English
Svenska
العربية
الرئيسية
المنتديات
أخبار شعبنا
أخبار العراق
الاخبار العالمية
اخبار الجمعيات والنوادي
اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية
المنبر الحر
المنبر السياسي
إعلام الفكر والفلسفة
الهجرة و واللاجئين
أدب
نتاجات بالسريانية
الكتب والمكتبات
استراحة المنتديات
التعازي
تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد
راديو
اغاني
فيديو
تعارف
رفع ملفات
دردشة صوتية
التقويم
الارشيف
الدخول
التسجيل
الكتابة بالعربية
عن الموقع
عن عنكاوا
البحث
اتصلوا بنا
ankawa
عنكاوا كوم
أهلا,
زائر
. الرجاء
الدخول
أو
التسجيل
يمكنك الدخول او التسجيل عن طريق الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعية الاخرى ايضا
1 ساعة
1 يوم
1 أسبوع
1 شهر
غير محدد
تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و الفترة الزمنية
الأخبار:
الرئيسية
تعليمات
بحث
التقويم
دخول
تسجيل
ankawa
»
الحوار والراي الحر
»
المنبر الحر
»
المقالات الدينية
»
عيد العنصرة ... التشابه بين عنصرة العهدين
« قبل
بعد »
طباعة
صفحات: [
1
]
للأسفل
المحرر
موضوع: عيد العنصرة ... التشابه بين عنصرة العهدين (زيارة 391 مرات)
0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
وردااسحاق
عضو مميز
مشاركة: 1208
عيد العنصرة ... التشابه بين عنصرة العهدين
«
في:
02:18 22/05/2021 »
عيد العنصرة .. التشابه بين عنصرة العهدين
بقلم / وردا إسحاق قلّو
https://i.top4top.io/p_1963os1hj1.jpg
( جئت لألقي على الأرض ناراً )
" لو 49:12 "
العنصرة ، هو يوم حلول الروح القدس على التلاميذ والذي يصادف بعد صعود الرب بعشرة أيام ، ويسمى بعيد الخمسين
( بنطيقوسطي )
لأنه يقع بعد خمسين يوماً من قيامة المسيح . أما لفظة
( العنصرة )
فتعني بالعبرية
( جمع أو إجتماع )
فكانوا التلاميذ مجتمعين في العلية ، معتكفين بصوم وصلاة . وعند اليهود هو أحد الأعياد الثلاثة الكبرى الذي يجذب إلى أورشليم أعداد كبيرة من اليهود من كل أطراف المسكونة . والمسيحيون يعتبرون هذا اليوم إتمام لوعد المسيح لتلاميذه ، فقد أمرهم بعدم مغادرة أورشليم ، بل الأنتظار فيها إلى أن يحل عليهم المعزي . وبهذا الروح القدوس أسس المسيح كنيسته ، وبه أعطى القوة والتعزية لتلاميذه وجعلهم يتذكرون كل أقوال المسيح لهم . كما نوَّرَ هذا الروح طريقهم وأعطاهم مواهب مختلفة ، أُرسِلَ هذا الروح من السماء فأحدث دَوّي قوّي كريح عاصف هز أورشليم ، وكان مركز تأثيره على البيت الذي كان يحتوي التلاميذ .
كانت أورشليم مكتضة باليهود الزائرين فحضروا إلى حيث التلاميذ لمعرفة أسباب الصوت العجيب وهم في حالة حيرة . اما في داخل البيت فقد ظهر على الحاضرين ألسنة من نار توزعت ووقف كل لسان على رأس أحد المجتمعين فامتلأوا من الروح القدس ، وبدأت مواهبه تظهر عليهم ، فأخذوا يتكلمون بلغات غريبة .
خرج التلاميذ لمقابلة الحشود التي هَبّت على ذلك المكان ، فوقف بطرس مع التلاميذ ليخطب أول عظة طالباً من الجميع الأصغاء إلى كلامه . وكان الجميع يصغون إليه ويفهمون لغته بوضوح رغم إختلاف اللغة التي كان ينطق بها بطرس ، فالذين قبلوا كلامه آمنوا وتعمدوا ، فأنضم إلى التلاميذ في ذلك اليوم فقط نحو ثلاثة آلاف نفس ، وكان كل يوم ينضم إلى الكنيسة أعداداً جديدة .
التشابه بين عنصرة العهد القديم والعهد الجديد
في العهد القديم [
في العهد الجديد
1-
أطلق عليه ( عيد العنصرة ) والتي تعني جمع أو إجتماع .
في يوم العنصرة كان التلاميذ مجتمعين منتطرين وعد الرب لهم وهو حلول الروح القدس عليهم
2-
يقع بعد خمسين يوماً من الفصح اليهودي
يقع بعد خمسين يوماً من قيامة المسيح ، وهو عيد ميلاد الكنيسة .
3-
هذا اليوم يوافق تسليم الشريعة لموسى من قبل الله على جبل سيناء بعد خروج إسرائيل من مصر بخمسين يوماً
.
في هذا اليوم حل الروح القدس على التلاميذ بعد قيامة المسيح بخمين يوما
.
4-ي
حتفلون به اليهود كعيد إستلام موسى الشريعة من الله والمكتوبة على ألواح حجرية .
الروح القدس الذي حل على التلاميذ كتب على ألواح قلوبهم اللحمية وصايا الرب لكي يذّكِرهم بكل ما قاله يسوع لهم .
5-
عيد العنصرة هو أحد الأعياد الثلاثة الكبرى عند اليهود ويسمى أيضاً بعيد الحصاد " خر 16:23 "
.
في هذا اليوم نضج الزرع وأبيضت الحقول للحصاد ( طالع يو 36:4 ) فحصد الرسول بطرس بعظة واحدة ثلاثة آلاف نفس ( أع 41:2 )
.
6-
كان اليهود يأكلون في هذا العيد خبزاً مختمراً بعكس عيد الفصح حيث كانوا يأكلون فطيراً أي مختمر كرمز للعبودية .
في العهد الجديد تحررت البشرية من عبودية الخطيئة ليعيشوا أحراراً كأولاد الله .
7-
قديماً كَلّمَ الله أيوب من العاصفة ( أي 1:38 ) وموسى ( تث 2:5 ) وإيليا ( 1مل 11:19 ) وحزقيال ( حز 7:37 ) فكان إقتران حلول روح الله بالعاصفة تعبيراً عن حضور الله .
في يوم العنصرة هب ريح عاصفة سمعوه الناس في كل أورشليم بوضوح فتجمعوا ليتحققوا عن المصدر ، فاجتمعوا عند الرسل . والريح يرمز إلى القوة ، وللعمل الغير المنظور ( يو 8:3 ) .
8-
ظهرت نار في العليقة ( خر 2:3 ) وحل الرب في النار على جبل سيناء ( خر 18:19 ) كما كانت الريح والنار إعلاناً لظهور الله لحزقيال مظهرة مجد الله ( حز 14:1 ) . وكذلك النار طَهَرَت شفتي إشعياء . وكانت النار تأكل الذبيحة الإلهية المقبولة ، والتي كانت تحمل خطايا من قدمها .
نار يوم الخمسين لم تحرق التلاميذ المجتمعين لأن خطاياهم حملها يسوع على الصليب ، والنار التي حلت عليهم كانت ألسِنة رمو اللسان والكلام والتحدث بلغات عديدة أفاد منها الرسل في كرازتهم ونشروا الحق في العالم كله . والألسِنة التي استقرت على التلاميذ كانت منقسمة لكي توزع على كل منهم الموهبة حسب قياس كل منهم .
9-
في العهد القديم تفرقت الألسِنة عند بناء برج بابل بسبب الخطيئة ( تك 11: 1-9 ) .
في العهد الجديد استخدم الرب مواهب الروح القدس الحال على التلاميذ لتجميع كل الأمم في وحدة روحية هدفها إعلان الخلاص للجميع . فأتت إلى الرب شعوب وقبائل وألسنة لتجتمع معه في الفردوس ( رؤ 5 ) .
10-
ماتت البشرية بسبب سقوط الإنسان في الخطيئة .
خلع عن
البشرية كل عتيق وألبس الإنسان روحاً جديداً يتجدد حسب صورة خالقه ( قول 3: 9-10 ) والروح القدس يلد المؤمن في جرن المعمودية ، ويحل عليه الروح القدس في سر التثبيت " مَسحة الروح القدس " ليولد ولادة جديدة .
ارسل روحك أيها المسيح فيتجدد وجه الأرض
[/size]
للمزيد عن عيد العنصرة طالع مقالاتنا السابقة :
1- العنصرة - عيد حلول الروح القدس
2- عيد حلول الروح القدس ( العنصرة - بنطيقوسطي )
3- يوم الخمسين وعمل الروح القدس وأهميته
4- عيد العنصرة - عيد ميلاد عروس المسيح
5-عيد العنصرة ... جئت لألقي ناراً .
6- العنصرة ... عيد ميلاد عروس المسيح " بنطيقوسطي "
7- العنصرة ... هل حل الروح القدس مرتين على التلاميذ ؟
8- نشأت المسيحية بعد قيامة المسيح والعنصرة
تنبيه للمشرف
سجل
طباعة
صفحات: [
1
]
للأعلى
« قبل
بعد »
ankawa
»
الحوار والراي الحر
»
المنبر الحر
»
المقالات الدينية
»
عيد العنصرة ... التشابه بين عنصرة العهدين