العلوم و التكنلوجيا > المقالات والبحوث العلمية

أفضل العلاجات للكبد

(1/1)

ahmed hamedo:

الكبد هو من أهم الأعضاء لدى الإنسان بكل تأكيد، لدوره الحيوي والحتمي في عمليات مختلفة كالأيض الغذائي على سبيل المثال. ولكن للأسف فالكبد له مشكلات شتى ومنها الخطير للغاية على صحة الإنسان. فما هي مشكلات الكبد؟ وما هي علاجاتها؟ تابعونا في المقال التالي.

أولًا: مشكلات الكبد المختلفة وأسبابها:

نظرًا لطبيعة الكبد الحساسة والحيوية ودوره الفريد في الجسم، يتعرض دائمًا للعديد من أنواع المشاكل، أشهرها الآتي:

1- مشاكل بسبب الجهاز المناعي: عندما تهاجم مناعة الجسم الكبد (المناعة الذاتية) فينجم عنها أمراض مثل التشمع الأولي والتهاب الكبد المناعي الذاتي

2- مشاكل ناتجة عن العدوى: هي أمراض تنتج عن الإصابة بفيروسات في الكبد، والتي يمكن أن تتسرب له عن طريق الدم أو الطعام أو المني، مثل فيروسات الكبد ايه وبي وسي.

3- مشاكل ناجمة عن نمط الحياة: هي مشاكل متعلقة بنمط الحياة الخاطئ مثل شرب الكحوليات أو التناول الخاطئ لبعض الأدوية أو اتباع عادات الطعام الخاطئة.

4- سرطانات: هناك عدة أنواع من الأورام والسرطانات التي تصيب الكبد مثل سرطان القناة الصفراوية وسرطان الكبد.

5- مشاكل وراثية: هي الناتجة عن وراثة جين ضار من أحد الوالدين، من ضمنها مرض ويلسون ومرض ترسب الأصبغة الدموية ونقص مضاد التربسين - ألفا 1

ثانيًا: أفضل العلاجات لأمراض الكبد

- يختلف نوع العلاج بحسب نوع المرض والتشخيص بالتأكيد، فهناك علاجات تحتاج فقط إلى تعديل أسلوب أو نمط الحياة كالإمتناع عن شرب الكحوليات والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل، مع تقليل السعرات الحرارية قدر الإمكان والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والضارة.

- هناك علاجات طبيعية تمامًا تعتمد على الطب البديل أو استخدام بعض النباتات والأعشاب والمنتجات الطبيعية في علاج أمراض الكبد مثل العسل ونبات الخرشوف، ولكن هذه العلاجات لا زالت قيد الدراسة.

- تحتاج سرطانات الكبد إلى العلاج الإشعاعي أو الكيماوي أو أدوية وعلاجات السرطانات.

- علاج التهاب الكبد الفيروسي سي هو ألفا انترفيرون، وعلاج أمراض الكبد المزمنة يحتاج إلى مثبّطات الإنزيم التي تحول للأنجيوتنسين

- تتطلب حالات التلف والتليف الشديد إلى التدخل وزراعة الكبد.

في نهاية المقال، نتمنى أن تكون قد استفدت عزيزي القاري مما ذكرناه حول أفضل العلاجات للكبد.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة