المحرر موضوع: الأخوين باليوس، مدرسة في علم النفس الباليوسي  (زيارة 3496 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوين باليوس، مدرسة في علم النفس الباليوسي
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

كان قساً أم رسّاً

بتاريخ 29-3-2021 اعلن السيد سرمد باليوس (قس سابقاً) إنفصاله عن السلطة الكنسية واختياره التبشير(أكيد مو بألله)، لذا فالمنطق يقول بأنه لا يعتبر كاهنا كاثوليكياً إلا في رسامته، على أمل أن يصدر قرار بحلّه من الكهنوت الذي برأيي كان غلطة كبيرة جداً بحق كنيستنا، وأيضاً لا يصح أن يطلق عليه تعبير (أبونا) ولا حتى أمنا أو اختنا، كون الأب الحقيقي هو من يرعى الأبناء في منزلهم وليس من يسحبهم إلى البرك الآسنة.
وجاء القرار بناء على وصول رسالة من راعي ابشرية مار أدي الرسول في كندا، يطالبه بعدم الأستمرار في محاضراته كونه قد طلب بنفسه سنة سبتية أو سباتية، والسنة السبتية بشكل عام يطلبها الكاهن ليختلي بنفسه في دير او أي مكان يساعده على الصلاة والتأمل دون أن يكون له اي خدمة كهنوتية إلا بالتنسيق مع الأسقف، يعني قدر الأمكان يقرأ ويتأمل وصلي ويصوم وقليل (لغوة).
ولم تكن رسالة سيادة المطران اعتباطية او ظلماً حاشا له، حيث وصلت شكاوى لا حصر لها بسبب التعاليم التي يعطيها سيد سرمد (عندما كان قسّا) والتي فيها ما لا يمت لتعاليم المسيح بصلة، ناهيك عن الأمور النفسية التي يتطرق لها حيث يعتبر نفسه ضليعا في علم النفس، ولا اعرف من أي مصحة نفسية شعبية أستمدها، اراء وتحليلات في علم النفس إن لم نقل عنها خزعبلات، فهناك مفردات أخرى كتفاهات، اوهام، معتقدات خرافية، ثرثرة، هلوسات وما شابه.
وهذا لا يعني بأن كل كلامه خطأ، لكن أيضاَ لا يجوز أن تعطى الأطعمة  اللذيذة على أطباق قذرة.

ابرشية مار ادي احتفلت السعانين على مدى يومين، والصلب إلى حين
ثقة أقولها، بأن الشق الأول من القرار كان رائعاً، أي لم يعد المذكور قساً ضمن الكنيسة الكاثوليكية، وكانت فرحة غامرة لدى الكثيرين، وكما إن الكنيسة انشدت شعب المسيح بهذا اليوم مسرورٌ قبل يوم من القرار والذي صادف عيد السعانين، استحق الأبتهاج أيضاً بالأعلان خروج سرمد من ذمة ابرشيتنا، ولنا الحق أن نعبر عن الفرحة العظيمة التي غمرت أبرشيتنا وتحديداً كنيستي فانكوفر ووندزور الكلدانيتين وأنشدنا: شعب المسيحي يوم امس مسرور، واليوم مسرورون أكثر.
هذا كان الجانب المضيء أي (طلع بنفسة وخلصنا منّة، يا ريت يجي يوم للأصغر منّة) وهذه أهزوجة موحاة من الزفة العراقية (زوجناه وخلصنة منّة، باقي يوم الأصغر منّة)، أما الجانب المظلم من انسلاخ سيد باليوس عن الكنيسة الكاثوليكية هو بأعلان صادم بأنه اصبح مبشراً مستقلاً، وهذا يمنحه الحق بالهذيان كيفما يريد، (يعني فتحلة دكان)، ولا غرابة بل اسف بأن هناك من يسمع له، ولا افهم لغاية الآن كيف لأشخاص من بينهم اصحاب شهادات يعجبون بتعاليم مسخرة؟

يقول المثل مجنون يتكلم عاقل يصدق
من جانب آخر فأن أفكاره لا تمثل غير ما موجود في عقله وبحسب ما يملك من قناعات، أو الأصح بما يعتقد بأنها تساعده في جلب المؤيدين حتى وإن كان يعلم العلم اليقين من انها خزعبلات تصدقها العقول (المتخزعبلة)، ولا تأخذ على إنها رأي الكنيسة حتى إن وجد صحة فيها، وكنتيجة قراره الصائب في شطره الأول، فهو لا يحق له خدمة الأسرار الكنسية بصفة كاهن.
وبيان أبرشية مار ادي الرسول الذي صدر بعد قرار انفصاله يبين بأن إنسلاخ السيد باليوس لم يأتي صدفة أو ردة فعل على سحب بعض الصلاحيات منه، بل قرار اراد أن يأخذه لسنوات عديدة، ولست الوحيد بل عشرات غيري، قد سمعنا منه مراراُ وتكراراً، وفي كل شاردة وواردة، بأنه ينوي الأستقلال من الكنيسة في حالة عدم حصوله على الحرية المطلقة في كل شيء يخص وظيفته الكنسية ولا أقول خدمته خصوصاً ما يتعلق في الأمور المالية، ولا يقبل أي سلطة عليه. وشخصياً أشكر من اعماق قلبي سيادة المطران مار باوي سورو، راعي أبرشية مار ادي الرسول في كنداً، على عدم منحه الحرية المطلقة التي كان يسعى لها سيد سرمد، بالتصرف في كل شيء، ولا أتمنى أن تفتح اوراق  حيث لا يفيد الندم.
وفي بيان الأبرشية يمكننا أن نستشف بأن السيد سرمد عندما كان كاهناً قد منح فرصاً عديدة حتى استنزفها بنفسه، وإن له مشاكل كثيرة، ويوجد عدم صحة وعدم مصداقية في الطروحات، والتي يبدوا من خلالها بإنه لا يحترم العقيدة واللاهوت والكنيسة والسلطة الكنسية. وكلام الأبرشية صحيح جداً، وشخصياً سمعت الكثير من المبتذلات والأفكار البعيدة كل البعد عن اي منطق من التي كان (يجفص) بها في ما يسمى للأسف الشديد وعظات او محاضرات.
ويا ليت العاقل الذي يسمع يفهم ويميز الخطأ من الصح، وابشع الأخطاء هي التي تغلّف باشياء صحيحة.

شوية من العلم النفسي واللاهوتي الباليوسي
لا أريد أن أدخل في تفاصيل كثيرة إلا إن كنت مضطراً عليها، وهذا يعتمد على (تفشير سيد باليوس وليس تبشير)، لكني سأضع بعض الأفكار الموثقة في محاضراته التي يتفاخر بها ويلقيها مباشرةً عبر الفيس بوك عندما كان قساً:
-الأم لا يجب أن تربي بناتها والأب اولاده، بل الأب يربي البنات والأم الاولاد، لأن الأم لو ربت بناتها سيصبحن مثليات!
-عملنا دراسات أثبتت بأن الطفل العراق يتعلم 3000 كلمة في الوقت يتعلم به الطفل الكندي 16000 كلمة، والسبب هو: الأم العراقية بوما (وبعض التعليقات النسائية -احلى كلام أبونا)
- الأم التي تلبس ما يعتبره فاضحاً، فهي تعلن بأنها غير مقتنعة بزوجها (يعني عينها برة الملعونة).
- الذي يلبس الشورت في الكنيسة سخيف وقزم
 - حرام التطوع بالجيش وخصوصاً الأمريكي (أدري يعني المسيحيين يعيشون والبقية تحمينا)؟
- المدارس الكاثوليكية في كندا شيطانية (يعني ولدنا شديتخرجون)؟
- شعبنا مراهق (ويقصد مؤمني كنيستنا)
 - الزوج يختار قطعة لحم وليس زوجة (بدون تعليق)
- الولد الذي يمسك أجهزة غبي والذي لا يقرأ الكتب غبي
هذا عداً أهاناته المتكررة للسلطة الكنسية ووضع الأسقف والحماة في نفس الميزان المتعارف عليه شعبياً في الحموات.
وفي السنة السباتية أردت أن أشير اكثر من مرة على محاضراته الرخيصه، لكن كنت اقول الضرب في الميت حرام، كونه منتهي الصلاحية.
لكن وصل الأمر به إلى الأساءة لكل الكنيسة بشكل أرعن، لا بل حتى مذبح الكنيسة الذي كان يقدّس عليه اعتبره وثني.
والبلية هي بوجود البعض من المتابعين الذين يعجبون بافكاره، وشر البلية ما يضحك

