العلوم و التكنلوجيا > المقالات والبحوث العلمية

جهاز انذار الحريق - انواع اجهزة انذار الحريق

(1/1)

Hala Ismail:
جهاز انذار الحريق هو أحد الأجهزة الصوتية التي تصدر ضوضاء (إنذار) عند حدوث حريق في المكان، حيث يساعد في تنبيه الأشخاص المتواجدة في المكان عن وجود حريق به ويجب إخلائه على الفور والاستعداد لإطفاء الحريق، كما يعد من أحد الأنظمة الأمنية المهمة للغاية يتم تركيبه على نطاق واسع في العديد من المؤسسات ويمكن تشغيله يدويًا أو تلقائيًا ومن خلال مقالنا سوف نقدم لكم المزيد من المعلومات عن ذلك الجهاز.

جهاز انذار الحريق

هو أحد أجهزة الأمان المستخدمة على نطاق واسع في العديد من المؤسسات والأماكن وذلك لدوره الفعال في الكشف عن وجود حريق والمساعدة في عملية الإخلاء وإطفاء ذلك الحريق ويعد الغرض الرئيسي له هو سرعة الاستجابة إلى الحريق والكشف عنه بصورة مبكرة من خلال إشارة مرئية أو سمعية لتنبيه الفرد أو مجموعة من الأفراد المتواجدة داخل المبني. تقوم أجهزة انذار الحرائق بالكشف عن الحريق والتحكم به من خلال نظامين هما:
النظام العادي: يعتمد ذلك النظام على مجموعة من الكواشف المتصلة ببعضها البعض في
منطقة معينة تقوم بإعطاء إنذار لتلك المنطقة ومن خلالها يمكن تحرك رجل الأمن والكشف عن مكان الحريق.
النظام المعنون: هو نظام يعتمد على مجموعة من الكواشف المتصلة ببعضها بمنطقة معينة تأخذ أرقام وأسماء الأماكن التي يتواجد بها الكاشف، وفي حين ظهور حريق على لوحة التحكم يظهر بيان رقم الكاشف بالإضافة إلى اسم المنطقة ووقت حدوث الحريق.
لوحة التحكم بالجهاز
تقوم لوحة التحكم بجهاز إنذار الحريق بتغذيته بالمعلومات اللازمة ومراقبه طريقة عمله، وذلك من خلال الكاشفات التي تعمل على تشغيل السراين والأجراس ولمبات البيان. تقوم لوحة التحكم بإعطاء إنذار ضوئي أو صوتي في حين حدوث حريق مع تحديد المكان بالتحديد، بالإضافة إلى أنها مزودة ببطاريات احتياطية تعمل بشكل آلي في حالة حدوث إي عطل كهربائي، وإمكانية الاختبار الذاتي الذي يعطي إنذار في حين وجود أي عطل في اللوحة أو بمكونات النظام، ومزودة أيضًا بمفاتيح تعطي إنذار عام لإخلاء المكان ومجموعة من المفاتيح الأخرى التي تعمل على إيقاف التكيف والتوصيل الكهربائي للمكان.

أنوع أجهزة إنذار الحرائق
هناك العديد من أنواع أجهزة إنذار الحرائق التي تساهم في اكتشاف أكثر من نوع للحريق من أبرزها:
 جهاز كشف تسرب الغاز
المتأينة يساعد ذلك الجهاز في الكشف عن نواتج الاحتراق الغير مرئية.
 كاشف الدخان يعمل على الكشف عن نواتج الاحتراق التي يمكن رؤيتها.

 كاشف الحرارة
يعمل على تفعيل الإنذار في حين حدوث ارتفاع مبالغ فيه لحرارة المكان.
 كاشف الحريق الضوئي
من أقدم أنواع الكواشف التي تستخدم طيف الأشعة الفوق البنفسجية والتحت الحمراء للكشف
عن الحريق.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة