المحرر موضوع: لماذاأمتعضَ البعض من تصريحات غبطة البطريرك ؟ ومتى تتعض وتعترف بعض التنظيمات الآشورية بواقع الحال ؟ وهل هناك تحول فكري جديد للمثقفين الأشوريين؟  (زيارة 3307 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذاأمتعضَ البعض من تصريحات غبطة البطريرك ؟
 ومتى تتعض وتعترف بعض التنظيمات الآشورية بواقع الحال ؟
وهل هناك تحول فكري جديد للمثقفين الأشوريين؟
هيثم ملوكا
  عنوان قد يبدو طويلاً بصيغة السؤال ،ولكن في الحقيقة هناك ترابط بين الأسئلة الثلاثة .وكان من الممكن أن يكون لكل سؤال مقال خاص به. ولكن سنتتطرق بإيجاز واضح عن هذه الأسئلة . والربط بينهما.
ففيما يخص رسالة الكاردينال غبطة البطريرك مار روفائيل لويس ساكو الكلي الأحترام،  بأإدراج أسمْ الكلدان في دستور إقليم كردستان إِسوةً بالدستورالأتحادي. لو تأملنا قليلاً في هذه الرسالة وفيما جاء في مضمونِها . لم نرى فيها أي شيئ غريب أو مفاجئ  . فالتسمية الكلدانية مثبتة في الدستور الفدرالي العراقي . ولو أن بعض الكلدان يعتقد أن هذا المطلب جاء متأخراً بعض الشيئ . لكن السؤال هنا لماذا أمتعض البعض وخصوصا الأخوة الأشوريين وبعض تنظيماتهم ؟ وأعتبروا هذا تدخل من قبل الكنيسة في شؤون خارج عملها؟؟.
لنكن أكثر صراحةً في تفسيرنا للحقائق ونقول، هذا الأمتعاض الذي جاء من قبلهم، لم يكن بسب ما أشاروا اليه من (تدخل الكنيسة في الشأن القومي والسياسي) أو ( المطلب يؤدي الى عدم وحدة شعبنا). وبكل بساطة أستطيع ان أبرهن للأخوة المعارضين بأن أدعائهم غير صحيح وفيه مراوغة  وأنما الأعتراض كان لأسباب أُخرى وهي التخوف من صعود الكلدان وتأثيرهم القوي وهذا مالا يخدم توجهاتهم وأحلامهم  . وتفنيدي لهذا الأدعاء سأضرب مثالاً .. أقول لو أفترضنا وهو أفتراض فقط وغير ممكن مطلقاً  .. أن غبطة البطريرك ارسل نفس الرسالة و طالب بها تسمية شعبنا بالشعب الأشوري .. ماذا كانت ردود  الذين اعتبرت هذه الرسالة تدخل الكنيسة في الشأن القومي والسياسي وعدم وحدة شعبنا. هل ستكون الردود نفسها  ..بالتأكيد نفس هذه الأقلام والتنظيمات التي عارضت (رسالتهِ وبيان الأحزاب الكلدانية).   كانت ستنشركلمات الشكر، وتهلهل وتمجد غبطة البطريرك وتعتبره .بطلا تاريخياً ومن حقه أن يصرح بما يخدم شعبنا المسيحي .لا وربما سيدعونَ حتى كنائسهُم للأتحاد مع الكنيسة الكلدانية . إذا أدعائهم باطل ومبطن . بل هم في الحقيقة بدأوا بالقلق والتخوف من القادم . لأنهم يدركون بأن...
 أولاً... التنظيمات والأحزاب الكلدانية  بدأت تنشط بقوة وهناك توجه قومي كلداني قوي في نشر مفهوم القومية  والتمسك بها والأعتزاز بها .في العراق والعالم.
ثانياً ... الكنيسة الكلدانية قوية وراسخة ولها حضورها القوي سواءاً بين أبناء شعبها أو في المحافل الدولية وكصوت قوي يمثل أبناء شعبنا المسيحي في الدولة العراقية. وهذا ما اثبتتهُ التجارب حتى في فترة حُكم النظام السابق قبل السقوط. وهم يدركون جيداً بأن الكنيسة كانت بعيدة كل البعد عن ماكانوا يفكرون بهِ ويخططون لهُ لسنوات طويلة،وكانت الأحزاب الأشورية  تحاول تمرير أيدلوجياتها الخاصة بها حول نشر مفهوم وفكرة كلنا أشوريين منذ زمن  . وأقناع بعض البسطاء بهذه الفكرة والتوجهات وبحجة كلنا مسيحيين ولغتنا واحدة ولافرق بيننا.ولكن ربما سائِل يسأل لماذا جاءت رسالة غبطة الببطريرك في هذا الوقت ؟ وحسب معرفتي لما يجري وتحليلي للأمور . أقول أن الكنيسة حاولت بكل الطرق أن تعطي فرصة للأحزاب والتنظيمات الآشورية عندما كانت قوية ولها وجود على الأرض مثل الحركة الديمقراطية الأشورية) في أن تخطو خطوة بالأتجاه الصحيح في توحيد شعبنا المسيحي ،( وهذا ماكان واضحاً بعلاقة البطريرك الجيدة معهُم) . منذ أن بدأت التسميات المركبة والهجينة أو كما يسميها البعض( القطارية) . ولكن في الحقيقة التي أدركتها الكنيسة لاحقاً. أن الفكر الشوفيني والأقصائي هو متغلغل في شرايين من يقودون هذه التنظيمات والأحزاب الآشورية أيضاً ،وأن التسميات التي استحدثوها هي فقط شكلية وهم لايعترفون بها أصلاً ووجدت فقط للضحك على ذقون من غُرر بهم  ووالاهُم.  .حيث يعتبرون الكلدان والسريان مذاهب كنسية ولا وجود قومي لها.وهذا ماتم دحضهُ في الوثائق والكتب التأريخية. وبالتأكيد الكنيسة سوف لن تقف مكتوفة الأيدي وهي ترى من يريد سرقة أسم شعبها وتأريخهم ومادفع هذا التوجه هو النشاط القوي للكلدان والطفرة الكبيرة التي حدثت في توعية أبناء شعبهم حول التمسك بأسمهم القومي العريق وأنتشارها في كل بقاع المعمورة وممالاشك بهِ، كان للمثقفين دور فاعل وقوي ونخص بالذكر أتحاد الكتاب والأُدباءالكلدان لعبَ دوراً فاعلا في التواصل مع كل تنظيمات شعبنا ودفعهم للترابط والوحدة  . التي بدأت نتائجها تطفوا على السطح. رغم المخاض العسير التي مرت به التنظيمات والأحزاب الكلدانية لوقف هذا الفكر الأقصائي المتزمت الذي تغلغل حتى داخل البيت الكلداني وأثر على البسطاء منهم . وأستطاعت هذه التنظيمات القومية والثقافية الى أعادة البوصلة  لوضعها الصحيح . وبدأت كفة الميزان تميل الى الجهة المعاكسة لأصحاب من حملوا فكرة التعصب وتدمير شعبنا وزرع الفتنة بينهم ،وهذا ما بدا جلياً وواضحا من مواقع التواصل الأجتماع .وحتى بين المثقفين منهم .
 إذا رسالة غبطة البطريرك والأحزاب الكلدانية لم تأتِ من عدم .ورغم أنها أتت متأخرة  . لكنها قطعت الخيط الرفيع المتبقي للحالمين بافكارهم الأقصائية.
أعتقد بان بعض الأحزاب الأشورية او التنظيمات أدركت الحقيقة منذ زمن.وهي.. بأن الفكر الذي أُشيعَ وروجَ له لسنوات طويلة ، والكل يعرف التفاصيل حول ذلك حيث توجهت ومارست كل الطرق الممكنة أعلامياً وفنياَ وسياسياً وغيرها لأقناع الجميع بأن شعبنا المسيحي كلهم (إشوريين). في فترة لم يكن للكلدان كشعب وقومية أصيلة أي حاجة  لتثبتْ وجودها ..لأنها موجودة على الأرض وبقوة وهم يشكلون الغالبية العُظمى من هذا الشعب بكل قومياتهِ.
لكن هذه التنظيمات او بعض الأفراد النافذين منهُم يحاولون حتى الرمق الأخير أن يستقتلوا حول فكرة التعصب لتسميتهم ومستندين على بعض المتزمتيين لهذا الفكر الأقصائي الذي لم يجلب لشعبنا غير الفرقة والضعف وخسارة حقوقهِ المشروعة في وطنهم العراق. وخير مثال على ذلك ماجاء في طلب المجلس (القومي الآشوري في استراليا) من برلمان أُستراليا بأعتبار مسيحي العراق الأصليين هم اشوريين.  في الحقيقة أنا اعتبر هذه المحاولات اليائسة  هي الأحتضار الأخير لهذه الفكرة وقلتها سابقاً للسيدة منى ياقو (أكل الدهر عليها وشرب). واود أن أوضح لبعض الذين هلهلوا لهذا الطلب وضنوا بأنهم حققوا الحلم الذي كان يراودهم  ويقلق مضاجعهم . وأسمحوا لي وأنا أعيش في أُستراليا وكانت لنا أتصالات مع الكثير من برلماني استرالي ووزرائها عبر تنظيماتنا الكلدانية. أقول لكم أن هذا الأقتراح مفعوله لايتعدى باب البرلمان لأن الحكومة الأسترالية ومن ضمنهم وزير الخزانة الأسترالي (كريس باون) الذي  يعلم جيداً من هم الكلدان وكم هي نسبتهم في العراق  والتقيته أنا شخصيا مع مجموعة من الناشطين الكلدان في عدة مناسبات منذ أن كان وزيرا للهجرة وهو يُجيد التحدث ببعض الكلمات باللغة الكلدانية. أما ماحصل .  تم تمرير هذه الرسالة عن طريق بعض المتنفذين من التنظيمات الآشورية ولهم علاقات مع بعض اعضاء البرلمان. ولكن هذه الرسالة بلا جدوى وفاقدة لأي مصداقية ووثائق تثبت هذا الأدعاء وخصوصا بعد أن اكدت تنظيماتنا الكلدانية برسالة للبرلمان الأسترالي توضح زيف هذا الأدعاء بدلائل ووثائق.وحقائق تبين عددهم الصحيح بين أبناء شعبنا المسيحي (العراقي) في العراق والعالم هي 5%فقط.
السؤال هنا... أين هم دعاة الوحدة الذين يُطبلون لها ليلا ونهاراً ومن المنتقدين للكنيسة الكلدانية وللتنظيمات والأحزاب الكلدانية؟؟؟؟. اليس هذا الموقف من المجلس القومي الأشوري وطلبهِ بالغاء القوميات الأصيلة والكبيرة هو تعبير واضح لتفرقة شعبنا وزرع الفتنة والكراهية بينهم ؟؟؟؟. لماذا لم يخرج لنا حزب او تنظيم او كاتب أو ناشط  آشوري ينتقد هذا التصرف المُخرب لوحدة شعبنا لا بل جاءت بعض الأحزاب مهلهلة ومؤيدة.
 من جهة أُخرى ....هناك شيئ بدأنا نتلمسهُ من بعض الكُتاب المثقفين من أخوتنا الآشوريين في كتاباتهم . حيث لاحظنا  بعض التغييرفي كتاباتِهم حول الغاء الفكرة القديمة والتزمت للقومية الواحدة وهي (كلنا آشوريون) .وبدأوا يدركون أن هذا الطريق والفكرة أنتهى مفعولها وزمانها والأسباب واضحة . نتمنى أن تكون لهذهِ الأقلام والشخصيات المثقفة من اخوتنا الآشوريين دور فاعل في نشر افكارهم ورؤيتهم للأمور كما تجري على واقع الحال وأن تغيرالفكرالأعمى والمتزمت لبعض أبناء قومهم وخصوصاً من الذين لهم دور فاعل في تنظيماتهم القومية والثقافية وتوعية أبنائهم على نبذ العنصرية والتفرقة وأحترام حقوق الأخرين ...... ولكن من جهة أُخرى لازال البعض المثقفين لم تصل به الجرأة للأعتراف بهذه الحقيقة . ويحاول التغطية على الأخطاء التي أرتكبتها الأحزاب والتنظيمات الآشورية لأيدلوجياتها حول عدم الأعتراف بقوميات شعبنا الكلدانية والسريانية رغم ادراج اسمائها في عناوينهِم وكتاباتهِم، وهو فقط  لذر الرماد في العيون. لكن الحقيقة التي كانوا متفقين عليها هي أن الجميع هم(آشوريين) . ولهذا السبب لم تصمد طويلا هذه الفكرة المبنية على افكار وهمية (ولا مجال لذكرها) وسببت الكثير من الفرقة والكراهية بين أبناء هذا الشعب الأصيل بكل تسمياتهم الجميلة الى الأن.وما نراه بين فترة وأُخرى يخرج الينها أحد اصحاب هذا الفكر الأقصائي بالغاء الكلدان كقومية كبيرة وأصيلة والأمثلة كثيرة  أبتداءاً من السيد يونادم كنا  وهلمّ جرّاً.
أحب أن أختم هذا المقال برسالة صادقة و نابعة من القلب ومن أخ لأخوتهِ ولكل أصحاب الفكر الأقصائي .الذين لايؤمنون بوجود قوميات أخرى غير قوميتهم. أن التفكير في الغاء شعب حي ومتجذر وكبير هو كمن يريد ان يبني قصرا على أساس من الكارتون. وبتشبيه أبسط ، هو أن تراهن على سمكة تستطيع أبتلاع حوت. أتمنى من أصحاب هذا الفكر الأقصائي وخصوصاً من المثقفين . أن يحاولوا تصحيح الأعوجاج الفكري لدى بقية أصحاب هذا الفكر والأعتراف بما هو واقع حال على الأرض أن الكلدان يمثلون الغالبية العظمى  ومن ثم السريان واخيرا الآشوريين... شاؤوا أم أبوا هذه هي الحقيقة ونمد يدنا بيد أخوتنا لنتعاون معاً.... وعليكم أن لاتنسوا بأننا جميعاً أخوة ننتمي الى نفس الجذور النهرينية العظيمة وأن اختلفت أسماؤنا، مايربطنا الكثير الكثير  .الدم، التأريخ ،الأرض، الدين،اللغة . وجودنا في أرض حضاراتنا للأسف ...بدأ بالعد التنازلي أمام التحديات الكبيرة التي واجهناها ونواجهها الى اليوم حتى صاروا يطلقون علينا (طائفة) ونحن السكان الأصليون في العراق . أستفيقوا قبل أن يرحل أخر مسيحي من ارض العراق ولم يبقى لنا بعدها غير الأطلال. وستُصادركنائسنا وآثارنا وكل تراثنا وحينها لن ينفع الندم والحسرة على مامضى. لننظر الى مستقبل شعبنا المسيحي لنستطيع معاً العمل بيد واحدة وصوت واحد للمطالبة بوجودنا التأريخي وتمثيلنا القوي في البرلمان والحكومة . ونترك أي فكرة للتعصب ونتقبل بعضنا البعض كل بأسمه وحين يسود هذا الجو من المحبة واسقاط كل فكر مريض ومتعصب، بعدها كل شيئ سيكون ممكنا وسهلاً( توحيد الأسماء وحتى ربما توحيد الكنائس)  .




غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز مايكل
نحاول دائما إيصال رسائلنا الى أصحاب الوعي والمثقفين ...
لأن البقية يمكن التأثير عليهم وغسل أدمغتهم بسهولة وهذا ماحصل..
 وماندعوا اليه هو أن يوقفوا من يعرقل وحدة شعبنا ومن يزرع بذور الفتنة
..تحيتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد هيثم ملوكا المحترم

ما يدهشني هو ان هناك من يقول بان اثناء مجئ الحركات الاشورية من المنفى الى العراق، فانها اعتبرت الجميع بانهم اشوريين. هذا القول صحيح.

ولكن ما يدهشني هو انك مثلا لا تضع مقترح حول كيف كنت تريد منهم ان يتحدثوا عندما جاؤوا بعد سقوط  البعث؟
هنا بعض المقترحات للتفكير:

اولا: ان يقولوا، نحن اشوريين وسنمثل فقط من يقول هو اشوري وهناك اخرين كلدان وسريان وهؤلاء لا علاقة لنا بهم وليذهبوا الى الجحيم؟

ثانيا: ان يقولوا، نحن كوادرنا لا يعتبرون الاشورية مجرد تسمية وانما هي هوية هم مؤمنين بها ولهذا هم كانوا مستعدين لتقديم التضحيات من اجل هكذا هوية. وبالرغم من انه لم يكن هناك وعي قومي كلداني وانما من كان منتمي للاحزاب فانهم كانوا منتمين للاحزاب العربية والكردية، فاننا وحتى لا يتم اعتبارنا متعصبين فاننا سنقوم بتغيير اسم حركاتنا ونسميها كيفما تريدون انتم وهكذا مجانا بدون حتى ان تملكوا انتم اي تاريخ يهتم بتقديم اية تضحيات من اجل الهوية الكلدانية او من اجل نشر الوعي القومي. طيب لو كانت القيادة للحركات الاشورية قد فعلت ذلك فهي كانت في المرتبة الاولى ستظلم كل شخص التحق بالحركات والتحق بالمنفى من اجل الهوية الاشورية. وهذه كانت سينتج عنها بان اغلبية كوادرها كانوا سيغادرون الحركة.  وهذا كان سيعني ايضا بانه ما كان سيظهر ايضا اية حركات كلدانية.

اي من المقترحات تجده منطقي؟ وهل انت تملك مقترحات اخرى؟ ماذا كنت ستفعل في مكانهم؟


انا شخصيا اجد المقترح الاول غير منطقي إطلاقا. والمقترح الثاني لو تحدثت عنه بمنطق عام وشبهته بمثال لاختبر منطقيته ، فانه سيشبه قيام شخص بقضاء كل حياته بان يتعب على نفسه ليتخرج ومن ثم يعمل باجهاد ليحقق نجاح ويفتح شركة ... وبعدها يأتي شخص اخر الذي لم يتعب باي شئ وانما كان يقضي اوقاته في السهر والنوادي ومن ثم يقول للشخص الاول عليك ان تجعلني شريك لك مجانا بدون ان يكون لي اي تاريخ املك تعب فيه والا فاني سازعل منك واعتبرك متعصب.

انا شخصيا ارى بان هذا الموضوع يتم الحديث عنه في كثير من السذاجة. ويتم اخذه بالكثير من البساطة . اذ ان الموضوع هو معقد. وليست الحركات الاشورية من جعلته معقد، وانما هو معقد منذ البداية. هناك تسميات اشورية كلدانية سريانية وشاء التاريخ بان يكون للاشورية حركات قومية والاخرين لم يملكوا. هكذا سارت الحياة. 

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك استاذ هيثم ملوكا على هذا المقال .. الكلدان شعب حر ينبغي ان تحترم إرادته وهويته القومية
 لا ان تفرض عليه تسمية مركبة هجينة، نحن في زمن الحرية وزمن حقوق الإنسان  .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز هيثم ملوكا
مقال جميل وهاديء وتوضيحات مهمة جدا لاستعمال ما بقي من حكمة هذا ان وجدت في عقول المتعصبين المنضوين تحتى مسمى احزاب اشورية، دكاكين الفساد والتفرقة ومنهم اتباع الطرطور الاغاجاني.
الباطريرك السابق دنحا كلن رمزا قوميا بامتياز، سخر كل أقوال المسيح وكتابات الرسل من أجل راية آشور، وحول المؤمنين في كنيسته من مسيحيون إلى اشوريون، وهم يفتخرون به، وطالما كتاباتهم وصفته بالقائد القومي.
وياتي الان من كان يعتبر بترك دنحا قائدا قوميا وينتقد غبطة أبينا الباطريرك مار روفائيل الأول ساكو.
تحياتي

 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز هيثم ملوكا
مقال جميل وهاديء وتوضيحات مهمة جدا لاستعمال ما بقي من حكمة هذا ان وجدت في عقول المتعصبين المنضوين تحتى مسمى احزاب اشورية، دكاكين الفساد والتفرقة ومنهم اتباع الطرطور الاغاجاني.
الباطريرك السابق دنحا كلن رمزا قوميا بامتياز، سخر كل أقوال المسيح وكتابات الرسل من أجل راية آشور، وحول المؤمنين في كنيسته من مسيحيون إلى اشوريون، وهم يفتخرون به، وطالما كتاباتهم وصفته بالقائد القومي.
وياتي الان من كان يعتبر بترك دنحا قائدا قوميا وينتقد غبطة أبينا الباطريرك مار روفائيل الأول ساكو.
تحياتي

السيد زيد ميشو المحترم

ما ساقوله ادناه هو لتصحيح الحقيقة ولتكملتها فقط:

الباطريرك مار دنحا لم يتدخل يوما ليقوم بدعاية انتخابية لاحزاب. وهو كان يمتلك خطابات وبشكل خاص في المناسبات الدينية عند القاء التهنئة باعياد الميلاد مثلا. وهو في خطاباته كان يحث على مقومات القومية والتمسك بها.

ولتكملة الحقيقة: لم يحدث مطلقا ان تتدخل كنائس في موضوع القومية مثل الكنيسة الكلدانية. حيث ان طريقة تدخل ابرشية سانديكو في موضوع القومية من تبنيها للمؤتمرات القومية وبعدها دعاية انتخابية كبيرة وضخمة هي لا مثيل لها، ولا استطيع ان اتصور بان يكون هناك في يوم من الايام تدخل اكبر، لاني لا استطيع ان اتصور كيف سيكون شكل التدخل اذا كان أكبر. ولكن انت مع ذلك تعرف النتيجة بدقة، في ان الدعاية الانتخابية كانت لاشخاص من  جيش المهدي.

https://www.nadibabil.com/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%82%D8%AF-%D9%86%D8%AF%D9%88/


 وهذه كلها لم تحوي اطلاقا اي جدية باي اهتمام يذكر باية مقومات للقومية . وحتى بعد الابرشية فان الرابطة الكلدانية لم تهتم اطلاقا باية مقومات للقومية، وهي اصلا منسية.

وكل هذه النتائج نابعة من عدم امتلاك جدية ومن عدم امتلاك ايمان والتي تؤدي الى عدم التصرف بشكل صحيح.

انا براي لو ان الكنيسة تريد ان تتدخل بشكل صحيح لتحقيق شئ للقومية الكلدانية، فانه يجب الاهتمام الجدي بمقومات القومية وتحقيق الحقوق الثقافية.
بمعنى اخر، لو كان هناك اهتمام جدي بمقومات القومية وتحقيق الحقوق الثقافية فسيكون هناك تصرف صحيح.

ولهذا انا ايضا ادعوا للجدية، حتى تكون التصرفات صحيحة.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد lucian المحترم.
 في البداية كنت أتمنى أن أتعرف على أسمك ومن أنت ؟ هل هناك سبب لأخفاءاسمك وصورتك بعكس  مايفعله أكثر الكتاب من الكلدان والسريان والآشوريين مهما أختلفنا في الآراء.  أتمنى أن تعطي إجابة لأنني أحب أن أخاطب شخصية واضحة ومعرفة .وإذا كان هناك سبب قوي يجعلك التخفي ،فأتمنى ان توضح لي على ماسنجر الخاص بي .المهم سنعود لتساؤلاتك وهي تقريبا مقاربة لما طرحته أيضا في ردك على د.عبدالله رابي المحترم.
أخي لوسيان أنت طرحت فقرتين بينت بها سبب تبني الاحزاب الأشورية هذه التسمية . أعجبتني طريقة تحليلك لهذه المشكلة بالطريقة التي أنت فعلاً كنت مقتنعاً بها ووضعت المبررات لذلك . سأختصر لك الطريق وأتمنى أن انقل لك ايضا الطريقة التي فكر بها كل كلداني وكيف كانت ردة فعلهم على هذا النهج الخاطئ التي تبنته الأحزاب الأشورية.وأقول لك ..المشكلة..هي ليست بما ذكرته في الفقرتين ..اذا كانت هذه الأحزاب ناشطة على الأرض وتريد أن تعمل بأسم الجميع فأختارت الأسم الأشوري لأنها هي من تعبت وعملت كما تقول . وهي جاءت للعمل من أجل الكلدان والآشوريين والسريان لتدافع عن حقوقهم..اليس هذا صحيح ماقلته ؟ حسنا اذا كانت هذه الأحزاب تؤمن بأن ثلاثة ارباع من كوادرهم الحزبية هم من الكلدان والسريان . وعملوا وقدموا التضحيات مع اخوتهم الأشوريين ..اليس من العدل والحكمة والتعقل حين يشاركوك اخوتك الكبار في عملك الحزبي أن تكن لهم الأحترام والتقدير لأسمائهم ..المشكلة هنا اخ لوسيان هذه الأحزاب تبنت فكر أقصائي وتهميش لأخوتهم الكبار .وليس هذا الفقط بل ذهبوا الى ابعد من ذلك هو بث فكرة أن الكلدان هم مذهب وغرسوا هذه الفكر في كل عقول الأخوة الأشوريين منذ صغرهم .وحين يتم الحديث في مجالسهم يحاولون تقزيم الكلدان كمذهب كنسي والغائه وتهميشه. وهذا مابان بعد أنتشار الميديا والأنترنيت ووسائل التواصل الأجتماعي التي كشفت الكثير من هذه الممارسات الأقصائية .مَن.. من الكلدان ..لم يحب اخوته الأشوريين ويحترم اسمهم. كنا نسمع أغانيهم ونفتخر بصداقانتامعهم. ولكن الأحزاب الأشورية استغلت ميلان الكلدان الى الكنيسة والتمسك بها ووضحناالأسبباب عدة مرات. لأن الكنيسة الكلدانية على مر التأريخ كانت السد الأمين للمحافظة على المسيحيين وحقوقهم واعتقد تتذكر القصة المعروفة التي حدثت عندما التجأوا اخوتنا الأشوريين الى قريتي القوش عندما اراد الأتراك ابادتهم وحينها انقذ البطريرك الكلداني حياتهم وايضا بمعية ابناء القوش الأبطال.اذا اخي لوسيان ..لو كانت الأحزاب الأشورية زرعت بذور المحبة والأعتراف باخوتهم الكلدان ويعتزون باسمهم وقوميتهم وايضا باقي التنظيمات وحتى الكنيسة الأشورية التي كانت فقط تمجد كلما ماهو اشوري ..هذا التعصب القومي للتسمية الواحدة أوصل هذه الأحزاب الى ماوصلت اليه اليوم والى ما وصل به حال شعبنا المسيحي وفي أحدى مقالتي قلت مابني على باطل فهو باطل ومابني على حق فسيدوم ويزدهر. أتمنى ان اكون اوصلت لك الفكرة..لاتظن أننا كارهون او حاقدون على احد لو كنا كذلك لما انخرط الكلدان قسم منهم بهذه الأحزاب . الحل اخ لوسيان على التنظيمات والأحزاب الآشورية أن تعيد حساباتها الأن لأن الأمور تغيرت والزمن الذي كنا به في عهد النظام السابق وعدم وجود وسائل التواصل والأنترنيت وبروز العمل القومي والتنظيمات الكلدانية في كل مكان اليوم ليس ذلك الزمن وتكشفت الكثير من الأمور اليوم وتغيرت ..أنا اعتقد على كل الأحزاب الآشورية والتنظيمات المدنية أن تبث روح المحبة وقبول الآخر.واولهم رؤساء وقادة الأحزاب والمثقفين والأكاديميين ..وياترى هل سيستطيعون القيام بذلك ام سيبقون يدورون في حلقة مفرغة ويخرج كل يوم شخصية لتقول لنا الأمة الاشورية والحضارة الأشورية وبلداتنا الأشورية وحدائق بابل اصبحت أشورية ..بصراحة اخي مللنا من هذه الخطابات . انا من رأي هذا التعنت سوف لن يخدم اخوتنا الأشوريين لأن عددهم مقارنة بالكلدان هم قلة قليلة وانت تعرف جيدا بان الشعورالقومي العمل القومي في تصاعد ونمو مستمر في كل انحاء العالم اليوم وانت تعلم ذلك. اخيرا اتمنى ان لا تأخذ نقاشاتنا وطروحاتنا من اننا كارهون لأحد لا صدقني نحن ننظر بكل حب وتقدير وفخر لكل اشوري ونحترم فيهم تمسكهم بلغتهم ونشاطاتهم وحبهم لقوميتهم ولكن على اساس ان يكون هذا الحب بالمقابل من طرفهم لاخوتهم الكلدان او السريان . وهدفنا بالنهاية هو واحد نيل حقوق شعبنا الأصيل .تقبل محبتي وتقدير   

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز زيد ميشو المحترم
شكرأً لأعطاءرأيك حول ماكتبته في هذا المقال
 ويسعدني أن اقرأ أيضاً ماتكتبه كونك لاتجامل وواضح في ماتريد توصيله للقراء
محبتي وتقديري  .

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ وديع زورا المحترم.
اشكرك على ماتفضلت به . ودائما نحاول أن نكتب لساعات طويلة
 بالرغم ظروف العمل والالتزامات الثقافية والقومية.
 نحاول ان نكتب ونوضح مكامن الخلل في التخبطات التي تحصل
 من قبل اشخاص تحمل افكار اقصائية ومرفوضة.
وتسببت في الكثير من الفرقة والتشتت بين ابناء شعبنا الواحد وبتسمياته الجميلة.
محبتي وتقديري

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ هيثم ملوكا المحترم

شكرا لردك، وبصراحة هذه اول مرة اجد شخص يرغب بمشاركة بمداخلات فكرية.

ولكني ما كنت اتمناه هو لو كنت قد حاولت الاجابة على سؤالي بالقبول بطريقة صياغتي للمقترحات، وهذا لكونك قمت باعادة صياغة احدى مقترحاتي.

وانا لو طلبت منك مجددا بان تقبل بها وبان تعطيني جواب على اسئلتي فانت ستجد ذلك صعبا، واعتقد انك غيرت صياغة مقترحاتي بدلا من القبول بها والاجابة لانك رايت الاجابة بانها فعلا صعبة.

لماذا ستجده صعبا؟
لان الموضوع معقد. الموضوع يحوي تعقيد.  وجود ثلاث تسميات كلدان سريان اشوريين وامتلاك فقط الاشورية للحركات الاشورية هو موضوع معقد جدا. وهذا الموضوع كان ايضا معقد للحركات الاشورية، ولكي تتخلص من هذا التعقيد فان هذه الحركات التجئت الى اختزال التعقيد.

هذه العملية "اختزال التعقيد" نقوم فيها في عدة مجالات. وهي الطريقة الوحيدة لتحقيق نجاح في العلوم الطبيعية. اذا نظرت الى الكون فهو بدرجة عالية جدا من التعقيد، ولكن العلم يقول اذا كان لديك تعقيد فليس امامك سوى اختزال التعقيد حتى تتمكن بالمضي نحو الامام.  واذا نظرت الى الفيزياء ورايت بانه يقول بان هناك ثلاث قوى تؤثر على جسم موجود في الطبيعة ، فهذا اختزال هائل وكبير للتعقيد، ولكن بدون هكذا اختزال لن تملك تقدم علمي.

وانت في كل مرة تقوم باختزال التعقيد في الفيزياء كمثال، فانت نعم تظطر بان تهمل مكونات اخرى.

المشكلة الان هي عندما تضطر لتفعل هكذا اختزال للتعقيد في تعقيد لا يتعلق باجسام في الكون او الطبيعة وانما  تكون متعلقة بالبشر. هنا البشر يمتلكون تعقيد بايولوجي وتعقيد اجتماعي. اي تعقيد اكبر باضعاف.

ولهذا عندما تقوم باختزال التعقيد فانه سيكون ايضا ( سواء رغبت ام لا) مصاحب بشعور بوجود اهمال للمكونات الاخرى.

هكذا اختزال للتعقيد يتم تسميته بالالغاء.

 القول بان تسمية تمثل كل التسميات الاخرى هي اختزال للتعقيد
القول بان كل تسمية هي منفصلة هي ايضا اختزال للتعقيد

وشئ على الجانب، انت ايضا تقوم باختزال التعقيد، وهذه اذكرها لك حتى تفهم اكثر ما اقصده. موضوع خلق وعي قومي وظاهرة قومية هي في غاية التعقيد، وانت عندما تربط تحقيقها برجل دين يكون قائد فانت تريد فقط اختزال التعقيد.

اذا كان هناك رغبة ساعطي تكملة اوسع، او حتى افتح موضوع عنها، ولكن اذا كان لدينا أعضاء لا يستطيعون مناقشة بسيطة تتكون من سطرين، فكيف بالتعقيد.

انا كتبت لك ذلك لكوني رايت فيك رغبة في مناقشة افكار.


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو المحترم

ما ساقوله ادناه هو لتصحيح الحقيقة ولتكملتها فقط:

الباطريرك مار دنحا لم يتدخل يوما ليقوم بدعاية انتخابية لاحزاب. وهو كان يمتلك خطابات وبشكل خاص في المناسبات الدينية عند القاء التهنئة باعياد الميلاد مثلا. وهو في خطاباته كان يحث على مقومات القومية والتمسك بها.

ولتكملة الحقيقة: لم يحدث مطلقا ان تتدخل كنائس في موضوع القومية مثل الكنيسة الكلدانية. حيث ان طريقة تدخل ابرشية سانديكو في موضوع القومية من تبنيها للمؤتمرات القومية وبعدها دعاية انتخابية كبيرة وضخمة هي لا مثيل لها، ولا استطيع ان اتصور بان يكون هناك في يوم من الايام تدخل اكبر، لاني لا استطيع ان اتصور كيف سيكون شكل التدخل اذا كان أكبر. ولكن انت مع ذلك تعرف النتيجة بدقة، في ان الدعاية الانتخابية كانت لاشخاص من  جيش المهدي.

https://www.nadibabil.com/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%82%D8%AF-%D9%86%D8%AF%D9%88/


 وهذه كلها لم تحوي اطلاقا اي جدية باي اهتمام يذكر باية مقومات للقومية . وحتى بعد الابرشية فان الرابطة الكلدانية لم تهتم اطلاقا باية مقومات للقومية، وهي اصلا منسية.

وكل هذه النتائج نابعة من عدم امتلاك جدية ومن عدم امتلاك ايمان والتي تؤدي الى عدم التصرف بشكل صحيح.

انا براي لو ان الكنيسة تريد ان تتدخل بشكل صحيح لتحقيق شئ للقومية الكلدانية، فانه يجب الاهتمام الجدي بمقومات القومية وتحقيق الحقوق الثقافية.
بمعنى اخر، لو كان هناك اهتمام جدي بمقومات القومية وتحقيق الحقوق الثقافية فسيكون هناك تصرف صحيح.

ولهذا انا ايضا ادعوا للجدية، حتى تكون التصرفات صحيحة.

:-Xܡܝܘܩܪܐ ܪܒܝ Lucianܚܝܐ ܓܢܘܟܘܢ ܩܐ ܕܐܢܝ ܓܘܘܒܝܬܘܟ ܪܒܐ ܕܘܙ ܘܫܪܝܪܐ ܩܵܐ ܕܐܢܐ ܩܠܝܒܝܐ ܘܡܙܒܢܢܐ ܕܓܢܗܝ ܩܐ ܓܢܣܐ ܡܥܪܒܝܐ ܢܘܟܪܝܐ ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ ܠܘܟ ܪܒܝ ܠܘܣܝܐܢ ܀ܗܕܟܐ ܐܝܢܐ ܟܕܡܐ ܕܐܢܫܐ ܢܩܫ ܫܒܝܒܐ ܩܐ ܬܘܪܐ ܠܐ ܪܩܕ ܗܡܫܐ ܒܐܡܪܐܝܘܬ ܐܗܐ ܕܒܐܠܗ ܒܐܡܪܐܠܗ ܠܐ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܫܘܦܐ ܕܒܐ ܐܢܐ ܐܗܐܠܗ ܘܠܝܬܗ ܡܘܠܦܐܠܗ ܕܪܝܬܐ ܕܦܘܠܓܐ ܘܦܪܫܬܐ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܢܝܫܗ ܡܢ ܕܘܪܐ ܕܥܒܪ ܗܠ ܗܕܝܐ ܫܪܓܘܡܬܐ ܕܠܐ ܥܩܪܐ ܟܠ ܟܠܢܐܝܬ ܗܝܝܘܬܐ ܘܠܫܢܐ ܘܝܪܬܘܬܐ ܟܠܗ ܐܝܠܗ ܡܙܘܒܢܐܠܗ ܩܐ ܡܥܪܒܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܢ ܒܬܪ ܢܦܠܬܐ ܕܫܘܠܛܢܐ ܦܫܠܗܘܢ ܐܪܝܐ ܘܡܪܘܬܐ ܕܐܬܪܐ ܘܐܢܝ ܗܐܠܗ ܟܠܝܐ ܠܫܘܦܗ ܐܘܦ ܚܕܐ ܦܨܘܠܬܐ ܠܐܠܗ ܡܨܝܐ ܡܫܢܘܝܐ ܘܒܪܚܫܐ ܠܩܕܡܐ ܩܐ ܚܕ ܝܘܬܪܢܐ ܫܒܘܩ ܡܢ ܒܠܒܬܐ ܘܡܚܪܒܬܐ ܐܢܐ ܟܕܟܐ ܦܪܨܘܦܐ ܐܡܝܢ ܀ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 3-7-2021
cian

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز هيثم ملوكا
مقال جميل وهاديء وتوضيحات مهمة جدا لاستعمال ما بقي من حكمة هذا ان وجدت في عقول المتعصبين المنضوين تحتى مسمى احزاب اشورية، دكاكين الفساد والتفرقة ومنهم اتباع الطرطور الاغاجاني.
الباطريرك السابق دنحا كلن رمزا قوميا بامتياز، سخر كل أقوال المسيح وكتابات الرسل من أجل راية آشور، وحول المؤمنين في كنيسته من مسيحيون إلى اشوريون، وهم يفتخرون به، وطالما كتاباتهم وصفته بالقائد القومي.
وياتي الان من كان يعتبر بترك دنحا قائدا قوميا وينتقد غبطة أبينا الباطريرك مار روفائيل الأول ساكو.
تحياتي
ܡܝܩܪܐ زيد ميشو ܡܟܪܬܠܐ ܠܫܢܘܟ ܐܚܪܢܐ ܠܐ ܩܝܡܬܐ ܒܟܬܒܐ ܘܡܗܡܙܘܡܐ ܒܤ ܩܕܝܫܘܬܗ ܢܝܚ ܢܦܫܐ ܡܪܝ ܕܢܚܐ ܪܒܝܥܝܐ ܕܠܐ ܩܝܡܢ ܡܕܟܪܢܐ ܕܦܵܛܹܪܝܵܟܹܐ ܕܥܕܬܘܟ ܟܠܕܝܬܐ ܡܢ ܥܕܢܐ ܕܡܠܟܐ ܥܝܪܐܩ ܘܗܠ ܗܕܝܐ ܡܘܕܝ ܥܒܝܕܐܝܢܐ ܡܘܬܝܐ ܒܪܝܫܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܐܡܝܢ ܩܫܘܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 3-7-2021

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة لم أقرأ الموضوع .. ولكن من العنوان ، أقول  :
لا يحق لأحد الامتعاض من تلك التصريحات ، وانا شخصيا سعيد جدا بتلك التصريحات التي  اعتبرها نهاية للتسمية المزيفة .. واضيف واقول ..
نحن الاشوريين كنا أمة  تعدادها الملايين ،  ولن يؤثر على هذه الامة  انفصال الكلدان والسريان .. المهم حتى اذا بقينا بعض الالوف او المئات ، فأننا واثقون من  مقومات امتنا  وسنعمل من اجل الحفاظ عليها .. لانه ما نفع الكثرة العددية  اذا لم تعمل من اجل تحقيق ما نصبو اليه ..
مرة اخرى اقول شكرا للبطريرك الكلداني الذي ساهم في تنقية  الهوية والتسمية الاشورية ..
BBC

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فاروق كوركيس
بصراحة أيضاً كان من الأفضل لك كمثقف ومتابع ان تقرأ المقال  ...
والوقت الذي مضيته في كتابة هذا الرد.. كان كافيا لك للاطلاع على المقال كقارئ وكاتب. .
وبالرغم من وقتي انا ايضاً الضيق وارتباطاتي سأرد على تعليقك  باختصار .تقول نحن الأشوريين لأدري من تقصد نحن الأشوريين !!!! وملاييين!!!!!ا..يارجل
أعتقد انك تتحدث بما هو قبل الألأف السنيين في زمن حضاراتنا القديمة العريقة
 التي كانت الدولة الكلدانية من سلالة البابليين وشعبها اخر  حكم وطني لبلاد ما بين النهرين
والتي ننحدر منها انا وانت وبقية اخوتنا..ولا اعتقد يوجد انفصال وخصام ولا زلتُ مستغرب من لفظة الأمة!!!!!واين هي هذه الأمة وكم عدد نفوسها  ..
اتمنى لك التوفيق ولأمتكك الأزدهار
 والتوفيق مع أمتنا الكلدانية الكبيرة ولكل امم العالم.
..


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز مايكل
نحاول دائما إيصال رسائلنا الى أصحاب الوعي والمثقفين ...
لأن البقية يمكن التأثير عليهم وغسل أدمغتهم بسهولة وهذا ماحصل..
 وماندعوا اليه هو أن يوقفوا من يعرقل وحدة شعبنا ومن يزرع بذور الفتنة
..تحيتي

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز  هيثم ملوكا
هنالك تغيير رهيب في طروحات بعض  الاخوة ويريدون استباق التغيرات الموضوعية في عقلية الكلدان وصاروا اكثر كلدانية من الكلدان في الدعوة الى تشكيل (( حركة ديمقراطية كلدانية )) فماذا وراء ذلك؟؟؟؟؟ولماذا كانت معظم مقالاتهم تستهزء بأي نشاط كلداني سابقا  ولايزالون  يحاولون ممارسة نفس العقلية رغم ان القطار فات على كل المحاولات التي مارسها الكلدان من اجل حلول تخدم شعبنا المسيحي  ومن كافة القوميات..الاشورية والسريانية والكلدانية .اعتقد ان قراءة متأنية لمقالاتهم ولحد يومنا هذا تسودها هذه العقلية  عقلية التسلط على الاخرين .وبعض المحللين منهم يشككون بان الكلدان ليسوا قوميين مثلهم .....لكن جذر القضية يكمن في عدم تفهمهم ان المطالب القومية يجب ان تستجيب للواقع الموضوعي وتصاغ بشكل يستجيب لهذا الواقع . والواقع يفرز امكانية  تحقيقه .........وان رسم سياسة تفيد قيادات الاحزاب لن يضربها شعبنا اللا با ((النعال )) الكلداني التاريخي.
اما البعض الاخر اللذي يتشاطر على شعبنا الكلداني ويفسر الظواهر بشكل ميكانيكي او رياضي((من الرياضيات)) فلانه لايفهم ذرة من المجتمع وعلومه وانه ليس مثل الرياضيات ولا مثل الفيزياء ولذلك كل مداخلاتهم تهتم بميزان فائدة القيادات وليس مصالح شعبنا بكل مكوناته .لذلك تراهم يتباكون على حصة شعبنا من المواقع في السلطة لما تدره من فوائد لهم كا اشخاص وليس ما يجنيه شعبنا بكل مكوناته .وهو الامر اللذي عكسته افكار  الحركة الديمقراطية الاشورية بخصوص تعيين شخص ليس من تنظيمهم رغم انه مؤهل لادارة مسالة متعلقة بحقوق الانسان في اقليم كردستان رغم تصريحاتها المهمشة للكلدان .هنالك ازمة اخلاقية تعيشها المنظمات القريبة من السلطة لان همهم ذاتهم كا اشخاص وليس مصالح شعبنا بكل مكوناته ..................وهذه من نتائج المحاصصة .والتي استخدمت شعبنا بكل مكوناته ....لمصالحها الشخصية .هؤلاء هم محتالي ما بعد 2003 .ومن جانب اخر هنالك مقتنصي الفرص با اسم الشطارة لانهم لايملكون وعي قومي حقيقي معياره .اننا لانستحق اكثر من موقعنا في تسلسل اسم قومياتنا في تسلسل اسماء قوميات العراق ..............عرب ,اكراد.تركمان,اشوريين ,كلدان ,سريان .صابئة,كاكائيين,ازيديين .............مطالب شعبنا ان نكون عراقيين بمعنى تحقيق المساواة با المواطنة دستوريا ومن ثم حقوقنا القومية كباقي قوميات الوطن فا الحقوق القومية لاتتدرج على اساس حجم القومية .ولذلك دمج القوميات لايعطيها حقوق اكبر ....

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قشو ابراهيم المحترم
شكرا لمرورك وتعليقك..لكن اعذرني سبق وان كتبت لك سابقا
اتمنى ان تكتب بالعربي او الانكليزي لكي توصل تعليقك الينا
محبتي وتقديري

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سامي المحترم.
اشكرك لمساهمتك في ابداء رأيك وتعليقك الذي اضاف الى المقال شيئ أخر.
  ووضحت بعض النقاط التي هي في محلها.
تقبل محبتي وتقديري.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان المحترم.
اعتقد وضحت لك بما يكفي حول هذا الموضوع . وما الاحظه انت تحاول
ادخال هذا الموضوع في مواضيع علمية مثل علم الاجتماع والفيزياء
 وقوانين الطبيعة..بما انك محب لهذه العلوم .اتمنى ان تطلع على كتاب علم اجتماع القومية 
ل ديفيد ماك كرون, اذا لم تقرأه بعد فهو فيه الكثير من الأمور التي تخص هذا النقاش
...لكن لم تجبني الى الان لماذا تستعمل اسم غير معرف هل هناك سبب.































غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز هيثم ملوكا المحترم
  تحية
 قرات مقالك المتميز الذي بينت فيه الاجابة على اسئلتك، ،كنت موفقاً في تحليل ما يحصل وربطه مع الواقع بقلم تنويري وموضوعي وهادئ، واضفت الكثير على ما طرحت من افكار في موضوعي عن لا للاستفتاء.
عجبتني جدا فقرتك
 أقول لو أفترضنا وهو أفتراض فقط وغير ممكن مطلقاً  .. أن غبطة البطريرك ارسل نفس الرسالة و طالب بها تسمية شعبنا بالشعب الأشوري .. ماذا كانت ردود  الذين اعتبرت هذه الرسالة تدخل الكنيسة في الشأن القومي والسياسي وعدم وحدة شعبنا. هل ستكون الردود نفسها  ..بالتأكيد نفس هذه الأقلام والتنظيمات التي عارضت (رسالتهِ وبيان الأحزاب الكلدانية).   كانت ستنشركلمات الشكر، وتهلهل وتمجد غبطة البطريرك وتعتبره .بطلا تاريخياً ومن حقه أن يصرح بما يخدم شعبنا المسيحي .لا وربما سيدعونَ حتى كنائسهُم للأتحاد مع الكنيسة الكلدانية . إذا أدعائهم باطل ومبطن . بل هم في الحقيقة بدأوا بالقلق والتخوف من القادم . لأنهم يدركون بأن...

 نعم هكذا يدركون الاعمال والتصريحات كل واحد حسب مصالحه، وكثيرا ما لاحظت سابقاً امثلة على قولك بتمجيد البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو عندما يصرح شيئا قد يكون لصالحهم.
 هذا دليل على تخبطهم وشعورهم بالاحباط عندما يرون المقابل يتابع ما يتصرفون به.
 اخي استاذ هيثم ، مشكلة مثقفيهم وساستهم هي في قراءة التاريخ سطحياً، اي قراءة الحدث وقال فلان وعلان، دون ادراكهم لعملية تفاعل الحضارات وما هي نتائج هذا التفاعل، ومثلما حدث في بلاد النهرين تماما على مر العصور. كما ان التعصب اصبح حاجزاً لرؤيتهم الواقع للانطلاق منه لا من الاوهام والاساطير.
 شكرا على مقالك التنويري وتقبل محبتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ لوسيان المحترم.
اعتقد وضحت لك بما يكفي حول هذا الموضوع . وما الاحظه انت تحاول
ادخال هذا الموضوع في مواضيع علمية مثل علم الاجتماع والفيزياء
 وقوانين الطبيعة..بما انك محب لهذه العلوم .اتمنى ان تطلع على كتاب علم اجتماع القومية 
ل ديفيد ماك كرون, اذا لم تقرأه بعد فهو فيه الكثير من الأمور التي تخص هذا النقاش
...لكن لم تجبني الى الان لماذا تستعمل اسم غير معرف هل هناك سبب.


الاخ هيثم ملوكا المحترم

لو اني كنت قد كتبت بطريقة تناسب طريقتك فانت كنت سترد علي بنفس جوابك على الاخ سامي  .لاحظ بانك لا تطرح نفس السؤال في جوابك على الاخ سامي في مداخلتك التي تسبق هذه المداخلة، اي ليس هناك فارق زمني، وانت لا تشعر بذلك ولا ترى بان موقفك هذا غريب. ولكن لا باس، انا تعودت على ذلك. وانا كنت  استطيع فقط بهكذا جملة ان اتركك. ولكني ساشرح بعض النقاط، اذ اني ارى شئ غريب وهو الاصرار المستمر الذي يدور فقط حولي بشكل يثير التعجب عندي.

دعني اولا اوضح بعض الفروقات:

اولا: انا لم اسب او اشتم احد، وهناك من يضعون صورهم وكانوا يسبون ويشتمون. بل بينهم من قام حتى بسبي وشتمي وانا لم اجاوبه بالمثل.

ثانيا: انا لم اقم بتحوير كلام احد ولا ان اجعله يقول ما لم يقوله . بينما هذا الشئ يفعله اخرين يضعون صورهم، وهذه يفعلونها بكل فخر واعتزاز ولا يهمهم باي شئ اذا كشفت لهم بانهم قاموا بذلك. اذ راي القراء بهم وبطريقتهم هم لا يشتروه بفلس.

ثالثا: اقوم دوما بالتركيز على سؤال المقابل، واذ لم افهمه فاني اساله، وحتى وان كان صعب الفهم فاني اساعد المقابل لافهم سؤاله وذلك لكي اجاوبه بالتركيز على ما يريد وذلك كاحترام للحوار الجدي. بينما من بين الكثيرين من يضعون صورهم في اغلب الاحيان يتهربون او يقدمون اتهامات او يتعمدون شخصنة ضد بعضهم البعض.

رابعا: انا اعرف بنفسي بان هذا المنتدى هو منتدى عام يشارك فيه مختلف البشر ومن مختلف المستويات والاختصاصات ، من شخص لم يدرس اي شئ الى  اكاديمين.... ولهذا انا ابتعد جدا عن الحشو اللغوي ولذا اذا كان هناك افكار علمية فاني احاول بكل طاقتي بان ابسطها لكي يفهمها كل شخص، وهذا لا يخص فقط النقاشات حول القومية وانما حتى نقاشات علمية بحتة مثل نشوء الكون او مواضيع عن كورونا كتبت عنها سابقا كامثلة. بينما من يضعون صورهم لا يشرحون اي شئ بالرغم من ان المنتدى هو منتدى عام  وهذا يجعل النقاش عقيم. وهم اصلا غير مهتمين باي تواصل ولا احد يقتبس منهم اي شئ لياخذه بجدية ليطرح اسئلة عنه.

خامسا: اقول في كل مرة في اني ضد كل السلطات في المجتمع  سواء سلطة دينية، مثقفين او علماء الخ. وعن طريق هذه الفكرة العامة  اقول بان راي كل شخص مهم للغاية، وبان ما اكتبه يمثل فقط راي الخاص الذي اكتبه لغرض تحريك الفكر فقط وبان على الاخرين ان لا يتبنوا راي وانما على  كل شخص ان يقوم بتكوين رايه وقراره بنفسه. بينما من بين من يضعون صورهم من يقول بانه يعرف اكثر ويحاول ان يبني له مكانة افضل من الاخرين وبالاعتماد على المغالطات وبدون ان يمتلك افكار يكون مستعد لمناقشتها ، وامثال هؤلاء يفعلون ذلك بالرغم من انهم لا يمتلكون حتى 20 بالمئة من معرفتي . و جملتي الاخيرة ارجو ان لا تعتبرها تناقض، فهي تخص فقط من يعتبر نفسه بانه يعرف اكثر. وامثال هؤلاء انا مستعد دوما وفي كل لحظة بان يدخلوا معي في تحدي معرفي. واشدد بان هكذا رؤية كنت في المقام الاول استخدمها  في نقاشي الكثير والواسع حول المسؤولية الفردية.

سادسا: اهتم فقط بالتعليقات وبالانتقادات والاسئلة حول مداخلاتي، بينما الاشخاص الذين يدخلون ويكتبون فقط كلمة شكر لي ، انا لا اعلق عليها وانما اتركهها لكونها لا تحوي سؤال لي . بينما من بين الكثيرين من يضعون صورهم فهم لا يهتمون باي نقاش، ويتقبلون فقط من يقوم بشكرهم. واي انتقاد لهم يقومون بتسخيفه وهناك عدة طرق مختلفة  للتسخيف وحسب الشخص.

سابعا: وهذه النقطة ربما ستسال عنها في حديث البعض عن الالغاء والفرض: انا شخصيا وبشكل علمي ومنطقي وصريح جدا لا اجد ادنى خطاء في ان يقول اشوري بان الكل هم اشوريين، او ان يقول كلداني بان الكل هم كلدان، او ان يقول سرياني بان الكل هم سريان او ان يقول احدهم بان الحقيقة الوحيدة هي الشيوعية او الراسمالية او ان الحقيقة الوحيدة هي الدين او الالحاد الخ بشرط ان لا يكون غرض هكذا شخص بغيض وكريه بقصد الايذاء وهذه هي ضمن حقوق الانسان. وهذه الحقوق لم تضعها منظمة بكيفها، وانما لان الحياة ولان طبيعة البشر هي هكذا، حيث لكل شخص حقيقته ويريد نشرها. وهذه انا لم اتدخل سابقا فيها. ولكني الان غيرت راي، فاذا رايت شخص اشوري يفتح هكذا مواضيع، فان كنت انا موجود فساحرص بان اطلب منه بان لا يفتحها. وفي في نفس الوقت ساطلب من شخص كلداني بان يفتح مواضيع تنشغل بالكلدان فقط.

واخيرا، وبالرغم من كل ما كتبته ، فكل ذلك قد يبدو غير مهم لك، فالموضوع يتعلق بالاشورية ام الكلدانية. وهنا انا ساجيبك على بعض  النقاط:

انا شخصيا على الاقل في الانترنت احترم التضحيات الاشورية وشهداء الاشورية اكثر من الكثير من الذين تجري الاشورية في وعيهم حتى قبل ولادتهم. ولهذا السبب انا ادافع عن الاشورية. وهذه ليست فقط مشاعر، وانما ايضا موقف عادل جدا.

وانا متيقن بشكل يقيني لا يقبل اي شك، بانه بدون التضحيات الاشورية لما كان هناك ظهور لاي شئ كلداني.

الا اني لا اعتبر اطلاقا ذلك بانه انتقاص. فهناك حول العالم الكثير من هكذا امثلة حول ظهور فكرة بين اشخاص قبل غيرهم.

ولهذا انا ايضا اتمنى الموفقية والنجاح لاي شئ تعتبره انت او غيرك كلداني.


سبب انتقاداتي الكثيرة ، سواء انت او غيرك صدقت السبب ام لا، فاني اقسم بكل مقدس بانه يتعلق فقط بانه ليس هناك جدية اراها في كل المواضيع ومنها ايضا التصريحات والرسائل المتعددة لغبطة البطرك. بل اني رايت سابقا عدة امثلة غير محبذة مثل السخرية من نداء للعودة الى ارض الاجداد، إطلاق حملة واسعة للدعاية من اجل اشخاص في جيش المهدي، اطلاق تصريحات مختلفة من البطريركية التي كانت في كل مرة تصبح نقاش ساخن وبعدها اول من ينسى تلك التصريحات هي البطريركية، عدم امتلاك الناشطين الكلدان لموضوع واحد ينشغل بالكلدان، بل هم يدخلون في سبات الى ان يظهر شخص اشوري ليقول الكلدان ليسوا قومية وانما اشوريين، عدم قيام الاغلبية من الذين يعتبرون انفسهم بالناشطين الكلدان لشرح حول لماذا هم مهتمين بمواضيع القومية؟ وماذا يريدون والى ماذا يريدون ان يصلوا؟ ( لاحظ اني لا اعطي اي حق لنفسي بان احدد كيف يجب ان تكون اجوبتهم، وانما ان ارى اجوبتهم).

وهذه هي كلها لست ارغب بان الصقها بهم الى الابد، فكل شخص لديه تجارب ويخطى . ولكني ارغب فقط بان اشاهد طريق مختلف ولو لمرة واحدة  اذ هذه كلها تثير عندي بانه ليس هناك اية جدية. وعندما اقول باني لا ارى جدية فهناك من لا يصدقني، لماذا؟ لانه بنفسه غير مهتم بالجدية، لا يمتلك ادراك للجدية.  هناك بالفعل من لا يصدقني، اذ هو يفكر ويقول بينه وبين نفسه "هذا كذاب، ما هي الجدية هذه التي يخدعنا  بها".

ولكن، انا لا استطيع ان اجبر احد بان يصدق بكوني اكتب فقط لاني لا ارى جدية.


وما كتبته اعلاه ، انا قمت بكتابته الان ولم اكتبه سابقا، لماذا؟

لانكم ومعكم البطريركية تقومون بعد كل هذا الزمن الطويل من اللاجدية بدق المسمار الاخير في نعش ان ياخذكم احد في المستقبل بجدية او ان ياخذ تصريحات البطريركية بجدية.

ان انتشار اللاجدية ستؤثر على كل وجميع المواضيع وستصبح الثقافة السائدة والمقبولة.


اعادة مرة اخرى: انا لا اتمنى الفشل لاحد يمتلك جهود ، وهذا الشئ لم افعله مطلقا.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأُستاذ القدير د.عبدالله رابي المحترم.
يسعدني مرورك ومتابعتك للمقال وثنائك على ماطرحتهُ.
وماجاء في مقالك الرائع والمقال الذي كتبته أنا، وضع النقاط على الحروف .
وبين للبعض الذين مشوا وراء أصحاب الفكر الأقصائي.الأعمى كما يقول المثل الشعبي (مغمضين ويمشون)
 .دون قراءة حقيقية للتأريخ كما تفضلت . مع نشر فكرهم الأقصائي ،
ومستقتلين بكل الطرق للوصل الى تحقيقه .ولكن مابني على باطل هو باطل ..
وباتت كل الأوراق تنكشف للبسطاء والذين آمنوا بأفكارهم  بحجة أنهم يوحدون شعبنا المسيحي،
 وأي عاقل يبني وحدة شعبه على انقاض أخوته الذين يفوقوه عددا بعشرات المرات.
 محيتي وتقديري دكتور عبدالله رابي.