الحوار والراي الحر > المنبر الحر

الحـلـقة الأولى ــ الإرتجالية والقـراءة في كـرازة الـمطران إيميل نـونا في جـمعة الآلام 2 نـسان 2021

(1/1)

Michael Cipi:
الإرتجالية والقـراءة في كـرازة الـمطران إيميل نـونا في جـمعة الآلام 2 نـسان 2021
الحـلـقة الأولى

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

مقـدّمة لا بـد منها ... تعـبـيـراً عـن مشاعـري :
بتأريخ 16 تـشرين الثاني 1990 نـشرتُ المقال التالي :
المـطـران أمـيل نـونا نجـم قـطـبيّ كـلـدانيّ يسـطع في سـماء ألقـوش الكـلـدانية
بتأريخ 4 آب 2003 زار سيادة المطران إيميل نـونا سـدني وهـو كاهـن يـدرس في روما ، إستـقـبلناه في المطار ومنها إلى قاعة للإحـتـفال بالمناسبة ، قـرأتُ له قـصيدة مطلعها :
من روما وهل سـدني بشـينا .... قاشـــــــا إميل شمعـون نونا
شـديل جـونـقا بـﮕـو شـنـّـيه ح .... كـلايـق دقاريل أبـــــــــونا
وبعـد أيام شـرفـنا في دارنا
وبتأريخ 26 آيار 2012 زار سدني ثانية وهـو مطران ، إلـتـقـيته عـلى إنـفـراد لأمر خاص ، ثم جـماعـياً مع إخـوة ألـقـوشـيـيـن وغـيرهم ...... وفي تلك الزيارة وبتأريخ 3 حـزيران إلـتـقـيناه داخـل قاعة لانـتانا في نـدوة ، قـدّمته للحـضور وكـنتُ محاوره جالساً بجانبه عـلى المنـصة .
في آيار 2013 رافـق البطرك في زيارته إلى أستـراليا وإلـتـقـينا به ... وحـينها سافـرتُ إلى أميركا لحـضور المؤتمر الكـلـداني في ديتـرويت .
في فـتـرة إنعـقاد السنهادُس 24ــ 27 حـزيران 2014 تم إنـتخابه مطراناً إلى أستراليا ( عـلمتُ ذلك من مصادر ﭬاتيكانية ) فـكـتـبتُ له خـمس مقالات رمزية ــ دون ذكـر إسمه ــ وضعـته في الصورة ليكـون عـلى إطلاع عام حـول أبرشيته الجـديـدة .
بتأريخ 15 كانـون الثاني 2015 أعـلِـن خـبر تعـيـينه مطراناً لأبرشية مار توما الرسول الكـلـدانية في أستراليا ونـيوزيلانـد . وقـبل نـشر الخـبر عـلمتُ بـذلك ، فـمزحـتُ مع أهـله وقـلتُ : سنـنـقـله إلى سدني .
بتأريخ 3 آذار 2015 وصل إلى مطار سـدني فإستـقـبلـناه بحـفاوة ، ثم في القاعة وكـنـتُ عـريف الحـفـل
وقـرأتُ له قـصيدة مطلعها :
بشــينا بـﮔـو رَعـيا مكــّــيخا .... مـطـران إميل نـونا بـريخـــــــا
كـول حُـبان طالـوخ شْـﭘـيخا .... بمَـرعـيثـوخ بـد هاوت ﭘْـصيخا
وبعـد أربعة أيام تم تـنـصيـبه رسمياً في كـنيسة مار تـوما الرسـول .
إنّ الأيامَ مواسمُ دوّارة ... هـل الإنـسان أيامه مواسمُ !! ؟؟
*******************
سـبـق أن كـتـبـتُ في مقال ، ما يلي ... أخي الإكـلـيـريكي :
أنا أحـتـرمك وأرجـو أن تأخـذ بنـظـر الإعـتـبار أنـك أنت الـيـوم تـتعامل مع الطبـيب الـذي يعالج مرضك ، وهـو ( إبن الفلاح ، أيام زمان  جـدّك ) ... كـذلك تـتـعامل مع المحامي الـذي يـدافع عـنـك في المحـكمة وهـو ( إبن الراعي ، أيام زمان أبو جـدّك ) ... ومع المحاسب والمـدرس والمهـنـدس ، وعـليه لتـكـن كـرازتـك بمستـوى الـيـوم وليس بمستـوى جـدك قـبل 200 سنة .
بـبالغ الأسـف أقـول عـموماً : رغـم تـوفـر البعـثات العـلمية والـمتابعات الشخـصية ، وسهـولة تـناقـل المعـلـومات بفـضل الـتكـنـولـوجـيا الـﮔـوﮔـلـيّة ( Google ) ، أرى بعـض الإكـلـيـروس ــ رغـم ثـقـتي بإمكانياتهم ــ تصعـب عـليهم الـيـوم إرتجالـية الخِـطابة والمحاضرات مهما كان تحـصيلهم مِن أكاديميات ، ولا أدري إنْ كان سبـب هـذه الظاهـرة تجـنباً للهـفـوات والإنـزلاقات الناتجة عـن فـقـدان الـثـقة بالـنـفس أم زخـم الـتـناقـضات وتـداخـل الإجـتهادات ؟ وهـكـذا يـضمنون صمت المساءلة والعـتابات . 
وقـد تكـون إرضاءً للمسؤولين الكـنسـيّـيـن الـذين يـرأسـونهم فـينجـون من محاسبتهم ، وربما من عـقـوباتهم التي قـد تـصل إلى حـرمانهم مستـقـبلاً مـن أية تـرقـية يستحـقـونها بكـفاءتهم ( بسبب هـفـوة في الكـرازة ) ، فـبعـض الرؤساء يتـصرفـون كما جاء في لـوقا 7 : 8 مع الفارق (  يقـول لأحـدهم إذهـبْ فـيـذهـب ، ولآخـر تعال فـيأتي ، ولعـبـده إفـعـل هـذا فـيـفـعـل  ) ... أو ربما الواعـظ يتجـنـب الإرتجالية درءاً لإنـتـقادات المتابعـين السامعـين ــ الواعـين ــ الـذين يركــّـزون عـلى ما ينـطـق به كـل حـين . 
والآن أسأل : لو أن المـدرس يُـدرّس داخـل الصف بطريقة القـراءة من الكـتاب ، ماذا سيقـولـون عـنه الطلاب ؟ .
ورغـم كـل ذلك إذا أراد أن ينجح فـيـما يكـتبه ، عـليه ــ كما أفـعـل أنا ــ أن يعـيـد الـنـظر في تلك الكـتابة عـشرات المرات واضعاً نـفـسه كـمستمع ناقـداً لأفكار كـرازته بنـفـسه ! حـتى تـتـكامل ويقـتـنع بها لـتـظهـر بشكـل إلـقاء وليس مقال في جـريـدة ، ومن الضروري أن يكـون مؤمناً بما سيأتي به .
ومضة من خـبرة الـتـدريس :
إحـدى طالباتي في معـهـد المعـلمات / كـوت / سبعـينات الـقـرن الماضي ، حـدثـتـني وهي متـذمرة من مدرس ليس بإمكانه إيصال الـمادة العـلمية إلـيهـنّ وقالت : (( إن المـدرس الـذي لم يستـوعـب مادته لـنـفـسه ، لا يمكـنه إيصالها لـطـلـبته )) .... بمعـنى عـلى الواعـظ أن يكـون مـلِـمّاً ومقـتـنعاً بما يعـظ به ، لأن ذلك ينعـكس عـلى نبرة صوته وتجعّـدات وجهه وبناء كـلمات جُـمَـله وطريقة إلـقائه ، والأهم أن لا يستـهـين بمستـوى رؤية الحاضرين مستمعـيه ! ويتحـسّـب إهـتمامهم بكـل ما ينـطـق به . فـلقـد ولـّـتْ أيام خـراف الـقـطيع حـين كان الراعي يقـول ( باع ) فـتـردّد بعـده ( ماع ) .... والـﭘـتـرَك لـويس يقـول : لم تعـد في الكـنيسة نخـبة والـبـقـية تـطيعها .
عـنـد كـرازته سيادة المطران في جـمعة الآلام 2 نـيسان 2021 إستغـرق في جـولـته الأولى  16 دقـيقة ، والثانية  20:30 دقـيقة .... المجـموع = 36:30 دقـيقة ، تـضمـنـت معـلـومات روتينية مسموعة من رجال الكـنيسة كـثيرين بمخـتــلـف مستـوياتهم ، كان بالإمكان إخـتـصارها بما لا يزيـد عـن 7 دقائق أو أقـل بحـيـث تـتـضمن كـل ما جاء فـيها من أفـكار مـفـيـدة للمؤمن ! أما لماذا وكـيـف ؟ أتـرك ذلك لمَن يهـمه الأمر ويتأمّل فـيه .   
حـيث إبتـدأ كـرازته برسمِه علامة الصلـيـب عـلى وجهه ثم باشـرَ بقـراءتها كـل كـلمة وجـملة مِن عـلى ورقة مكـتـوبة أمامه .
المهم لكـل فـعـل رد فـعـل وهـذه الكـرازة نـقـلـتـني إلى ماضي الـذكـريات ، حـيث كان الكاهـن البسيط المرسـوم حـديثاً ( أمثال : يوحـنان ﭼـولاغ ، فـيليب هـيلاي ... وغـيرهم في الزمن الجـميل ) يفـسرون آلام المسيح إرتجالـياً في ــ ثلاث جـولات وليس إثـنـتين ، وبـيـنها إستراحة يصدح صوت الشماس بلحـن حـزين : سْـلـيـق لــَـصْـلـيـوا أو  مارا د بـرياثا = تـسـلــّـق إلى الصلـيب ربّ الكـون ــ وبحـماس يُـلهـب مشاعـر المؤمنين في الجـمعة العـظيمة متأثـرين بحـزن صادق لوصف حالة المسيح (( ولم يكـن الواعـظ يشـتـت إنـتـباههم إلى مواضيع بعـيـدة عـن تلك الآلام )) بل يـبـدأ من النبوءات الخاصة بولادته حـتى دفـنه ، مُـركّـزاً عـلى آلامه لأن المناسبة هي جـمعة آلام .... وليست جـمعة إتهام ولا إستحـكام ، ولم يفـكـروا بالإنـتـقام .   
وأقـول للأمانة والحـق ، الـيـوم عـنـدنا كـهـنة كـلـدان ــ شـباب وشـيّاب ــ لا يحـملـون أية شهادة أكاديمية بعـد السيمنير ، يرتجـلـون وعـظهم ومحاضرتهم بشجاعة وحـماس ، كأنّ لسان حالهم يقـول : نحـن هـيـكل الله وروح الله يسكـن فـينا ، لـنا الإيمان والكِـتاب وتقالـيـد الكـنيسة المتـوارثة ، ولا نكـتـرث بالإبـداعات المستـجـدّة الـدخـيلة المرتجـلة من أي كان ، ومَن يـرى فـينا إعـوجاجاً فـليـنـشره .
إن حـياة الرب يسوع حافـلة بمحـطات تسـبـق إعلان رسالته ومواجهـته رؤساء الهـيكـل ومحاربتهم له ، إنها نـقلات تستحـق المرور عـنـدها ولـو بإخـتـصار ، مثل :
الـتـنـبّـؤ بولادته العجـيـبة (إيشعـياء) ، خـتانه ( سمعان لمريم : يجـوز في نـفـسكِ سـيـف ) ، هـجـرته إلى مصر ( خـوفاً ) ، جـلـوسه وسـط المعـلمين في الهـيـكـل وهـو إبن 12 سنة ، عـماذه ، حـضوره عـرس قانا ( أول أعـجـوبة ) ، معارضته للمبـيعات في ساحة الهـيكـل ( إستخـدامه السـوط ) ، التجـلـي ، تـوصيته لـنا أن لا نـدعـوا لـنا أباً عـلى الأرض ولا سـيـداً ــ متى 23 : 8 ، 9 ــ ( فالأبـوّة والسيادة للـرب ) .
الحـلـقة الثانية ... تـفاصيل أخـرى عـن الكـرازة في المقال القادم

يوسف ابو يوسف:
عجبني تصرف أبونا رودي في كرازته الاخيرة في الاحد الماضي عندما صرخ في الموجودين في بدايتها قائلا ( أوتوا !! لا دمخوتون وشمئوا كرزتا!! ليل وقت ددماخا) اقعدوا ولا تناموا واستمعوا الى الكرازه ليس وقت النوم الآن !!.

تحياتي.

                                      ظافر شَنو

Michael Cipi:
أخي يوسف أبـو يـوسـف
صدقـت ... وهـو يشمله كلامي حـين قـلـتُ :
 ((( للأمانة والحـق ، الـيـوم عـنـدنا كـهـنة كـلـدان ــ شـباب وشـيّاب ــ لا يحـملـون أية شهادة أكاديمية بعـد السيمنير ، يرتجـلـون وعـظهم ومحاضرتهم بشجاعة وحـماس ، كأنّ لسان حالهم يقـول : نحـن هـيـكل الله وروح الله يسكـن فـينا ، لـنا الإيمان والكِـتاب وتقالـيـد الكـنيسة المتـوارثة ، ولا نكـتـرث بالإبـداعات المستـجـدّة الـدخـيلة المرتجـلة من أي كان ، ومَن يـرى فـينا إعـوجاجاً فـليـنـشره ))) .

Michael Cipi:

كـتـبـتُ لـصديق :
.. إن النـوارس الـذين تـذكـرهم عادة ، حائـرين مع مقالي ,,, ولا يـدرون ، هل يقـفـون معي أم مع الشخـص المعـنـون إليه ؟

Husam Sami:
الأخ الفاضل مايكل سيبي المحترم
 سلام ومحبة
 بالتأكيد يا صديقي وبما انهم ( نوارس ) فسيقفون مع من يؤمن لهم مصالحهم ... فماذا يعنيهم انت وانا
 سيكون تداخلنا على الجزء الثاني من مقالتكم
  تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك وخدمتك
   اخوكم  الباحث في الشأن المجتمعي السياسي والديني والمختص بالمسيحية  الخادم  حسام سامي  18 / 5 / 2021

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة