المحرر موضوع: حقائق علمية عن الخنازير  (زيارة 662 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
حقائق علمية عن الخنازير
« في: 02:15 06/06/2021 »
حقائق علمية عن الخنازير

ما ساكتبه ادناه ليس له ادنى علاقة بتحريم اكل الخنزير في الاسلام، وغرضي ليس اطلاقا باقناعهم بان ياكلوا لحم الخنزير، فكل مجتمع في العالم لديه معتقداته وعاداته وليس هناك مشكلة من هذا الجانب. اي لو ان المسلمين اكتفوا بالقول بان اكل الخنزير محرم ولهذا هم لا ياكلونه فانا ليس لدي ادنى مشكلة مع ما يقولونه.

المشكلة تكمن فقط بممارسة هوايتهم في تغيير الحقائق وتشويهها بطريقة لا علاقة لها باي علم. وهذه الهواية يتم استعمالها في كل المواضيع الاخرى.

يقول المسلمين ما يلي :

- الادعاء الاول : الخنازير تاكل وتنام في نفس المكان الذي تلقي فيه فضلاتها

هذا الادعاء هو بالطبع خاطئ، وهو مدحوض علميا ولا يعترف به العلماء القائمين على المشاهدة والملاحظة. اذ الخنازير هي حريصة جدا بان تقوم بالتفريق بين مكان اكلها ونومها والقاء فضلاتها  اذا ما توفرت لها البيئة المناسبة. ولكن حشرها من قبل البشر في اماكن ضيقة يجبرها على فعل ما يتم اعتباره غير محبذ.

 اليوتوب مليئ بعدة امثلة عن خنازير يقوم البعض من البشر بتربيتها كحيوانات اليفة مثل تربية القطط والكلاب ونلاحظ كيف تستعمل الخنازير وتميز بنفسها صندوق او سطل خاص لفضلاتها وصندوق اخر لاكلها .
 
- الادعاء الثاني: الخنازير قذرة لانها تغمس نفسها في الوحل.

هذا الادعاء هو في ايامنا هذه من ناحية الحقيقة العلمية لا يشير سوى الى ضحالة تفكير من يقولها. اذ ان استخدام السببية هكذا في ان الخنازير تغمس نفسها في الوحل لكونها بطبعها تحب ان تكون قذرة عبارة عن قول سيسخر منه العلماء.
وضمن هذا الخصوص فان العلماء بالفعل يمتلكون حديث يضحكون فيه على من يستعمل هكذا اشارات، فالعلماء مثلا يقولون بان هناك من يستعمل جمل لاهانة الانسان المقابل بان يقول له "انت تفوح منك رائحة الخنزير بسبب تعرقك". اذ المضحك في هكذا جمل ان الخنازير لا تتعرق اطلاقا ولهذا هي اصلا تغمس نفسها في الوحل.

اذ التعرق عند الانسان عبارة عن عملية تنظيم درجة حرارة الجسم. الخنزير لا يستطيع ان ينظم درجة حرارة جسمه لكونه لا يتعرق، ولهذا فانه يحتاج بان يرطب جسمه بغمس نفسه في الوحل. العلماء يقولون ان استعمال الخنزير للوحل (الطين الرطب) عبارة عن عملية مشابهة لاستعمال الانسان لمنتوجات الواقية من الشمس والتي يضعها الانسان على جسمه. بالنسبة للخنزير فان الطين الرطب يبرد وينعش جسمه عندما يتبخر الماء. والطين الجاف عليه يقوم بحكه على شجرة وذلك لكونه يحاول في هذه الحالة التخلص من الحشرات التي تسبب حكة له. اي هناك فائدة مزدوجة من استعمال الوحل. والغرض والسبب في انغماسه في الوحل كما نرى لها غاية صحية (تنظيم درجات الحرارة للجسم) وغاية نظيفة ( التخلص من الحشرات المسببة للحكة) . هذا الانغماس في الوحل تفعله ايضا حيوانات اخرى مثل الفيلة وألايائل.

الادعاء الثالث: الخنازير ليست فقط قذرة وانما هي ايضا حيوانات غبية للغاية.

هذا الادعاء هو مدحوض منذ زمن طويل. فاكثر التجارب التي يتم تجربتها على الحيوانات هي تلك المعروفة ب "اختبار المرآة" mirror test كاختبار لقياس الوعي الذاتي، وهي اظهرت بان الخنازير تملك ذكاء اكثر من القطط والكلاب وحتى اكثر من الانسان في مرحلة الطفولة. الفيديو ادناه:

(Smart Pigs vs Kids | Extraordinary Animals | BBC Earth)

https://youtu.be/mza1EQ6aLdg


الادعاء الرابع: هذا الادعاء يشبه الادعاء الاول حيث يقولون بان الخنازير تاكل كل شئ قذر تصادفه.

ما ساكتبه ادناه عبارة عن دحض للادعاء الاول والرابع في نفس الوقت. حيث لاحظ العلماء من خلال المشاهدة والملاحظة في احدى حدائق الحيوانات قيام خنازير بزحف تفاحات باتجاه النهر وذلك لتقوم بغسله بالماء وازالة قطع التراب العالقة بالتفاح قبل ان تاكله. هنا توجه العلماء للقول بان الخنازير لو امتلكت بيئة مناسبة لها فهي حيوانات تحب النظافة للغاية.

ولهذا فان القول بان الخنازير تملك طبع يجعلها تحب القذارة عبارة عن قول مدحوض.

وبالرغم من ما شرحته اعلاه فقد يقول احد القراء  بضحك ليقول "هههه ولكن هذه مجرد عينة صغيرة من الخنازير في حديقة الحيوانات". لهكذا شخص لا علاقة له بالعلم اقول بان العلم يتقبل تعميم مقولات ويعتبرها علمية في حالة عدم وجود دحض لها، اي بمعنى عندما يتم دحضها فان علميتها تنتهي. مقولة مثلا " ان كل البجع هي بيضاء اللون" يتم القبول بتعميمها ويتم اعتبار تعميمها علمي الى ان يقوم احدهم بدحضها، بان يجد مثلا بجع ليست بيضاء اللون وانما سوداء او بلون اخر، عندها تنتهي علمية ذلك التعميم ويتم اعتباره مدحوض .

والفيديو التالي عن خنازير تقوم بتنظيف التفاح

(European wild boar was their food at Basel Zoo in interesting behaviours
Wild boars WASH their food by cleaning fruit in a stream and turn their snouts up at dirty apples
)


https://www.dailymail.co.uk/video/sciencetech/video-1204841/Not-eating-like-pig-European-wild-boar-food.html

هناك المزيد لاكتبه ولكن اكتفي بدحض الادعاءات اعلاه، فهي تكفي .