلهم ام بعدهم ؟
- اجد نفسي كما تراها نفسي دائما تقدمت كثيرا عن جيلي وشاركت في جميع المجالات الدرامية من اخراج وتمثيل وحتى سينوغرافيا وتمثيل اذاعي ودوبلاج ,عملت على نفسي كثيرا اكاديميا وفنيا وخبرة وانا الان موجودة على الساحة الفنية واهم شيء هو الاستمرار والتواصل والاجتهاد.
* مايسعدك ؟
-يسعدني ان اكمل هذه المسيرة وتدريب طلابي بكل ما هو جديد وان يستفيدوا من هذه التجربة الفنية.
* وما يكسرك ؟
- بما انني احب عملي ومجتهدة ومثابرة ونشيطة بإذن الله لن يكسرني شيء.
*وماذا يستفزك ؟
-يستفزني حبي للمسرح والدراما بشكل عام وقراءة النصوص المسرحية باستمرار , وتستفزني تجارب الاخرين لكن بإيجابية بحته وذلك طبعا لكي استطيع ابدع اكثر وأعطي اكثر.
* وما الذي يسحرك ؟
-يسحرني دائما الاطفال طلابي في كل موضوع اطرحه وكيفية الاستجابة بدءا من كتابة نص لهم  الى تجسيده على المسرح وطريقة تعاملهم مع المسرح التفاعلي والارتجال ويسحرني ايضا مؤشرات ادائهم قبل وبعد كل ورشة درامية او حتى كل موضوع نطرحه.
*لمن تشعرين بالامتنان لنجاح مسيرتك الفنية ؟
- الامتنان كما قلت سابقا لوالدتي واطفالي ونقابة الفنانين الاردنيين والزميل المخرج المبدع وصفي الطويل لأنه آمن بي وبموهبتي وعطائي ونشاطي الدائم الزائد.
*ابرز الادوار في مجلاتك  رسمت لك علامة بارزة في مسيرتك هذه ؟ 
- مسرحية (النافذة )لأنني تعلمت منها الكثير وخرجت منها بزملاء واصدقاء ومعرفة اكثر وذلك بعد إكمال دراستي  وايضا مسرحية الأطفال (سامح انت الرابح) ومنها انطلقت لدراما ومسرح الطفل.
*ماهي طموحاتك ؟
-طموحي دائما ان اكون مختلفة و مؤثرة,احب عملي واحب ان اكون دائما علامة فارقة في مسرح الطفل خاصة والدراما بشكل عام.