المحرر موضوع: نساء نينوى يتحدين الخوف في أول مراثون نسائي في شوارع المدينة  (زيارة 807 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نساء نينوى يتحدين الخوف في أول مراثون نسائي في شوارع المدينة
كتابة : نمرود قاشا
مدينة الموصل ، كانت مركزا لولاية الموصل منذ احتلالها من قبل عصابات داعش عام 2014 ، هذه المدينة التي تعرضت الى دمار شبه كامل وبشكل خاص جانبها الايمن ، وفي شوراع لا زالت اثار الخراب والتدمير والرصاص طابعها المميز ، شاركت حوالي اربعون فتاة من مكونات مختلفة باول ماراثون نسائي تشهده محافظة نينوى .
فقد اقامت مديرية الرياضة والشباب صباح يوم الاثنين 12 نيسان 2021 ،  وبدعم من ( منظمة جسر الى .. ) هذا الماراثون منطلقا من داخل المدينة القديمة من الموصل وبدأ بالقرب من الجامع النوري الكبير وانتهى عند شارع خالد ابن الوليد حيث نقطة النهاية ومكان الاحتفال بهذا الماراثون .
ويعد هذا الحدث الاول من نوعه في الموصل، وشارك فيه أربعون  شابة بعضهن متمكنات من قيادة الدراجات الهوائية وبعضهم تدربن قبيل انطلاق الماراثون بعدة ايام في ثلاثة مراكز في المحافظة  وشاركن فيه تشجيعاً للمرأة على كسر قيود العادات والتقاليد على حد وصفهن لسبب المشاركة .
وفي اختتام المراثون القى مدير مديرية شباب ورياضة نينوى   منهل محمد خلف ، كلمة قال فيها: ” اليوم تغمرنا الفرحة والسرور في إقامة هذا الماراثون، الماراثون الأول بعد تحرير نينوى، وهذه الفعالية التي فاجأتنا بحضور هذا العدد الهائل من المتسابقات ومن مختلف المكونات في نينوى، نشكر منظمة جسر إلى الإيطالية وأيضا شكرا الى المركز العمل الطوعي، نتطلع الى ان يكون هناك مسابقات عدة لهذه الفعالية ويجب ان تفعل ومن الضروري ممارسة الرياضة النسوية في المحافظة كما هو اليوم كسر هذا الحاجز ولن تكون الأخيرة بل ستقام مراثونات للنساء أخرى تشمل الاقضية والنواحي في محافظة نينوى . 
وحصلت كل مشاركة في الفريق على الدراجة التي تدربت عليها كهدية ويأملن في استخدام تلك الدراجات حالياً في قطع مسافات قصيرة في المدينة المزدحمة، ليس فقط لتشجيع الفتيات الأخريات ولكن أيضا لتقليل ضغط حركة السير بدراجاتهن الجديدة صديقة البيئة  . 
وعادة ما تصبح رياضة ركوب الدراجات الهوائية هواية ووسيلة للمواصلات في عدة بلدان غربية غير أن الدراجة الهوائية لم تتمكن من دخول عالم المرأة في البلدان العربية وهذا ما تحاول نساء الموصل بلوغه.