المحرر موضوع: الفنان عباس الرفاعي : طموحي ان ازرع الحب و الموسيقى في قلب كل انسان  (زيارة 374 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان عباس الرفاعي :
طموحي ان ازرع الحب و الموسيقى في قلب كل انسان


حوار / كاظم السيد علي
من الاسماء الغنائية الشابة التي ترعرعت ونمت على نغمات اغاني الطرب الاصيل ,. تلك الاغاني التي خرج من معطفها اكثر من مطرب شاب حققوا حضورهم المتميز في الساحة الفنية الان من بينهم الفنان عباس الرفاعي .. القيته سألته :
*هل لك ان تحدثنا في البدء , ملامح تجربتك الفنية للموسيقى ؟
-احببت الموسيقى منذ الطفولة و لكن بسبب البيئة الجغرافية التي اعيش فيها وهي قضاء الرفاعي , المدينة الجنوبية المحافظة,  استغليت صوتي في القرآن الكريم على الطريقة المصرية واخذت جوائز عديدة كمركز اول في مسابقات المحافظات الجنوبية.
*وكيف عدت لعشقك الموسيقى ؟
-بعد أن وفقني الله وأصبحت مدرس لغة انكليزية رجعت إلى هوايتي المفضلة وهي الغناء الطربي حصراً لكوني اغني اغاني  عبد الحليم حافظ و ام كلثوم و عبدالوهاب و وردة الجزائرية و هاني شاكر و كذلك عشقي وحبي للراحل رياض احمد .
*يقال عنك بانك تؤدي بصوتك القدود الحلبية ؟
-نعم .. لدي موهبة بغناء القدود الحلبية بصوتي و طريقتي الخاصة دون تقليد, لوكان  هنالك شعر فصيح اندلسي بمقدور أن اغني على شكل موال بمختلف المقامات.
* ومتى كانت الانطلاقة الحقيقة  لك وفي أي اغنية  ؟
-انطلاقتي الفعلية في مجال الموسيقى هي منذ الطفولة, كنت اسمع عبد الحليم حافظ , كانوا يعرضون مقتطفات بسيطة عنه لذلك كنت اقلد صوته و حركاته لدرجة حتى تسريحة الشعر كانت مثله بالضبط. وبعد أن عرف اهلي أن عندي موهبة ادخلوني في مدارس تعليم القرآن الكريم,  تعلمت أحكام التلاوة والمقامات , كنت دائماً ادخل واستمع إلى الفنان  صباح فخري  بسبب انه يتقد المقامات بصورة ممتازة. وبعد تخرجي من الجامعة كانت أول اغنية اغنيها في مدينتي هي اغنية عبد الحليم حافظ ( على حسب وداد) في حفلة افتتاح دار امارجي في مقر الحزب الشيوعي و الحمد لله انني وفقت في الأغنية و أعجبت الناس كثيراً.
 * كيف تعلمت الموسيقى ولم تدرسها اكاديميا ؟
-تعلم الغناء من خلال الاستماع و التقليد, بدأت اقلد حرفياً ولكن واجهت صعوبة لأن خامات الأصوات تختلف من فنان لآخر لذلك أصبحت اغني بإحساسي خصوصاً ألحان محمد عبد الوهاب و بليغ حمدي , وانا اعلم انني في بعض الأحياء اقع في مطبات وهذا طبيعي بحكم ان لا يوجد أحد قام بتدريسي الموسيقى فالكل كان يغلق الباب في وجهي.
  * ومن كان له الفضل  في صقل موهبتك ؟
- الفضل الوحيد بصراحه هو لمنصة اليوتيوب التي بسببها تعلمت كل شيء فكل باب اطرقه من أجل التعليم كان يغلق في وجهي , لذلك اخترت اليوتيوب , لاشاهد فيه دروس تعليمية وهي لم تكن كافيه ولكن صقلت من موهبتي ولو بالشيء البسيط.
*ظاهرة الاغنية اليوم باتت موضع انتقاد , فلكل لديه هذا الهوس فما رايك بذلك ؟
- الموسيقى و الأغنية الحديثة في حالة دمار شيئاً فشيئاً, أصبحت تهتم لشكل الفنان و جسمه و كمية الراقصات و الفيديو كليب وغابت عنها الكلمات الشعرية و الألحان الرصينة. وهذا هو سبب تدهور جيل كامل أصبح لا يعرف عن شعره العربي القوي و عن ملحنيه الذين وصلت الحانهم إلى كل العالم لذلك كان حلمي أن أعيد الاغاني الطربية بصوتي في كل العراق حتى يعلم شباب وبنات جيلي أن العرب هم اساس الشعر العظيم و الألحان التي لا تموت.
 *مثلك الاعلى في الغناء  ؟
- أن مثلي الأعلى في الغناء ليس واحد فقط بل عديد امثال ..عبد الحليم حافظ، ام كلثوم، وردة الجزائرية، محمد عبد الوهاب، ميادة الحناوي، رياض احمد، صباح فخري و هاني شاكر.
* ملحن تتمنى ان تؤدي من الحانه ؟
 - كنت اتمنى اني اعيش في زمن محمد عبد الوهاب فهو كان يحتضن كل موهبة لذلك كانت امنيتي انني اعيش في زمنه حتى اغني الحانه, لأن الحان عبد الوهاب  الاقرب إلى خامة صوتي, فهي تأخذني في عالم ساحر كله احساس و حب. أما في زماننا هذا, فاكيد اتشرف بغناء ألحان جعفر الخفاف و سرور ماجد.
* هل من عمل جديد لجمهورك   ؟
- انا كل أعمالي هي إعادة التراث العربي لذلك بين فترة و أخرى اقوم بنشر اغاني طربية عبر صفحتي على الفيس بوك و اليوتيوب أيضا.
  * ماذا عن طموحاتك ؟
- طموحي ان ازرع الحب و الموسيقى في قلب كل انسان، أن اُعرف الناس في جيلنا الجديد بأن عندكم كنز موسيقيا عربيا  قادرا على العيش إلى الأبد.