المحرر موضوع: تعليق من البطريركية الكلدانية على مقالة الشماس أديب كوكا  (زيارة 277 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2213
    • مشاهدة الملف الشخصي

تعليق على مقالة الشماس أديب كوكا
إعلام البطريركية

نشر الشماس اديب كوكا مقالة في موقع عينكاوة بعنوان: بعد 2000 سنة الكنيسة الكلدانية في بغداد تتخلى عن الكلدانية والطقس الكلداني.

مع جل احترامنا لشخصك الكريم، نرى ان ما كتبته تهمة باطلة، ولا يعبّر عن توجه الكنيسة الكاثوليكية خصوصاً بعد المجمع الفاتيكاني الثاني. اللغة ليست هدف الكنيسة، هدفها نقل الايمان المسيحي، ومساعدة المؤمنين على فهم طقوسهم والصلاة بلغتهم أيّاً كانت، ليلتزموا بها في سلوكهم اليومي. ما تفضلت به حصل للاتينية أيضاً واليونانية كلغة وكطقوس وهي أيضاً منذ ما يقارب الفي عام.. هذه الكنائس تستعمل حالياً في طقوسها اللغات المحكية كالانكليزية والالمانية والفرنسية والسلافية والروسية. وقامت بتجديدها و تأليف طقوس جديدة تتلاءم مع العقلية والثقافة الحالية. هذه سُنّة الحياة.

أحفاد احفادك في استراليا سوف يكونون استراليين ولن يتكلموا سوى الانكليزية. اليوم لنا كهنة في أمريكا لا يتكلمون سوى الانكليزية، هل ينبغي ان نطردهم؟

الهجرة هي التي أفرغت قُرانا من الكلدان مثلما من الاشوريين، لو بقوا فيها لتمسَّكوا بلغتهم و أرضهم وهويتهم خصوصاً ان البيئة تساعد على حفظ اللغة والتراث..البطريركية تؤكد انها حارسة الايمان وليست حارسة اللغة، والطقس وسيلة وليس غاية.

من المؤسف ان يتغلغل التعصب الى بعض الكلدان فلا يقرأون علامات الأزمنة والتغييرات، ولا يرون غير الماضي الذي يتباكون عليه، من دون ان يقدموا شيئاً للكلدان