الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

جمر تحت الرماد في "الجبهة" الاسرائيلية مع لبنان

(1/1)

Odisho Youkhanna:
جمر تحت الرماد في "الجبهة" الاسرائيلية مع لبنان

شفق نيوز/ تشهد الحدود اللبنانية مع اسرائيل منذ أيام توترا متبادلا بين الطرفين، حيث جرت سلسلة حوادث وقع خلالها ضحايا، على خلفية التصعيد بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة، ما ينذر بمخاوف من اشتعال شرارة جبهة قتال جديدة.

وتشهد الحدود اللبنانية مع اسرائيل تظاهرات احتجاج من متضامنين مع الفلسطينيين، وقع في صفوفهم قتيل وعدد من الجرحى، بإطلاق نار اسرائيلي، في وقت حملت اسرائيل السلطات اللبنانية مسؤولية أي تدهور أمني.

وجرت محاولات من متظاهرين لبنانيين وفلسطينيين تجمعوا من مختلف مناطق لبنان، لاختراق الحدود الاسمنتية مع اسرائيل. وقبل ثلاثة ايام، اطلقت ثلاثة صواريخ كاتيوشا من داخل الأراضي اللبنانية على مناطق الشمال الاسرائيلي الا انها لم توقع اصابات، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الهجوم من قرية القليلة في الجنوب والتي تعتبر ضمن سيطرة قوات الامم المتحدة (اليونيفيل)، بالاضافة الى الجيش اللبناني. كما أطلقت صواريخ كاتيوشا من داخل الاراضي السورية.

وكان شاب لبناني من قرية عدلون في الجنوب اللبناني، قتل قبل يومين بعد تعرضه هو ومجموعة من الشبان لقذائف صاروخية، كان قد أطلقها جنود اسرائيليون عليهم أثناء محاولتهم اجتياز الحدود مقابل مستوطنة المطلة اليهودية، المحاذية للحدود مع لبنان.

وتجدد التوتر امس بعد سقوط جريح آخر عندما اطلق الجنود الاسرائيليون النار عليه اثناء تظاهرة حاول خلالها بعض المتظاهرين اعتلاء الجدار الاسمنتي الشاهق وتحطيم كاميرات المراقبة الاسرائيلية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية واللبنانية والحزبية.
وكان المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي غرد على "تويتر" قائلا ان لبنان "يتحمل مسؤولية ما يجري داخل لبنان وينطلق منه وسيتحمل مسؤولية أي محاولة للمس بمواطني إسرائيل". وأشار الى ان الجيش الاسرائيلي أحبط الجمعة ما وصفه بانها "عملية تخريبية بالقرب من السياج الأمني مع لبنان" في اشارة على ما يبدو الى محاولة متظاهرين اختراق الحدود التي قتل فيها الشاب محمد طعان.

وقال أدرعي انه "في أعقاب التحركات الآيلة لإثارة الشغب على الحدود اللبنانية نتوجه إلى الدولة اللبنانية بنصيحة واضحة وهي العمل على وضع حد لهذه المحاولات ومنع مثيري الشغب من الاقتراب إلى الحدود محذرين من هذه المحاولات. لن نسمح بتعريض مواطنينا للخطر أو المس بهم بأي شكل فالسيادة الإسرائيلية خط أحمر".

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة