المحرر موضوع: تعقيب على مداخله للأخ زيد ميشو في صفحة مقالي, وكلمتان بحق دعوته  (زيارة 2839 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعقييب على مداخلة للاخ زيد ميشو في صفحة مقالي, وكلمتان بحق الدعوه/ شوكت توسا
أخي زيد
 من اجل ابداء بعض ملاحظاتي على مداخلتك  في صفحة مقالي  المعنون"حبذا لو تكرّم علينا برنامج اجراس المشرق .. " , وتشجيعا لدعوتك ,فضلت أن أفرد مقالا أستهله  بالتمني لدعوتك النجاح بما يرضي المجتمع  .
كلّنا له تجارب بنينا فيها اراء ومواقف متنوعه, ومن حلو ومر نتائجها, للمرءان يستخلص الزبده , رؤيتي المتواضعه هي ان نجاح الدعوه كي تأتي بثمارها لابد أن تتخطى عتبة تبادل الكتاب كلمات التراضي فيما بينهم حول اسلوب الكتابه او حول الاتفاق على تسميه, نعم من شأن هذا التوافق ان يشكل عنصرا داعما لما هو اكبر وأهم في المسؤوليه الملقاة على عاتق المثقف, لنفترض اننا تأخرنا في الاتفاق على تسميه , هل سيمنع ذلك من التفكير مثلاً بوضع  نهج من ثلاث او خمس نقاط  نعمل ونكتب ونطالب على اساسها دون إخضاعها لقيد التسميه ولا لما تمليه  اي جهه دينيه او سياسيه؟انا اعتقد ان من شأن روحية التحدي ان تضعنا في اقل تقديرعلى سكة مساعدة شعبنا في صموده ولفت انتباهه  الى اننا لن نستسلم لحالات الخسران مهما كان سببها .
 عوده الى مداخلتك,لاشكرك اولا , ثم لاقول  بأننا نمارس حقنا في التأييد والاعتراض, كلٌ بالطريقه التي يعتقدها صحيحه,وهو حق  يمارسه الانسان من اجل تحقيق نفع  تتحدد نسبة فائدته بمدى رضا المجتمع .في الحقيقه, كنتُ وما زلت  بالضد من اطلاق الرأي المبني على فرضية دون التأكد من جزم صحتها , لذا جاءت استعانتك بمصطلح "التوجيهات القوميه" وربط تأثيرها على رأيي,لتدخلني مُجبراً في مناقشة موضوع لا وجود له,هذا الربط  يذكّرني بفرضيات لا اود استذكارها الآن , كانت تُبنى عليها آراء غير منسجمه مثلما بنيتم رأيكم على "التوجيهات القوميه" او التوجهات القوميه لا تفرق عندي, كلاهما لا يشغلان في ذهني ذلك الحيز الذي يؤثر على آرائي  .
 تصوّر, لمجرد تأييدي لنشاط جهة او نقد اخرى من تنظيماتنا , كانت تتكور في مخيلة البعض مسألة انتمائي (كتهمه) لتنظيم قومي أتقاضى منه او اتوخى مكسبا لقاء ما اقوله,هكذا اتهامات عشوائيه ساهمت في إبعاد وتجريد حواراتنا من علمية و عملية تناول الاشياء المهمه ,يكفي ان هذا الاتهام الباطل كان يُضحكني ويُشعرني بانتفاءحاجتي لوصفه ,لكنه كان يثير تساؤلات,هل حقاً امتلاك المرء توجها قوميا  من عدمه,او انتماءه لحزب قومي  من عدمه, اصبح  معيارا  لتحديد ممارسة حقه في الدفاع عن أهله او نقد تنظيم وتشجيع تنظيم آخر ؟.
 بكامل حريتي  أبديت تأييدي لغبطة البطريرك ساكو على خلفية تصريحاته البناءه في اول سنه من جلوسه على كرسيه.تحت اي تأثير كان  إبداء رأيي؟! ثم عدت فيما بعد و بكل ادب واحترام ابديت عدم تأييدي لتدخلاته خارج مهامه الدينيه ومنها صبغ اصبعه بالبنفسجي,وقضية مدير ناحية القوش , و اشادته بتنظيم ولومه تنظيم اخر,لم اكن انتظر احدا يشكرني او يدلني الى اسباب اشادتي بغبطته  فهي موجوده عندي, لكني كنت اتفهم سبب الانزعاج كلما ابديت ملاحظاتي حول تدخل رجل الدين في غير اختصاصه .
 وبكامل حريتي ايضا, أبديت رأيي بما كيل بحق سيده قانونيه محترمه, دون اي سابق معرفه بها ولا بمواقفها من تنظيماتنا السياسيه وكنائسنا, تخيل لولا الضجيج المفتعل ضدها لماعرفت انها ليست من مؤيدي اداء تنظيمات ابناء شعبنا ,مما منحني مزيدا من الثقه والاطمئنان حول رأيي,اما انزعاج البعض من تهميش وعدم تلبية ما يتمنوه, ذلك ما تحدثت عنه بالتفصيل في مقالي المخصص لمقابلتها , ومن اجل توضيح رايي اكثر, كتبت  مُطالبا بمقابله اخرى بحثا عن المزيد  من فرص الحوار حتى نتعرف على  المزيد من ضوابط النقد كي نستطيع ادارة حوارات تليق بما ندعّيه من فكر وثقافه واكاديميه .
الوطن والشعب من وراء القصد


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ شوكت توسا المحترم
تحية واحترام
أستغل هذا المقال لفتح حوار علنا نصل به إلى فهم أحدنا الآخر
خصوصا وأني وصلت إلى قناعة بأن أمد يدي لمصافحة الجميع دون استثناء، واحاول أن لا يكون لي رد متشجنج إلا لشريحة معينة كنوع من الدفاع أمام إساءتهم وحا شاك أن تكون منهم.
بداية اعتذر كوني ما أزال أسير حكم تجاهك تولد عندي لسببين:
الأول كان في أختلاف الآراء حول الكنيسة والقومية
والثاني عندما ذكرت بأنك تنتقد الحركة الديمقراطية الآشورية في رسائل خاصة بينما جهاراً كنت تنتقد الباطريرك وكنيستنا الكلدانية والقومية الكلدانية أيضاً في كل شاردة وواردة
وكان موقفي منك هو في السؤال التالي:
لماذا الكلداني ينتقد الكلدان علناً وبقسوة، والحركة في الخفاء؟
حالياً لا أقف عند هذا الأمر، فكما قلت لك لي بداية جديدة مع الجميع او الأغلب، وهذه البداية لا تمنع الأختلاف او حتى الخلاف إذا أضطررت له.
بالعودة إلى مقالك
الدكتورة منى ياقو ناشطة قومية آشورية إلى حد النخاع، واحترامي لكل آشورية معتز بقوميته على أن لا يلغي الكلدان.
في مقابلتها كان هناك عدة مآخذ الغائية ولا حاجة لذكرها مجددا، كون رأيي التوضيحي مثبت على مقالها ونقلته إلى مقالك الذي دافعت به عنها؟
وسؤالي الجديد: هل تتوقع من ناشطة قومية آشورية ان تنصف الكلدان في محاضراتها في الجامعة وتكون أهلا لمناصب يجب على من يستلمها أن يكون حيادي وعادل مع الجميع؟
إئا كانت مقابلتها العلنية اقصائية، ومقالاتها ذو توجه آشوري، فما بالك مع طلابها، الا تتوقع بأن هناك جيل يتخرج من جامعة صلاح الدين ومن غالبية عربية، لا يقبلوا بقومية لمسيحي العراق غير الآشورية؟ والتسمية الكلدانية لهم ليست سوى طائفة؟
في محل آخر تذكر بأني أتهمتك بأن لك مكسباً لقاء ما تقول!
كلا ارجوك لا تقولني ما لم اقل ولا اعني، هناك الكثيرين مقتنعين بهوية غير هويتهم، ولا يعني الكل مستفيدين، هذا ممكن ان يكون بالمطلق على اتباع التسمية القطارية وازلام آغاجان، لكن مع الحركة الآشورية فالموضوع مختلف، مع وجود من هو مستفيد من الحركة  بالتأكيد، خصوصا على مستوى القيادة واقربائهم وقسما من الأتباع.
إقتنع كما تريد بالهوية الآشورية وهذا ليس سبب خلافي مع أي كان، بل ان يكون هذا الأنتماء سبب مواقف ضد قناعاتي فحتما سيكون الحديث مختلف.
بالنتيجة ثق يا صديقي، اتمنى ان نتفق ونختلف بسلام، ولكل منا رأيه.

والخلاصة في أهم من كل ما ذكرت في مقالك تستحق عليها بدل الشكر اضعاف
اجمل ما في مقالك في هذا الأقتباس:

  . لنفترض اننا تأخرنا في الاتفاق على تسميه , هل سيمنع ذلك من التفكير مثلاً بوضع  نهج من ثلاث او خمس نقاط  نعمل ونكتب ونطالب على اساسها دون إخضاعها لقيد التسميه ولا لما تمليه  اي جهه دينيه او سياسيه؟

نعم، بأمكاننا
اتمنى ان يكون هناك بداية لهذه الدعوة، متنازلا عن دعوتي لأني اجد في دعوتك هذه اهمية أكبر بكثير، واساس ممكن ان نصل من خلاله إلى اتفاق حول التسميات ولو بعد حين
إحترامي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا المحترم

الاسباب التي ذكرتها لتبرير انتقاداتك للبطريرك ساكو، لا تلائم شخصية مثقفة مثلك، وان التدخل في السياسة والكلام في السياسة، وانت خير العارفين، شيئان مختلفان كليا. في حين تعرف جيدا ان البطريرك هو اكثر المدافعين عن العراقيين عموما والمسيحيين خصوصا، منذ تسلمه مركزه كبطريرك، ولا اريد الخوض في التفاصيل.وهذا أهم ما نحتاجه اليوم باتفاق الكل ومنهم حضرتك، لكننا لم نرى منك اي مقال بهذا الخصوص، في حين انك، وكما يقول الاخ زيد، تنتقد البطريرك في كل شاردة وواردة. كما قلتُ في السابق واكررها: لستَ منصفا في هذا الجانب.

هذا بيان البطريركية بخصوص مدير ناحية القوش:
اعلام البطريركية

أصدرت منظمة القوش للحزب الشيوعي العر اقي بيانا منشورا على الصفحة الرئيسية من موقع عنكاوا حول اقالة مدير الناحية بقلم أزهر كيسان
 وقد ورد فيه:" تحدث عن دوره في موضوع اقالة مدير الناحية والوضع في المنطقة وبالتحديد سهل نينوى والمشاكل بين المركز والاقليم وتحدث أيضا عن الاستفتاء، وايضا تطرق عن الخلافات بين الأحزاب الكلدانية الاشورية السريانية "

البيان يفتقر الى الدقة، ويحتوي على مغالطات. وهو مغاير لما حصل. فغبطة البطريرك لم يتحدث عن دوره في إقالة مدير الناحية، وليس هو من أقاله، وليس له الحق في أقالته، البطريرك ليس رئيس مجلس محافظة نينوى ولا محافظها، بل على العكس ذكر انه ساند السيد فائز في اختياره لأول مرة عندما كان غبطته عضوا في مجلس محافظة نينوى، ثم عند محاولة إقالته قبل سنتين سعى لإبقائه تلبية لطلب أبناء القوش وفي هذه الأزمة الأخيرة تضامن مع أهل القوش وكان رأيه التريث بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة. ثم ذكر لماذا لم يرشح المنتقدون انفسهم لمنصب مدير الناحية؟؟
 وعن الاستفتاء ذكر أحد المتداخلين رفضه للاستفتاء، فرد غبطته انه من الأفضل انتظار بلورة الرؤيا والآلية لاسيما ثمة مشاكل بين حكومة المركز والإقليم كما أشار الى وجود صراع في سهل نينوى المقسم بين المركز والاقليم..
وعن الأحزاب، ذكر صراحة ان معظم هذه الأحزاب مدعومة من جهة معينة وتبعيتها هي لهذه الجهة الممولة، فهم لا يمثلون المكون المسيحي، وهذا الأمر مكشوف للجميع. ورفض التسمية القطارية.
هذا كان كلام البطريرك ولم يفرضه على احد. البطريرك من منطلق مسؤوليته كأب احب ان يأتي بنفسه الى القوش ويوجه كلمة لتفويت الفرصة على الساعين لخلق بلبلة وتصعيد الوضع لا لصالح القوش والمنطقة. اما اذا كانت هناك وجهة نظر أخرى، فليتحملها صاحبها ولا يعلقها على الكنيسة.
كان الموقع البطريركي قد نشر تفاصيل هذا الخبر.

تقبل تحياتي .....

سامي ديشو - استراليا

 


غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الاخ سام ديشو تقول ((أصدرت منظمة القوش للحزب الشيوعي العر اقي بيانا منشورا على الصفحة الرئيسية من موقع عنكاوا حول اقالة مدير ناحية القوش)) .............هل با امكانك تزويدنا بتفاصيله او اي ويب سايت نشر البيان المذكور  كمصدر اصيل. لانني بحثت عنه ولم اجد المصدر الاصيل بخصوص ذلك ............وكذلك تقول ان البطريكية نشرت مايلي ((البيان يفتقر الى الدقة، ويحتوي على مغالطات. وهو مغاير لما حصل. فغبطة البطريرك لم يتحدث عن دوره في إقالة مدير الناحية، وليس هو من أقاله، وليس له الحق في أقالته، البطريرك ليس رئيس مجلس محافظة نينوى ولا محافظها، بل على العكس ذكر انه ساند السيد فائز في اختياره لأول مرة عندما كان غبطته عضوا في مجلس محافظة نينوى، ثم عند محاولة إقالته قبل سنتين سعى لإبقائه تلبية لطلب أبناء القوش وفي هذه الأزمة الأخيرة تضامن مع أهل القوش وكان رأيه التريث بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة. ثم ذكر لماذا لم يرشح المنتقدون انفسهم لمنصب مدير الناحية؟؟
 وعن الاستفتاء ذكر أحد المتداخلين رفضه للاستفتاء، فرد غبطته انه من الأفضل انتظار بلورة الرؤيا والآلية لاسيما ثمة مشاكل بين حكومة المركز والإقليم كما أشار الى وجود صراع في سهل نينوى المقسم بين المركز والاقليم..
وعن الأحزاب، ذكر صراحة ان معظم هذه الأحزاب مدعومة من جهة معينة وتبعيتها هي لهذه الجهة الممولة، فهم لا يمثلون المكون المسيحي، وهذا الأمر مكشوف للجميع. ورفض التسمية القطارية.
هذا كان كلام البطريرك ولم يفرضه على احد. البطريرك من منطلق مسؤوليته كأب احب ان يأتي بنفسه الى القوش ويوجه كلمة لتفويت الفرصة على الساعين لخلق بلبلة وتصعيد الوضع لا لصالح القوش والمنطقة. اما اذا كانت هناك وجهة نظر أخرى، فليتحملها صاحبها ولا يعلقها على الكنيسة.
كان الموقع البطريركي قد نشر تفاصيل هذا الخبر.)).............
فهل با امكانك نشر الصفحة التي تدلنا على ذلك ..................مع الشكر

غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 495
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز شوكت توسا المحترم

وما العيب في النقدِ
ان اتى من شوكت توسا
 الضالع الغردِ
ما انفك يداوي جرح شعبه
يقظان الرصدِ
ما العيب في النقدِ
ان لم يجني
بغير الحقِ يوما
على احدِ
ما العيب في النقد
أمم ما بلغت العلى
الا حين ارتوت
من منهلٍ
غير منفردِ
ما العيب في النقدِ
به يرخى
حبل التشدد
ويستقيم السير
والشكر موصول
للمرشدِ
ما العيب في النقدِ
الا ترى
ما الت اليه
أوضاع المعتقد
حين انفرد بالقول
والكلمِ
مكفرا كل مجتهدٍ
منتقدِ
ما العيب في النقدِ
اما كفانا
ما بنا من كمدٍ
واغل في الجسدِ
ما العيب في النقد
ان كان للإصلاح كيٌ
وللخير الناس
ممهدِ
ما العيب في النقد
ام يحلو لكم
اعوجاج الوطرِ
لما به من تخبطٍ
في تفسير المشهدِ
ما العيب في النقد
قرون لو دققت بها بتمعنِ
لوجدت الخراب
من بقايا
عناد المتعند


افسر بابكه حنا


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحيه طيبه .
  سأبدأ من حيث انتهيتم دون التطرق الى ما هو غير جديد سيرا على اعتقادنا بان النبش في القديم استهلاك للوقت والجهد, انا اعتقد  بان فكرة تنازلك عن دعوتك لأي سبب كان لا تحسب لصالحك اطلاقاولا حتى لصالح الدعوه, انت مشكور بلاشك على تقديرك لقيمة الاضافه , ولكن يجب ان تبقى الدعوه باسمك ,ويبقى البسيط المضاف في مقالي او ما سيضيفه غيري من مقترحات,مجرد مساهمات طبيعيه من أجل انجاح فكره نالت تأييدنا ,بالمناسبه لم اذكر في مقالي باني تطرقت الى  دعوتك بناء على طلبك كي لا أحملّك منيّة كتابة جملتين او ثلاثه  .
بخصوص سؤالك الجديد, ونحن بالفعل كما اسلفت بحاجه الى الجديد من اجل التجديد بصدق وبنيات حسنه , سألتني ,هل أتوقع من ناشطه قوميه اشوريه ان تنصف الكلدان .....الخ,الدكتوره الاشوريه منى ياقو,قد قدمت نفسها حسب ما سمعت  كناشطه حقوقيه,لا ضيربالنسبة لي ان قالت انها اشوريه او ستقول غيرها بانهاكلدانيه او سريانيه, المهم في اجاباتها ساوت  بين كل التسميات حتى غير المسيحيه  في ممارسة اختصاصها  للدفاع عن حقوقهم.
جوابي لسؤالك : انا ليس فقط أعتقد, وإنما اجزم ان على كل ناشط قومي تحت اي مسمى من مسميات شعبنا واضيف عليها (واقعي ووطني شاطر) أن ينصف ويحترم بالتساوي كل من يشترك معه في اللغة والدين والتاريخ والمصاهره,فاليد الواحده لا يمكن ان  تصفق.
أما موضوعة الاختلاف اخي زيد ,فطوبى للذين يتفقون دائما ولا يختلفون , اين هم هؤلاء حتى نتجنس بجنسيتهم ونعتنق ديانتهم؟تبقى درجة وعينا للمصلحه المشتركه, هي الفيصل الذي يرسم لنا صورة السلم والالفه من خلال اسلوب تعاطينا مع البعض,قلتها قبل ايام قليله , بأن إختلاف قناعات الانتماء الى هذه التسميه او تلك موجوده حتى بين الاشقاء في البيت الواحد , لكنهم يفدون ارواحهم لبعضهم البعض ولبيتهم, هل صادفتك مثل هذه الحاله أم لا؟
أما مسألة التشنج في الرد, سأترك السؤال عن مالذي يحققه التشنج لأهلك وأهلي, وأذهب الى معرفة الخدمه التي يؤديها التشنج  للمتشنج على اهله ,ما فائدة تشنجي على اهلي  اليوم (لستَ المقصود بالذات)وغدا حاجتي اليه  تشعرني بالندم ثم أذهب  طالبا المصالحه, هذه حقيقه اخي زيد تربينا عليها وما أكثر التجارب التي تثبت صحتها لهذا كنافي صغر اعمارنا  نحسد كبار العمر من ذوي النفس الطويل على سعة صدورهم , وحالما ينجلي ليل الضائقه بفضل تعقـّلهم وأناتهم نزيد في  شكرهم ومدحهم . 
تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ Samy المحترم
بعد إذن رابي شوكت المحترم

ما كتبته انا منقول نصا من الموقع البطريركي. تحت عنوان:

توضيح حول بيان منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي د، بتاريخ ٣١ يوليو ٢٠١٧، فى قسم: آخر الأخبار، وعلى هذا الرابط:
https://saint-adday.com/?cat=4

تحياتي...

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شماشا سام ديشو المحترم
تحيه طيبه
 ميوقرا شماشَن طاوا,لا نقاش حول احترام حريتك في التعبير,وحصتي من هذه الحريه تعطيني الحق كي أتساءل عن سبب تركك كل المقال و ذهابك الى جعل مداخلتك أشبه بمذكرّة دفاع عن غبطة البطريرك, حقيقة انه امر ملفت,خاصةوالكلام جاءاجترارا لكلام معاد لمجردان اسم غبطته ورد لتثبيت رأيي في موضوعه عامه وليس خاصه به, إن كان مطلوبا مني أن أكون منصفا مع نفسي, فأنا لست مجبراً على مناقشة كلام معاداهمل موضوع المقال الاساسي.
 ولكن إحتراما لك ولحريتك زائدا حاجتي لمناقشةالرأي المختلف, سأرافقك في رحله قصيره بحثا عن دائرةالإنصاف, ربما سنخرج منها بسبب يجعلني أتراجع وأعترف بصحة ما ورد في مداخلتك , لذا ارجو منك ان تستجيب لرغبتي و تساعدني في اجاباتك على أسئلتي حتى نصل الى نتيجه ترضي الانصاف.
1_هل في مخيلتك  سببا ًمعيناً جعلني اكون من السباقين  في الاشاده بتصريحات غبطته في اول سنه من تسلّمه منصبه؟أم انك تعتقد بأني أشدت بغبطته ثم عدت وانتقدته لاني لم أكسب شيئا من الاشادة به؟
2_ كشماس مؤمن,مارأيك في ظهورغبطته في الاعلام واصبعه مصبوغا بالنفسجي كما ظهر في الصوره مع جماعة قائمة الرافدين (زوعا)؟
3_ماذا تعتبر إشادة غبطته العلنيه باستقلالية سياسة الحركه(زوعا) و لومه  لبقية تنظيمات ابناء شعبنا لعدم استقلاليتها ؟ هل هومجرد كلام ؟
4_ ما سبب تأييدك لمطالبة غبطته ابناء شعبنا بمنح اصواتهم  لقائمة الائتلاف القومي الموحد دون غيرها؟هل لان الطلب صدر من غبطته ؟ ام انك كنت تؤيد برنامج تلك القائمه؟
5_ هل ستسألني مرةأخرى لماذا انتقد البطريرك ولا أنتقد زوعا؟أم ستعتبرني غير منصفا لو كنتُ أتخذتُ من تزكية غبطته سببا لعدم نقدي لزوعا؟
6_ متى  ينتقد المرء مسؤوله الروحي ؟
لوأجبت على الاسئله كلها بحسب قناعتك,أنا متأكد باننا سنصل الى المفيد .الوقت مفتوح لك , ولك كامل حرية التقصي عن المعلومه الصحيحه .
شكرا مقدما على اجاباتك
تحياتي 

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الاعتذار من جميع المتداخلين
الاخ العزيز سام ديشو
مع الاسف ان الصفحة التي تشير اليها هي صفحة البطريكية وليست صفحة الموضوع اللذي نتحدث عنه ..........كما ان ارشيف اخبار البطريكية 114 صفحة ويبدا من تاريخ 1-ديسمبر-2017..........وينتهي في يومنا هذا . في حين ان رائ المنشور هو 31 تموز2017 وبذلك فانني اتفهم الموضوع بانه مصدرك لاوجود له لكنني اشير الى انك لم تسعفني في قراءة البيان من مصادره .ولاتوضيح البطريكية من مصادرها.......لذلك يجب التمييز بين البياناتت نفسها وطرح وجهة نظر الكاتب أزهر كيسان.او وجهة نظرك الشخصية .......فهذه اجتهادات بشر وليست وثائق....وبدون ابرازها يتم التشكيك بصحتها .....ومع ذلك ادعوك اخي العزيز ابراز الوثائق وهي بيان منظمة القوش للحزب الشيوعي وتوضيح البطريكية.مع الشكر مرة اخرى

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرا رابي شوكت توسا
ميوقرا اخونا زيد ميشو
الاعزاء المتداخلين المحترمين
تحية
احيكم واحي من القلب حواركم الهادئ الجميل العقلاني حول موضوع مهم لطالما يخص شعبنا وهكذا يكون الحوار وليس بالغاء الاخرين كما يفعله كبير الشتامين وجوكته بتوجيه الشتائم والمسبات من يخالفونهم الاراء.
تقبلوا منى الاحترام
 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شاعرنا الجميل استاذ افسر شير المحترم
تحيه طيبه
تألــّقت في  اسفار نضالات الشعوب  أسماءٌ  لامعه  ,سجلّت بدمائها وتضحياتها وبصدورها العاريه  تسلسلا مُشرّفاً في قائمة سفر العطاء الانساني,منهم من تسلّق اعواد المشانق بجباه  شامخه مرفوعه وهم يرددون شعاراتهم متحدين الجلاد, ومنهم  من قضوا  ربيع حياتهم  في سجون الطغاة  ينشدون للحريه والتحرر, وسبب تالقّهم في التضحيه هو أنهم  عرفوا  اختيار طريقهم  ومشوا حفاة فوق اشواك دربهم دون ان  يرتدوا قناعا ايمانا منهم  انهم في صدقهم مع أنفسهم سيقدموا  للبشرية ما يستحق تضحياتهم.
 عزيزي افسر,العيب ليس في النقد إطلاقا , فهو السبيل الأمثل  الى التطور والرقي, إنما العيب  في أمزجة الكبار المتسلطين  و في المحاذير والاشتراطات التي انجبتها  متغيرات  ثقافة العصر لتقلب موازين فلسفةالمفاهيم النقديه والاصلاحيه راسا على عقب, تخيل حالنا وقد وصل بنا الامر الى ان نُعزي فشل المناضل هذه الايام الى عدم ارتدائه القناع, والى اعتبار جديّة الكلمه الناقده لدغة افعى سامه,هل من مصيبه اكبر من هذه  .
شكرا جزيلا  لك على ابيات الشعر  التي جاءت  محبوكه  لتؤدي ما يعجز النثر عن تأديته.
تقبلوا تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ وليد بيداويذ المحترم
شلاما وايقارا
عزيزي وليد, الغاء الآخر بمفهومه الشامل لا يوصل الشعوب الى  مبتغاهاالانساني سواء اقتربت او تباعدت جغرافية تواجدهم , فكيف بشعب تجمعه قواسم مشتركه لا تجدها عند غيرنا, نحن شعب فرضت عليه الاحداث  التاريخيه والمعتقدات الدينيه ان يحمل اكثر من تسميه , لكننا نتكلم بلغه واحده وعشنا قرونا في جغرافيه متلاصقه تاريخيايكمل بعضها للبعض , ديننا واحد, زيجاتنا فيما بيننا حدث ولا حرج, طبائعنا متشابهه, نالنا الظلم والقهر والمذابح  الجماعيه دون تمييز  سكان بلده عن اخرى!! مالذي نحتاجه اكثر من هذه المشتركات؟
شكرا لكم
تقبلوا خالص تحياتي.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ samy المحترم
بعد إذن رابي شوكت المحترم

القصد من نشري توضيح البطريركية، هو موقف البطريركية من اقالة مدير ناحية ألقوش حينها، وليس لشيء آخر، ويبيّن التوضيح ان لا علاقة للبطريرك اطلاقا باقالة مدير الناحية كما يروّج البعض.
والرابط الخاص بالتوضيح في ادناه:
 https://saint-adday.com/?p=18676

الشكر لاحد الزملاء الذي دلّني على الرابط لفتحه مباشرة، دون التفتيش عنه، تحياتي....

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الاذن من الاخوة المتداخلين
الاخ العزيز سام ديشو
شكرا جزيلا لبذلك الجهود للحصول على توضيح البطريكية
لكن يبدو ان هذه الفقرة ((وقد ورد فيه:" تحدث عن دوره في موضوع اقالة مدير الناحية والوضع في المنطقة وبالتحديد سهل نينوى والمشاكل بين المركز والاقليم وتحدث أيضا عن الاستفتاء، وايضا تطرق عن الخلافات بين الأحزاب الكلدانية الاشورية السريانية ")) تتعلق بمقال الكاتب بقلم الاخ  أزهر كيسان. وليس جزء من بيان منظمة القوش ويبدو ان محرر توضيح البطريكية لايميز بين مقال يكتبه اي شخص وبيان منظمة القوش للحزب الشيوعي .لذلك لم ينشر بيان منظمة الحزب كاملا لا من قبل الكاتب ازهر كيسان ولا من قبل محرر توضيح البطريكية.............وبذلك فقد طار الخيط و العصفور.وهكذا تم خبطها وشرب البعض صافيها.