الاخبار و الاحداث > اخبار فنية ثقافية اجتماعية

رحيل اللغوي والاديب يوسف متي اسحق

(1/1)

عنكاوا دوت كوم:

رحيل اللغوي والاديب  يوسف متي اسحق عنكاوا كوم-خاص
غيب الموت اللغوي والكاتب المعروف  يوسف متي اسحق عن عمر ناهز  ال(90) عاما .. ونعت الاوساط الادبية  اضافة الى المركز الثقافي الآرامي في ستوكهولم، رحيل اسحق الذي كان يشغل  منصب نائب رئيس ادارة  المركز المذكور .. وابرز المركز الثقافي الارامي في بيان له اصدره بالمناسبة واطلع عليه (عنكاوا كوم )  اشار من خلاله  الى ان الدكتور يوسف اسحق غنيّ عن التعريف في عالم الثقافة السريانية حيث يعرفه الكثير من السريان المثقفين في مختلف الطوائف السريانية. منوها بان المرحوم من مواليد  بلدة برطلة العراق عام 1931. انتسب الى اكليركية السريان الارثوذكس في العراق ودرس فيها قرابة عشر سنوات. ثم غادر الى لبنان وانتسب الى الجامعة اللبنانية ودرس اللغات السامية ونال شهادة الدكتورا فيها عن الاطروحة التي قدمها عن كتاب "تاريخ الزوقنيني" السرياني. وفي بداية الثمانينات هاجر الى السويد وعمل معلماً في جامعة استوكهولم.
للدكتور يوسف مجموعة كبيرة من المؤلفات المطبوعة والمنشورة تناهز الثلاثين كتاباً عن موضوعات مختلفة من اللغة والثقافة السريانية والكتاب المقدس والأدب السرياني وغيرها.
وكان قد نال جائزة "آرام" للادب السرياني  لعام 2008 عن ديوانه الشعري السرياني المطبوع حينها ܫܘܫܢܬܐ ܕܒܪܐ.
ومن ابرز كتبه  كتاب (المنهل العذب ) والذي صدر عن دار المشرق الثقافية  عام 2012 وضمنه بحوث ودراسات سامية اختصت  بسير حياة  وشعوب وحواضر  اضافة لاطلالة على ميادين الشعر  وادب الحكمة  والادب الرؤيوي والدين  وابرز الراحل في سياق مقدمته للكتاب  بانه احتوى مواضيع تاريخية  كانت قد نشرت بمجلة  صدى المعرفة التي كانت تصدر  في مملكة السويد  وفي غيرها من المجلات  المرموقة في العراق ولبنان  ونظرا لقيمة تلك البحوث فود جمعها في هذا الكتاب  من اجل تعميم فائدتها لعشاق البحث والتنقيب  راجيا ان  تكون تلك البحوث ان تحظى بموقعها لدى الباحثين  وطلاب المعرفة  من الكتاب والادباء

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة