المحرر موضوع: رسالة الكاردينال اول خطوة على الطريق الصحيح وليس النكبة وتحوير اعلامي لخبر لقاء اساقفة اربيل مع نائب البرلمان  (زيارة 4156 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                    رسالة الكاردينال اول خطوة على الطريق الصحيح وليس النكبة
                     وتحوير اعلامي لخبر لقاء أساقفة أربيل مع نائب البرلمان




د. عبدالله مرقس رابي
                         
                             من العناوين التي تصدرت اخبار موقع الالكتروني لبرلمان إقليم كوردستان خبر جاء عنوانه الصحيح "نائب رئيس برلمان كوردستان يستقبل رئيس كنائس الكلدان والسريان والاشوريين" (الرابط ادناه). كتب مؤخراً السيد " اوشانا نيسان" المستشار السابق مقالا عن الخبر، تحت عنوان "رسالة الكاردينال اول خطوة على طريق النكبة". وكما يبدو من متابعتي وهو أحد المهتمين والمتابعين لشؤون القوميات الثلاث لسكان بلاد النهرين الأصليين من الكلدان والاشوريين والسريان، والقومية المركبة المستحدثة" قومية "المجلسيين".
 قرات المقال، وشخصت من خلال مقارنته بنص الخبر المنشور على موقع البرلمان، عدم نقل الخبر او تحليله بأمانة ونزاهة، مما جرى في اللقاء، او في تحوير المفاهيم والعبارات التي وردت في نص الخبر بدقة. واولها عنوان الخبر الذي جاء كما ذكرت أعلاه بدون فارزات ولا اقواس ولا التسمية المجلسية المركبة، اما هو ذكر في مقالته (وفد مشترك من كنائسنا الثلاث الكلدانية السريانية الاشورية) بالطبع بحسب التسمية المجلسية.
إضافة لتشويه عنوان الخبر لأجل اجندات سياسية معروفة، ما ذكره في كلمته من تعابير مغايرة لما جاءت في خبر البرلمان، حيث ان الدكتور (هيمن هورامي) نائب البرلمان استخدم مفهوم المكون المسيحي، وكل ما جاء ذكره هو عن المسيحية وليس بالتسميات القومية، وقد ذكر النائب (المسيحيون مكون اصيل ومهم من مكونات عاشوا منذ القدم على ارض كوردستان وشاركوا المسرات والمضرات).
 كما جاء في خبر البرلمان على موقعه (وأبلغهم بوجود ممثلين عن جميع المكونات في اللجنة المختصة اثناء كتابة مسودة الدستور)، بينما حضرة السيد اوشانا يذكر في كلمته (وأبلغهم بوجود ممثل عن شعبنا الكلداني السرياني الاشوري).
 ويؤكد خبر البرلمان (وطالبوا بمراعاة حقوق المكونات ومن بينها المكون المسيحي، وتباحث الجانبان عدداً من القضايا المتعلقة بالمسيحيين في مجالات مختلفة). الغريب ان مجلس الأساقفة لم يصدر بياناً، لربما لان الهدف كان لتقديم التهنئة لمجلس البرلمان بمناسبة تشكيله، مما أتاح للسيد اوشانا ان ينفرد بنشر الخبر وعلى مزاجه وتطلعاته.
 لاحظ وقارن أيها القارئ الكريم والمتابع، كيف تم التحوير والتشويه لخبر لقاء وفد مسيحي من الكنائس الكلدانية والسريانية والاشورية مع نائب البرلمان الكوردستاني! ممكن ان نستنتج من خبر البرلمان على الرابط، ان ما دار من حديث بينهما يخص المسيحيين، كمكون مسيحي وليس قومي في الإقليم، وتمحور اللقاء على الحقوق لكل المكونات، والتأكيد على التعايش السلمي بين مكونات إقليم كوردستان وشؤون الاقليات، وعملية كتابة مسودة الدستور وضمان حقوق المكونات الاقلية. وليس هناك اية إشارة للتسمية في حوارهما، ولا شيء يوحي التطرق لها، الا في حالتين أنك كنت مرافقاً للوفد وهناك حديث سري في اللقاء، او هناك حديث سري وتسرب اليك من مصدر ما، والا تفقد المصداقية. علما لدي معلومات موثوقة لاتصالي بأحد الأساقفة الموقرين الحاضرين انهم لم يبحثوا موضوع التسمية ابداً، وتفاجئوا الأساقفة بوجود النواب معهم، فترتيب اللقاء هو لتقديم الأساقفة التهنئة وليس لغرض اخر.
 فإذن لماذا حشر الاخ " اوشانا نيسان" غبطة الكاردينال ساكو في كلمته لتحليل ما جاء في اللقاء، ويصف رسالة غبطته انها اول خطوة على طريق النكبة؟ فلا صلة بين العنوان ونص تحليله ونص الخبر بحسب اعلام البرلمان.  أ ليست هذه النكبة بمعناها الحقيقي في الاستمرار بالتشويه والتحوير وقلب الحقائق وتضليل الاحداث للراي العام؟ والغرابة ان الكاتب كان معتدلا في مقالاته ويشيد بمبادرات البطريرك ساكو وتحول الان الى ناشط اشوري متزمت!
 يتهم الاخرين (انهم جعلوا السياسة حرفة، ولهذا تراجعت الثقة كثيراً بين المواطنين والفاعلين السياسيين)، وينسى حاله هنا، انه اول من جعل من السياسة حرفة لتحقيق اجندات سياسية ومنفعة شخصية وعشائرية. فمن الذي يقسم الشعب افقياً النخبة ام الأحزاب السياسية؟
 لا يمكن تفسير هذا الحشر لرسالة غبطة البطريرك ساكو لتضع عنوان كلمتك هذه الا لغايتين أساسيتين أولهما لترسيخ الموقف المعارض من الاشوريين والمجلسيين تجاه غبطته والإساءة لسمعته ومكانته امام الراي العام، وثانياً لترسيخ الالغائية في تأكيدك لتوحي للقارئ ان الحوار جاء بصيغة الحديث القومي، بينما الحقيقة الجلية جاء بالصيغة المكون المسيحي، كأنما تحاول إيصال رسالة الى الراي العام، مفادها انظروا ولاحظوا كيف ان الكلدان والسريان والاشوريين قومية واحدة لان وفد جماعي منهم التقى بنائب البرلمان بمعية ممثليهم.
تأكيدي، ومعي الكثيرين، نطلب من رجال الدين لكنائسنا واحزابنا السياسية ان يعملوا بتكاتف وتضامن والسعي لتوحيد القرار والمواقف في تعاملهم مع الحكومات وفي كل المناسبات، وهذا ما يؤكد عليه غبطة البطريرك ساكو والأحزاب الكلدانية والمتابعين من الكلدان والسريان، وهكذا مبادرات تصب أهدافها في مصلحة اقوام العراق الأصليين، ويجنبوا الحديث او النقاش حول التسمية وترسيخ ثقافة الكره والالغاء، وليتركوا كل واحد يعتز بتسميته. فوجود الأساقفة الموقرين من كل مذهب ونواب في البرلمان سوية لمناقشة حقوقهم مع المسؤولين هو موضع اهتمام وتقدير، كما ذكر في مقدمة تعليقه ايضاً نيافة الاسقف مار عبديشوع اوراهم أسقف كنيسة المشرق الاشورية، بالرغم ان في متن تعليقه مغالطات في المفهومين، القومية والشعب واللغة قديماً وحديثاً، وعبر في حديثه بالتسمية المركبة الغريبة. نعم كلنا نريد هكذا لقاءات ودون ان يُسحب الحدث للتسمية وإلغاء الاخر.
 لكن أنا واثق ومن مصدر مسؤول، ان السريان كنيسة وشعباً واحزاباً يؤكدون على التسمية المنفردة لأجل تثبيتها في الدستورين، مثلما يؤكد الكلدان كنيسة وشعباً واحزاباً، واولهما حزب المجلس القومي الكلداني الذي يرأسه النائب (جنان جبار) وهو ضمن الوفد المذكور في اللقاء. وجميعهم يرفضون السياسة الالغائية والتسمية المجلسية المركبة من الأحزاب والمتعصبين الاشوريين والمجلسيين.
 رسالة البطريرك ساكو الرئيس الروحي للكلدان ليست خطوة على طريق النكبة، بل هي خطوة رائعة تاريخية موضوعية تعكس مطالب الكلدان للتصحيح عن الغبن الذي تلقوه من جراء تضليل وخُدع الأحزاب الاشورية والمجلس الشعبي لهم وللسريان. غبطته عندما يصرح ويقر بموضوع ما، لا يأتي اعتباطاً، بل مدروساً وواثقاً مما يقوله، لان كلمته بكل مناسبة هي انعكاس لما يمتلك من خبرة ميدانية عن مجريات الأمور المختلفة في المجتمع العراقي على كل الأصعدة، وخبرته النظرية المتراكمة عبر مسيرته الدراسية والعلمية والتأليفية والبحث. فغبطته يدرك تماماً ما يقدم اليه. فهو لا يتدخل بالسياسة كما يدعي البعض، بل يدافع عن المظلومين، ويرسخ ثقافة التعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي، كما يرسخ مفاهيم احترام الاخر المختلف ونبذ التعصب والعصبية.
 لا يقبل أحد، ولا تقبل مجموعة بشرية ان يفرض عليها تسمية ما، فهذه مهزلة ولا يجوز انسانياً وحقوقياً وسياسياً وقانونياً، فكل جماعة تعرف ذاتها وهويتها لتُعرّف نفسها. وبالنسبة الى القوميات الثلاث لسكان بلاد النهرين التي عُرفت الحضارات قديماً بأسمائها، الكلدان والاراميين "السريان" والاشوريين، تواجدوا قديما وتزامناً على ارض بلاد النهرين، ولا تزال تسميتها معروفة ولكل منها خصوصيتها القومية، فأية مراجعة موضوعية بعيدة عن الشحنات العاطفية والأيديولوجية السياسية يمكنها التعرف بوجودها، علماً انها كانت في صراع دائم لأجل السيطرة على الأرض والغنائم. فالاختلاف في التسميات القومية لسكان العراق الأصليين ليس نتاج مذهبي كما يروجون لها، بل لها وجود تاريخي قديم منذ الاف السنين. (لا أفضل الخوض في الموضوع لتجنب التكرار ولكي لا اخرج عن موضوع الحدث الحالي).
 بات واضحاً، من ردود الأفعال غير المسؤولة والانفعالية من قبل الاشوريين في وسائل التواصل الاجتماعي ومنها كلمة اوشانا، ماهي الا الشعور بفقدان الثقل الديمغرافي على جراء تثبيت التسميات المنفردة، وثم فقدان للمناصب والدور السياسي، فنلاحظ حالياً في الإقليم، نائب محافظ دهوك اشوري، مدير الثقافة السريانية اشوري، رئيس لجنة الاجتماعية وحقوق الانسان في البرلمان اشوري، ورئيسة دائرة حقوق الانسان اشورية، وغيرها من المناصب في حكومة الإقليم والحكومة المركزية، عجباً لو كنا قومية واحدة وشعب واحد، الا يستحق ان يكون من بينهم كلداني او سرياني؟ وهم الأكثرية الساحقة في الإقليم وعموم العراق. والكل يعرف كيف تم ترشيحهم واختيارهم ومن ساندهم، اسوة بالأخرين في البرلمان جراء الوضع الانتخابي والسياسي الشاذ في العراق. فالكلدان لا يقبلون بهم.  فحتما ستتغير المعادلة لو ثبتت التسميات المنفردة لصالح الأكثرية وينعدم الدور الرئيسي للأشوريين والمجلسيين. ولهذا تستمرون بالإصرار والتشبث، إما الكل اشوريين او التسمية المركبة المجلسية.
لم تأت هذه الكلمة من حضرة المستشار السابق الا إضافة خدعة على ما سبقها من خدع ارتكبوها سياسييكم، فالا تتعظ الأحزاب الاشورية ومؤازريهم ومنظريهم من دروس الماضي؟

رابط الخبر المنشور على موقع برلمان كوردستان العراق
رابط الخبر المنشور على موقع برلمان كوردستان العراق


رابط مقال اوشانا نيسان
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1020707.0

رابط تعليق نيافة المطران مار عبديشوع اوراهم
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1020724.0




غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الفاضل الدكتور عبدالله رابي المحترم

تحياتي

شكرا على هذا الايضاح الذي كشف التحوير الذي قام به السيد اوشانا نيسان في موضوعه المبني على خطاء  من عنوانه حيث يشير الى الكاردينال من دون ادنى احترام الى هذه الدرجة العالية في الكنيسة الكاثوليكية.

من المعلوم ان تاريخ اخوتنا الآشوريين لا يخلو من النكبات التي يتحملون المسؤولية المباشرة عن بعضها وهم الذين دفعوا  الجانب الكلداني ممثلا بنيافة الكاردينال ساكو للمطالبة بادراج اسم الكلدان بصورة مستقلة في مسودة دستور اقليم كوردستان وهذه رغبة يجب احترامها اما اذا تم اعتبارها نكبة فتلك نتيجة حتمية لاصرار بعض الاخوة من الاشوريين على محاولة فرض اخوة مفصلة لما يخدم مصالحهم دون اقل احترام لمشاعر الكلدان.

الامر المؤكد  هو اننا سنبقى اخوة لهم ونحترمهم ولكن الاخوة لا تشترط عيش الاخوة  في بيت واحد وحمل اسم مشترك اذ ان كل انسان يريد ان يعيش حياته الخاصة دون تدخل اخوته بشؤونه  العائلية .

السيد اوشانا نيسان ليس الوحيد الذي لم يعجبه هذا الطلب اذ هناك كثيرون غيره وانا شخصيا ارى ان لكل انسان الحرية التامة لابداء رأيه ولكن عليه في نفس الوقت احترام الرأي المقابل كما ارى انه من الافضل عدم الاهتمام بمثل هذه الاراء الفردية التي من المؤكد لا تمثل راي كافة اخوتنا الاشوريين وما على الكلدان الا الاستمرار في اخذ زمام المبادرة وعدم الالتفات الى الوراء.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل الدكتور رابي المحترم

بمقارنة بسيطة بين ما تم نشره في موقع برلمان أقليم كوردستان وما قاله الدكتور هيمن هوراني نائب رئيس برلمان الأقليم في هذا اللقاء، وكذلك ما جاء في تعليق نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام أسقف كنيسة المشرق الأشورية على اجتماع المطارنة الاجلاء مع الدكتور هيمن هوراني والمنشور على الصفحة الرئيسية لموقع عنكاوا كوم اليوم - ورابطه في أدناه - ونقارن التعليقين أعلاه مع ما كتبه الأخ أوشانا نيسان في مقال غامض وتحت عنوان مثير وغير مقبول - منطقيا - ولا يمت بأي صلة بما طرح أو نوقش في لقاء ممثلي كنائسنا وأبناء شعبنا مع نائب رئيس برلمان أقليم كوردستان .

حيث جاء في معرض حديث الدكتور هيمن هوراني ما يلي:
اقتباس
(( وأكد أيضاً بأن برلمان كوردستان حريص على امتلاك إقليم كوردستان لدستوره، والجميع متفق على أن يضمن دستور الإقليم حقوق المكونات، وأبلغهم بوجود ممثلين عن جميع المكونات في اللجنة المختصة أثناء كتابة مسودة الدستور، وبإمكانهم عرض حقوقهم ومطالبهم فيها.))

ورابط الكلام أعلاه موجود في نهاية مقال الدكتور رابي.

بينما جاء في تعليق نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام أسقف كنيسة المشرق الأشورية بتاريخ 10 تموز 2021 على اجتماع المطارنة الاجلاء مع نائب رئيس برلمان الكردستان ما يلي:
اقتباس
(( فهنا نتسائل، هل المطالبة بحقوق شعبنا الأخوي الواحد (الكلداني السرياني الأشوري) في أرض العراق، ظلم أم عدالة مشروعة؟ بالطبع الجواب هنا هو عدالة مشروعة، والسبب في ذلك لان الهوية القومية لهذا الشعب الأخوي الواحد تعود الى أربعة ألاف سنة قبل الميلاد في أرض العراق الحبيب، أي قبل قبوله الديانة المسيحية. أعتقد بان أي انسان منطقي وواعي سيوافقني الرأي بأن قومية هذا الشعب الواحد تعود الى جذوره الأصلية، فهم بلا شك أولاد نمرود واشور وارام، ومملكتهم كانت نينوى، بابل وكلدو... (تكوين. 10). )).

وهذا الرابط لما كتبه نيافته : https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1020724.0

أما الأخ أوشانا نيسان وتعليقا على أجتماع ممثلي كنائسنا وأبناء شعبنا في الأقليم مع نائب رئيس برلمان الأقليم فقد كتب مقالا تحت عنوان:
اقتباس
(( رسالة الكاردينال أول خطوة على طريق النكبة !! أوشــانا نيســان )).

رابط المقال: https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1020707.0.html

تعليقي على  ما كتبه الأخ (( أوشانا نيسان )) وعلى عنوان مقاله المثير للغرابة أقول له ما يلي:
أولا: ما جاء في مقالك لا يخدم مصالح وحقوق أبناء شعبنا الواحد تاريخيا والمتعدد تسمية، وينسف ما جاء في الأجتماع المذكور أعلاه، ويتناقض كليا مع الكلام الرائع الذي كتبه نيافة الأسقف الجليل مار عبديشوع اوراهام أسقف كنيسة المشرق الأشورية قبل يومين تعليقا على الأجتماع المذكور.
ثانيا: حضرتك عملت في المجال السياسي في الأقليم وقريب من الساسة ورجال الدين هناك، ألا ترى بان ما كتبته اليوم غريب جدا عن ما تداوله المعنيون في اللقاء المذكور ولك أهداف مبيته تخفيها وراء ما كتبته.
ثالثا: في مقالك هذا تطرقت لأكثر من مرة عن الأنقسام بين أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري)، بينما كنت أنت يوما في قلب هذا الأنقسام عندما كنت مستشارا ولم تعمل شيئا لأنهائه، وربما كانت المصالح تتقاطع في حينه والأنقسام كان يغذي الكثيرين ويزيد من الكراسي، فهل اليوم تغيرت فكرتكم عن هذا الموضوع المؤلم لتكتب مقالا بعنوان أكثر أيلاما والذي هو : (( رسالة الكاردينال أول خطوة على طريق النكبة !! بقلم: أوشــانا نيســان ))،؟؟
ألم يحن الوقت يا أخ أوشانا لنلملم جراحات أبناء شعبنا المسكين ونعمل معا وبيد واحدة كي ينالوا حقوقهم التاريخية والمشروعة في أرض الاباء والأجداد؟.

تقبلوا جميعكم أحترامي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور رابي المحترم

فعلا ان عنوان مقال السيد اوشانا نيسان، وكما قال الاخ عبدالاحد سليمان يحمل في طياته عدم الاحترام وملىء بالمغالطات. والمفروض به ان يوجه مثل هذا الخطاب للاقصائيين الذين لايعترفون بالاخر ولا يمتلكون ثقافة قبول الاخر، لان فكرهم لا يتسع لذلك. وكان عليه أن ينقل الخبر وان لا يحوّر فيه لغاية في نفس يعقوب. نسمع شعبنا الواحد منهم والاسماء الكلداني السرياني الاشوري قولا وكغطاء فقط، لكن في الواقع، وعندما تضعهم على المحك، فانهم لا يعترفون لا بالكلدان ولا بالسريان. فعنوان مقالته نصححه ليصبح:
رسالة الكاردينال أول خطوة نحو تصحيح النكبة التي أوجدها الاقصائيون الذين لا يقبلون ثقافة الآخر.

لقد كتب سيادة الاسقف مار عوديشو اوراهم تعقيبا على زيارة اساقفة أربيل لنائب رئيس البرلمان وكانت بداية التعقيب جيدة، لاغبار عليها. لكن ما اتى في فقراتها الاخيرة لم تكن موفقة. ونقتبس من التعقيب الاتي:
لتكن رايتنا دائما نحن (الكلدان السريان الأشوريين)، بأننا شعب واحد ومن جذور عائلة واحدة أصيلة، ولغتنا الأرامية التي تلكم بها ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، تشهد على ذلك. لذا، نأمل بان لا يقوم شخص منا بالإدعاء باننا ثلاثة شعوب مختلفة، بل اننا شعب واحد وسنبقى واحد الى مجيء المسيح له كل المجد. فهناك روابط كثيرة بين هذا الشعب، وهذا يجعلني شخصيا أُمن بانه يوما ما ستكون هناك نهضة قومية لهذا الشعب الأخوي الواحد (الكلداني السرياني الأشوري) للوصول الى حقوقه ومطالبه المشروعة.

المفروض بسيادته ان يُشخّص بوضوح ويوجه كلمته الى الاقصائيين الذين لا يعترفون بالآخر، لانه هم من تسبّب ويسبّب الانقسام والتشرذم، فما الفائدة ان نقول نحن شعب واحد، وهناك من يلغي الآخر. الأهم من هذه التسميات، التي لا تقدّم ولا تؤخر، العمل من اجل شعبنا المسكين ومؤازرته في ارض الآباء ورفع الغبن عنه، وهذا ما يقوم به قداسة البطريرك ساكو بكل حكمة وشجاعة. كما أودّ ان أنوّه بان لغتنا الطقسية هي الارامية/السريانية، دخلت علينا بدخول المسيحية، خاصة من الرها. لكن لغتنا الاصلية هي الكلدانية البابلية والاشورية وهما من الاصل الاكدي. صحيح تأثّرتا باللغة الارامية التي فرضت نفسها كلغة رسمية للتداول بين شعوب كثيرة، لكنهما بقيتا قيد الاستعمال لحد الان والمسمّاة الكلدانية الحديثة/ الاشورية الحديثة، أو اختصارا السورث.

مقتبس أيضا من تعقيب مار عوديشو اوراهم ما يلي:
واذا ما تحدثت عن مسيحية هذا الشعب الواحد واضطهاداته الكثيرة التي واجهها في القرن الثالث بعد الميلاد وصاعدا، يعجز اللسان التكلم عن عدد الشهداء الكثيرين اللذين بذلتهم هذه الكنائس الثلاث...
لابد من التشديد على ان كنيستنا كانت كنيسة واحدة، واسمها كنيسة المشرق فقط، وليست ثلاث كنائس حسبما أتى في كلام مار عوديشو اوراهم، وهي كنيسة جامعة كانت تحوي أقواما وشعوبا مختلفة. اذ ان سريان بلاد النهرين/العراق كانوا ايضا من اتباع كنيسة المشرق قبل الانقسامات الكنسية، واتخذوا التسمية السريانية الارثوذكسية لاحقا بعد اعتناقهم المذهب الارثوذكسى بعد القرن الخامس وانشاء مطرانية عامة لهم في تكريت في القرن السادس، ثم تحولت إلى مفريانية الشرق في القرن السابع.

دكتور رابي: أحسنتَ النشر ووضّحت الحقائق للقراء الكرام. تقبل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز عبد الله رابي
شكرا على الجهد الذي بذلته في تبيان كذب وافتراء الأنفصاليين من دعاة القومية الآشورية التي نحترمها ونجلها بالقدر الذي ما يملك من يدعيها أحتراماّ لذاته من خلال احترام وجودنا وإسمنا الكلداني
وشخصياً لا أستغرب من أن يأتي كاتب إنفصالي يزيف الحقيقة ويطيل لسانه بأسلوب رخيص، فالمثل يقول إن كان رب البيت بالدف ناقر، فما شيمة أهل البيت إلا المغنى والطرب.. وعلى أنغام المطران القومي العنصري عبديشوع اوراهام حتماً سيرقص اوشانا
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز د.عبدالله رابي المحترم
.ماوضحته في مقالك هي الحقيقة بعينها التي قرأناها وسمعناها بآذاننا ..وأستغرب
من كاتب وسياسي يقوم بتزوير الخبر بين ليلة وضُحاها..
ربما كان سينطلي هذا التزوير ويصدقه البعض ،
 لو حدث في سنوات قبل وجود الأنترنيت وكل وسائل التواصل الأجتماعي.
اما اليوم فكل شيئ يصل بساعات ولحظات.
أتمنى من المثقفين الآشوريين والسياسيين التزام جانب الحكمة والأعتدال،
 دون الدخول في تخبطات اكثر واكثر .بل عليهم البحث الأن والكتابة في مواضيع مثل
كيفية توحيد الكلمة وزرع بذور المحبة والأُلفة بين أبناء شعبنا المسيحي ،
من الكلدان والسريان والأشوريين والأرمن.هذا الطريق الوحيد المتبقي امامهم،
 اذا كانوا حقاً يريدون تحقيق مطالب هذا الشعب ..
تحيتي وتقديري

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز د. عبد رابي مرقس المحترم
تحية
لا احب مدح الناس من غير سبب، او استحقاق ولكني اقولها بكل وضوح انك الشخص الاكثر امينا لتاريخ ابناء شعبنا، اي لقومياتنا الثلاثة اكثر من كل الذين كتبوا ضدك في المقالات السابقة.
اتمنى من جميع المهتمين بشؤون ابناء شعبنا من الكلدان والاشورين والسريان ان يتعلموا من موضوعيتك وواقعيتك امانتك في توثيق الحقيقة.
كما اتمنى من الكلدانين بالاخص القوميين والسياسيين والكتاب توحيد صفوفهم والتخلي عن الانانية والعمل بجدية من اجل مصلحة الكلدان والاخوة الاشوريين والسريان وكل المسيحيين، تلك المباديء التي آمنت بها حينما شاركت شخصيا في تاسيس الرابطة الكلدانية العالمية ولا زلت احلم بتحقيقها.
وان لا يكونوا مثل الاخوة السياسيين السابقيين الذين نسوا مؤسساتهم واحزابهم واهتموا بكراسيهم ودولاراتهم!!
بارك الله بكم اخي د عبد الله رسالتكم وصلت
 اقولها بكل صراحة عطائك مع مجموعة من الكتاب المعروفين  للكلدان يساوي جهود حزب من احزابنا المهتم بالكراسي !!!
يوحنا بيداويد

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة القراء الاعزاء المحترمين
 ادناه رابط تصريح اعلام البطريركية الكلدانية بخصوص تعليق سيادة الاسقف مار عبديشوع اوراهم اسقف كنيسة المشرق الاشورية
http://saint-adday.com/?p=44417
للمتابعة وشكرا على الاهتمام

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور عبدالله رابي المحترم
الغريب في السيد اوشانا نيسان الذي اصبح مستشارا سابقا بعد ان كان مستشارا حاضرا ولكن كيف ولماذا..؟ فذلك معروف لدينا حيث كوشوا على كل المناصب التي تعود على شعبنا (وكما يدعون ذلك) في الاقليم. ولذلك من حقه المستشار السابق ان يدعي بان مطلب الكاردينال مار ساكو حول استقلالية كلمة الكلدان من تسميات الدمج الاخرى مع احترامنا لتلك المسميات.. هو نكبة ولكن عليه وعلى كل من يحب الدمج القطاري للمسميات الثلاثة التي اضعفت المكون الاكبر عددا بصهره مع الاقل عددا. ولكن عند عزل الكلدان عنهم، فذلك سيكون واضحا للجهات الحاكمة ضئالة حجمهم وبأنهم لايستحقون مناصبهم الحالية التي بنيت على حساب وكفاءة الكلدان الممتلئين من امكانيات وشهادات عليا واكاديميين ستقزمهم ان انفرد الكلدان بتسميتهم .. ولذلك فان مطلب غبطة البطرك مار ساكو سيكون بمثابة نكبة عليهم وتلك مصيبتهم.. يعزى ذلك خوفهم من الحقيقة التي لاتتجاوز القرن ونيف ولغاية ما في نفس الانكليز. ولولاها لكنا اليوم فعلا شعب واحد.. ولكن..! تحيتي للجميع

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم

تحية وتقدير
 شكرا على مداخلتك القيمة التي تنور كالعادة طريق الذي لا يدرك ما الذي يبتغيه من محاولات يائسة في تشويه سمعة الرموز الدينية، وما الكلمة التخبطية التي جاء بها السيد اوشانا نيسان الا نموذج لتزييف الحقائق وزج غبطة البطريريك  ساكو من خلال عنوان كلمته دون ربط مع المتن بالرغم من ان كل ما جاء به من نسيج خياله، ولتشويه الحدث كما يحلو له .
نعم اخي عبدالاحد القدير كلنا اخوة ، والاخوة بحاجة الى احترام بعضهم البعض واحترام مشاعرهم، والا اي محاولة من هذه المحاولات التي يقدم اليها الاخوة الاشوريين لا تنفعهم بل ستكون ردود افعال الاخرين اكثر قساوة، فبدلا من التضامن والتماسك ، يحاولون بث التفرقة بين من تبقى منهم في البلاد ، وليست غايتهم الا تحقيق مصالحهم الشخصية والعائلية والحزبية الضيقة، والا ما فائدة خطابهم غير المدروس .
تقبل محبتي

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الدكتور عبد الله رابي
اامل ان تكون مع العائلة بالصحة و السعادة
شكرا لجهودك و متابعتك بقلمك البتار لكل من يحاول المساس بحقوقنا و اليوم تطرقك الى من يحاول دق طبول الخطر كذبا و وصفه المطالبة بحقوقنا  ب "بداية النكبة" يبدوا ان صاحبنا اما نائم او معايره للنكبات حسب اجندة بعض الأحزاب  انه لأمر غريب  كل هذه النكبات التي مرت على شعبنا لم تحرك  ضمائر البعض  لكن رفعت عندهم درجة الإنذار الى اقصى درجات الخطورة بسبب كلمة  حق قالها غبطة ابينا البطريرك ساكو,  نحن كلدان , نعم و نعتز  بهذا الاسم و لن نقبل  بغير هذا الاسم "الكلدان"  و بنفس الوقت نكن كل الود و الاحترام  لكل سرياني  و لكل اشوري  و من حق الكل ان يتمتعوا بكامل حقوقهم شانهم شان أي عراقي  اعود الى النكبة  لا بل النكبات التي مرت على شعبنا دون تمييز  من ذبح رجال الدين و حرق كنائسنا , النكبة  من يوم حرق اول كنيسة و لم تهتز مشاعرهم  و النكبة يوم روت دماء الاب الشهيد بولس بهنام و الاب الشهيد رغيد كني و رفاقه الشمامسة و المثلث الرحمة  المطران فرج رحو و رفاقه روت دمائهم ارض ام الربيعين  و النكبة الكبرى مجزرة كنيسة سيدة النجاة  و اسوا نكبة كانت يوم احتلت داعش بلداتنا وهروب شعبنا  الى مناطق امنة و كانت السبب لهجرة العديد من أبناء شعبنا الى شتات الدنيا  و تم حرق جميع كنائسنا  و بيوتنا  و حتى قبور اعزائنا لم تسلم    ماذا نسمي كل هذه الاعمال و  الكنيسة و رجالاتها هم من  داوى الجراح و احتضن شعبنا  , النكبة الحقيقية  اعتلاء البعض الكراسي  على اكتاف شعبنا  و لكن فشلوا فشلا ذريعا في معالجة ابسط  الأمور  كالمطالبة باملاك و بيوت أبناء شعبنا التي استولي عليها بدون وجه حق   ولكن  تتعالى أصواتهم  ان قلنا نحن كلدان  و يبدا اتهامنا  بالانقساميين , انهم يرون القذى في اعيننا و لا يرون الخشبة التي في اعينهم  و هل هناك انقساميون اكثر من الأحزاب الاشورية ؟؟
أخيرا نقدم  الشكر لابينا غبطة البطريرك ساكو  و نامل ان يستمر بنهجه هذا  ما دام هناك الساحة خالية ممن يتولى الاهتمام بمثل هذه الأمور و كم طالب غبطته بانبثاق خلية ازمة من جميع أبناء شعبنا   و  تكون هذه الخلية مستقلة تماما  في اتخاذ القرارات و الدفاع عن  حقوق شعبنا  و لو تكونت هذه الخلية  كان يحق لنا ان نقول لغبطته ان يرتاح و نحن نتولى القيام بكل ما يتطلب لخدمة شعبنا   
 و الله من وراء القصد
غنم كني – مونتريال
                                                                                                         

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كوركيس اوراها المحترم
تحية
 شكرا على مشاركتنا الراي في مقالي بخصوص لقاء اساقفة اربيل مع نائب رئيس برلمان اقليم كوردستان ولما ابديت من اضافات لكشف تناقضات الكاتب اوشانا نيسان وتخبطه وغموض مقاله.
فعلا اخي القدير، هذا ما لاحظته عندما قرات لاول مرة مقاله، تخبط وغموض وارتباك في الطرح ، علما انه انزل نسخة اولية كان فيها اكثر تخبطا من الثانية ، وتفلسف ببعض المصطلحات التي هي بعيدة عن اختصاصه  قد اقتبسها من ما انزل كوكليا كما يفعل غيره، مثل " الضمير الجمعي" وربطه بالديمقراطية وطرح بعض افكار علماء الاجتماع ، ولكن بتخبط وتناقض ، وبعد فترة وجيزة جدا حذفها وبقى كما هو الان، حيث ادرك مدى تناقضه في استخدام تلك المفاهيم وما جاء في متن المقال الذي اساساً لا يتوافق مع عنوانه.
وقد ظهر جليا لكل قارىء ان العنوان هو للاساءة والتسقيط لغبطة البطريرك ساكو الذي كان يجول بين ابناء شعبنا المهجرين من قبل داعش ويتفقدهم وينادي ويدعو لانقاذهم ومساعدتهم، وبعد التحرير اول انسان مسؤول وطأت قدميه في بلداتنا المحررة بينما السيد اوشانا وحزب اخيه وكل الاحزاب الاخرى كانت نائمة ولا تحرك ساكن. فهم ابطال على رأسنا في اوقات الاستقرار الامني ليدوخوا رؤوسنا بالتسمية والاصالة والغاء الاخر وفرض ارادتهم على الاخرين.
تقبل محبتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس سامي ديشو المحترم
تحية
 شكرا على مداخلتك القيمة وما اضفت من معلومات بخصوص المطران مار عبديشوع اوراهم.
 كما تفضلت اخي الشماس، كاتب المقال اوشانا نيسان ، لم يكن موفقاً في كلمته، وفيها الكثير من التخبط والتحوير مقارنة بما جرى في اللقاء وهدف اللقاء والمناسبة، فكتب ما يدور في مخيلته، كانما يريد ان يخدعنا، مثل كل المحاولات البائسة التي يقترفها العديد من السياسيين ، ليست التسمية المركبة الا خدعة، فهم يقولون وفي فلسفتهم السياسية ومناسباتهم، الاشورية خط احمر، فكل ما يطلقونه من كلمات معسلة اننا قومية واحدة وشعب واحد، كلها خدع، فهم يقولنها لكن لم يذكروا اي شعب او قومية يقصدون. كان الاجدر بكاتب المقال ان ينقل الخبر او يحلل الحدث بصراحة وكما جاء في الواقع، لكي لا تنعكس عليه، اذ فقد المصداقية، وظهر جلياً انه يكتب تحت تاثير مخدر الايديولوجية السياسية وما تتبعها من مصالح ومنافع شخصية وحزبية ضيقة.
 اما المطران مار عديشوع ، افتقرت كلمته الى الصراحة ايضاً لعدم تحديده من هو الشعب الواحد الذي يقصده وما هي القومية الواحدة التي يقصدها، فالظاهر شيء والعقل الباطني مكنوناته شيء اخر مع الاسف، ولا اظن ان سيادته يمكنه التمييز بين مفهومي القومية والشعب بحسب ما ورد في كلمته.
تقبل محبتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
 شكرا على متابعتك وملاحظتك بصدد الموضوع.
نعم اخي نحترم ونقدر من يشعر بانه ينتمي الى الاشورية او السريانية، ولكن مع الاسف وبالاخص من المتعصبين الذين يثيرون موضوع التسمية لجمع كل القوميات تحت تسمية واحدة او مركبة شاذة، يخطون خطوات غير موضوعية وواقعية ولا يمكنهم ان يدركوا تداعيات تلك المحاولات، لان الكلدان كما قلت يعرفون انفسهم ، ولا يمكن ومن غير المنطقي في كل ارجاء العالم ان تفرض جماعة تسميتها على اخرى لاحتوائها لاجل مصالحها، وبات واضحا ان العامل الديمغرافي يلعب دورا كبيرا لتشويه الصورة الواقعية لقوميات سكان بلاد النهرين الاصليين، وهذا ناتج لقصرهم في ادراك عملية التفاعل الحضاري الذي حدث خلال الاف السنين على ارض الرافدين.
واليوم الوسائل العلمية متطورة في كل المجالات، والعلوم الطبيعية والاجتماعية والانسانية تتطور، فعلى الجميع ان يعي ما معنى هذا التطور وما علاقته في تحديد الهوية الانتمائية للفرد.
تقبل تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ هيثم ملوكا المحترم
تحية
شكرا على مداخلتك القيمة والمتابعة من قبلكم
نعم يُؤسف للتزوير والتحوير الذي يرتكبه بعض الكتاب، ومما يؤسف له اكثر ما يفعله من كان يوماً مستشاراً، فهل نثق باستشارتهم لتخدم المجتمع، بالطبع كلا.
 علماً ان التزوير حدث لعدة مرات من قبل السياسيين و من قبل مركز الطبع والنشر الذي يموله المجلس الكلداني السرياني الاشوري في دهوك للمصادر والمراجع التي كُتبت في الماضي، ولكن التاريخ سوف يكتشف كل هذه الخُدع والتحويرات بفضل تقدم تكنولوجيا المعلومات، ولا فائدة من تلك التزويرات، لان الباحث المتدرب على استخدام المصادر وفرزها وله الخبرة بالبحث العلمي لا تنطلي عليه.
 نعم لا فائدة من الاشوريين والمجلسيين المتعصبين في السير في طريقهم الاعوج هذا في التعنت والتعصب، بل عليهم البحث عن طرق للتضامن والتماسك وتوحيد القرار والمواقف.
تقبل تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويذ المحترم
تحية
 شكرا على متابعتك ما اكتب وعلى مداخلتك القيمة التي تؤكد فيها ليتعظ كل الكتاب ، ليكون هدفهم من الكتابة ان ينصب في مصلحة الكلدان والاشوريين والسريان وكل المسيحيين، وما تحققه اية اثنية منها ستعكس اهمية ذلك في صالح الكل، كما اشارتك الى ان لا يقتدي الكتاب بالسياسيين الذين يبحثون عن الكراسي والمصالح فهي مهمة، بالطبع سيكون وجودهم وعملهم لاجل منافع شخصية .
تقبل تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المهندس القدير عبدالاحد قلو
 تحية
 شكرا على المتابعة ومداخلتك الجميلة والصائبة في المعنى ،ومستوحية من الواقع.
 نعم انها عقدة الخوف من العدد ، وهذا العدد الكلداني الذي يفوق مرات ومرات على الاشوريين يصدمهم كلما يطالب الكلدان بتثبيت تسميتهم رسميا في البرلمان، فهم يدركون تماما ما الذي سيحدث لو تم التعاطي مع المكونات العراقية استنادا على الحجم السكاني، ولهذا اذا توفرت العدالة، سيفقدون مصالحهم ومنافعهم الشخصية لعدم تمكنهم التنافس مع القدرات الكبيرة للكلدان في كل المجالات، وسوف تحد العملية من احلام اليقظة الاسطورية والسرابية لاعادة المجد الذي مضى عليه الاف السنين. فانخدعنا الى هذا اليوم ، ولكن بوجود غبطة الكاردينال ساكو الموقر والخيرين من الكلدان المهتمين سيتم تحقيق العدالة، وتنبيه المسؤولين الى الوجهة الصحيحة لرفع الغبن عن الكلدان، وهكذا يخطون السريان الخطوة ذاتها.
تقبل محبتي

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي د. عبدالله رابي،

أن سمحت لي تساؤل، وبالتأكيد أنت لست ملزما بالإجابة عليه:

في موضوع السيد أوشانا نيسان، وموضوعك هذا الذي جاء تعقيبا عليه، كم هو عدد الآشوريين (أو المتأشورين كما يحلو للأخوه تسميتهم هنا)، الذين تفاعلوا وتداخلوا وتركوا تعليقاتهم سواء أكانت بالأيجاب أم السلب؟ ولماذا؟

تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المهندس القدير غانم كني المحترم
تحية
 ارجو ان تكون والعائلة الكريمة بخير وعافية
شكرا على متابعتك ومداخلتك التي بمعطياتها الموضوعية تدعم ما جئت من افكار في المقال.
ليست النكبات تلاحق الاشوريين وتسحب خيوطها علينا نحن الكلدان والسريان تلك التي وقعت في العقود الاخيرة فحسب، بل النكبات بدات منذ ان خدعهم وليم ويكرام في منتصف القرن التاسع عشر في بثه افكار انهم بقايا اشوري نينوى دون دلائل علمية اكيدة ولا براهين يقينة، كما اكد عشرات الرحالة الاخرين في تفنيدهم لاراء ويكرام، بل يعدون ذلك اجتهاد وموقف سياسي ديني للتنافس في عملية التبشير ما بين الانكليكان الانكليز والكاثوليك الفرنسيين، ولم تكن محاولاته الشيطانية كمبشر انكليكاني الا لتقييد المد الفرنسي في الكنيسة المشرقية لغاية في نفس الانكليز كما يقول الاخ المهندس عبدالاحد قلو. فالنكبات كما تشهد العديد من المصادر بدات من ذلك اليوم وتغيرت افكارهم من الارتباط الديني الروحي الى افكار قومية وتحقيق الامجاد الاسطورية لتاسيس دولة او ما شابه، وهذه ما يوكد عليها جون فييه ، بانهم يعيشون في احلام وافكار اسطورية وكان نتيجتها الضحايا البريئة.
 المشكلة عند دراسة التاريخ، يكتفون بالقشور من قال وقيل من قبل الفلاني، ولكن الاهم هو دراسة ما الذي حدث من تفاعل الحضارات . فنحن الكلدان نختلف عنهم كلياً في افكارنا وتطلعاتنا، ولنا خصوصيتنا. فالبطريرك الكاردينال ساكو لا بد ان يكون له راي طالما هو كلداني ومن موقع مسؤوليته الروحية ان يكون له كلمته عندما يرى ان الشعب الذي ينتمي اليه يعاني جراء الخُدع التي اُختلقت من قبل الاحزاب الاشورية السياسية والمجلسية عن التسمية القومية وتاثيرها على الوجود السياسي والاجتماعي والنفسي للكلدان.
تقبل محبتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قشو إبراهيم المحترم
تحية
    شكرا على قراءتك للمقال ومداخلتك التي قرات مثلها مرارا وكلها تصفيط كلام عاطفي وفرضيات وهمية لا أساس لها، وقد فُندت من قبل الرحالة الأجانب وهكذا فندتها في كتابي الأخير. وبصددها أوضح ما يأتي باقتضاب، وانت راجع المصادر الحقيقية الموضوعية، لا تلك التي كُتبت من قبل رجال الدين او السياسيين.

 قبل كل شيء اود تذكيرك ان اول من اخذ تسمية الكلدانية التي اُطلقت على كنيسة المشرق زمن البطريرك مار يوحنا سولاقا 1553 وورثة سلسلته البطريركية هم بطاركة الكنيسة الاشورية الحالية، بينما تسمية كنيستنا الكلدانية بعدهم حوالي 300 سنة وسميت كنيسة بابل على الكلدان، فهل تحل هذه الحزورة؟

 اما مجيئنا من اشيثا الى مانكيش، قبل 100 عام، هناك غيرك من البسطاء يقولون ذلك، بخصوص ذلك أقول:
 من حسم علمياً ان سكان العشائر النسطورية التي سكنت هكاري كانوا اشوريين؟
 لو تتمعن في الدراسات التي أجريت عن تلك العشائر من قبل الرحالة في القرن التاسع عشر، سترى بالضبط ما الذي تفسره، واختلفت نظرياتهم في تفسير اصولهم لحد ان بعضهم يؤكدون ان تلك العشائر ليست من جذور عرقية واحدة في تحليلهم للبنية الجسمية لهم وشكلها فهناك الاختلاف واضح بينها. والفرضيات كثرت، منهم قالوا أصول كوردية واخرين يهودية واخرين من بلاد النهرين، ومنهم قالوا من السخافة والسذاجة نعتبرهم من اشوري نينوى  فتلك اسطورة، ومن الغريب جدا كما اكدوا ان يكونوا كذلك من اصول ذلك القوم المتقدم في زمانه وهم الان متاخرون جدا عن ركاب الحضارة بين هذه الوديان، واخرين قالوا انهم سكان تلك الجبال نفسها، وعندما كانت تحكم الدولة الاشورية كانت تلك الجبال تقع ضمن الدولة الميتانية التي امتدت من العمادية والى ماردين الحاليتين والى وان شمالا. ومن جهة أخرى أنفسهم ما عرفوا هويتهم لو لا بادجر ووليم ويكرام اللذان جاءا للتبشير من خلال فرق الكنيسة الأنغليكانية هناك، للحد من مد الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية، ونفوذ الفرنسيين. راجع كتب الرحالة رجاءً. واقترح عليكم ان تذهبوا لأقرب مختبر فحص دي ان أي، فاذا كانت نتيجة 40٪ منها ذات أصول شرق أوسطية انا ابصم بالمئة أني اشوري، والفحص مجانا لمن يريد في كندا. والا سترى ثلاث ارباع دمائكم ودمائنا أيضا هم قوقازيين وروسيين ورومان والمان ومغوليين وغيرهم. وعليه أقول كباحث اجتماعي الشعور هو الفاصل في الانتماء القومي وليس الاكراه.

بالرغم من أنى أقول عملية التأريخ وليس التاريخ مهزلة وهراء، الا أنى أقول لك اقرا جيدا كتب المؤرخين الأجانب الذين يذكرون ممالك الكلدان قبل وجود الدولة الاشورية بقرون، وراجع حوليات ملوك الاشوريين أنفسهم وسترى كيف يذكرون ممالك الكلدان والاراميين والعيلاميين والعرب متزامنا مع وجود الاشوريين، وان لا تكتفي بقراءة سطحية للمصادر بل فسر عملية تفاعل الحضارات على مر العصور، وكيف تعمل.
 
 هذه كليشة السحرة ما عندكم غيرها ولهذا أقول كلام مصفط، لو تعرفون كيف يتطور العقل البشري ومراحله لعرفتم ماهية السحر، وليست مشكلة، الكلدان في الجنوب سحرة والاشوريين في الشمال مشعوذين. نحن جاءت تسميتنا من المهنة، وأنتم جاءت تسميتكم من اسم إله، فكل جماعة بشرية لابد لها سبب لتسميتها لتكن ما تكون، فنعتز باننا كنا أصحاب علم ومعرفة وحكمة في بابل ومحيطها ولا يزال العالم يستخدما ما توصلنا اليه في تقسيم الوقت.
 
نحن لا نعتبر أنفسنا اشوريين، وما لنا ولكم، تجاهدون وتفجرون أنفسكم من اجل الاحلام والاساطير والسراب التي اُدخلت في ذهنية اجدادكم المساكين بين الجبال العاصية الذين كما قلت حتى لم يعرفوا من هم، كما يقول أحد اثوري أورميه الضابط في الجيش، ان ما اُشيع من تسمية اشوريين لنا لم نتقبلها وكانت غريبة علينا (اقرا كتاب تاريخ الاشوريين من تأليف كورش شليمون ص13.)
 
سلسلة الملوك المذكورة من قبلكم احتفظ انت بها ولا تعرضها لنا، ليس هذا الا هراء وتسفيط عاطفي بعيدة عن الحقيقة، ويبدو كنتم قد عمدتموهم وعرفتم انهم اشوريين!!

 تطلب مني ان اذهب الى الوطن لاستطلع كيف يعيش الناس المساكين.
انهم مساكين ويعيشون بمأساة بسببكم وما تطلقون من تصريحات سياسية لإعادة الامجاد الأسطورية، بينما نحن الكلدان في الداخل والخارج نتعامل بحكمة مع من يشاركنا الحياة ولا نفكر بأساطير التاريخ. فلا نريد ارض او محافظة او حكم ذاتي او ما شابه، بل نعتبر ارضنا هي الوطن العراق نعيش عليه بسلام مع من يشاركنا الأرض في ظل عدالة قانونية.
فأرجو منك اخي قشو ان تغادر ساندييكو وتذهب مع الاشوريين المتعصبين وتحرر شرقاط أولا وترفع العلم الاشوري فوقها وتستمر في تحرير باقي الأراضي حتى هؤلاء المساكين يعيشون في الرخاء ونحن نهلهل لكم ونتبعكم، لو لا حكمة مسؤولي الكلدان الروحانيين والعلمانيين لما بقي على قيد الحياة أحد منكم في البلاد.
 الى متي تصحون ولا تتشبثون بما يقوله رجال الدين وخصوصا من ليس له اختصاص مع هذا، انصحك ان تقرا بحث المطران سرهد جمو المعنون (الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية)، ستصدم مما قاله عن الكلدان وغيرهم، وقد قال الحقيقة عن الكلدان، وكن حذراً في نقل المعلومة، اذ اكتشفت تحويرا وتزويرا في فديوات صوتية وكتابات متعددة من قبل الاشوريين المتعصبين والمجلسيين.

 اخي قشو اني احترمك جدا، واحترم كل الاشوريين، واقولها لك ولكل الاخوة الاشوريين المتعصبين ، اتركوا غيركم بحالهم، اذا أرادوا الانتماء الى قومتيكم فهم يأتون طواعية، فلا يمكن اكراه احد والزامه للانتماء الى ما لا يرضى به، هل من المعقول تجبرني على تناول غذاء غير متعود عليه نفسياً، فنحن الكلدان والسريان أيضا نعرف انفسنا وجذورنا ولنا تصرفات ومواقف وتفكير مختلف عنكم انتم الاخوة الاشوريين تماماً والفرق شاسع وكبير، لنبقى نحترم بعضنا ونتضامن ونوحد مواقفنا افضل من هراء التاريخ والملوك والأصول والفصول التي لا تقدم ولا تؤخر، وماذا وبعدين لو كانوا كل ملوك التاريخ اشوريين، ما الذي احصله اليوم؟ هذه أفكار عفي عليها الزمن في البلدان المتحضرة، كل الشعوب المتحضرة مشاعرها الانتمائية هي للوطن وليس لغير ذلك ولو لا النظام السياسي الشاذ في العراق لما ظهرت على السطح هذه الخزعبلات القومية المتخلفة ثانية.

 تقبل محبتي وارجو ثانية لا تدخلني في متاهات وكلام مكرر من قبلك ومن الاخرين، ولا تأتي من رد تقتبسه من مصادر مكتوبة بعاطفة ومن قبل السياسيين ورجال الدين.. فكل شيء عن الموضوع هذا امتلك معلومات مستفيضة عنه.

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ
ܡܝܘܩܪܐ دكتور عبدللة مرقس ܟܠܕܢܝܘܬܘܟܘܢ ܗܘܝܐ ܒܪܝܟܬܐ ܥܠܘܟܘܢ ܐܘܦ ܚܕ ܐܫܘܪܝܐ ܠܐܠܗ ܒܫܩܠܐܠܗ ܟܠܕܝܘܬܐ ܡܢܘܟܘܢ : ܗܕܟܐ ܐܚܬܘܢ ܕܐܝܬܘܢ ܗܡܫܐ ܒܟܬܒܐ ܘܒܫܠܚܐ ܤܟܬܐ ܘܡܬܕܘܨܐܠܘܟܘܢ ܐܘܡܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܘܒܐܡܪܐ ܕܐܝܬܘܢ ܐܡܦܪܛܘܪܘܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܐܚܢܢ ܐܫܘܪܝܐ ܦܝܫܐܝܘܚ ܢܓܪܢ ܐܚܟܝ ܡܓܘܘܒܐܝܘܚ ܩܬܘܟܘܢ ܒܘܬ ܗܘ ܡܢܕܝ ܙܐܦܢܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܕܐܝܬܘܢ ܒܟܬܒܐܠܗ ܕܟܐ ܒܕܥܝܐܝܘܚ ܗܘ ܡܢܕܝ ܐܝܠܗ ܗܒܤ ܠܝܬܗܘܐ ܐܘܡܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܒܥܝܐܝܬܘܢ ܕܡܒܪܐܝܬܘܢ ܐܘܡܬܐ ܟܠܕܝܟܐ ܕܐܝܟ ܕܐܝܟ ܕܡܕܟܘܪܐܝܘܬ ܐܚܟܝ ܟܬܒܐ ܒܘܬ ܟܬܒܐܝܬܘܢ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܟ ܡܦܪܡܝܬܝ ܡܕܟܘܪܐܝܘܬ ܓܘ ܡܠܘܐܐܕܝܘܟ ܐܚܬܘܢ ܒܥܝܐܝܬܘܢ ܩܐ ܟܠܗ ܥܡܐ ܥܝܪܩܝܐ ܘܒܥܝܐܝܬܘܢ ܕܚܝܐܝܬܘܢ ܥܡ ܥܡܐ ܥܝܪܩܝܐ ܠܐ ܒܥܝܐܝܬܘܢ ܡܢܕܝ ܐܚܪܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܐܝܡܢ ܐܡܝܪܐܝܘܢ ܝܢ ܟܬܝܒܐ ܩܕ ܐܙܬ ܦܠܫܬ ܡܢ ܥܡܐ ܥܝܪܩܝܐ ܝܢ ܗܘܟܡܐ ܕܥܝܪܐܩ ܐܢܐ ܐܚܟܝ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܐܙܬ ܚܙܬ ܒܢܝ ܐܘܡܬܘܟ ܐܝܟ ܐܝܠܗ ܐܗܘܠܬܐ ܘܕܐܝܟ ܒܚܝܐܠܗ ܬܡܐ ܕܦܛܪܝܪܟܐ ܡܪܝ ܠܘܝܣ ܤܟܘ ܒܥܒܪܐܠܗ ܓܘ ܦܘܠܝܛܝܩܐ ܒܪܚܫܐ ܠܟܤ ܓܒܐ ܕܩܘܪܕܝܐ ܩܕ ܐܗܐ ܫܡܨܐ ܕܛܝܦܐ ܕܥܕܬܐ ܕܝܐ ܦܐܫ ܥܒܝܕܐ ܚܕ ܐܘܡܬܐ ܟܠܕܝܬܐ : ܗܕܟܐ ܐܘܙܐ ܒܐܡܪܐܝܘܬ ܩܕ ܐܢܐ ܦܠܛܢ ܡܢ ܣܢ ܕܝܓܘ ܘܐܙܠܢ ܠܐܬܪܐ ܫܩܠܢܐ ܐܬܐ ܕܐܬܘܪ ܒܐܝܕܝ ܫܥܫܢܐ ܬܡܐ ܓܘ ܐܬܪܐ ܡܝܩܪܐ دكتور عبدللة ܗܕܟܐ ܐܫܘܪܝܐ ܕܝܝ ܐܝܠܗ ܬܡܐ ܓܘ ܐܬܪܐ ܐܢܝ ܐܝܠܗ ܒܫܥܫܠܐ ܐܬܐ ܕܐܬܘܪ ܓܘ ܐܬܪܐ ܘܒܪܫܐܝܬ ܓܘܫܛܚܐ ܕܢܝܢܘܐ ܐܪܫܟܝܬܐ ܕܡܠܟܐ 117 ܕܐܬܘܪ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܝ ܐܫܘܪܝܐ ܩܪܒܬܢܐ ܕܙܘܥܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܚܝܠܘܬܐ ܕ NPU ܐܝܠܗ ܒܫܥܫܠܐ ܘܒܢܨܒܠܐ ܪܒܐ ܪܡܐ ܓܘ ܐܪܥܐ ܕܐܒܗܬܐ ܘܐܢܝ ܐܝܠܗ ܒܚܡܝܐ ܘܒܢܛܪܐ ܐܝܬܘܬܘܟܘܢ ܓܘ ܕܗܘ ܐܬܪܐ ܝܡܐ ܕܟܐ ܒܢܝ ܥܡܘܟܘܢ ܦܝܫܐܠܗ ܬܡܐ ܀ ܗܕܟܐ ܚܤܠܝ ܐܢܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܐ ܫܡܛܢ ܠܐܢܝ ܐܚܘܢܘܬܢ ܟܠܕܝܐ ܫܪܝܪܐ ܘܒܥܝܢܐ ܕܗܝܝܘܬܗ ܘܗܩܘܝܬܗ ܩܘܡܝܐ ܘܐܢܫܝܐ ܘܚܕܝܘܕܬܗ ܐܘܡܬܢܝܬܐ ܀ ܐܝܢܐ ܡܝܘܩܪܐ ܕܟܬܘܪ ܥܒܕܠܠܐ ܠܐ ܐܡܘܪ ܩܬܝ ܕܐܢܐ ܕܐܪܢ ܘܐܙܠܢ ܠܐܬܪܐ ܝܡܐ: ܗܕܟܐ ܐܚܬܘܢ ܚܕܟܡܐ ܕܟܐ ܢܦܠܐܝܬܘܢ ܒܬܪ ܐܘܡܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܫܩܠܘܢ ܠܗ ܒܪܬ ܩܝܡܘܬܘܟܘܢ ܟܠܕܝܬܐ ܕܓܘ ܓܠܘܬܐ ܕܟܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܟܠܝܗܝ ܡܠܘܐܘܟܘܢ ܐܝܠܗ ܒܘܬܐ ܐܘܡܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܕܠܐ ܫܠܝܬܐ ܒܟܬܒܐܝܬܘܢ ܘܒܕܪܝܐ ܫܓܘܫܝܐ ܘܦܪܫܬܐ ܓܘ ܝܪܬܘܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܝܪܝܟܬܐ ܕܐܒܗܬܐ : ܗܕܟܐ : ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܐܝܟ ܗܡܫܐ ܘܐܡܝܢܐܝܬ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܐܬܘܪܝܐ ܘܟܠܕܝܐ ܘܐ̄ܣܘܪܝܢܝܐ ܐܝܘܚ ܚܕ ܐܘܡܬܐ ܒܬܠܬܐ ܫܡܢܐ ܕܥܕܬܬܐ ܦܪܝܫܐ ܟܠ ܚܕ ܥܕܬܐ ܗܘܝܐ ܒܪܝܬܐ ܩܬܗ ܐܘܦܙܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܟܠܢ ܐܝܘܚ ܚܕ ܕܡܐ ܘܚܕ ܠܫܢܐ ܘܚܕ ܝܪܬܘܬܘ ܬܠܬܐ 3 ܤܗܡܐ ܕܐܚܘܢܘܬܢ ܟܠܕܝܐ ܡܘܚܒܐ ܠܐ ܫܠܡܝ ܠܗܘ ܡܢܕܝ ܕܟܐ ܒܐܡܪܐܝܬܘܢ ܘܒܟܬܒܐ ܐܝܬܘܢ ܒܐܗܐ ܫܡܐ ܕܛܝܦܐ ܕܥܕܬܐ ܒܩܪܝܐܠܗ ܓܢܘܟܘܢ ܐܘܡܬܐ ܟܠܕܝܬܐ : ܗܕܟܐ ܡܝܘܩܪܐ ܕܟܬܘܪ ܥܒܕܠܠܐ ܐܢܐ ܡܢ ܫܘܪܝܐ ܕܟܐ ܦܫܠܝ ܒܟܬܒܐ ܓܘ ܥܢܟܒܐ 2008 ܐܡܝܪܐܝܘܢ ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܚܙܢܐ ܟܬܝܒܐ ܕܠܐܠܗ ܫܪܝܪܐ ܕܘܙ ܘܗܘܐܙܐܦܢܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܒܘܬ ܓܘܘܒܢܐ ܘܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܡܢܬܝܬܐ ܘܚܘܠܡܢܐ ܩܬܘܟ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 21-7-2021