المحرر موضوع: ألفكر ألأشوري و ألنقاش ألعلمي ؟  (زيارة 1571 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ألفكر ألأشوري  و ألنقاش ألعلمي  ؟
                      ألفنان  حنا  حجار  ونظرياته ألخاطئة  نموذجا

    ألفنان  حنا  حجار  سرياني  رهاوي  يؤمن  بإنتمائنا  ألأشوري ،
و هو  يعلق  على  مواضيع  تاريخية  عديدة  و " يدافع "  عن  ألفكر
ألأشوري  مع  أن  تاريخ  ألسريان  ألرهاويين  ليس  له  علاقة  بتاريخ
ألدولة  ألأشورية . و كانت أورهاي  عاصمة  بيت نهرين ( ألجزيرة )
ألتي  أطلق عليها  ألتوراة  تسمية  " أرام  نهرين " .
      من  ألمؤسف  أن  كثير  من  ألنقاشات  ألتاريخية في  بعض ألمواقع
لا  تزال  بعيدة  عن  ألنقاش  ألعلمي ، ألقارئ  لا  يتعلم  أي  شيئ  علمي
و لكنه  يطلع  على  "  أراء "  ألبعض  غير ألمسنودة  على  أية براهين
أو  مراجع  علمية .
   لقد  إخترت  ألسيد  حنا  حجار  نموذجا  لأنه  يزور  هوية  أجدادي
ألسريان  ألرهاويين و لأنه  في  بداية  هذا  ألشهر قد  نشر  " رأيه "
حول  ألجنائن  ألمعلقة  في  بابل ، و كان  أحد  ألإخوة  من  ألسريان
ألغيورين قد  طلب  مني  ألإطلاع  على  رأي  ألسيد  حجار  و ألتعليق
عليه ، لأن  ألسيد  حجار  قد  "  تعود "  على  إبداء  ألرأي  في مواضيع
تاريخية  و "  يتفنن "  في  مفهومه  للتاريخ . و بألفعل  أليوم  يبدي
ألسيد  حجار  " رأيه "  إسم  مدينة  دمشق / ألشام  هل  هو  مشتق  من
شميرام ؟ 

 أولا - ألجنائن  ألمعلقة  في بابل
 هل  بنيت  في عهد نبوخدنصر ألثاني ألكلداني  أو  قبله ؟ ليس  هذا
ألموضوع  و لكن  "  رأي "  ألسيد  حجار  ألذي  نشره  في  6/6/ 2007 في موقع bethsuryoyo.com  إذ  يعرض  :
I have a speculation on the term Babylon  ،  بصراحة
إنني  لا  أعرف  ألترجمة  ألعلمية في  أللغة  ألعربية  ل speculation
 
وهذه  ألكلمة  قد تعني تقديم  رأي في  موضوع  ما  و يوجد  مخاطرة
كبيرة  لمعرفة  ألحقيقة !  هذا  ألتعبير  متواجد  خاصة  في  أعمال
ألبورصة  و ليس  في  أبحاث  ألمؤرخين  ألأكادميين  لأنهم  لا يخاطرون
في  إبداء  رأيهم ، لأن علم  ألتاريخ  هو بحث عن ألحقيقة  و ليس مجازفة
قد  تصيب  أم  لا .
كتب  ألسيد حجار  في  تعليقه :
Maybe it was, here is my theory, Babilu is the ancient city, it is a historically fact that Sencherib crushed an uprising in Babel, and destroyed the city, and technically then Nineveh became the supreme central undisputed great city. So if ancient Babel term was used metaphorically as the name of a great city, then after its destruction Nineveh became the only city that carries that metaphor, hence the Babelians called it Babylon (meaning "Their Babylon", i.e. "The Assyrian-Babilu" in the north). Eventually two terms emerged, Babel/Bailu to mean the ancient city in central Mesopotamia, and Babylon to mean the northern city where Sencherib built his hanging gardens.

  نظرية  ألسيد  حجار  هي  أن سنحاريب  قد  دمر  مدينة  بابل  و أن
تسمية بابل metaphorically تعني  ألمدينة  ألكبيرة و بعد  تدميرها
صارت  مدينة  نينوى  ألتي  تحمل  ذلك  ألمعنى metaphor  ، و يدعي
ألسيد  حجار ( بدون  أية  براهين  طبعا ) وجود  مدينتين  بإسم بابل
ألأولى  في وسط بلاد  أكاد  (  عفوا  تسمية  Mesopotamia  تاريخيا
و جغرافيا  لم  تطلق  على  وسط  ألعراق  و لكن  على ألجزيرة فقط) .
و مدينة  ثانية  إسمها Babylon  ، "  يتفنن "  ألسيد  حجار  في ترجمتها
لتعني  له  " شمال  ألمدينة  حيث  بنى  سنحاريب  جنائنه  ألمعلقة " ؟؟؟
ملاحظة  صغيرة :  ألسيد  حجار  يغامر  و يقامر  في  إبداء  رأيه
و هنا  "  نظريته "  ألفذة  لا  تعتمد  على  أية  براهين  تاريخية ،
لا  يوجد  أي  نص  يذكر  مدينة  أشورية  إسمها  Babylon" !
 إن  نظرية  ألسيد  حجار  ليست  علمية ، و نتمنى  أن  يتوقف  عن
تفسير  تاريخنا  من وجهة  نظره  ألفنية  و metaphor !
 
ثانيا - من  هي  ألملكة  ناقيا  حسب رؤوية  ألسيد  حجار  ؟
  حتى  يؤكد  نظريته  ألأولى ، يعمد  ألسيد  حجار  إلى  نظرية  ثانية
( مثل  ألعادة  بدون  براهين بألنسبة  له  ألتاريخ  هو  للدفاع  عن  فكره
ألأشوري  بعيدا  عن  ألبحث ألأكاديمي ) . هذه  نظريته  ألثانية :
   " By the way the wife of King Sencherib was an Armean or Armean called Naqia, now there are two definitions of the term Armean (Armaeet) and Aramean (Aramaya), the first means a highlander from the northern mountains, and the second means of a Semitic tribes of the south or south west. Now if Naqia was an Armaeeta (a highlander), then all the pieces of the puzzle fit in place, because it would be possible that King Sencherib built the hanging gardens for his wife who came from the highlands and was missing the greenery of her birthplace. This was later changed by relating this story to Nebuchadnezzar’s Median wife
    لقد  إنطلق  ألسيد  حجار  من  تعريف  خاطئ  للتسمية  ألأرامية ،
لا  بل  نراه  هو  ألوحيد  فقط  ألذي  يفسر  ألتسمية  ألأرامية
أ - سكان  ألأراضي  ألمرتفعة  ألشمالية .
ب - ألقبائل  ألأرامية  ألسامية  في   ألجنوب  و ألغرب .
 قبل  نقد  نظرية  ألسيد  حجار  ألجديدة  ، أحب  أن  أشير  أن  ألتسمية
ألأرامية  لا  تعني  سكان  ألأراضي  ألمرتفعة  لا  في  أللغة  ألسومرية
و لا  في  أللغة  ألأكادية  و حتى  لا  في  لغتنا  ألأرامية  ألمقدسة .
أرجو  ألعودة  إلى  بحثي  ما معنى تسمية أرام؟ 
على ألرابط http://bartella.com/forums/index.php?topic=4794.0
    ألسيد  حجار  يدعي (  لم  أكتب  يقترح لأن  إدعائه  غير  مبن  على
براهين  و لكن  تفسيرات  خاطئة ) أن  ألملكة  ناقيا  قد  تكون من  سكان
ألأراضي  ألمرتفعة  و هذا  برهان  لحاجتها  إلى  ألجنائن  !
   إن  ألسيد  حجار  يجهل  تاريخ  ألملكة  ناقيا  ألأرامية  أو  أنه  يتجاهل
و يستخدم  بعض  معلوماته  أو  بألأحرى  تفسيراته  لتأكيد  نظريات
يخاطر  بطرحها  ، فيتحول  ألبحث  ألتاريخي  من  ألبحث  عن  ألحقيقة
إلى  تفسيرات  خاطئة  لنظريات  خاطئة .
  لو  كان  ألسيد  حجار  مطلعا  على  كتاب S.C MELVILLE
The  Role  of  Naquia/Zakutu  in  Sargonid  Politics
Winona-Lake  1999
 لكان  عرف  من  خلال  هذا  ألباحث  ألمتخصص  و معلوماته مبنية
على  رسائل  ألملكة ناقيا  ألصادرة  منها  و  ألواردة  إليها  ، بأنها  من
سكان  بلاد  أكاد  و أنها  أرامية  و أسمها  أرامي  معناه ناقيا  أي صافية
و حتى  إسمها  ألأكادي " زكوتو "  له  نفس  ألمعنى  ألنقاء  ألصفاء  !
فمتى  تكون  نظرياتك  "  ناقية "  من  ألتحريف  ألمتعمد  لتزوير  تاريخ
أجدادك  ؟
  يتبع  ألقسم  ألثاني  حول  نظريتك - مغامرتك  ألجديدة  : هل  إسم
ألشام  متحدر  من  شميرام  ؟

 هنري بدروس كيفا