المحرر موضوع: برنامج عائلتي تربح يشترك تهميش الكلدان  (زيارة 4010 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
برنامج عائلتي تربح يشترك بتهميش الكلدان
زيد غازي ميشو
Zaidmisho@gmail.com


للبرامج التلفزيونية اضرار ومنافع

واحدة من مقومات الفضائيات، خلق برامج عديدة تفوق عدد شعر الراس، ولكل فضائية اجندة، والاجندات في الوسائل الاعلامية لا يمكن تمريرها الا بتنوع البرامج، شريطة كسبها لأكبر عدد من المشاهدين، وأحيانا يكون البرنامج الذي يحظى بأكثر عدد مشاهدة،  يستغل لتنفيذ الأجندة بأقل تعابير واكثر تركيز.
وبالاضافة إلى الخط العام للفضائية، يمكن أن يكون للبرامج خطة لكسب المال منها الإعلانات، وسواء يكفي وارد الأعلانات لتغطية كل المصاريف بما فيها الموظفين او ل يكفي، لكن الأنسان الضعيف يبغي المزيد ولو كسب مال قارون، لذا فأفضل وسيلة وإن كانت رخيصة، قبول تمويلها من جهة ما او جهات لإيصال معلومات لها أبعاد سياسية او طائفية، أو لنقل عنها: جني المال وإن كانت الاهداف دنيئة!
ولا تخلوا تلك المعلومات من التدليس لاغراض تخدم الشر، والشر في عراقنا الحبيب قوامه، زرع التفرقة بين الطوائف والقوميات!
فهل يخلوا برنامج عائلتي تربح في قناة ام بي سي العراق من بذور التفرقة والتهميش المقيتة؟

ثقافة عرجاء
برنامج عائلتي تربح في النسخة العراقية ورغم الهفوات الكومبيوترية المخزية، إلا أنه يحظى بمشاهدة كبيرة، ليس لكونه مميزا، بل لأن العراقي بحاجة إلى مشاهدة برامج معلوماتية باطار مسابقات خفيفة أبطالها عوائل عراقية.
والكومبيوتر فيه هو الفصل، وهذا الجهاز تحديدا ومهما يعطي من معلومات، الا انه لا يلام على خطأ، لأن الخطأ والصح من اختصاص الانسان، وكل معلومة فيه مهما كانت، فهي من بشر، وقد يكون لهم غايات وأهداف كثيرة لا حصر لها، لذا نجد في ثنايا العم كوكول مثلا الجيد والسيء، والباحث له حرية اختيار ما يناسبه، فهل حرية الاختيار  تشمل البرامج ايضاً؟


برنامج عائلتي تربح والحاسوب
البرامج التلفزيونية وسيلة مهمة جدا لإيصال المعلومات، وضمان استمرارها في ما تجنيه من نقود، وكما نوهت اعلاه، لا حدود لرغبة اقتنائها.
في برنامج عائلتي تربح والذي يقدمه الفنان جواد الشكرجي، والبرنامج هو نسخة تحدي العائلات" يقدمه منذ عام 2010 "ستيف هارفي"، ويستقبل في كل حلقة عائلتان للتنافس على تقديم أكبر عدد ممكن من الإجابات الصحيحة مقابل جوائز مالية.
وبألأضافة إلى الترفيه، يفترض أن نعتبره برنامج عائلتي تربح معلوماتي أيضاً، أحيانا يعيدنا بالذكريات إلى بعض التعابير العراقية او لنقل ثقافة عراقية متنوعة، لكن في الحقيقة يمكن لأبسط مشاهد ان يسجل اخفاق من يعبيء الكومبيوتر بالمعلومات، إلى درجة (الهبل)، وهذا لا يعني بأن المجمل سيء، اطلاقا، فهناك المفيد أيضاً، لكن الخطورة تكمن في معلومات خاطئة عن تاريخ العراق وحضاراته وقومياته، وأخطر منها لو كانت تلك المعلومات مزيفة ومزورة لغرض تغيير ثقافة العراقي والأستخفاف بعقله، وهذا ما نلمسه في هذا البرنامج للأسف الشديد.

ماهي لغات العراق؟ 
سؤال طرح في شباط المنصرم في الدقيقة السابعة عشر:
 أذكر واحدة من لغات العراق؟
 والفريقين المتنافسين الأول من الرياضيين والثاني من المسيحيين الكلدان، ولا اعتقد بأنها صدفة ان يكون هذا السؤال قد طرح في هذه الحلقة تحديداً، كونه انسب وقت لأهانة الكلدان بوجودهم في الحلقة.
وكان الجواب الأول من فريق الكلدان وأختاروا (اللغة الكلدانية) وكانت الصدمة، حيث الكومبيوتر الغبي اعطى تقييماً سلبياً!
علماً إن للكلدان لغة وهم يشكلون 80% من مسيحيي العراق
والكومبيوتر اعطى صح لأختيار اللغة الآشورية وهم يشكلون 5% من مسيحيي العراق
والكومبيوتر اعطى صح إلى اللغة الآرامية التي لا ينطق بها ولا مسيحي عراقي، كون هناك من يعتبرها اللغة الأم، وآخرين يعتبرون اللغة الأم هي الأكدية او الكلدانية.
ولا وجود إلى اللغة السريانية في الوقت الذي هناك مجمع في العراق بأسم: مجمع اللغة السريانية، شوية مشكوك هذا الحاسوب بذمته!
اختار اللغة المندائية علما بأنها لغة الطقوس وليست محكية على ما اعتقد، وعذرا لأخوتي الصابئيين في حالة الخطأ، فهم أيضاً كالكلدان اصلاء في العراق، لا بل اصل العراق.

مشكلة السؤال والمقدم
ناهيك عن من يملي الكومبيوتر في المعلومات والذي اشك في نزاهته، لكن المشكلة الفعلية في هذا السؤال هو بتبني المقدم جواد الشكرجي أختيار إجابته مرتين، قائلاً: اختارينا اقوى سبعة!! واو يا أبطال ، ولكم شنو هالأنجاز الخطير؟
كل مرة يقول ماذا اختار الكومبيوتر، لكن هذه المرة يقول اختارينا!
أبو كاظم عزيزي، إن لم تكن تعرف ما تختار فلا تختار، والأفضل ان يعين البرنامج اشخاص مؤهلين لتزويد الكومبيوتر بالمعلومات، لأننا كعراقيين عند الخطأ نشتم الكومبيوتر ورب الكومبيوتر! لكن الحقيقة يكون المقصود من ثبت فيه المعلومات والبرنامج برمته، ولا اعتقد بأن كادر البرنامج غريب عن تعابيرنا.

اللغة العربية ومفرداتها الكلدانية
تعلمت اللغة العربية  نظام أبجديتها من اللكدانية او الأكدية، والعراقييين تحديداً ما زالوا يستعملون مفردات بالمئات من اللغة الكلدانية  وقد فات ذلك على سيد جواد الشكرجي ومن معه.
واللغة الكلدانية حاليا قسمين، الأول لغة قديمة تستعمل في الطقوس، والثاني المحكي يسمى (سورث) وبعدة لهجات.
أشهر كلمتين متلاصقتين من الكلدانية او الأكدية هما: شكوماكو
 واشهر حرفين مجتمعين هما: چا
 وأيضا:
 تمبل – بوش – شعواط، عسى أن يتشعوط البرمانج  - شقلب، او جقلب من جقلنبة مثل ميجقلب البرنامج حسب اليدفع– صُمِخ يصمخ– صنطة (صنطة سكوت) وياريتكم ساكتين ولا هالسؤال – عُگرگة (زمان الشيخ العكروك عالرك) وهذا ينطبق على التحفة اللي نطة الأجوبة– مسكوف – كباب – طعروزي (عيب ما اكول شي هنا) – عمة (عمة العماد يالاغينا) – سليمة، وسليمة اللي تكرفركل من زور حقيقة اللغات في برنامجكم) – طرگاعه ( طرگاعه على هالسؤال واللي خلالة الأجوبة)– بوري – صريفة – لعبة الصكلة - عود أو عودين: على وزن بعدين – شرم (مو مسبة وإنما تعني فتحة) – ما طول – اللح (إبن عمي اللح) – ماشة – منجل – جرخ – جنة (كنة) – سنسول (العمود الفقري) – سكّان (دفة السفينة) – إسكافي (اسكافي) – سرسري (مثل المدلسين اللي ينطون معلومات كاذبة) -
آخيرا وليس آخراً ، الزقنبوت (ويقدم على طبق من عسل لكل من له غاية بتهميش الكلدان).
والقائمة تطول

نقطة راس سطر
السيد جواد الشكرجي، في عهد صدام، منع الكلداني ان يكتب كلداني في حقل القوميات، بسبب نظام التعريب الذي وإن استطاع ان يغير هوية جنوب العراق برمته، إلا ان الكلدان اليوم هم من سلالة ابطال قبلوا بكل أنواع الأضطهادات وصمد من صمد منهم كي يحافظ على وجودنا.
وبعد السقوط، موًلت احزاب مسيحية لغرض تهميش الكلدان واقصائهم، ومن مولها هم من في الحكم.
لكن الكلداني الأصيل لم ولن يقبل إلا ان يكون عراقي كلداني، لا عربي ولا كردي ولا اي شيء آخر.
لذا، كن على ثقة بأن برنامجك أساء لعقول العراقيين قبل الكلدان، لكن الكلداني يبقى عراقي كلداني، ولغته كلدانية رغم انف حاسوبكم الأخرق.

رابط الحلقة، والسؤال بعد الدقيقة التاسعة عشر
https://www.youtube.com/watch?v=tcT3idvoxTc



.
[/size]
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حياك الله أستاذ زيد على هذا الشعور وهذه المعلومات
الصحيحة والدقيقة،  نعم مقصود مائة بالمائة، لكن كان
المفروض من المشاركين الكلدان بالبرنامج أن ينسحبوا عند
مشاهدتهم لتلك المعلومات الخاطئة وكان المفروض بهم أن
يشترطوا على مقدم البرنامج تصحيح الأخطاء التاريخية وإلا
الإنسحاب أشرف لهم.
تحياتي وتقديري
أخوك نزار

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ ألعزيز زيد ميشو
تحة ومحبة
لأتستغرب من ألتصرف المشين بحق شعب وأمة لها تاريخ وحضارة من قبل هؤلاء الاغبياء وألجهلة بتاريخ بلادهم فأذا كان الهاكي المجرم من يقود ألبلد لمدة ثماني سنوات ألذي سرق ونهب ودمر ألبلد ثقافياً وحضارياً يصف ألمسيحيين أصحاب الأرض وألتاريخ وألحضارة بألجالية وعليه فلأ عتب على ألذي نظم هذه ألمعلومات ألمزيفة في ألكومبيوتر
تقبل أحترامي

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
تحية أخرى لقلمك المبدع ، وايضاحا للسيد جواد الشكرجي ، وللقراء الكِرام ، أود أيضاح هذه الحقائق عن اللغة الكلدانية .
ورد في سفر دانيال : الإصحاح الخامس هذه القصة :
أقام بلشاصر الملك ( ملك الكلدانيين ) مأدبة عظيمة لألف من عظمائه ، وبينما يذوقون الخمر ، أمر بأن يأتوا بآنية الذهب والفضة التي سبق وأن نقلها والده نبوخذ نصر من الهيكل ( هيكل القدس ) في السبي الكلداني لمملكة يهوذا ( وهو السبي الأخير ) ليشربوا هو وعظماؤه بهم ، فأتوا بها وباشروا بالشرب بها .
في تلك اللحظة ظهرت أصابع يد إنسان ، وكتبت على الحائط والملك يرى اليد وهي تكتب ، حينئذ تغيّرت سحنة الملك وروّعته هواجسه وأصطكّت ركبتاه
.

فماذا كانت تلك الكتابة ؟
كانت مجرّد أربعة كلمات وهي (  مْنــا  ـ  مْـنــا  ـ  تـْـقِــل ـ  فِرش )
وهي كلمات كلدانية لا يزال الكلدانيون بستعملونها الى اليوم ، ومعناها باللغة العربية هو
مْــنــا  -  عَــدّ  أو حَــسَــبَ
تْــقِــل ـ  وَزَنَ
فــرِشْ ـ قِـسًّــمِ أو فَرّقَ ( حرف الفاء باللغة الكلدانية ، يُكْتَبْ – p – بالأنكليزي )
وتفسيرها كما فسّرها النبي دانيال بالكلداني .
عقوبة  للملك من قبل الله بقوله (( عدّ أو أحصى الله أيام مُلكك وأنهاها  -  وَزَنتُكَ بالميزان فوجدتك ناقصاً -  قسّمتُ مملكتك وأسلمتها الى ميديا وفارس ))
والكلمات الأربعة أعلاه التي كُتِبَتْ على الحائط  ، توجد في جميع ترجمات الكتاب المقدس بهذا اللفظ ، ولكن بحروف كتابية مختلفة حسب اللغة .


غير متصل دومنيك كندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 800
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذي العزيز زيد كل الود
شكرًا لك لكشف بعض من حقايق في الاعلام العراقي الجميل ؟
اخي العزيز سنبقى هكذا يلعبونها بِنَا كل من هب ودب بلا رحمة ولاننا لم يكن لنا بيت يؤوينا ونتحكم عليه بالصادر والوارد ،
يعني يجب علينا بناء مملكتنا الكلدانية على ارض اجدادنا وعن طريق بناء برلماننا الكلداني العالمي والمطالبة بارضنا البابلية الكلدانية لكي نبني فيها مملكتنا لو كانت مدينة في الصحراء بابل اواور ولكش وكافة المناطق ومدن الكلدان في الجنوب او ان سموها محافظة كلدانية لا نهتم ستكون لنا بناء مملكتنا المنشودة ،لذا اننا نرى بان نعمل من اجل هذا الصرح ونطالب برلمانات العالم والأمم المتحدة والمنظمات الانسانية كافة ومن البرلمان والحكومة العراقية اخيرا نطالبهم بارضنا ارض الميعاد لشعبنا وجدهم ابراهيم وبعدها نحقق حلم اولادنا وذريتنا بالعلم والثقافة والسياسة الهادئة نبني ارضنا بسواعد شبابنا وعلمائنا اجمع انه الحلم الحقيقي لامتنا الكلدانيةللعيش احرارومن غيرها لا حرية والانقراض  في وطننا مصيرنا.
اخوك.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حياك الله أستاذ زيد على هذا الشعور وهذه المعلومات
الصحيحة والدقيقة،  نعم مقصود مائة بالمائة، لكن كان
المفروض من المشاركين الكلدان بالبرنامج أن ينسحبوا عند
مشاهدتهم لتلك المعلومات الخاطئة وكان المفروض بهم أن
يشترطوا على مقدم البرنامج تصحيح الأخطاء التاريخية وإلا
الإنسحاب أشرف لهم.
تحياتي وتقديري
أخوك نزار

تحياتي اخي نزار
شخصيا مقتنع جدا بأن هذا السؤال مقصود ومدروس بخبث  والاجندة حقيرة.
حقيقة لا استطيع ان اعاتب المتسابقين على عدم انسحابهم، إذ من الصعب اتخاذ مثل هذا القرار في برنامج تصوروا بأن السؤال بريء.
لكن من يستحق العتب هم نحن كوننا لا نملك ردا حاسما لمثل تلك التجاوزات.
احترامي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ألعزيز زيد ميشو
تحة ومحبة
لأتستغرب من ألتصرف المشين بحق شعب وأمة لها تاريخ وحضارة من قبل هؤلاء الاغبياء وألجهلة بتاريخ بلادهم فأذا كان الهاكي المجرم من يقود ألبلد لمدة ثماني سنوات ألذي سرق ونهب ودمر ألبلد ثقافياً وحضارياً يصف ألمسيحيين أصحاب الأرض وألتاريخ وألحضارة بألجالية وعليه فلأ عتب على ألذي نظم هذه ألمعلومات ألمزيفة في ألكومبيوتر
تقبل أحترامي

اخي العزيز الشماس عوديشو يوخنا
نعم اخي .. اللوم على من بيده الحبال التي يحرك بها الدمى.
صدقتي.. لن نحظى بالمواطنة في العراق ما حيينا
الكل تعمل على الغاء المسيحيين .. والمسيحيين يلغون بعضهم بعض
لو وجد منك ١٠ في هذا الموقع لاصبحنا أمة بحق وحقيق، لأنك من القلة جدا يملكون هذا الحب والنفس الجميل في احترام الكل
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز زيد
تحية
اشكرك على كتابة المقال
الحقيقة اغضبني موقف مقدم البرنامج الذي كما قلت كان متعمد.
المهم ان لا نسكت عن ابراز الحقيقة بدون تعصب وانما نقولها كما هي في التاريخ.
تحياتي
يوحنا بيداويد

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 218
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد
لأنه علميا لا توجد لغة كلدانية…بعيدا عن العاطفة
هناك لغة اكدية-اشورية.  تطورت بمرور الازمنة التعيسة التي مرت على الامبراطورية
اشتهرت ب السريانية وقت الخلافة … ولن آتي هنا على كيف تحور الاسم الى السريانية
ثم ان هذا برنامج و ليس شيء مقدس و الاهم ما دخل الشكه رجي بإهمال و  تهميش الكلدان !عجبي
نحن كلنا مهمشون في العراق بالاساس و ليس الشكه رجي اول من همش الكلدان… لكننا هنا نتكلم عن اصل اللغات

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم

الظاهر ان مقدم البرنامج، أو الذي أدخل المعلومات في الحاسوب، يجهل تاريخ العراق، الاقوام الأصيلة واللغات التي تكلّمتها.

المعلوم ان اللغة الكلدانية البابلية والاشورية هي من أصل اللغة الاكدية وأصبحتا لغتين قائمتين بذاتهما.قبل الالف الثاني ق.م.
وبمجىء الاراميين على ضفاف الفرات خصوصا قرب بابل واور في وسط وجنوب العراق، امتزجت اللغة الكلدانية مع الارامية وتأثرت بها لسهولة ابجديتها، والعكس صحيح. ولهذا نرى وكما تفضلت كلمات كلدانية كثيرة في اللغة الارامية وفي لغتنا المحكية السوريث، ويمكن الاطلاع عليها في قاموس منا الشهير.

فاذا كلنت اللغة الاشورية(وهذا صحيح) من لغات العراق، كما اجاب الكومبيوتر صح ، فلماذا أخفق الكومبيوتر، أو بالاحرى مبرمج الكومبيوتر بالإجابة الصحيحة للغة الكلدانية؟ الجواب: نلقاه واضحاً في مقالتك.

خلاصة الكلام، على مقدّمي البرامج ان يكونوا على الاقل ملمّين بما يقدموه، لكي يكون هدف البرنامج علمياً وذا فائدة. اما اذا كان غير ذلك، وكما أشرتَ اليه أيضا، فذلك أمر آخر ومبطّن. تقبل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الأستاذ يوحنا بيداويد
للأسف ينزل فنان قدير إلى هذا المستوى، حيث يكون جزء من لعبة سياسية رخيصة
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ ماجد هوزايا
لك الحق بأن تقول لا يوجد لغة كلدانية، ليس لأن كلامك صحيح، بل لأننا شعب بتسميات عديدة ليس في الهوية فحسب، وإنما باللغة ايضاً
انت تقول لغة أكدية آشورية، وغيرك يفند ذلك
سأقول لك شيئاً قد يكون نافعاً
سمي لغتنا ما شئت، وهويتنا ما تريد، وأنا ماعك وخادما لشعوبنا الذي نطمح ولو في الخيال أن يكون شعبنا،  في المقابل أعطني شعب يعرف كيف يحب بعضه البعض، ويحترم بعضه البعض
ومن هنا إلى ان تجد لي هذا الشعب، تبقى لغتنا كلدانية، وهويتنا كلدانية
وكل طرح مقبول في حالة قبوله من كل الأطراف، ومرفوض طالما حالنا كمسيحيين عراقيين مهزلة إلى هذه الدرجة، تفرقة وكره وتعصب واستغلال وتهميش ووووو
و ... تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس سام ديشو
بالتأكيد مقدم البرنامج يجهل تاريخ العراق، ولا عتب طالما مسيحيي العراق الذين الذين لا يقرون بهويتنا الكلدانية يجهلون التاريخ تماماً، ومن له علم بالشيء، فعلمه يستند إلى مزورين في التاريخ.
حقيقة خوفي لو كان ما حصل في هذا البرنامج هو بفعل مسيحي عراقي، لأننا في هذه الحالة سنكون أسوء أمة خرجنا للناس
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخلل ليس بمقدم البرنامج ولا بالكمبيوتر
وانما الخلل الحقيقي بالذي يدير هذه الصفحة بالرابط ويدخل ويكتب المعلومات حسب مزاجه
لاحظوا هذه المعلومات يستنقيها الكمبيوتر
هذه المعلومات ظهرت بعد احتلال العراق من عام 2003
والاغبياء يصدِّقون بهذه المعلومات

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو والأخوة المعلقين،

لا أعرف لماذا كل هذا التحامل على شخص مقدم البرنامج  الفنان القدير جواد الشكرجي، وعلى معد البرنامج، أو الكمبيوتر  ....ألخ؟

ألا تلاحظ في كل مره وفي مقدمة كل حلقة يذكر مقدم البرنامج بأن الأسئله التي تطرح في البرناج اجوبتها  جاءت اعتمادا على استبيان مسبق تم طرحه على مئة رجل ومئة إمرأه عراقية من مختلف محافظات العراق؟

إذا الشعب العراقي أو بالأحرى ثقافة الشعب العراقي هي صاحبة المسؤوليه الكبرى عن هذه الإجابات! ولا أحد يعرف بالتحديد ما هي الفئه التي يختارها المعدون لهذا البرنامج، هل هم أشخاص عاديين؟ أم على قدر لا بأس من التعليم، أم هم في الحقيقة أشخاص على مستوى عالي من التعليم؟

على اي حال، مقدم ومعد البرنامج ليسا مسؤولين على الأجوبه، أنت امتعضت لأن الفقره هذه تخصك شخصيا وأنا لا ألومك على ذلك، فذلك من حقك! ولكن لو تابعت حلقات البرنامج هذا لاكتشفت اجوبة عجيبة غريبه عن بعض الأسئله التي تعتبر من البديهيات!


تحياتي

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 218
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز في القومية و اللغة ، زيد
انا بالتأكيد لم استحدث اصل جديد للغتنا معا،انما اتيت بما اتى به و اثبته علماء اللغات  بالبراهين اللغوية و الصوتية  على ان اللغة متجذرة من اصلها الاكدي الاشوري و تطورت كما كل لغات العالم.
بالنسبة لآمالك في ايجاد شعب  يحب بعضه بعضا و يحترم بعضه بعضا ، لن تجد شعبا كاملا بهذه المواصفات، لكن ستجد في شعبنا ،انا و انت ،اغلبية تحب بعضها البعض من ناحية القومية و الوحدة و التكاتف و الامال و اللغة، و انا و انت ربما اثنان من هؤلاء، اكرر اغلب الشعب ، و لا تسمع لشلة هنا  و شلة هناك تحاول  تمزيق وحدة الفكر و القلب و تجاري الاعداء لتفرقتنا  اما عن مصلحة ( مصالح ) او عن غير دراية بالامور او لمجرد اعلاء شأنها بين الناس و هي غير مستحقة للعلياء

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس العزيز بطرس آدم
شكراً على تقييمك لما أكتب
شكراً على البرهان الذي أعطيته والذي لا يقبل الشك بأصالة لغتنا الكلدانية
إعتزازي بك وبعائلتك
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ دومنيك كندو
كلامك جميل ومهم، إنما على أرض الواقع إستحالة تطبيقه
لنتمنى قبل كل شيء إحترام وجودنا ككيان أصيل ضمن لحمة الشعب العراقي،  واحترام حقوقنا وانتمائنا المسيحي، عند ذاك لن يكون هناك بحاجة لأي مطالبة أخرى، للأننا سنكون في ظل حكومة محترمة إسوة بالدول التي لها قوانين خاصة لحماية وأحترام الأقليات
المسيحيون العراقيون بشكل عام والكلدان تحديداً، لن يأمنوا في بلدهم، لأن الغبرباء تلعب به كيفما تريد
أما أن نطالب برلمانات العالم بأي حقوق، فهذا صعب جداً كون أمتنا منقسمة ومتبعثرة ولا يوجد أي نواة ممكن ان تعمل بحب وتنسيق.
الكل خذلونا نواب وأحزاب ومنظمات
شخص واحد يعمل بصدق من أجل الكلدان والكل تحاربه او على الأقل لا تمسك ظهره، وهو أبينا الباطريرك مار روفائيل الأول لويس، باطريرك الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية.
إحترامي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد ميشو المحترم
اعتقد لموقع ويكيبيديا الموسوعة التي تعد كلمن ايدو له.. يملي فيه معلومات قد لاتمت للحقيقة بصلة. ومنه ربما يكون صاحب البرنامج استقى معلوماته التي يحتكرها البعض من المحسوب على شعبنا ولغاية ما. ولكن هنالك من واعد بتصحيح ذلك واعطاء حق مكوننا الكلداني شأنه بأبراز حضارته ولكن.
وذلك مهم جدا لكون الموقع من يتخذه كمرجع في علومه وبحوثه. لذلك ندعوا لمن له المام بالموضوع لعدم افساح المجال لمن يتدخل في شؤون مكوننا الكلداني وتحريفه ولكن لتعريفه بما يستحق عبر التاريخ.. تحيتي للجميع

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ سردار المحترم
بالتأكيد القصد واضح أخي الكريم، وتزوير التاريخ على قدم وساق من جهات أبطالها للأسف الشديد من مسيحيي العراق
في نفس الوقت لا يمكننا أن نبرر ساحة المذيع كونه جاهر مرتين بتزويد الكومبيوتر بالمعلومات الكيدية بصورة الجمع
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي ..ليس هناك تحامل، بل كشفت الخبث الذي يمتلكه البعض بشراء البرنامج وذمة المذيع لتهميش أكبر شريحة من مسيحيي العراق
أما عن الأستبيان ... يمكنك تصديق ذلك كون الأمر يعود للمتلقي
لكن تذكر بأن البرنامج يسجل في الأمارات وليس الصالحية
وبالنسبة لسؤالك : هل من سألهم اشخاص عاديين أم على مستوى عالي من التعليم؟
أخي الكريم، اثبتت التجارب بأن المعلومات التي استندت على من يزورون التاريخ بهدف تهميش الكلدان او الغائهم، قد صدقها المتعلمين والجهلة ومن مستويات علمية مختلفة ودينية، ولا فرق هنا بين متخلف ومثقف وصاحب شهادة عليا او رتبة دينية طالما باب الغباء مشرع لتصديق المزلفين ودجالي التاريخ وبكل (هبل وبلادة) يأتي من يقول بأن اصل الكلداني هو آشوري او سرياني او عربي، مع احترامي لكل التسميات....  تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
bet nahrenayaالأستاذ 

الأستاذ العزيز ماجد هوزايا
شخصياً مقتنع بأننا شعب مقسم ولا توجد أي لحمة بين الكل، وكل القوميين على خطأ كبير كونهم تركوا الأهم وعملوا على تأجيج الخلافات ومن بينهم أنا وانت.
اتمنى ان تنسف التسميات الثلاثة ومعها الآرامية ونتبنى إسما جديداً يجمعنا نستطيع ان نثبت من خلاله بأن مسيحيي العراق يملكون الحب والأحترام ويسعون للوحدة، كوننا لو صح التعبير مجرمون بحق وجودنا ومسيحيتنا، ولا احد يتحمل سبب اضطهادنا وتهميشنا سوى انفسنا.
نحن كيان يمزق نفسه بنفسه
أنا معك في أي عمل يوحد (شعوبنا) ويجعلهم واحداً
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد الاحد قلــو
ويكابيدياً لا يعتبر مرجعاً، لكنه يفرض نفسه عند عدم وجود البديل، ونحن على من نعتمد لأنصافنا في الويكابيديا إذا كان القوميون الكلدان ومنهم القومجيون ودعاة القومية يبكون على ليلاهم؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية