المحرر موضوع: في اليوم العالمي للكتاب 23أبريل، القراءة تقوي الروح  (زيارة 1694 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


في اليوم العالمي للكتاب 23أبريل، القراءة تقوي الروح

"أي شخص يقرأ، لديه مفتاح الأعمال العظيمة والفرص التي لا يمكن تصورها."  ألدوس هكسلي

      بولص آدم

    في البدء، أقدم أجمل التهاني لمن ألف كتاباَ او شارك في تأليفه وساعده ان يرى النور من أبناء شعبنا، ورغم أن حصادنا النوعي كان جيداً ومتنوعاً، غير أن عدد الكتب التي صدرت منذ نيسان العام الماضي وحتى اليوم، حصاده عددياً قليل. الأسباب عديدة، ولكننا نطمح لما هو أفضل، فالكل يتفق أن شعبنا غني بكفاءاته ومرت عليه احداث مهمة.. اين الكٌتب؟! وهل نحن نقرأ بانتظام فعلاً ؟
    نحب الكتب ويتفق معنا اليونسكو. اقترحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يوم الكتاب العالمي يوم 23 أبريل كيوم للاحتفال بفرحة القراءة.
   مائة دولة تحتفل باليوم العالمي للكتاب ولماذا لا؟ الأطفال الذين يقرؤون بانتظام من أجل الاستمتاع يحصلون على درجات اختبار أعلى،ويطورون مفردات أوسع، ويزيدون من المعرفة العامة ويفهمون الثقافات الأخرى بشكل أفضل من نظرائهم الذين لا يقرؤون. سواء كنت تقرأ كتبًا تقليدية ذات غلاف ورقي أو تلجأ إلى جهاز Kindle / iPad / أيًا كان، فإن القراءة جواز سفر الى العديد من العوالم الأخرى. لذا احتفل معنا في 23 أبريل! إنه يوم للاحتفال بامتياز القدرة على القراءة، توجه إلى المكتبة أو استلق على الأريكة وكن مجرد دودة كتب! القراءة هي شكل ممتاز من أشكال الترفيه ايضاً وتتطلب أن تستخدم خيالك بدلاً من مجرد مشاهدة العناصر المرئية على الشاشة. هناك أيضًا شيء علاجي للغاية حول الإحساس الفعلي للكتاب، برائحته من الصفحات المطبوعة والأغلفة اللامعة. تعتبر الكتب جانبًا قيمًا في المجتمع ولكن لم يكن هذا هو الحال دائمًا. عندما تم تطوير المفردات والكتابة منذ آلاف السنين، تم استخدام الألواح الطينية. تطور هذا إلى رق بردي. حقق الصينيون الشكل الأول للكتاب في القرن الثالث، على الرغم من أن كتبهم كانت تتكون من صفحات سميكة مصنوعة من الخيزران تم حياكتها معًا. بحلول منتصف القرن الخامس عشر، أحدثت المطبعة ثورة في الكتب لتصبح ما هي عليه اليوم وجعلتها في متناول الجميع. بفضل هذا الاختراع العبقري، أصبحنا قادرين على الاستمتاع بالنثر والشعر لعدد لا يحصى من المؤلفين والشعراء مثل من شكسبير وتولستوي. تم إنشاء يوم الكتاب العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في 23 أبريل 1995. تم اختيار هذا التاريخ لأنه ذكرى وفاة ويليام شكسبير والمؤرخ الإسباني البارز إنكا جارسيلاسو دي لا فيجا. قبل ذلك، كانت هناك عدة أفكار حول موعد الاحتفال باليوم العالمي للكتاب. في الأصل، اقترح الكاتب فيسنتي كلافيل أندريس، أن يكون هذا اليوم  يوم يكرم المؤلف ميغيل دي سيرفانتس. هذا يعني أنه يمكن أن يكون إما في عيد ميلاده ، في 7 أكتوبر، أو يوم وفاته، في 23 أبريل. لأن يوم وفاته تزامن مع التاريخ الذي توفي فيه ويليام شكسبير وإنكا جارسيلاسو دي لا فيغا أيضًا ، هذا التاريخ تم اختياره. من المثير للدهشة أن هناك العديد من المؤلفين المشهورين الآخرين الذين ماتوا أيضًا في 23 أبريل، مثل ويليام وردزورث وديفيد هالبرستام.
  يعد الاحتفال باليوم العالمي للكتاب فرصة مثالية لمقابلة مؤلفك المفضل أو تقديم كتاب هدية أو شراء تلك الرواية التي طالما رغبت في الحصول عليها بخصم مغر. علاوة على ذلك، يقوم أمناء المكتبات والمتاحف والمؤسسات الثقافية الأخرى عادة بتنظيم أنشطة خاصة للاحتفال بهذه المناسبة (موائد مستديرة، توقيع كتب، محاضرات، زيارات إرشادية، ورش عمل للأطفال، رواة القصص، حفلات موسيقية، قراءات عامة، إلخ..). دعوة لتجربة عالم الآداب بطريقة مختلفة.
   في عام 2015 حققت النمسا مثلا رقماً قياسيا في عدد الفعاليات الكبرى احتفاءا بالكتاب وتشجيع القراءة وفي اسبانيا وعلى سبيل المثال لا الحصر، يصادف يوم سانت جوردي في كاتالونيا الاحتفال الشعبي لسانت جوردي. وفقًا للتقاليد، من المعتاد في هذا اليوم إعطاء هدية كتاب للرجال ووردة للنساء. وهكذا تحولت مدن مثل برشلونة إلى مكتبة ضخمة لبيع الكتب في الهواء الطلق، مليئة بالأكشاك مع المؤلفين الذين يوقعون نسخًا من أعمالهم. سيرفانتس و "دون كيشوت" في 23 أبريل، مسقط رأس الكاتب ميغيل دي سيرفانتس، ألكالا دي إيناريس، يرتدي حلة رائعة: في قاعة الجامعة، يقدم ملك وملكة إسبانيا جائزة سرفانتس، وهي أهم تمييز أدبي يُمنح في عالم اللغة الإسبانية. بأسم بطل الرواية في يوم الكتاب العالمي. وفي كل عام، في Column Room في أكاديمية Círculo de Bellas Artes في مدريد، هناك قراءة متواصلة للرواية: يتضمن ذلك 48 ساعة من القراءة المستمرة من قبل شخصيات من عالم الثقافة والسياسة بالإضافة إلى المواطنين. تُقرأ رواية "دون كيشوت" أيضًا في العديد من مراكز معهد سيرفانتس وفروعه في الخارج، من أجل الاحتفال بهذا التاريخ. يُقام ليلة الكتب في مدريد. تظل أكثر من 100 مكتبة مفتوحة حتى منتصف الليل مع برنامج ثقافي خاص يتضمن كل شيء من الموسيقى الحية واللقاءات مع الكتاب إلى أنشطة الأطفال. علاوة على ذلك، سيحصل أي شخص يشتري كتابًا في ذلك اليوم على خصم 10٪ على السعر. يُعد هذا طريقة رائعة لمحبي الكتب لإثارة شهيتهم لمعارض الكتب العديدة التي تقام في جميع أنحاء إسبانيا بعد ذلك بقليل خلال السنة.
  في جميع أنحاء العالم، هناك العديد من التواريخ الأخرى التي يتم فيها الاحتفال باليوم العالمي للكتاب. تحتفل المملكة المتحدة والسويد وأيرلندا باليوم العالمي للكتاب في تواريخ مختلفة. ومن اللآفت أن المانيا وكرد فعل لما في الذاكرة وفي يوم مشؤوم من عام 1933تم حرق الكتب وكانت واحدة من جرائم الفاشيست الأولى التي مهدت للحرب الكونية الثانية، فحارقي الكتب أشعلوا حرباً مازال العالم يعيش تداعياتها المُرة، لذلك المانيا تعيد الأعتبار الى الكتاب ويُحتفى به ايما احتفاء متوجة ذلك بمعرض فرانكفورت للكتاب وربما هو اهم معرض عالمي لهذا الكائن العجيب الكتاب.
 تبقى مشكلة قائمة وهي ظروف الطبع وعلاقة المؤلف بدار النشر والتوزيع ومشكلة حقوق المؤلف.. هي تتفاوت من بلد لآخر ومن قارة لأخرى، لكننا نعاني كثيراً من هذه المشكلة. وأخيراً القراءة تجعلنا نضحك وأحيانًا نحزن، فهي تستحضر صورًا أمام أعيننا الداخلية، بل إن بعض الكتب تأسرنا كثيرًا. نتفق: القراءة أجمل شيء في العالم! وصدق فولتير: القراءة تقوي الروح..


غير متصل ابراهيم برخو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 268
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأديب بولص آدم المحترم
وأنتم تتطرقون لموضوع اليوم العالمي للكتاب، تستحضرني الذكريات،كيف كنا وكان أصداقئنا يعشقون الكتاب، حيث لم يكن للثورة التكنولوجية والمعلوماتية أثرا في حياتنا، عن نفسي كنت أحد الزوار لمكتبتنا في الكلية ، يوميا،مستغلا بذلك اوقات الفراغات بين المحاضرات، حيث لم يكن لدي الوقت الكافي للمطالعة وأنا اعمل ليلا.بالرجوع الى أيامنا هذه سنشاهد تغييرا كبيرا في إهتمامنا بالكتاب ولأسباب عديدة منها سعر الكتاب، وعدم توفره في المكان والزمان، رغم سرعة خدمة التوصيل وبتكاليف قد تفوق سعر الكتاب، ومن هنا يبدأ معاناة الكاتب والقارئ معا. ولكن رغم كل ذلك يبقى إقتناء الكتاب عند القراء إنجازا عظيما وحلما قد تحقق. لذا ادعوا قرائنا النجباء الى تجديد دعوتهم لأقتناء الكتب خدمة للحركة الثقافية ودعما للأدباء والكتاب.ولندعوا جميعا الى ثقافة نوعية في حب الكتاب وقرائته عبر منظومة البيت الواحد ثم الى الأصدقاء .ودعم المؤسسات والمنظمات في إقامة معارض كتاب جماعي يشارك فيها الكتاب والأدباء والقراء في عرض مقتنياتهم من الكتب في حفلات نوعية وحتى مشاركاتهم في مهرجانات ثقافية.
كلي أمل بان ينتبه شعبنا لما يفرض وجودنا كشعب حي يحترم الأدباء والكتاب .
إبراهيم برخو
تورنتو /كندا

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   الأخ المثقف المبدع ابراهيم برخو المحترم
  كما هو ديدن مثقفي العالم باهتمامهم بهكذا يوم، فحضرتك تتحدث عنه بانثيال جميل وتفكر باعثا فيه الحركة والحياة، منطلقاً من زمن الحرمان الذي تحديناه بالأصرار.. فنحن نحتفي كل يوم  بهذا الكائن الذي ما ان نحتضنه فيبادلنا احتضان الروح والآفاق الرحبة، نتلاقى كثيرا سوية في هذه الأهتمامات التي بنت شخصيتنا ومنذ الطفولة .. كان الطريق وعراً لكن الكتاب كان دوماً عكازة ومظلة وقارب.. لك الشكر الجزيل وابهى تقدير اخي الآشوري المخلص.

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بولص ادم
شلاما
في الحقيقة ليس هناك صديق مطيع هادي ساكت غير معارض ابدا مهما اختلفت عن افكاره وتطلعاته وميوله غير الكتاب فكما قال احدهما  ما  معناه الكتاب لا يزعل ولا يغضب ولا يجادل مهما فعلت به اذا رميته ارضا او تركته تحت الكرسي او مزقت اوراقه او شطب وخربشت  في صفحاته اً و قمت بتلوينه وووالخ
ومع كل تلك المعاملة الخشنة او اللطيفة تراه نفسه بكلماته وبتعاليمه ثابت لا يتزعزع
وهو بذلك يعلم الانسان الصبر والحكمة والتاني والتحمل واستخراج الحكمة في كل ما يمر به في حياته بمختلف الاحوال والظروف
وفي عصرنا الحاضر باستطاعتنا الاستماع  اليه بصوت امراة ذات صوت منعش للروح او صوت رجل متزن
وبذلك اصبح ليس مجرد ورق  اخرس  بل شبه انسان ناطق وفق رغبتك ايضا
ولذلك لا ينعم الانسان بالراحة دون الصديق الوفي الكتاب
ويمكننا القول ان  الكتابة موهبة
فالذي يمتلكها لا يستطيع انتزاعها او تركها او التخلي عنها لانها تنطق من ذاتها في كلماته وافكاره وكتاباته
تقبل تحياتي

تقبل تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2246
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خورا ميوقرا رابي بولص
اَعَزُ مكان في الدنى  سَرجُ سابحٍ    وخير جليس في الزمان كتاب(المتنبي)
يوم الكتاب رابي بولص , له دلالات ومعاني  في تاريخ وحواضر شعوب وأمم  لولا استقائها  من مناهل مفكريها ومكتوبات فلاسفتها , لما تقدمت وتطورت.
تخيل اخي بولص وانت في باص او قطار, لا تحظى بمن تتحدث  معه  بسبب انهماك معظم الركاب في القراءه ,ماذا ستقول عن هذا الشعب ؟
مقالكم ومناسبته, حفزاني لسردوباختصار قصة المرحوم والدي مع الكتاب,فقد حكى لنا الوالد كيف تسنى له ان يتعلم القراءه من دون الذهاب الى المدرسه  ولا دقيقه بسبب الظروف المعاشيه بعد وفاة ابيه (جدي) مبكرا وهو طفل صغير, فاضطر الى مساعدة عائلته التي نزحت من القوش للموصل للعمل وعمره لم يتعدى الثالثه عشر, عمل في محل خياطة الارمني هيكاز في الموصل كــ(خلفه), كان ذلك في عام 1926 او 1927, يقول والدي كان في الموصل آنئذ ثلاث خياطين أرمن مشهورين( طاطول, هايكاز, صمصوم) محلاتهم مجاوره لبعضها ,غالبية الزبائن كانوا من الضباط الكبار والمسؤولين وابناء العوائل الموصليّه  الارستقراطيه المرفهه ,الخياط الارمني هايكاز كان شخصية محبوبه فرض نفسه بسبب اتقانه حرفته وثقافته الجاذبه للزبائن الذين كانوا يحبذون زيارته للاستمتاع في احاديثه حول مختلف مجالات المعرفه علاوة على الاستمتاع  في سماع اسطوانات اغاني المطربين  من قبيل صالح عبد الحي والقبنجي ومحمد عبد الوهاب  وام كلثوم واخرين .
يقول والدي: في احد الايام لمحني الضابط المتقاعد عبد السلام افندي,وانا اتمتم مع اغنية  ام كلثوم, فسالني: ابني يوسف, هل تفهم ما معنى كلمات الاغنيه؟اجابه والدي كلا , وحين تحرى الضابط عن السبب, يقول والدي عرف بأني لا اجيد القراءة و الكتابه, فما كان منه الا ان اقترح على الوالد باتباع وسيله الاستعانة بكراسات نصوص كلمات الاغنيه اثناء الاستماع الى الاغاني, من حسن حظ والدي ان المرحومة عمتي  كانت قد داومت في المدرسه لحد الرابع ابتدائي ,فكانت تساعده في معرفة اشكال الحروف ونطقها , استمر الحال هكذا  حسب قول الوالد قرابة عام , الى ان بدأ يقرأ الكلمات اثناء استماعه الى الاغنيه.
في شارع النجفي القريب  من محل الخياطه,كان هنالك مكتبه في سرداب تحت الارض , وبحسب نصيحة الضابط عبد السلام افندي  الذي كان يتابعه, بدأ الوالد  بعد الانتهاء من عملهبالذهاب في كل مساء الى هذه المكتبه يقضي ساعات تحت ضوء الفانوس  والشموع  ليقرأ في بادئ الامر الجرائد  والكراسات البسيطه , استمر يقضي ساعات يوميا في المكتبه الى ان  تطورت قابليته قليلا, فبدأ صاحب المكتبه  يساعد الوالد في اعارته بعض الكراريس والكتب  البسيطه , يقول الوالد كانت فرحة الضابط المتقاعد  عبد السلام افندي  لا توصف حين عرف باني  بدأت أقرا  واكتب الارقام  وبعض الحروف ,وتشجيعا لي بدأ يعيرني من مكتبته الخاصه كتابين في كل اسبوع .
 مع مرور السنين ,استطاع الوالد في اواسط الاربعينات ان يفتح له محلا للخياطه ليصبح من الخياطين المعروفين في مدينة الموصل , واصبحت قصة  تعلمه  القراءه  من النادرات حينئذ , استمرالوالد في القراءه بعد أن نمت فيه رغبه كبيره في قراءة كتب التاريخ  والسياسه  والدين ,فعرفت وانا طالب في المتوسطه عام 1963 بانه كان كادحا و تلميذا ومعلما  لنفسه , استطاع ان يحقق طموحاته ويستفاد مما تعلمه في تكوين نفسه وتنشئتنا كعائله  تفتخر به وبما قدمه لأولاده.       
نعم الكتاب  مدرسه لمن يريد ان يتعلّم.
تقبل تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   رابي أخيقر يوخنا
    شلاما
 حفزتني مداخلتك التي وسعت اهمية الكتاب في يومه العالمي ونحن نعلم انك تجمع الكتب لتقرأها، أشد على يديك والتحفيز الذي يتجلى في ان أولئك الذين يقرؤون كثيرًا يعيشون لفترة أطول! هذا ليس تكهن بل أخبار سارة للقراء الفعليين:وجد العلماء في جامعة ييل المرموقة، إن القراءة المتكررة تطيل العمر، لذا فمن الجيد أن الباحثين في جامعة ييل قد وجدوا طريقة أفضل لتمديد حياتك: القراءة!
 القراءة تقلل التوتر، لها آثار إيجابية كثيرة على العقل والجسد، فهي تحفز الخيال وتساعدنا على الاسترخاءوتضفي معرفة جديدة. أولئك الذين يقرؤون بانتظام يحفزون خلايا الدماغ الخاصة بهم، ويدربون قدراتهم المعرفية ويحسنون مفرداتهم وقدرتهم على التركيز. كتب العلماء في دراستهم أن الذكاء العاطفي يتحسن أيضًا. كل هذه الآثار الإيجابية ستزيد من متوسط ​​العمر المتوقع. يتم إرجاع الوقت الذي تقضيه في القراءة إليك في النهاية ويتم دفعه على شكل ايجابي مدى الحياة. ربما كان فولتير يعرف ذلك بالفعل، حيث قال ذات مرة: "القراءة تقوي الروح".
   شكرا لك مع وافر الصحة مع القراءة

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

   ميوقرا خورا رابي شوكت
  مداخلتك تتضمن ماأطلق عليه وشبيهاته بالنوادر اي قصة القصص في الأندفاع الذاتي عندما تفوت الفرصة ولكن يصادف المرء(والدكم الراحل)
من يشجعه في مكان عمله وفي البيت، هي قصة تستحق الأهتمام وجنابكم ادخل السرور في قلبي واتشرف انها مداخلة على هذه المقالة عن يوم الكتاب العالمي، نشأته، أهميته ودوره. تبدأ واحدة من اعظم الروايات( مائة عام من العزلة/ ماركيز)بمستهل رائع حول الرغبة في استكشاف وتعلم ذاتي في بيئة تعشعش فيها العكسكرتارية والأبوية البطريركية..
أراد ماركيز ان يعطي أهمية الى ان الجهل مع الفقر هو امثل بيئة لنجاح اي ديكتاتورية. هو نفسه لم يكتف بالمناهج الدراسية مثل غيره. هو يعترف بأنه مدين للكتاب.. قصة والدكم تذكرني بأحد اقاربي الراحلين من قريتنا ديري.. كان العم أوشانا طفلا عندما وصل ديري مع امه هاربين من تياري العليا، تمت استضافتهم من قبل عائلة جدتي..وعندما بلغ، تزوج اخت جدتي.. كان أمياَ، في الليفي تعلم الأنكليزية وادمن على القراءة وحتى نهاية حياته ولأنه فقد قدرة السمع مبكراً، أصبح قليل الكلام واتذكر اننا عندما كنا نزورهم، كان يرحب بنا مبتسماً ثم ينصرف الى القراءة .. اولاده تفوقوا في مراحل التعليم وتخرجوا وتوظفوا باختصاصات متميزة.
     انها القراءة وانه الكتاب، والمتنبي كتب اعظم بيت في الشعر العربي عنه.
      فشكرا رابي شوكت ودمت بموفور الصحة وطول العمر مع الكتاب.
 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ميقرا رابي بولص أدم المحترم
شلاما
صورة جميلة لحضرتك وتبدو صغير السن فيها لكن نحن نثق بانك الربان الذي سيكون في المقدمة .
القطار الذي ركبناه  معك  كان عن ثقة ومودة  .
مقالك هذا اخذني  لأيام بغداد
ففي أيام الدراسة الجامعية كنت اكتب وبغزارة عن ما يجري لنا كشعب في ظلال الخوف والحرب .
كنت اكتب عن معاناة وطن جريح وقلب شاب مكسور
وعندما اجبروني لمغادرة الوطن والاختفاء حملت معي ما يمكن من كتاباتي  الى طهران وهنالك تم ايقافي في المطار يوم مغادرتي طهران الى سوريا  واخذوا كل شي 
كنت انوي طبع أول كتاب لي  لكن  فشلت
وبعدها في سوريا لم اكتب حرفاً
  ومنها الى ايطاليا  حيث كنت اعمل لساعات طويلة تقريباً عشرين عاماً من عمري لم اكتب حرفاً فقد كنت اعمل كي ابني وطناً وبيتاً في صدري
 ولم اعود للكتابة الا في اخر خمس سنوات وأصدرت اول كاتب لي العام الماضي باسم  ( ليلى والبقية تأتي )
وها  أنا على وشك وضع اللمسات الاخيرة على كاتبي القادم .
لقد اطلت عليك يا صاحبي  لكن  أحببت المشاركة معكم  لإنك تشجع الناس على الكتابة والنشر
فنحن حملنا الكلمة وكما تعرف دفعنا ثمناً لها .
تحياتي
جاني
والبقية تأتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   Benvenuto, Mio fratello scrittore
         Jan Yalda Khoshaba
  ليس اجمل من أمثلة من حياة معاشة لتعزيز الآراء والأنطباعات، سرني خاصة انك مُقدم على كتاب جديد يحمل توقيعك. اجمل ما قاله ديلاكروا الفنان العظيم بالأضافة الى ماقالته ريشته التي كتبت رسماً على الجنفاص باللون والخط، قال: الأنسان لا يأتي متأخراً أبداَ..
 عانيت شخصياً من ضياع مخطوطة رواية ومجموعة قصصية في ظروف القهر والظلم وافهم شعورك وحزنك على تعرضك لموقف مر مثل هذا.. سعيدون بأنك تكتب وتقرأ وتضيف حلو التعبير ونتقبله بسرور.
       لك جزيل الشكر مع التحية، تقديري ومحبتي

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي بولص ادم
شلاما
ارجو المعذرة لمداخلتي الثانية هذة
فقد فاتني ان اذكر لماذا لا يكون هناك يوم الكاتب الاشوري
وربما يمكننا ادخاله مع الاحتفال بيوم الاغنية ايضا
شنو رايك
تقبل تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 لمَ لا رابي أخيقر.. ويكون العيد عيدين / تحياتي
https://www.youtube.com/watch?v=1d-HgDZfNrE&t=13s