المحرر موضوع: أسئلة شائعة حول عينة الخصية  (زيارة 231 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ayman Wael El-Emam El-Shafiey

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عينة الخصية هي إجراء يتبع في حالات عديدة كالعقم أو عدم القدرة على الإنجاب، يستطيع منه دكتور امراض ذكورة الفحص والتأكد من حالة الرجل وأسباب العقم. فما هي عينة الخصية وما هي أنواعها؟ إليك الإجابة في المقالة التالية.

أولًا: معلومات عن الخصية
الخصيتان هما عبارة عن غدد ذات شكل بيضاوي، تتدلى داخل كيس من الجلد يدعي بكيس الصفن وهو يقع أسفل القاعدة الخاصة بالقضيب. دور الخصية الرئيس هو إنتاج الحيوانات المنوية والتي تلزم من أجل حدوث عملية التكاثر والإنجاب، وتنتج أيضًا هرمونات الذكورة مثل هرمون التستوستيرون.
- كما أن هرمون التستوستيرون هو الآخر يلعب دورًا هامًا في إتمام العملية الخاصة بإنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي و سليم.
- يمكننا إجراء إختبار عينة الخصية عندما يكون للخصية في فحص الموجات فوق الصوتية مظهر غير طبيعي.
- بصورة عامة يستخدم طبيب أمراض الذكورة هذا الإجراء لكي يحدد سبب وجود العقم لدى الرجل، ويوصي بعض الأطباء الآن أن يُجرى أيضًا في جراحة استرجاع الحيوانات المنوية، فيمكنها الآن أن تكون تقنية علاجية أيضًا بجانب كونها تشخيصية في نفس الوقت بعد.
ثانيًا: أسئلة شائعة عينة الخصية
1- ما هي أسباب أخذ عينة من الخصية؟
من الممكن أن نأخذ عينة الخصية  لهدف تشخيصي أو هدف علاجي، فمن الناحية التشخيصية يتم عبرها تحديد أسباب العقم في الذكور، ومن الناحية العلاجية نستطيع عن طريقها الحصول على الحيوانات المنوية المطلوبة، خاصًة عندما لا يُظهر تحليل السائل المنوي وجود حيوانات منوية فيه.
من الممكن إجراء إختبار عينة الخصية لكي يساعد في معرفتنا لسبب العقم عند الرجل، وتُجرى هذه العينة في حالة لو تحققت النقطتين التاليتين:
في حالة لو كانت النتائج الخاصة باختبار الهرمونات تقع ضمن النطاق الطبيعي.
في حالة إذا كان سائل الرجل المنوي لا يحتوي على حيوانات منوية.
 
2- ما هي خطوات أخذ عينة الخصية؟
عن طريق استخلاص جزء صغير من أنسجة الخصية للأغراض التشخيصية، عن طريق عمل شق صغير في منطقة كيس الصفن.
عن طريق إجراء شق صغير الحجم في كيس الصفن يبدأ الإجراء، تحديدًا شق على الخط الوسطي لكيس الصفن، بحيث لا يتجاوز سمك هذا الشق 1 سم.
عن طريق تلك الفتحة يتمكن الطبيب من إجراء استكشاف ميكروسكوبي للخصيتين بالإضافة لتحديده البؤر السليمة، أي التي تحتوي على الأنابيب السليمة.
يتم بعدها بواسطة الطبيب الجراح اختيار الأنابيب الجيدة ثم يقوم باستئصال أجزاء صغيرة منها لكي يبحث عن الحيوانات المنوية بداخلها.
3- ما هي الخطوات المهمة إجراء عينة الخصية؟
ان تكشف لدى طبيب أمراض ذكورة وعقم.
إذا لم تكلل العلاجات بالنجاح، فسيستمر الكشف الطبي مع سلسلة من الفحوصات الموجية فوق الصوتية.