المحرر موضوع: حبذا لو يتكرّم علينا برنامج" أجراس المشرق" بمقابله آخرى  (زيارة 1861 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 حبذا لو يتكرّم علينا برنامج  "اجراس المشرق" بمقابله أخرى/ شوكت توسا
لو جرّب فلانٌ مناوحرّك َموضوعاً مُختـَلفاً عليه بين شخصين عراقيين,سيرى العجب فيما سيكشفه الاختلاف من خفايا حتى بين الشقيق وشقيقه, يا تُرى هل سيتركهما فلان ويمشي أم سيكمل المعروف.
وعليه سأزعم ,بأن المهتم في متابعة حاضر ومستقبل شعبنا الكلدواشوري, قُارئ كان أم كاتب, بحاجه الى كشف المزيد مما تخفيه عقولنا وصدورنا عن أقلامنا وعن ألسُننا وعن أنظار ومسامع غيرنا,حاجتنا هذه تستدعي استمرارنا في ممارسة تمرين الاختلاف , حيث من شأن هذا التمرين ان يدربنا على مواجهة انفسنا في اعتمادنا على سلامة وصحة ما قاله الليبرالي المصري أحمد لطفي "الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه" .
  كشرق أوسطيين ,معروف عنا كثرة استخدامنا لمقولة احمد لطفي في حواراتنا , ولو سُئلنا عن نسبة المؤمنين الملتزمين حرفيا بهذه المقوله,فأهل مكة أدرى بشعابها, فينا من سيتأسف على تدّني النسبه , وفينا من سيذهب الى اقتراح حذف الاداة النافيه (لا)من جملة  المقوله لينقلب معناها الى عكس المُراد , لن أبالغ لو قلت باننا  في الظاهرنستخدم لا النافيه  لكننا نخفي وراءها الكثير مما يتوجب قوله ,ولهذا ترانا حال انتهاء الحوار سرعان ما يدير كل منا ظهره ويمشي  لتدبير انقلاب .
 إفساد الود واعلان القطيعه فيمابيننا  بهذه السهوله ظاهره غير مُطَمْئنه, ومداواتها تتطلب مزيدا من الأخذ والرد لحين التوصل إما الى الاتفاق على إلغاء هذه الاداة النافيه فتنكشف حقيقتنا, اونتعلم كيف نتراصف بانتظام مع مستخدمي اداة النفي .
نحن نتحدث بعد ان أدخلتنا مقابلة الدكتوره منى(مشكوره) في دردشات بين رافض ومؤيد,معتدل ومتطرف, اكاديمي وغير اكاديمي, انتهازي ومبدئي , لم نصل فيها الى ما يتوخاه المرء من اي حوار جاد .
  دعونا نفترض صواب  كلام القائل بأن المقابله لم تحقق لنا المنفعه المنشوده  لاسباب يربطها البعض بأداء مقدم البرنامج والبعض الآخر يلقي لومه على عدم وضوح موقف الدكتوره منى. ازاء هذا الافتراض لنبني على صحة مقولة "رب ضارة نافعه" ونطلب اجراء مقابله أخرى , لستُ متأكداً إن كان مقدم برنامج "اجراس المشرق"  قد إطلّع على الردود الاعلاميه التي افرزتها مقابلته مع  الدكتوره منى ياقو حول الشخصيه الأشوريه, فهو كونه إعلامي يهتم بمعرفة صدى نشاطه الاعلامي, من مصلحة برنامجه ان يُجري مقابله أخرى مع ضيفه كلدانيه او سريانيه هذه المره وما أكثرهن , الذي سيهمّنا في المقابله الثانيه لو تمت  سواء على قناة الميادين او قناة اخرى,هو التركيز على تصحيح  تادية المهمه او تكملة  ما لم يكتمل في مقابلة الدكتوره منى .
الوطن والشعب من وراء القصد


غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ شوكت توسا المحترم
تحية وتقدير وكل عام وانتم بالف الف  خير
اخي الكريم لم تكن دكتورة منى ياقو موفقة في طرحها وغلطة الشاطر بالف وانت سيد العارفين فما نفع مقابلة اخرى.
لست من دعاة التعصب وليس لي اي هوس بالتراث واحقية النسب المنقرض منذ الاف السنين ولا يهمني ان كنت كلدانيا او اشوريا طالما احس بانتمائي الى الانسانية و لكن الظرف الراهن العصيب الذي يمر به شعبنا بكافة طوائفه يتطلب الحنكة والحكمة لا صب الزيت على نار الهشيم اليبسِ

مع خالص ودي وتقديري

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد شوكت توسا
مقولة "الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه" لا تنطبق على الحقائق التاريخية المدعومة بمستند أولاً
ثانيا هناك فرق بين احترام الانسان وهو حق مقدس وبين احترام الراي
فمخاطبة أي انسان حتى لو كان مجرما مدانا يجب ان تكون باحترام واستعمال كلمات لائقة وادبية
اما احترام الرأي فليس وأجبا دائماً بل يجب احتقار بعض الآراء أحياناً
فإذا وجد المستند تسقط مقولة "الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية" وتطبق مقولة الاختلاف في الراي لا يلغى الحقيقة ومن لا يحترم الحقيقة لا يُحترم رأيه
فعندما يقال لشخص انه لا يوجد كلدان وأشوريين في التاريخ المسيحي مثلاً ويُعرض الأف الوثائق أنهم سريان أولا
وثانيا يطالب بإدراج خمسة اسطر من مصادرهم المكتوبة بلغتهم من سنة 1م الى القرن السادس عشر تثبت بوضوح تام أنهم كلدانا وآشوريون (لا بمدلول جغرافي أو صفة) بل أمة، شعب، كنيسة، قديسين، مترجمين، أطباء، لغة ولغوين..إلخ ولا يستطيع ذلك الشخص فعل ذلك
حينها يجب احترام الشخص كانسان والقول له/ السيد فلان المحترم: انا احترمك كانسان ولكني لا احترم رايك بقولك إنك آشوري وكلداني واعتبرها خرافة

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز الاستاذ افسر شير المحترم
تحيه طيبه
شاعرنا العزيز أفسر, لاشك انك لاحظت في المقال قلةاهتمامي  بتفنيد  او تأييد الاراء بخصوص النقد الموجه لمقابلة الدكتوره منى,الذي فعلتُه هو إفتراض صواب وخطأ الرأيين بغض النظر عن اهمية مسألة التسميات  التي لايمكن قياسها بقدسية قيمة الإنسان وأهميته كما اشرتم في مداخلتكم .
  اتخذت المقابله وطرق النقد الموجهه للدكتوره كمثال, للتعليق على  مدى مراعاة اسلوبنا النقدي  لمقولة الليبرالي أحمد لطفي, وليس لإعطاء الاهميه  للتسميات ولا لصواب او خطأ ما ورد في كلام الدكتوره ,وما طلبي باجراء مقابله اخرى سوى من اجل  استكمال تمرين الاختلاف ليس الا .
 اذن المنشود حصريا من المقاله ,هو توفيرفرص تمرينيه لتطوير اسلوب التعامل بين اصحاب الاراء المختلفه حول اية موضوعه كانت وليس  فقط موضوعة التسميات التي لنا رأيا مشتركا فيها,لا يهم ان كان احد الرأيين مسنودا بحقائق ومصادر تاريخيه دامغه لا نجدها في كلام صاحب الراي المخالف , المهم التمرّن على ثقافة ممارسة الحوارالمحترم والهادئ بالمفرده المسؤوله التي لا تُفسد  للود قضيه .
شكرا لكم اخي افسر
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المغترب 2
 لطفا ً ,تفاديا لتكرار وحشو الكلام , ردي لك  تلقاه في الفقره الثالثه من ردي على الاستاذأفسر شير

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المغترب 2
 لطفا ً ,تفاديا لتكرار وحشو الكلام , ردي لك  تلقاه في الفقره الثالثه من ردي على الاستاذأفسر شير

السيد شوكت
كنت اتمنى ان يكون كلامك صحيحا وكان ذلك سيفرحني ولكنه ليس كذلك
فانت لانك لا تستطيع مقارعة العلم والحقائق التاريخية وبالوثائق تطلق هذه العبارات
وانا اصلا عندما علقت لك لاني قرات عبارة واحدة وهي كلدو- اثور وانا اقرا افكارك العنصرية التي تحاول تسويقها على انك معتدل ومنها تعليقك لي الاخير الذي كنت اتمنى ان يكون صادقا كما قلت
وما يثبت كلامي إنك في تعليق للسيد مايكل سبي قلت:
بأي حق مثلا سنقبل بفتوة رجل الدين الذي قال عن اهل سهل نينوى بانهم بلهاء لو ادعوا غيرالاثوريه
هذا هو معدنك الأصلي بتزوير التاريخ فانت في جملتك هذه تقصد المسيحون فقط وغالبتهم من السريان
لماذا سيكون سهل نينوى آشوري؟؟؟؟؟؟، فسهل نينوى كان من حضارة العبيد ثم سوبارتيا قبل الاشوريين وبعد الاشوريين  كانآراميا- سريانيا وميديا وكرديا وعربيا وفي سهل نينوى اليوم العرب والأكراد والشبك والسريان والكاكائين وحتى بعض الأرمن  باستثناء الآشوريين فهناك قرية واحدة الشرفية اهداها الكلدان للاشوريين النازحين في الحرب الاولى

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ شوكت توسا المحترم
بالقدر الذي يهمنا مقابلات تبين التعسف والاجحاف الذي يمارس بحق مسيحيي العراق، بقدر ذلك واكثر يهمنا ان لا تستغل المنابر من مسيحيين لإلغاء مسيحيين اخرين والترويج لبضاعتهم
وبدل ان افتخر بمقابلة السيدة منى والاشادة بذكاءها، للأسف وانا أعني ما تعني وللاسف، خانت الأمانة التي شغلت لها مناصب، واستغلت وبكل ذكاء المقابلة للترويج على البضاعة الآشورية.
وطالما استمرينا بتسفيه وإلغاء الاخرين، فننسحق كلنا حتما.
قد تكون السيدة منى خدمت توجيهاتك القومية، لكن اتمنى عليك الإنصاف والشعور بمن خذلتهم عن قصد.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المغترب 2

  تصورت بانك لن تضطرني الى الحشو والتكرار , ولكن لا حظ كيف أضعتَ  المشيتين  بسبب تسرّعك ... وبذلك سيشكرك العنصريون على تبرئتهم .
لطفاً ثانية ً !!  تمعن جيدا مرة اخرى في المقصود بالجمله التي اقتبستَها من تعليقي في صفحة الاستاذ مايكل . ورغم  بترك إياها عن بقية تكملتها  فمعناها واضح  لا يقبل الـتأويل .
 هذه المرّه سأكتبها لك  بأحرف كبيره  . ثم اضيف اليها تكملتها.
"بأي حق مثلا سنقبل   بفتوة رجل الدين الذي قال عن اهل سهل نينوى بأنهم بلهاء  لو إدعوّا  غير الأثوريه  " ؟
 وتكملتها :... ثم في غفلة انقلب على فكرته  حاله لا يختلف عن حال رجل الدين الذي صرّح في العلن  بان قوميته اشوريه وطائفته كلدانيه  ثم تلاه من خون  الكلداني لو قال انه اشوري او العكس ...اساليب التدخل والافتاء بهذا الشكل ..هي بحد ذاتها سلب قسري لحريتك وحريتي في الاختيار دون سند تاريخي موثق.....الخ.
مراعاةً  لذوق وحلم  القارئ , سيكون  هذا  آخر رد لك  والسبب واضح