المحرر موضوع: مسببات وسُبل علاج تسوّس الأسنان  (زيارة 98 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ham16

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.jsatcs.com
    • البريد الالكتروني
مسببات وسُبل علاج تسوّس الأسنان
كل أب وأم يريدان لأطفالهم أن يتمتعوا بأسنان قوية وصحية، ولكن مع ذلك فأن تسوّس الأسنان عند الأطفال ظاهرة شائعة. وهذا نظراً لأن منطقة مينا الأسنان اللبنية (الأولى) عند الأطفال أضعف من تلك عند البالغين.
لنلقي نظرة هنا على كيفية حدوث تسوّس الأسنان عند الأطفال وما يمكنك القيام به لحماية أسنانهم.
ما هي مسببات حدوث تسوّس الأسنان؟
تتراكم البكتيريا في فم الطفل بصورة طبيعية، وتشكل مادة لزجة تسمى البلاك. ويمكن لتلك المادة أن تكسو الأسنان، وكلما قام الطفل بتناول الطعام تقوم البكتيريا ضمن طبقة البلاك بإنتاج الأحماض التي تكون مسبباً رئيسياً في تآكل مينا الأسنان الصلبة مما يؤدي إلى حدوث التسوّس.
ما هي العوارض؟
إن كان طفلك يعاني من حساسية الأسنان أو ألم مزمن قد يهمك افضل دكتور اسنان بالرياض حي السويدي  أو رائحة كريهة، فقد يكون كل هذا بسبب تسوّس الأسنان. في بعض الأحيان يمكنك رؤية التسوّس التي تكون على شكل بقع بيضاء بلون الطباشير، أو بقع سوداء على الأسنان. وفي كلتا الحالتين، يجب عليك استشارة طبيب الأسنان.
معالجة التسوّس عند الأطفال
إذا كان طفلك يعاني من التسوّس فقد يقوم طبيب الأسنان بمسح مادة الفلورايد أو وضع حشوة لسد الفجوات. أما إذا التجويف على نطاق أوسع، فقد يمكن تنظيف منطقة المواد المتآكلة ووضع حشوة في الفراغات أو حتى خلع السن في أسوأ الحالات.

الوقاية من تسوّس الأسنان عند الأطفال
النهج الأفضل يمزج بين العناية الجيدة بالفم من ناحية واتباع نظام غذائي لائق من ناحية أخرى. وبما أن البكتيريا ضمن البلاك تتغذى على الأطعمة السكرية والنشوية والمشروبات الغازية، حاولي التقليل منها ضمن النظام الغذائي الخاص بطفلك. قد يهمك عيادات اسنان بني ياس  ولكن الأمر لا يتعلق فقط بتفادي الأطعمة الضارة للأسنان بل بضرورة تناول أطعمة غنية بالمغذيات مثل الخضروات والفواكه التي توفر الأملاح لطفلك. وهذا يساعد على عكس الأضرار التي تلحق بالبلاك.

العناية بنظافة الفم جزء لا يتجزأ من الروتين
تُعد نظافة الفم أمراً بالغ الأهمية. خلافاً للاعتقاد الشائع، فأن الأسنان اللبنية (الأولى) تؤثر على الأسنان المستقبلية الدائمة عند الأطفال. يمكن للبكتيريا الوصول إلى الأضراس التي تنمو في الخلف، كما يمكن أيضاً أن تنتقل من الأبوين إلى الطفل. لهذا السبب، يجب المباشرة تباشروا بتنظيف أسنان أطفالكم منذ بداية نمو السن الأول. وفور قدرة الأطفال الاعتماد على أنفسهم في تنظيف أسنانهم بالفرشاة، يجب أن تواصلوا الإشراف عليهم إلى أن يبلغوا سن السبع سنوات تقريباً.

تأكدي من قيام الأطفال بما يلي:

شرب كمية وافرة من الماء بعد الوجبات.
تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً وعلى مدى دقيقتين على الأقل.
تنظيف سطح الأسنان بواسطة فرشاة ملائمة ومريحة لفمهم. يجب تبديل فراشي الأسنان مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر.
استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد (للأطفال فوق سن سنتين). تقدم سيجنال كيدز مجموعة من معاجين الأسنان التي بمادة الفلورايد التي تساعد على منع تَسَوُّسْ الأسنان.
يميل كثير من الأطفال إلى تجنب تنظيف أسنانهم بواسطة الخيط ولكن من المهم القيام بذلك يومياً لمنع مادة البلاك من التراكم بين الأسنان.
إذا كنت تستطيع غرس عادات جيدة لتنظيف دائم للأسنان عند أطفالك، فسوف يمنحهم ذلك القدرة على رعاية الأسنان واللثة. كما انها ستلعب دوراً هاماً في منع حدوث تسوّس الأسنان في سن مبكر، كي يتمتعوا بابتسامات صحية جميلة وسعادة لسنوات قادمة.

يبدو الأمر أكثر خطورة مما تتصور، فسواء كان الأمر بسبب الإهمال أو سوء التغذية أو حتى الجينات، ربما يكون الألم غير شديد لدرجة تجعلك تتجاهله أو أن تكلفة العلاج مرتفعة أو أنك لا تملك الوقت اللازم للذهاب لطبيب الأسنان لكن عليك الحذر فهناك ألم وتكلفة تتضاعف مع الوقت أكثر مما تتوقع!
ربما تشعر أن أسنانك على ما يرام وليس لديك شكوى من التجاويف الجديدة فما الذي سيحدث لو كان لديك مشكلة ولم تذهب لطبيب الأسنان؟ الإجابة لن تكون جيدة!
ما خطورة تطور تسوس الأسنان؟
يؤدي إهمال علاج تسوس الأسنان لمضاعفات كثيرة تبدأ بتآكل الأسنان حسب درجة التسوس مما يفقد السن جزءاً من التاج والجذر السني، وقد تتطور لآلام وإصابة يجب معها خلع السن بالكامل، وقد تحدث إلتهابات ويظهر خراج تحت الجذور إذا استمر تقدم التسوس بدون علاج فيصل التسوس للب السن وللعصب وتحدث إلتهابات قد تصل لعظام الفكين والجيوب الأنفية والغدد الليمفاوية وقد تحدث عدوى في الأنسجة المحيطة، وتسوء رائحة الفم للغاية نتيجة تخمر الفضلات، وتحدث التهابات في اللثة ونزيف نتيجة التسوس وألم مستمر فضلاً عن عدم القدرة على استخدامها للمضغ، وقد تؤدي لمشاكل ومضاعفات عامة في الجسم مثل أمراض القلب والروماتيزم.
إذا كان لديك رغبة مفاجئة لتنظيف أسنانك الآن خوفاً من هذه المضاعفات فأنت لست وحدك الذي تريد النجاة من هذا الكابوس المؤلم، قد يهمك: افضل دكتور اسنان في مستشفى الروضة بالدمام  ووصيتنا لك مثل أي طبيب أسنان هي أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين يومياً لمدة دقيقتين مع معجون أسنان الفلورايد وراقب نظامك الغذائي وتجنب العادات السيئة التي تضر الأسنان لتتخلص تماماً من هجمات الحمض على المينا قبل أن يصبح مسوساً.