المحرر موضوع: مذّكرات من كراج أمانه رقم 3  (زيارة 1994 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 693
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                                                  مذكرات من كراج امانه رقم3
لطيف نعمان سياوش

في السبعينات كانت تتلألأ مجموعة من النوادي العائلية والاجتماعية والرياضية لأبنا شعبنا في منطقة كراج امانه رقم 3 بنشاطاتها الرائعة برغم أجندة نظام البعث وكبته لحرية الرأي والفكر ، وملاحقته المثقفين والفنانين في نشاطاتهم وأجندتهم إذا لم تكن متناغمة مع نهج البعث..
أذكر منها :-
نادي أور العائلي .
النادي الوطني الآثوري.
نادي المشرق العائلي.
النادي الرياضي الآشوري .
وغيرها ..
1)   أتذكر في احدى أماسي النادي الرياضي الآشوري التي حضرتها مع بعض الاصدقاء والصديقات انفرد المطرب الراحل بيبا بصوته العذب وكأنه يرغمنا من حيث لا نفكر ان نتحمس في الرقص على وقع مجموعة رائعة من اغانيه ..
رقصنا وانتشينا ، وكانت سويعات حلوة وممتعة .. كيف لا ونحن في عز الشباب ، وحلاوة الانطلاق ، ونشوة السكر والعربدة ..
مرت سويعات الحفل بسرعة دون ان نشعر بها ، بعد ان أمضينا وقتا رائعا في نشوة الانتعاش مع الاحبة ..
عندما انتهى الحفل وبدأ الجمهور بالتفرق لفت انتباهنا ان  المطرب بيبا قد فاز بواحدة من اجمل الصبايا الموجودات في الحفل وهي  تقوده ، وهو يترنح ويتأرجح ذات اليمين والشمال  نتيجة افراطه في تناول الكحول ، ثم تمسك بذراعه تلك الحسناء التي ارتدت فستانا يظهر جمال مفاتنها الغارقة في الاغراء ليسيل لها لعاب الشباب  الملتهب والمتدفق حيوية ..
ثم غادرا الحفل لا نعلم الى أين كانت وجهتهم ، لكننا نحن الشباب بقينا نلاحقهم بنظراتنا الى ان اختفيا عن انظارنا ونحن نحسدهم على نعمة العشق والانتشاء التي كنا نحلم بها ..

                                                        ×     ×     ×     ×     ×     ×

2)   بداية السبعينات كنا ندرس المسرح ، اتفقنا أنا والفنان المسرحي زهير عبد المسيح ،  والفنان المسرحي الراحل داود زيا ، وياقو جماني ، مع مجموعة اخرى رائعة من طلبة أكاديمية ومعهد الفنون الجميلة ببغداد يومها بأن نعمل على انتاج عمل مسرحي  بلغة السورد ، وبأمكانيات مادية متواضعة جدا.
وقع الاختيار على نص مسرحي  بعنوان (الفطور الساعة الثامنة - طمتا ساعة تمنيا) ترجمة الفنان المسرحي الراحل سامي عبد الحميد ، تخونني الذاكره في تذكر مؤلفها . المسرحية كانت منشورة في مجلة (العاملون في النفط) وتم اسناد مهمة الاخراج لصديقي الفنان المسرحي  زهير عبد المسيح ، ومثلت انا دور البطولة في المسرحية .
بدأنا التمارين بنشاط وهمّة كبيرين ، وفي بحر فترة قياسية  لم تتعد اسبوعين تم إنضاج العمل  على نهج مدرسة تروتوفسكي في  ال (مسرح الفقير) ، ثم تقديمه وعرضه لمدة (15) يوم في حديقة النادي الوطني الآثوري ، ولاقى اقبالا واستحسانا جماهيرا واسعا ..
اتسمت المسرحية بمواصفات اكاديمة برغم تواضع الامكانيات المتاحة ، ولعل الفضل كان يعود لفريق العمل المتحمس للنشاط والعمل الفني دون مقابل ، تلك الصفة الرائعة التي يفتقر اليها  من يعمل في مجال المسرح اليوم ..

                                                        ×     ×     ×     ×     ×     ×

3)   في تلك الحقبة تحديدا في اواسط السبعينات قدمت في نادي اور العائلي مسرحية الاطفال (العصفور والقرنفله) . تأليف الكاتب البصري جبار صبري العطيه ، واخرجتها أنا ، ومثلت فيها دور (الغراب) ، وشارك فيها مجموعه من اطفال عوائل النادي ، إضافة  لمجموعة طيبة من طلاب وطالبات اكاديمية ومعهد الفنون الجميله ، أذكر منهم المسرحي الراحل عادل كوركيس ، والفنانه المسرحيه سعاد جواد وغيرهما ، واستمر عرضها لعشرة ايام ، وحققت نجاحا رائعا ..
تلك كانت جزء من شواهد ونماذج من نشاطات الاندية الاجتماعية والعائلية والرياضية في تلك الحقبة ، إضافة لأماسي ثقافية ومبارات رياضية ، وتجمعات  رائعة لمجاميع من أشهر الشعراء الشعبيين العراقيين لقرائة الشعر الشعبي وغيرها الكثير ..
لماذا تفتقر بغداد اليوم لتلك الاجندة المفعمة بالحلاوة والرقي وهي تدعي بأنها جلبت لنا الديمقراطية ؟!..
يقينا إنها ديمقراطية فجّة ، ومفعمة  بالمد الداعشي من كل حدب وصوب . حيث صار ملاحقة الكفاءات والناشطين المدنيين ، والمتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم على ايدي الميليشيات المنفلتة لغة العصر لحكومات بعد 2003..


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مذّكرات من كراج أمانه رقم 3
« رد #1 في: 11:24 12/04/2021 »
ميوقرا رابي لطيف نعمان سياوش
شلامي اللوخ خوني
 مخضرموا كراسي السلطة زرقوا العراق بمصل التخلف ونقلوه من حال الى حال غرائب (الديموقراطية الفجة) وهو وصفك الصائب لها فشكرا لثلاثيتك التي يمتزج السيري بشخوصكم وادوارها المخلصة وأنتم تحررون المجتمع من فجاجات سابقة لوقتكم، من بيبا الذي لم تثني عزمه في تطوير الأغنية الآشورية الصعاب الجمة في حياته ومنها منع استصدار جواز سفر والجنسية ايضاً كون والده اورمجنايا (تبعية ايرانية)..حتى تزوج من فتاة اجنبية وغادر وتوفي في الغربة، غنى بيبا في حفل زواج ابن خالي في النادي الوطني الآثوري في كركوك، وأثناء تقديم عريف الحفل الخال حنا له، اخطأ في نطق اسمه وقال (بوبي) لكن بيبا التقط المايكروفون منه مبتسماً وامتع المحتفلين بباقة من أغانيه المشهورة. ثم جالسنا لتواجد صديق له معنا،  فما كان من الخال حنا سوى ان يتقدم منه معتذرا فرد بيبا (شوقلا بشينا خال)!
 اما الزخم الدرامي الذي توليتم ريادياً في بعثه ونشره وجعله جزءا ثقافيا مهما في حياة مجتمعكم آنذاك فكل ذي معرفة يفتقده وكل من شاهد عملا مسرحيا من اعمالكم تلك يفتقدها ويتحسر كما نتحسر.. ولأن زماننا هذا لا يرحم، فسنبقى نردد، رحم الله ايام زمان.. تحياتي وتقديري خوني.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مذّكرات من كراج أمانه رقم 3
« رد #2 في: 15:16 12/04/2021 »
رابي ازيزا لطيف نعمان سياوش 
تحياتي
لهذه الأندية الراقية وغيرها  التي  ذكرتها   ذكريات كثيره فيها الحلوه  والمره 
لكن سأختصر كثيراً حيث كتبت عن بعضها الكثير وهي موجودة في الصفحة الخاصة لي في هذا الموقع  (  الارشيف الشخصي )
عن  المرحوم بيبا الذي اعرفه جيداً وكتبت عنه   والنادي الاثوري الرياضي والنادي الوطني الاثوري والنادي الثقافي الاثوري
المرحوم بيبا كان من  اختبرني مع الاستاذ ابرم اليوسف  والاستاذ زيا البازي  كي اكون اصغر عضو في الفرقة الفنية للنادي الاثوري الرياضي
كان لنا أمسيات  وصولات بديعة كل مساء خميس حيث نقدم  تمثيليات  بلغة السورث  والعربي 
امسيات كان يحضرها الكثير الكثير من المشاهدين ومن كل صوباً وحياً يسكنونه أبناء قومي
وكان المخرج اندري نمرود  يقود هذا النجاح بمعية الاستاذ المؤلف والمخرج  ابرم اليوسف  والاستاذ المولف والمخرج  زيا البازي
 سافرنا بهذه النخبة الفنية والاجتماعية   والفرق الرياضية التابعة للنادي  لكل مكان يسكنه  ابناء شعبنا في الوطن الام  وقدمنا لوحات  لا تنسى
 استطيع ان اكتب عنها لسنوات ولكن لا احب الإطالة
فالف شكر لك يا استاذنا الفنان المحترم بفتح هذه الصفحة من تاريخ شعب يحب ويعشق الفن والحياة والجمال
فخورين بحضرتك جداً  وانت استاذنا  وعمالك في المسرح  غني عن التعريف .
تحياتي
جاني
والبقية تأتي   

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 693
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مذّكرات من كراج أمانه رقم 3
« رد #3 في: 22:06 12/04/2021 »
رابي ازيزا بولص آدم
شلامي وإيقاري خوني
 حلاوة حقل الردود لمن يجيد تداوله واستعماله في موقع عنكاوا دوت كوم عندما يؤتي ثماره في إثراء الفكره ، وأضافة المزيد من قيم الجمال على ماينشر من مقالات وبحوث وخواطر ، ولعل ما المسه هنا اليوم يعد خير مثال على ما اقول . من خلال ردكم اضفتم معلومة لم نكن نعرفها ، الا وهي ان المطرب الراحل بيبا اكتشفنا بأنه (تبعيه)، (مع اني ارى حراجة في نطق هذه الكلمة لكن نظام البعث هو الذي تداولها ورسخها في دوائر الاحوال المدنية في الدوله ..) ،وقد يكون هذا السبب في خروجه خارج العراق ، وربما تغّربه هو الذي عجّل برحيله ....
للاسف رحل ملك الاغنية الآشورية مبكرا وهو في عز العطاء، ولو كان باقيا الى الساعة لكان يرفد المكتبة بمزيد من الابداع والتألق الآخر ..ولكن واحسرتاه خسرناه بسرعة ..
شكرا لحلاوة اضافاتك رابي ازيزا بولص آدم ..
تقبل خالص محبتي

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 693
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مذّكرات من كراج أمانه رقم 3
« رد #4 في: 22:25 12/04/2021 »
رابي جان يلدا خوشابا المحترم
شلامي وايقاري
اتابع كتاباتك ، واعتقد اطلعت على اعداد لايستهان بها  من مقالاتك ، فأنا لا افوّت فرصة قرائة ماينشر لأغلب كتّاب هذا الموقع ولعل حضرتكم واحدا منهم.
لا اخفي عليك مادعاني اكتب هذا المقال هو دعوة احد الاصدقاء لي ان اكون عضوا في كروب (كراج امانه) في الفيس بوك . وما ان قبلت الدعوة وانتميت الى هذا الكروب جائني الالهام بكتابة قفشه او موضوع من مذكراتي في منطقة كراج امانه التي امضيت فيها اكثر من 18 سنه  ..
هل تعلم رابي جان ان عددا لايستهان  بها من المقالات خرجت من رحم ال فيس بوك ؟..
ف الفيس وكما تعلمون هو واحة للثقافة والفن والادب لمن يريد ، وواحة للناشطين المدنيين لمن يريد ، ومنبرا للتنابز والتهاتر لمن يريد ، ووسيلة رائعة للتحريض على التظاهر ، وحتى الاغاني ، والرياضة و.. و..و.. الخ .
فهو كريستال ملون كل ينجذب اليه وفق ميوله واتجاهاته ..
دائما محبتي لكم رابي

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مذّكرات من كراج أمانه رقم 3
« رد #5 في: 14:13 14/04/2021 »
الاستاذ والصديق لطيف سياوش
تحيه طيبه
في الذكريات  وجهان, المؤلم والمفرح, كلاهمارافدان  يرفدان الفكر بما يجمّل ويزين حاضر اليوم والآت بعده.
 انا كنت في السبعينات دائم التردد الى نادي بابل الكلداني , فهو الاخر كان يدير نشاطات وفعاليات فنيه وثقافيه ضمت العديد من مهرة الفكر والفن  والثقافه , وابن العم لطيف بولا كان احد اولئك الفرسان.
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي 

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 693
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مذّكرات من كراج أمانه رقم 3
« رد #6 في: 21:44 14/04/2021 »
صديقي العزيز رابي شوكت توسا المحترم
تحياتي وتقديري
في فترة السبعينات حضرت العديد من النشاطات الثقافية والفنية لنادي بابل الكلداني ، كذلك النادي الثقافي الآشوري وغيرهما العديد من انديتنا ..
أتذكر جيدا طاقات الشباب الرائعين الذين كانوا ينشطون في مجال المسرح والتمثيل منهم حكمت داود - غازي ميخائيل - عمانوئيل تومي ، ولطيف بولا وآخرين كثر ، ولو أردنا ان نتناول بانوراما مفصلة عن جميع تلك النوادي فأن ذلك يحتاج الى جهد كبير ومجلد ضخم لنتمكن من تسليط الضوء عليها واعطائها حقها . انما في مقالتي أعلاه ذكرت فقط جزء بسيط مما قدم في الاندية التي كانت في منطقة كراج امانه رقم 3 . أما نادي بابل الكلداني كما تتذكر انت صديقي كان يقع في منطقة 52  قرب شرطة التحريات ببغداد ..
شكرا لمرورك العطر رابي شوكت ..
تقبل خالص محبتي ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا