المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+54  (زيارة 414 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+54
« في: 23:02 18/04/2021 »
يوميات دنماركية 200+54

1- أبطال كل يوم:
أعلنت دائرة البريد نتائج المسابقة التي اُعلن عنها قبل أشهر لإختيار خمس أشخاص رشحهم المواطنون، ويكونوا قد قدموا خدمات استثنائية للمجتمع، لتوضع صورهم على الطوابع المزمع طبعها لاحقاً، بعد رسمهم من قبل أحد الفنانين. ومن بين مئات الترشيحات فازت (لينا مورتنسن) وهي المهرج التي منحت الإبتسامة في زمن كورونا عندما تدخل على خط التدريس عبر الانترنت أو تدق على شبابيك البيوت لتحية العوائل والأطفال، وتزور كبار السن الذين يشعرون بالوحدة. فاز أيضاً الطفل (ميكل مادسن)  11 عاماً الذي جمع مبلغ 128 ألف كرونة من خلال جمع القناني والعلب من الناس وقدم أثمانها في يوم التبرع السنوي. فاز ايضاً المتقاعد (فيلي روون) لتقديمه خدمات تطوعية متنوعة، وفازت (نانسي ماتي) وهي مسلمة لكنها كانت تنظم إحتفالات أعياد الميلاد وتقدم هدايا لمن يعيشون لوحدهم ويشعرون بالوحدة، وأخيراً فاز (لايف فرامكه) لأنه أنقد طفلة بعمر 5 سنوات من الغرق كانت قد سقطت في البحر نتيجة رياح بحرية هائجة.
https://nyheder.tv2.dk/2021-04-14-omsorgsklovn-kommer-paa-dansk-frimaerke

2- كورونيات الإسبوع:
- بعد أن وضعت الحكومة سابقاً خطة إعادة فتح نشاط المجتمع بشكل تدريجي، وأظهرت النتائج مستوى منخفض من الإنتشار ولازال الوباء تحت السيطرة، إتفقت الإحزاب البرلمانية مساء الخميس الماضي على تسريع مواعيد الخطة السابقة ووضع مواعيد جديدة أبكر تبدأ من الاسبوع القادم.
- ألغت السلطات الصحية استخدام لقاح أسترزينكا مستقبلاً بعد فترة تعليق استمرت لشهر إضافي عن باقي دول أوربا، وقال رئيس مجلس الصحة: ان اللقاح فعال ولكن لانريد ان نرى حالة وفاة على الرغم من نسبتها ب 1 من كل 40 ألف متلقح. وتوجد في المذاخر 25 الف عبوة لقاح تَقَدَم بعض الدول بطلب شرائها، لكن الحكومة لم تقرر بعد، تفكر في تقديمها للدول الفقيرة في مجاناً.
- بلغ عدد الذين تم تلقيحهم بالجرعة الأولى أكثر من مليون مواطن ، وحسب الخطة سيتم تلقيح كل الراغبين في حدود شهر تموز القادم.
www.tv2.dk

3- الصورة الصحفية:
فاز المصور (ماس نيسن) بالمسابقة السنوية العالمية لإفضل صورة صحفية لعام 2021 عن صورة التقطها في البرازيل بعنوان (أول إحتضان)، وهي للسيدة روزا لوناردي التي تبلغ 85 عاماً وهو أول إحتضان لها بعد 5 اشهر من إجراءات السلطات الصحية بالتباعد الجسدي بسبب وباء كورونا، ولكن فكرة (ستارة بلاستيكية) جعلت الإحتضان ممكنا، وهذا ما قامت به الممرضة أدريانا سوس. ماس نيسن قال: لقد التقطت صوراً كثيرة توثّق فترة الوباء، إلا انني في هذه الصورة وجدتُ الحب والتضامن، وأضاف اني التقطت الصورة حال نزولي من السيارة وشعرت جسدياً إنها ستكون صورة جيدة. وقال عضو لجنة التحكيم توماس بوبير: لاتوجد قواعد لإختيار أفضل الصور ولكن أن تشعر بتأثير الصورة عليك داخليا هو من يقرر. يُذكر ان ماس نيسن فاز بنفس الجائزة عام 2014، وكانت يجري الإعلان عن الصورة الفائزة في حفل كبير في هولندا يحضره ألف شخص من بينهم العائلة المالكة، وجرى افتراضياً هذا العام.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-04-15-dansker-vinder-verdens-bedste-pressefoto-2021

4- إتهام عضو برلمان:
في سابقة غير مألوفة أعلنت سلطات الإدعاء العام عن تقديم طلب الى البرلمان الدنماركي عبر وزارة العدل، للموافقة على توجيه إتهام الى عضو البرلمان ونائب رئيس حزب الشعب الدنماركي (حزب يميني متطرف) مورتن شميت بالتحايل والفساد بمبلغ 98 ألف كرونة من مبالغ الاتحاد الاوربي وعرضه على المحكمة، على خلفية قضية أثارها الإتحاد الأوربي ضده في العام 2015 عندما كان مورتن شميت عضواً هناك، والذي دقق في تفاصيل مصروفات صرفها الحزب على نشاط داخلي في غير أوجه الصرف المقررة للمبلغ. وقال مورتن في مرات سابقة انه غير مذنب، ولكنه لم يقدم الفواتير المطلوبة الى لجنة الإتحاد الاوربي عند التحقيق معه حينها. من جانبه قال رئيس الحزب،  والذي تتراجع شعبيته، إن هذا الأمر مزعج للحزب ولكن نأمل ان يضع حداً لهذه القضية. يُذكر ان البرلمان الدنماركي سيوافق في مثل هذه الحالات على طلب الإدعاء، وفي حال الإدانة سيقرر البرلمان احتفاظ مورتن شميت بعضويته أو اسقاطها عنه.
https://nyheder.tv2.dk/politik/2021-04-15-messerschmidt-tiltales-for-svindel-med-eu-midler


حكمة اقبال
18 نيسان 2021
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المُنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .