المحرر موضوع: مقال تمهـيـدي لمقالات قادمة عـن كـرازة جـمعة الآلام 2 نيسان  (زيارة 866 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقال تمهـيـدي لمقالات قادمة عـن كـرازة جـمعة الآلام 2 نيسان 2021
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ
ليس الإنسان مثالياً ولكـنها تـوصية المسيح أن يجاهـد كي يكـون كاملاً مثل الله . وليس إنـتـقاصاً من أي مرجَع ( ديني ، سياسي ، إجـتماعي ... ) حـين يتعـلـّـم بكـل تـواضع من شخـص بسيط . فـقـد تـبنّى لـويس الـﭘـتـرَك الكـثـير من كـتاباتـنا في كـرازاته وكـتاباته ( موثـقة ) وهـذا هـو الهـدف من كـتاباتـنا وكـتابات الخـيّـرين . وجـميعـنا يمكـنـنا أن نـتعـلـّـم من بعـضنا الآخـر .   
عـنـد ولادتـنا ، جـميعـنا إتخـذنا ديانة من العائلة التي تـربّـينا فـيها ، فـلـو كان ﭘاﭘا الـﭬاتيكان وُلِـد في عائلة بـوذية ، لكان اليوم بوذياً . وكـلـنا نجهـل ساعة عـماذنا لأن عـمرنا كان أشهـراً ، كما تـناولـنا القـربان المقـدس ونحـن أطفال لم نـفـهم اللاهـوت والمسيح والإنجـيل ، ولكـن بعـد نضوجـنا عـرفـنا حـقـيقة المسيح من مصادر متـنـوعة بالإضافة إلى إجـتهادنا الشخـصي ، فالمسيح لـنا ونحـن للمسيح وبـينـنا علاقة شخـصية لا تـتـطـلـب وساطة ولا كـفالة أي مخـلـوق (( وقـد قالها المطران أن بـينـنا والمسيح علاقة شخـصية )) .
فـنحـن هـيـكل الله وروحه يسكـن فـينا وبهـذا صرنا أولاده ، أوَليس من واجـبنا أن نـتخـذ المسيح قـدوتـنا وفخـراً لـنا ؟  مَن سـيفـصلـنا عـن محـبة المسيح ؟

في يوم مضى دُعيَ كاهـن ماروني لـيُـتـحِـفـنا بمحاضرة لاهـوتية في قاعة كـنيستـنا وعـندما خـتمها كانت هـناك فـرصة لأسئـلة الحاضرين فـكـنتُ أول مَن طرح عـليه سـؤالاً منـطـقـياً عـن أمر مهم يخـص الإنسان والمسيح ، فـتـفاجأ وتهـرّب ولم يُـجـب وهـو محـسوب من الرائعـين ! ربما كان يستـخـف بالحاضرين ويتـصوّرهم من نـوع المتـملـقـين القائـلين (( منـوّر  أبـونا )) فـيتخـدّر ويـرتخي ، ولم يَـدرِ  بأنْ ــ مو كُـل مـدَعـبَـل جـوز ــ  طبعاً عـنـدي تجارب من هـذا النمـط مع غـيره ، ممكـن أن أذكـرها مستـقـبلاً . 
حـين قال المسيح ( أنا هـو الطريق والحـق والحـياة ) لم يقـلها لـفـئة محـددة وإنما لكـل مَن يؤمن به . كما أن وصاياه وتـوجـيهاته هي لجـميعـنا نحـن المؤمنين به ، سـواءاً إجـتمع عـلـناً مع آلاف من الـناس في موعـظته عـلى الجـبل ، أو بتحـفـّـظ وسـرّية مع مجـموعة في العـلـية بسبب ظروف آنية حـين إقـتـربـتْ ساعـته ( لم يستـطع أن يجـتمع مع آلاف من الـبـشر ) . فـكـلـنا تلامـذته نـنـشر رسالة الإنجـيل دون فـرز أو تـقـسيم محـتـواها عـلى هـيئة حـصص وإخـتـصاصات لصالح الـبعـض ــ هـذا لـنا وتلك لكم ــ ..... وجـميعـنا واحـد في المسيح ، وليس كل من يقـول يا رب يا رب يدخـل ملكـوت السماوات ، وخـير شاهـد ، قـداديس الـﭘـتـرَك لـويس ! من كاﭘـيلـته أيام كـورونا عَـبـر الـفـيسبوك ، وكـلٌ يـبارك خـبز الـبـيت في داره بنـفـسه وهـو يستمع إلى الـقـداس !. وللتأكـيـد فـلـيـقـرأ كـل واحـد ويسـتـفـيد ( يوحـنا 1:12 ) .. ( متى 18 : 15 ــ 20 ) .. ( غلاطية 3 : 28 ) .. ( كـورنـثـوس 3 : 16 )
ومَن يُـفـكــّـر ويُـوجّه عـكـس ذلك فـهـو يهـدم المسيحـية لغايات مكـلـّـف بها مهما كان عـمره أو رتبته أو منـصبه ، وهـذه المعاكـسة (( إنْ حـدثـتْ )) ليست طارئة وإنما تأتي أوامر من جهات مخـفـية مُخـرّبة ــ بعِـلمه أو بـدون عـلمه ــ وقـد وضّحـتُها في مقال بتأريخ 22 نيسان 2018 !! حـقاً قال المسيح : يأتـوكم بثـياب الحُـملان ولكـنهم من داخـل ذئاب خاطـفة ! .
إسمحـوا لي في إعادة بعـض الأقـوال لأنها ( تـنـشّـط الـذاكـرة حـسب رأي الـﭘـتـرَك ) :
 بتأريخ 3 تـموز 2013 نـشر ساكـو الـﭘـتـرَك رسالة إلى الإكـليروس الكـلداني بعـد تـصحـيح رسالته الأولى وجاء فـيها :

((  بعـض الكهنة شـكــَّـلـوا إمبراطوريات لهم في خـورناتهم وشوّهـوا صورة كهـنوتهم ورسالتهم : منهم مَن سافـر من دون رخصة أسقـفهِ ، وقـدم  طلباً للجـوء السياسي ، وآخـر ترك كـنيسته وإنضم إلى كـنيسة أخرى ، ومنهم مَن لا يقـدس ولا يصلي إلّا في الآحاد أو السبـوت ؟ ومنهم من لا يعـظ ، وإذا فعـل فـوعـظـته عـبارة عـن رزالات أو طلب نقـود ؟ وهـناك تصرفات لا أود ان أفـصح عـنها )) ! ... إنـتهى .

وفي 10 آب 2013 عـنـد لـقائه مع كهـنة بغـداد ، قـال لهم :

(( عـلينا أن نخـرج من الروتين ونعـيد النظر في عـملنا وإلـتـزامنا الكـنسي .. التأكـيـد عـلى قـرار مجّانية منح الأسرار المقـدسة ( العـماذ ، الإكليل ، الجـناز ) و ( الشهادات الكـنسية ) مقابل بركة زكاة يهـبها المؤمنون لرعـيتهم كلّ سنة وبكلّ حـرّية )) !... إنـتهى .

مع تحـفـّـظي عـلى كـلمة ((( زكاة ))) الإسلامية !!!!!!!!!!!!!!!!!!! أسـألكم يا سادة :
هـل إلـتـزمتم بتـوجـيهات المرجع الأعـلى ؟؟ هـل تمنحـون الأسـرار مجاناً ، أم الـدفع مقـدماً ؟؟؟ ...
هـل تـدرون ؟  هـناك كاهـن كـلـداني يطـلب ــ 1500  دولار ــ لمراسيم الـزواج ( بـوراخا ) التي تستغـرق نـصف ساعة ( موثـقة ) !! ... شـكـو عـنـدك ؟ تجـفـيـت مكـينة سـيارة ؟ .
المسيح رئيس السلام نـبّه الشعـبَ اليهـودي وحَـذرهم من زيغان رؤساء الهـيكـل مُحـبّي السلطة والمال ، فإذا سألـنا : مَن هم إولـئـك الـذين قال عـنهم ( إسمعـوا كلامهم ولا تـفـعـلـوا أعـمالهم ) ؟ الجـواب : إنما يقـصد كـل مَن يتـظاهـر بحـمله رسالة الله ويستغـل موقـعه لأهـوائه ويضعـف أمام متملـقـيه ، ويظهـر ضعـفه في غـرابة فـتاويه ، ولكـن ماذا نعـمل حـين نسمعـهم يكـرزون ضد وصايا الرب ؟ هـل نـسمع كلامهم أم لا ؟ . لنـتـرك أعـمالهم حالـياً إلى مناسبة أخـرى .
تـفـضـلـوا هـذه أمثلة لكلامهم : عـدد من الإكـلـيـريكـيّـيـن وبعـد قـراءة الإنجـيل قالـوا :
(1) يكـفـيـنا 99 خـروفاً ولا نبحـث عـن الخـروف الضال ! ... تـرى ! هـل نسمع كلامهم ونـنـبـذ كلام المسيح ؟  ...... 
(2) من أقـوال المرجَع الكـنسي الكـلـداني الـﭘـتـرَك أمام المؤمنين في ألمانيا :
نحـن فاسـدين !!! وإللي ما يعـجـبـو يشوفـلـو غـيـرنا  ... بمعـنى الملح فاسـد فـماذا نعـمل به ؟ هـل هـكـذا يجـمع ﭘـطرس إخـوته ؟ . 
(3) في كـرازاته من كاﭘـيـلته في أيام كـورونا ، قال :
لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت !!! ... هـل كان المسيح يخـدع اللص اليمين ؟؟ وما الغاية من إسـتـيفاء ثمن الـقـداس ؟ ولماذا نـصلي عـلى الميت بعـد أن أكـلـته الـديـدان في الـقـبـر ؟ ..
(4) أنا أكـثر لطافة من يسوع !!! ... إذن ، طالما هـناك مَن هـو أنـقى من المسيح !! هـل نـشكّ في كلامه حـين قال : مَن منـكم يُـبـكــّـتـني عـلى خـطيئة ؟ 
(5) الكـلمة في إنجـيل يوحـنا هي أنا وأنـتَ وأنـتِ !!! ... إنّ الكلمة تجـسدت في المسيح ، هـل أن الكـلمة تجـسّـدت فـي الـﭘـتـرَك ؟ هـل كان هـناك أشخاص رجال ونـساء يـرافـقـون الله منـذ الـبـدء ؟ .


غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل مايكل سيبي المحترم
تحية محبة
تأخرت كعادتي في التعليق على اي موضوع ارغب مشاركته بسبب : ان ارى ردود افعال ( كثيرين ) من المحسوبين على مواقع التواصل الإجتماعي بأنهم ( ابو العرّيف ) ... وبما انني اعتقد ان ليس هناك من يشارك في هذا الموضوع ايضاً بسبب : عدم الولوج في حالة تجعله موضع اهتمام قيادة المؤسسة به وان يتم تصنيفه على اساس انه من ( الأقلام المأجورة الصفراء والحمراء والبنفسجية ... وحسب الطيف الشمسي ) ... لذلك هؤلاء اليوم يهمهم ان يبقون في الظل ( ما دام ظل الوارث المؤسساتي يظللهم ) وحسب نصيحة المصري ( امشي جنب الحيط ) .
نعم فنحن واحد من الذين اشرت إليهم في نشرنا في العام 2016 المقابلة التي جرت في كنيسة ( مار اداي وماري ) في مدينة اسن الألمانية وقد كانت كلماتنا حينها ( مختصرة جداً كون الموضوع اخذ مساحة كبيرة ولهذا فأنا اعطيته تفصيلاً اكثر في استعراضي له لاحقاً ) اترك لكم رابط المقال للإطلاع عليه ... تحياتي  الرب يبارك حياتك واهل بيتك وخدمتك
https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,815373.msg7482988.html?fbclid=IwAR1Vm7FMAph2IZow74XimWy3yCLd3emLmod7xqhfbXf6KY_EglwCTCHS3JQ#msg7482988
اخوكم الخادم حسام سامي 25 / 4 / 2021

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حسام
بعـض المقالات التي هي بالصميم ، ليست سهـلة عـلى كــُـتــّـاب الردود
لـذلك يتجـنـبون كـتابة الرد

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي العزيز مايكل


شكرا لشجاعتكم في طرح مثل هذه المواضيع التي تحتاج الى رؤية واسعة في مجالات مختلفة.

ان الكرازة والتبشير مسؤولية كبيرة وخطيرة قبل ان تكون واجب كل مؤمن, خاصة اذا أُسيءَ تأويلها او اذا فشل الخطيب في عرض فكرته من ناحية الأسلوب او مستوى العرض.
وفي كنائسنا فمستوى الحاضرين يختلف من فيلسوف ولاهوتي ومؤمن بالفطرة وبسيط لا يفقه ما يجري وما يُعرض من على منبر المذبح ! ، وبذلك تزداد مسؤولية الخطيب وتصعب مهمته.
وكثيرا ما نراه يعرض الفكرة بأسلوب شعبي ليجذب انتباه السامعين ويوقظهم من سماع الكلام المصفط . فمثلا حين وبخ المسيح الرب التلاميذ لعدم امكانيتهم اخراج الروح الشرير:
41 فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: «أَيُّهَا الْجِيلُ غَيْرُ الْمُؤْمِنِ وَالْمُلْتَوِي إِلَى مَتَى أَكُونُ مَعَكُمْ وَأَحْتَمِلُكُمْ؟ قَدِّمِ ابْنَكَ إِلَى هُنَا!».
ففي كرازة قال احد الكهنة: فقال المسيح لتلاميذه  (قطمي گو رشوخن) يعني بالعراقي سخام براسكم. طبعا الحاضرين ضحكوا بصوت عالٍ وكأنها اكبر نكتة. بالنسبة لبعض الحاضرين ممكن ان تُعتبر قمة اللياقة في تقريب فكرة الى كل الحاضرين ، وشخص آخر يأخذها بالحرفية فيراه تجاوزا على كل القيم والمباديء المسيحية ونزاهة الكتاب المقدس وتقليل من قيمة النص والقائل المسيح والتلاميذ.
من جانب آخر الكتاب المقدس واسع وشامل ففي احد النصوص يقول انتم عبيد وفي احد المزامير يقول 62- 6 أَنَا قُلْتُ: إِنَّكُمْ آلِهَةٌ وَبَنُو الْعَلِيِّ كُلُّكُمْ.؟
[/color] او كونوا كاملين كما ان اباكم السماوي كامل. فالمسافة بين العبد والاله شاسعة.
فنرى المطاطية في طرح الأفكار الايمانية والمعلم يجب ان يضع المستمعين في أجواء النص وظروفه وبعدها يطرح الفكرة التي ينوي ايصالها الى السامعين باختلاف مستوياتهم وايمانهم.

ومن جانب الاخوة المتابعين للكتابة حول ما قاله الكاهن الفلاني او الاسقف الفلاني ، قد يكون التشبيه من باب التشويق ولكن يظهر غير مقبول عند الآخرين . لذلك الرد على مثل هذه المقالات ليس هين ولا هو بمستوى أي كاتب كان، بل يحتاج الى معرفة بالمتكلم والنص والظروف التي طُرح به الكلام بالإضافة الى كاتب المقال نفسه وخبرته بالتعقيدات أعلاه.
ولكن لا بأس عسى ان تكون هذه المقالات وهذا النوع من الطروحات سببا لأيقاظ المسؤولين عن التعليم والتبشير ان يستخدموا امكانياتهم بأسلوب سلس ومقبول مبني على نصوص الكتاب المقدس وتسليم الكنيسة ، وعدم الاعتماد على الرؤية الذاتية لان ايماننا مرتبط بالكنيسة الجامعة وليس راي شخصي (خاصة الكثير من الكهنة والأساقفة يزينون سيرتهم الذاتية بالشهادات الاكاديمية – التي نعلم بتفاصيلها عندما يتقدم الى منصب أعلى او بعد الرحيل الى الحياة الأبدية)  او عدم تحوير الكرازة لتكون قاتلة لأنه يقول : الحرف يقتل

الشماس الانجيلي
قيس سيبي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي قـيس
سأخـتـصر لك الكلام
هـناك إكـليريكـيّـيـن ( أكاديميـيـن ) لا يفـقـهـون ماذا  يقـولـون في كـرازاتهم
وهـناك إكـلـيريـكـيّـيـن ( خـريج السمنير فـقـط ) ، لا شافـوا روما ولا سـوربـون ولا هـم يحـزنـون ، ولكـنهم فـطاحـل في كـرازاتـهم