المرأة اليوم وغدا > مقالات في شؤون المرأة

أهم المعلومات حول علاج الندبات بالليزر

(1/1)

yara atwa:

يعد الليزر دائمًا طفرة ضخمة في مجال الطب، فهو قد مكننا من تحسين العلاج والتطور في كل أفرع الطب تقريبًا، ومن أهم تلك الأفرع هو الجلدية، فالليزر يستطيع علاج نطاق واسع وعريض من الحالات والأمراض الجلدية كعلاج الندبات التي كانت تشكل في الماضي مصدر ازعاج وإحباط دائمين في هذا المقال سنتحدث عن أهم المعلومات حول علاج الندبات بالليزر.

 أولًا: معلومات هامة حول العلاج بالليزر

- يعد العلاج بالليزر الطبي واحد من أكثر الحلول المفضلة لدى بعض الأطباء في مجال التجميل، لقدرته القوية على اختراق طبقات من الجلد بشكل آمن تمامًا مع قدرته على تحفيز تجديد الخلايا بالإضافة لتخليص الجلد من خلاياه الميتة.

- تعتمد آلية علاج الندبات بالليزر هنا بصورة أساسية على فكرة خلق ندبة حديثة في مكان الندبة المرغوب علاجها، ويتم ذلك من أجل تحفيز الجلد لكي يجدد خلاياه الموجودة في منطقة الندبة القديمة، وبالتالي فإن مظهر الندبة القديمة يخف بصورة ملحوظة.

- كما أن قد علاج الندبات بالليزر قد يساعد في الآتي:

- في حالة وجود شعور بالحكة أو احمرار في مكان الندبة فإن الليزر يخففه.
- التحسين العام لمظهر الندبة، فهو يجعلها خفية نسبيًا أو أقل وضوحًا لعين الرائي.
-  في حالة ندبات الحروق يساعد الليزر على تحسين قدرتك على تحريك المناطق المصابة بالندبات، وخصوصًا في حالة امتداد الندبة على مساحة كبيرة من الجلد.
- إخفاء آثار الجراحات السابقة على الجسم، كالولادة القيصرية أو علاج التثدي عند الرجال .


ثانيًا: ما هي أنواع الليزر المستخدم في علاج الندبات؟
 
عادًة ما يقوم الطبيب المعالج بمناقشة أنواع الليزر المطروحة والخيارات المتاحة أمام المريض قبل بدء عملية علاج الندبات بالليزر.



وهذه القائمة التالية هي قائمة بأنواع الليزر الهامة المستخدمة في عملية علاج الندبات:

1. تقنية ليزر الصبغ النبضي
تستخدم هذه التقنية في العادة من أجل قطع إمدادات الدم عن المناطق المصابة بالندبات، ومن ثم يؤدي ذلك لتخفيف احمرارها وأيضًا منع زيادة حجمها. ويعد هذا النوع خيار جيد لندبات الجدرة.

2. تقنية تقشير الجلد بالليزر الاستئصالي
في هذا النوع، يحتاج المريض لعدد جلسات أقل من عدد الجلسات المطلوب في تقنية الليزر غير الاستئصالي، لكن أيضًا تكون فترة التعافي أطول من التقنية غير الاستئصالية وتكون الآثار الجانبية المصاحبة أكثر حدة.

3. تقنية تقشير الجلد بالليزر غير الاستئصالي
عادًة ما يحتاج المريض هنا إلى عدد غير قليل من الجلسات لكي يحصل على النتائج المرجوة، وعادًة ما يتسبب هذا النوع في أعراض تتلاشى خلال بضع أيام: مثل احمرار الجلد وتورمه وتقشير خفيف.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة