المحرر موضوع: حياة جديدة والمطران عامر متّى  (زيارة 334 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حياة جديدة والمطران عامر متّى

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

طالعنا السيد عامر يوسف متّى يوم الأحد 11 نيسان 2021 بكلمات بعد الإنجيل المقدس من كنيسة البشارة للروم الملكيين الكاثوليك الناصرة،والتقويم الطقسي قراءة إنجيل يوحنا 25 _19 :20 .

كنت أفضّل لو الارشمندريت د.اميل شوفاني شرح النص وأنت تكمِل الوعظ فكان أفضل بكثير.

لا جديد بالغرابة والعجب بكلمات عامر متّى بتاتا،بعد سلسلة أقوال ومنشورات وأقوال مثل:" شخ،صورة كلب تحت عنوان صاحب جديد بالرعية وهلا بالخميس وعروس مبلّلة مدلّلة الخ"، فلا عجب بما قال حضرته،وهذه فتات :" التجديد فهل تجدّد فينا شيء ولا ألمي بعدها مي؟ بدّي حياة جديدة أعيشها مع أبناء رعيتي وملّتي.نفهم ان الروح القدس السلطان من سمع منكم سمع مني هذا السلطان الذي أعطاه للتلاميذ أعطاه للأسقف وحتى الكاهن والشماس.....".

قبل ان نسألك يا سيد عامر متى عن الفحوى والتي هو صلب الموضوع،هل التجديد عندك ان تمنع الاكسرخوس فوزي ابن 74 من الدخول لبيته في عسفيا؟

هل أنت كخوري عامر متى مثل عامر متى المطران؟ ألمي بعدها مي؟ حسب قولك أنت؟

عن أي حياة جديدة تعيشها أنت مع الرعية أي رعية وهل أنت زرت وتفقدت الرعايا وسمعت مشاكلها؟هل تنسى زيارتك لنا بكفرياسيف بعد سيامتك وما كان الحديث؟ عن أي جديد تتحدث حضرتك؟ هل تتواصل مع الناس بالهاتف والفيس بوك؟.

السلطان، نبرة صوتك ورفع يديك وكأنك المسيح تعطي السلطان ولمن؟ هل تجرؤ أنت تنقل الخوري شبلي اندراوس بحوث من عكا؟ هل تجرؤ أنت ان تنقل الخوري سمعان جرايسي من الناصرة؟ أم السلطان ماذا؟ هل السلطان هو إحضار سيدة لتعيل والدتك بالناصرة من الضفة؟هل التصريح كنسي هو؟

وبالنسبة لنا الأهم والمهم فحوى الإنجيل،أنت كمطران حسب كل المصادر عن الأسقف الأمين والمؤتمن على التعليم القويم،

هل أنت شرحت علّة :" الأبواب مغلقة"؟ إذا لفظة " مغلقة "غير مهمّة فلماذا كُتبت؟

كيف تفسر نص يوحنا قائلا :" نفخ فيهم وقال لهم خذوا الروح القدس" وما تفسيرك يا سيد عامر متى لنص أعمال الرسل 4 _1 :2 :" وَلَمَّا حَضَرَ يَوْمُ الْخَمْسِينَ كَانَ الْجَمِيعُ مَعًا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ، وَصَارَ بَغْتَةً مِنَ السَّمَاءِ صَوْتٌ كَمَا مِنْ هُبُوبِ رِيحٍ عَاصِفَةٍ وَمَلأَ كُلَّ الْبَيْتِ حَيْثُ كَانُوا جَالِسِينَ، وَظَهَرَتْ لَهُمْ أَلْسِنَةٌ مُنْقَسِمَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نَارٍ وَاسْتَقَرَّتْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ. وَامْتَلأَ الْجَمِيعُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَابْتَدَأُوا يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى كَمَا أَعْطَاهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا.". هل من تناقض؟ فسر لنا وانشر تفسيرك.

هل يا سيد عامر يمكنك ان توضح:" نفخ الروح" بمثابة خليقة جديدة مثلما خلق الله آدم؟ هل لك ان تقارن والتكوين 7 :2 :" وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً.".

هل لك ان تفسر ماهيّة العلاقة بين النص أعلاه ليوحنا ويوحنا 26،14 :14 و 7 :16 وتسهيلا عليك من البحث نسرد النص:" إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئًا بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ. وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ. لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ."فسّر بجواب لسؤال كما في المدرسة،لسنا بحاجة لصفّ ورصّ كلام طنّان رنّان خالٍ من الفحوى والمضمون.

ولا نريد ان نثقل عليك عبء التفسير، ما تقول وخوف التلاميذ هنا ويوحنا 2 _1 :3 و 13 ،1 :7 و59 :8 و 38 :19 :" كَانَ إِنْسَانٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ اسْمُهُ نِيقُودِيمُوسُ، رَئِيسٌ لِلْيَهُودِ. هذَا جَاءَ إِلَى يَسُوعَ لَيْلًا وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، نَعْلَمُ أَنَّكَ قَدْ أَتَيْتَ مِنَ اللهِ مُعَلِّمًا، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَعْمَلَ هذِهِ الآيَاتِ الَّتِي أَنْتَ تَعْمَلُ إِنْ لَمْ يَكُنِ اللهُ مَعَهُ». وَكَانَ يَسُوعُ يَتَرَدَّدُ بَعْدَ هذَا فِي الْجَلِيلِ، لأَنَّهُ لَمْ يُرِدْ أَنْ يَتَرَدَّدَ فِي الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ. وَلكِنْ لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَتَكَلَّمُ عَنْهُ جِهَارًا لِسَبَبِ الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ. فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازًا فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هكَذَا. ثُمَّ إِنَّ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ، وَهُوَ تِلْمِيذُ يَسُوعَ، وَلكِنْ خُفْيَةً لِسَبَبِ الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ، سَأَلَ بِيلاَطُسَ أَنْ يَأْخُذَ جَسَدَ يَسُوعَ، فَأَذِنَ بِيلاَطُسُ. فَجَاءَ وَأَخَذَ جَسَدَ يَسُوعَ.".

عند لوقا 40 _39 :24

 :" اُنْظُرُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ: إِنِّي أَنَا هُوَ! جُسُّونِي وَانْظُرُوا، فَإِنَّ الرُّوحَ لَيْسَ لَهُ لَحْمٌ وَعِظَامٌ كَمَا تَرَوْنَ لِي». وَحِينَ قَالَ هذَا أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ."التلاميذ كانوا بشكّ،ما تقول يا سيد عامر؟ ولماذا يا سيد عامر مطران رئيس أساقفة ونحن، عند متى 9 :28 :" وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ لِتُخْبِرَا تَلاَمِيذَهُ إِذَا يَسُوعُ لاَقَاهُمَا وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكُمَا». فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ وَسَجَدَتَا لَهُ."بينما مرقس 16 لا يذكر بتاتا اللمس للرب بعد قيامته؟

"بالله عليك ويا جبل ما يهزّك ريح" تشجّع من يتّهمني بالسرقة وتدّعي ان حساب الفيس اختُرق،عيب هذا،لكن وبما انه قضية الشخص بأروقة المحاكم سيأتي يوما لتشهد وتقول أقوالك لا محالة،ولن ينفع لا قيّم ولا نائب من ان يحضر للمحكمة بدلا منك لن نوافق.