المحرر موضوع: خشية "ابتلاع" العراق.. السُنة يرفضون إنسحاب الأمريكيين  (زيارة 643 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
خشية "ابتلاع" العراق.. السُنة يرفضون إنسحاب الأمريكيين


شفق نيوز/ تسوّق القوى السنية أسباباً عدة لرفضها الانسحاب الأميركي من العراق، أبزرها المخاوف من هيمنة إيران والفصائل الشيعية المقربة منها على المحافظات المحررة وحزام بغداد وديالى وكركوك.

ويقول سياسي عراقي بارز عن المكون السني في الانبار، لوكالة شفق نيوز، إن "الأنبار وباقي المحافظات المحررة بحاجة للأميركيين في مجال الاعمار والتأهيل والدعم خاصة وأن المنظمات الأميركية تعمل حاليا على تقديم المساعدة في قطاع الصحة والتعليم المدمرة"، مضيفا أن "المليشيات وإيران لا ينتظر منها إعمار ولا مساعدات بل على العكس من ذلك".

خوف من ابتلاع إيران للعراق

ويتابع أن "واشنطن باتت تدرك أن المكونين السني والكوردي لا يرغبان برحيل الأميركيين وأن القرار السابق للبرلمان كان من قوى معينة وتحت ضغط إيراني كرد فعل على اغتيال قاسم سليماني وابو مهدي المهندس"، معتبرا أن إيران "ستبتلع ما تبقى من المدن من خلال المليشيات أو بشكل مباشر خاصة تلك الحدودية مع سوريا التي تعتبرها نقطة قوة لها في المنطقة ككل".

والاسبوع الماضي، كشفت واشنطن عن استئناف جلسات الحوار الاستراتيجي مع بغداد الشهر المقبل، ويتوقع أن يتصدر ملف انسحاب القوات الأميركية المباحثات بين البلدين، وتضغط قوى سياسية وفصائل مسلحة حليفة لإيران على الحكومة بشأن ورقة إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

في السياق، يقول النائب السابق في البرلمان العراقي، عن محافظة صلاح الدين مشعان الجبوري، لوكالة شفق نيوز إنه "سبق وأن رحبنا ببقاء القوات الأمريكية في العراق، وعندما صوت مجلس النواب في دورته السابقة على إخراجها، قمنا كنواب المكون السني بمقاطعة الجلسة، إضافة إلى المكون الكوردي. ونحن نرفض المطالبة بمغادرة القوات الأمريكية، كون الوضع الأمني في العراق يتطلب بقاءها سواء كان لمواجهة الإرهاب، أو لمواجهة الدول الطامعة بخيرات العراق والميليشيات المنفلتة".

تحذير من استباحة مناطق

ويضيف، أن "المكون السني يتعرض لمخاطر بسبب سلوكيات الميليشيات الموالية لإيران، مما جعل السُنة بحاجة ملحة لبقاء القوات الأمريكية والتحالف الدولي"، مشيرا إلى أن "القوات الأمريكية لن تنسحب من العراق، ولا يوجد حتى إجماع وطني على إخراجها، ولكن إن حصل وخرجت، فإن المكون السُني بخطر شديد، فالميليشيات الولائية ستستبيح مناطقهم".

من جهته، يشير رئيس حزب الحوار والتغيير حامد المطلك، إلى أن "العراق يرفض قطعاً اي تواجد خارجي على أرضه، لكن تواجد القوات الأمريكية في العراق حسب اتفاق أمني، وعلى الجميع احترام هذه الاتفاقية، ولا يحق لأي جهة خارجية التنكيل بأي اتفاق عراقي مع اي جهة أخرى".

ويقول مطلك وهو نائب سابق عن محافظة الانبار، لوكالة شفق نيوز"، إن "الوقت غير مناسب لخروج القوات الأمريكية او قوات التحالف، كون دخولهم إلى العراق جاء على اساس تحرير البلاد من الإرهاب، وبما أن الإرهاب لا يزال ينشط في مناطق متفرقة من البلاد، فعلى اي أساس تنسحب؟".

في الأثناء، توضح النائبة السابقة عن العاصمة بغداد، ميسون الدملوجي، أن "الحكومات المتعاقبة أكدت بأن تواجد القوات الأمريكية هو للشؤون الاستشارية وليس القتالية، والآن يحاولون إقناع الشارع العراقي بأن هناك قوات قتالية ويطالبونها بالانسحاب! ، وهذا أمر غريب وعلى الحكومات السابقة توضيح هذا الأمر".
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