المحرر موضوع: دعوة جادة - لنكن واضحين ما إسم القومية التي توحد شعبنا؟  (زيارة 5641 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دعوة جادة - لنكن واضحين
ما إسم القومية التي توحد شعبنا؟
zaidmisho@gmail.com
زيد غازي ميشو


اتمنى ان لا يكون هناك تكابر على المقال، وترك المواقف السلبية تجاهي لمن يملكها، والإجابة على أسئلتي بصدق وطيب خاطر، والدعوة تشمل كل الكتاب والمتابعين لأبداء رأيهم الصريح جداً

لنكن واضحين!
كلما قرأت مقالاً أو رداً، تتكرر به الجمل والتعابير ذاتها حول الشعب الواحد والأمة الواحدة والوحدة القومية لشعبنا، أجد نفسي أحياناً في حالة تشبه الغثيان (بس مو الهالدرجة)، او قد أشعر (بالدغدغة الخفيفة) التي تجعلني مبتسماً وليس مقهقها، هذا لأني أتذكر مصطلحات الأعلام البعثي أيام الخوالي والتي هي بالتأكيد افضل من بعد 2003، حيث نفس الجمل الأنشائية تعيد نفسها، ونفس الكلمات يصفق لها، وهي ذاتها كتبناها في مادة الأنشاء كي نحصل على درجة مقبولة.
ومن ينسى؟
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
والنتيجة؟ لا أمة ولا واحدة، وإشك أن لها رسالة او ستخلد
ونحن الذي نسمي انفسنا (أبناء شعبنا) هل سنكون أمة واحدة ولنا رسالة مشتركة؟

اما الوحدة والحرية والأشتراكية، فيمكن تحقيقها من (شيسموه)، اقصد قصص الخيال الوحدوي
وكل من يردد تلك الشعارات أما مجبوراً او متملقاً او كذابا او يضحك على الذقون.
من نفس المدرسة، أرى الكثيرين من كتاب شعبنا!
وحدتنا القومية، أمتنا الواحدة، لغتنا الجميلة
قولوا آمييييين


والآن جاء دور الوضوح وهذا التحدي للجريئين،
ما إسم قوميتنا؟  وتحت أي إسم ممكن أن نتوحد؟
ما هي القومية الصحيحة؟
ما إسم لغتنا الصحيح؟


علماً بأن الرد لا يتحمل براهين، فقط  لنقل ما نفكر به ببساطة شديدة وبأقل مفردات إن كنا صادقين

مالهدف من هذا التحدي؟
حقيقة مللت التعابير الرنانة، واللف والدوران حول الكلمات، لذا اتمنى ان يكون المرء الذي هو واضح بإسمه أن يكتب بصدق ما يشعر به عن إسم القومية التي يعتبرها هي الصحيحة، وهل غيرها موجود عند أبناء شعبنا؟
 لأنني اشعر بكذب  ورياء الكثيرين، يختارون مفردات يظهرون بها بأنهم حريصين على وحدة المسيحيين، وهم كذابون، لا يهمهم سوى إسمهم، ويعتبرون بقية الأسماء منشقة ويجب أن تعود لهم.
لذا في كل مقال او رد يخص شعبنا، يصبح هناك حلبة صراع، ابطالها ناس محسوبين على المثقفين، منهم من يبتدع الخلاف، ومنهم من يضطر أن يدخل الحلبة كونه مستفز، والحال سيستمر حتى ندرك تماماً بأن صراع التسميات هو اتفه ما يفرقنا، في الوقت نفسه معضلة لا يمكن حلها بوجود احط انواع الأحزاب القومية التي للأسف محسوبة على مسيحيي العراق، وعندما اقول أحط انواع الأحزاب فأنا لا استثني منها أحداً.
وعليه، اتمنى ان لا يتجاوز الرد سطرين كي يقول فيه الجريء رأيه في موضوع الإسم القومي الصحيح بحسب رأيه
على امل أن نتعقل

بصدق وأمانة
ما رأيك/ي حول التسمية الصحيحة لشعبنا
ما رأيك/ي الأسم الصحيح للغتنا
ما رأيك/ي بوجود بقية الأسماء

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو
تحية ومحبة
دعوتك هذه ياعزيزي جميع ابناء شعبنا يتمناها ويأمل ان في يوم من الأيام تتحقق ويكون لشعبنا لغة وأسم واحد يتفاخر بها بين الأمم لكن يؤسفني ان اقول أذا كنائسنا لم تتوحد فكيف ستتوحد احزاب شعبنا والتي البعض منها باعت قضية هذا الشعب الأصيل من أجل ألمال وألمناصب وأما بخصوص شعبنا فما زال ألبعض يقصي ويمحي وجود أمة وتاريخ وحضارة الامبراطورية ألكلدانيّة عام 626 ق.م اسباب موجعة أخي ألعزيز هي ألتي اوصلت شعبنا الى هذا الأنهيار
لكن دعوتك هذه وانا على يقين تام من انها دعوة شخص  ذو قلب صافي صادق أمين محب للجميع
تقبل أحترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بخصوص شعبنا فما زال ألبعض يقصي ويمحي وجود أمة وتاريخ وحضارة الامبراطورية ألكلدانيّة عام 626 ق.م
بعد اذن السيد زيد المحترم

السيد Odisho Youkhanna المحترم
الحقيقة أنت إنسان طيب جداً ومحترم وتقديراً لك أكتب وأقول:

لا يوجد مطلقاً من قال أنه ليس هناك دولة كلدانية أو آشورية في التاريخ، ومن يقول ذلك هو إنسان جاهل وخرف
وتلك الدولتان وكل دول وإمارات وأمم العراق القديم الأخرى الكثيرة هي فخر لكل عراقي

المسألة هي أن الكلدان والآشوريين الحاليين هم آراميون-سريان في كل تاريخهم وفي كل شيئ، ولا علاقة لهم بتلك الدولتين سوى انتحال الاسم

المسألة ببساطة تشبه قيام رئيسا عشيرتي الطي والجبور العربيتان المشهورتان في كل تاريخهما ووثائقهما بادعاء أحدهم أن عشيرته أكدية والآخر سومرية، وبعد 100 سنة وأكثر يشب أبناء العشيرتين على الاسمين الجديدين والدفاع عنهما مثل ما يفعل الكلدان والآشوريين الحاليين

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ مغترب انا 2
تودي ساكي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل abed asmaro

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللغة  اكدية=ارامية

الهوية   كلدانية

القومية   تحت الدراسة والتمحيص التاريخي

غير متصل knara drokha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو المحترم...
لاول مرة اراك هادىء الطبع في مقالك واتنمى ان تبقى كذلك، وهذا لا يعني انني اتجاوز او اقلل من قدرك لا سامح الله لكنني بالفعل احسست بهذا الشي للمرة الاولى. لنعود الى اسئلتك الجريئة والمنطقية بدون لف ودوران وبدون مثل ما نقول بالآشوري (مخيتا دمشخا) اي ما معناه بدون تملق لهذا الطرف او ذاك او لهذا الاسم او ذاك، وانت قلت الرد يجب ان يكون بصراحة وبجراة فاليكم اجاباتي والتي لا اخشى بها لومة لائم:
التسمية الصحيحة لشعبنا؛ الآشوري
الاسم الصحيح للغتنا: الآشورية أو أكاديمياً السريانية وهي مشتقة اصلاً من (الآشورية)
ما رايك بوحود بقية الاسماء: أُقدر وأحترم وأجّل بقية الأسماء وهم إخوتي وعلى راسي وأفديهم بروحي والرب يسوع المسيح (له كل المجد) شاهد على كلامي ولي في الكلدان والسريان إخوة أكثر مما هم أصدقاء.

هذا هو شعوري القومي، وهذا ما اؤمن به وتربيت عليه منذ نعومة اظفاري. واحترم بقية الآراء الرزينة والجريئة والتي لا تحمل التملق والعاطفة في طياتها.

قيامة مباركة لكم جميعاً مقدماً والرب يرعاكم... آمين.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد ميشو الموقر
واسئلك بدوري ايهما اسهل ..الاكثرية تتبع الاقلية ام الاقلية تتبع الاكثرية..؟   
ولكن المشكلة اعطوا للاقلية زمام الامور  ولغاية ما في نفس الانكليز..ونتيجتها ضعفنا وتشريدنا خارج الوطن.  تحيتي للجميع

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ زيد المحترم
تحية وتقدير
بإختصار شديد أجيب بدون نقد أو تجريح
أسم اللغة : اللغة الكلدانية المنبثقة من اللغة الأكدية.أغلب المصادر
أسم القومية القومية الكلدانية .
الأسباب / تجمع أغلب المصادر العراقية التاريخية والمستشرقين ورجال الدين
أن تسمية سريان : جاءت بعد ميلاد السيد المسيح وهي تسمية دينية بحتة
أطلقها اليونان على الكلدان والآراميين الذين آمنوا برسالة السيد المسيح.
التسمية الآشورية / تسمية إقليمية شعبية وليست قومية، فأغلب
المصادر تذكر كلمة (آشور) كموقع جغرافي ومنطقة جغرافية حالها
حال العراق ومصر والسودان ... الخ كما ترد التسمية بصيغة (شعب أي الشعب الآشوري)
ونحن نعرف أن الشعب ينتسب إلى البقعة الجغرافية فشعب العراق عراقيون
وشعب أمريكا أمريكان وشعب إيران إيرانيين، وهكذا وكما تعلم أن الشعب
لا يملك لغة أو قومية مثل شعب العراق لا توجد قومية عراقية ولا لغة عراقية،
وإن حدث وقيل عن اللغة الآشورية فالسبب أنها أكتشفت في بلاد آشور ، وبعد
المتابعة تبينت إنها نفس اللغة الأكدية التي تكلم بها سكان إقليم آشور
 وفرعها الثاني سكان بابل (الكلدانيين)، تسمية الإقليم أنتهت بسقوط الدولة الآشورية
وأصبحت جميع الأقاليم كلدانية، وإن رغبتم فالتفاصيل بهذا الشأن موجود في أغلب
 المصادر التاريخية ولا مجال لذكرها هنا في هذا الرد المقتضب. هذه هي الحقيقة،
 أما مَن يخالفها إن كان ممن هو متخصص بالتاريخ أقول له راجع مصادرك وستقف
على الحقيقة، أما هواة الرد فأقول لهم اقرأوا ثم اقرأوا ثم اقرأوا، تحياتي وتقديري
أخوك د. نزار ملاخا (دكتوراه تاريخ).

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد زيد المحترم
جاءتك اقتراحات جميلة ستنطبق على أكثر من عشرة ملايين ماروني وسرياني في سوريا ولبنان وتركيا وفلسطين والأردن حيث سيهللون انهم كلدان أو آشوريون
عدا مثل هذا العدد في الهند
عزيزي زيد
السريان أمة كبيرة ليست في العراق فقط بل من لبنان إلى الهند ولا يهما 900 الف في العالم كلداني على اشوري

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Eddie Beth Benyamin المحترم
تحية وتقدير
 أشكرك لأنك قرأت مداخلتي وأود أن أعلمك بأني لستُ
ممن يخضعون للإختبار لذا أرجوك أن تلتزم بالموضوع المطروح ولا تحاول
جر الموضوع إلى أمور شخصية
لستَ معنياً بمعلوماتي
د. نزار ملاخا

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سياسيا تحت الاسم الاشوري لانه يضمن حقوقنا , كنسيا الاسم الكلداني لانه يضم أكبر كنائسنا أما لغتنا فهي السريانية .  

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد المحترم
لا  اريد أن افرض اي رأي ولكن الأنتماء هو مشاعر فلذلك كل واحد سيقول لك ما يشعر به بغض النظر عن  صحة كلامه ام لا . بالنسبة لي ولدت على ارض آشور ولغتي آشورية فمن خلال الأرض واللغة ظهرت تلك المشاعر لدي وانت محق لو ظهرت لديك مشاعر تتناقض فأحترم مشاعرك وما تؤمن به ولكن عندما تكون المشاعر صادقة يجب ان يكون تجسيد لصدق تلك المشاعر فيبدأ الأنسان بالبحث والتعلم ليطلع ويتعرف على انتماءه وهذا ما لا اراه في الكثير ممن يطلقون الشعارات الرنانة والأصوات العالية .
سياسياً اتفق مع الأخ فاروق فالآشورية تحمي ارض الغالبية من ابناء شعبنا لأن غيرها سيفتح الباب امام الأكراد لأبتلاع الأرض وهذا ما يريدونه في الواقع وهي حقيقة يتغافل عنها الكثيرون والعاقل يفهم وتقبل تحياتي

الشماس
نمئيل ببيركو
كندا

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،



الحوار حول هوية شعبنا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا انتهئ من زمان و سبق ان تم التاْكيد علئ هذا لاْكثر من مرة  و اخرها في « رد #3 في: 17:08 04/01/2021 » كما في الرابط ادناه و كما يلي :

" مستر ابرم شبيرا

قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :


تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.


~ الرابط المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1001567.0.html...


ملاحظة :
~~~~
لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""


2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا ! "

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الأخ زيد ميشو المحترم
 أُحيي توجهك الوحدوي الذي برز اكثر مؤخرا مع اعتزازك بالكلدانية وهو حق مشروع.
 لو تمسك كل منا باسمه الحالي فدعوتك الأيجابية لن يكون منها فائدة ولن نتقدم خطوة. لدي اقتراحان:
اولا: نحن تجمعنا كلمة (سورايا) اي مسيحي ونشترك مع الآباء والأجداد بلهجة (سورث) نظرا لضرورات التضحية حتى بالمعنى الأكاديمي للمفهوم، يمكن ترقية سورايا الى كلمة تجمعنا حاملة فيها هوية اثنية لضرورة الأتحاد الذي تأكد ان من دونه تشرذمنا وهي حالة تخلي واضح من قبل المثقفين بأنانية إثنية في تحمل مسؤولياتهم للتضحية من اجل صمود شعبهم وقوته. اما السورث فيمكن ايضا ان تتحول الى لغة فترتقي اللهجة الى لغة ويتم العمل على تطويرها اعتمادا على اللغة الأدبية الأم. هي بحاجة الى مفردات جديدة تغطي وتواكب العصر واشتقاقات اخرى وحسب الضرورة.
ثانيا: اقتراح آخر، الأثنية: نهرينية. من بيث نهرين
     واللغة آرامية حديثة ( تضم عدد كبير من المفردات الآكادية).
مع كلا الأقتراحين يتم اعتراف ثلاثي متبادل بأن الأسماء الحالية الثلاثة هي لنا كلنا. لكن يتم اعتماد الأسم المتفق عليه بصدق دون الزوغان عنه.

ملاحظة: لاجدوى من المطالبة بمرجعية واحدة دون الأتفاق. اما من يقول نبقى كما نحن كل بأثنيته فلايحق له ان يشتكي من حالة التخاصم الثلاثي الحالية.
اقتراح يدعم الوحدة: رفع كلمة كلدانية و آشورية من أسم الكنيستين وتصبحان: الكنيسة الشرقية الكاثوليكية والكنيسة الشرقية.
شكرا مع التقدير.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2238
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد زيد ميشو المحترم
تحيه وشكر على دعوتك
  كان من الافضل برأيي توجيه اسئله محدده ولتكن ستة اسئله  يجيب عليها المشارك بنعم اوبـ لا ,  أولا لتريح المشارك من شرط الاجابه باقل من سطرين , وثانيا لاستخلاص نسبه مئويه جديده عساها ان تخفف من وطأة النسب الاخرى.
 الدعوه جادّه؟  من وجهة نظري نعم جاده ويجب علينا دعمها  وسأشارك في تلبيتها لاننا في طريقنا عائدون بخفي حنين, وناسنا لا تريد استقبالنا, جديةالدعوه حتما ستتجسد فائدتها فيما  سيُقرأ ويُسمع  منا جميعا بعد ما سيتم استخلاصه من هذه الدعوه المباركه .
الان ساجيب على الاسئله:
 السؤال الثالث , آسف, احتاج توضيح للمقصود بعبارة بقية الاسماء حتى يتسنى لي الاجابه. 
السؤال الثاني: بخصوص لغتنا, الحمد لله نحن نفهم بعضناالبعض وان اختلفت  اللهجات احيانا, المختصون في علوم تاريخ اللغات هم الأجدر في تثبيت التسميه الأنسب , علينا مطالبتهم بذلك .
السؤال الأول:
 خذ حال العرب قوميا ودينيا ثم قس عليه كمثال .مثلما سَلبَت المذهبيه مني الكثير دون  ان تعطيني شيئا بالمقابل, صراعات التسميات القوميه فعلت  بي ذات الشئ , ضمان وجودنا  المُهددفي  ارتقاءعقليتنا الى التفكير كيف نصبح قادرين على حماية بعضنا للبعض .أنا مثلك ادرك تفاهة الصراع على التسميات,فلا تسألني ما لا طاقة لي به ,الذي أعرفه جيدا هو ان ضمن العائله الواحده يوجد اشقاء يختلفون فيما بينهم  حول تفضيل تسميه قوميه على اخرى لكنهم يفدون ارواحهم  لبعضهم ولبيتهم ,تسمية الكلدواشوري كانت خيارا وسطيا مقبولا لانتشالنا من صراع نحتاج للخوض فيه عقودا كي نتفق (نحن اللااختصاصيون) على تسميه.تمنياتي الخروج من هذه الدعوه بنتيجه تليق ثقافتنا وتخدم مسببات وجودنا.
ملاحظه: من خلال استدامة واستقامة هذه الدعوه, بامكاننا تحشيد اقلامنا  في حملة لمطالبة اتحادات الادباء والكتاب بتشكيل هيئه او لجنه نوافق عليها لدراسة طلباتنا بخصوص تحديد التسميات.
تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد المحترم

عنوان مقالتك والسؤال الذي يتضمنه،  هو من أصعب الاسئلة الذي يواجهه أبناء شعبنا. وفي ذات الوقت، هو أسهل سؤال يواجهه أبناء شعبنا. اذا نحن متعصبون ولا نعترف بقبول الاخر فالسؤال صعب، لاننا لا يمكننا أن نتوصل الى نتيجة. والعكس صحيح.

لا يخفى على أحد باننا شعب واحد بالتسميات التي ذكرتها، وكل واحد منا يخبّذ تسميته التي تربى عليها، يؤمن بها ويشعر بانتمائه اليها. الكلدان والاشوريون القدماء هم ليسوا فقط أجدادنا، بل أجداد كل العراقيين الأصيلين. وبدخولنا المسيحية، تغلب العنصر الديني على القومي، شأن كل الشعوب الاخرى. وانتمى الى كنيسة المشرق٩ شعوب اخرى مثل الفرس والعرب والهنود والصينيين وغيرهم كثيرين. ونتيجة للاضطهادات المتعاقبة التي شُنّت على المسيحية، هرب الغالبية منهم من جنوب ووسط العراق وبلاد فارس الى المناطق الجبلية في العراق وايران وتركيا، الى ما يعرف اليوم بكردستان، خصوصا بعد حملات تيمورلنك، قبله وبعده، في القرن الرابع عشر. هولاء الهاربون هم من أجناس مختلفة، فمنهم من الكلدان والاشوريين القدماء، ومنهم من العرب والفرس وغيرهم،. فلا يمكن ان نرى عنصرا نقياً فيهم. ولم تظهر الاسماء الكلدانية والاشورية ثانية الا لاحقا، في القرن الخامس/السادس عشر وبعده. وظهرت كاسماء قومية في العهود المتأخرة جدا، بعد نشأة القوميات في أوربا.

بعد حضارة سومر واكد في وادي الرافدين، ظهرت حضارة البابلين الكلدان والاشوريين في وادي الرافدين. فلماذا لا يحمل اسمنا القومي اسم هاتين الحضارتين كحل توافقي ووسطي. لاشك ان هناك متعصبون، لكنهم برأيي قلّة. بينما غالبية شعبنا معتدلون ويريدون حلا توافقيا، وانا شخصيا وقبل اكثر من عشر سنوات كتبت بهذا الخصوص في موقع مانكيش تحت عنوان: تسمية شعبنا: حقائق تاريخية مهمة، واقترحت حلاً توافقيا لاسمنا: كلدوآشور، مع الاحتفاظ بالثقافة واللغة السريانية، وبهذا نكون قد شملنا جميع اسمائنا الثلاثة دون غبن أحدها. عدا هذا الحل، لا يمكن ان نرى حلاً آخراً في المستقبل القريب، الّا اذا  تركنا الموضوع للأجيال الصاعدة الاكثر انفتاحا، لاننا فشلنا بامتياز.

لذا أنا مع رأي الاخ شوكت توسا كحل توافقي. التسمية مهمة، لكن المصير أهم. أسبوع الالام تليه إشراقة القيامة، لنكن منفتحين على بعضنا البعض، ولنعمل من اجل مصير هذا الشعب المسكين الذي يمر بأحلك الظروف في الوطن الام. عيد قيامة مجيد لكم وللقرّاء الكرام.

سامي ديشو - استراليا

 


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد
الاخوة الكتاب المثقفين والقراء
تحية لكم جميعا

اتمنى ان يبقى النقاش فقط بين المثقفين الذين اسمائهم واضحة مع صورهم.
انا هنا اشدد على دور المثقفين على النقاش والحوار الهاديء لاجاد نقط الاتصال معا
يجب ان لا نعتمد على الاحزاب السياسية لان كانت هناك لهم فرص ولم يعملوا شيئا.
اما الكنائس كلهم يعترفون في كل مناسبة ان المهمة القومية والهوية واللغة هي ليست مهمتم لهذا المفروض لا نتكل عليهم ايضا.

املنا يجب ان يعتمد على المثقفين لايجاد الاسم الانسب لثلاثة مكونات او اكثر اختلطت دمائهم قبل اكثر من 2000 سنة.
هذه مهمة صعبة اذا تعصب كل طرف لاسمه، ومهمة سهلة في نفس الوقت اذا اعتمدنا على العقلانية والمنطق بعيدا عن العواطف والتعصب اكيد سيكون هناك مخرج وهذا المخرج من الطبيعي لن يرض الجميع.

هذه الافكار وغيرها ناقشناها في محاضرتنا في ضيافة جميعة الحدياب قبل اكثر من شهر  تحت عنوان:"نص محاضرة "حقائق تاريخية حول تسمية مكونات شعبنا الكلدان والسريان والاشوريين تحليل ورؤية"
للاطلاع يرجى فتح الرابط ادناه
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013256.0.html
او الاستماع الى المحاضرة على الرابط
https://youtu.be/B9H9u_RtBoc
تحياتي للجيمع
يوحنا بيداويد

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 ان من لم يُسمِعنا رأيه من الكتاب المثقفين فعذره مقبول فقط اذا كان مايزال يفكر.. اما من يعتقد بأن على رأسه ريشة فهو يعتقد بأنه يجلس على برج عاجي.. بكلمة اخرى نحن كلنا سواسية، أم أن البعض بحاجة الى انبعاث تولستوي من القبر ويدعوه ليقترح اسماً ؟!

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا شخصياً ابديتُ رأي الشخصي كأول الناخبين ولكن بعد يوم تذكرت بأنني غاسل اليد وقد يأتي احدهم ويُذكرني بذلك ( والله عند حق ) لهذا مَحيت تعليقي الشخصي في ذلك ! ولكن اليوم اعود واكرر تعليقي الاول لأن قد يقول قائل لماذا لم تبدي رأيك إذا كُنت صادقاً في مقاصدك وووو الخ كما نوهه الى ذلك السيد بولص وفي نفس الوقت كي ابارك اعياد الجميع من خلال هذه الصفحة ! الرأي الشخصي لا يهم  كثيراً ويمكن رميه في السلة ولكن تبريك قيامة المسيح هذه هي المهمة ! كل عيد والجميع بصحة وسلام !
اعتقد تسمية القومية سيكون مناسباً جداً وشامل للجميع إن كانت قومية الكنيسة الشرقية ( هذه التسمية غطت وطغت وحضنت  الجميع )
واللغة هي الآرامية لأن اغلب شعوب واقوام العراق تحدثوا بها واستخدموها في ماضيهم ، إذاً هي الاخرى لمت وسطت على الجميع !
كل عيد والجميع بخير وصحة ! قلنا رأينا حتى لا يلومنا لائم بالرغم من إنني غاسل اليد .

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ... اي شي اي اسم نتفق عليه، يعني حت البارحة بعد ان قريت مقالة د. صباح .. فكرت نحول اسمنا الى يابانوتاميا.. يكولك آشوري؟ يمشون الكلدان عليه موكب عشتار، يكولك كلداني؟ الآشوريين يسووها بالمنجنيق اما الخماسي السرياني الآرامي فلازمين خفارة على جبهتين ... والى متى؟
 المهم عيني سيد نيسان، عيد سعيد ومبارك عليك وعلى الجميع.

غير متصل جوليت فرنسيـس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 272
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
 السيد زيد ميشو المحترم
انها الاخوة (الاخوة) الرسالة التي دعا اليها  البابا فرنسيس المتواضع المؤمن والانساني  بزيارته الى الشرق والعراق بالذات رسالة وضعها بقلب الاخوة جميعا في الانسانية
الاخوة معا وليس واحدا
  الانقسامات بين الاخوة عار
 الاخوة افضل من قتل الاخوة
الاخوة  كلمة تستحق ان تكون اسما موحدا لنا ولابناء شعبنا  ومرجعية لكل القوميات  في المحافل الدولية وفي الوطن وفي الانتخابات الاخوة هي الجواب لدعوة البابا وهدية وعيدية بمناسبة اول عيد لزيارته التاريخية الى العراق  والتي يجب ان تصنع تاريخا مختلفا ناصعا مثل ما الحرب الفلانية   والوقت الفلاني والعالم الفلاني والوعد الفلاني  والمظاهرة الفلانية أحدثت  تغييرات تذكر هكذا الزيارة الناجحة له  الى العراق.  لتحقيق هدف مقالتك  وهدف غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو ودعواته المتكررة للاخوة والوحدة  وهدف كل الخيرين الذين يريدون مصلحة ابناء شعبنا 
  يستطيع كل واحد ان  يفتخر بنفسه في بيته  الاخوة  المسيحيين عامة  و الاخوة الكلدان والاخوة الاشوريين  والاخوة السريان وغيرهم والخ .
البعض يزوّر اسمه و كتاباته  وتقاريره  في بيته دون ازعاج الاخرين   
 وكل عيد القيامة  وانتم بالف خير   
ا 
 

   

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ زيد ميشو المحترم
الإخوة  والأخوات جميعاً
تحياتي للجميع
موضوع هذا المقال في غاية الأهمية ونشكر كاتبه الاخ زيد ميشو  على نشره طالباً المساندة الحقيقة  وإبداء الرأي 

موضوع التسمية والتي طال الأنتظار  والعمل بجد وإخلاص وتفاني في سبيله  وصل الى مرحلة بتنا في أحوج  الحاجة لحلها .
الموضوع  والمشاركة فيه صعب وذلك لاننا افترقنا بعيداً وركبنا قطار السرعة وبجنون  وانجرفنا بعيداْ عن جذورنا ومحبتنا واخلاصنا والتضحية  للآخر .
يحس في قلبي أن أرى ابناء أمتي وأهلي مبتعدين متفارقين على الأسماء  ونحن الأقرب الى بَعضُنَا وما يجمعنا لا يملكه غيرنا .
أسباب  الفرقة والانحدار والاندثار كثيرة   .
نعود للموضوع وبموضوعية 
نحن نفضل التسمية ...  الكلدوآشور ...  وذلك لانها ستجمع الجميع وتجعلنا أقوى وأبرز واكثر التصقاً بالبعض
 
وذلك لان التسمية  الكلدواشور  هي مصطلح جامع لخيرة ابناء تلك الأرض .
مصطلح التسمية هذا من نوع  النصوص تجمع النفوس فالكثير من أبناءنا سيكونون أكثر فرحاً وسروراً وابتهاجاً بهذه التسمية التي تعني الكل وتجمع الكل .   
 
ولا يوجد سبب عدم الأخذ بهذا الرأي .......؟
ونحن  لا نفرضه على أحد مطلقاً لكن نعتقد أنه الأفضل آلان وفي المستقبل وأعيد
أنه الأفضل اليوم وغداً وللأجيال التي تأتي بعدنا .
   
 فلا الكداني يقول أن الجميع كلدان ولا الاشوري يدعي بذلك  بل الاثنين برأس واحد وبهدف واحد ومصير واحد وعقيدة واحدة  وبالتالي انهم بإيمان واحد  .
ومن ناحية اللغة نحن نتركها بيد المختصين فإنهم  أعلم مع إحترامي لكل الاّراء والاجتهادات

نحن كنّا ومنذ الصغر نؤمن أننا شعب واحد  وعملنا على هذا المنوال وسلكنا طريق الوحدة والجمع ولا نمل او نتعب في العمل عليه  .
نحن اخذنا عهداً  وأقسمنا أن نكون المنار في هذا الطريق ولا نحيد أو نتراجع عن الجمع بين الإخوة .
 صدقاً يا أحبتي أنه
مهما  أختلفنا ومهما  ومهما أبتعدنا نبقى الأقرب لبعضنا البعض صدقاً وحقاً   .

جاني
والبقية تأتي 

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز زيد

تحية ملؤها الحب

موضوع شائك تطرقت اليه هذه المرة قد تواجه بسببه سهام المتعصبين و من كل الاطراف ، بصراحة اخي زيد انا لم اسمع او اقرأ لاي كلداني يفرض تسميته على الاخرين و بالمقابل يدعو البعض من الاخوة الاثوريين الى احتواء الجميع تحت تسمية الاشورية ، اما الاخوة السريان فحدث ولا حرج فهم يمحون الكلدان و الاثوريين من التاريخ مدعين بان لا وجود لهم مطلقا ، فما هو الحل ؟
من ناحيتي انا و بكل تواضع ارى تسمية (( مدنحايي )) (على ان يتم لفظها مدنحايي حتى باللغة العربية ليكون لها خصوصية ) التسمية هذه تشمل الجميع فكلنا مشرقيون و هناك مشتركات كثيرة بيننا و اهمها اللغة و الارض التي حضنتنا منذ الاف السنين ، مجرد رأي قابل للنقاش من كل الاطراف .
كل عام و انت و العائلة بالف خير .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترمون جميعا
لكم جميعاً لقبول دعوتي لكم بالأجابة على أسئلة وضعتها بهدف ستجدونه في مقال سأبدء بكتابته خلال أيام
وسأجيب على كل رد لاجقاً كوني ودت فيها ما أسعدني فعلاً مع بعض السلبيات
شكري وتقديري لجميعكم
ولي طلب من الأخوة الكتاب السريان
اتمنى ان لا تستعملوا المادة القادمة بعد نشرها إلى مواضيع مكررة، لأن الهدف سيكون من اجل الوحدة والبناء، وليس لسحب النقاش إلى الأصل والفصل
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الفاضل زيد
تعليقي سيكون على فكرة عنوان مقالكم هذا وليس على التفاصيل التي وردت فيه، لذلك سأبدا بالمثل القائل:
صدق المثل القائل (( عرب وين ... وطنبورة وين ))، اليوم العرب أضحوا أكثر عقلا وتعقلا من الذين يسمون أنفسهم كلدان وسريان واشوريين، لذا فان المثل أعلاه يجب تحويره ليصبح (( كلدان وسريان واشوريين وين .. والعالم وين )).

أيها الأخوة .. لا التسمية أو أسم القومية الأصح ستنفعكم ولا أسم اللغة التي تتكلمون بها ومهما كانت تسميتها ستشدكم الى بعضكم، طالما بحججها ( تسمية القومية واللغة ) تتهجمون على بعضكم البعض وتنهشون في لحوم بعضكم البعض، هذه المفردة (أسم القومية) التي أستطاع من خلالها الاخرون (الذين لا يريدوننا أن نعيش بين ظهرانيهم ) أستطاعوا أن يستغلونها ليجعلونكم أن تتناحروا فيما بينكم، بدلا من أن تستفيدوا من تاريخكم الزاهر وتتمسكوا بالحضارة التي بناها أجدادكم ويتغنى بها الغرباء بينما أنتم تلعنوها.

الخلاص هو أن تنسوا ( أي هذه التسميات هي الأصح ) وأن توقفوا هذه الشجارات العقيمة، وتتوقفوا عن كتابة هكذا مقالات معيبة، وتتوقفوا عن ألغاء أو شتم بعضكم البعض، وجميعكم تعرفون أن جذورنا في بلد الاباء والأجداد وبلد الحضارات قد قلعت من اساسها وما تبقى منها هو في طريقه للجفاف والزوال، وما تقومون به هو الأسراع في هذا الجفاف والزوال؟

عيب ومعيب أن يقوم البعض من الذين يسمون أنفسهم بالكتاب السريان ( أكيد السريان العقلاء منهم براء ) وأكثرهم يكتبون تحت أسماء مستعارة ومخيبة بالتهجم على هذا وذاك ليس لسبب مقنع وأنما للخيبة وزرع الفرقة، أو البعض من الذين يدعون أنهم كتاب اشوريين ( والاشوريين العقلاء منهم براء ) بالقول لا يوجد غيرهم والبقية مزيفين، أو ما يقوله بعض الكتاب الكلدان ( والكلدان العقلاء منهم براء ) بالقول نحن أصل الكل أو نحن الأغلبية .. وثم ماذا وأين وصل بنا الأمر ؟ ومن يعيرنا أهمية، وأين هي حقوقنا المسلوبة في بلدنا ؟؟

الفئات الثلاثة القليلة من الكتاب أعلاه لا يمثلون لا الشعب السرياني ولا الشعب الاشوري ولا الشعب الكلداني، أنهم يمثلون أنفسهم فقط، وبسبب فراغهم القاتل ولوجود فسحة لحرية الكتابة هنا وهناك فانهم يستغلونها لينفثوا من خلالها بسمومهم أو البعض منهم يستخدمونها ليسدون بها الفراغ الذ يعيشونه في مقالات لا تخدم غير الذين خططوا لأبناء شعبنا الأنقراض وترك أرض الاباء والأجداد، ومن دون وعي منكم أنكم تساهمون في تنفيذ هذه الخطط.

العالم كله يعيش أسوأ لحظات التاريخ من خلال الحروب والأقتتال وفايروس كورونا اللعين الذي شل حركة حياة الشعوب أجمع، والناس تبحث عن لقمة عيش ينالونها بكرامة .. ولكن هؤلاء يتقاتلون فيما بينهم على لاشيء، ويعرفون جميعهم بانهم لن يحصلوا على شيء ولن يسمعهم أحدا ( لا السياسي سيسمعهم ولا رجل الدين سيسمعهم ولا رجل العلم، ولن يسمعهم أيضا لا المؤرخ ولا اللغوي ولاحتى الأنسان البسيط الذي يبحث عن حياة حرة كريمة، لا أبدا هؤلاء لن يسمعونكم مهما قلتم )؟؟

من له أذنان فليسمع، ومن بقي له ذرة عقل فيه أنسانية فليفكر في الاخرين الذين يتألمون ؟؟ 

أخي زيد: أستغليت فكرة موضوعكم لأكتب ما أشعر به من حزن وألم على ما ال اليه وضع كتابنا، أنا لا أقصد شخوصهم أبدا وأنما أتقاطع مع أفكارهم وما يكتبون من سلبيات جعلت منا جميعا أضحوكة أمام الاخرين ؟؟

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عوديشو يوخنا
لا استغرب أن تكون الأول في الرد كونك من الأشخاص القليلين الذي يهمهم وحدة شعبنا بغض النظر عن التسمية، ومهما تفاخرت بهويتك، إلا انك تضع مصلحة شعبنا فوق كل مسمى
بوركت

الأستاذ عبد اسمرو
شكرا على الأستجابة، شخصياً يهمني رأيك وبسهولة أتبناه، ويبقى الأتفاق على مسميات أهم من اي إسم

  knara drokhaالأستاذ
ليس هناك ضمان للهدوء حتى من اهدأ البشر، فكيف الحال عندما تتحرك الغيرة بسبب من يستفزها؟
في المقابل أتمنى لك الهدوء والأتزان طوال حياتك، ويسعدني أن اتعرف على إسمك الكريم كي نوجه التمنيات نحو بعضنا مباشرة
بالتأكيد أحترم التسميات التي كتبتها واحترم إحترامك للآخرين
وسؤال بسيط لا حاجة للرد عليه: هل أنت متأكد من إن رأيك (مخيتا دمشخا)؟

الأستاذ عبد الأحد قلو
عند اتفاق الجميع على إسم لن يعد هناك اهمية للكثرة والقلة بقدر أهمية الجميع واحد

الأستاذ نزار ملاخا
بالتأكيد أنا متفق مع الأسماء التي إخترتها
وتبقى وحدة مسيحيي العراق بأسم اهم من اي اسم

الأستاذ فاروق جرجيس
تهمني جداً قناعتك، وتبقى مصلحة شعبنا هي الأهم
إحترامي

الشماس نمئيل ببيركو
اكثر ما احبه واحترمه في المرء عندما يكون مقتنع بما هو عليه ويحترم قناعىة غيره ولا يلغيه
إحترامي

الأستاذ بولص آدم
صدقني، لو كان الأمر بيدي لأخترت ما أنت ذكرته بكل فرح
إحترامي


الأستاذ شوكت توســـا
بالحقيقة كل الأسئلة واردة، لكن أخترت ما في المقال بوقت سريع وبدون تفكير عميق، او الأصح مقال نابع من استياء
أتمنى عليك وبمفردات تقدر عليها بأمتياز، أن تكتب مقالا حول وحدة شعبنا مع اختيار الأسئلة التي تراها مناسبة
إحترامي

الشماس سام ديشو
شكراً على الشرح المسهب، والجميل بأنك رغم قناعتك في التسمية القومية الكلدانية إلا انك لا تمانع من دمجها بأي إسم آخر
علماً بأن توجهي، أما الأسماء منفردة، أو الأتفاق على تسمية شاملة
تحياتي

الأستاذ يوحنا بيداويد
معك في حصر الحوار بين الأسماء الصريحة، أو على الأقل التي لا تتعدى على الآخرين من خلف البرقع
اتمنى عليك بأسطر قليلة ان تختصر المحاضرة لضيق الوقت
مع الشكر

الأستاذ نيسان سمو الهوزي
شكراً لعدودتك بكتابة رأيك حول الموضوع
مهما غسلت يدك، تبقى ممدودة لأي عمل مشترك ومنسق ويجمع الكل وكلي ثقة بذلك، ورأيك مهم
تحياتي

الأستاذة جوليت فرنسيـس
اعرف توجهك دوما نحو الوحدة، وكل الخيرين يأملون ذلك
تحياتي

الأستاذ  جان يلدا خوشابا
احترم توجهك الجميل نحو مصلحة شعبنا، وأنت من الأشخاص الذين لا يقل احترامي لهم عن الشماس العزيز عوديشو يوخنا
تحياتي

العزيز سالم يوخــنا
اختيار جميل ويجمع (( مدنحايي )) .. شكرا لك

الأستاذ كوركيس أوراها منصور
افهم انزعاجك ولا اعتراض على ذلك، كون الأنزعاج صحيح بسبب ما وصلنا له من شرذمة وتفرقة وعداء بين بعضنا البعض
حقيقة الأتفاق على اسماء سيساعد كثير في فصل السنابل عن الزؤان
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو رفيق دربي القديم في هذا المنتدى  المحترم
السادة المتحاورين المحترمين
انقطعت عن الكتابة طيلة ايام صوم الخمسيني وايام العيد القيامة ، ايامكم سعيدة وكل عام والجميع بخير ، الصوم من الطعام واللسان معا ، ( الاذية كل من يخرج من قلب الانسان / السيد المسيح  ) .
ابدي رأي الصريح لأ اخاف من رجال الدين ولأ من بشرهم ، من يرغب أن يشتمني على قول الحقيقة ذراعي وقلبي وكل ما املك امامه لينطق كما يشاء ، لآن الكلام الخارج عن اطاره ضد الدين هو كفر بنظر الجميع ، لكن اقول الله محبة وكل من يحبه هو اولى به وأنا احدهم ، وكما الله محبة هكذا القوم به حصر وله حب بعضه البعض ، عندما نسلم رقابنا امام سيف المعتدي ونعتبرها محبة الله ، والكل اليوم يقولون ويدعون كمسيحي العراق والشرق الاوسط في طريقنا الي الفناء ، وما تنتظر محبة الله منا بعد فناءنا ، هل يأتي غيرنا ويسير بنفس خطانا ليعوض عنا ، هذا مختصر مفيد ، ولكن اثناء النقاش يفسر الخامض من كلامي .. ننتظر ذلك ، سامحوني يا رجال الدين .
الذي يفوز بالأسم القومي فقط من كل تسمياتنا هي القومية ( الامة ) التي انجبتها البشرية لخدمة ابناءها ،،، وفي الله محبة ، ولكن السلاح ضد اعداءنا هو سلامنا معهم والنصر لتكاتفنا مع الكل ضمن القومية  ، القومية التي توحدنا هي من تحمل السلاح وتدافع عن ابناءها وتخلد للرب قوم فيه ما طاب ولذ من بركاته ، وليس فقط القتال ضدنا ومحبة الله للمسيحين الشرق ، والمسيحي الغربي له اشرس الاسلحة في الفتك بين البشرية وصلت استعمالها الي القنابل النووية ، لما رجال دين مسيحي الغرب يسمحون لهم فتك بالبشرية اينما كانوا ، ونحن مسيحي الشرق لنا فقط محبة الله وهي فعلا نعمة لنا ، ولكن الكل ينادي وصلنا بها الي الفناء . 
سؤالي :-  أين الحل بين محبة الله واستعمالنا للسلاح لنيل حقوقنا القومية في ارضنا وبين ابناءنا  ؟ حذاري أن تعتبروني ملحد ؟

اوشانا يوخنا     7/ 4 / 2021 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
oshana47الأستاذ
أبدأ بسؤال للمزاح
لماذا تركت الكتابة أثناء الصوم، لتكولي الكتابة هي الزفر الثالث؟؟
أخي الكريم
فناء المسيحيين من العراق عجّل المسيحيين وقته
أختلف معك برفع السلاح ولا أكلمك من باب المسيحية كي أظهر وكأني حمامة سلام، لكن واقعنا لا يسمح برفعه كون الكثرة تغلب الشجاعة
ونحن لو توحدنا واصبحنا قلباً واحداً لأمتلكناهما معاً، (أي الكثرة والشجاعة)، لكن للأسف شجاعتنا على بعضنا البعض، وكثرتنا عبارة عن تجمعات صغيرة مستقلة.
هل تعرف متى يمكننا ان نفكر في حمل السلاح؟
اجيبك: عندما يكون هناك حزب واحد يجمعنا، يحمل إسماً توافقياً يشمل من خلاله مسيحيي العراق جميعاً
عند ذاك سيكون لنا قائمة موحدة، ولن نرى تلك الوجوه المقرفة في مزبلة العراق، أي البرلمان
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو المحترم
المزاح يغذي الروح قبل الجسد ، ولكن مقطعك " لتكولي الكتابة هي الزفر الثالث؟؟ " مصلح لأ قيمة له بدل المزاح يأتي بنوع اخر من استهزاء ، لأن بدل النطق يعوض بالكتابة ، أن كتبت أو نطقت هي حالة واحدة .
هذه الجملة " فناء المسيحيين من العراق عجّل المسيحيين وقته " بالنسبة لي فيها نوع من الغموض وأنا اقراها كما اوضحها لك ، لو لم يدخلوا الاقوام الشرقية العراقية في المسيحية لربما وهذا الحالة بعلم الله لآدخل لنا فيها وكنا قد عادت امبراطوريتنا لنا ، وأنا اقول المسيحية هي السبب في فناءنا ومذاهبنا اهم سبب بيننا . وللمزيد لي كل ما يفي هذا الهدف .
حمل السلاح لأ يأتي بشكل اعتباطي ( خذ واعطي ) بل دراسة الموضوع بكل جوانبه أول من قبل الكنيسة ، ثم القوم واحزابه المتنفذة حاليا ( ابناءنا ) ، والمسيرة تأخذ وقت ولاجلها علينا أن نفكر بالصداقة الدولية والمال ، لذلك تبذل جهود ما بعد جهود .
لم أقرأ في التاريخ الحديث بوجود حزب واحد في قوم معين ضمن البلد الواحد  ، لذلك الحركات السياسية تبع تعدد الاحزاب ولكن ليس من الكثرى كما نحن اليوم .
لأبد من توحيد الكنائس قبل كل توحيد قومي في الحالة المثلى بيننا .
اوشانا يوخنا      10 / 4 / 2021 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ oshana47
عندما ذكرت كلمة مزاح لأنها كانت مزحة فعلا وليس استهزاء.
إطلاق كلمة زفرين في الصوم عن اللحم والمنتوجات الحيوانية معروف للجميع، ولانك قلت بأنك قطعت الكتابة أثناء الصوم، لذا وضعت هذي المزحة دون أي قصد اخر، وتصورت بأنك ستستلطفها، ولانك تحسست منها لذا اقدم اعتذاري، وصدقا لم اقصد ذلك.
اما عن فناء المسيح فأنا استعملت تعبيرك في ردك رقم ٢٩، وبينت لك بأن الفناء ان حدث فنحن من نساهم به.
نعود لفكرة الحزب الواحد
قلت في ردك: لم أقرأ في التاريخ الحديث بوجود حزب واحد في قوم معين ضمن البلد الواحد.
كلامك قد يكون صحيحا، لكن وضعنا مختلف اخي الكريم
نحن قلة مضطهدة عبر التاريخ، ومع تلك القلة لدينا كثرة احزاب وصولية انتهازية تافهة انفصالية تبعية ذيلية لا مبدء لقاداتها ولا أخلاق مسيحية، فهل هذا يرضي أحدا؟ او ممكن أن نبدء باي مشروع وحدوي ان بقوا على تلك الوضع المزري وكأنهم حواجز شوكية تمنع مصافحة الاخوة؟
٢٠٠٠ سنة ورجال كنائسنا يفرقونا، بل يفرقون أبناء الرعية الواحدة، فهل ستتوقع ان تكون بداية وحدتنا قوميا منهم؟
اقدم حزب سياسي محسوب على المسيحيين في العراق لا يتعدى عقود من الزمن، واليوم سيقاربون العشرون
اشيع سابقا بأن صغار العقارب ياكلون امهاتهم، ولا صحة لذلك.
عمليا، عقاربنا من الأحزاب تفعلها فعلا، فولادة كل حزب عقربي لا يتم الا بقطع جزء من امتنا، واستمرارها يعني قطع اكثر واكثر حتى تنتهي الام.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية