الحوار والراي الحر > المنبر الحر

هل أن منتقدي ومعارضي البطريرك ساكو حقا مصابون بالأمراض النفسية ويقبعون في خانة "الشخصية المريضة"، حسب ادعاء الدكتور عبدالله رابي

(1/3) > >>

ليون برخو:
هل أن منتقدي ومعارضي البطريرك ساكو حقا مصابون بالأمراض النفسية ويقبعون في خانة "الشخصية المريضة"، حسب ادعاء الدكتور عبدالله رابي

أثار الاستدعاء المشؤم وغير المقبول بالمرة ضمن السياقات العراقية والموجه للبطريرك ساكو للمثول امام محكمة تحقيق الكرخ في بغداد الكثير من الشجون.

وقرأنا عددا لا بأس به من مقالات على هذا الموقع وأضم صوتي الى أصوات الإدانة لهذا القرار وطريقة التبليغ والتسريب الإعلامي التي كانت لها غايات سياسية واضحة وبعيدة كل البعد عن تحقيق العدالة.

بيد انني أرى أن المقال الذي كتبه الزميل والصديق د. رابي فيه الكثير من العاطفة وفي رأي الشخصي إنشائي وليس فيه حتى مسحة بسيطة من الأكاديمية والعلمية والمنطق، شأنه شأن أغلب مقالات المديح او النقد التي يسطرها في هذا الموقع.

وفي غياب الميزان العلمي والأكاديمي، يغيب المنطق وإعمال العقل، ونخفق في إثارة أسئلة محددة وعلى الخصوص "كيف ولماذا" حدث ما حدث من أمر مؤسف.

ولهذا، فإن القارئ اللبيب سيخرج بعد قراءة المقال أن الكاتب الموقر بدل المديح، أوقع نفسه والذي يدافع عنه، أي شخصية البطريرك – الذي وقع عليه غبن كبير في حادثة الاستدعاء للمحكمة – في وضع حرج.

وليتسع صدر الزميل العزيز د. رابي، فإنه ليس هناك في مضمار العلم والأكاديمية، ولا سيما في العلوم الاجتماعية، من يقبل تعميما مثل الذي أورده حيث اتهم كل منتقدي ومعارضي البطريرك ساكو بأنهم يعانون من أمراض نفسية.

ويؤسفني القول إن الأسس التي وضعها د. رابي في المقال لتقييم وقياس "الشخصية المريضة" نفسيا و"الشخصية السوية" نفسيا هشة وعامة وحكي جرائد.

هل في الإمكان ان أسأل د. رابي الموقر؛ هل نشرت بحثا في مجلة علمية رصينة ومعتمدة عن "الشخصية المريضة" و"الشخصية السوية"، واستنادا الى هذه الدراسة "القيمة" المنشورة في مطبوع علمي وأكاديمي معتمد استطعت ان تصل الى هذا الفرز الثنائي: إن منتقدي البطريرك يقعون في خانة "الشخصية المريضة" ومداحي البطريرك يقعون في خانة "الشخصية السوية."

 مع كل اعتزازي دكتورنا الغالي والعزيز، فإنني أجريت بحثا وكشفا معمقا لمعرفة إن كان هناك ولو مقال يتيم او كتاب يتيم واحد يحمل اسمك في إحدى المجلات العلمية الرصينة او دور نشر أكاديمية معتمدة التي تعني بعلم الاجتماع ولم أعثر عليه. والقائمة بأسماء هذه المجالات المعتمدة ودور النشر متوافرة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

وذهبت أيضا الى محركات البحث العلمي المعتمدة دوليا وأكاديميا (أي على مستوى الدول والجامعات) ولم أعثر ليس على مقال لحضرتكم، بل حتى على ذكر اسمكم او اقتباس واحد لكم.

فعن أي أكاديمية وبحث علمي نتحدث؟

وكما تعلم، هذه المجلات ومحركات البحث العلمي هي مقياس العلم والمعرفة الأكاديمية والبحث العلمي الرصين. ووباء كورونا أظن منح حتى الإنسان العادي مقدارا من المعرفة بشؤون البحث العلمي الرصين، حيث لا يتم اعتماد أي دواء او لقاح إن لم يتم نشره أولا في إحدى المجلات العلمية المعتمدة، أي ان يتم تحكيمه وقبوله من علماء ثقاة يشار لهم بالبنان. وهذا هو الدارج في كل فروع ومضامير البحث العلمي والأكاديمي.

الجامعات الرصينة في العالم، شعارها publish or perish . إن كان لدينا نشر علمي في المجلات العلمية المعتمدة ودور النشر الأكاديمية فنحن جزء من البحث العلمي والأكاديمي، أي في خانة publish، وإن لم يكن لدينا نشر علمي أكاديمي فنحن في خانة perish أكاديميا.

ولأنك يا عزيزي وأخي د. رابي حضرتكم في الخانة الثانية – على قدر علمي والبحث والاستقصاء الذي قمت به وإن ظهر لي عكس ذلك فسأعتذر على الملأ – أرجو ان يتسع صدركم مرة أخرى للقول إن ما تكتبه لا يعدو كونه إنشاء يفتقر الى أبسط المعايير الأكاديمية والمعرفية والعلمية.

ولهذا جاء مقالكم الذي نحن بصدده عكس مراده، وأي قراءة متأنية لا بد وأن تخرج بهذا الاستنتاج، بمعنى بدلا من أن تمدح أو تدافع عن البطريرك في محنته والظلم الذي وقع عليه، في ثنايا مقالك هناك إساءة له؛ عن قصد او غير قصد فهنا العلم عند الله.

تعريفك للمرض النفسي والحالة المرضية او الشخصية المريضة – وحضرتك تنقل نصا من نصوص البطريك – تشير أيضا الى الحالات العصبية التي تنتاب بعض الأشخاص وفيها يفتقدون السيطرة على الأمور وتبدر منهم شؤون وأقوال وممارسات لم تكن في الحسبان وقد تكون غير سوية.
             
ألم تنقل عن البطريرك في مقالك إنه يعترف بأنه "عصبي" المزاج وفي مكان أخر حسب قول البطريرك "إن طبعي سريع الانفعال" و "أسلوبي شخصاني وتلقائي،" أي في مفهوم علم النفس هذه إشارة واضحة الى  nervousness syndrome or anxiety syndrome.  ولن استطرد لأن الشرط الأول الذي يضعه علماء النفس والباحثون الأكاديميون للذي يعاني من nervousness syndrome or anxiety syndrome هو أنه يجب، لا بل أنه أمر ملزم، عدم منحه دفة القيادة في أي حلقة كانت وتحت أية ظروف.

أنظر يا دكتورنا الغالي والعزيز ماذا يفعل غياب العلمية والأكاديمية وأنظر ما تسببه الكتابات الإنشائية التي طابعها المديح دون إثارة سؤال لماذا وكيف وصلنا الى ما وصلنا إليه – وهنا اقصد مؤسسة الكنيسة الكلدانية – التي ومن تاريخي الطويل معها حيث ولدت وترعرعت ونشأت في أحضانها، تمر في وضع لا يحسد عليه ولم تكن في هكذا حال محزن ابدا.

منتقدو ومعارضو البطريرك – وفي ظني لم يسيئوا الى البطريرك كشخص – لديهم قضايا مهمة تخص أسلوب الإدارة والشفافية والإعلام والسياسة والبيانات والعلاقات وكذلك شؤون مصيرية تخص الكلدان وثقافتهم وتراثهم وطقوسهم ولغتهم وفنونهم وموسيقاهم وآدابهم وشعرهم والتي هي من أرقى ثمار الحضارة الإنسانية وتشكل جوهر الهوية والخصوصية.

فبدلا من انتهاز حدث الاستدعاء الى المحكمة، الذي ندينه أشد إدانة، للم الشمل والتقارب والحوار حول قضايا الاختلاف، تأتي حضرتك وتضع – استنادا الى أبحاث أو دراسات ميدانية تقول إنك أجريتها في نهاية العقد السابع من القرن المنصرم ولكن لا أثر لها – كل من يعارض وينتقد البطريرك في خانة "الشخصية المريضة" نفسيا.

وهذا ما حدث بالضبط مع النهضة الكلدانية بمعية المطران سرهد جمو، حيث كنت حضرتك من المنظرين الكبار لهذه النهضة وأقسمتم على الإنجيل والصليب للبقاء أوفياء لها. هذه النهضة كانت ضحية خطابات مثل التي تكتبها حاليا في مديح البطريرك؛ في حينه في مديح النهضة وأصحابها. ولكن تلك النهضة تحولت بقدرة قادر حسب قلمكم الى "نكسة" بعد ظهور البطريرك على الساحة.

بيد انه حسب رأي الشخصي، نحن نمر الآن في "نكستين" وليس "نكسة" واحدة، وحضرتك أقرب الى الماسك بدفة سفينتنا الغارقة مما كنت عليه مع ماسك دفة نهضتنا الفاشلة السابقة والذي أقسمت امامه على البقاء وفيا لها.

وشكرا لسعة صدركم وأرجو المعذرة ولم يكن بودي الرد والتعقيب، ولكن لاحظت ان حضرتك تكتب مقالات ما هي الا ديباجة مديح ونقد ضمن ثنائية تفرز فيها "المريض" نفسيا عن "السوي" نفسيا دون سند علمي او أكاديمي او منطقي، وفيها إشارات وإيماءات مبطنة كما هو شأن المقال الذي نحن في صدده، لذا استوجب مني التوضيح.

هناك الكثير ما يمكن ان يقال، ولكن اترك ذلك للتفاعل مع التعقيبات.
+++++++++++++++++++++++
رابط مقال د. رابي:
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1016207.0.html

oshana47:
حضرة الدكتور ليون برخو مع التحية والاحترام
باختصار شديد اوضح الاتي :-
قرأت مقالك وفهمت ما ذهبت اليه من روح التسامح الذي به ، وصلت رسالتك الي كل المعنيين بالامر ، نعم نحن ايضا جدا جدا متأسفين لما حدث وتأثرنا بقرار المحكمة الغير الشرعي والغير العادل ، وهو حق ادانة لهم كزمرة الخيانة التي اقترفته باستدعاء سيادة غبطة البطريرك مار ساكو الي المحكمة بطرق الشر ، لكن الرب هو المغير لفشل القضية .
نعم أنا اقف الي مسافة معينة من كتابات الدكتور رابي على منتقدي سيادة البطريرك ، لكن لتخفيف عن سيادته فعلت وابتعدت حتى عن النقاش لحين فشلت المحاكمة وتبرئته منها .
 وآسف هذا ما استوعبته من كتابات د . رابي ، هذا الانتقاد كان على الدكتور رابي اجتماعيا أن يعالج حالة سيادة البطريرك العاطفية والايمانية النفسية وغروره وتكبره وتعاليه المستمر في كل صغيرة وكبيرة ومن غير التوجيه والاستشارة والفرض المتعمد وليس على منتقدية ( وفي وقتها ما نقدته وسكتت) ، لان حالة البطريرك تحولت من الشخصية الدينية الي عظمة وغرور وتعالي في التصريحات الدينية ومعها السياسية ، واثناء اطلاقه كتاباته وتمسكه بصلاحيته أو مقابلاته وسلوكه الانساني ، وكتاباته وخطاباته وحتى اثناء الصلاة ، وفرض وتدخل كل ما هو ليس له واقتراحات غير معروفة ايمانيا هي مشبوهة أو غير مرغوبة لابناءه من المؤمنين وغيرها الكثيرة يصعب تحديدها للوصول اليها في هذه السطور . لذلك تهذب الدكتور الي نقل البلية من المحق الي منتقديه لتخلص من لربما حركة محسوبة له ليرميها على منتقديه من الغير الاستحقاق بوصفهم بالحالة المرضية . مع التقدير
اوشانا يوخنا            9 / 5 / 2021   

جورج السرياني:
السيد ليون برخو المحترم
وأنا أيضا أضم صوتي لصوتك ضد طريقة الاستدعاء ليس على البطرك بل على أي شخص كان

لكن عن أية أكاديمية علمية تتحدث أستاذ ليون فالحقيقة البعض لا يرد على غبن بل هناك مرض جديد اسمه وعاظ السلطان

في إحدى المرات كان المطران السرياني اسحق ساكا مكلف بمهمة إصلاح مشاكل إحدى الأبرشيات
فالتقى بمطران الأبرشية الذي كان عصبيا وقال إنه سيعزل الشماس الفلاني ويعاقب رئيس مجلس الملة ويطرد العلماني الفلاني..إلخ فرد المطران ساكا قائلاً له:
 على كيفك سيدنا مع الناس العلمانيين فهم يشتغلون 6 أيام ويعطلون يوم ونحن نشتغل يوم ونعطل 6 أيام
وهم يدفعون الضرائب ويدفعون لنا وللكنيسة نقود من شغلهم وعندما نحضر معهم يقفون ويقبلون أيدينا ولا يجلسون قبل أن نجلس ولا يمدون يدهم للأكل قبل أن نمد يدنا
فإذا كان هناك حق يجب على رجال الدين تقبيل يد الشعب وليس العكس

كوركيس أوراها منصور:
الأخ الدكتور ليون برخو المحترم

تحية وأحترام .. لا أعرف هل أن جائحة كورونا هي السبب في تقليلك من الكتابة في هذا الموقع ؟ أم أنك منشغل بأمور أهم بحيث تغيبت عن المشاركة في طرح هموم أبناء شعبنا وهموم الذين يكتبون هنا؟

كل العالم وقف مع غبطة البطرك الجليل مار لويس ساكو في موضوع الأستدعاء للمحكمة والطريقة المهينة التي تعاملت معه جهة معينة كانت تقصد الأهانة، وكل العالم أستنكر ما حدث، لأن الأهانة هنا طالت كنيستنا ومسيحيي العراق عموما، كون سيادة البطرك يمثلهم ويتكلم باسمهم ويدافع عنهم أمام الملأ، لأن سياسيي أبناء شعبنا قد فشلوا فشلا ذريعا وطيلة (18 سنة من حكم الفاسدين) في تمثيلهم لمسيحيي العراق، لا بل أن هؤلاء السياسيين كانوا السبب بطريقة وأخرى في تهجيرهم من بيوتهم وتهجيرهم خارج البلد.

ولكنك يا أخ يا دكتور برخو كنت متأخرا جدا في الوقوف مع سيادة البطرك مار لويس، ومتأخر جدا في بقولك:
اقتباس

--- اقتباس ---(( أثار الاستدعاء المشؤم وغير المقبول بالمرة ضمن السياقات العراقية والموجه للبطريرك ساكو للمثول امام محكمة تحقيق الكرخ في بغداد الكثير من الشجون.)).
--- نهاية الإقتباس ---

وأعتقد جازما، فلولا أستنكار العالم كله ضد الجهة التي أهانت رئيس كنيستنا، ولولا رد الدعوى الى نحورهم ؟؟ لما وقفت مع سيادته وقلت الجملة أعلاه.

ولا سامح الله لو كانت الدعوى المخيبة قد كسبتها الجهة التي أقامتها ضد سيادته، لكنت أنت قد كتبت عكس ما كتبته في أعلاه ولكان محتوى مقالك هذا مختلفا تماما ولكان ضد سيادة البطرك لا محال، وأما السبب فهو معروف وواضح والأدلة متوفرة وبالعشرات وعلى هذا الموقع، وهي أن كل كتاباتك هي ضد سيادة البطرك ولكنت قد أيدت جميع منتقديه وبصوت عال، فلا تتاجر برؤوس  قراء هذا الموقع وتقول لهم أن الأستدعاء المذكور هو مشؤؤوم وغير مقبول ؟؟

لو كنتم فعلا متاثرا بالاهانة التي تعرض لها سيادة البطرك ولو كنتم فعلا تقفون مع سيادته ضد الدعوى المذكورة، كان من الواجب عليكم ان تكتب موضوعا مستقلا تدافع فيه عن سيادة البطرك مار لويس ضد هؤلاء، كون سيادته هو رئيس كنيستك ورمز كنسي كبير ولكنك لم تفعل ذلك فكتبت موضوعا تنتقص فيه من قيمة وشهادة وعلم زميلك الدكتور عبدالله رابي، وربطته بطريقة مشبوهة بما تعرض له سيادة البطرك .. انك بموضوعك ( مقالك ) هذا حاولت الاصطياد في الماء العكر لتضرب عصفورين بحجر ؟؟

أن محتوى مقالك هذا الذي هو أكبر تعدي وأهانة الى شخص يعد من أعلام أبناء شعبنا وأحد أهم رموزه العلمية والفكرية وهو الدكتور عبدالله رابي الجزيل الأحترام .. الدكتور الذي خدم وكتب وأنصف أبناء شعبنا في جميع مقالاته، وليس كالذي يكتب في المجلة الأقتصادية العربية مقالات مدفوعة الثمن ومقالات أخرى تدافع فيها عن الذين غزوا أوروبا وأقصد هنا (المهاجرين من المسلمين المتشددين وليس المعتدلين منهم الذين حالهم هو حال جميع المهاجرين) والذين عاثوا فسادا في أوروبا ونشروا الأرهاب ونفذوا عشرات العمليات الأرهابية من عمليات الدهس الجماعي للناس في الشوارع أو ذبح الناس كما حدث لمدرس في فرنسا.

أنصحك أيها الدكتور أن تعتذر لزميلك الأخ الدكتور عبدالله رابي فورا، والذي بمجرد أن شخص حالة من ينتقد الاخرين ومن وجهة نظر علمية وأجتماعية ثارت ثائرتك ؟؟

شكرا وتقبل أحترامي

Michael Cipi:
إن تـشويه سمعة شخـص أو مؤسسة ، شيء .... وقـول الحـقـيقة عـن ذلك الشخـص وتلك المؤسسة شيء آخـر
سـبق أن قـلتُ للإخ عـبـد الله رابي بما معـناه أن كـتاباته إنـشائية غـير مـبـوّبة
أنا لا أكـتـرث بالمصطلحات ( قالت السوسيولوجي وحـكـت الماأدريلوجي ) ، أنا يهـمـني ماذا يريـد أن يقـول بسرعة وإخـتـصار دون التـكـلم عـن ماضيه (( بقـدر المستـطاع ))
ستـقـرأون كلامي عـن واعـظ إستـغـرق أكـثر من نـصف ساعة ، وأنا يمكـنـني أن أخـتـصر وعـظه بسبع دقائق ((( بكامل أفـكارها )))
وأنا أسأل كـل مدافع عـن فلان وعلان : لماذا لا يـردّون عـلى أخـطاء ذلك الفلان والعلان ؟
وإذا ليسوا مطلـعـين عـليها ، فإن مقالاتي تـوضح كـل شيء وبالـدليل
سأقـول كلاماً ، أرجـو من الأخ عـبـد الله أن لا يأخـذه عـلى نـفـسه :::::::
صدق البطرك لويس فـيما يلي  :
  (( قال أحـدهم للبطرك : سـيـدنا ، دا  تـشـوف هـذا مايكـل أشـقـد يكـرهـك ؟؟ فأجابه الـبـطرك : إذا مايكـل يكـرهـني ، فهـو يكـتب عـلـناً وينـشر ، وما عـنـدو  وجـهـين !!! ولكـن أشـتـقـول لـلـي عـنـدو وجـهـيـن ، قـدامي شـكـل ، و ورايي شـكـل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ))

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة