المحرر موضوع: كيفية زراعة الترمس في حديقة منزلك وأهم فوائدة الصحية  (زيارة 146 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمزه هلال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اليوم سوف نتعرف على نوع هام من النباتات وهو نبات الترمس الذي ينتمي إلى عائلة البقوليات وما له من فوائد صحية عديدة قد لا يعرفها البعض ، لذلك أردنا إلقاء الضوء على ذلك النبات وكيفية زراعته بحديقة منزلك داخل بيوت محميه خطوة بخطوة ، دعونا نتعرف أولاً على فوائدة الصحية التى تجعلك تقبل على زراعتة بحديقة منزلك أو فوق سطح المنزل من خلال الحصول على بيوت محميه جديده للبيع تمكنك من الحصول على منتج جيد والتحكم بكافة العوامل الببيئية التى يحتجها نبات الترمس .
أهم الفوائد الصحية للترمس :
-   غنى جداً بمضادات الأكسدة فيساعد على محاربة السرطان ، ويؤدي تناوله بشكل يومي إلى منع الشيخوخة المبكرة .
-   يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية مما يساعد في عملية الهضم وعلاج الإمساك المزمن والحفاظ على صحة الأمعاء والتعزيز من نمو البكتريا النافعة والتقليل من نمو البكتريا الضارة .
-   يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الإساسية التى يحتاجها جسم الإنسان.
-   يحتوي على الكلسيوم والفوسفور بنسبة كبيرة مما يساعد على الحفاظ على العظام ويقويها .
-   يساعد على تخفيف نسبة الكولسترول الضار في الدم ويزيد من نسبة الكولسترول النافع فبالتالى يحمي جسم الإنسان من التعرض لإمراض القلب وتصلب الشرايين .
-   يعمل على تخفيض مستوي السكر في الدم ويزيد من مستوي الأنسولين ،يساعد على خفض ضغط الدم ، يساعد بشكل فعال في عملية أنقاص الوزن فلكل من يتبع حمياه غذائية لخفض الوزن يقوم بتناول الترمس.

خطوات زراعة نبات الترمس:
يحتاج نبات الترمس إلى تربة جيدة الصرف ولا تحتوي على نسبة ملوحة عالية وتعد التربة الطينية من أفضل أنواع التربة لزراعة نبات الترمس وتستبعد التربة الجيرية لزراعته، ويعد أفضل وقت لزراعة نبات الترمس هو شهر نوفمبر.
يتم تجهيز التربة لزراعة الترمس عن طريق حرث الأرض جيداً مرتيين متعامدتيين ، ثم نقوم بتسميد التربة قبل البدء في عملية الزراعة  بالسماد العضوى ، أما بالنسبة لعملية الري فهو يحتاج إلى ري منتظم مرة واحدة كل إسبوع أو إسبوعين.
أما بالنسبة لدرجة الحرارة المناسبة لعملية النمو فهو يحتاج إلى درجة حرارة متوسطة فزراعته بحديقة منزلك داخل بيوت محميه تجعلك تتحكم في دراجة الحرارة والرطوبة المناسبة .
يعد نبات الترمس من النباتات التي يمكنك زراعته والربح من ورائه لأنة منتشر في جميع أنحاء الوطن العربي ويتم بيعه في جميع محلات العطارة .

أفضل طريقة لإكثار النبات :
يعد الترمس من النباتات التي تزرع عن طريق البذور وهي من أفضل الطرق الطبيعية لزراعته ، وهناك طريقة أخرى لعملية الإكثار مثل : نشر الترمس وذلك من خلال أخذ قصاصات قاعدية من النباتات ويقص جزء من التاج والجذور من النبات الأصلى أو النبات الأم وزراعته في مكان أخر.

الآفات التي تصيب نبات الترمس :

يتعرض نبات الترمس للإصابة ببعض الآفات الضارة مثل : المن ، الرخويات ، والقواقع  ويتم مكافحة تلك الحشرات داخل بيوت محميه بطرق آمنه .
يمكن لأى مزارع أو مبتدء في الزراعة الحصول على بيوت محميه للبيع بالسعوديه والقيام بزراعة أي نوع من النباتات التي يرغب في زراعتها بحديقة منزله .