المحرر موضوع: الرابطة الكلدانية في ضيافة رئاسة برلمان اقليم كوردستان العراق .  (زيارة 891 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سلام مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرابطة الكلدانية في ضيافة رئاسة برلمان اقليم كوردستان العراق .

  صباح يوم الاربعاء 23/6/2021 ، قام وفدٌ رفيعُ المستوى من الرابطة الكلدانية العالمية برئاسة الأستاذ صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية في العراق والعالم ،بزيارة الى  رئاسة برلمان اقليم كوردستان العراق .
 والتقى الوفد رئيسةَ  برلمان اقليم كوردستان الدكتوره ريواز فائق ونائبها الدكتور هيمن هورامي .
 وقدم الوفد الزائر  نبذةً عن مسيرة الرابطة الكلدانية منذ تاسيسها في 2015 ، وتطرق ايضاً الى امور تخص شعبنا في الاقليم في ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والسياسية  والاقتصادية .
 وضمّ الوفدُ اضافة الى  الاستاذ صفاء هندي  ، كلاً من السادة د . امانج فرنسيس ،د.كوثر نجيب ،السيد ايوب ميخائيل قياديي الرابطة ، بالاضافة الى السيد النائب جنان جبار النائب في برلمان اقليم كوردستان ورئيس حزب المجلس القومي الكلداني . وجرى في اللقاء  التأكيد على ان التعايش السلمي بين مكونات المجتمع في كوردستان سجل اعلى حالات الاستقرار الاجتماعي رُغم  التعددية القومية والدينية ، وقد تجسدت هذه التجربة الرائدة  باعلى مراحلها ابان الغزو البربري لعصابات داعش الارهابي على مدينة الموصل وسهل نينوى في حزيران وآب من العام 2014 ، وكيف استنفرت القيادة السياسية للاقليم   كل ّ المفاصل الخدمية في الاقليم لاستقبال النازحين العراقيين عموما ومنهم ابناء شعبنا من الكلدان والسريان والاشوريين ، مسجلين بذلك تجربة انسانية نبيلة تدلل على النهج السليم والحكيم لقيادة الاقليم .
 وتطرق الوفد ايضاً الى الجهود  الكبيرة التي تقوم به لجنة اعداد دستور الاقليم ، من حيث عقد  الندوات وورش العمل والاستشارات ، مؤكداً الى ان الجميع يصبو  الى دستورٍ  مدنيٍ  يرعى حقوق المواطن ويؤسس دولةَ المواطنة ، ويضمن حقوق جميع ابناء الاقليم بالتساوي ، وخاصة حقوق المكونات القومية والدينية الأصيلة  بما يضمن لهم الحفاظ  على هويتهم الخاصة  ضمن الاقليم ، ومن هذه الهويات هو الاسم بعيداً عن التشويه والتركيب الذي يغير من الحقيقة ، مستشهدين بالرسالة التي كان قد بعثها  مؤخراً غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم  الى رئاسة برلمان كوردستان ، بان يدرج اسم الكلدان في صيغته الدستورية  الكلدان والسريان والاشوريين  ، وليس بالصيغة  المركبة ، وايضا كما ورد في الدستوري الاتحادي في المادة 125 .
  ومن ناحيتها ، أكدت هيئة رئاسة برلمان اقليم كوردستان  ،  ترحيبها بالوفد وتقديرَها لهذه الخطوة الايجابية من اجل تقريب الافكار ووجهات النظر ، مع الحفاظ على المشتركات بين ابناء الاقليم بمختلف تسمياته ، مشيراً الى ان البرلمان وبالتعاون مع باقي الهيئات التنفيذية والقضائية يعملون لخدمة الاقليم وشعبه وتعزيز أمنه واستقراره وسيادته ، مشدداً  على اهمية هكذا لقاءات للخروج بالحلول الناجحة التي تخدم تقدم الاقليم وازدهاره .
 وفي الختام تم تبادل الهدايا الرمزية بين الجانبين، وودع الوفد بحفاوة مثلما أستقبِلَ بها .

اعلام الرابطة الكلدانية
٢٠٢١/٦/٢٤