المحرر موضوع: بعد أن أستخدمها داعش ساحة للموت والعنف، منظمة UPP تعيد الحياة في حديقة بابل بقضاء تلكيف  (زيارة 945 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ayham Kaka

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 66
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد أن أستخدمها داعش ساحة للموت والعنف، منظمة UPP تعيد الحياة في حديقة بابل بقضاء تلكيف

إعلام منظمة جسر إلى

افتتحت منظمة (جسر إلى - UPP الإيطالية) صباح يوم الأثنين الموافق 22  آذار 2021 حديقة حي بابل في قضاء تلكيف، بعد إعادة إعمارها وتأهيلها، والتي تعتبر من المساحات المجتمعية الستة التي إعادة تأهيلهم.
إنطلق الحفل بعد قص شريط الافتتاح بكلمة ترحيبية قدّماها عريفي الحفل، السيدة براء إسماعيل والسيد ساهر محمود، معلمين في مركز شباب تلكيف، بعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق، ومن ثمّ  قدمت رئيسة فريق مشروع معًا للسلام، فالنتينا فريق علي، كلمتها بالنيابة عن مديرة مشروع معًا للسلام، يسكا فان كيرك، بنظرة عامة حول نشاطات مشروع معًا للسلام في أربع مراكز في سهل نينوى. قالت: " أنّ مشروع معًا للسلام، تم تنفيذ من قبل منظمة (جسر إلى - UPP الإيطالية) بالشراكة مع منظمة مالتيزر الدولية، وبدعم وتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية BMZ. حيث يهدف المشروع إلى تعزيز دور الشباب والثقافة وتعزيز التماسك الاجتماعي في محافظة نينوى. وان هذه الحديقة هي متنفس اجتماعي وترفيهي لأهالي قضاء تلكيف وهي من المساحات الآمنة لقضاء أوقاتهم فيها، حيث كانت تفتقر قضاء تلكيف للمساحات الآمنة، وهذه جاءت ضمن خطة البناء والإعمار الخاصة بالمنظمة مع خمسة مساحات آمنة شملت مكتبة العامة الفرعية في القضاء، مع إعادة تأهيل ملعب قره قوش الرياضي وبناء مساحات آمنة للأطفال احداها في ناحية برطلة والثانية في ناحية النمرود مع حديقة أخرى في ناحية بعشيقة في بحزاني".
وبعدها قدم الشاب محمد نافع قصيدته بعنوان حب الوطن، تلتها فعالية لعدد من الأطفال، وبعدها مسرحية لعدد من شباب تلكيف عبّروا عن حُبهم للسلام والتعايش المشترك ونبذ الطائفية والعنف، وأختتمت الافتتاحية بكلمة شكر للحاضرين.
وعلى هامش الحفل، أقامت منظمة UPP، بازار لمجموعة من الأعمال اليدوية التي أبدعت فيها النساء في قرى ناحية النمرود وقضاء تلكيف وذلك دعماً للمرأة وتعزيز دورها في المجتمع والذي يكون مردودها المالي للنساء التي ساهمت وشاركت في إنتاجها ليكون دعماً مادياً لعملهنّ وتثبت للمجتمع إنها إمرأة إنتاجية فعّالة تحب الحياة وهي شريكة حقيقية للرجل وإنسانة تعمل وتكافح وتنتج لخدمة أبناء المجتمع.
قال رئيس المهندسين، حسن محمد خلف، معاون مدير بلدية تلكيف: " نحن اليوم هنا في هذا المكان لنعزّز دور السلام في قضاء تلكيف وندعم الشباب والأطفال وعوائلهم لتكون هذه المساحات المجتمعية ذو فائدة حقيقية لهم، وشكرا لمنظمة UPP ومنظمة مالتيزر الدولية، لهذا الإنجاز المهم لإعادة الحياة لهذا المتنزه وتسليط الضوء على هذه المناطق التي تضررت نتيجة الحروب والنزاعات".

وأكد الحاج سعدالله جاسم العيساوي أحد وجهاء وأعيان قضاء تلكيف: "إنّها مناسبة عظيمة في هذا اليوم أن نفتتح هذا المتنزه الرائع بعد إعادة اعمارها من قبل منظمة UPP والمنظمات التي شاركت بدعمها وتمويلها لتظهر بأبهى حلّة والشكر موصول لجميع المؤسسات الحكومية في القضاء، الذين ساهموا وشاركوا في إعادة هذه الحديقة كما كانت وأفضل. يجب علينا جميعنا كعراقيين أن نعزّز المحبّة والسلام بين مكونات العراق وأن نعيش بفرح وسعادة وننسى الماضي ونبني المستقبل".

قالت لارا جبرائيل توما معلمة في مركز شباب تلكيف: "نحن اليوم نكسر كلّ حواجز العنف لنعبر إلى مرحلة التعايش التي تجمع مكونات قضاء تلكيف من خلال مشروعنا معًا للسلام، ونحن اليوم افتتحنا هذه الحديقة من أجل أن نقول بأنّ أهالي القضاء يستطيعون أن يعكسوا الجانب الأجمل الموجود في تلكيف وأن يقولوا بأنّ السلام هو ممكن جداً بمشاركة الجميع في الحياة العامة، كما أنّ الأنشطة المجتمعية تعبّر عن مدى تعاون المكونات مع بعضها البعض من أجل إنجاح جميع الجوانب الثقافية والرياضية والفنية، وهذا هو هدفنا كمنظمة UPP أن نعزّز السلام والتماسك في المدن التي تأثّرت بالحروب والنزاعات وأن نحافظ على المحبة ونعزّزها وسنستمر من أجل أن نعكس الصور الجميلة والإيجابية في قضاء تلكيف".

ومن الجدير بالذكر إن مشروع معًا للسلام هو مشروع صممته منظّمة (جسر إلى – UPP) الإيطالية بالشراكة مع منظمة مالتيزر الدولية وبدعم وتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية https://www.malteser-international.org/en/our-work/middle-east/iraq.html.  تم إطلاق المشروع في أوائل عام 2019 وهو مشروع لبناء السلام. ويهدف المشروع إلى تعزيز دور الشباب والثقافة وتعزيز التماسك الاجتماعي في محافظة نينوى.

يتضمن المشروع محتويين: فعاليات وأنشطة البناء في المجتمع. بالنسبة لعنصر البناء، قامت UPP   ببناء ثلاثة مراكز شبابية، كل منها به ملعب رياضي، وأعاد تأهيل مركز رابع. علاوة على ذلك، يشمل المشروع بناء أو إعادة تأهيل ستة مساحات مجتمعية: إعادة تأهيل نادي قرقوش الرياضي، إنشاء حديقة في برطلة، تأهيل المكتبة العامة وحديقة في تلكيف، إنشاء ملعب في بحزاني ، وإعادة تأهيل الحديقة في نمرود.

تستخدم UPP مراكز الشباب الأربعة التي تم إنشاؤها أو إعادة تأهيلها لتنظيم الأنشطة والفعاليات المجتمعية. وهم موجودون في سيد حمد ونمرود وتلكيف وطوبزاوة. تشمل الأنشطة الرياضية، مثل كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة والتزلج وتنس الريشة. يتم أيضًا تنظيم الأنشطة الفنية، مثل الرسم والرسم والحرف اليدوية ودروس الموسيقى. يتضمن المشروع أيضًا تدريبات تعليمية: محو الأمية، ودروس أساسية في الكمبيوتر، وتدريب على الإسعافات الأولية، ودروس في مواضيع مدرسية مختلفة. النوع الأخير من الأنشطة في مراكز الشباب يركز على التراث الثقافي للعراق ونينوى وسيشمل ورش عمل وزيارات ميدانية لمختلف المواقع الدينية والتراثية.

باستثناء الأنشطة في مراكز الشباب، يعمل المشروع أيضًا في قطاع التعليم لدعم التماسك الاجتماعي في المدارس. يتم تنظيم الدورات التدريبية على تعليم السلام و الدعم النفسي للمعلمين وسيتم دعم الأنشطة المتعلقة بهذه الموضوعات للأطفال.

وعلى الرغم من إنه تم تعليق الأنشطة منذ إعلان حظر التجول بسبب جائحة فيروس كورونا. لكن مشروع “معًا للسلام” يتواصل بوصفه مشروعا رائداً في إطلاق حملة التوعية والرسائل الوقائية حول فيروس كورونا من خلال فرق من المراكز التي تجولت في مناطق وقرى سهل نينوى حاملاً كتيبات وملصقات لتثقيف السكان ومنع فيروس كورونا. وأنّ النشاطات استأنفت تدريجيًا الى المراكز المذكورة أعلاه، مع الاخذ بالتوصيات الصحية اللازمة وعلى ان يكون عدد المستفادين في كل مركز لا يتعدى 10 اشخاص للوقاية والحذر من انتشار فايروس كورونا.