المحرر موضوع: دعوا الشعب يختار تسميته اقتراح وراي مطروح للنقاش  (زيارة 2058 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
دعوا الشعب يختار تسميته
اقتراح وراي مطروح للنقاش

بطرس نباتي

يحتل اقليم كوردستان  حاليا المركز الاول من حيث المكان لتواجد شعبنا بكافة تسمياته ( الكلدانية ،الاشورية ، السريانية ).رغم تضائل إعدادنا  في الوطن لكن مهما يكن يجب ان ننظر الى القومية او المكون من حيث أصالته وليس كعدد او  رقم في سجلات الإحصاء ، في هذه البقعة الجغرافية
(  اقليم كوردستان العراق ) ولا بد لنا كمسيحيين  و كمكون قومي له خصوصيته في ان نعمل بقوة في تثبيت وجودنا في الدستور الذي يزمع برلمان الاقليم في سنه خلال دورته هذه ، والدستور هذا سيكون له شأن في تنظيم الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية في الاقليم ، وإذا ما استطعنا تضمينه نصوصا ومواد دستورية تنصفنا نحن كشعب عريق واصيل رغم تضائل إعدادنا  في الوطن نتيجة الهجرة والتهجير  ، وبالاستناد الى مقولة السيد مسعود البارزاني الذي يقول (بان اي مكون مهما كان قليل العدد فلا بد ان نعترف به كقومية ) في هذه البقعة الجغرافية ( كوردستان )  سنكون قد حققنا الكثير  لا فقط من حيث  تثبيت التسمية ،  وإنما من حيث حقوقنا في اراضينا التاريخية التي تكاد تتلاشى في خضم عمليات قضم الارض والاستثمار ، وكذلك في تثبيت  وضمان حقوقنا سواء  في التشريعات والقوانين والتمثيل السياسي  واللغة والثقافة وغيرها ، ولا بد لنا ان نعترف علنا وبصوت عالٍ  ومسموع باننا لا زلنا  في صراع في اختيار تسمياتنا ولم نتجاوز  المشكلة هذه ( اي اختيار تسمية موحدة قومية تجمعنا ونقتنع بها جميعا ) ، ورغم الأبحاث والاجتهادات  والدراسات والاستشهاد بالتاريخ والجغرافية والعديد من المصادر الا ان هذه المشكلة المزمنة لا زالت باقية تنغص علينا حياتنا السياسية  ، مثيرة للعديد من الخصومات والتجاذبات ،  في بعض تفاصيلها المؤلمة حقا ، هذه المعضلة  تفاقمت بعد التدخل المقيت من قبل اولا كنائسنا في اثارتها  عندما استغلت كل كنيسة اسم قومي تاريخي  اختارته او اختاروه لها لتفرضه  على اتباعها ، ثم  تبعتها تلك الاحزاب  التي تدعى (احزاب شعبنا) مستغلةً بعض الاوضاع لصالحها  ، وللأسف ان اثارة هذه المسالة ياتي بشكل وبآخر عندما نعاني من مشاكل اخرى اكثر خطورة مثل تزامنها مع مشاكل الاستلاء على اراضينا وتهديد وجودنا على الارض ، كي نصرف النظر عن هذه المشاكل الأكثر خطورة لنتلهى بصراعات لا معنى  ، وهذا له ايضا امتداده التاريخي وليس وليد اليوم او في الامس القريب ، يذكر القاص ميشائيل لعازر عيسى في احدى قصصه  ، أحداثا دامية وقعت بين المنتمين الى كنائسنا حول  الاختلاف في تقاويم الأعياد الدينية وغيرها ، ولا زالت تلك الصراعات  القديمة حول التسمية  تتجدد  لتملأ  صفحات وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية ويكاد كتابنا ومثقفينا يصل بهم الامر لحد الاقتتال  على فرض هذه التسمية وإبعاد اخرى ، والانكى من ذلك كله دخول رجال الكنائس على هذا الخط المستهلك  .
اين يكمن الخلل ؟  .
براي ان اطلاق التسميات بالشكل  الذي يراد به تقسيم شعبنا الى قوميات ثلاثة مرفوض أساسا لاننا جميعا
( كمسيحيين عراقيين )  متفقين باننا شعب واحد وقومية واحدة  ، والدليل على ذلك  ، العلاقات الاجتماعية  التي تسود بين ابناء التي تتسم  بالانفتاح وقبولنا بالاختلاط بين العوائل عن طريق رابطة الزواج  والقربى رغم الاختلاف في الانتماء الطائفي ، لكن رغم ذلك وبما أثاروه بعض السياسيين وقادة بعض الاحزاب وبعض رجال كنائسنا ،  لدينا اشكالية فيما نسمي انفسنا  في الدساتير والقوانين الوضعية ، وإن كانت. المسالة هذه مرتبطة بشخص واحد ، أو مجموعة حزبية ، أو مكون متجانس واحد ،  كنّا نفضل  ان يطلق على هذا الشعب او هذه الامة جميعها ( شعب كلداني ) ، لان الكلدان هم الاكثرية ،  بدون ذكر اية تسمية اخرى وإن كنّا غير مختلفين على التسمية الاشورية كنّا نطلق على شعبنا ( الشعب الاشوري ) لكونها اكثر تسمية ترددت في التاريخ السياسي  خلال العهود  المعاصرة  ، من  غيرها ، أو  الشعب السرياني ،  لكونها لها ارتباطها بالثقافة واللغة التي تشكل احد عناصر القومية الرئيسية ، اذن ما دام هناك اختلاف فلابد ان نجد الحل الأمثل ..
ما الحل ؟
كما قلنا في البداية فان شعبنا بتسمياته يعيش اليوم بمعظمه في اقليم كوردستان  والإقليم مقبل على إقرار دستور دائم له ولا بد لنا ان نختار اسما يجمعنا كشعب واحد ، اود هنا ان اطرح خطوط عملية لاختيار تسمية موحدة نجتمع حولها جميعا وتلبي رغبة الأكثرية ان لم تكن برضى الكل .
راجيا من اصحاب الردود والمتداخلين ان تكون مداخلاتهم بقدر حجم المسؤلية ويتجنبوا الشخصنة والتهجم والإساءة الى الغير ..
وهنا اقترح اتباع ما يلي :
١- تشكيل لجنة عليا للاستفتاء من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات للإشراف على الاستفتاء محافظات الاقليم ، وذلك باقتراح من البرلمان الاقليم او من رئاسة مجلس الوزراء في اقليم كوردستان .
٢- تشكل اللجنة العليا للاستفتاء لجان فرعية لتوزيع استمارات الاستفتاء   
على ان يكون اعضاء اللجنتين من غير ابناء شعبنا . 
٣- تهيأ استمارات خاصة بالاستفتاء تتضمن ما يلي :
سؤالا محدداً  مفاده
 اختر إحدى هذه التسميات ؟ 

أ- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان  ومن (الكلدان والسريان والاشوريين)
ب- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان و (الكلدان الاشوريين السريان)
ج-  يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان ومن ( الكلدو آشوريين السريان )
د- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان ومن السورايي

٤- تشرف على هذا الاستفتاء الهيئة المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان ويتم تخصيص مبلغ معين من قبل اقليم كوردستان لإتمام  عملية الاستفتاء هذه . 
٥- توزع استمارات الاستفتاء على اهالي الاقليم حصرا  اي على من يثبت بانه مسجل وفق محل الولادة في احدى محافظات الاقليم .
  تتعهد الاحزاب وقادة كنائسنا بان النتائج النهائية لهذا الاستفتاء وما يتمخض عنها هي الصيغة التي ستثبت في دستور الاقليم . 


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ بطرس نباتي
تحية طيبة
اقتراح جيد لكن مالغاية منه ؟ تقول باننا شعب واحد وهو رأيك واحترمه ولكن لايتقبله الكثيرون من ابناء هذا الشعب .
المسألة ليست مسألة تسمية ولا مسألة حقوق فالاسم الكلداني مذكور في دستور العراق فهل نال الكلدان حقوقهم القومية في العراق من خلال الدستور يا استاذ ؟ صدقني مثل هذه الجدالات لا تخدم ولا تقدم اي شئ وشخصياً لا ارى النقاش فيها مثمراً ولكن لابد من العودة الى التاريخ لأثبات حقنا في اراضي ابائنا واسلافنا التي نهبت ولاتزال تنهب وتغتصب ليومنا هذا . انت تعلم بأن الأكراد يريدون تغيير حتى تاريخ الأرض لتثبيت انهم اصحاب الأرض الاصليين ولو حللت الواقع سترى بانهم يتقبلون الكلدانية والسريانية ولايتقبلون الاشورية لأنها تضر بمصالحهم وما نقرره اليوم سيكون مؤثراً في المستقبل البعيد ، ماذا لو قال لك الاكراد انت كلداني بابلي ولست مواطنا اصليا في الاقليم او سرياني سوري وليس لك اية حقوق فها انتم تشرعون الابواب امامهم لترسيخ ما يريدونه فلا ادري هل تدركون ومقتنعون بما تفعلونه وتقبل تحياتي مرة أخرى  ؟
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
 اتفق  في بعض ما جاء في ردك ، اخي ابو نينوس  ولكن هناك مشروع دستور للإقليم  سيطرح قريبا وهناك جهود مكثفة لإقراره خلال العام الحالي وكل قومية او مجموعة إثنية سوف تحاول ان تكتب مواد تقع في صالحها ولاستمرار وجودها للأسف  اختلاف الاّراء حول صيغة لتسمية شعبنا وجدت كي يتم  إهمال مشاكل اخرى نعاني منها ، ونشهد انقساما حادا في تباين وجهات النظر في هذه المسالة بالذات ، والدستور عندما يسن ليس لهذه المرحلة وإنما سيبقى  كي عقد اجتماعي ينظم حياة  من المنحى السياسي والاجتماعي والاقتصادي وهو يهمنا  نحن وخاصة من بقى في الداخل  ، لذلك اقتراحي هو اجراء استفتاء كي تنتهي هذه الإشكالية ، وتضع احزابنا وكنائسنا معظم جهودها  في أمور اخرى اكثر ملحة من موضوع التسمية التي لا تستفاد منها مطلقا سواء كتبت باي شكل كان تقبل تحياتي

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة للمتحاوريين
الاختيارات المطروحة لأستفتاء مازالت مبتورة ولا تغطي كل الطرح الذي تم طرحه في المقال. مثلا  كما عبرت هناك من يرى اننا شعب واحد كلداني اين سوف يصوت؟ او الذي يرى اننا شعب واحد اشوري اين راح يصوت او الذي يرى اننا شعب واحد سرياني اينا سوف يصوت؟. أنت كقانوني يجب تعطي لهؤلاء ايضا حق الاقتراع في هذا الاستفتاء الذي تقترحه. لذى يجب ان تطول قائمة الاختيارات كي تشمل كل الشرائح وتكون كما يلي:
أ‌-   يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان  ومن (الكلدان والسريان والاشوريين)
ب- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان و (الكلدان الاشوريين السريان)
ج-  يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان ومن ( الكلدو آشوريين السريان )
د- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان ومن السورايي
   ذ- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان ومن الاشوريون.
   ر- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان والسريان.
   ز- يتكون اقليم كوردستان من الكورد والتركمان والكلدان.
   هذا من سياق الطرح الذي قدمته للموضوع ولكن من حيث الحقوق سوف يصاب الغبن لبعض المكونات من شعبنا بسب ضائلة حجمها السكاني في الاقليم وسوف تضطر ان تقبل بتسمية معبرة لها في الدستور وهي لا تؤمن به. هل يعد هذا عدلا انت كقانوني الجواب عندك؟ لاحظ ان الامر ليس بهذه البساطة التي تصورتها!. هذه المداخلة من حيث الموضوع الذي طرحته. أم من حيث المفهوم  فا أنا لا اتفق معك بل اتفق في البعض مع ابو نينوس وايضا اختلف في البعض مع ابو نينوس الذي تداخل مع المقال.
   الذي اتفق معه اننا نمهد بهذا العمل اننا لسنا الاصحاب الشرعيين لهذه الارض التي نعيش عليها منذ الاف السنين قبل العرب والاكراد ايضا بالاف السنيين وهذا ما أكده الاخ ابو نينوس من كندا واتفق معه 100% .  ولكن البعض الذي اختلف معه هو نظرية الشعب الاشوري حول الكلدان فيما يذهبون اليه وهو ان حقوقنا القومية يجب ان تصان وتقرر في محافظة بابل من العراق, هذا تفكير جدا ساذج ان الدولة الكلدانية التي حكمت العراق بعد زوال حكم الاشورين في العراق يصنفونها كل المؤرخين في العراق والعالم وحتى البريطانيين والامريكان على انها كانت اخر دولة عراقية وطنية تحكم العراق بعد زوال حكم الاشوريين. فعلى ماذا تستندون ان الكلدان حقوقهم فقط يجب ان تقرر في محافظة بابل؟ وليس لهم حق تقرير المصير في بغداد او البصرة او في نينوى او في اربل او في دهوك او في اي شبر من أرض العراق. نحن أصحاب اخر حكم وطني حكم العراق في زمن الامبراطوريات التاريخية العظيمة التي يقررها مؤرخون العراق والعالم ؟ فعلى اي اساس تستندون يا أخ  أبو نينوس.
   تحياتي لك ولكاتب المقال السيد بطرس .
   سيروان شابي بهنان

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سيروان شابي المحترم
اخي اعتز بمرورك  ومناقشتك ، نعم كل إنسان له الحق ان يعتز بما يؤمن به بشرط عدم فرضه على الآخرين  لكني  لست بصدد تعين اسم  قومي في الاستفتاء لاني واضح في طرحي ولا يحتاج برأي الى اي توضيح اخر ، منذ 2003 ولحد ألان  تواجدت صيغ  اختلفنا حولها وخاصة منذ صدور الدستور العراقي في 2005 وهي
اولا - الكلداني والسرياني والآشوري
ثانيا - الكلدان السريان الاشوريين 
رابعا - كلدوآشوري سرياني
هذه صيغ وعبارات وليس  مسميات قومية ، لان الكلداني او الاشوري او السرياني سوف يلتزم باسم الذي تربى عليه وسوف يطلقه على نفسه بالرغم من عشرات الاسفياءت هذه بديهية معروفة انا اود هنا بطرحي للاستفتاء ان نتجاوز هذه الاشكالية التي استهلكت كل طاقاتنا كي نخرج  عبر استفتاء  نختار احدى هذه العبارات او الصيغ كي نستخدمها في الدستور ..
اؤكد مرة اخرى منعا لاي التباس الاستفتاء يكون على خياراتنا  للعبارات والصيغة وليس لتسمية قومية ،

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المولود حديثا .. يشارك ابوه وامه وجده جدته وغيرهم لاختيار اسمه ..
أما الأمم وهوياتها ، وخصوصا الامم التي تمتلك كل مقومات الامة من  ارض وهوية وتاريخ ولغة مع كل الامتدادات التاريخية لوجودها .. فأننا لم نسمع اي دعوة لتقوم بأختيار تسمية جديدة لها ..
لذلك نرجو منكم أن لا تتعبوا انفسكم بالبحث عن تسمية لنا ، فنحن نعرف انفسنا ونعرف تسميتنا وهويتنا الآشورية  ..  وبأمكانكم مساعدة من لا يعرف تسميته او هويته في بحثه عن اسم جديد له .
BBC

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


ان مثل هذه المقالات والجهود هي مثل : جمع الطحين فوق الشوك او جمع الهواء في (الاربالة)، مضيعة لوقت الكاتب والقاريء.
 انا اؤيد الاخ فاروق كيوركيس قوله :
لذلك نرجو منكم أن لا تتعبوا انفسكم بالبحث عن تسمية لنا ،
فنحن نعرف انفسنا ونعرف تسميتنا وهويتنا الكلدانية  .. 
وبأمكانكم مساعدة من لا يعرف تسميته او هويته في بحثه عن اسم جديد له .

الشماس الانجيلي
قيس سيپي
كاليفورنيا



غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
والله اخ  قيس صحيح قولك ،  انت والاخ فاروق ايضا ، الم يكن افضل كتابة قصة قصيرة او قصيدة او قراءة  نقدية في رواية  بدل هذه الكتابات  التي شغلتني هذه الأيام  اكثر من اللازم ، سأطبق نصيحتكما  منذ هذه اللحظة  اعزائي ،   اصلا ليكتبوا ما يريدون  ويقرروا بدل هذا الشعب الخائب ، تقبلا تحياتي

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا لا اعرف المجاملات او اللف والدوران .. طالما ان الكلدان يريدون  ان يكونوا قومية ..  فليكونوا .. خصوصا ان القوانين والتشريعات في العراق والاقليم  تساعدهم على ذلك  ، بعد أن مهد لذلك بعض السياسيين والمثقفين الاشوريين .. لذلك ابارك للاخوة الكلدان قوميتهم ، مع التمنيات بالتوفيق لمشروعهم القومي .. كما ارجو من الكلدان  محاربة كل من يروج للتسميات المزيفة  او يروج لما يسمى  الوحدة القومية  .. وطبعا هذا لا يمنع التنسيق والتعاون مع الاشوريين اذا ما كان هناك توافق على الاهداف والحقوق القومية ، وفي مقدمتها الارض ، ارض آبائنا واجدادنا في نينوى ونوهدرا  التي تعتبر الحاضنة  الطبيعية والضرورية للحفاظ على الهوية واللغة واللغة والتراث ... اما اذا كان بينكم من يقول نحن ارضنا في اور او في الحلة والناصرية .. فذلك موضوع آخر .
BBC