المحرر موضوع: من أفكاري المبعثرة : الجزء الاول  (زيارة 1007 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عامـر ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 182
    • مشاهدة الملف الشخصي

د.عامر ملوكا


من أفكاري المبعثرة : الجزء الاول
هذه الافكار المبعثرة نشرت في مجلة بابلون الصادرة في مدينة ملبورن وسوف ننشرها في اجزاء :
 
مجلة بابلون :العدد 2
•        أن البخل مرض ويحتاج للعلاج كأي مرض عضوي أو نفسي والمشكلة ان بعضهم لا يعرف أنه مريض، ولكنه يتحايل على البخل بتبويبه تحت معاني ومسميات كثيرة.
•        لابد ان نجعل لنا أحبة، نحبهم مثل أرواحنا (كالعائلة، الأب، الأم، الأخوة، الأخوات، الأصدقاء وغيرهم....) لأنه عندما تضعف هياكلنا الجسدية نحتاج لمن يرمم ويسند هذه الهياكل فهل لديك مثل هؤلاء الأحبة؟
•        الكثير منا عندما يقيم نفسه يضعها في قمة الهرم، ولكن إذا أردت ان تقيم نفسك وتضعها في المكان المناسب تخيل أنك قد غادرت هذا العالم فماذا سيقول ويكتب عنك أهلك وأقربائك وأصدقائك والغرباء وكل اللذين يعرفوك واللذين لا يعرفوك شخصيا، عندها سوف تعرف أين موقعك على الهرم.
•        الأديان مهمة في حياتنا وهي بالتأكيد يحتاجها الإنسان، ولكن إيهما أفضل ان نكون متدينين ولاإنسانيين أم إنسانيين وغير متدينين؟ من وجهة نظرنا ان نكون إنسانيين وغير متدينين أفضل من ان نكون متدين ولاإنسانيين وما أكثرهم في مجتمعاتنا هذا بالمقارنة، ولكن أفضلهم ان أكون إنسانا ومتدينا في نفس الوقت.



From my Scattered Thoughts

Issue 2
•        The parsimony like disease need treatment like organic disease or psychological problem and that some of them did not know that he was sick or known he is sick, but he tries to deceive himself under predict his parsimony by different ways.
•        We must make lover people love us, love them like our lives (such as family, father, mother, brothers and sisters, friends, and others...) because when the physical structures (our body) become weak we need for those rebuilding and assigns these structures do you have like these people love you.?
•        Many of us when he assesses himself puts it in the top of the pyramid, but if you want to establish yourself and put it in the right place Imagine that you have left this world, what will say and write about you, your family and related to you and your friends and strangers, and all who know you, then you will know where your pyramid.
•        Religions important in our lives and it is certainly needed by the human but whichever best to be religious and a human or humanists and non-religious from our point of view to be inhumane and is religious better than to be religious and no humanist and they are a lot in our societies in comparison, but the best of them to be a humanist and religious at the same time.
 
العدد 3
•        الكثير من الأفكار والأعمال والتصورات التي نؤمن بأنها صحيحة اليوم، ولكن بعد عقد أو عقدين او اكثر نكتشف كم كنا سطحيين وسذج لأننا كنا على يقين بأنها الأصح. حيث ان كل الأشياء تخضع لقانون التغيير إلا قانون التغيير..
•        أن المسيح هو الكمال في اللامتناهي ونحن جميعا نبدأ مشوار حياتنا من خط شروع واحد، سعيد من أنهى مشوار حياته وهو أبعد ما يكون عن خط الشروع.
•        عندما تتضخم الآنا عندنا حينها نسعى لكي نملك هذا العالم.
•        أن قوة الإيمان وعمقه تتجسد أكثر عندما يكون الإنسان في موقع القوة ويمتلك مفاتيح الشهرة والمال والسلطة والصحة ويأخذ صورا أكثر إشراقا عندما يكون هذا الإيمان حقيقيا وعميقا وصادقا ونابعا من القلب لا ان يكون عبارة عن حركات مسرحية وعادات وتقاليد نمارسها لخدمة المفاتيح المذكورة أعلاه.
•        أننا نتحول شئنا أم أبينا إلى مجتمعات للنحل والنمل في العالم الرأسمالي حيث تسلب منا إنسانيتنا ونسير نحو ان نكون أكثر مسيرين وبإرادتنا وليس بإرادة الآخرين وهذا لم نحس أو نشعر به ولن يقف أمامه إلا الإيمان بالله ولهذا نجد الكنائس والمؤمنين محاصربين في دائرة ضيقة.
Issue 3
•        There are many thoughts, deeds, and perceptions that we believe to be true today; but we will, after a decade or two, discover how superficial and naïve we were to be so certain of their rightness. All things are subject to the law of change, and the law of change alone is unchanging.
•        Christ is perfect in eternity. We all begin our life-journey from the same starting-point. Happy is the one who ends his life far from the starting-point and close to eternity.
•        When our ego swells, we then seek to have this world.
•        The strength and depth of faith develop at a time when a person is in a position of strength and holds the keys to fame, money, power, health. The pictures become brighter when this faith is genuine, deep, and honest, when it stems from the heart. It does not look like a game, obeying the world’s customs and traditions, but we practice it to serve the keys to Heaven.
•        We turn, whether we like it or not, into the communities of bees and ants in the capitalist world, which robs us of our humanity. We walk around becoming more controlled by others than being free to do our own will and not theirs. Either we do not perceive this, or we perceive it yet cannot stop it, unless we increase our faith in God. For that we find our churches and all believers tightly surrounded by our invisible foe.
 
 
 
العدد 4
•        هناك بعض الناس نحبهم كثيرا وعندما نقترب منهم نحبهم أكثر وهناك البعض الآخر نحبهم كثيرا لكن عندما نقترب منهم يقل هذا الحب، لكي نحافظ على هذا الحب تضطر ان تكون بعيدا...
•        يقولون أتقي شر من أحسنت إليه ونحن نقول أتقي شر من أحسنت إليه بالإحسان إليه...
•        الكثير منا قد لا يتزوج لأنه يبحث عن الإنسانة التي تحبه أكثر مما يحبها ويحبها أكثر مما تحبه ونفس الشيء للمراءة...
•        في داخل كل إنسان حيوان مفترس وكلما استطعنا ترويض هذا الحيوان كلما ارتقينا بإنسانيتنا...
•        نحتاج ان نمنح عقولنا إجازة يومية لمدة ساعة لا نفكر بها بأنفسنا وإنما بمن حولنا...
•        قد نختلف ولا نتفق وجميل ان نتفق أننا مختلفين...
•        لا تفعل شيء في الظلام تستحي ان تفعله تحت أشعة الشمس...
Issue 4
•        There are some people whom we love a lot and when we become closer to them, we love them even more; and there are others whom we love a lot but when we become closer to them, this love is decreased. To maintain love, we are forced to keep more distance.
•        To prevent evil from people you need to do more to benefit them.
•        Do not be careful of whom you do a favor for. Do favors for everyone without discrimination.
•        Many young people do not marry because each is looking for a person who will “make me happy” and “love me more than I love her” (or him). They do not find a partner because the other young people are looking for the same thing!
•        Inside every human is a predator. Whenever we tame this animal, we elevate our humanity.
•        We need to give our minds every day leave for one hour not to think of ourselves but of those who are around us.
•        We may disagree, but it is fine to agree that we are different.
•        Do not do anything in the dark that you would be ashamed to do in the light.



غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 548
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز دكتور عامر ملوكا، حقاً انها افكار رائعة، ولو طبقت على ارض الواقع لتحول عالمنا من عالم الصراعات الى عالم فاضل متناغم وتحقق حلم عظام المصلحين

غير متصل يوسف الموسوي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1106
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انساني متفوق

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3079
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
•        أننا نتحول شئنا أم أبينا إلى مجتمعات للنحل والنمل في العالم الرأسمالي حيث تسلب منا إنسانيتنا ونسير نحو ان نكون أكثر مسيرين وبإرادتنا وليس بإرادة الآخرين وهذا لم نحس أو نشعر به ولن يقف أمامه إلا الإيمان بالله ولهذا نجد الكنائس والمؤمنين محاصربين في دائرة ضيقة.

الدكتور عامر
انا اتدخل الان فقط لقراتي اخطاء عن الراسمالية ولكوني اعتبر نفسي مدافع عن الراسمالية.

هنا انا اتسال، هل انت ستشرح سبب ما كتبته لتشرح رؤيتك بوضع اسباب منطقية ؟
انت تشرح بان العالم الراسمالي يسلب الانسانية ويجعل الناس مسيرين وبارادتهم وليس بارادة الاخرين...

ما هذه الاسطر التي تكتبها؟ انا لم افهم منها اي شئ.

فالانسان اما يكون مسير بمعنى لا يملك ارادته وانما يكون يسير بارادة الاخرين. او الانسان لا يكون مسير من قبل الاخرين وانما يسير بارادته.

ومقارنتك بمجتمعات النحل والنمل انا لم افهمها، انت فكرت بها من اية زاوية؟ اذ مجتمعات النحل والنمل هي مجتمعات حية معقدة وتمتلك قدرات معقدة لتشكيل تراكيب لتنظيم حياتها.

وانا شخصيا اعتقد باني كنت قد قرات بانك مختص في الاحياء او الكيمياء، وهذا لكي اعطيك مثال لا يكون بعيد عنك. اذ المفترض ومن خلال اختصاصك ان تكون اكثر فهما للانظمة الاقتصادية او اكثر فهما للنظام بشكل عام . ففي الانظمة الحية تجد مثلا العمليات التالية: انظمة التكوين الذاتي، انظمة تنظيم الانسولين-الجلوكوز ، وتنظيم القلب الخ، وهي كلها انظمة معقدة ذاتية تقوم بعملية تحكم وتنظيم ذاتية بدون تدخل خارجي. وانت تعرف ما اقصده هنا، فهكذا امثلة لا تستطيع تبسيطها بان تشرحها  ب " سبب وتاثير" لكونها تحوي تنظيم ذاتي. والان انت اذا نظرت الى الانظمة الاقتصادية فهي اكثر تعقيدا لكونها تحوي نظام اجتماعي. اكثر تعقيد ، بمعنى لا تستطيع ان تقوم بتبسيطها لتضع خطة معروفة النتائج كما يكتب الاشتراكيون والشيوعيين.

الراسمالية هي النظام الذي تشاهده ايضا في الطبيعة التي هي قادرة ان تجد تحكم وتنظيم ذاتي كما اعطيتك من امثلة  قريبة لاختصاصك.

الراسمالية كاقتصاد للسوق الحر هي التي مهدت الطريق ايضا للمجتمع الحر الديمقراطي. ولهذا تجد الديمقراطية وحقوق الانسان في الدول الراسمالية. فعن اي تجريد للانسانية تتحدث؟

كل ما تحقق ، حققته الراسمالية ، انظمة التعليم الراقية هي كانت من مصلحة الراسمالي ليمتلك ايدي عاملة ماهرة متعلمة بشكل جيد جدا قادرة على صنع اجهزة معقدة. وكان من مصلحة الراسمالي ان يدعم افكار نظام صحي حتى يتمتع عماله بصحة جيدة، وكان من مصلحة الراسمالي ان يكون هناك وسائل نقل جيدة وطرق معبدة حتى يصل عماله بسهولة للعمل الخ الخ....


اين هي اذن المشكلة في الموقف من الراسمالية؟

المشكلة هي ان في هذا العالم الذي يسمى بالعربي والاسلامي ظهرت فيه فقط ثلاث انواع من احزاب سياسية: احزاب شيوعية وقومية عربية مثل حزب البعث العربي الاشتراكي واحزاب اسلامية التي هي ايضا اختارت شعارات الاشتراكية لكونها تقوم بتسهيل الطريق للديكتاتورية. 
هذه الفئات السياسية الثلاثة امتلكت ادبيات لسنين طويلة وكتبوا مليارات من المقالات العاطفية الحاقدة على الراسمالية.. .لدرجة ان اي شخص يسمع كلمة الراسمالية فانه يجدها مرادفة للغرب الكافر او الامبريالية ، بحيث من يدافع عن الراسمالية يعتبرونه عميل وخائن الخ

ولهذا فليس هناك فرصة للمدافعين عن الراسمالية لتغيير هذه الصورة . واصبح الكل مجرد يعيد استعمال كلمات هؤلاء معتقدا بانه اذا كتب بشكل عاطفي حاقد عن الراسمالية فان الاخرين سيقولون له " احسنت، انت انسان عالي الاخلاق".

اخيرا براي ، قبل ان يكتب شخص ما حكم معينة ، عليه ان يتبع الحكمة التي تقول " فكر بنفسك بشكل نقدي واكتب واشرح بشكل منطقي".