المحرر موضوع: الفنانة نهلة ججو، من بغداد الى اعظم فرقة كمنجات في باريس  (زيارة 3475 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الفنانة نهلة ججو، من بغداد الى اعظم فرقة كمنجات في باريس

  بولص آدم

  نظراً لأنني كنت في طفولتي مشروع عازف كمان وشاركت طفلا مع مجموعة اطفال تعزف على عدة الآت موسيقية في مهرجان الربيع ونقلت الحفلة من قاعة الربيع في الموصل بالبث الحي تلفازياً، الا انني وقعت تحت غواية كرة القدم وسرقتني من عالم الكمنجات ووصلت الى منتخب شباب الموصل قبل ان اعود الى الفن مزاوجا اياه بالأدب وكانت سعادة والدي الراحل كبيرة، فعند تركي الكمان تألم كثيراً ووبخني بشدة وشرب العرق في تلك الليلة أكثر مما ينبغي ... لكنني لم انقطع عن التركيز على صوت الكمان متى ما ظهر منفرداً في اي لحن او اي مقطوعة خاصة بالكمان ومازلت اتابع اشهر العازفين في العالم سواء في اسطوانات صولو او في مرافقتهم للفرق الموسيقية فمن العبقري الألماني ديفد غاريت محطم الأرقام القياسية في العزف والعازف العالمي صامويل يرفنيان مروراً بفانيسا وليمز و...حتى فنانتنا نهلة الياس ججو، خريجة مدرسة الموسيقى والباليه والتي اكملت الهندسة المعمارية وكانت فارسة بارعة تعرف كيف توجه الجياد.. وما اجمل ما قاله عنها الفنان باسم حنا بطرس: ( نهلة هو إسم لفتاة ناعمة جميلة المحيّا، كَفراشة تهفُّ بجناحيها دون أزيز؛ ولَجت ميدان الموسيقى من سنٍّ مبكرة، لتجذب إهتمام ومن ثم عناية الهيئات الموسيقية الرسمية في بغداد؛ فكان دخولُها تليمذةً للموسيقى في مدرسة الموسيقى والبالية ببغداد، مِن سن السادسة، لتتعلَّم العزف على آلة الكمان وعلوم الموسيقى، بالأسلوب الكلاسيكي الأوربي. فكان أنْ أختير لها، كما لأقرانها الأطفال الصغار، آلةَ كمان صغيرة الحجم، تلك التي ندعوها بـ (الكمان الطفل – Baby Violin) لتتمكن من الإمساك بها وتحريك أناملها الناعمة على أوتارها الأربعة. وهي في ذات الوقت، تلميذة في الدراسة العامة.)
  بدايتها كانت اذن في مدرسة الموسيقى والباليه، الكائنة قبالة متنزَّه الزوراء ببغداد وشاركت فنانتنا في الفعاليات الفنية السنوية، لثلاث ليالٍ متتالية، على قاعة الشعب في الباب المعظم ببغداد، وكانت تحظى بتغطية اعلامية متميزة بالكامل ومن ثم بثِّها على قنوات التلفزيون العراقي. شاركت في التشكيلات الموسيقية في العراق بثقة عالية تعزف على المسرح وصول انضمامها الى الفرقة السمفونية الوطنية العراقية وفي  ذروةً نشاط الفرقة المتميز في مشاركاتها في مهرجان بابل الدولي. وتقديم حفلات خارج العراق عربياً وأوربياً. كانت تقدِّم تحت قيادة قادة إختصاصيين من الخارج ، المؤلفات الموسيقية للمؤلفين الكبار أمثال باخ وموزارت وبيتهوفن وجايكوفسكي وغيرهم، ومؤلفات لموسيقيين عراقيين أمثال حنا بطرس، منذر جميل حافظ، بياتريس أوهانيسيان، إكنس بشير، والتي تقدمها الفرقة للجمهور على مختلف القاعات، كالمسرح الوطني، ومسرح الرشيد إضافة إلى القاعات القديمة، قاعة الخلد وقاعة الشعب إضافةً إلى عدد من المحافظات،
 إبنة بيث نهرين البارة، هي سليلة  أول أغنية حب في التاريخ شهدتها أرضنا الطيبة.هذا الإرث الروحي انتقل إلى أجيال من نساء بلاد النهرين عبر عصور مختلفة وتجدد وظهر معاصراً من خلال مبدعاتنا الكبيرات وانطلقن محلقات فراشات سلام وذوق وحطت نهلة ججو في اعظم محطة فنية لها في باريس ونقلت صديقتنا الروائية انعام كجه جي في حينها تحياتي لها، ان فنانة الكمان نهلة في أشهر فرقة موسيقية فرنسية للكمنجات وشاركت العزف مع الاوركسترا السمفونية المعروفة باسم(كمنجات أنغر). الفرقة الفرنسية قد تشكلت عام 1909 لكي تضم في البداية طلبة مدرسة الفنون الجميلة في باريس. واتخذت من اسم الرسام والموسيقي الشهير جان اوغست أنغر (1780 ـ 1867) مسمى لها، ثم توسعت لتضم الطلبة السابقين وأصدقاءهم من الهواة وواصلت تقديم المئات من الحفلات بدون أن تتوقف سوى في سنوات الحربين العالميتين الاولى والثانية. هذه اهمية هذه المحطة في حياتها الفنية، فهو فخر كبير ان تعزف تحت قيادة كلود ريمون وفي حفلة كنيسة سان جيرمان المتميزة بفضل مشاركة فرقة (كورال اليزابيث براسور)..
  سمعت بعدها اخبارا مؤداها انها ستنتقل الى كندا.. اينما كانت فنحن نحييها و نفتخر بها متمنين لها التألق الدائم.
  ويستمر الكمان بإدهاشنا ومن باخ إلى بارتوك، آلة ألهمت أعظم المؤلفين مقطوعات وألحاناً خالدة لا تنسى، إنه الكمان الذي لا يمكن أن يضاهيه
 آلات أخرى بصوته الرقيق والمؤثر وقدرته على التعبير عن المشاعر الإنسانية بشكل مذهل.
https://www.youtube.com/watch?v=YJ5V6ud7ubw

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي بولص
شلاما و ايقارا
سلم يراعك الذي لا ينضب , على ما يبدو أن جعبتك مليئة بما يشتهيه القلب و الروح و الفكر شكرا و من ثم شكرا على تعريفنا بهذه الفنانة الرائعة.

أهدي لك مقطعين على الكمنجة للفنان المبدع الراحل جورج هومه:

https://www.youtube.com/watch?v=fOh4EAWcH9w

https://www.youtube.com/watch?v=ZeZIuk0sa-s



غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2231
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خورا بولص آدم ميوقرا
شلاما اللوخ
برفقةسيكارتي وفنجان قهوتي , وددت بعد قراءة منشورك الجديد ان احكي لك خاطرةاعتمرت   واختمرت بعجاله  في ذهني كقارئ :
 القارئ هذه الايام ,وقد أدخلته مخاتلات الفايروس اللعين في مربعات ودوائر القلق والخوف من كل نسمة يتنفسها حتى في الهواءالطلق, اومن لمسة يد خفيفه خرجت عن سيطرة ذاكرته او من مقابلة  محب  غلب الشوق فيها على الخوف فلم يتحسب لها ,بات هذا القارئ المرتبك نفسيا وصحيا وحتى فكريا, يحس بالحاجه الى تعجيل مرور الساعه واليوم  بسلام وكأن وحدات الزمن التي يعيشها  اصبحت عبئا على كاهله وسخرة يجب ان يمررّها بسرعه كيفما كان  مع علمه انها تسرق من عمره  الكثير.
 اخي بولص انا قلت كل ما قلته في اعلاه , كي اقول بحقك وبحق نبرة كتاباتك وتنوع المواضيع التي تختارها, أن فيها الكثير مما  يمنح القارئ زخما طارداً  لهذا القلق والخوف , وقد قيل  بأن الحياة يومان , يومٌ لنا  ربما لم نعرف كيف نستثمر امتلاكنا له , ويوم علينا وها نحن نعيشه مقهورين شبه يائسين, اذن  اخي بولص نحن بحاجه الى مزيد من التنوّع  , وما اقدركم  !
نهله وجونا واخوانهم واخواتهم في بقية منشوراتكم  لهم فضل علينا في هذه الايام العصيبه....
تقبل سلامي

غير متصل Naseer Boya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 320
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ بولص المحترم..
تحية طيبة..
حقيقة أنت من الكتاب المميزين في الموقع وكتاباتك رائعة وهادفة جدا وتكتبها بشكل سلس بحيث تجعل القاريء يتفاعل معها وأنا شخصيا أستمتع بها جدا
وخاصة المواضيع التي تهم حياة شعبنا وتعرفنا على الكثير من الشخصيات والرموز الاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية والتي لها صيت وسمعة وشهرة في العالم ولكنها غائبة عنا أو لم ترى إهتمام يذكر من قبل كتابنا وادباءنا وفنانينا المحترمين..
وبهذا أنت تضيف لنا معلومات مهمة لأخوة لنا برزوا و إشتهروا عالميا أو حتى اقليميا أو محليا..
 بصراحة بعد أن قرأت مقالك عن الفنانة الرائعة نهلة الياس ججو بحثت قليلا وتذكرت اننا نعرفها في عنكاوا هي واخواتها وأخويها رعد و فائز فوالدتها عنكاوية أبا عن جد ووالدها من كرمليس وكانوا ساكنين في بغداد الجديدة وكانوا يأتون كل صيف الى عنكاوة في بيت جيراننا وكانت نهلة وقتها طفلة تدرس في مدرسة الباليه والموسيقى وهم من أطيب الناس وعائلة محترمة جدا..ولم نعلم أن نهلة وصلت الى هذه الدرجة من الابداع و الشهرة في باريس .
ومع الاسف توفي شقيقها الدكتور العميد رعد الياس ججو قبل عدة أشهر في أمريكا بكورونا وهو من الاطباء المعروفين والمرموقين رحمه الله..

شكرا لك صديقنا العزيز استاذ بولص على اغنائنا بهذا الكم الهائل من كتاباتك وابداعاتك الرائعة
تمنياتنا لك وللعائلة الكريمة بالصحة والسلامة مع تحياتي و مودتي ..

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 692
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب والفنان رابي بولص آدم المحترم
تحياتي خوني عزيزا
لعل بولص آدم يعد واحدا من انشط وابرز الاقلام المساهمة في رفد موقع عنكاوا دوت كوم ، وأكثرهم جمالا وغورا في أسبار وخفايا الشؤون الثقافية والفنية العراقية والعالمية ، حيث لايمر اسبوع ما لم نطلع على مقال او قصة قصيرة او خاطرة من نتاج هذا القلم الرشيق  في هذا الموقع .. قلم ثري يتدفق حبرا ويسيل جمالا..
اتابع بأهتمام كتاباتكم وأهتماماتكم وكانت آخرها ما اطلعنا عليه من التفاتتكه وتسليطك الضوء على مسيرة الفنانة الاكاديميه والمهندسة الراقية نهله الياس ججو..
الفنانه نهله طاقة لايستهان بها .. أنا أعرفها منذ السبعينات ، وأعرف  عائلتها مذ كانت طفلة صغيرة قبل وأثناء وبعد دراستها في مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد ، وبعدها دراستها هندسة المعمار خارج العراق ، وتربطني بعائلتها أواصر متينة وحلوه ..
ان اجمل ما أعجبني في المقال هو استشهادك بالعديد من المشاهير والموسيقيين العالميين حيث اضفت جمالا آخر على المقال ..
اليوم عندما اطلعت على هذا المقال بعثت الرابط المتعلق به الى الفنانه نهله واخواتها ومعارفها ،
في البدأ ضننت ان لها سبق علم بهذا المقال .. لكن عندما علمت بأنها تفاجأت به ازداد سروري لأني افلحت بإيصال المعلومة اليها ..
عزيزي الكاتب  بولص آدم شكرا لك  لتسليطك الضوء على فنانة راقية ومتمكنه ، قد تكون هي بعيدة عن الاضواء  بالنسبه للقارىء العادي ، انما هي شخصية اكاديميه وفنانة موسيقية معروفة في الوسط الموسيقي العراقي والفرنسسي ..
تقبل خالص محبتي وتقديري ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الأخ العزيز رابي منير بيرو
 شلاما وايقارا
 يسرني ان يتفضل جنابكم بمتابعة قصص شخصيات جديرة بالتوقف عندها هذا اضافة الى ماتجدون فيه منفعة ومتعة في كتاباتنا فشكرا لك رابي. مما لاشك  فيه بأن عائلة هومي من بلدة خابورية انجبت الكثيرين ممن يستحقون التحية وعازف الكمان الكبير والمطرب الدافى صوتاً واحساس الراحل جورج هومه اشكرك على وضع الرابطين فعزفه لأغنية ام كلثوم يعبر عن امكانية كبيرة في الأداء والتحكم وكذلك في الرابط الثاني بما يخص المقدمة العزفية والمقدمة الموال ثم اداءه للأغنية الجميلة عبرت الشط التي كانت سبب شهرة كاظم الساهر.. الرحمة على روح شقيقه جان هومة السينمائي وكاتب الأشعار وكلمات الأغاني..  تقبل فائق التقدير.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


خَورا ميوقرا رابي شوكت توسا
 شلامي اللوخ
  شكراً لقطارك المحمل برسالة الرسائل، رأيك يهمني فأنا واثق من ذائقتك و اختياراتك خاصة وحضرتكم قرأتم من عيون الأدب ما هو الأبرز..
 للحياة مثل القمر وجهين مظلم ومشرق فلايمكن ان نطالبهما بالتوقف عن الحركة والدوران، للحياة وجوه تستحق ان نغمر انفسنا بضوءها. مع التقدير.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 الأخ الصديق العزيز والكاتب الأمين ابن عنكاوا المحروسة نصير بويا المحترم
 تحية أخوية
 لقد غمرتمونا ببقعة ضوء كبيرة وذلك يجعلنا نعمل مافي وسعنا لأن نقدم كل ما نعتقد بأنه يرتقي الى ذائقتكم الجميلة. فشكراً لكم عزيزي. فانا بالتأكيد  كتبت عن الفنانة نهلة ججو وفي ذاكرتي عدة حفلات سمفونية في بغداد حضرتها ومقطوعات شرقية في مجموعة مكونة من كبار عازفي العراق يومذاك في بغداد، نعم انتقلوا الى عنكاوا ومعلوماتكم ومعرفتكم بهم وتقديركم الرائع لهم فنانة جديرة بأن أخدمها لعطائها بمقالتي هذه وبتواضع.. وتلقيت رسالة فجر هذا اليوم من الأخ العزيز المهندس غانم كني فتحياتي وشكري له من هنا. فقد نورني بقيم المعلومات عن الفنانة وعائلتها والف رحمة على الراحل منهم ولها ولعائلتها تمنياتنا الحارة ولكم اخي موفور الصحة والمزيد من كتاباتكم التي يكون الصدق عنوانها نحن نسمعك في كل صرخة وفي كل همسة يا ايها المحب المحبوب لكل من يعرفك، مع التقدير رابي.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 الأستاذ الفنان القدير الذي حقق طوافاً مسرحياً بمسحة فنية قدسية على شساعة هذه التي نسميها خشبة المسرح وهي حقاً خشبة الحياة، لطيف نعمان سياوش،
نتعلم منكم استاذي.. كيف لنا ان لانقول ذلك ونحن نقرأ هواجسنا مسطرة بالمستقيم من الفكرة والمعنى والهدف وليس المنحني صاعد نازل من تيه الى تيه اكبر.. مشعلو الحرائق هم ازمة التاريخ وقصته الحارقة .... اما الفنانة العازفة الشغوفة مثلنا بعالم الجمال والأحاسيس الثرة مطهرة الأدران من النفوس .. فتحية كبيرة مني لها.. شكراً لكم للأطراء ونتمنى دوماً ان نرضي ذائقتكم النزيهة الصادقة والمصقولة بأدب المسرح وخبرات الحياة بأحوالها مسراتها واهولها.. مع تقديري ومحبتي رابي

غير متصل Soleil

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ العزيز بولص ادم

اشكرك جزيل الشكر لمقالك الذي شرفتني به ولكلماتك وسردك الشيق لبعض مما عشته وانجزته .
واشكر كذلك جميع الاساتذة الذين علقوا بجميل الكلام على هذا المقال
واشكر بشكل خال الاستاذ العزيز لطيف لارساله المقال واعلامي به

نعم، لقد كنا نأتي الى عينكاوة في كل صيف للقاء الخوال والخالات والاقاراب ولقضاء اجمل الاوقات ، لقد كنا ننتظر قدوم الصيف بفارغ الصبر، لنأتي الى بيت خالتي هتة مسيه رحمها الله، ولنقضي اجمل الاوقات هناك.
ذهبت تلك الايام ورحل الكثير من ناسها الطيبين ، فرحل ابي مبكرا، وأمي كذلك، ورحل الكثير من ناس عينكاوة الاعزاء، وتغرب الباقين في بقاع الارض.
ومؤخرا رحل اخي الحبيب الدكتور رعد ، رحل مبكرا ودون مقدمات.
رحم الله جميع من رحلوا وحمى الباقين اينما كانوا.

اما عنك ، فانت علم ومبدع في مجال الثقافة والكتابة والنقد، واما عن قصتك مع الكمان، فيكفي بانك تستمتع بصوته وتتابع عازفيه، وانا فعلا فخورة بمعرفتك بي .

اما عني، فلقد كان الفضل الاول لأمي وابي رحمة الله على ارواحهما، عندما ارادا لي ان ادرس في مدرسة الموسيقى والباليه، هذه المدرسة التي كانت النموذج الوحيد في الشرق الاوسط لنظام تعليمي مستوحى من النظام الروسي والنظام الاذربيجاني والذي كان يطبق في اغلب بلدان الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.
لقد تعنت عائلتي الكثير من التعب والالتزامات ، لبعد المدرسة ولطول ساعات الدراسة  حيث كنا نبداء بالثامنة صباحا وننتهي في الخامسة عصرا، بالرغم صغر اعمارنا.

كل هذا اعطى ثماره لاحقا، حيث خلقت هذه المدرسة اجيالا مميزة بانجازاتها اينما حلت، فكثير من الفنانين الذين لهم مكانة مهمة اليوم في بلدان الوطن العربي وبعض بلدان اوروبا واميركا هم من خريجين هذه المدرسة.

وكما تفضلت حضرتك، فلقد التحقت بالفرقة السيمفونية الوطنية وانا طالبة في كلية الهندسة المعمارية، وكنت ايضا عضوة في مجموعة بغداد للموسيقى, حيث اشتركنا في مهرجانات دولية عديدة ، وعزفت أيضا في الفرقة السيمفونية الملكية في الاردن،
وكنت عضوة في فرقة
Tekfen - the tale of the three seas
في اسطنبول، حيث كنت امثل العراق فيها منذ عام ٢٠٠٠ والى عام ٢٠١٩، هذه الفرقة تضم عازفين من ٢٥ دولة من دول الشرق الاوسط والاتحاد السوفيتي واوروبا الشرقية ( من ضمنها ٦ دول عربية: العراق ، مصر ، الاردن، لبنان، فلسطين و سوريا)
ولقد قدمنا حفلات مهمة في كثير من الدول مثل اليابان - طوكيو، اذربيجان - باكو ، اليونان - تسالونيكي ، وطبعا في العديد من المدن التركية،
ولقد رافقنا المغني الاوبرا الشهير اندريا بوجيلي في حفل كبير حضره ما يقارب ٧٠٠٠ مشاهد في اسطنبول.
فمنذ بداية التسعينات والى سنة ٢٠٠٢ حين غادرت العراق، لم اتوقف عن المشاركات السنوية في مهرجانات بابل وجرش واسطنبول والجزائر وغيرها من المهرجانات والمحافل الموسيقية الدولية.

اليوم، مع زيادة مسوولياتي كمديرة مشاريع في احدى الشركات الكبرى للتصاميم والدراسات المعمارية في باريس، لا اجد الوقت الكافي  لاقدم الحفلات الموسيقية مثل السابق، لذلك فأنجازاتي اقل من السابق.
لكن تبقى الة الكمان ملاذي الجميل لمواجهة صعوبات الحياة.

محبتي
نهلة الياس ججو
 

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 692
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز رابي بولص آدم - العزيزه رابيتا نهله الياس ججو المحترمين
كل التحايا لكما ..
كنت انتظر بلهفة تعقيب الفنانه الموسيقية الاكاديمية ، والمهندسة المعارية نهله ..والآن بعد انتظار طلّت علينا بكلمات مفعمة بالحلاوة والجمال لتظيف مسحات ومعلومات حلوة على خزين تصوراتنا ومعلوماتنا عنها ، وتظيف لنا المزيد ..
نهله الياس ججو التي غابت عنها اضواء الاعلام والنقاد والصحفيين . اليوم تطلّت  علينا وبقلمها لتظيف معلومات واشياء مهمة كانت غائبة عن تصوراتنا ، ماكنا نعرفها . ربما لفرط رقيّها بأن تكون بعيدة عن انظار الصحافة والاعلام ، برغم نضالها  القوي في الوصول الى مبتغاها كفنانة متمسكة بقيمها واصالتها ..
الفنانه والمهندسه نهله ظلمها الاعلام برغم مكانتها المتميزة كونها موسيقيه تمثل العراق ، إضافة لكونها مهندسة معمارية متميزة ..
وردتني المعلومة التالية من مصدر مقرّب من الفنانه العزيزه نهله تقول مانصه :-
(نهلة تعمل الان في واحدة من اكبر شركات الهندسة المعمارية في باريس ولها منصب عالي جدا في الشركة فهي مسؤولة عن حوالي ٥٠ مشروع فرنسي في افريقيا وعندما تذهب الى هذه الدول للاشراف على العمل يكون في استقبالها الوزراء ومرة واحدة استقبلها رئيس الجمهورية بنفسة)
..
(الجدير بالذكر لقد اختيرت نهلة من قبل لجنة دولية لتكون عضوة في الاوركسترا العالمي وشاركت مهرجانات عالمية في اوروبا وتركيا واليابان قبل جائحة كورونا ..
وكانت تمثل العراق في العديد من الدول وكانوا يرفعون العلم العراقي عند ذكر اسمها كعضوة في السمفونية)..
قد تكون هذه المعلومات دافعا مهما آخر يحفز صديقي الكاتب بولص آدم أن يكتب مرة اخرى وبأسلوبه الرشيق عن الفنانه والمهندسه نهله الياس ججو ..
من صميم قلبي ادعو للمبدعه العزيزه نهله الياس ججو كل النجاح والموفقية ، ومزيد من العطاء والتواصل والتقدم ..
والى الكاتب الرائع رابي بولص آدم كل التواصل والتقدم والابداع ، ومزيد من العطاء الزاخر ..
دائما محبتي لكما ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذة الفنانة نهلة الياس ججو المحترمة
تلقيت رسالتك اعلاه وما تضمنته، مغموراً بثناء نعتبره شهادة نعتز بها ماحيينا سيدتي فأنا في خدمتكم، فمن تجاوز المشقات والصعوبات وحقق هدفه وخاصة في الفن الذي وصفه شقيقي الراحل الفنان لوثر ايشو بصناعة المستحيل، وهو كذلك.. فعزفكم على الكمان يكفي انه يحاكي خلجات النفس البشرية ويشحنها بطاقة انسانية نقية سامية.. صدقيني سيدتي بان العبرات خنقتني فمن خلال رسالتك الجميلة هذه تذكرت كل المحطات خلال دراستي الفن في اكاديمية الفنون في الوزيرية، كنت انطلق منها لأتابعكم واشذب نفسي واضيف عليها سواء الفرقة السمفونية او العزف المنفرد والجماعي، فعاليات المعهد البريطاني والفرنسي وغيرهما.. كنا نبحث ونقرأ ونشاهد ولانستكين فحضرنا ايضاَ حفل المطربة الفرنسية الكبيرة نيكول غروازيل التي غنت في الفيلم المشهور ( باريس والآخرون/ كلود ليلوش) ولقاء Judy Geeson الممثلة التي مثلت الى جانب الحاصل على الأوسكار سدني بواتيه، في فيلم (الى المعلم مع الحب) وحادثناها في الكواليس وصورنا معها ومع فرقة شكسبير الملكية التي عرضت (حلم ليلة صيف/شكسبير) على المسرح الوطني وغير ذلك الكثير، مااريد قوله اننا كنا نعيش على الباباغنوج والطماطة المقلية ونوفر لشراء الكتب من مختلف حقول المعرفة ونشاهد ونشترك في نتاجات سينمائية ومسرحية وموسيقية وتشكيلية فالفن والأدب ساعدني وانا مدين لهما ولكم كل الشكر والشكر موصول للفنان الأستاذ لطيف الذي سهل التواصل من خلال مقالتي هذه، كرموز نقتدي بها ونعرف بكم لمن لايعرف.. الف رحمة على روح شقيقك وتأثري بانثيالك عن رحلات الى عنكاوا والذكريات عن الجدة والخالات والأخوال وكفاحكم لمواصلة دراسة الفن والهندسة المعمارية وجولتكم كسفراء حقيقين للعراق من خلال الفن واسعادكم الآلآف حول العالم، لهو دليل على انني وبتواضع اصبت باختياري لتسليط الضوء على سيرتكم الباهرة وانا من جمهوركم وجمهور كل عازف وعازفة كمان. فتحية من الأعماق لكم سيدتي الكريمة ووفقتم في المشاريع الهندسية فقد اطلعت وبفخر على ويب سايت شركتكم ايضا، وفي الختام يسعدني لقائكم وعائلتكم في اي زيارة قادمة الى باريس مستقبلًا بإذن الله. تمنياتي الأخوية القلبية لكل فرد في عائلتكم الكريمة واتمنى لكم موفور الصحة والسلامة وتقبلي من العبد لله الفقير هنا اعمق تقدير ومحبة
  بولص آدم

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الفنان رابي لطيف نعمان سياوش
 شلامي وايقاري
 انها لحظات مشحونة بالشعور النقي والتفاعل الثقافي الفني بننا وبين فنانتنا الكبيرة نهلة ججو التي نتمنى لها دوام التألق وانا اعرف بدقة دور المهندس المعماري في العالم ودرست ضمن تاريخ الفن ولسمسترين تحليلاً تاريخيا لمراحل تطور المعمار والهندسة من خلال منتخبات بارزة في تاريخ هذا التهندس المهم في تاريخ الحضارة.. فشكرا جزيلاَ لكم هذه الأضافات النوعية الكبيرة من جهود فنانتنا الثرة هذه وتقبلوا محبتنا وتقديرنا العالي لتقديم هذا التجديد والأضافة الى ماجاء في المقالة ويحصل هذا أونلاين في المنبر الحر لموقعنا الأغر عنكاوا.. فتحية ومحبة لحضرتيكما واتمنى يطلع القراء الكرام على سيرة بهية وانجاز رفيع لسيدة عراقية من ابناء شعبنا وينتابني شعور بالأمتنان يساوي شعورا سبق وان مررت به وانا اتحدث هاتفيا مع المطربة التي غنت مراراَ في الكريملن (مادلين ايشوفا) نؤكد بأن ما نقدمه عن شخوصكم المهمة في حياة شعبنا هو لكي يُلهم الجيل الجديد ايضاً ونقدم لهم من دمهم واصالتهم وجذورهم النهرينية افضل الأمثلة ويحصلون على القدوة الحسنة. شكرا رابي مع التقدير.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اتمنى الحصول على ايميل الفنانة المهندسة نهلة الياس ججو وتتفضل بتزويدي بعنوانها البريدي، لكي أرسل لها كتابي الأخير والأستاذ لطيف سيحصل على نسخته من الفنان الأديب صديقنا المشترك مروان ياسين وأنا الممنون، ايميلي هو:
 poles_adam@yahoo.com

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2231
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خورا بولص آدم المحترم
واحده من ثمرات نبتة  الجهد المتميز التي ترّف لها الروح وينتعش في طعمها الجسد , هي تلك  التي تولد وتنبت من  بذرة  قد يكون الزارع  قد نسي اين بذرها,  فيبتهج عندما يكشف له الغيث مكانها .
انا  قلت بحق مقالتك الجميله ما انساب تلقائيا  في لحظات قراءتي, وقد سبق لي وقلت اشياء اخرى بحق اخواتها الاخريات , انا سعيد جدا بان حسن ظني بك يتجه عكس ما  يجعلني مترددا او خائفا, انما خيبتي هي في عجزي احيانا عن الايفاء بما يتوجب.
إطلعت على رد الاستاذه القديره  المهندسه والفنانه نهله ججو, وهكذا على مداخلات الاخوه  وردكم ايضا , فقد اُستكملت  جمالية الصوره  بعبق الكلام الذي  ازدانت به صفحة مقالكم .
بالنتيجه يا صديقي العزيز بولص, اقول انكم حققتم تواصلا جميلا تدرج بالصعود  وبشكل عفوي ليتربع قمة وراس هرم معاني الانسانيه , والفضل بلاشك يعود لحسكم المرهف وحدسكم  الوثاب, والا ما طرقتم بيبان تُحفٍ سدتها السنين العجاف  والغربه الثقيله.
شكرا لكم جميعا على دعوة مشاركتنا  في  قطف هذه الثمره  بعد نضوجها .
تقبلوا تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خورا ميوقرا رابي شوكت توسا
شلامي وايقاري
 كم من مرة كتبنا عن ما ظننا ان فيه رائحة ثمرة، ثم اظهرت لنا فسادها وما أن اتينا على الثمار الناضجة وازحنا ستار الغربة والنسيان عنها، حتى تجددت الثمرة وقالت انا هنا وبقوة، وهذا التفاعل الثقافي الراقي اثبت لنا بأن الثقة من خلالها وخلالكم والقراء الكرام، تعيد الثقة بثمارنا ونضع بوناً شاسعاَ بينها وبين الثمار التي خذلتنا.. نحن هنا لسنا لننقذ ناظم حكمت من خلال رسالة بيكاسو وأراغون ومالرو.. نحن كلنا ومن خلال مداخلاتكم والأخوة معنا ورسالتها المؤثرة ننقذ أنفسنا من الثرثرة!
           تحياتي رابي واحسنت.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1830
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الأديب  رابي بولص أدم  المحترم
شلاما
مشكور كلمة قليلة بحقك أيها الإنسان الأمين على الكلمة ونشر المعلومة
يا سيدي مشكور لك وانت تغوص في أعماق التاريخ والحياة  وتأتي بهذه الشخصيات الأنيقة الحقيقية  وتكتب عنها وتزيح الستار عنها
 وتسابق الزمن بجمالية بديعة وإمكانية رفيعة كي لا ننساها  وتبقى في البال  تحفزنا على  البقاء  ، الفخر والاعتزاز .
فنشتاق للمزيد  والمزيد
نتمنى لك يا صاحبي
 الصحة والعمر المديد 
تحياتي لك دوماً
جاني
والبقية تأتي


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي بولص ادمً
شلاما
نامل بجهودك التعريفية برموز من شعبنا نجحوا وباستحقاق وتقدير وامتياز  في   ابراز هواياتهم
الفنية والثقافية الاخرى  ونيل احترام الجهات العالمية المعنية بتلك الفنون ،. بان تحفز  المبدعين من ابناء
شعبنا المغتربين خاصة  في تعريف ذواتهم واعمالهم اعلاميا
وبنفس الوقت نتمني للفنانة المبدعة نهلة الياس جو المزيد من الابداعات
سيدي  مجرد سؤال يطرح نفسه يا ترى كم من مواهب فنية وعلمية وثقافية اخري من ابناآ شعبنا مجهولين
للكثيرين منا ؟
تشكر لجهودك

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 حضرة الأديب جان يلدا خوشابا المحترم
 شلاما وايقارا
 كل كتابة تتكامل مع القراءات المتطورة ثقافة وخبرة حياتية ومكتسبة، ويسعدني انني انجزت عملي ولم يذهب جهدي سدى، نحن نتصيد اللآلئ ولسنا نحشو سطور نصوصنا بما نصطاده في الماء العكر.. نشكركم رابي فما قدمتموه عن أناس منا وفينا من نالا وحتى الحبانية كان مهماَ ونقدره وكانت هي الأخرى اضافات على هيئة شهادات ميدانية لكل المتميزين الذين عشتم معهم وعرفتموهم عن قرب فتحياتي المعطرة لك مع التقدير جاني المحب المحبوب..

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي أخيقر يوخنا
  شلاما
  كل بحث عن معلومة تخص هؤلاء المتميزين بشكل استثنائي، يمنحني سرورا وفائدة لي شخصياً قبل القراء الكرام..
 نحن نخدمهم ونقدمهم نبراساً امام الآخرين وامنيتي ان يصل ذلك للقراء من الجيل الجديد، اما سؤال حضرتك اخي المثابر عن كم المواهب الفنية والعلمية والثقافية فهم اكثر مما يعرفه ابناء شعبنا ومن خارج الأسماء المتداولة.
           هناك ظروف معينة بالأضافة للأستعداد الشخصي تصنع من تشير اليه الأمم بالبنان.. تحياتي مع التقدير