المحرر موضوع: لو العب لو اخرب الملعب  (زيارة 992 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
لو العب لو اخرب الملعب
« في: 00:32 11/04/2021 »
لو العب لو اخرب الملعب
بطرس نباتي   

ما اكتبه من رد على التصريحين ادناه ليس نابعا من اي تحامل على كائن من يكون ، فقط اكتبه إظهارا للحقيقة وما يجري على ارض الواقع .

خلال الأسبوع الماضي صدر تصريحان متفقان في المبدأ مختلفان في الصياغة أحدهما من المكتب السياسي للحركة الديموقراطية الاشورية ( زوعا) والآخر من حزب بين النهرين .
 اود هنا ان اسلط الضوء على ما جاء فيهما من ملاحظات
اولا : تصريح المكتب السياسي للحركة الديموقراطية الاشورية :
من يقرأ هذا التصريح رغم تكرار عبارة
 ( الاستغراب )  ولكن لا بد للقاريء ان يشعر هو  هو بهذا ( الاستغراب ) بل باشمئزاز ، لكون يشعر بمدى الهزال التي تمر بها زوعا بحيث تستجدي المشاركة في  اجتماع  من اجل التعارف بين الاحزاب
( الكوردية ) بموجب ما ورد في تصريح المكتب السياسي لزوعا  :
1- يقولون في بداية التصريح ( ان دعوة كانت من قبل ( رئاسة الاقليم للاحزاب الكردية ) الى اجتماع الاحزاب والقوى السياسية في الاقليم  دون دعوة ممثلي شعبنا مكتفية بدعوة وزير الاتصالات في حكومة الاقليم .
اذا كانت الدعوة من قبل رئاسة الحكومة ( الاحزاب الكردية ) ولم يدعوكم كما تسمون انفسكم في غير هذه الجزئية بانكم ممثلين لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، اي انتم لستم من ( الاحزاب الكردية ) لما تستغربون يا ترى ؟ اذا لم توجه الدعوة لكم ، لان الملاحظ على عملكم السياسي فمنذ 2003 قد نقلتم نشاطكم الى بغداد  ولم تتركوا في الاقليم غير مقرات شبه فارغة وهناك اواصر جديدة تربطكم مع الاحزاب الشيعية فلما ( تستغربون ) من عدم دعوتكم لهذا الاجتماع . 
2- اشعر من خلال قرائتي للتصريح  بانكم تستغربون لان هناك شخص اخر  ممثل في هذا الاحتماع الا وهو ( السيد انو جوهر ) معالي وزير المواصلات ، وهو  عضو في الحزب الديموقراطي الكردستاني ، طيب هو ايضا المسؤول الاول في ائتلاف الوحدة القومية وهو مؤسس لها ( كما جاء في بيانهم قبل ايام ) وهذا الأتلاف يضم في عضويته
 ( حزب المجلس القومي الكلداني وحزب بيت نهرين الديمقراطي وحزب تجمع السريان وتيار شلاما وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني)  فما الضرر الذي لحق بقضيتكم بحضور هذا الشاب لمثل هذا الاجتماع ؟
3-  اما مسالة تمثيل شعبنا التي غالبا ما ترد في منشوراتكم  ، فاذا كان هو ممثلا لحزبه كما تدعون  بقولكم (الذي لا يمثل سوى المنتمين لحزبه وليس ممثلا لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري او ممثلا للمسيحيين كما سمي في الاعلام) فمن يقول انتم او غيركم ممثلين للمسيحيين  ؟ من خولكم بتمثيله فاذا كان تواجدكم في برلمان الاقليم هو الفيصل في هذا التمثيل فتنظيم الوحدة القومية لديه تمثيل ايضا ، اما قربه من الحزب الديموقراطي الكردستاني فأنتم اقرب من جميع الاحزاب حتى الكوردية منها لهذا الحزب ، رجاء اذكروا لنا موقف لم تساندوا فيه هذا الحزب سواء في البرلمان او في الحكومة ،  او وقفتم بالضد من سلبيات حكومة الاقليم تجاه  اراضينا سواء في عنكاوا او في دهوك ، منذ اختطاف زوعا على يد رئيسها الأوحد اصبحتم لا تمثلون ،  سوى حزبكم،  وليس جميع رفاق حزبكم ، لقد اصبح زوعا للأسف  يمثل فقط قيادة متكونة من عدد قليل من اشخاص ياتمرون باوامر الزعيم الأوحد .
4-   لو صدر عن حزب ابناء النهرين او من  منظمة كلدواشور مثل هذا الاستغراب كنّا نقول بانهم من حقهم ان يكون لهم تواجد في مثل هذه الاجتماع لان مواقفهم السابقة تشهد لهم بمدى قربهم من معانات شعبنا من الكلدان والسريان والاشوريين ، اما زوعا فيما بعد 2003 ، فانه في غياب ابدي ومستمر سواء على الساحة السياسية او حتى المناسبتية ، فأين انتم يا ترى ؟ اليس من حقنا ان نسأل ؟
5-  لو جاء في التصريح ( استغربنا من عدم  دعوة حركتنا ) لكان التصريح والاستغراب اكثر صدقا وواقعية لان الامتعاض ياتي نتيجة إهمالهم لدعوة حزب سياسي كان يتمنى ان يلبي دعوة يصفها بانها موجهة الى الاحزاب الكردية حصرا ( كما جاء في التصريح ) اما الاستغراب لكونهم لم توجه دعوة الى ممثلي شعبنا ، فمن هم هولاء ؟ ، فقيادة زوعا لا تعترف بغير زوعا كونه الممثل الوحيد للكلدان السريان الاشوريين ، ام هناك اخرون يمثلوننا ونحن لا نعرفهم .
6- يقال بان الاجتماع كان اولا لتنظيم البيت الكوردي ، هذا ليس شأن زوعا على ما اضن ، والامر الاخر دخول المجتمعين بقائمة موحدة في انتخابات المركز القادمة والحركة لن تدخل مثل هذا المعترك، وقد تم دعوتها سابقا لدخول بقائمة موحدة سواء مع ابناء النهرين او مع كيانات وأحزاب اخرى الا ان قيادتها رفضت حتى الاجتماع مع جميع الاحزاب التي عبرت عن ارتياحها بمشاركة الحركة بمثل هكذا توحيد للجهود  ، والامر الاخر جرى نقاش حول كيفية كتابة دستور الاقليم ، وسبق لسكرتير الحركة ان كان ضمن من  كتب الدستور العراقي الطائفي 2005 وتم رفعه فرحا به من قبله ، ونحن كمسيحيين لا نرضى ان تتكرر كتابة دستور اخر ينص على دين الاقليم الرسمي وثوابت احكام الاسلام وسن قوانين طائفية مقيتة ، نريد أناس شجعان يمثلون ارادتنا في كتابة دستور وطني علماني  ، نريد  تمثيلا حقيقيا وليس ادعاءً  او زورا  ولن يكون في كتابة  دستور الاقليم  ممثلين عن المسيحيين
مزودون بثقافة قانونية أكاديمية وسياسيين منزهين لهم ثقافة سياسية تؤلهم للمشاركة في كتابة الدستور .

ثانيا : تصريح حزب بيث نهرين


اما التصريح  الاخر الصادر من حزب بيث نهرين فهو الاخر  لا يقل غرابة عن تصريح الحركة الاشورية ،  فهو يثير استغراب اخر حول عدم دعوة ممثلي الاحزاب  الفاعلة ،  فهو لم يستنكر وجود السيد انو كما جاء في التصريح زوعا ولكنه ، انتقد لعدم دعوة ممثلي الاحزاب الفاعلة ، ولم ادرِ ماذا يقصدون بالفاعلة  ، فاعلة بماذا ؟ هل بعدد أعضائها الذين لا يتجاوزون ركاب باص ركاب  ؟ ام بما قدموه لنا من منجزات التي لا اعرف عنها شيء ، ولكن مما اثار انتباهي ان ممثل الوحدة القومية التي انضم اليها هذا الحزب  بارادته منذ تأسيسها ممثلة بالسيد انو جوهر فلماذا هذا الانزعاج من تمثيل رئيس كيان شلاما ؟  الذي هو جزء من  كيان الوحدة القومية ،  سبق ان شارك السيد روميو هكاري في اجتماع مماثل ، ومر الاجتماع بسلام ولم يصدر كيان شلاما او حزب الاتحاد الكلداني  المؤتلفان مع حزب بيث نهرين  اي تصريح ضد مشاركة السيد روميو  هكاري في ذلك الاجتماع ،  ولا ادري ما الفرق اذا كان انو جوهر حاضرا للاجتماع او السيد روميو  ، ما الفرق بينهما ؟  والانكى من ذلك صدور تصريح اخر من الاحزاب  المؤتلفة في ( الوحدة القومية )  بعد هذا التصريح الشاجب لدعوة حكومة الاقليم  وجرى خلال هذا الاجتماع عما جرى  في اجتماع رئيس حكومة الاقليم  ، برأي ما يصدر من تصريحات من هذه التنظيمات الاشورية للأسف يقع في خانة (لو العب لو اخرب الملعب )  او  كما يقال في المثل الفرنسي (انا ومن بعدي الطوفان  )..




غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لو العب لو اخرب الملعب
« رد #1 في: 02:44 12/04/2021 »
أي شعب او قومية تخلوا من مؤسسات أو احزاب تدافع عنها وعن مصالحها تكون معرضة للزوال والاشوريين (الكلدان السريان ) أو مسيحيي العراق غير مستثنين من هذا المصير . أن كان هناك أجتماع لحكومة أقليم كردستان لبحث أمور تتعلق بمصير الاقليم أو علاقته بالمركز فمن الخطأ عدم دعوة السياسيين لحزب بيت نهرين الديمقراطي او للحركة الاشورية واقتصارها على الاخ أنو جوهر الذي حضرها كممثل للحزب الديمقراطي الكردستاني, غياب هذين الفصيلين عن هذا الاجتماع قد يكون بداية لسياسة التهميش المتداولة في المنطقة , أما ما يثير أستغرابي وحنقي أحيانا فهو حينما ينبري البعض من مثقفينا في مهاجمة والتقليل من شأن أحزابنا وهم على علم تام بضروفهم الصعبة وامكانياتهم الضعيفة بدلا من عضدهم ومساعدتهم فهم يمثلون قوتنا أو ضعفنا .