المحرر موضوع: الكلدان والاشوريين عقدة الهراطقة الصغار  (زيارة 2004 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكلدان والاشوريين
عقدة الهراطقة الصغار

وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن

اعتاد الانفصاليين الشوفينيين نشر سمومهم في موقع الحوار المتمدن طاعنين من خلال حجج ركيكة غير منطقية بعيدة عن الواقع والحقائق  بالاشورين والكلدان ومحاولين محاولات فاشلة الغاء تاريخهم على ادعاء انهم لا علاقة لهم بالقدماء من الاشورين والكلدان اصحاب اعظم حضارتيين في وادي بلاد النهرين.
جدير بالذكر ان احد هؤلاء المرضى هو موفق نيسكو او حدبشاب العربي ويا عيني على هذه التسميات يعاني اصحابها من عقدة اسمها الاشورين والكلدان،  وذلك نراهم  يسبحون في بحر من الشوفينية متلاطم الامواج  يحاولون اثبات ذاتهم على حساب الغاء  القوميات  الاخرى وعلى حساب الحقائق.
من لايعرف  موقع الحوار المتمدن، انه  موقع حواري له ميزة يعطي المجال والحق للقارئ الرد في اسفل المقالة المنشورة كما هنا في موقع عنكاوا دوت كوم ، ذلك لكي يكون هناك حوار وتبادل في وجهات النظر حول المنشور، ولكنني اقول للخوف الذي هو في جوف نيسكو ولشوفينيته وحقده الذي يلف قلبه عن سماعه الردود الصاعقة راح مانعا قافلا باب الرد وعدم السماح  للقراء  في ابداء وجهة نظرههم على اتهاماته وشوفينيته ، فهذا  ان عد بشئ فهو الخوف والتهرب من سماع الحقيقة.

لا نبادلك الاحقاد بل نواجهك بالادلة والبراهين:
في الحقيقة لا اريد ابدا ان اكتب عن الاسباب الشخصية التي تدفعك الى هذه الشوفينية الذي يلف قلبك ودماغك،  وتدفعك الى هذه التجاوزات ولكن بكلمة واحدة لا يفعلها الا من كان عميلا من الدرجة الاولى واستلم اجرته، فيحاول دس السم في العسل لتخريب العلاقة بيننا نحن مكونات الشعب الموحد الكلداني السرياني الاشوري، ورايك  وعويلك لا يهمنا نحن  ولا اعاملك بالمثل لئلا تمزق ثيابك ولا افشي حقيقة اسباب احقادك التي بين يدي، فاكتفي ان لا ابادلك ذات الاحقاد فابقيها في قلبك لتعاني منها ولكن سارد بموضوعية على احدى هذه المقالات.
فواقع جميع مقالاتك كمتطرف شوفيني هي كالاتي انك تحاول الغاء الاخرين وفق نظرة شوفينية  والاساءة اليهم بشتى الطرق على حساب لتثبت حقيقة وجودك وهذا هو الفشل الاخر والمرض النفسي الذي تعاني منه وهذه هي الشوفينية بعينها، فاثبات الوجود لا بتاتي من خلال الاساءة الى الاخرين ولا بمحاولات الغاء الحقائق فانت اصغر بكثير ان تكون قادرا على الغائنا ككلدان واشورين، لقد فعلها قبلك كثيرا وكان اليهودي المستسلم احمد سوسة احد هؤلاء الذين حاولواطمس اسمنا القومي والحضاري وخسئ من يقدر على محو الحقائق.

تخبطات نيسكو:-
احدي تخبطاتك يا السيد موفق نيسكو تقول ان الكلدان والاشورين الحاليين لاعلاقة لهم بالقدماء  كما اسلفت اعلاه بل احد اسباط اليهود العشرة الضائعة، في مكان اخر نقول ان الكلدان والاشورين الحاليين هم سريان اراميين.
فمن يقدر منا ان يركز قليلا على هذه المعادلة المخربطة التي تطرحها يا موفق؟ اهل الكلدان والاشوريين الحاليين هم من اصول يهودية ؟ ام انهم من اصول سريانية ارامية؟
قبل الرد عليك وقبل كل شئ اريدك ان تثبت لنا بالدليل والبرهان وبفحص الحمض النووي، انك سرياني ارامي الدماء،  سرياني اصيل ولست من اصول يهودية او لست من اصول اشورية كلدانية. هل ستقدر ان تثبت لنا ذلك يا ترى؟ اتحداك  واكررها اتحداك  ان تمكنت من اثبات اصلك الثالث انه لست من اصول اشورية كلدانية او يهودية.
لذا من السذاجة  والجهل  المطبق على دماغك ان تختزل تاريخ الشعبيين الكلداني والاشوري بالانتماء الديني والطائفي بالكثلكة والنسطورية الغاء تاريخهما وتنسيبهما للسريان او اعتبارهما احد اسباط اليهود العشرة الضائعة.

انتم لا تتكلمون السريانية:
انت شخصيا وكل عائلتك و زبانيتك الذين يتبعونك تملؤن الدنيا صراخا وعويلا وتدعون السريانية ، ولكن جلكم لاتجيدون الكلام في اللهجة السريانية، بل كلامكم هو باللغة العربية  حتى في الكنيسة،  فانا شخصيا لي اختبارات ومشاهدات في الموصل وبغداد وفي القامشلي والحسكة ودمشق وبيروت وفي الدانمارك وفي المانيا وكندا ودول اخرى ان السريان لا يجيدون الكلام  بالسريانية بل العربية لان اصولهم هي عربية و هذا رد اخر على اتهاماتك 
انتم وهنا (كلامي ليس تعميما ابدا) تطلقون على من يحكي السريانية  (فليحي) لانكم تخجلون الحديث بها فتتكلمون العربية لانه لديكم احساس قوي انكم من اصول عربية وهذه حقائق دامغة.


الطامة الكبرى هنا:-
كتب الكاتب القدير شوكت توسا مقالته وهنا كان رد حدبشاب العربي:-
رابط المقالة
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1012954.0

 حدبشاب العربي قد يكون نيسكو بنفسه، او يكون احد من قطيعه،  ينكر  وجود الكلدان والاشوريين ويقول انهم سريانا ونسى ان البطريرك المرحوم مارزكا عيواص بطريرك السريان السابق ومقره دمشق يعترف ان السريان هم عرب فكيف يا حدبشاب ان الاشورين والكلدان هم من اصول عربية.

اعتراف سيدنا المثلث الرحمة مارزكا عيواص:-
اما انا فاقول لك يا موفق نيسكو انك من اصول عربية صحراوية ،  فانت لا علاقة لك بالسريان القدماء مطلقا فهم اقوام لاعلاقة لهم بالسريان الحاليين من امثالك (وانت المقصود دائما في كلامي) فسيدنا المثلث الرحمة المرحوم مار زكا عيواص قال بعظمة لسانه ان السريان هم من اصول عربية (لا جدال ولا نقاش في تاكيد مارزكا عيواص عن الاصول السريانية العربية)  فسيدنا المرحوم حسم الموضوع واعطي خلاصته عنه، فهل ستقول ان كلامه زلة لسان؟ ام انك ستبرر وستقول انه ليس ملما بتاريخه؟
اما انا فاقول لك مهلا يا موفق نيسكو فانت لا تعلن انك كعربي اصيل فحسب، بل تصقل هذا المفهوم جيدا فتعطيه معنى اعمق واشمل واوضح وتعلن هذا على الملأ لتؤكد انك (عربي ومن ال البيت القرشي) انا اسلك كيف تقول لنا انك سرياني؟ اليس هذه ازدواجية في الجمع بين قوميتين؟ هل يجوز هذا باعتقادك؟ ما علاقتك انت بشعبنا السرياني؟
على ماذا تريد ان تناقش وتريد ان تلغي الاشورين والكلدان اصحاب اكبر حضارتيين لتثبت وجودك من خلال الغائهم؟ على حساب من تفعل هذا يا ترى؟ اليس من الافضل ان تناقش وتكتب عن اصولك العربية القرشية  وبدلا من محاولاتك الفاشلة المضحكة المشمئزة والمستهجنة؟ 
من المستغرب انك يا موفق نيسكو لم ترسب مرة في الامتحان بل في كل مرة  رغم  انني اعيد لك الدرس جيدا واصحح لك المعلومات ولكنه مصر على الرسوب وعدم التطور.
اليس  من الاجدر  والمنطق ان تثبت اصلك قبل ان تحاول الاخرين، لماذا لا تنفي كلام سيدنا مارزكا عيواص عن عروبة السريان

سؤال اكاديمي علمي:-
لنعود ان لنسالك مرة اخرى ذات السؤال المكرر، ايهما اقدم نشوء القومية ام انشقاقات الكنسية ؟ ما هو ارتباط تسمية  النسطورية بالاشورية والكلدانية كقومية؟  فالسريان هم اول من اعتنق المذهب النسطوري قبل غيرهم ، فهل لان (البعض من السريان) حسب نظريتك العبقرية اعتنقوا المذهب النسطوري فسميوا او اطلق عليهم (الاشوريون والكلدان)؟ فمعلوماتك هذه انها على درجة  عالية من السذاجة والعقم الفكري . وهل ايضا بسبب ان البعض من السريان الذين تكثلكوا او اعتنقوا الذهب الكاثوليكي فسميوا او اطلق عليهم الكلدان؟ ما هذا الطرح الضعيف الحجج الذي سيستهجنه اي قارئ او باحث مجرد مطالعته لها. هل انك تعيد النظر وتقرا ما تكتبه ولو مرة؟
طيب وفقا لمنطوقك هذا ، لماذا ان القسم الاخر من (السريان الكاثوليك) لم يطلق عليهم (التسمية الكلدانية او سميوا بالكلدان) فبقوا يطلق  عليهم (السريان الكاثوليك)  وليس الكلدان؟  اذا هؤلاء السريان المتكثلكين يجب ان يطلق عليهم الكلدان ايضا اليس كذلك يا عبقرينا؟
اذا لنعود الى تاكيد كلام سيدنا المثلث الرحمة مار زكا عيواص الذي ينطبق كلامه عليك شخصيا . لكونك عربيا قرشيا الاصول  ولمجرد ان اجدادك اعتنقوا المسيحية فاطلق عليكم التسمية السريانية،  بينما في الواقع ان لاعلاقة لكم بالسريان باعترافك  انت كونك  من اصول عربية قرشية ومن ال البيت تحديدا.
اليست نظريتك المطروحة تشملك انت اولا بينما لاتشمل الاخرين لافتقادها الى الحجج والبراهين العلمية فانها مجرد كلام شخص ثرثار يحاول دس السم في العسل بين شعبنا  للعمل الذي كلف به من قبل اسياده لزرع الفتن، والا بماذا تقسر هذا السلوك المعادي
التنجيم عند الكلدان علم يساوي الابحاث الفضائية في عصرنا:
 جزئية اخرى يتطرق اليها  السيد نيسكو عن التنجيم عند الكلدان.
من المعلوم ان التنجيم كانت مهنة عند الكلدان وبرعوا في هذا العلم وكانوا يسيرون (بتضميم الياء الاولية وبتشديد الياء الثانية) القوافل التجارية ليلا ويشنون حملاتهم العسكرية وبرعوا في الحسابات وعلى الاسس الحسابية  كانوا يعرفون الفصول واوقات النهار الصباح والظهيرة والمساء وكانوا يعرفون الفصول والزمن وغيرها من الامور وهذا العلم يساوية في زماننا هذا بعلم الفضاء وعلن الرياضيات ، اليس هذا العلم بالاضافة الى العلوم الاخرى مثل البناء والعمران والري والصناعة وصناعة الالة الحربية وادواتها والزراعة والتجارة  كلها وغيرها من رموز الحضارة والتطور؟؟.

الصراعات االحضارية القديمة بصورها الجديدة لاتزال:-
السؤال الاخر، سؤالي اية من الحضارات القديمة لم يكن بينها وبين مثيلاتها صراع اوتحالفات اوغزوات ونهب وسلب، ليس على مستوى الحضارات وانما على مستوى العشائر كان يحدث هذا ايضا هذا كله بسبب الاطماع والتوسع او الخلافات السياسية وحتى بسبب المراعي والتجارة وعلى مستوى الافراد الحاقدين ايضا وانت خير مثال تعاني من هذا صراع النفسي فتعادي به الاخرين.
الا تجيبنا على سؤالنا؟  المطلوب منك الاجابة عليه وليس طمر راسك في الرمال كالنعامة، وعندما تجيب على سؤالي فسيحق لك  بموجبه تقديم اطروحتك الدكتوراه  وفي حالة تهربك وعدم الاجابة فانت لاتستحق الا ان يقال (انت مصاب بانفصام الشخصية) فتحتاج ان نختار لك طبيبين الاول نطلق عليه (كلداني والاخراشوري) ليقدما اليكم العلاج النفسي وتخليصككم من مرضكم، لذا انتم امام احد الخيارين فاختاروا واحد من الاثنين.
قل لنا لماذا اختفى الشعبيين الكلداني والاشوري وبقى الشعب السرياني من دون ان تطاله المؤثرات الزمنية التي اصابت الاخرين من دون السريان؟
كيف اختفت هذه الشعوب كليا بحيث انت مقتنع الى هذه الدرجة انهم لم يبقى واحدا منهم فاندثروا ولكن السريان بقوا من من يصابوا بما اصاب الاخرين من اندثار زوال.

الاثار والمكتبة الاشورية في نينوى تتحدى كل الازمان وشوكة في عيون الجاهلين:-
عندما تجيب على سؤالنا الاكاديمي العلمي وتنجح في الاختبار فينظرك تحدي اخر ان تنفي ان اثار نينوى ومكتبتها الاشورية ليست من التركات العظيمة للامبراطورية الاشورية بل كان يجب ان تسمى بالمكتبة السريانية.

كلامي لك:-
انت لاتكتب كباحث لانك لست في مستوى الباحث  وكتاباتك لاترتقي الى مستوى البحوث لافتقادها الى الادلة والبراهين، وكل مقالة وبحث يؤطر من خلال الاحقاد ويهمل الحقائق والادلة فانه لايدخل ضمن نطاق البحوث، اما انت فلا تكتب كناقد وانما تكتب كطاعن ومسئ واهانه للاخرين ومقابل الخدمات التي تقدمها اجر مدفوع لك.

جواب سيدنا البطريرك مارلويس ساكوعن تسمية كنيسته بكنيسة بابل فاليك هذا التوضيح.
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1012484.0
طروحاتك الضعيفة  المسمومة والمستمرة  ضد الاخر ما هي الا طروحات لشخص يعاني من اضطرابات نفسية قوية وشخص غير سوي  السلوك الا نفث السموم وتفسير كلام الاخرين وفق سلوكه المرضي وهذا ما لايجوز ولا يمكنك ان تحصل على تقييم  العقلاء من الناس الا من القطيع الذي يمشي ورائك ويتبعك من دون تفكير، فهل الكلدان والاشورين يحتاجون الى التعريف اكثر مما عرفهم التاريخ  على صفحاته البيضاء واكثر ما يثبت وجودهم التاريخي على ارضهم وفي مدنهم وقراهم وفي كل بقعة من الوجود؟ علم شيئا ان الكلدان والاشورين اصحاب حضارة وقامات تاريخية وقوة ومتواصلون متحدين الظروف الصعبة التي واجهتهم وتواجههم، فهم احفاد لاولئك العظام من صناع التاريخ.
نقطة اخرى هو تاكيدي على ما سبق قلته في بداية مقالتي هذه انني لا ارد على جميع سلبياتك لكي لا اساوي نفسي بك
تحية
   
 

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،



الحوار حول هوية شعبنا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا انتهئ من زمان و سبق ان تم التاْكيد علئ هذا لاْكثر من مرة  و اخرها في « رد #3 في: 17:08 04/01/2021 » كما في الرابط ادناه و كما يلي :

" مستر ابرم شبيرا

قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :


تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.


~ الرابط المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1001567.0.html...


ملاحظة :
~~~~
لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""


2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا ! "
تعديل المشاركة

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وليد المحترم

لا تضيع وقتك مع هولاء، اذ يبدو انهم لازالوا عايشين في العهود السابقة، وقوانتهم معروفة. مع اعتزازنا بالسريان والسريانية، لم نسمع في التاريخ امبراطورية سريانية، ولم نرى الاسم السرياني في الكتاب المقدس. هذه نقولها لهم، وليس لأخوتنا السريان عموما ، فهم محل تقديرنا واعجابنا، لانهم جزء منا. تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخال ادريس ججوكا المحترم
بعد التحية
وصلنتا فكرتك ولكن مطلوب منك ايضا يا خال ان تجيب على اسئلتي بمنطق علمي ودليل وبرهان لتنجح ونتجاوز هذا الحوار بمنطق وقناعة واذا لا تجيب خلال فترة بقاء مقالتي على هذه الصفحة فستعتبر راسبا.
لذا من الافضل ان لاتكرر كلام الاخرين بل ان تكتب عن رايك الشخصي وتجيب ما ورد في المقال
تحيتي واحترامي

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
القدير الاخ samdesho المحترم

تحية واحترام
شكرا لك اخي العزيز على مرورك ولمنه يجب ان نرد بالمنطق المفتوح عليهم رغم اننا لا نلغيهم كما يفعلون بل نطالبهم بان يثبتوا لنا بالادلة عن وجودهم القومي.
للاسف قطيع متطرف يمشي لا يعرف وراء من يقوده
شكرا لك ثانية
تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي وليد حنا بيداويد
شلاما
يجد القاري في مقالتكم هذة شرحا وافيا لما يعشعش في مخيلة المرضى ب باشورفوبيا وليس لنا شئ اخر
لنضيف الا السؤال عن ماذا سيكون مصير تخريفاتهم تلك ؟
اعتقد انها سوف تزيحهم من ذاكرة  القراء لانهم  فشلوا في محاولاتهمً
التخريبية لميراث شعبنا
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1012324.0.html

تقبل تحياتي

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وليد


{اولا}  انت اول هههههه الراسبين في كل شئ ... !!!!!!!!!!!!


{ثانيا}  لم يبستطيع اي متكلدن الرد علئ السوْال التالي :

" ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... و ما دورهم في التاريخ ؟؟؟؟؟؟ "


{ثالثا}  كل الحوارات انتهت في هذا الموقع كما في المواقع الاخرئ كما موثق في تعقيبنا اعلاه حول " هوية و لغة شعبنا " و التاريخ سجل الاتي كما هو الان :

كلنا " اراميون سريان" و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك !


الملاحظات :
~~~~~~
فيما يلي ما كتبه بعض المنتمون الئ الكنيسة الكلدانية من شحصيات مهمة و اكاديميون :

1 ~  مطران الطائفة الكلدانية في مدينة  ماردين  عام 1915 :

المطران اسرائيل اودو " الذي كان مطراناً على الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين اثناء وقوع المجازر التي ارتكبها العثمانيون عام 1915 كان قد اصدر كتاب هام جدا " باللغة السريانية " بعنوان " تاريخ اضطهادات المسيحيين الأرمن والآراميين في ماردين وآمد وسعرت والجزيرة ونصيبين التي حصلت عام 1915 " ك شاهد عيان علئ تلك المجازر و المعروفة ب SAYFO 1915 حيث حصل موْخرا الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم / ستوكهولم / السويد علئ نسخة منه من الكنيسة الكلدانية و قام بترجمه الئ اللغة العربية و بالتفاصيل كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80150.0&fbclid=IwAR0zEmbXuTI7Yfkk7oCJWk6RRhrTQtjuyExGVvUMrMDstGQB6TtCoOl7VXs



2 ~  المطران يعقوب اوجين منا اورد الاتي في مقدمة كتابه " الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية " و الذي  اعاد طبعه في حينه المطران الدكتور روفائيل بيداويد عندما كان " مطران علئ الكنيسة الكلدانية في بيروت " { صورة الغلاف كما في الرابط ادناه } "  :

اللهجة الشرقية ل اللغة الارامية { الكلدانية }

~ رابط صورة غلاف الكتاب :

https://www.facebook.com/messenger_media?thread_id=1203973911&attachment_id=2973145172968558&message_id=mid.%24cAABa8yPHiOF-OW4Xvl4CCi8xCf5S



3 ~  فيما يلي نص منشور البطريركية الكلدانية في عام 1915  وفق شكله القديم قبل التحديث كما هو الان :

" غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو يخاطب البرلمان الكوردستاني عند اعداد مسودة دستورهم ب اننا " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية " :

كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل... "


4 ~  الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في هذا الموقع  « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده واقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

 ب ~  و  نصحكم « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الخرافات و الاوهام و كما يلي :

 " والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على وفوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "

ج~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخال ادريس ججوكا المحترم
اعذرني يا خال انك فشلت في الجواب المقنع وشاهدك تنقل عن الناقل الاخر، لذا قررت ان اضع لك ثلاثة اصفار فوق بعضها البعض باللون الاحمر، انت راسب لهذه السنة ايضا.
عليك ان تعيد السنة وانتظر الاجابة الصحيحة
تقبل عميق تقديري يا خال



متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي اخيقر يوخنا
شلاما وايقارا
شكرالك لقد اوفيت بكلمات مقتضبة ويا ليتهم سكتوا، لا اعرف انني مديون لهم وان تكون انت مديونا لهم او غيرنا من الكلدان الاشورين، من دم يجب ان ندفعه لهم يطالبوننا به ويلغوننا كجزية عنه
عقول خاوية فارغة ويكفي هاتيين الكلمتيين بحقهم
شلامي

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[السيد وليد العراقي


تذكر ههههههههههههههه انت فاشل في كل حياتك ... يا خائب و بعقل خاوي و فارغ و زيادة ~ ما دمت لم تحترم نفسك ...  !!!!!!!!!!!!


التاريخ واضح امام القراء الكرام  .. و السوْال التالي لا يزال مطروح دون رد :

" ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... و ما دورهم في التاريخ ؟؟؟؟؟؟ " size]

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي

 شكرا لك يا خال ادريس ججوكا والله انت تتمتع باخلاق عالية جدا