السيد سرمد المبجل - أفكار وآراء (مناوهيج)
من يشاهد الرائع أحمد البشير سيجد فقرة له بعنوان (مناوهيج)، والتي تعني: من الآن وصاعداً. وأنا بدوري سأحاول أن أجمع بعض من طروحات الملاك الباليوسي السلبية في محاضراته، وألخصها للقراء في حلقات تحت عنوان:
  سيد سرمد المبجل - أفكار وآراء (مناوهيج) الحلقة ..
 ومن له أذنان فليسمع، ومن يرغب بأستعمال عقله فليحلل ويحكم، ولا يتبع (عمياوي).

إن أردت ان تكون مبشراً يا هذا فلا تكن شتاماً
كل أنسان حر بقراره، وحر بكلامه، وكما أن الملاك الباليوسي حراً في طروحاته التي اعتبرها غبية، فأنا ايضاً حراُ بالرد عليها كما أريد، فنحن في دولة كندا العظيمة وقانونها يحمي حرية الآراء.
وسيد سرمد اختار أن يكون مبشراً، ولا اعتراض ابداً على أختياره، ولا ننسى بأن متابعيه قد استقطبهم من الكنيسة الكلدانية التي كان بها قساً، والكلدان معروفون بأحترامهم للكاهن وهو قد استغل ذلك أبشع استغلال.
لكن ان يستخدم منبره بضرب واهانة السلطة الكنيسة والكهنة، ويعطي تعاليم لاهوتية خاطئة، وهو ما زال يعتبر نفسه كاهنا ويلبس الزي الكهنوتي، فهذا ما لا يسكت عليه إطلاقاً، وأنا متطوعاً لرد الأهانات بمثلها بعد كشفها.
وبعد أن قلنا عفا الله عن ما سلف، أجد نفسي مضطراً لوضع مقارنة ما يعلّمه وبين حياته التي اختبرنا سلبياتها الكثيرة عندما كان قساً في كنيستنا المبتلاة، كوني اتأسف حقيقة على انخراط بعض الأشخاص في محاضراته، ومنهم من اعرفهم حق المعرفة، وحباً بهم وبعقولهم، سيكون لي حلقات تعاقب محاضراته لكشف المساوء بها، وبالتعاون مع اشخاص يسهلون عملية تقطيع ما هو شاذ في اقواله، ولعل من يتبعه يهتدي.


Rev. Sameem Balius
نشر خبر على صفحة القس صميم باليوس في الفيس بوك يوم الأحد12:59 بأنه قد حصل على شهادة الدكتوراه في علم النفس من مركز الدراسات اللاهوتية والإنسانية  التابع لجامعة أكسفورد البريطانية University of Oxford – UK العليا
ومركز الوحدة في روما Centro Per Unione – Rome
عن اطروحته الموسومة :
A Systematic Review Identifying and Characterizing Psychotherapeutic Interventions that Improve Parental Psychopathology, Child Psychopathology and Parenting Behavior
أحد الحساد إدعى بأن عنوان الأطروحة مستخدم بتاريخ 18-9-2019 من قبل:
  واستحق تعليقه الحذف وبجدارة. Everett, Yoel 
وبعد 9 ساعات و14 دقيقة (وكم ثانية)، رفع العنوان باللغة الأنكليزية وله كل الحق بذلك، (لأن إحنا عراقيين مو فرنسيين حتى نعرف أنكليزي)، ونشر باللغة العربية: التدخلات النفسية المعززة للقطاعات المرضية الخاصة بالآباء والأطفال والتعامل السلوكي الوالدي.
وبعد 26 دقيقة اصبح العنوان: التقنيات النفسية المعززة للقطاعات المرضية الخاصة بالآباء والأطفال والتعامل السلوكي الوالدي.
وبعد 3 دقائق تغير إلى: عن إطروحته الخاصة بالنفسية المرضية الوالدية وأرتباطها بالنفسية الوالدية الطفولية وعملية تكوين العقد النفسية وآليات يبل إيجاد العلاج
ومن ثم تم تصحيح يبل إلى سبل
بالتأكيد هنا علّق الحاقدون تعليقات سلبية، لكني أرى نفسي أمام جهبذ حصل على أكثر من شهادة دكتوراه ونشرهم في يوم واحد، لذا وجب علينة بمخاطبته بحضرة الدكاترة وليس الدكتور
وعلى هذا الأنجاز نقدم التهاني القلبية لأمتنا الغالية والتي أصبح لنا فيها اعلام منهم:
سياسيا .. ريان واسوان وافرام
وزاريا ... إيفا
كنسيا .. الأخوين باليوس
مبروك مبروك مبروك ... دا مفيش فرحان في الدنيا.. زي الفرحان بنجاحه
الناجح يرفع ايده.. ونغني في عيدنا وعيده
ونقول ناجحين.. ديما.. ديما على طول ديما ديما على طول

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل نبيل جميل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى حضرة الأخ زيد ميشو المحترم
تحية طيبة وبعد،

إطلعنا على مقالتكم الموسومة: "الأخوين باليوس، مدرسة في علم النفس الباليوسي"، ونود التعقيب بأختصار شديد لما ورد فيها من مكاشفة جريئة وطرح مباشر لما آلت إليه وضعية "بعض" من كهنتنا والتي أعتبرتها حيناً "عقبة" أمام طريق المؤمنين بقدر ما يجب أن تكون عتبة للشروع والإنطلاق في مسيرة الإيمان وما نمر به من ظروف عصيبة في هذا "الزمن الوبائي". وهذا ما أشرت إليه مسبقاً في مقالتي الموسومة: " هل الكاهن عقبة أم عتبة لكهنوتنا" والمنشورة في عدة مواقع ومن ضمنها موقعنا الموقر عينكاوة دوت كوم، كما هو مبين في الرابط أدناه:
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1015053.0.html
وكل هذا يأتي مما نسمعه بل وما نشاهده وأيضاً مما يصلنا من مصادر موثوقة من أمور يندى لها الجبين..!!! وبين الفينة والأخرى أنشر أيضاً في صفحتي الشخصية والعامة في الفيسبوك تنويهاً وبمنشور مقتضب لعله يضع النقاط على الحروف، ويؤتى بالفائدة لمن يمسهم الأمر لمن أوغلوا في مهاترات وهرطقات زمننا الراهن، أو لعلهم يتعضون، ولكن للأسف يتمادون أكثر فأكثر وكأن الأمر لا يعنيهم أو تأتي تبريراتهم أقبح من الذنب...!؟
وإليكم بعض مما نشرت في صفحتي في الفيسبوك:
ونحن في خضم ما يعانيه اليوم شعبنا المسيحي المؤمن من مخاوف الحياة وقلق في مسيرته الإيمانية والروحية، يعود بنا بعض الكهنة إلى زمن "الهرطقات" ليصبحوا "مهرطقين" وعثرة في الطريق .. محاولين التشويش بما يحلوا لهم من أمور دخيلة وأفكار مستحدثة بحسب تفسيراتهم السايكولوجية والخنفشارية والميتافيزيقية..!!!
#إلى_أين_نحن_ذاهبون

******************************
أصبحت كرازة "بعض" من كهنة اليوم توجيه النقد اللاذع والانتقاد السلبي لمؤمنيه والتشهير بهم من خلال "قصف صاروخي فاضح، حارق، خارق" بدلاً من أن يرشدهم بكلام إيجابي ويوعظهم بكلمة الله وخبرات الأنبياء وأمثال وحكم الكتاب المقدس..!!!
**************************************
ويگولون نبيل لا تحجي..!!!
كيف يمكن لشخصية مرموقة أن تدعي حصولها على شهادة الدكتوراه ويكون أسم الأطروحة هو نفسه لشخصية ثانية قد حصلت عليها في عام ٢٠١٩...!؟
ممكن تفسير لهذه الحالة...!؟

***************************************
إياكم والأنبياء الكذابين، يجيئونكم بثياب الحملان وهم في باطنهم ذئاب خاطفة
متى ٧ : ١٥
إحذروا منهم، وما اكثرهم في هذا الزمن..!!!

***************************************
يظهرون إلى الملأ كالملاك، ولكن شياطين الأرض تسكن بداخلهم..!!!
***************************************
ومن هنا لا يسعني إلا أن ننوه إلى مسألة في غاية الأهمية وهي، أنه لابد من السلطة الكنسية أن تضع حداً لمثل هذه المهاترات وهذا الخروج من العقيدة الإيمانية والتجاوز على القوانين الكنسية عند بعض الكهنة.

تقبلوا مروري مع فائق إحترامي

أخوكم / نبيل جميل سليمان
فانكوفر - كندا

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم نبيل جميل سليمان
في التجارب الثلاثة التي ذكرتها في مقالك الموسوم هل الكاهن عقبة أم عتبة لكهنوتنا…!؟ لم اقف كثيراً عند تجربة الجنس او المال، رغم مردودهما السلبي على قناعات الكاهن الكفيلة بتحويل الخدمة إلى غايات جسدية ومادية بحتة.
لكن الوضع يختلف مع تجربة المجد الباطل، فهي التي بأمكانها سحق كهنوت الكاهن والمؤمنين والكنيسة معاً.
وهذا المجد السخيف طالما أهينت بسببه أعداد كبيرة جداً من المؤمنين، كون الكاهن الذي يسعى لمجده، لن يعرف في الحياة سوى ذاته
حيث سيكون الكل وسيلة لأرضاء غروره وطموحاته المادية والجنسية والتسلطية
الكاهن الذي يسعى إلى مجده ليس عقبة فحسب، بل جائحة
مسجاتك ومسجاتنا جميعاً والتي نرسلها للكاهن المتسلط والساعي لمجده ليس من السهل ان تثمر بهم، كون لا غيرة لهم ولا إيمان، بل هم بشر هبطوا من القمة يوم الرسامة، إلى الأوحال والبرك الآسنة
اليوم يجب أن تختلف مواجهتنا رغم أننا سنؤثر على مشاعر البعض المضحوك عليهم من قبل من حسبوا علينا كهنة والساعين إلى مجدهم الباطل ومصالحهم الشخصية، وعلينا ان نغير مفرداتنا من الأحترام إلى الأهانة والأحتقار
فلن يعد هناك القدرة على قبول كاهن يحتقر كهنوته بالمال والجنس والمجد الباطل، وعلينا مكاشفتهم وأنزال بهم ما نتمكن من استخدامه من تعابير مهينة.
فقد تخمنا من امراضهم وعقولهم العفنة
فأما أن يكون الكاهن كاهنا من اجل الكنيسة والمؤمنين او ليغرب عن وجوهنا وعن الكنيسة دون اسف.
أما اوسخ أنواع البشر هو من رسم كاهنا للأسف الشديد، ومن ثم ينتقد الكهنة والأساقفة في كل محاضرة او وعظة كي يبين بأنه الشريف الوحيد وهو بعيد كل البعد عن الشرف والأخلاق الكهنوتية
وعليه .. سنعتبر مثل هؤلاء شياطين وجب محاربة شرهم
ولو رغبت، فأنا على استعداد كامل لتشكيل فريق نسميه ما شئت، وعلى سبيل المثال (كروب أياكم والأنبياء الكذبة)، نتابع محاضرات ووعظات المسيئين من أشباه الكهنة، وننشرها في مقالات كي نبين شر ما يعلمون
على الأقل كي ننقذ ما يمكن انقاذه من المنخدعين بتعاليمهم الباطلة والهرطوقية

تحياتي
[/size]
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ زيد ميشو الجزيل الاحترام

موضوع شيق وجريء اهنئك لخوضه بجدارة ، لكونه حساس ويخشى الكثيرون من التطرق عليه باعتبار العالم الاكليروسي معصوم وحرام التقرب عليه ، وهذه كلها متوارثة من أجيال كان العلم والمعرفة والثقافة محصورة في تلك الدائرة من الذين يقراون ويكتبون.
أما اليوم فقد تفتح جميع العالم ، فقد تجد شابا له معرفة بالكتاب المقدس او له التزامات دينية اكثر بكثير من كاهن او اسقف له عدة شهادات معلقة في غرفته من دون استعمالها او الاستفادة منها.
ومن جانب ردكم على تعليق الأخ نبيل جميل سليمان ، فارجو ان تقبلني عضوا في تلك المجموعة لاكرس كل ما أتمكن في الحفاظ على تقاليدنا ومبادئنا وممارساتنا الاصلية الكنسية التي رسمها لنا قديسي كنيستنا خلال الفي سنة فلا نفرط بها باجتهاد احدهم خلال كرازة في كنيسته التي منه تنتشر كالبرق الى الآلاف خلال الوسائل التكنولوجية المتوفرة حالياً. ولكن يجب ان نتفق ان نكون على بعد واحد مِن كل مَن يقدم كرازة او تحليل او تعليق او بحث يخرج عن أسس كنيستنا المقدسة العريقة ، وبضمنهم الرتب الكنسية المختلفة والى بابا الڤاتيكان نفسه لكي لا نهجم فقط على المستضعفين الذين لا حول لهم ولا قوة ونترك الأقوياء يسرحون ويمرحون بكل ما يهدم كنيستنا بدون رادع او على الأقل منبه لهم بهفواتهم وأخطائهم التي تحرف اسسنا الايمانية وتقود المؤمنين الى الالحاد ولانحراف بسبب عدم تركيزهم بالتعاليم الكنسية الاصلية.

الشماس الأنجيلي
قيس سيبي


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ قيس سيبي
شكراً لما تفضلتم به من كلمات مشجعة
نعم هناك من الشباب الواعي على دراية في المعرفة المسيحية وله التزامات دينية قد تفوق الكثيرين من رجال الدين، كون المسيحية هي حياة، وشئنا أم أبينا، يبقى على الكاهن التزامات تفوق اضعافاً على التزامات العلمانيون هذا إن كان الكاهن على وعي بأهمية رسالته.
ومن جانب ردي على تعليق الأخ نبيل جميل سليمان، فأنا اتشرف بأي عضو، لكن قبل أن نبدأ، حيث يهمني جداً أن نكون واضحين.
الفريق الذي أتمنى تشكيله هو لمتابعة الكهنة وليس الأساقفة، خصوصاً وإن المتصيدين في المياه العكرة كثيرون، وشخصياً لا استطع أن استسيغ المفرطين في ذمهم للسلطة الكنسية الكلدانية، وتحديداً من هم في حلقة الناقمين والحاقدين الذين مللنا أفكارهم وآرائهم السئية لأبينا الباطريرك، فهم حقيقة من أكثر المسيئين لكنيستنا وهويتنا مهما أدعوا وغالوا في كلدانيتهم.
فأن كنت تقبل بذلك، فحي الله بك أخا وصديقا، وإن رأيت في وضع الخطوط الحمراء أمام الأساقفة بسبب شلة منتقدة لا يجنى منها خيراً بل شراً على كنيستنا، فذاك الفريق قائم بحد ذاته وانشط بكثير من اصحاب المباديء الطيبة.، لأن الغلبة للشر دائماً.
[/size]
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية