المحرر موضوع: باطريركنا الجليل لويس ساكو المحترم الم يكن من الاصوب ان تتاكد قبل ان تثير هذه الزوبعة ..؟؟؟  (زيارة 2731 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                       باطريركنا  الجليل لويس ساكو المحترم
           الم يكن من الاصوب ان تتاكد قبل ان تثير هذه الزوبعة ..؟؟؟

يعكوب ابونا
يظهر بان المحاطين بابينا البطربرك ساكو غير ملمين بل سامعين ،فابلغوه بان هناك مشروع اعداد لمسودة دستور اقليم ( الشمال ) كردستان ، فحرضوه ان يبادر للمطالبه بالاصرعلى ادراج اسم الكلدان بالمسودة  ، وقبل ان يتاكد ،من فحوى ما هو مدرج وموجود بمسودة دستوراقليم ،  فتورطه بتاريخ 21 /6 /2021 بارسال رسالة (( الى رئيس برلمان أقليم كوردستان – العراق، يطلب أدراج تسمية الكلدان في دستور أقليم كردستان )) ..
فوقع بموقف لايحسد عليه ، وتبين بان المحاطين به ليس لهم اي المام لا بالقانون ولا بغيره . لان المعروف بان لا يحق للاقليم كردستان اصلا ان يشرع قانون او دستورمحلي ( للاقليم ) يتعارض واحكام الدستورالاتحادي ،..
 هذا التصرف طبيعي ان يسبب احراجا لبطركنا المحترم امام المسؤول الكردي ؟؟ بان يخبروه بان طلبك اصلا موجود !؟ الم تقرأ مسودة الدستورالمقترح  انت او اتباعك قبل ان تطالبوا بشئ وهو موجود .؟؟
سيدي هذه الاشكالية التي انت تورطه فيها وتمادية بارسائها كامرواقع ، كان شعبنا بغنى عنها ، لانك تعلم بان هناك من المصيدين بالماء العكر ، ينتهزوا الفرص ويثيروا الضجيج المفتعل والغيرالمبرر بين ابناءشعبك ..باثارة النعرات الطائفية والقومية وبرجوع  مفاهيم شعبك الى المربع الاول. هل يخدم هذا شعبنا وقضيتنا  سيدي .. ؟   الا يكفي  ما ال اليه امر شعبك و الى اين وصل ؟ ..
اليس المطلوب وانتم القادة والمسؤولين ان تكونوا اكثر حرسا وتقبل احدكم للاخر ؟؟..بدل من اثارة مسائل جانبيه لاتخدم شعبنا ،؟ هذه التصرفات المضره بشعبنا ، تقرأ من قبل اي مراقب سيجد وكان هناك شئ مبيت للقضاء على المتبقى من شعبنا بارضه التاريخية هل هذا هوالمطلوب ؟؟
 سيدي  منذ 2005 م واسم الكلدان ورد منفردا في الدستورالاتحادي كما جاء بنص  المادة " 125  " منه على تسمية  الكلدان والاشوريين ، فماذا استفادوا الكلدان من هذه الواوالفاصله ، وماذا قدموه لشعبهم الكلداني ؟؟ ان كانوا فعلا بهذا الحرص على مصالحه وحقوقه ... ؟؟
  سوف لا اتحدث عن الجانب القانوني لمسودة دستورالاقليم  ، لان الاخ الاستاذ الفاضل القاضي ميخائيل شمشون قد سبقني بهذ الموضوع وتحدث عن كل جوانبه بمقاله المنشور بموقع عنكاوه كوم ،..  https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1021262.0
 سيدي ما قمت به لم يكن الامر الواجب القيام به لا شكلا ولا موضوعا ،  لان هذا لايخدم مصالح شعبنا ، بل يسئ اليه  ، ولكن رغم كل ما قيل وقال اؤكد لجنابك ثانية واقول اي حقوق تطلبها او تتحقق للكلدان هي حقوق السريان والاشوريين والعكس صحيح ، لان ليس هناك حقوق فرادية ، اما ان اعتقد بعض الكارهين والمرائين من اتباعكم انكم بهذا سوف تبلعون حقوق الاشوريين ؟ اقول  ل لله درك  سيدي، ان قسمت او جزئت اسمنا فحقوقنا لايمكن ان تتجزء او تنقسم ، لانها حقوق واحدة موحدة لشعب واحد الى الابــــــــــــــــــــــد ..
 يعكوب ابونا ................. 24 /7 /2021


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية و احترام:

نعم هلم نرفع الواو من بين الأخوة الاشوريين والكلدان, لتصبح التسمية (الآشوريين الكلدان) ونسحب البساط من تحت أقدام من يريدون تجاهل الآخر.

                               ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الاخ ظافر شنو المحترم
اولا اشكرك لمرورك على المقال ...
 اسمح ليس ان اوضح لجنابك بان المسائلة ليست مسائلة الاسم بصراحة هي ما وراء الاسم لايخفي عليك بان الاكراد كل همهم ان ياخذوا سهل نينوى ويضموه لاراضي الاقليم ...
  وتعرف بانة الغالبية من سكنت سهل نينوى هم المسيحيين " سريان كلدان اشوريين "  والغالبية منهم هم الكلدان .. . وعندما يدعون الكلدان بانهم ليسوا من سهل نينوى بل من بابل واور .. ماذا يعنى ذلك بالنسبة للاكراد . ؟؟ .. يعنى بان الاكراد ليس لها مشكله مع الكلدان ،لان الكلدان لا طموح او مطلب لهم بسهل نينوى . ؟؟  بمعنى اخر الكلدان قد تخلوا عن سهل نينوى لمصلحة الاكراد ...  ولقد ذكر الاخ مايكل سيبي  بان البترك صرّح بأن شمال العـراق أكـثر ضماناً للمسـيحـيـيـن من أن يتبعـوا  ــ المركـز ، العـراق الإتحادي ــ !! .. وهـذا الكلام موثـق ""..لاحظ اخي اليس هذا اقرار من اعلى سلطة مسيحية عن التنازل عن حقها بالارثها التاريخي والجغرافي  ؟؟ اليس مثل هذا التصريح ينتظرونهم الاكراد لانه هوالمطلوب..؟؟ ان يكونوا مسيحيوا السهل تحت ظل حكم الاكراد ؟؟ ’ 
. وهنا يكون المجال امام الاكراد اوسع بكثير من مجابهة الاشوريين في السهل من ان يجابهوا الاكثرية الكلدانية ، فتكون مشكلتهم اقل شانا واكثراهتماما بالتخلص من الاقلية الاشورية بالسهل . هم يعرفون جيدا بان سهل نينوى هوالمتبقى من الارث الاشوري .. ولكون هناك من يطالب به من الاشوريين واقرار حقهم فيه ، فهذا بالنسبه لهم هي المشكلة امام الراء العام المحلي والعالمي ..... اكتفي بهذا ، فالمسائلة ليست مسائلة اسم عزيزي تحياتي ....
 


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعقوب ابونا
سوف لن اتطرق الى مضمون المقالة لعدم اقتناعي بالفكرة التي جاءت بها وغرضي هو تصحيح مغالطة ذكرها السيد مايكل سيبي عن القاضي عضو المحكمة العراقية العليا ميخائيل شمشون بكونه مستشارا لغبطة البطريرك ساكو وهو ليس كذلك. يذكر السيد سيبي في كل ملاحظاته بانها موثقة وهو مطالب اليوم بالوثيقة الخاصة بهذه الحالة او الاعتذار علنا.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ العزيز عبد الاحد سليمان  المحترم
 اسعدني تشرفك بمرورك على المقال  .. ومن الطبيعي جدا ان يكون هناك اختلاف بالرائ ، وين المشكلة ؟؟ ولكن الاختلاف بالرائ يجب ان لا يفسد للود قضيـــــــــــة ..  لاننا نبقى اخوة بالمسيح ..
وانا  معك منتظر الاخ مايكل .. ؟؟
 تقبل محبتي واحترامي ..والرب يبارك الجميع 


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز يعقوب ابونا المحترم
تحياتي
انا اعتذر عن مداخلتي السابقة للاخ مايكل سيبي لاني لم اكن اعلم بان القاضي في المحكمة العليا يمكن ان يعمل مستشارا لاحد واشكر الاخ سردار الكردي على نشر الرابط الذي يثبت عكس اعتقادي

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
إعـتـذارك مقـبـول أخي عـبـد الأحـد
والآن هـل تـريـد الأمر الآخـر عـن كـردستان ؟

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يعـكـوب وأخي عـبـد الأحـد ....
إقـرأ السطر الأخـير     الإثـنين  3 شـباط 2015
إقـتـرح غـبطته عـليه أن يكـون في هـيئة المستـشارين للبطريركـية عـند تـشكـيل الهـيئة ، وأبدى إسـتعـداده .
http://saint-adday.com/?p=7714
****************
إقـرأ السطر الأول
زار مساء الإثـنـين 31/7/2017 القاضي في المحكمة الإتحادية ومستـشار البطريركـية السيد ميخائيل شمشون ، مقـر البطريركـية بالمنصور . وقـد إسـتـقـبله غـبطة أبـينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكـو .
https://saint-adday.com/?p=18696
***************
وإسمع هـذا

منـشـور في  12 حـزيران 2016  ... الـدقـيقة 53:43
https://www.youtube.com/watch?v=jMLLdyHZLlM

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1083
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الفاضل يعكوب ابونا المحترم
  لن اتطرّق اليوم إلى موضوع هل كان اسم الكلدان مدرجاً او لم يكن في دستور الأقليم ... انما سأبحث عمّا بين السطور :
1 ) لم تكن حينها دعوة غبطة البطريرك عفوية ... ( دعنا عن انه توّرط بها او لم يتورّط )
2 ) غبطة البطريرك يرأس كنيسة قوميّة مسيحية ... وهنا اتوقّف قليلاً عند هذه الفقرة ( كنيسة مسيحية  قومية ) وهنا اؤكد خصوصية الكنيسة القومي وعمومية انتمائها الديني ... إذاً يفترض بالمؤسسة الدينية تبحث اولاً عن انتمائها الديني ثم وجهتها القومية ... لكون غبطته قبل ايام صرّح بأن هناك من الكلدان من هم ( مسلمون شيعة ) في الناصرية ... لذلك يفترض ان تنفرد المؤسسة الدينية بمسيحيتها لا بقوميتها ... وهنا نؤكد ( بطلان دعوة غبطته لأنها لا تمت بصلة لتوجهات المؤسسة المسيحية الذي يجلس غبطته على كرسيها ) فهو ليس قائداً قومياً ولا يجلس على كرسي قيادة قومية .
3 ) وهنا نتأكد بأن غبطته توّغل كثيراً في العمل السياسي على الرغم من ان هذا العمل ليس من اختصاصه ولا يجدر به ان يخوض في صراعاته .
4 ) إذاً دعوة غبطته لإدراج اسم الكلدان في مسوّدة دستور كردستان ( دعوة باطلة لكونها من اختصاص الأحزاب الكلدانية ) والتداخل فيها يعتبر خلط الأوراق بين القيادة الروحية الأخلاقية للمؤسسة وتداخلاتها السياسية .
5 ) من حق غبطته ان يدعوا لإدراج تسمية شمولية للمؤسسات الدينية ( كشعب وهنا نؤكد كشعب وليس مؤسسات ) ( الشعب المسيحي ) او ( المكوّن المسيحي ) ليأخذ شرعية تواجد جميع المكوّنات القوميّة ... كون الصراع اليوم ليس صراعاً قومياً وانما صراع ديني للتواجد المسيحي في منطقة السهل ... وبهذا تكون جميع القوميات المنضوية تحت ( المسيحية ) مشمولة الحقوق في تواجدها بالسهل .
6 ) ان الدعوّة الفرادية ترسخ الفرقة المسيحية تحت ذريعة القوميات وتجعلها في صراع مستمر لمن من هذه القوميات سيحتل مساحة اكبر في السهل
  تحياتي  الرب يبارك حياتك واهل بيتك
    اخوكم    الخادم حسام سامي    26 / 7 / 2021

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
من أقـوال صاحـب الغـبطة:
عـلى الكاهـن أن لا يُـجـزّىء كـهـنـوته
نـتـرك العـمل الـقـومي لكم
************************
لكـن بالمقابل فإنه يناقـض نـفـسه كـثيرا وكـثيرا وكـلها موثـقة

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ سردار
 شكرا لمرورك على المقال  .. وحسنا فعلت بان نزلت السايد موضع الحوار ..
تقبل تحياتي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ عبد الاحد سليمان المحترم
  حسنا فعلت .. الاعتراف بالخطا فضلية ..وهذه شيمة الطيبين المؤمنون .. الرب يباركك 

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز حسام سامي المحترم
 يسعدني مرورك على المقال .. وبصراحة ما تفضلت به خاص بالبطريركية وعملها .. كنت اتمنى ان تكون قد قراءة ما كتبته للاخ ظافر شنو ..ضمن هذا الحوار المطروح على هذا المقال . .. تحياتي والرب يباركك ..

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 العزيز مايكل سيبي  المحترم
 يسعدني مرورك على المقال .. وجميل جدا انك دائما توثق طروحاتك بشهادات لا تقبل القيل والقال.. وهذه مقومات الامانه  والصراحة المفروض ان تكون عند الكاتب لايصال الفكرة المعرفية  للقراء ..  الرب يباركك .. وتقبل تحياتي