المحرر موضوع: منصة سابر الإلكترونية | Saber Electronic Platform  (زيارة 67 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل mohammed fawzy

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تهدف منصة سابر إلكترونية إلى مساعدة المورد والمصنع المحلي في تسجيل شهادات المطابقة للمنتجات الاستهلاكية المستوردة المصنعة محليًا والمطلوبة إلكترونيًا؛ حتى تدخل السوق السعودي، كما أنها تهدف المنصة إلى دعم المنتجات الآمنة في السوق السعودي.
ما هي منصة سابر السُّعُودية؟
تشرف الهيئة السُّعُودية للمواصفات والمقاييس والجودة على تطوير منصة سابر الإلكترونية؛ حتى تعمل المنصة وفقًا لمعايير الكفاءة العليا، والإنجاز السريع في التسجيل، وتقليل من الوقت المستغرق للمستخدمين.
أهداف منصة سابر
تسهل المنصة على الموردين وأصحاب المصانع المحلية.
تساعد في الوصول إلى جهات تقويم المطابقة المعتمدة لديها حول العالم.
الحصول على شهادات المطابقة والإرسالية المطلوبة وتسجيلها في منصة سابر من بلد المنشأ.
تسهيل إجراءات دخول المنتجات إلى السوق السعودي.
تقليص الوقت المستغرق في عملية المطابقة إلكترونيًا.
الجهات المرتبطة مع منصة سابر إلكترونيًا
وزارة التجارة.
الهيئة السُّعُودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
الهيئة العامة للجمارك.
جهات تقويم المطابقة.
هل يحصل المستخدم على شهادة من سابر؟
سابر هي منصة إلكترونية تربطك بجهات تقويم المطابقة المقبولة في الهيئة لإصدار شهادة مطابقة المنتج، وشهادة مطابقة الإرسالية، والتسجيل إلكترونياً داخل المنصة، وبالتالي لا يحصل المستخدم على شهادة من منصة سابر نفسها.
4 فوائد للتسجيل في منصة سابر
1.    حماية المستهلك السعودي من المنتجات غير المطابقة للمواصفات والجودة.
2.    اكتشاف المنتجات المغشوشة والحد منها.
3.    تقليل الوقت اللازم لاستيراد المنتجات وفسحها.
4.    إصدار شهادات المطابقة المطلوبة بطريقة سريعة وعملية.
ماذا يحدث في حالة عدم الحصول على شهادة مطابقة المنتج للمواصفات السُّعُودية؟
منع المنتجات من الدخول إلى أسواق المملكة هي النتيجة التي تترتب على عدم الحصول على شهادة مطابقة المنتج؛ ومن هنا نؤكد على أهمية الحصول على الشهادة لأنها تضمن جودة المنتجات التي يحتاجها المستهلك.
كيف نعرف المنتجات التابعة لهيئة المواصفات والمقاييس؟
عن طريق البحث بالرمز الجمركي بواسطة منصة سابر لمعرفة المنتجات التي تخضع لهيئة المواصفات وكذلك لمعرفة الشهادات المطلوبة لكل منتج.
تعرف على أنواع التسجيل المختلفة في منصة سابر
1.    تسجيل حساب مفوض المنشأة.
2.    إضافة وتسجيل المنتجات.
3.    تسجيل إقرار ذاتي مستورد.
4.    طلب شهادة مطابقة المنتجات
5.    طلب شهادة مطابقة الإرسالية.
من هم الأطراف الملزمين بالتسجيل بالنظام؟
التاجر المحلي (المورد).
المصنع المحلي.
5 بيانات مطلوبة للتسجيل في سابر
1.    بيانات السجل التجاري للمنشأة.
2.     رَقْم الهُوِيَّة الوطنية أو رَقْم الإقامة المرتبطة بالسجل.
3.     بيانات التواصل.
4.    خَتْم المنشأة.
5.    توقيع صاحب المنشأة.

الربط بين منصتي «فسح» و«سابر»
قامت الهيئة العامة للجمارك السعودية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالربط بين منصتي فسح وسابر، وذلك بهدف تسريع الإجراءات الجمركية وجعلها أكثر مرونة على التجار والمستوردين، حيث جاء هذا الربط في إطار استمرار مساعي هيئة الجمارك السعودية في تحقيق التحول الرقمي.
 
تعد منصة فسح من أبرز المنصات الخدمية التي تعمل المملكة العربية السعودية على تقديمها في مجال الجمارك، حيث تعمل على توفير أكثر من 135 خدمة خاصة في مجال الجمارك والشاحنات.
 
وقامت المملكة بإطلاق منصة فسح الالكترونية للتعاملات العديدة والمتميزة، استكمالا للتطور التكنولوجي في جميع المجالات بالمملكة العربية السعودية، حتى يتم استكمال جميع المعاملات الكترونياً في مجال الجمارك والشحنات والاستيراد والتصدير.